منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:38

قبول الآخر ... د: محمد حماسة عبد اللطيف
في أحد المنتديات الثقافية على الشبكة الدولية للمعلومات اشترك مجموعة من الأصدقاء في مناقشة موضوع (قبول الآخر) و توالت المشاركات في جو من الدفء و الحب .. و كان لكل مشارك اسم مستعار و إليكم الحوار الذي دار بين المشاركين و المشاركات في المنتدى :
الفارس النبيل : ما المقصود بالآخر ؟
الطائر المسافر : الآخر هو الأب و الام و الأخ و الأخت و هو ذو القربى و الجار و الصديق و الزميل و المواطن .. باختصار الآخر هو كل من ليس ( أنا ) .
الفارس النبيل : ما معنى قبول الآخر ؟
الزهرة المتفتحة : قبول الآخر يعني رعاية حقوقه , و اهم هذة الحقوق حريته و كرامته و حقه في الاختلاف , كما يعني إدراكي في الوقت نفسه , أن ثمة هوية واحدة بين البشر على اختلافاتهم كلها , بحكم كونهم بشراً , و أننا جميعاً شركاء في مصير واحد.
الثائر الحق: كيف أستطيع قبول الآخر ؟
النجم الساطع : لن يتحقق قبول الآخر قبل قبول الذات , و قبول الذات هو :
• القدرة على إدراك الذات بشكل واقعي و موضوعي .
• تقبل نقاط القوة و الضعف كليهما معاً .
• العمل على تنمية القدرات , فقبول الذات هو نقطة الانطلاق , فإذا لم يكن لدى كل منا قناعة راسخة بأن لديه ما يقدمه للآخرين و بأن لدى الآخرين ما يمكن ان يقدموه له – فلن يتوصل إلى قبول الآخر .
الفارس النبيل : أتفق معك تماماً صديقي و لكن كيف يقبل الإنسان ذاته ؟
النجم الساطع : عندما يعجز الإنسان عن التكيف و قبول الذات , فإنه بالضرورة يصير عاجزاً عن التكيف مع الآخر و قبوله ، إذ يعاني هذا يعاني الشخص من حروب داخلية تستنفد طاقته , و من ثم يجد صدره ضيقاً حرجاً عند التواصل مع الآخرين فما بالك بحبهم ؟ و الخطوات الأولى لحب النفس هي :
- رضا الإنسان عن نفسه في أي حال كان عندما يصبح و عندما يمسي و عند سخطه عليها و كرهه لها.
- و البعد عن الصراعات النفسية الناجمة عن الخوف و القلق .
- و إشباع الاحتياجات النفسية بما لا يضر الآخر و لا يتعارض مع قيم المجتمع و عاداته و تقاليده ..
أضافت الزهرة المتفتحة : و يرتبط بقبول الذات :
- سلامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين ؛ فقدرة الإنسان على تكوين علاقات سليمة خالية من العنف و العدوان و الاضطهاد و الضيق و التبرم و الشكوى أو استدرار العطف و الشعور بالاضطهاد و قدرته على ضبط نفسه و كظم غيظه في المواقف المثيرة للانفعال – يؤدي ذلك كله إلى السلام مع الذات و قبولها .
الكاتب العبقري : لدينا عوائق كثيرة في سبيل قبول الآخر .
الفارس النبيل : نعم يا رفيقي ، العوائق كثيرة منها :
- الشعور بالحسرة و الامتعاض لما عند الآخر مع الرغبة في امتلاك ما يملكه الآخر ، و النتيجة المباشرة لذلك هي :
* البغض و الإحساس بالتميز المصحوب بالتكبر على الآخرين ، و النقد الهدام لكل فكرة دون مناقشتها .
الزهرة المتفتحة : ينبغي ألا ننظر للآخر على أنه أقل درجة و ألا ننظر إلى الآخر بعين الريبة , و ألا نبحث عن العيوب ، و أن يكون لدينا قناعة بأننا جميعاً شركاء في الإنسانية .. فقبول الآخر و التواصل معه – في حب – يضمن للبشرية السلام و السعادة .
المناقشة
 س: ما الذي يلزم كي يكون التواصل ناجحاً؟
أن تدرك أن للآخر حقوقاً أهمها: ضمان حريته وكرامته وحقه في الاختلاف.
 س: أين دار ذلك الحوار الذي يتناوله الدرس ؟ و ما موضوعه ؟
ج: دار في أحد المنتديات على شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) في جو من الدفء والحب وكان لكل مشارك اسم مستعار، و موضوعه (قبول الآخر).
 س: ما المراد بـ ( الآخر ) ؟
ج : الآخر هو الأب والأم والأخ والأخت والعم وذوو القربى والجار والزميل .. وأصحاب الديانات الأخرى..وكذلك العرب و الأجانب، وبإيجاز الآخر ما ليس (أنا).
 س : ما معنى ( قبول الآخر ) ؟ و كيف يمكن تحقيقه ؟
ج : قبول الآخر: هو الحفاظ على حقوقه ورعايتها رعاية كاملة كالحرية والكرامة وحقه في الاختلاف باعتبار أننا جميعا بشر و على أرض واحدة ولنا هُوية واحدة.
- و يمكن تحقيقه إذا استطاع الإنسان قبول ذاته أولا.
 س: ما المراد بـ ( قبول الذات ) ؟ و كيف يمكن تحقيق ذلك ؟
ج : قبول الذات هو:
• القدرة على معرفة طبيعة الذات بشكل واقعي وموضوعي.
• تقبل نقاط الضعف والقوة في الذات.
• الحرص على تنمية قدرات الذات ومعالجة نقاط ضعفها.
و يتحقق ذلك عن طريق :
• رضا الإنسان عن نفسه في أي حال وعدم سخطه أو كرهه لها.
• البعد عن الصراعات النفسية الناتجة عن الخوف والقلق.
• تحقيق مطالب النفس بشرط أن تكون متوافقة مع قيم المجتمع ومبادئه ودون إضرار بالآخرين.
 س : ماذا يحدث لو لم يقبل الإنسان ذاته؟
ج : سيصبح عاجزاً عن التعامل مع الآخرين، وقد يدفعه ذلك إلى العزلة، أو حدوث خلل في شخصيته وطبيعة مواقفه.
 س : لقبول الذات أثر على علاقة الإنسان بالآخرين . وضح ذلك .
ج : قبول الذات يؤدي إلى:
• سلامة الآخرين مع الآخرين.
• البعد عن العنف والعدوان والضيق والتبرم.
• البعد عن الشكوى والتحايل لجلب شفقة الآخرين.
• القدرة على ضبط النفس، وكظم الغيظ وتحقيق السلام مع الذات والغير.
 س : ما العوائق التي تقف في سبيل قبول الآخر؟ و كيف يمكن علاجها؟
ج : من هذه العوائق :
• الشعور بالغضب والامتعاض تجاه الغير، وذلك بسبب الرغبة فيما يمتلكه الآخرون.
• الميل للتكبر، و الإحساس بالتميز عن الآخر.
• النقد الهدام لكل فكرة دون مناقشتها.
و يمكن علاجها عن طريق :
• التواضع، و عدم النظر إلى الآخرين على أنهم أقل منا.
• البعد عن الشك في الآخرين.
• البعد عن البحث عن عيوب الآخرين.
• القناعة بأننا شركاء في الإنسانية. فقبول الآخر والتواصل معه في حب يضمن للبشرية السلام والسعادة.

مهارات التواصل د. فوزي عيسى
ما أجمل أن تسود علاقات المودة والتآلف بين الأفراد والجماعات !، فبالحب والتواصل تـُبنَى وتتقدم الشعوب ، وبالبغض والتنافر تتخلف المجتمعات ، وتنشب الحروب ، ويؤدي التواصل الناجح إلى مساعدة الإنسان على التصرف بطريقة صحيحة في المواقف الصعبة ، فكيف – إذن – نتواصل ؟

إن للتواصل مهارات عديدة تـُكتسَب بالمران ، ومن هذه المهارات القدرة على الإصغاء . ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال ..
إنّ كثيرا من سوء الفهم ناتج عن سوء الإصغاء ، وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء ، فالمصغي الجيد يوشك أن يكون صديقا للجميع ، ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر.
ومن مهارات التواصل طرح الأسئلة : حيث إن الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المتبادل بينك وبين الآخرين ، ويُفضّل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، خاصة في بداية التعارف . فعسى هذه الأسئلة أن تقرب وجهات النظر وتحقق التواصل . وبالملاحظة الواعية ندرك كثيرا من سمات من نتواصل معه . ومن مهاراته - أيضا - القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات
.. ولكي يكون التواصل ناجحا ، عليك أن تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تجرح المُستقبـِل أو تخدش حياءه ، وأن تنظر إلى من يستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه .
ولا يتحقق تواصل بالتحدث فحسب ، ولكن بتعبيرات الوجه واليدين ، وأن تتناسب تعبيرات الوجه مع الموقف ، فلا تعبس ، ولا تقطب بين حاجبيك وأنت تستنجد بشخص أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك ؛ وحبّذا لو أنّ الإنسان يُنوّع في أشكال التواصل
وتتعد أشكال التواصل ، فلدينا تواصل شفهيّ ( لفظيّ ) ، وتواصل غير لفظي .
فالتواصل اللفظي هو أكثر شيوعا بين الأسر ، والتواصل الكتابي يكون أكثر في مجال العمل .
ومن المهم أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملك به . ومما يدْعَم الصلة بين الأفراد تبادل السلام والتحايا ، والثناء على أقوالهم وأفعالهم دون رياء ، والتواضع لهم ومشاركتهم أفراحهم وأتراحهم ، وإشعارهم بأهميتهم ، وتقدير مشاعرهم .
ومن أجمل ما قيل عن التواصل :
- (( الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلما فهو يضيء الطريق أمامك دائما )) ( د. إبراهيم الفقي )
- الإنسان مدني بطبعه .. ( ابن خلدون ).
وتتجلى عبقرية الإنسان وذكاؤه في قدرته على إيجاد قنوات للتواصل مع الآخرين .
ألا تحب أن تكون عبقريا ؟
المناقشة
 س1/ ما أثر الحب و الكراهية على الشعوب ؟
ما أجمل أن تسود علاقات المودة والتآلف بين الأفراد والجماعات !، فبالحب والتواصل تـُبنَى وتتقدم الشعوب ، وبالبغض والتنافر تتخلف المجتمعات ، وتنشب الحروب.
 س2/ ما أثر التواصل السليم على الفرد ؟
ويؤدي التواصل الناجح إلى مساعدة الإنسان على التصرف بطريقة صحيحة في المواقف الصعبة .
 س3/ كيف يمكن التواصل الناجح ؟
إن للتواصل مهارات عديدة تـُكتسَب بالمران ، ومن هذه المهارات القدرة على الإصغاء . ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل ، ومقاومة النفس . فالنفس تميل إلى التحدث أكثر منها إلى الإصغاء ، وتكاد تملـّه كلما طال ..
 س4/ ما أثر الإصغاء على صاحبه ؟ و ماذا يتطلب ؟
إنّ كثيرا من سوء الفهم ناتج عن سوء الإصغاء ، وقدرتك على الإنصات تجلب لك الأصدقاء ، فالمصغي الجيد يوشك أن يكون صديقا للجميع .
ويتطلب الإصغاء القدرة على الانتباه ، بمعنى أن تخلي نفسك من كل ما يشغلك من شئون الحياة ، ولا تشغل حواسّك بشيء يلهيك عن الانتباه ، كأنْ تعبث بالأوراق ، أو بأناملك ، أو بأي شيء آخر.
 س5/ من مهارات التواصل : طرح الأسئلة . وضح ذلك .
ومن مهارات التواصل طرح الأسئلة : حيث إن الأسئلة تكشف لنا ما نجهله ، ومن ثـَمّ يقوم التواصل على أساس من الفهم المتبادل بينك وبين الآخرين ، ويُفضّل أن تكون الأسئلة مفتوحة ، خاصة في بداية التعارف . فعسى هذه الأسئلة أن تقرب وجهات النظر وتحقق التواصل . وبالملاحظة الواعية ندرك كثيرا من سمات من نتواصل معه .
 س6/ اذكر بعضا من مهارات التواصل الأخرى ؟ مع التوضيح
ومن مهاراته - أيضا - القدرة على إبداء الرأي والتعبير عن الذات
.. ولكي يكون التواصل ناجحا ، عليك أن تعمد إلى الدقة في اختيار الألفاظ ، فلا تستعمل ألفاظا تجرح المُستقبـِل أو تخدش حياءه ، وأن تنظر إلى من يستمع إليك ولا تتحول بناظريك عنه .
ولا يتحقق تواصل بالتحدث فحسب ، ولكن بتعبيرات الوجه واليدين ، وأن تتناسب تعبيرات الوجه مع الموقف ، فلا تعبس ، ولا تقطب بين حاجبيك وأنت تستنجد بشخص أو تبتسم عندما تودّ أن تعبّر عن استيائك ؛ وحبّذا لو أنّ الإنسان يُنوّع في أشكال التواصل
 س7/ ما أنواع التواصل ؟ مع التوضيح ؟
وتتعد أشكال التواصل ، فلدينا تواصل شفهيّ ( لفظيّ ) ، وتواصل غير لفظي . فالتواصل اللفظي هو أكثر شيوعا بين الأسر ، والتواصل الكتابي يكون أكثر في مجال العمل .
 س8/ كيف نتعامل مع الناس ؟
ومن المهم أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملك به . ومما يدْعَم الصلة بين الأفراد تبادل السلام والتحايا ، والثناء على أقوالهم وأفعالهم دون رياء ، والتواضع لهم ومشاركتهم أفراحهم وأتراحهم ، وإشعارهم بأهميتهم ، وتقدير مشاعرهم .
 س9/ ما أجمل ما قيل عن التواصل ؟
ومن أجمل ما قيل عن التواصل :
- (( الاتصال كالوميض مهما كان الليل مظلما فهو يضيء الطريق أمامك دائما )) ( د. إبراهيم الفقي )
- الإنسان مدني بطبعه .. ( ابن خلدون ).
 س10/ كيف تكون عبقرياً ؟
وتتجلى عبقرية الإنسان وذكاؤه في قدرته على إيجاد قنوات للتواصل مع الآخرين .
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:41

3/ قيم اجتماعية .. د: شوقي ضيف
كان العرب يعيشون في الجاهلية قبائل متنابذة ، لا يعرفون فكرة الأمة إنما يعرفون فكرة القبيلة و ما يربط بين أبنائها من نسب و كل قبيلة تتعصب لأفرادها تعصباً شديداً ، فإذا جنى أحدهم جناية شاركته في مسئوليتها ، و إذا قتل لها أحد أبنائها هبت للأخذ بثأره هبة واحدة .
فلما جاء الإسلام أخذ يضعف من شأن القبيلة و يحل محلها فكرة الامة ، يقول تعالى (إن هذه أمتكم امة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ) ، ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) وهي أمة يعلو فيها السلطان الإلهي على السلطان القبلي و على كل شيء.
وكان أول ما وضعه الإسلام لإحكام هذه الرابطة أن نقل حق الأخذ بالثأر من القبيلة إلى الدولة ، و بذلك لم يعد الثأر – كما كان الشأن في الجاهلية – يجر ثأراً في سلسلة لا تنتهي من الحروب و المعارك الدموية ، بل أصبح عقاباً بالمثل ، و أصبح واجباً على القبيلة ان تقدم القاتل لأولي الأمر حتى يلقى جزاءه ؛ فالقبائل المساعدة أولى الأمر أضحت مستجيبة لفكرة الدولة و منصهرة فيها .

وأخذ الإسلام يرسي القواعد الاجتماعية لهذه الأمة ، بحيث تكون أمة مثالية يتعاون أفرادها على الخير آمرين بالمعروف و ناهين عن المنكر يسودهم البر و التعاطف حتى لكأنهم أسرة واحدة محيت بين أفرادها كل الفوارق القبلية و الجنسية ، و و أيضاً فوارق الشرف و السيادة الجاهلية ، فالناس جميعاً سواء في الصلاة و جميع المناسك و في الحقوق و الواجبات ، و ينبغي أن يعودوا إخوة و يشعر كل واحد منهم بمشاعر أخيه باذلاً له و لمصلحة هذه الأمة كل ما يستطيع .
ولم يعن الإسلام فقط بتنظيم العلاقة بين الغني من جهة و الفقير و الصالح العام من جهة ثانية ، بل عُنى أيضاً بتنظيم العلاقات العامة كالميراث و تنظيم المعاملات كالتجارة و الزراعة و الصناعة ، فقد اوجب للعامل أجراً يتقاضاه جزاء عمله ، و أوجب على التاجر ألا يستغل الناس بأي وجه من الوجوه ، سواء في الكيل و الميزان أو في التعامل المالي .

لقد كفل الإسلام حقوق المرأة فما مُنظم حقوق المرأة إلا الإسلام فقد رعاها خير رعاية ؛ إذ كانت مهضومة الحقوق في الجاهلية ، فرد الإسلام إليها حقوقها ، و جعلها كُفئاً للرجل لها ما له من الحقوق ، يقول تبارك و تعالى ( و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) و أيضاً لهن مثل ما للرجال من السعي في الأرض و العمل والتجارة ، يقول عز شأنه : ( للرجال نصيب مما اكتسبوا و للنساء نصيب مما اكتسبن ) و نظم الزواج وجعله فريضة محببة إلى الله ونعمة من نعمه ( و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة و رحمة ) ، و دعا في غير آية إلى معاملة الزوجات بالمعروف .
ولقد كفل الإسلام للمرأة حقوقها و أوجب على الرجل أن يرعاها و أن يقوم بها خير قيام ، و الإسلام يُجل المرأة و يرفع قدرها حتى لنراها في الصدر الأول – من العصر الإسلامي – تشارك في الأحداث السياسية.
والإسلام راع حقوق الإنسان و مُحترمها في الدين إذ نصت آية كريمة على أن ( لا إكراه في الدين ) فالناس لا يكرهون على الدخول في الإسلام ، بل يتركون أحراراً و ما اختاروا لأنفسهم ، و بذلك يضرب الإسلام أروع مثل في التسامح الديني ، يقول تبارك و تعالى : ( و لو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) .
فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن و الطمأنينة ، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين و غير مسلمين ، وكأنه أراد وحدة النوع الإنساني وحدة يعمها العدل و الرخاء و السلام .
المناقشة
 س1/ صف حياة العرب قبل الإسلام ؟
كان العرب يعيشون في الجاهلية قبائل متنابذة ، لا يعرفون فكرة الامة إنما يعرفون فكرة القبيلة و ما يربط بين أبنائها من نسب و كل قبيلة تتعصب لأفرادها تعصباً شديداً ، فإذا جنى احدهم جناية شاركته في مسئوليتها ، و إذا قتل لها أحد أبنائها هبت للأخذ بثأره هبة واحدة .
 س2/ ما أثر الإسلام على حياة العرب ؟
فلما جاء الإسلام أخذ يضعف من شأن القبيلة و يحل محلها فكرة الامة ، يقول تعالى (إن هذه أمتكم أمة واحدة و أنا ربكم فاعبدون) ، (كنتم خير أمة أخرجت للناس) و هي أمة يعلو فيها السلطان الإلهي على السلطان القبلي و على كل شيء .
 س3/ ماذا فعل الإسلام للقضاء على القبلية و الثأر في الجاهلية ؟
و كان أول ما وضعه الإسلام لإحكام هذه الرابطة أن نقل حق الأخذ بالثأر من القبيلة إلى الدولة ، و بذلك لم يعد الثأر – كما كان الشأن في الجاهلية – يجر ثأراً في سلسلة لا تنتهي من الحروب و المعارك الدموية ، بل أصبح عقاباً بالمثل ، و أصبح واجباً على القبيلة ان تقدم القاتل لأولي الأمر حتى يلقى جزاءه ؛ فالقبائل المساعدة أولى الأمر أضحت مستجيبة لفكرة الدولة و منصهرة فيها .
 س4/ كيف أرسى الإسلام القواعد الاجتماعية للدولة الإسلامية ؟
و أخذ الإسلام يرسي القواعد الاجتماعية لهذه الأمة ، بحيث تكون أمة مثالية يتعاون أفرادها على الخير آمرين بالمعروف و ناهين عن المنكر يسودهم البر و التعاطف حتى لكأنهم أسرة واحدة محيت بين أفرادها كل الفوارق القبلية و الجنسية ، و و أيضاً فوارق الشرف و السيادة الجاهلية ، فالناس جميعاً سواء في الصلاة و جميع المناسك و في الحقوق و الواجبات ، و ينبغي أن يعودوا إخوة و يشعر كل واحد منهم بمشاعر أخيه باذلاً له و لمصلحة هذه الأمة كل ما يستطيع .
 س5/ كيف نظم الإسلام المعاملات بين الناس ؟
و لم يعن الإسلام فقط بتنظيم العلاقة بين الغني من جهة و الفقير و الصالح العام من جهة ثانية ، بل عُنى أيضاً بتنظيم العلاقات العامة كالميراث و تنظيم المعاملات كالتجارة و الزراعة و الصناعة ، فقد اوجب للعامل أجراً يتقاضاه جزاء عمله ، و أوجب على التاجر ألا يستغل الناس بأي وجه من الوجوه ، سواء في الكيل و الميزان أو في التعامل المالي .
 س6/ ما أثر الإسلام على مكانة المرأة في المجتمع ؟
لقد كفل الإسلام حقوق المرأة فما مُنظم حقوق المرأة إلا الإسلام فقد رعاها خير رعاية ؛ إذ كانت مهضومة الحقوق في الجاهلية ، فرد الإسلام إليها حقوقها ، و جعلها كُفئاً للرجل لها ما له من الحقوق ، يقول تبارك و تعالى ( و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) و أيضاً لهن مثل ما للرجال من السعي في الأرض والعمل والتجارة ، يقول عز شأنه : ( للرجال نصيب مما اكتسبوا و للنساء نصيب مما اكتسبن ) و نظم الزواج وجعله فريضة محببة إلى الله و نعمة من نعمه ( و من آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة و رحمة ) ، و دعا في غير آية إلى معاملة الزوجات بالمعروف .
 س7/ كيف كفل الإسلام للمرأة حقوقها ؟
ولقد كفل الإسلام للمرأة حقوقها و أوجب على الرجل أن يرعاها وأن يقوم بها خير قيام ، و الإسلام يُجل المرأة ويرفع قدرها حتى لنراها في الصدر الأول – من العصر الإسلامي – تشارك في الأحداث السياسية .
 س8/ كيف كفل الإسلام حقوق الإنسان و حرية العقيدة ؟
و الإسلام راع حقوق الإنسان و مُحترمها في الدين إذ نصت آية كريمة على أن ( لا إكراه في الدين ) فالناس لا يكرهون على الدخول في الإسلام ، بل يتركون أحراراً و ما اختاروا لأنفسهم ، و بذلك يضرب الإسلام أروع مثل في التسامح الديني ، يقول تبارك و تعالى : ( و لو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً أفأنت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) .
 س9/ الإسلام دين سلام . وضح مبينا الهدف من ذلك .
فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن و الطمأنينة ، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين و غير مسلمين ، و كأنه أراد وحدة النوع الإنساني وحدة يعمها العدل و الرخاء و السلام .
4/ ثقافة التسامح ... د: أحمد عمر هاشم
إن أرض الكنانة تشهد صراعات آثمة و تحديات غاشمة أفرزتها الأنانية و التطلع الى المغانم الدنيوية الزائلة التي لا دوام لها ولا بقاء كما أنها تواجه فتنا هوجاء كقطع الليل المظلم وكل ذلك يستوجب على أبنائها البررة على كل الأصعدة أن يستنفروا قوى الخير والحق والأمان وألا تتعثر خطاهم في الدروب المعتمة وألا يركنوا إلى الذين ظلموا .
إن لمصر مكانتها و خصوصيتها و قد قضت الإرادة الإلهية أن لها رسالتها في الدفاع عن الأمن القومي لأمتها و صون حدودها و الكفاح عن عقيدتها و هويتها .
ومن أجل ذلك كان جند مصر خير أجناد الأرض لأنهم و أهليهم في رباط إلى يوم القيامة. إنها أيضا حفيظة على تراث الإسلام الذي يمثل أشرف تراث في الوجود كتابا و سنة و تشريعا فقد شاء الله تعالى بعد القرون الثلاثة الأولى ان تنهض مصر بأزهرها الشريف منذ أكثر من ألف عام ليحتضن الثقافي الإسلامية الأصيلة بعد أن كادت تطيح بها الهجمة القديمة الشرسة لولا قيام الأزهر الشريف على ارض الكنانة فكان وجوده إرادة إلهية لحماية الدين و علومه من الذين أرادوا شرا بالإسلام و المسلمين .
واستقبل أبناء المسلمين من كل بقاع العالم في أروقته حيث فروا إليه وبعث بعلمائه إلى العالم الإسلامي ينشرون عبق الإسلام في ربوع الدنيا . وظلت عناية الله لمصر منذ قديم الزمان فقد حفظها الله بعنايته لأن بها قبلة العلوم الإسلامية و منارة المعرفة ( الأزهر الشريف ) و لأنها هي التي استقبلت الفتح الإسلامي منذ أول وهلة و دخل أهلها في دين الله أفواجا و لأنها التي استقبلت الصفوة من آل البيت حين أثروها بالإقامة فيها. من أجل ذلك عرفت بأنها أرض الكنانة و ما رماها رام إلا رده الله على عقبه خاسرا هل يليق بالوطن هذا شأنه و تلك رسالته أن يخرج من بين أبنائه من يستبيح الدماء و يزهق الأرواح و يحدث القلاقل و يفجر الفتن ؟
فليعلم كل من يحاول ممارسة الإرهاب على المستوى الفردي أو الجماعي أو الدولي أن إزهاق نفس واحدة يعده الإسلام إزهاقا لأرواح الناس جميعا لأن الأمة كالجسد الواحد ما يصيب احد أعضائه يتألم له سائر الأعضاء .
ومن أجل ذلك قرر القرآن الكريم ان قتل النفس الواحدة قتل للناس جميعا و قررت السنة المطهرة أن من حمل السلاح على الأمة ليس منها قال رسول الله (ص) : (من حمل علينا السلاح فليس منا ) كما أنه يرجع القهقري إلى عمل الجاهلية كما قال رسول الله (ص) :( لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ) و عندما يستحلون هذا القتل يخرجون من خطى الإسلام. فعلى الجميع تحاشي ظواهر العنف و الإرهاب وان ينأي بنفسه عن دعاوى الباطل التي يحاول إثارتها بعض الناس .
وإن واجب الجميع في هذه المرحلة أن يتضامن و أن يتعاون على نشر الأمان و التوافق الوطني السلمي وأن تتنامى ثقافة الحب و حقوق الإنسان و أن نستجيب جميعا للأمر الرباني : (أدخلوا في السلم كافة ) وأن نتواصى بالحق والصبر قال الله تعالى : ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و و تواصوا بالحق و تواصو بالصبر ) و يجب أن نتواصى على أمن الوطن وأن نجنب البلاد غوائل الظواهر السلبية العابثة التي تحدث شرورا و فتنا لا أول لها ولا آخر .

إن واجب جميع أبناء الوطن من كل الأطراف و من جميع الأطياف ان يكونوا على قلب رجل واحد و أن ينبذوا الفرقة و أن يقيموا التوافق الوطني و أن ينشروا ثقافة التسامح فيما بينهم و أن ينقوا أنفسهم من نبرة العداء والفرقة حتى يستطيعوا أن يتجاوزوا هذه الأزمة الخانقة التي كادت تودي بالجميع فكونوا جميعا محافظين على وطنكم وانبذوا الأنانية والأضغان والأحقاد وكونوا عباد الله إخوانا .
المناقشة
 س1/ ماذا تشهد أرض مصر ؟ و ما السبب ؟
إن أرض الكنانة تشهد صراعات آثمة و تحديات غاشمة أفرزتها الأنانية و التطلع الى المغانم الدنيوية الزائلة التي لا دوام لها ولا بقاء كما أنها تواجه فتنا هوجاء كقطع الليل المظلم
 س2/ ما واجب المصريين للقضاء على الصراعات ؟
كل ذلك يستوجب على أبنائها البررة على كل الأصعدة أن يستفروا قوى الخير و الحق و الأمان و ألا تتعثر خطاهم في الدروب المعتمة و ألا يركنوا إلى الذين ظلموا .
 س3/ ما مكانة مصر و دورها ؟ و ماذا استوجب ذلك ؟
إن لمصر مكانتها و خصوصيتها و قد قضت الإرادة الإلهية أن لها رسالتها في الدفاع عن الأمن القومي لأمتها و صون حدودها و الكفاح عن عقيدتها و هويتها .
و من أجل ذلك كان جند مصر خير أجناد الأرض لأنهم و اهليهم في رباط إلى يوم القيامة .
 س4/ ما المقصود بالتراث الإسلامي ؟ موضحا دور مصر نحوه؟
تراث الإسلام الذي يمثل أشرف تراث في الوجود كتابا وسنة وتشريعا.
إنها أيضا حفيظة على تراث الإسلام الذي يمثل أشرف تراث في الوجود كتابا وسنة وتشريعا فقد شاء الله تعالى بعد القرون الثلاثة الأولى أن تنهض مصر بأزهرها الشريف منذ أكثر من ألف عام ليحتضن الثقافي الإسلامية الأصيلة بعد أن كادت تطيح بها الهجمة القديمة الشرسة لولا قيام الأزهر الشريف على أرض الكنانة فكان وجوده إرادة إلهية لحماية الدين وعلومه من الذين أرادوا شرا بالإسلام والمسلمين .
 س5/ ما موقف مصر من أبناء البلاد الأخرى ؟
و استقبل أبناء المسلمين من كل بقاع العالم في أروقته حيث فروا إليه و بعث بعلمائه إلى العالم الإسلامي ينشرون عبق الإسلام في ربوع الدنيا .
 س6/ لماذا حفظ الله - تعالى - مصر ؟
وظلت عناية الله لمصر منذ قديم الزمان فقد حفظها الله بعنايته لأن بها قبلة العلوم الإسلامية و منارة المعرفة ( الأزهر الشريف ) و لأنها هي التي استقبلت الفتح الإسلامي منذ أول وهلة ودخل أهلها في دين الله أفواجا ولأنها التي استقبلت الصفوة من آل البيت حين آثروها بالإقامة فيها .
 س7/ بم سميت مصر ؟ و ما مصير من يؤذيها ؟
من أجل ذلك عرفت بأنها أرض الكنانة وما رماها رام إلا رده الله على عقبه خاسرا هل يليق بوطن هذا شأنه وتلك رسالته أن يخرج من بين أبنائه من يستبيح الدماء ويزهق الأرواح ويحدث القلاقل و يفجر الفتن ؟
 س8/ مم يحذر الكاتب الإرهاب ؟ و بم استدل على كلامه ؟
فليعلم كل من يحاول ممارسة الإرهاب على المستوى الفردي أو الجماعي أو الدولي أن إزهاق نفس واحدة يعده الإسلام إزهاقا لأرواح الناس جميعا لأن الأمة كالجسد الواحد ما يصيب احد أعضائه يتألم له سائر الأعضاء .
 س9/ ما موقف الشريعة من الإرهاب و القتل ؟
و من أجل ذلك قرر القرآن الكريم أن قتل النفس الواحدة قتل للناس جميعا وقررت السنة المطهرة أن من حمل السلاح على الأمة ليس منها قال رسول الله (ص) : (من حمل علينا السلاح فليس منا ) كما أنه يرجع القهقري إلى عمل الجاهلية كما قال رسول الله (ص) :( لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ) و عندما يستحلون هذا القتل يخرجون من خطى الإسلام.
 س10/ ماذا يجب علينا لمواجهة الإرهاب ؟
فعلى الجميع تحاشي ظواهر العنف والإرهاب وأن ينأى بنفسه عن دعاوى الباطل التي يحاول إثارتها بعض الناس .
وإن واجب الجميع في هذه المرحلة أن يتضامن وأن يتعاون على نشر الأمان والتوافق الوطني السلمي وأن تتنامى ثقافة الحب وحقوق الإنسان وأن نستجيب جميعا للأمر الرباني : (أدخلوا في السلم كافة ) وأن نتواصى بالحق والصبر قال الله تعالى : ( و العصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) و يجب أن نتواصى على أمن الوطن و أن نجنب البلاد غوائل الظواهر السلبية العابثة التي تحدث شرورا و فتنا لا أول لها ولا آخر .
إن واجب جميع أبناء الوطن من كل الأطراف و من جميع الأطياف أن يكونوا على قلب رجل واحد وأن ينبذوا الفرقة وأن يقيموا التوافق الوطني وأن ينشروا ثقافة التسامح فيما بينهم وأن ينقوا أنفسهم من نبرة العداء والفرقة حتى يستطيعوا أن يتجاوزوا هذه الأزمة الخانقة التي كادت تودي بالجميع فكونوا جميعا محافظين على وطنكم و أنبذوا الأنانية والأضغان والأحقاد وكونوا عباد الله إخوانا .
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:44

5/ صناعة الابتكار ... د. أحمد زويل
أثناء زيارتي لجنوب شرق آسيا سألني رئيس وزراء: «ما الذي نحتاجه للحصول على جائزة نوبل؟»
فأجبته مباشرة: «استثمر في الأبحاث الأساسية واستقطب أفضل العقول».
ويبدو أنه في العصر الحديث يتراجع العقل الذي تقوده الرغبة في المعرفة، أو الفضول العلمي، إذ يعتقد البعض أنه بوسعهم أن يحققوا التقدم من خلال التركيز على مجالات أبحاث بعينها، وكأن بوسعهم أن يتنبأوا بالمستقبل وبأهمية تلك المجالات فيه، وأعتقد أن أسلوب التفكير هذا بمثابة «سوء فهم» يؤثر على ماهية المعرفة ويؤذى تمويل الأبحاث.
وأسمع باستمرار، خاصة في البلاد النامية، جملة «الأبحاث التطبيقية هي ما نحتاج»، وعلى الرغم من أنه من الجيد أن يكون لدى دولة ما برنامج للأبحاث والتطوير في مجالات معينة لحل مشكلات تواجهها تلك الدولة أو لتحقيق تقدم لافت في أحد المجالات مثل استكشاف الفضاء أو البحث عن الطاقة البديلة، إلا أنني أوضحت خلال زيارتي المتنوعة كمبعوث علمي للولايات المتحدة أنه بدون الالتزام بالاستثمار القوى في التعليم العلمي مع وجود قاعدة علمية أساسية فإن الدول لن تتمكن من الحصول على المعرفة التي تمكنها من إنتاج الاختراعات والاكتشافات، التي تسهم بدورها في تشكيل مستقبل الأمم.
وهناك العديد من الأمثلة على اختراقات علمية تحققت بسبب الأبحاث التي يُحركها الفضول، ففي عامي الأول كعضو في هيئة التدريس في جامعة «كالتك»، في ١٩٧٦، تناقشت أنا وريتشارد فينمان، العالم الشهير الحائز على جائزة نوبل في الطبيعة، حول ورقة علمية نشرها قبل ٢٠ عاما عن بصريات الكم «quantum optics»، وهذه الورقة العلمية فتحت أبواباً كثيرة في عدة مجالات بما فيها إمكانية التأثير والتحكم في التفاعل بين الليزر والمادة.

ووقتها قال فينمان لي إنه لم يكن يعرف التأثير الكبير لهذا البحث، وإن كل ما كان يشغله هو الفضول عن المفارقة في التأثير الليزرى من جهة والمجال المغناطيسى من جهة أخرى على المادة نفسها، وأنه عندما انتهى من المعالجة النظرية وجد العلماء تطبيقات متعددة وكثيرة.

ولعل المثال الأكثر شيوعا هو ابتكار الليزر نفسه في عام ١٩٦٠، ففي الاحتفال باليوبيل الذهبي لهذا الابتكار اجتمع الحاصلون على جائزة نوبل، في باريس، ومن بينهم تشارلز تاونز، قال العالم الكبير إنه كان يبحث في طيف الموجات الطويلة (MICROWAVES)، وكيف يمكنه تكبير الأشعة الضوئية، وهنا ولدت فكرة الليزر وخرج الشعاع الضوئي لأول مرة.

والآن تعد صناعة الليزر سوقا عالمية بالمليارات حيث يستخدم في مجالات عديد من بينها الطب والصناعة والزراعة والدفاع. وفي الاحتفال نفسه الذي أقيم في متحف اللوفر في باريس، كان حديثي عن رحلة نوبل وما بعدها، وأخبرت الحضور بأن الفضول هو الذي قادني إلى علم الفيمتو، وأن الفضول نفسه هو الذي مكننا من اختراع الميكروسكوب رباعي الأبعاد الذي يجعل من الممكن مشاهدة المادة بجميع أبعادها (الثلاثة) مع إضافة الزمن كبعد رابع.

وهناك العديد من الاختراعات والاكتشافات التي تم التوصل إليها بأساليب مشابهة، لعل أبرزها الخريطة الجينية للإنسان، كما أن هناك اكتشافات تم التوصل إليها من خلال الفضول العلمي حول نظرية الكم ودوران الإلكترونات، ومن بينها تصوير الرنين المغناطيسى (MRI) الذي أصبح أساسيا في التشخيص الطبي، كما أتى الترانزستور وثورة المعلومات الناتجة عنه من خلال الفضول حول كيفية تحرك الإلكترون في أشباه الموصلات.

ولاشك أن ناتج تلك الاكتشافات في التطور الصناعي والطبي وفي صناعات تكنولوجيا المعلومات تعد الآن العامود الفقري للاقتصاد وللاتصالات الدولية، ويعد الفضول المعرفي المحرك الرئيسي الذي أدى للتطورات الفكرية والابتكارات.

كيف إذن يمكننا أن نشجع مثل هذا الشكل من الأبحاث المبنية على الفضول؟.. الأبحاث التي يحركها الفضول تحتاج مبدئيا إلى علماء مبدعين يعملون في بيئة تشجع على التعاون بين الباحثين وتؤلف بين المجالات المختلفة، ولكن يجب ألا يتم تقييد هذا المناخ بالإدارة الرتيبة والجامدة، حيث إن العقول المبدعة لا تعمل جيدا مع البيروقراطية. وبالتالي لابد أن نسأل: هل هناك معادلة معينة لإدارة صناعة الاكتشافات والاختراعات؟ وتكمن الإجابة في الاقتناع بثلاثة مبادئ:

■ الأول، والأكثر أهمية، هو البشر أنفسهم، فمنح الأهمية الملائمة لتأسيس وتشجيع التعليم المُلهم في العلم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة ضروري، حيث يجب أن تستقطب مجالات الأبحاث أفضل العقول الشابة، فالمباني الضخمة والتمويل الغزير لن ينتجا الكثير في ظل عدم وجود الأشخاص المناسبين.

■ ثانيا: إن خلق مناخ من التبادل المعرفي يعد من أهم الأساسيات لبلورة الأفكار بشكل واضح، فإنهاك الباحثين في البيروقراطية وكتابة عدد كبير ومكثف من التقارير في الجامعة أو تحويلهم لإداريين متفرغين هو بمثابة بداية النهاية للتقدم.

وأصبح النظام الحالي في إدارة الأبحاث معقدا ومتشابكا، وهو ما يبرز الحاجة لمراجعة نظام التمويل التقليدي، ليكون السؤال: كيف يتم اختيار وتمويل الباحثين المميزين؟ وما مستوى التمويل اللائق لتحقيق الفائدة للمجتمع؟

■ ثالثا: بدون الموارد فإنه لا يمكن تحقيق الكثير، فمهما كانت العقول مبدعة فإن التمويل ضروري لتصنيع الأدوات اللازمة للابتكار ولتوظيف الأطقم المساعدة للباحث المبدع، فالدول والمؤسسات التي تقدم البنية التحتية الملائمة وتمول تنفيذ الأفكار الإبداعية ستكون موطنا للابتكارات، ولكن هذا البناء والتمويل يجب أن يأتي بعد الحصول على الباحثين الخلاقين، لا أن يكون الأساس هو إدارتهم للحصول على المال من جهة معينة أو إجبار الباحث على العمل من أجل «موضة» متداولة مثل ما يفعله الكثيرون تحت شعارات الـ«نانو تكنولوجى» والـ«بيو تكنولوجى».

ويوجد العديد من المسئولين في الدول النامية الذين يأملون في الوصول إلى نفس مستوى وكم الابتكارات الموجود في العالم المتقدم، وخلال سعيهم هذا يهملون المفتاح الرئيسي وهو التعليم المبنى على الفهم والطريقة العلمية ووضع قاعدة رئيسية واسعة للبحث عن الحقيقة، وللأسف فإن بعض الدول المتقدمة بدأت تقوم بالأمر نفسه، وعلى القادة السياسيين أن يعلموا أن الرغبة في اكتشاف معارف جديدة هو ما يُنتج الاختراعات والاكتشافات، وأنه بدون تلك الرغبة والإرادة القومية فإن الشباب الواعدين لن يكونوا منجذبين للإبداع والاختراع وخدمة وطنهم.

لقد حالفني الحظ، خلال الثلاثين عاما الأخيرة، بالعمل في منظومة لها عقيدة في تلك القيم، وعلى الرغم من ضغوط التغيير فإنني أتمنى أن تبقى جامعة «كالتك» على دربها، وهى كما وصفها زميلى ورئيس الجامعة السابق ديفيد بالتيمور «قرية للعلم».

فحفظ المعرفة أمر سهل، ونقلها أيضا أمر سهل، ولكن صناعة معرفة جديدة ليست بالسهل، وليست مربحة على المدى القصير، غير أن التاريخ أثبت للجميع أن المعرفة أساس النهضة والتقدم، كما أنها قوة تثرى أى مجتمع وتجعله قائما على المنطق والحقائق الأساسية.
المناقشة
 س : عم سأل رئيس وزراء جنوب شرق أسيا د / زويل ؟ وبم أجابه د / زويل ؟
◄سأل : « ما الذي نحتاجه للحصول على جائزة نوبل؟»
وأجابه د / زويل : « استثمر في الأبحاث الأساسية واستقطب أفضل العقول».
 س : ما الذي يعتقده البعض خطأ في العصر الحديث ؟
◄يعتقد البعض أنه في العصر الحديث يتراجع العقل الذي تقوده الرغبة في المعرفة، أو الفضول العلمي، وأنه بوسعهم أن يحققوا التقدم من خلال التركيز على مجالات أبحاث بعينها، وكأن بوسعهم أن يتنبأوا بالمستقبل وبأهمية تلك المجالات فيه .
 س: ما الذي يؤكده د / زويل بالنسبة لهؤلاء القلة ؟
◄ أن أسلوب التفكير هذا بمثابة «سوء فهم» يؤثر على ماهية المعرفة ويؤذى تمويل الأبحاث.
 س: «الأبحاث التطبيقية هي ما نحتاج»، من قائل العبارة وماذا يقصد بها ؟
◄قائل العبارة هي : " الدول النامية " ويقصد بها أن لدى دولة ما برنامج للأبحاث والتطوير في مجالات معينة لحل مشكلات تواجهها تلك الدولة أو لتحقيق تقدم لافت في أحد المجالات مثل استكشاف الفضاء أو البحث عن الطاقة البديلة.
 س: ما الذي لاحظه د / زويل كمبعوث علمي للولايات المتحدة للدول النامية ؟
◄أنه بدون الالتزام بالاستثمار القوى في التعليم العلمى مع وجود قاعدة علمية أساسية فإن الدول لن تتمكن من الحصول على المعرفة التي تمكنها من إنتاج الاختراعات والاكتشافات، التي تسهم بدورها في تشكيل مستقبل الأمم.
 س: اذكر بعض الأمثلة الناجحة علي الاختراعات العلمية التي تحققت بسبب الأبحاث ؟
◄هناك العديد من الأمثلة على اختراقات علمية تحققت بسبب الأبحاث التي يُحركها الفضول، ففي عامي الأول كعضو في هيئة التدريس في جامعة «كالتك»، في ١٩٧٦، تناقشت أنا وريتشارد فينمان، العالم الشهير الحائز على جائزة نوبل في الطبيعة، حول ورقة علمية نشرها قبل ٢٠ عاما عن بصريات الكم «quantum optics»، وهذه الورقة العلمية فتحت أبواباً كثيرة في عدة مجالات بما فيها إمكانية التأثير والتحكم في التفاعل بين الليزر والمادة.
 س: ما رأي ريتشارد فينمان في تأثير هذا البحث ؟
◄ووقتها قال فينمان لي إنه لم يكن يعرف التأثير الكبير لهذا البحث، وإن كل ما كان يشغله هو الفضول عن المفارقة في التأثير الليزرى من جهة والمجال المغناطيسى من جهة أخرى على المادة نفسها، وأنه عندما انتهى من المعالجة النظرية وجد العلماء تطبيقات متعددة وكثيرة.
 س : متى تم ابتكار الليزر ؟ وأين تم الاحتفال به ؟
◄ابتكار الليزر في عام ١٩٦٠ ، وقد تم الاحتفال به في متحف اللوفر بباريس
 س: ماذا حدث في الاحتفال باليوبيل الذهبي للابتكار الليزر ؟
◄اجتمع الحاصلون على جائزة نوبل، في باريس، ومن بينهم تشارلز تاونز، قال العالم الكبير إنه كان يبحث في طيف الموجات الطويلة (MICROWAVES)، وكيف يمكنه تكبير الأشعة الضوئية، وهنا ولدت فكرة الليزر وخرج الشعاع الضوئي لأول مرة.
 س: فيم يستخدم مجال الليزر ؟
◄تعد صناعة الليزر سوقا عالمية بالمليارات حيث يستخدم في مجالات عديد من بينها الطب والصناعة والزراعة والدفاع.

 س: عن أي شيء تحدث د / زويل في الاحتفال ؟ وما أثر الفضول عليه ؟
◄كان حديثي عن رحلة نوبل وما بعدها، وأخبرت الحضور بأن الفضول هو الذي قادني إلى علم الفيمتو، وأن الفضول نفسه هو الذي مكننا من اختراع الميكروسكوب رباعي الأبعاد الذي يجعل من الممكن مشاهدة المادة بجميع أبعادها (الثلاثة) مع إضافة الزمن كبعد رابع.
 س : ما أهمية الميكروسكوب رباعي الأبعاد ؟
◄يجعل من الممكن مشاهدة المادة بجميع أبعادها (الثلاثة) مع إضافة الزمن كبعد رابع.
 س : ما أهمية الرنين المعناطيسي (MRI) ؟
◄أصبح أساسيا في التشخيص الطبى .
 س : ما أهمية اختراع الترانزستور ؟
◄حول كيفية تحرك الإلكترون في أشباه المواصلات
 س : اذكر بعض الاختراعات التي نجحت بسبب الفضول العلمي ؟
◄1- الميكروسكوب 2- الخريطة الجينية للإنسان 3- نظرية الكم ودوران الالكترونيات
4- الرنين المغناطيسي 5- الترانزستور
 س: ما الذي نتج عن تلك الاكتشافات ؟ وما الذي أدي إلي نجاحها ؟
◄لاشك أن ناتج تلك الاكتشافات في التطور الصناعي والطبي وفي صناعات تكنولوجيا المعلومات تعد الآن العامود الفقري للاقتصاد وللاتصالات الدولية، ويعد الفضول المعرفي المحرك الرئيسي الذي أدى للتطورات الفكرية والابتكارات.
 س : ما الذي تحتاج إليه الأبحاث لنجاحها ؟
◄الأبحاث التي يحركها الفضول تحتاج مبدئيا إلى علماء مبدعين يعملون في بيئة تشجع على التعاون بين الباحثين وتؤلف بين المجالات المختلفة، ولكن يجب ألا يتم تقييد هذا المناخ بالإدارة الرتيبة والجامدة، حيث إن العقول المبدعة لا تعمل جيدا مع البيروقراطية.
 س : ما المبادئ التي تقوم عليها صناعة الاكتشافات والاختراعات ؟
■◄ الأول: والأكثر أهمية، هو البشر أنفسهم، فمنح الأهمية الملائمة لتأسيس وتشجيع التعليم المُلهم في العلم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة ضروري، حيث يجب أن تستقطب مجالات الأبحاث أفضل العقول الشابة، فالمباني الضخمة والتمويل الغزير لن ينتجا الكثير في ظل عدم وجود الأشخاص المناسبين.

■ ثانيا: إن خلق مناخ من التبادل المعرفي يعد من أهم الأساسيات لبلورة الأفكار بشكل واضح، فإنهاك الباحثين في البيروقراطية وكتابة عدد كبير ومكثف من التقارير في الجامعة أو تحويلهم لإداريين متفرغين هو بمثابة بداية النهاية للتقدم.
وأصبح النظام الحالي في إدارة الأبحاث معقدا ومتشابكا، وهو ما يبرز الحاجة لمراجعة نظام التمويل التقليدي، ليكون السؤال: كيف يتم اختيار وتمويل الباحثين المميزين؟ وما مستوى التمويل اللائق لتحقيق الفائدة للمجتمع؟

■ ثالثا: بدون الموارد فإنه لا يمكن تحقيق الكثير، فمهما كانت العقول مبدعة فإن التمويل ضرورى لتصنيع الأدوات اللازمة للابتكار ولتوظيف الأطقم المساعدة للباحث المبدع، فالدول والمؤسسات التي تقدم البنية التحتية الملائمة وتمول تنفيذ الأفكار الإبداعية ستكون موطنا للابتكارات، ولكن هذا البناء والتمويل يجب أن يأتي بعد الحصول على الباحثين الخلاقين، لا أن يكون الأساس هو إدارتهم للحصول على المال من جهة معينة أو إجبار الباحث على العمل من أجل «موضة» متداولة مثل ما يفعله الكثيرون تحت شعارات الـ«نانو تكنولوجى» والـ«بيو تكنولوجى».

 س: كيف يمكن الوصول إلي كم الابتكارات التي توجد في الدول المتقدمة ؟
◄المفتاح الرئيسي وهو التعليم المبنى على الفهم والطريقة العلمية ووضع قاعدة رئيسية واسعة للبحث عن الحقيقة، وللأسف فإن بعض الدول المتقدمة بدأت تقوم بالأمر نفسه.
 س : ما ذا يجب علي القادة السياسيين لنجاح الابتكارات ؟
◄على القادة السياسيين أن يعلموا أن الرغبة في اكتشاف معارف جديدة هو ما يُنتج الاختراعات والاكتشافات، وأنه بدون تلك الرغبة والإرادة القومية فإن الشباب الواعدين لن يكونوا منجذبين للإبداع والاختراع وخدمة وطنهم.
 س: ما أثر العمل في جامعة " كالتك " علي د / زويل خلال الثلاثين عامًا الأخيرة ؟
◄لقد حالفني الحظ، خلال الثلاثين عاما الأخيرة، بالعمل في منظومة لها عقيدة في تلك القيم، وعلى الرغم من ضغوط التغيير فإنني أتمنى أن تبقى جامعة «كالتك» على دربها، وهى كما وصفها زميلي ورئيس الجامعة السابق ديفيد بالتيمور «قرية للعلم».
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:45

6/تكنولوجيا المعلومات .... د. نبيل على
إن ملحمة تطور تكنولوجيا العلومات على مدى نصف القرن الأخير لتؤكد أن بقدرة الصغير السريع القضاء على الكبير البطيء الذي يعوق انطلاقه ثقل تنظيماته و تصلب أفكاره و تفضيل أرادته –عادة –نمط التطور المتدرج على النمط الثوري المندفع لمنافسة الصغير السريع .

والصغير هنا لا يعني الصغير التنظيمي والاستثماري فقط بل يعني أيضا الصغير سنا فصناعة المعلومات تقوم على أكتاف الشباب إرادة وتصميما وبرمجة وتشغيلا . وتدين تكنولوجيا المعلومات بالفضل في تطورها في إبداع الشباب وعلى سبيل المثال لا الحصر:
-كان الشباب هم مخترعي الجوائر المتكاملة وأسلوب البرمجة الجدولية وقنطرة جيفرسون للتوصيلة الكهربية الفائقة ذات الأهمية القصوى في بناء السوبر كمبيوتر ولا يمكن أن نغفل هنا تاريخ شركة ميكروسوفت كبرى شركات البرمجيات عالميا والتي شرع بيل جيتس في تأسيسها حينما كان في الرابعة عشرة من عمره فهل لنا –في ضوء ذلك-أن نستسمح شيوخنا في أن يفسحوا الطريق أمام شبابنا خاصة |أن مجتمعاتنا العربية تصنف ضمن تلك (الرضيعة ديمو غرافيا ) ( 43% أقل من 14 سنة ).
وهنا يبرز التحدي الحقيقي أمامنا وهو : هل يمكن أن نخلق هذه النوعية من التنظيمات وقيادتها الشابة القادرة على ملاحقة هذا المسار المتسارع للتطور التكنولوجي الثقافي ؟
ولا ثورة بلا ثوار ولا أمل لدينا إلا تلك الطيور النادرة من ( ديناموهات ) التغيير التي أثرت حتى الآن –لأسباب عدة –مبدأ السلامة أو على الأقل مبدأ ( انتظر لترى ) و أين لنا مثل هذا الانتظار !
إن علينا أن ندرك مدى اختلاف تكنولوجيا المعلومات عن سوابقها ومدى خطورة أن ننظر إليها بالتالي بصفتها مجرد مرحلة من مراحل التطور التكنولوجية سوف يسري عليها ما سرى على ما قبلها وكما تكيفنا مع ما سبق سنتكيف بالمثل مع ما سيجيء ويا له من موقف متخاذل وخاطئ معا .

ومن وجهة نظر أخري ليس بقدرتنا أن نخوض بمواردنا المحدودة وتحت ضغط الوقت الشديد جميع مجالات التنمية المعلوماتية و يقترح الكاتب هنا التركيز على شق البرمجيات لكونها –كما أوضحنا –الركن الركين في منظومة تكنولوجيا المعلومات خاصة بعد أن أصبحت صناعة العتاد والاتصالات محتكرة من قبل حفنة قليلة من الشركات المتعددة الجنسية مما يتعذر علينا الدخول في مضمارها .
وفي المقابل علينا أن نقف بحزم ضد احتكار صناعة البرمجيات التي تشير دلائل عدة الى تحركها هي
الأخرى صوب الاحتكارية وأن استسلمنا لذلك فنتيجته –على المدى القريب لا البعيد-أن يصبح إعلامنا وتعليمنا وإبداعنا وتراثنا ولغتنا تحت رحمة( عولمة البرمجيات ) وهنا مكمن الخطر الحقيقي.
المناقشة
 س1- ما الذي تؤكده ملحمة التطور؟
قدرة الصغير السريع القضاء على الكبير لبطئ
 س2- بم صور الكاتب تطور التكنولوجيا؟
على أنه ملحمة
 س3- ما الذي يعوق انطلاق الإنسان نحو التكنولوجيا؟
ثقل تنظيماته وتصلب أفكاره وتفضيل نمط التطور المتدرج في التطور على النمط الثوري.
 س4-ما الذي يعنيه الكاتب بالصغير؟
-الصغير سنا لأن صناعة المعلومات تقوم على أكتاف الشباب.
 س5 من أصحاب الفضل في تطور تكنولوجيا المعلومات؟
-للشباب فالشباب هم مخترعو الدوائر الكهربية والبرمجة الجدولية (وقنطرة جيفرسون) للتوصيلة الكهربية الفائقة ذات الأهمية في بناء السوبر كمبيوتر
 س-6- ما دور شركة مايكروسوفت في تكنولوجيا المعلومات؟
-الشركة ورائدها الشاب (بيل جيتس) الذي أنشأها في سن الرابعة عشرة من عمره تؤكد على دور الشباب في هذا المجال
 س7- ما الاسم الذي أطلقه الكاتب على المجتمعات العربية؟ وماذا يقصد بذلك؟
الرضيعة ديموغرافيا يقصد أن نسبة من هم أقل من 14 سنة تمثل 43في المائة.
 س8- ما المقصود بمبدأ انتظر لترى ؟ وما موقف الكاتب من هذا المبدأ؟
-أن ننتظر ولا نشارك في صناعة التكنولوجيا ونعتقد أننا سنتكيف معها كسابقتها
-الكاتب يراه مبدأ مخزيا وخاطئا
 س9- الكاتب يرى أننا ليس بقدرتنا أن نخوض غمار التنمية المعلوماتية -لماذا؟ وكيف نتغلب على ذلك؟
- بسبب مواردنا المحدودة وضغط الوقت الشديد والحل أن نركز على شق البرمجيات
 س10- لماذا خص الكاتب أن نركز على شق البرمجيات؟
ج-لأنها الركن الركين في منظومة تكنولوجيا المعلومات
 س11- ما العلاج لعلاج احتكار صناعة البرمجيات؟
- أن نقف بحزم ضد هذا الاحتكار.
 س12 - ماذا سيحدث لو استسلمنا لاحتكار صناعة البرمجيات؟
- يصبح إعلامنا وتعليمنا وإبداعنا ولغتنا وتراثنا تحت رحمة عولمة البرمجيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالسبت 11 يناير 2014 - 20:44

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع
ابو زياد


ذكر
عدد المساهمات : 625
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 49

أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:55

أكثر من رائع يا أستاذى
بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: