منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:54

كن أخي بحق المُثقِّب العبدي
فلا تعدي مواعــــــدَ كاذبــــــــاتٍ
فانــي لو تعانِدُنى شـِـمالـــــــي
إذاً لقطعْتُــها ولقـلتُ بـِيـــــــــــني
لعلـّى إن صـــــرمتِ الحبـلَ مــني
فسلِّ الهــمَّ عنــك بــذاتِ لـَــــوْثٍ
إذا مــا قمــتُ أرْحـَـلُها بـليـــــــلٍ
تقــول إذا درأتُ لها وَضــــــينى
أكــُـلَّ الـدهـــرِ حِـــلٌّ وارتـحـــالٌ
إلى عمْــرو ومِــن عمْــرو أتتني
فإمــا أن تـكـونَ أخــــي بـحـــــقٍّ
وإلا فـاطــِّـرِحْنـــي واتــَّخــِـــــذْني
تمــرُّ بها رياحُ الصيفِ دوني
عنادَك ما وصلتُ بها يميني
كذلك أَجْتــوي مَــن يجتويني
كذاك أكونُ مُصْحِــبتي قَرُوني
عُــذافِرة ٍ كمِطــرَقَة ٍ القُُـيونِ
تــأوَّهُ آهــةَ الــرجـلِ الحــــزين
أهــــذا دِيــنُهُ أبـــداً وديــــــني ؟
أمــا يُــبقي عـلــيّ وما يَقــيني !
أخي النجداتِ والحلمِ الرصينِ
فأعرفُ منك غـَثي مِن سميني
عــَــدوا أَتــّقيــك وتتــقيــــــني
* التعريف بالشاعر:
عائذ بن محصن بن ثعلبة بن ربيعة شاعر جاهلي وكان في جملة الشعراء المترددين على الملك عمرو ابن هند والمادحين له، توفي عام 587 م. سمى بالمثقب لكلمة قالها في شعره .
* اللغويات:
الكلمة لغويات
بيني ابتعدي القيون الحداد والعبيد م. قين لوْث قوة
أجتوى أكره × أحب قروني الناقة السريعة م. ..................... درأت دفعت
صرمت قطعت الرصين الرزين ج. رَصـُن × الأهوج مواعد م. موعد
عذافرة ناقة شديدة غث نحيف والمراد الفاسد الردىء دينه طريقته وحياته
اطرحنى اتركنى واهجرنى وضيني حزام يشد به البعير حل إقامة× ترحال

لا تعد لا تعهد مصحبتى تابعتى الحلم العقل ج. حلوم
دونى غيرى سمين المراد الصالح الحسن عمرو الملك عمرو بن هند
تعاندني تعارضنى الهم الحزن ج. الهموم أتتنى جاءتنى× فارقتنى
عنادك مخالفتك تأوه تألم× استراح أتقيك أحتمى منك
الحبل المراد الوصل أرحلها ما يوضع فوقها للركوب سل أنسى
النجدة المروءة والشرف ثمين الغالى× الرخيص
* الشرح:
يحذر الشاعر حبيبته: إنى أحذرك أن تخلفي وعدك معى فتصبح تلك الوعود كاذبة كأنها رياح الصيف التي لا تأتى بخير؛ فكل من يخلف المواعيد يذهب بالود ويؤدى إلى الفراق.
ويؤكد على إن عاندته يده الشمال كما تفعل المحبوبة لفصل يده الشمال عن يمينه وجعل بينهما قطيعة وفراق وإن لم يستطع ذلك لقطعها نهائيا عن جسده وبذلك يستريح ويهجر من يهجره ويكره من يكرهه ويقاطع من لا يوافقه . فلو قطعت حبل الود بيننا وابتعدت أيتها الحبيبة لأطعت نفسي وقطعت وصلك .
فإذا كان الأمر قطيعة وفراق فسوف أتسلى عن الهموم وأنساها بركوب الناقة القوية الصلبة السريعة والسير في الصحراء. فإذا وضع على الناقة الأمتعة ليلا تألمت ألما شديد مثل الإنسان الحزين الذي أصيب بمكروه
وقالت عندما شددت عليها حبل الرحل : هذه حياتك وطريقتك التي لا تفارقها أبدا. فالدهر معك ساعة من الاستقرار وساعات من الترحال فلا يبقى علىّ ولايحفظنى.
ينتقل الشاعر إلى الملك عمرو بن هند معاتبا ويقول أوجه ناقتى إلى عمرو بن هند صاحب المروءة الشهامة والحكمة والكرم ملتمسا منه أن يكون صديقا حقيقيا أخا يعتمد عليه وإلا فليهجره وليقطع علاقته به ويتحول ما بينهما إلى عداء يتقى كل واحد منهما الآخر.
الجماليات
1. * البيت الأول
* مواعد كاذبات
* تمر رياح الصيف
ج : تشبيه تمثيلى شبه المواعيد الكاذبة برياح الصيف وسر جماله التوضيح
: استعارة مكنية شبه المواعيد بأشخاص كاذبة وسر جمالها التشخيص
: استعارة مكنية شبه رياح الصيف بإنسان يمر وسر جمالها التشخيص

2. * تعاندنى شمالى
وصلت بها يمينى
ج : استعارة مكنية شبه الشمال بإنسان يخالف وسر جمالها التشخيص
: استعارة مكنية شبه اليمين بإنسان يوصل وسر جمالها التشخيص

3. ولقلت بينى : استعارة مكنية شبه شماله بإنسان يؤمر وسر جمالها التشخيص
4. * صرمت الحبل

* الحبل : كناية عن العلاقة وسر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم
: استعارة تصريحية شبه الوصال بحبل وسر جمالها التجسيد
5. ذات لوث

عذافرة كمطرقة القيون
: كناية عن موصوف وهى الناقة القوية وسر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل
: تشبيه مجمل شبه الناقة الشديدة بمطرقة وسر جماله التوضيح

6. * تأوه آهة الرجل الحزين : تشبيه بليغ صوت الناقة وهي تتألم بصوت رجل يتألم وسر جمالها التوضيح
7. تقول
* إذا درأت لها وضينى : استعارة مكنية شبه الناقة بإنسان يتحدث وسر جمالها التشخيص
: استعارة مكنية شبه الناقة شد عليها الحزام بإنسانة تشكو همها وسر جمالها التشخيص
8. * تقول أكل الدهر ارتحال : استعارة مكنية شبه الناقة بإنسانة تشكو من عدم الاستقرار
9. * أخى النجدات : كناية عن شهامة عمرو بن هند وكرمه وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل
10. غثى
سمينى : استعارة تصريحية شبه الصديق الفاسد بالغث وسر جمالها التوضيح
: استعارة تصريحية شبه الصديق الصالح بالسمين وسر جمالها التوضيح
11. * اطرحنى
اتخذنى عدوا : استعارة مكنية شبه صاحبه شيئا ماديا يطرح أرضا وسر جمالها التوضيح
: تشبيه بليغ شبه نفسه بالعدو سر جماله التوضيح

المحسنات البديعية ** طباق يوضح المعنى ويبرزه ويقويه بين :
(شمالى- يمينى) * (حل – ارتحال) * (غثى- سمينى) * ( أتقيك- تتقينى)
** جناس ناقص يعطى نغمة موسيقية ويثير الذهن ويجذب الانتباه بين ( تعاند- عناد )

الأساليب * فلا تعدى: أسلوب إنشائى نوعه نهى غرضه التحذير
* بينى: أسلوب إنشائى نوعه أمر غرضه الذم والتحقير
* فسل الهم: أسلوب إنشائى نوعه أمر غرضه التمنى
* أهذا دينه؟ : أسلوب إنشائى نوعه استفهام غرضه التعجب
* أكل الدهر حل وارتحال؟ : أسلوب إنشائى نوعه استفهام غرضه التعجب والتقريع
* أما يبقى على؟ : أسلوب إنشائى نوعه استفهام غرضه التعجب والتقريع
* فاطرحنى + اتخذنى : أسلوب إنشائى نوعه أمر غرضه التحذير
** أساليب قصر غرضها التخصيص والتوكيد مثل :
تمر بها رياح الصيف * وصلت بها يمينى * فاعرف منك غثى
* فإني لو تعاندتى : أسلوب مؤكد بإن
* تأوه آهة: أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق
الأساليب الخبرية غرضها التقرير والتوكيد.

الألفاظ والتعبير مواعد: جمع للكثرة ونكرة للتحقير كاذبات: نكرة للتحقير والذم
أجتوى : توحى بشدة الكراهية
من يجتوينى : من اسم موصول للعاقل ليفيد الشمول والعموم
صرمت : توحى بشدة الفراق والهجر الهم : توحى بشدة الحزن
عذافرة: توحى بقوة الناقة وشدتها مطرقة القيون: توحى بالقوة والشدة
تأوه: توحى بشدة الألم والضعف
كل : تفيد شمول وعموم حياته كلها
أخى النجدات والحلم الرصين : العطف للتنويع وللدلالة على حسن أخلاق عمرو وشهامته
عدوا : نكرة للتهويل
* مصادر الموسيقى:
أ – موسيقى خارجية: تتمثل في التزام الشاعر الوزن الواحد والقافية الواحدة.
ب – موسيقى داخلية: وهي قسمان:
* ظاهرة: في المحسنات البديعية.
* خفية: في إيحاء الألفاظ والصور البيانية.
* سمات أسلوب الشاعر = خصائص أسلوب الشاعر:
1. غرابة بعض الألفاظ. 2. وضوح الفكرة. 3. جمال التعبير والتصوير.
4. تنوع الأساليب. 5. وضوح عاطفة الشكوى والحيرة والصبر والقلق.
* سمات شخصية الشاعر:
1. محب لمحبوبته مخلص لها. 2. ذو كبرياء ومعتز بشخصيته.
3. محب للصديق ووفيٌّ له. 4. مرتبط بالبيئة العربية الأصيلة.
* أثر البيئة في النص:
1. جفاف البيئة في فصل الصيف. 2. استخدام الناقة في الترحال.
3. كثرة الوفود على الملوك. 4. معرفة المطرقة والحدادة.
** لاحظ: تعددت الأغراض في القصيدة ما بين الغزل العفيف ووصف الناقة ثم الدخول إلى الغرض الرئيسي وهو العتاب للممدوح.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:55

من سبل التآلف خطبة لأكثم بن صيفي
* التعريف بالخطيب:
أكثم بن رياح بن مُخاشن بن صيفي التميمي، من بني تميم من مُضَر من عدنان من أبلغ حكماء العرب قبل الإسلام. توفي سنة 9 هـ، وكلمة (أكثم) أي عظيم البطن يُقال رجل أكثم وامرأة كثماء.
* مناسبة الخطبة:
قدم النعمان بن المنذر ووفد من العرب بلاط كسرى فوجد وفوداً من الروم والهند والصين عنده تفتخر بما عندهم. وأنكر كسرى أن يكون للعرب أمجاد ومآثر ووصفهم بأنهم وحوش تقيم في القفر. فاقترح النعمان أن يستدعى وفد العرب ويسمع منهم، وحدث هذا وألقى أكثم هذه الخطبة أمام .
* الخطبة:
"إن أفضل الأشياء أعاليها, و أعلى الرجال ملوكها, و أفضل الملوك أعمُّها نفعاً, و خير الأزمنة أخصبها, و أفضل الخطباء أصدقُها, الصدق منجاة ٌ, والكذب مهواة ٌ, و الشر لجاجة ٌ, و الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ, و العجز ُ مركب وطيء ٌ، آفةُ الرأي الهوى, و العجزُ مِفتاحُ الفقرِ, و خير الأمور الصبرُ. حسنُ الظن ِ ورطة ٌ, و سوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ, إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي, مَن فَسَدَتْ بطانتهُ كان كالغاصِّ بالماء ِ. شرُّ البلاد ِ بلادٌ لا أميرَ لها, شرُّ الملوك ِ مَن خَافَه البريءُ, المرءُ يَعْجِزُ لا محالة َ, أفضل ُ الأولاد ِ البررة ُ, خير الأعوان ِ مَنْ لم يُراءِ ِ بالنصيحة ِ,أحق الجنود بالنصر مَن حَسُنت سريرته, يكفيك من الزاد ِ ما بلـّغك َ الـمَحلّ, حَسْبُكَ مِنْ شرِّ سماعُهُ, الصمتُ حُكـْمٌ وقليلٌ فاعلهُ , البلاغةُ الإيجازُ, مَنْ شدَّد نفَّرَ و مَن ْ تراخَى تَألَّف."
* اللغويات:
الكلمة لغويات
خير أفضل الأزمنة العصور أخصبها أكثرها خيرا × أجدبها
منجاة منجي مهواة يؤدي للشر ومهلك الحزم ضبط الأمر بما يناسبه
ورطة هلكة ج. ورطات البطانة الأصحاب والأصدقاء عصمة المراد سلامة و آمان
الغاص بالماء الشـّرِق ُ بالماء نفـّر فرّق تآلف تحاب وتواد
الحكم الحكمة البررة المحسن لوالديه م.البار وطيء سهل لين × صعب
لجاجة استمرار في الباطل إصلاح ×
أفضل أحسن × أقبح أعمها أكثرها و أشمله × ا أخصها الأعوان المساعدين م. عون
أعاليها × أسافلها آفة مرض ج. آفات يرائي ينافق
الراعي الحاكم ج. رعاة + راعون الهوى ميل النفس للشيء ج. أهواء سريرته نيته ج. سرائر
الماء ج. مياه و أمواه الظن ترجيح الشيء ج.الظنون الزاد الطعام
حسبك يكفيك الرعية الناس ج. رعايا × الراعي
* الشرح: يقول الخطيب :
1.إن أفضل الأشياء ما كان عالياً شريفاً. 2. أعلي الرجال منزلة الملوك وأعظم الملوك من نفع الناس والرعية.
3. خير الأزمنة الذي كثر فيه الخير.
4. أفضل الخطباء أكثرهم صدقا في القول والفعل لأن الصدق يؤدي للنجاة و الكذب يؤدي للهلاك.
5. الشر الحقيقي هو الاستمرار في الباطل. 6. ضبط الأمور و إتقانها أمر صعب.
7. الضعاف يلجئون للاستسلام فيؤدي إلي الفقر والعجز. 8. اتباع الهوى يفسد الرأي.
9. خير الأمور الصبر الجميل.
10 يجب علي الإنسان العاقل أن يكون حريصاً في معاملة الناس فلا يحسن الظن بهم جميعا حتي لا يتورط في أمر يصعب الخلاص منه.
11. التريث والتمهل وتحكيم العقل يحمي الإنسان من الزلل والخطأ والهلاك.
12. إصلاح فساد الرعية أفضل من إصلاح فساد الراعي لأن إصلاح الكثير خير وأفضل من إصلاح القليل.
13. يجب علي الحاكم العاقل أن يختار أعوانه ومستشاريه الصالحين حتي لا يقع في الفساد والضيق في حياته.
14. شر البلاد بلاد لا حاكم لها.
15. شر الحكام الذي يخاف منه البريء والضعيف.
16. المرء يعجز ويضعف بمرور الزمن ولذا فإن أفضل الأولاد هم الصالحون الذين يقفون بجواره عند عجزه.
17. خير الأعوان والمساعدين من ينصح بصدق وإخلاص.
18. أحق الجنود بالنصر من صلحت نيته وكانت سيرته بين الناس حسنة.
19. الإنسان العاقل يقنع بالقليل ولا يستمع للشر والأفضل له الصمت.
20. التواصل والإبلاغ يتحققان ببلوغ الغاية وبلاغة العرب قائمة على الإيجاز والاختصار.
21. البلاغة ليست في كثرة الكلام فالصمت حكمة تصدر عن قليل من الناس والبلاغة الحقيقية تظهر في القليل من الكلام المفيد.
22. الإنسان المتشدد ينصرف عنه الناس، أما الرحيم الودود اللَّيِّن فتحبه الناس ويلتفون حوله. فهذه كلها من أسباب الرحمة والتآلف.

إنَّ أفضل الأشياء أعاليها
الصدق منجاة – الكذب مهواة
العجز مفتاح الفقر - الحزم مركب صعب
العجز مركب وطيء
خير الأزمنة أخصبها
مَن فسدت بطانته كان كالغاصِّ بالماء
شر الملوك مَن خافه البريُ
من شد نفر
مَن تراخى تألف : استخدام اسم التفصيل ليفيد العلو والتفوق + تكرار (أفضل) للتوكيد
: تشبيه بليغ سر جماله التوضيح
: تشبيه بليغ سر جماله التجسيم
: تشبيه بليغ سر جماله التجسيم
: استعارة مكنية سر جمالها التجسيم
: مكنية صور الزمن بأرض خصبة سر جماله التوضيح
: تشبيه

: كناية عن ابتعاد الناس عنه سر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل
: كناية عن حب الناس و اجتماعهم حوله سر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل

المحسنات البديعية ** طباق يوضح المعنى ويبرزه ويقويه بين : (صلاح × فساد) - (راعي × رعية)
: مقابلة توضح المعنى وتبرزه وتقويه بين :
( الصدق منجاة × الكذب مهواة ) + (مَن شدَّد َ نفر × ومن أرخى تألف )
** السجع وسر جماله يعطي جرسا ونغمة موسيقية بين فواصل الخطبة مثل :
(أعاليها : ملوكها) – (أخصبها : أصدقها) - (منجاة : مهواة ) - (الفقر : الصبر) – (ورطة : عصمة)
** الجناس الناقص ويعطي جرسا موسيقيا يؤثر في النفس مثل : ( سريرة و سيرة )
** الازدواج (الصدق منجاة × الكذب مهواة) يعطي جرسا موسيقياً.
الأساليب * ( إنَّ أفضل الأشياء أعاليها ) : أسلوب مؤكد بإنَّ
* (المرء يعجزُ لا محالة َ ): أسلوب مؤكد وأداته ( لا النافية )
** لماذا أثر ( استخدم ) الخطيب الأسلوب الخبري ؟
ج: ليفيد التقرير والتوكيد و حتى يفهم المستمعون أن كلامه حقائق ثابتة لا تقبل الشك

حمدلله رب العالمين
التعليق علي النص :
ما سمات أسلوب الخطيب ؟
1. سهولة الألفاظ. 2. وضوح الفكرة والمعاني. 3. روعة التصوير.
4. جمال التعبير. 5. قصر الجمل والفقرات. 6.جودة العبارات والمعاني.
7. شدة الإقناع والتأثير. 8. التكرار.
ما ملامح شخصية الخطيب ؟
شجاع لا يعرف الجبن. + قنوع وعدم الطمع + بليغ وفصيح + ذو خبرة وتجارب عريضة + أمين ومخلص في نصحه.
س: من أي فنون النثر هذا النص ؟وما تعريفه ومم يتكون ؟
ج: فن الخطبة، ويتكون من مقدمة وموضوع وخاتمة.
س: ما سمات أسلوب الخطبة ؟
قصر الجمل + قوة الأسلوب + كثرة المحسنات والتضاد + كثرة الأمثال والحكم.
تفكك الأفكار لأنها لا تتحدث عن موضوع واحد
أصدر الخطيب أحكاما تظهر خبرته بالحياة . وضح
لأنه يرى أن إصلاح فساد الرعية أفضل من إصلاح فساد الراعي لأن إصلاح الكثير خير وأفضل من إصلاح القليل ويجب علي الحاكم العاقل أن يختار أعوانه ومستشاريه الصالحين حتي لا يقع في الفساد والضيق في حياته وأن شر البلاد بلاد لا حاكم لها وشر الحكام الذي يخاف منه البرىء والضعيف .
لماذا اعتبر أكثم صلاح الرعية خيراً من صلاح الراعي ؟
لأن الرعية إذا صلحت صلح الراعي وتأثر بصلاحهم
عرض الكتب لحقيقة وجودية . وضحها .
أن المرء يعجز ويضعف بمرور الزمن ولذا فإن أفضل الأولاد هم الصالحون الذين يبرون أباءهم + خير الأعوان والمساعدين من ينصح الراعي بصدق وإخلاص
تحدث الخطيب عن أسباب النصر . اكرها .
قال إن أحق الجنود بالنصر من صلحت نيته وكانت سيرته بين الناس حسنة.

(حسن الظن ورطة ,وسوء الظن عصمة) ما مدى صحة هذه الفكرة ؟
ليس دائما حسن الظن ورطة ، فمن طبع المؤمن حسن الظن وليس سوء الظن ، فلو كل إنسان أساء الظن بأخيه لأصبح المجتمع مفككا وغير متعاون .
ما سمات وخصائص خطبة أكثم من حيث الألفاظ والأفكار والأسلوب ؟
** من حيث الألفاظ : سهولة الألفاظ وقوتها + روعة التصوير والأخيلة + قوة المعانى + اللغة واضحة لا لبس فيها.
** من حيث الأفكار : أفكاره متنوعة + غنية الدلالة + واضحة + فيها إقناع و تأثير.
** من حيث الأسلوب : التزم بالجمل القصيرة + كلامه موجزا + التكرار + الأسلوب الخبري للإقناع.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:56

العفو المأمول ... كعب بن زهير
* التعريف بالشاعر والقصيدة:
كعـب بن زهير بن أبي سُلمى، أحد الفحول المخضرمين الذين عاشوا في الجاهلية والإسلام، وهو صاحب قصيدة (بانت سعاد) في مدح النبي .قال الشعر في حداثة سنه، وكان والده ينهاه عنه مخافة أن يقول ما لا خير فيه. أسلم أخوه (بُجَير) لما ظهر الإسلام، فغضب كعب وهجا الرسول ، فأهدر دمه، فخشي عليه (بجير) ونصحه بالتوبة، فقدم المدينة وتوسل بالرسول  ومدحه بلاميته التي راقت للنبي وخلع عليه بردته، ولذا تُسمى هذه القصيدة بـ (البردة) وهي من عيون القصائد الخالدة، ومطلعها:
بانَتْ سُعادُ فقلبي اليومَ مَتْبُولُ مُتَيَّمٌ إثْرَهَا لم يُفْْدَ مَكْبُولُ
* القصيدة:
1. أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لايُبَلِّغُها
إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيلُ

2. ولَنْ يُبَلِّغَها إلاّ عُُذافِرَةٌٌ
لها عَلَى الأيْنِ إرْقالٌ وتَبْغيلُ

3. يَسْعَى الوُشاةُ بجَنبَيْها وقَوْلُهُمُ
إنَّك يا ابْنَ أبي سُلْمَى لَمَقْتولُ

4. وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُهُ
لا أُلْفِيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْغولُ

5. فَقُلْتُ خَلُّوا سَبيلِي لاَ أبالَكُمُ
فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعولُ

6. كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ
يَوْماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمولُ

7. أُنْبِئْتُ أنَّ رَسُولَ اللهِ أَوْعَدَني
والعَفْوُ عَنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُولُ

8. مَهْلاً هَداكَ الذي أَعْطاكَ نافِلَةَ الـ
قُُرْآنِِ فيها مَواعيظٌ وتَفُصيلُ

9. لا تَأْخُذَنِّي بِأَقْوالِ الوُشاة ولَمْ
أُذْنِبْ وقَدْ كَثُرَتْ فِيَّ الأقاويلُ

10. إنَّ الرَّسُولَ لَنورٌ يُسْتَضاءُ بِهِ
مُهَنَّدٌ مِنْ سُيوفِ اللهِ مَسْلُولُ
الكلمة لغويات
العتاق الناقة النجيبة ج. عتيق الإرقال سرعة السير الوشاة النمامون م. الواشي
المراسيل سريعة السير م. مرسال مأمول مرجو ألفينك
تبغيل مشي فيه اختلاف الخطوة مهلا
تمهل خلوا اتركوا
عذافرة الناقة الشديدة الأمينة الأين التعب والإعياء أذنب أجرم
نافلة عطية هبة (ج) نوافل يبلغها يصل لها يستضاء يستنار
الحدباء المراد النعش ج. حدب وحدباوات جنابيها ناحيتها مهند هندي الأصل نظرا لجودته
خليل صديق (ج) أَخِلاّء وخُلاّن مفعول حادث تفصيل توضيح
لا ابا لكم دعاء بفقد الأب العفو التسامح × العقاب تأخذني تعاقبني
أنثى (ج) إناث , أُنُث الأقاويل المقصود الادعاءات مسلول مشهر × مغمد
أوعدني ههدني × أمني سيف (ج) سيوف أسياف أسيف مشغول منصرف عنك
النجيبات هي الكريم الفاضل من كل حيوان هداك أرشدك × أضلك سبيل طريق (ج) سبل وأسبلة
آمله أرجوه وأنشده ( اسم فاعل ) مواعيظ عبر
* الشرح:
1. لقد فارقتني سعاد مكانيا ونفسيا إلي أرض بعيدة جدا لا يصل إليها الا النوق القوية السريعة .
2. وستصاب الناقة الشديدة بالإعياء لطول الطريق ومشقة السفر .
3. الواشون أوقعوا بي وقولهم دائما يا كعب إنك مقتول .
4. حتى الصديق والخليل المقرب انصرف عني وقال إني عنكَ مَشْغُول لا أنفعك
5. ويعود كعب لرشده ويبتعد عنهم ويقول مستسلما لقدر الله : دعوني في حالي فما قدره الله سيكون .
6. فكل إنسان سيموت مهما طال عمره.
7. لقد علمت أن رسول الله هددني بالقتل ولكنني آمل في عفو الرسول فهو رحمة للعالمين .
8. تمهل في حكمك علي يا رسول الله يهدك الله الذي أكرمك بالقرآن فيه العظة والتفصيل والتوضيح.
9. لا تعاقبني بكلام الوشاة الذين يريدون الفتنة وأنا بريء من هذه التهم برغم كثرة الاتهامات .
10. إن الرسول صلي الله عليه وسلم كالنور يضيء ظلام الدنيا وكالسيف يقضي على كل ألوان الشرك والظلم .
* الجماليات:
1. أرض لايبلغها إلا العتاق المراسيل
أمست
العتاق
النجيبات المراسيل : كناية عن بـُعد الأرض التي تسكنها سعاد سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل
: توحي بالوحدة والحزن
: توحي بقوة الناقة
: توحي بسرعة الناقة
2. لن يبلغها ... تبغيل
عذافرة
إرقال وتبغيل : كناية عن صفة وهي بـُعد الأرض التي تسكنها سعاد
: توحي بقوة الناقة
: العطف يؤكد شدتها وقوتها
5. كل ما قدر الرحمن : تعليل لما قبله
6. ابن أنثى
كل ابن أنثى محمول
(إن طالت سلامته) : كناية عن موصوف وهو الإنسان
: كناية عن الموت
: جملة اعتراضية للتوضيح (إطناب بالاعتراض)
7. أُنْبِئْتُ أنَّ رَسُولَ اللهِ أَوْعَدَني الفعل الماضى للتوكيد + (إن) تفيد أن التهديد لم يكن بطريقة مباشرة من الرسول
9. لم أذنب : تعليل لما قبله
11. إن الرسول لنور
إن الرسول مهند
سيوف الله : تشبيه للرسول بالنور سر جماله التوضيح
: تشبيه للرسول بالسيف المهند سر جماله التوضيح
: كناية عن رجال الله و أنبيائه والمدافعين عن رسالة السماء

المحسنات البديعية ** طباق يوضح المعنى ويبرزه ويقويه بين :
سلامته- محمول أوعدني – العفو
الأساليب * إنك لمقتول: أسلوب مؤكد بـ(إن + اللام)
* إني عنك مشغول : أسلوب مؤكد بـ(إن )
* إن الرسول لنور: أسلوب مؤكد بأداتين إن واللام
* أنْبئْت أنَّ رسول الله أوْعدني : الفعل الماضى للتوكيد
مهلا : أسلوب إنشائي غرضه الاستعطاف
لا تأخذني : أسلوب إنشائي نهي غرضه الاستعطاف والاستعطاف
يا بن سُلمى : أسلوب إنشائي نداء للتنبيه
خلوا سبيلي : أسلوب إنشائي أمر غرضه الحث
لا أبا لكم : خبري اللفظ إنشائي المعنى غرضه الدعاء
هداك الذي ...: أسلوب خبري اللفظ إنشائي المعنى غرضه الدعاء
أساليب القصر تفيد التخصيص والتوكيد مثل :
لن يبلغها إلا عذافرة + علي الأين إرقال + العفو عند رسول الله
الألفاظ والتعبير الوشاة : جمع للكثرة
ليل : نكرة للعموم والشمول
فقلت : الفاء تفيد الترتيب والتعقيب
ما : موصولة تفيد العموم والشمول
أنبئت : مبني للمجهول لكراهيته وضيقه من الفاعل وللنبأ
تكرار رسول الله : لبيان اعترافه وإقراره بنبوة الرسول
أقوال – اقاويل : جمع للكثرة
*ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
الخوف ثم الرجاء يليه الإعجاب بالنبي . والصحابة الكرام .
* ما بيئة النص؟
ينتمي النص إلى عصر صدر الإسلام، وهو يبرز الصراع بين الشاعر وبين الرسول  والإسلام حيث استطاع كعب أن ينجو من الموت بعد أن أساء للرسول .
* ما سمات وخصائص أسلوب كعب بن زهير ؟
1. غرابة بعض الألفاظ مع جودة الوصف.
2. تنوع الأساليب لتحريك الذهن وتشويق السامع والقارئ.
4. قلة الصور لأن الموقف يحتاج لإقناع.
5. قلة المحسنات البديعية
6. وضوح الموسيقى في الوزن (من بحر البسيط) والقافية.
7. بساطة التركيب والمعاني
8. اختيار المعاني والصور الملائمة لموقف الاستعطاف.
* ما ملامح شخصية كعب بن زهير ؟
مؤمن – قوى الشعور بعظمة الرسول  - ذو موهبة متميزة - جريء شجاع - معترف بذنبه - حكيم - ذو نزعة دينية .
* ما أثر البيئة في القصيدة ؟
1. البدء بالغزل تأثرا بالقدماء الجاهليين لأنه عاصر الجاهلية والإسلام.
2. الصور منتزعة من البيئة المحيطة فهي بدوية صحراوية ويتضح ذلك في (استخدام النياق في السفر + تشبيه الرسول بالسيف)
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:59

من أجل حياة كريمة قرآن كريم من سورة الأنعام
* تمهيد:
يرسم القرآن للناس في هذه الآيات معالم طريق الفضيلة وما ينبغي أن يتحلوا به في سلوكهم وأخلاقهم، فلكل جانب من الحياة ضوابط تكفل للناس حياة مستقيمة قوامها الحق والعدل.
* الآيات:
قال تعالى : " قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّه أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) "
* اللغويات:
الكلمة لغويات الكلمة لغويات الكلمة لغويات
أتل أقرأ و أقص (مادة) تلو إملاق فقر الفواحش القبيح من القول والفعل (م) فاحشة
حرم منع × أباح وصاكم أمركم اليتيم فاقد الأب(ج) أَيتامٌ ويَتامى ويَتَمةٌ
إحسان الحسنى والخير تقربوا تمسوا أشده قوته البدنية والعقلية
القـِسط العدل × القـَسط يبلغ يصل أوفوا أتموا × أنقصوا وأخسروا
بطن استتر وخفي وسعها قدرتها رب ج. أرباب + ربوب
تشركوا × توحدوا حرم × أباح وسمح نفس ج. نفوس + أنفس
ذا قربى من الأقارب ميزان ج. موازين تذكرون تتذكرون × تنسون
الشرح:
تتضمن الآيات بيانا للقوانين والسلوكيات التي تضمن للناس الأمن في الدنيا والآخرة . وتبدأ الآيات بخطاب موجه للرسول الكريم  لتعريف الناس هذه القوانين والسلوكيات لتستقيم حياتهم ويفوزوا برضا الله في الدنيا والآخرة .
فتقول الآيات قل يا محمد لهم تعالوا أقص عليكم ما حرمه عليكم ربكم :
1. عدم الشرك بالله لأن الشرك يجر إلى كل محرم وهو أكبر الكبائر، ولا مغفرة أو توبة لمشرك.
2. الإحسان للوالدين فإن الله أوصى الأبناء بالآباء , وأوصى الآباء بالأبناء .
3. عدم قتل الأولاد خوفاً من الفقر فالله هو الذي يكفل لهم الرزق فلا يخافون الفقر والحاجة.
4. الابتعاد عن الفواحش قولا وفعلا ظاهرة وباطنة فلابد من طهارة ونظافة وعفة ليصلح حال الأسرة والمجتمع والناس.
5. عدم قتل النفس إلا بالحق . ولكن كيف يكون قتل النفس بالحق ؟ عن طريق القصاص ويقوم به ولي الأمر .
6. النهي عن أكل مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن و حتى يبلغ أشده أى قوته البدنية والعقلية .
7. العدل في الكيل والميزان .
8. وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى .
9. الوفاء بعهد الله .
وفي هذه الوصايا أساس الدين كله لإنها قوام حياة الضمير بالتوحيد وقوام حياة الأسرة بأجيالها المتتابعة وقوام حياة المجتمع بالتكافل والطهارة في المعاملات وقوام حياة الإنسانية وما يحوط الحقوق فيها من ضمانات مرتبطة بعهد الله .
الآية الجماليات
أتل
ألا تشركوا به ...
وبالوالدين إحسانا

لا تقتلوا أولادكم من إملاق
من إملاق
نحن نرزقهم
لا تقربوا الفواحش
حرم الله
ذلكم وصاكم به

لعلكم تعقلون
لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
إذا قلتم فاعدلوا
لو كان ذا قربى
ذلكم وصاكم به : نتيجة لما قبله ( جواب طلب )
: علاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال يفيد التوكيد * شيئا : نكرة للعموم والشمول
: كناية عن مكانة الوالدين وضرورة الإحسان إليهما + إيجاز بحذف الفعل تقديره (يوصيكم)
: استعارة مكنية شبه الفقر بشيء مادي (وحش) نخافه وسر جمالها التجسيد
: (من) سببية تبين سبب القتل
: علاقتها بما قبلها تعليل
: استعارة مكنية شبه الفاحشة بشيء مادي نخافه وسر جمالها التجسيد
: إيجاز بحذف المفعول به (قتلها).
: علاقتها بما قبلها إجمال بعد تفصيل يفيد التوكيد
* ذلكم : اسم إشارة للبعيد للتعظيم
: علاقتها بما قبلها تعليل
: كناية عن رحمة الله بالإنسان
إذا : أداة شرط تفيد الثبوت والتحقق
: أسلوب شرط حذف جوابه لأنه مفهوم من السياق
: تكررت في الآيتين للتوكيد والتنبيه على ضرورة هذه التعاليم
المحسنات البديعية ** طباق يوضح المعنى ويبرزه ويقويه بين : ظهر وبطن ويفيد العموم والشمول
الأساليب
قل
تعالوا
لا تقتلوا
لا تقربوا
ألا تشركوا
فاعدلوا
أوفوا
لا تقربوا
: أسلوب إنشائي أمر غرضه الإلزام
: أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والحث
: أسلوب إنشائي نهي غرضه النصح والإلزام
: أسلوب إنشائي نهي غرضه النصح والإلزام
: أسلوب إنشائي نهي غرضه النصح والإلزام
: أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والإلزام
: أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والإلزام
: أسلوب إنشائي نهي غرضه التحذير والإلزام

أساليب قصر غرضها التخصيص والتوكيد مثل :
* لا تقتلوا ...إلا بالحق * لا تقربوا ...إلا بالحق * لا نكلف نفسا إلا وسعها
* سمات أسلوب القرآن الكريم:
1 – (المفردات) جميلة الوقع في السمع ومتسقة مع المعاني وواسعة الدلالة.
2 – (الجُمْلة) دقيقة الصياغة ومتينة السبك، كثيرة المعاني رغم قصرها.
3 – (التعبيرات) تناسب الحال الذي ترد فيه، وبليغة تبرز المعنوي في صورة حسية ملموسة.
** لاحظ:
♥ الفواصل القرآنية (نهايات الآيات)أعطت جرسا موسيقيا جميلا مثل ( تعقلون - تذكرون ).
♥ تنوع الأساليب لتنوع المعاني والقضايا بالإضافة إلى تحريك الذهن وإثارة الانتباه
♥ خُتمت كل آية بما يناسبها في المعنى:
♥ ختمت الآية الأولى بـ ( لعلكم تعقلون ) لأن هذه المحرمات لا يقع فيها العقلاء وهذا يدل على ضرورة
استخدام العقل لفهم أثر هذه التعاليم على الفرد والمجتمع وهذا من تكريم الله للإنسان.
♥ ختمت الآية الثانية بـ ( لعلكم تذكرون ) من باب تذكير الإنسان بعهد الله الذي يجب أن يفي به مع
ربه فيحظى بثمرة هذا الاتباع من منافع ويتجنب الأضرار .
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 5:00

ابدأ بنفسك أبو الأسود الدُّؤَلي
* الشاعر: أبو الأسود الدُّؤَلي ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني (16 ‏ق. هـ - 69 هـ) من سادات التابعين وأعيانهم وفقهائهم وشعرائهم، وهو عالم نحوي وضع علم النحو في اللغة العربية وشَكَّل المصحف وضع النقاط على الأحرف العربية. ولد قبل بعثة النبي  وآمن به و لم يره، وتولى إمارة البصرة في عهد أمير المؤمنين علي بن أبى طالب. ويُلقب بملك النحو. قال عنه ابن حجر العسقلاني: (ثقة في حديثه).
* تمهيد:
كَثُرَ شعر الحكمة عند العرب، عُنوا به عناية فائقة حتى إنه لينتشر في أشعارهم على اختلاف أغراضها، وهو لون من الشعر يدل على ذكاء قائله وحسن تفكيره وعمق خبرته بالحياة وتجاربها.
* النص:
أ – كن قدوة لغيرك
حسدُوا الفتى إذْ لم ينالوا سَعْيَهُ /// فالقومُ أعداءٌ له وخصومُ
فاتركْ محاورةَ السفيهِ فإنها /// ندمٌ وغبٌّ بعد ذاك وَخِـيْمُ
وإذا عتبتَ على السفيهِ ولُمْتَهُ /// في كل ما تأتي فأنتَ ظَلُومُ
يا أيها الرجلُ المعلمُ غَيْرَهُ /// هَلا لنفسك كان ذا التعليمُ
تصفُ الدواءَ لذي السَّقامِ وذي الضنى /// كيما يصحَّ بهِ وأنتَ سقــيمُ
* اللغويات:
حسدوا حقدوا الفتى الرجل (ج) فتيان وفتية
سعيه كسبه والمراد مكانته محاورة مناقشة
السفيه ناقص العقل(ج) سفهاء وسفاه غب عاقبة
وخيم سيء الجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ، السقام الأمراض م: السَّقم - السُّقم
الضنى التعب سقيم مريض ج: سُقُم
* الشرح:
يستهل الشاعر النص بتقرير حقيقة وهى وجود الحسد بين الناس وخاصة حسد الناس للفتى عندما يكون صاحب منزلة رفيعة أو غنى، أو عندما يقصرون عن الوصول إلى ما وصل إليه من مال أو جاه أو سلطة.
‏ويتحول الحاسدون إلى أعداء وخصوم، وهؤلاء الحاسدون سفهاء أو حمقى. ويجب ´على الفتى الابتعاد عن مجاراتهم في سفههم حتى لا يندم، ويؤكد الشاعر على حكمة أخرى وهى أن الإنسان إذا عاب على السفهاء، جهلهم وحمقهم وفعل مثلما يفعلون فإنه ظلوم لنفسه ولغيره، ثم يدعو الشاعر من يقوم بمهنة التعليم لآخرين أن يكون قدوة حسنة، فيعمل بما يعلم فإنه (إذا زل العالم زل بزلته عالم من الخلق) كما يقول عمرين الخطاب .
* الجماليات:
الفتى توحي بالقوة والحيوية والتعريف للتعظيم
إذا لم ينالوا أسلوب شرط
اترك أسلوب إنشائي أمر غرضه النصح والحث
فإنها ندم أسلوب مؤكد بإن – تعليل لما قبله
وخيم توحي بسوء العاقبة
إذا عتبت.... شرط للتحذير
ظلوم صيغة مبالغة توحي بشدة الظلم
يا أيها الرجل إنشائي نداء للتنبيه
هلا حث وتحضيض علي تعليم النفس أولا
تصف الدواء استعارة تصريحية تشبيه النصيحة بالدواء الشافي تجسيم توحي بقيمة النصح
ذي السقام استعارة تصريحية تشبيه الجاهل بالمريض المحتاج للدواء تشخيص
البيت الخامس تفسير وتوضيح للبيت الرابع
الدواء – السقام طباق يبرز المعنى

ب – افعل ما تأمر به
وأراكَ تصلحُ بالرشَادِ عقولَنَا /// أبداً، وأنتَ من الرَّشَادِ عَقيمُ
لا تنْهَ عن خُلُُقٍٍ وتأتيِ مثلِه /// عارٌ عليك إذا فعلتَ عظيمُ
ابدأْ بنفسِكَ فانْهَها عن غَيّها /// فإذا انتهَتْ عنهُ فأنتَ حكيمُ
فهناكَ يُقبلُ ما وعظتَ ويُقتدَى /// بالعلمِ منكَ وينفعُ التعليمُ
* اللغويات:
الرشاد الهداية × الضلال أبدا دائما (ج) آباد
عقيم المقصود خالي الجمعُ عَقائمُ وعُقُمٌ، تأتي تفعل
عار عيب (ج) أعيار غيها ضلالها
يقتدى يتمثل بها وعظت نصحت
* الشرح:
يوضح الشاعر فكرته فيجعل المعلم لغيره كطبيب يصف الدواء فيصح به المرضى وهو مريض لا يستطيع أن ينفع نفسه فيبرأ من مرضه. ويكرر الشاعر هذا المعنى ليزيده وضوحا ويؤكد عليه فيبين لنا المعلم الذي ينصح غيره ويصلح عقولهم بعلمه ثم يعجز عن إرشاد نفسه، فهو معلم عقيم لا يستفيد مما يحمل من العلم فنفعه لغيره فقط. ‏ثم يَنهى الشاعرُ الإنسانَ الذي يعلم غيره عن ارتكاب المعايب ويقع هو فيها، فإن فعل ذلك كان عيبا في حقه ويصبح كمن قال الشاعر في حقه:
يا واعظ َالناسِ قد أصبحتَ متهما إذْ عبتَ منهم أمورا أنت تأتيها
وينصحه أن يبدأ بنفسه فيؤدبها ويضعها على طريق الاستقامة والهدى فإن فعل ذلك صار حكيما يقتدي به الناس في علمه وخلقه. فالعلم إن لم يقرن بالعمل لم يكن علما، بل كان لهوا وعبثا، بل كان خيانة للعهد.
* الجماليات:
تصلح بالرشاد عقولنا استعارتان مكنيتان تشبيه الرشاد بأداة للإصلاح وتشبيه العقول بالآلة التي تُصلح تجسيم
أنت من الرشاد عقيم - تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التوكيد –
- تشبيه بليغ للمعلم بالعقيم إذا لم ينفذ ما يدعو إليه
لا تنه - إنشائي نهي للنصح
خلق - نكرة للعموم والشمول
عار - استعارة تصريحية تشبيه مخالفة ما تنصح به بالعار توضيح توحي بشدة القبح والتنفير منه
ابدأ - انهها - إنشائي أمر للنصح ج
انهها عن غيها - استعارة مكنية تشبيه النفس بشخص ينهي تشخيص
إذا انتهت عنه - شرط للترغيب
يقتدي بالعلم - استعارة مكنية تشبيه العلم بقائد يقتدى به تشخيص
ينفع التعليم - كناية عن أهمية التزام العلم والعمل.
* التعليق على النص *
ينتمي هذا النص إلى العصر الأموي وينتمي إلى فن الشعر، ويدور حول بعض الحكم التي تصلح حياة الإنسان والمتصلة بأخلاقيات المعلم، فالنص من شعر الحكمة، وهو لون من ألوان الشعر التي انتشرت عند العرب، قديما، فهو يدل على ذكائهم وحسن تفكيرهم ويبرز خبرات وتجارب قائله.
ما خصائص أسلوب شعر الحكمة؟
‏يتميز شعر الحكمة بـ: 1 - مناسبة الألفاظ للمعاني ودقتها، فألفاظه تكون قليلة ولكنها تحمل معاني كثيرة.
2 - يتسم بجمال العبارة ووضوح الدلالة.
3 - وألفاظه تحمل شحنات من الخبرات التي توجه جانباً سلوكياً يهدف إلى الخير والسداد.
4 - ‏ويتجه قائله إلى دعم الصفات الطيبة في النفوس.
لماذا جاءت الصور قليلة ؟
وجاءت الصور قليلة لأن الشاعر اعتمد على الإقناع العقلي لا الشحن العاطفي.
* سمات أسلوب الشاعر
‏* تأثر الشاعر بالروح الدينية الإسلامية من القرآن والحديث.
* الخيال بسيط بلا تعقيد وهو قليل للإقناع في باب الحِكَم، وصوره جديدة مبتكرة وفيها حركة وحيوية.
* أسلوب الشاعر سلس رقيق وفيه تنوع بين الخبر والإنشاء، وبين الإيجاز والبسط.
* النغم الموسيقى هادئ يناسب الحكمة والنصائح.
* ألفاظ الشاعر وتعبيراته سهلة واضحة والعبارة سلسة جيدة الصياغة دقيقة السبك.
* أفكار الشاعر جاءت مرتبة صادقة ودقيقة وواضحة فهو يدعو إلى تطابق الأقوال والأفعال.
* ملامح شخصية الشاعر من خلال النص:
فهو حكيم - مجرب - ذكي - بليغ - بارع في التعبير عن المعاني التي يتناولها.
* مصادر الموسيقى:
تعتمد الموسيقى في النص على الوزن والقافية (موسيقى خارجية)، كما تعتمد على حسن انتقاء الألفاظ وجودة الصياغة وترابط الأفكار ودقة تسلسلها (موسيقى داخلية). ولعلك تنتبه إلى أن حُسن التقسيم في البيتين الثامن والتاسع من مصادر الموسيقى.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 5:02

آداب صناعة الكـُتـَّاب ... عبد الحميد الكاتب
* الكاتب: عبد الحميد بن يحيى مولى من أهل الشام مات سنة 132هـ (ليس عربي الأصل)، كان كاتبا لمروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية، وكان يُضرب به المثل في الفصاحة والبلاغة خاصة في فن الرسائل، فيُقال:
بُدئت الكتابة بعبد الحميد وخُتمت بابن العميد. وهو أول من أطال الرسائل واستعمل التحميدات.
* مناسبة النص:
في هذه الرسالة يـُظهـِر الكاتب لزملائه الكُتَّاب منزلتهم الرفيعة وقيمة مهنتهم العظيمة ويوجه لهم بعض النصائح التي تنفعهم في حياتهم، ثم يشير الى خطورة هذه المهنة وقوة تأثيرها في الحياة، ويبدو عبدالحميد الكاتب في هذه الرسالة شديد الحب لهذه المهنة ولزملائه الكتاب.
* الرسالة:
(((أرسل عبد الحميد الكاتب رسالة جامعة إلى الكُتَّاب يقول :
أما بعدُ ،،،
حفِظكمُ الله يا أهلَ صناعةِ الكتابة، فليس أحدٌ من أهل الصناعاتِ كلِّها أحوجَ إلى اجتماعِ خلالِِ الخيرِ المحمودةِ وخصالِ الفضلِ المذكورةِ المعدودةِ - منكم أيها الكتابُ، إذا كنتم على ما يأتى في هذا الكتاب من صفتِكم.
فإن الكاتبَ يحتاجُ من نفسه ويحتاجُ منه صاحِبُهُ الذي يثق به في مهمات أمورِه أن يكونَ حليما في موضع الحِلم ، فهيما في موضع الحُكم، مقداما في موضع الإقدامِ ومحجما في موضع الإحجام، مؤثرا العفاف والعدل والإنصافِ كتوما للأسرارِ، وفيّا عند الشدائدِ، عالما بما يأتي من النوازل يضعُ الأمورَ مواضعها والطوارق في أماكنها. قد نظرَ في كل فن من فنون العلم فأحكمَه؛ وإن لم يحكمْهُ أخذ منه بمقدار ما يـُكتفي به ، يُعرفُ بغزيرةِ عقلِه وحسنِ أدبِه وفضلِ تجرِبتِه ما يردُ عليه قبل ورودِه، وعاقبةَ ما يصدرُ عنه قبلَ صدورِه، فيُعِدّ لكلِّ أمرٍ عُدَّتَه وعتاده ، ويهيئُ لكلِّ وجه هيئته وعادتَه.
وارْوُوا الأشعارَ واعْرِفوا غريبَها ومعانيَها، وأيَّامَ العربِ والعَجَمِ وأحاديثَها وسِيَرَها؛ فإنَّ ذلك مُعِينٌ لكم على ما تَسْمُو إليه هِمَمُكُم، ونزِّهوا –معشر الكتاب- صِنَاعَتَكم عن الدناءة، واربئوا بأنفسكم عن السِّعاية والنميمة وما فيه أهلُ الجهالات ، فإن العيب إليكم- معشر الكتاب- أسرع منه إلى القـُرّاء , وهو لكم أفسد منه لهم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.)))
* اللغويات:
الكلمة لغويات الكلمة لغويات الكلمة لغويات
خـِلال صفات م. خـَلـّة حليم واسع الحلم والصبر مؤثرا مفضلا
خـِصال صفات م.خـِصلة فهيم واسع الفهم اربئوا نزِّهوا
الإحجام الكف والنكوص
والمرادالامتناع والتراجع النوازل المصائب م. النازلة الشدائد المحن
أما بعد تُسمى فصل الخطاب الإقدام الشجاعة عاقبة نتيجة وأثر
العتاد العُدة ج: أعْتُد – أعتدة - عُتُد أيام العرب وقائعهم وحروبهم الدناءة الخسة
الجهالات السفه والضلال السعاية الوشاية تسمو تعلو
* مم تتكون الرسالة؟
الرسالة تتكون من : (أ) مقدمة الرسالة: تشتمل على الدعوة بالتوفيق للكتاب وبيان منزلتهم.
(ب) موضوع الرسالة: وهي إرشادات ونصائح وتعاليم للكتاب .
(ج) خاتمة الرسالة: وهى دعاء للكتاب برعاية الله لهم. ثم سلام يشعر بانتهاء الرسالة.
* الشرح:
إن أكثر الناس احتياجا للصفات والخصال الطيبة هم الكـُتـّاب لأن المجتمعات تقوم عليهم ويحتاج لهم
الناس بشدة في أمور حياتهم ويجب أن يتحلوا بهذه الصفات والخصال لتجلب لهم الرفعة والفضل بين الناس ومن هذه الصفات : حـُسن التصرف والفهم والحـِلم والشجاعة والحرص على العدل والإنصاف وكتم الأسرار والوفاء والفـِطنة وسعة العلم وكثرة الاطلاع ووضع الأمور في نصابها الصحيح ومعرفة شعر العرب وأيامهم (حروبهم) وسيرهم (تاريخهم) والعجم أيضا .
كما يجب الابتعاد عما يقلل مكانتهم مثل : الوشاية والنميمة واجتناب أهل الجهل . وقد أبرز الكاتب الوسائل التي يعلو بها شأن الكـُتـّاب ويصبحون 52 لهذه المهنة وتظل مكانتهم سامقة (مرتفعة عالية) بين الناس . والرسالة تعد دستورا لوظيفة الكاتب بما لها وما عليها .
* الجماليات:
حليما و فهيما : صيغ مبالغة تدل على كثرة الصفة
العفاف والعدل : العطف للتنويع
يضع الأمور في مواضعها : كناية عن التعقل والحكمة وحـُسن التدبير
العيب إليكم أسرع : استعارة مكنية شبه العيب بإنسان يسرع وسر جمالها التشخيص
فإن ذلك معين لكم : علاقتها بما قبلها تعليل ومؤكد بإن.
يعرف – يحتاج – يضع : المضارع يفيد التجدد والاستمرار
المحسنات البديعية ** طباق يوضح المعنى ويقويه بين : (الإقدام : الإحجام)
** مقابلة توضح المعنى وتبرزه وتقويه بين :
يعرف ما يردُ عليه قبل ورودِه × عاقبة ما يصدرُ عنه قبل صدورِه
** السجع ويعطى نغمة موسيقية وتطرب له الأذن والنفس مثل :
(الحـِلم : الحكم) - (الإقدام : الإحجام) - (مواضعها : أماكنها)
** الازدواج ويعطى نغمة موسيقية وتطرب له الأذن والنفس مثل :
حليما في موضع الحِلم ، فهيما في موضع الحُكم

الأساليب
حفظكم الله
يا أهل صناعة الكتب
أيها الكـُتاب
ارووا الأشعار
اعرفوا + نزهوا + اربئوا
: أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء
: أسلوب إنشائى نداء غرضه إظهار الحب
: أسلوب إنشائى نداء غرضه التنبيه
: أسلوب إنشائى أمر غرضه النصح
: أساليب أمر غرضها النصح
إن العيب فيكم : أسلوب مؤكد بإن
** أساليب قصر غرضها التخصيص والتوكيد مثل :
** لماذا أثر ( استخدم ) الشاعر الأسلوب الخبري ؟
** الأساليب الخبرية غرضه التقرير .
الإطناب يميل الكاتب للإطناب بالتكرار والترادف لتوكيد المعنى مثل :
(العدل والإنصاف) - (الخـِلال و الخـِصال)
* علل : بُدئت الكتابة بعبد الحميد وانتهت بابن العميد .
لأنه رفع مكانتها، واستعمل التحميدات واتجه بها إلى التطويل والإطناب، وتجويد الأسلوب، وكان أسلوبه في الرسائل نموذجاً اقتدى به من جاء بعده، وأشهر رسائله رسالته للكتاب ورسالته لأهله وهو منهزم.
ما سمات شخصية الكاتب ؟
1.حكيم ، شجاع ، واسع الثقافة ، عفيف النفس
2. معتز بمهنته وإخلاصه وحبه لها
2. البـُعد عما يشوه ويقلل قدر هذه المهنة
3. العقل والتاني في النصح
ما سمات أسلوب الكاتب ؟
1. ألفاظة منتخبة ، منتقاة ، سهلة ، واضحة ، لا غرابة فيها ، عذبة ، حلوة.
2. قلة الصور للإقناع العقلي.
3. معانى واضحة ، غزيرة ، مرتبة ، لا غموض فيها ولا خفاء.
4. الإطناب بالترادف والتكرار.
5. أفكار مرتبة ، مسلسلة ، مترابطة ، مقنعة.
6. التحليل المنطقي الدقيق.
7. الأساليب متنوعة للإثارة والحيوية والتشويق والأسلوب الخبري للتوكيد والتقرير.
8. كثرة الحِكم.
9. رعاية الإيقاع الموسيقي والسجع غير المتكلف والتوزيع النغمى للجمل المترادفة.
أحسن الكاتب عرض أفكاره بأسلوب جيد . وضح
فبدأ المقدمة بالدعاء، وعندما انتقل للعرض غير أسلوبه من الدعاء للأمر ناصحاً ومرشداً، ثم عاد للدعاء في الخاتمة، وكما أحسن في البداية فقد وفق في ختم رسالته حيث ختمها بالدعاء والسلام.
علل : تكرار الأوامر في نهاية الرسالة .
للنصح والحث وبيان حبه لزملائه ورغبته الواضحة في رفع مكانتهم وقدرهم .
أفكار عبد الحميد متطورة تسابق الزمن الذي قيلت فيه . وضح
أبرز الكاتب الوسائل التي يعلو بها شأن الكـُتـّاب ويصبحون 52 لهذه المهنة وتظل مكانتهم سامقة بين الناس.
إلامَ ينتمي هذا النص؟
إلى النثر في العصر الأموي، وهو من فن الرسائل الديوانية.
متى ظهر هذا اللون من الكتابة؟
حين ثقلت أعباء الدولة على الخلفاء ورأوا أن يسندوا الكتابة إلى طبقة من الكتاب المحترفين العالمين بأصول الكتابة.
متى ظهرت الكتابة؟ ومتى تطورت؟
ظهرت الكتابة في صدر الإسلام حين دوَّن عمر بن الخطاب الدواوين، وظلت الكتابة تنمو ويرتفع شأنها في العصر الأموي نتيجة اتساع الدولة، وتعدد الدواوين، وحاجة الخلفاء إلى مكاتبة الولاة والقادة.
ما أهم مميزات الكتابة الأموية؟
الإيجاز والقصد إلى الفكرة مباشرة – البعد عن التأنق والتكلف – وضوح المعنى والبعد عن الغرابة والمبالغة
– الاقتباس من معاني القرآن الكريم وعباراته وصوره – حرص الكتاب على بدء الرسائل بذكر اسم الله وحمده والصلاة والسلام على النبي  وختامها بتحية الإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالسبت 11 يناير 2014 - 20:42

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع
ابو زياد


ذكر
عدد المساهمات : 625
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 49

أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:56

أكثر من رائع يا أستاذى
بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: