منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:50

دراسة الأدب. : هو دراسة الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي ظهر فيها العمل الأدبي سواء كان شعراً أو نثراً.
* س: علل: أطلق المسلمون على هذا العصر اسم الجاهلي.
ج- بسبب : 1- انتشار الجهل والفساد وسوء المعاملات.
2- انتشار العادات السيئة مثل وأد البنات.
3- انتشار الحروب بين القبائل لأتفه الأسباب.
البيئة الزمنية
*س: ما المقصود بالأدب الجاهلي ؟
هو أدب الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بنحو مائة وخمسين سنة (قرن ونصف) والأدب الجاهلي هو أدب تلك الفترة.
س: ما الدليل علي أنّ الأدب الجاهلي أطول من قرن ونصف القرن ؟
1- أن الشعر الذي وصلنا جيد ممتاز, ولا يمكن أن يكون ظهر بهذا الكمال مرة واحدة.
2- أن هناك كثيراً من الشعراء الذين تحدثوا عن شعراء سابقين عليهم ولكن لم يصلنا من شعرهم شيء ومثال ذلك قول عنترة :
*هل غادرَ الشعراءُ من مُتَردَّمِ /// أم هل عرفتَ الدارَ بعد تَوَهُّمِ
س: لماذا لم يصل إلينا سوي ما وصل إلينا من الشعر في هذا العصر؟
لأن هذا العصر كان يعتمد علي الشفاهية والرواية ولم يكن يعتمد علي التدوين مما أدي لضياع معظم أدب تلك الفترة.
البيئة المكانية
س: أين تقع بلاد العرب؟ وما أقسام شبه الجزيرة العربية ؟
تقع بلاد العرب في الجنوب الغربي من آسيا، وتضم خمسة أقسام: (الحجاز – تِهامة – نجد – اليمن – اليمامة.)
الحياة الاجتماعية
س: انقسم العرب إلى قسمين ماهما؟ وماصفات كل منهما؟
ج- انقسم العرب في حياتهم الاجتماعية إلي (أهل البدو ) و ( أهل الحضر ) :
*أهل البدو  تميزوا بكثرة الترحال والتنقل وراء العشب والماء مما أدي لكثرة الحروب.
*أهل الحضر تميزوا باشتغالهم بالزراعة والتجارة مما أدي لاستقرارهم كأهل مكة والمدينة.
س6 ما أصل العرب ؟
1- العدنانيون : وهم عرب الشمال نسبة إلي جدهم "عدنان" من ولد إسماعيل عليه السلام
2- القحطانيون : وهم عرب الجنوب نسبة إلي جدهم (قحطان).
س: بم اشتهر العرب؟
ج- بالفروسية والشجاعة والصبر على تحمل المشاق وعلى منازلة الأعداء والكرم والوفاء ونجدة الملهوف كما برعوا في الفِراسة (المهارة في تعرُّف بواطن الأمور من ظواهرها)، واهتموا بالأنساب واعتزوا بمآثرهم.
س: علل زعامة قريش للقبائل العربية
ج- لإشرافها على البيت الحرام ولموقعها المتوسط بين اليمن والشام وقيامها بالصلح بين القبائل العربية
س: ما هي أشهر أسواق العرب , وما هي أهميتها ؟
أشهر أسواق العرب هي( عكاظ, وذو المجنة, و ذو المجاز) . وأهميتها :
كانت منتديات أدبية كبري يلتقي فيها الشعراء والخطباء كل عام ليتنافسوا في إلقاء الشعر والخطابة.
الحياة الدينية
س: تحدّث عن الحياة الدينية في الجزيرة العربية؟
- كان معظم العرب وثنيين يعبدون الأصنام والشمس والقمر ولكن بعضهم بحث عقله عن حقيقة الكون وعن إله واحد وابتعدوا عن عبادة الأصنام وقد وجدت اليهودية في المدينة, والمسيحية في نجران باليمن، وكانت هذه الفوضى الدينية من العوامل التي مهدت لنجاح الدين الإسلامي وانتشاره.
الحياة الأدبية
س: علام يدل الأدب الذي وصلنا عن العرب؟
* على براعتهم ومقدرتهم الأدبية. * وذكائهم. * كما أعطانا صورة صادقة عن حياتهم وبيئتهم وعاداتهم
وأخلاقهم.
س: يشمل الأدب في العصر الجاهلي فنين أدبيين.. ما هما؟
أ – الشعر: وهو الكلام الموزون المقفى الذي يصور به الشاعر أحاسيسه ومشاعره معتمداً على الموسيقى والخيال والعاطفة. ولذا نقول: إن الشعر مظهر الوجدان.
ب – النثر الفني: وهو الأسلوب الذي يصور به الأديب أفكاره ومعانيه من غير اعتماد على الوزن والقافية، ولذا فالنثر مظهر العقل والثقافة.
س: أيهما أسبق للوجود: الشعر، أم النثر؟ ولماذا؟
الشعر أسبق للوجود من النثر؛ لأن الشعر يقوم على الخيال، بينما النثر يقوم على التفكير والمنطق.
س: ما الحالة التي وجدنا عليها الشعر الجاهلي؟
وجدنا شعراً جيداً في صورة فنية متكاملة مما يدل على أن محاولات وتطورات كبيرة في فن الشعر قد حدثت قبل ذلك.
س : ما المُعَلَّقَات ؟
 هي قصائد طويلة اختيرت من الشعر الجاهلي لجودتها ومتانتها وجمال أسلوبها .
س: لم سمّيت المعلقات بالمذهَّبات ؟
جـ : لأن بعض المؤرخين قالوا : إن العرب اختارتها لجودتها فكتبتهـا بماء الذهب وعلقتها على أستار الكعبـة .
س: للنقاد آراء متعددة في تسمية المعلقات بهذا الاسم وضح ذلك .
جـ : الآراء المتعددة حول تسمية المعلقات من أهمها :
1 - أنها علَّقت على أستار الكعبة بعد أن كتبت بماء الذهب .
2 - أنها لجمالها وروعتها وقوة أسلوبها علقت بالقلوب والأذهان . .
3 - أنها كانت تكتب على رقاع من الجلد وتعلّق في عمود الخيمة .
س: أى هذه الآراء تفضل ولماذا ؟
 أنها كانت تعلق في الأذهان لجودتها لأن العصر الجاهلى لم يكن عصر تدوين وإنما كان الاعتماد فيه على الحفط والرواية .
س: كيف اختلف الباحثون في عدد المعلقات وأصحابها ؟
 * أغلبهم يقول إنها سبع معلقات أصحابها هم (أمرؤ القيس، زُهير بن أبى سُلمى، لَبيد بن ربيعة، عمرو بن كلثوم، طَرَفة بن العبد، عنترة بن شداد، الحارث بن حِلِّزَة)
 جعلها البعض عشر معلقات بإضافة ثلاث معلقات للشعراء (النابغة الذبياني، الأعشى ميمون بن قيس، عَبيد بن الأبرص).
س: ما أهم سمات الشعر الجاهلي ؟
1- وضوح المعاني وقلة المبالغة والغلو فيها.
2- قلة التأنق في ترتيب المعاني والفكَر .
3- جودة استعمال الألفاظ في المعاني الموضوعة لها.
4- الأخيلة البديعة والتشابيه الطريفة والاستعارات الجميلة.
5 - عدم تعمد استخدام المحسنات البديعية.
6- متانة الأسلوب بحسن إيراد المعنى في النفس.
7 – إيثار الإيجاز إلا إذا دعت الحال.
8 – القصد في استخدام ألفاظ المجاز.
س: ما منهج القصيدة الجاهلية وطريقة بنائها ؟
1- تبدأ بالوقوف على الأطلال.
2 – ظعن (سفر) المحبوبة.
3- وصف الناقة.
4- الانتقال إلى الغرض الرئيسي للقصيدة (الفخر والحماسة.- المدح- الرثاء - الهجاء – الاعتذار- الغزل ....). 5- أحيانا يختم بالحكمة.
ولذا تعددت الأغراض داخل القصيدة الواحدة من غزل ووصف وفخر وحماسة ... وقد اعتمدت القصيدة الجاهلية على وحدة البيت لا وحدة الموضوع.
س: ما الذي اعتمد عليه الشعراء في شعرهم من حيث الصور والأخيلة ؟
جـ : اعتمدوا على الخيال الجزئي من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز مرسل، وهو خيال حسي بسيط لا عمق فيه، ومأخوذ من البيئة المحيطة بهم.
س: ماذا يمثل الشعر العربي؟
يُعد سجل العرب الذي يصور حياتهم. * يحكي عاداتهم وتقاليدهم. * ويعكس أحوال معيشتهم في صدق تام.
س: إن ما روى من النثر الجاهلي قليل بالنسبة لما روى من الشعر ... ما أسباب ذلك؟
1 - سهولة حفظ الشعر لما فيه من إيقاع موسيقى .
2 - وللاهتمام بنبوغ شاعر في القبيلة ، يدافع عنها ويفتخر بأمجادها .
3 - كما أن العرب لم يدونوا آثارهم الأدبية ؛ لتفشى الأمية بينهم واعتمادهم على الحفظ والروايـة .
س: ما فنون (أغراض) النثر الجاهلي ؟
1- الخطابة. 2- الوصايا . 3- الأمثال . 4- الحكم .
س: ما تعريف الخطبة؟
هي فن مخاطبة الجماهير لاعتمادها علي الإقناع والإمتاع وهي عبارة عن قول يرتجله الخطيب ارتجالا معتمداً علي الأدلة في الإقناع والمحسنات البديعية للإمتاع.
س: ما أجزاء الخطبة ؟
1- مقدمة : تمهيد للموضوع.
2- الموضوع : وهو الفكرة الأساسية.
3- الخاتمة : وتنتهي دائماً بموعظة أو وصية أو مثل.
س: ما عوامل ازدهار الخطبة ؟
1- فصاحة العرب.
2- حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي.
3- كثرة الدواعي والمناسبات مثل كثرة المعارك – مجالس الفخر – مجالس الصلح.
س: ما خصائص أسلوب الخطابة ؟
1- قصر الفقرات 2-.سهولة الألفاظ 3- وضوح المعاني
4-.تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء. 5- الإقناع بالأدلة والبراهين.
7 - الإمتاع بروعة التصوير.
س: ما الوصية ؟ وما أجزاؤها؟وما الهدف منها؟
هي قول موجه من مجرب خبير إلي من هو أقل منه خبرة مثل الابن والبنت وليست موجهة للجماهير كالخطبة. مثل وصية أمامة بنت الحارث لابنتها
أجزاء الوصية: 1-مقدمة: وهي تمهيد وتهيئة المستمع.
2- موضوع : وهي الفكرة الأساسية للوصية.
3-خاتمة : وهي خلاصة الهدف منها.
الهدف من الوصية:
1- انتفاع المستمع بتجارب الآخرين 2 - .التوجيه الصحيح. 3- نقل الخبرات إلي الأجيال التالية.
س: ما خصائص أسلوب الوصية؟
1- تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء . 2- ترتيب الأفكار.
3-سهولة اللفظ. 4- قصر الجمل والفقرات.
5- الإكثار من السجع لتأثيره الموسيقي.
س: ما تعريف المثل؟
هو قول موجز ينتشر علي ألسنة عامة الناس وله مورد ومضرب.
س: ما الفرق بين المورد والمضرب؟
1- المورد : هو الحادثة الأولي التي قيل فيها المثل.
2- المضرب: وهو الحادثة الأخرى المشابهة للحادثة الأصلية.
س: ما خصائص أسلوب المثل؟
1- إيجاز اللفظ. 2- جمال الصياغة 3.- وضوح المعنى 4- سلامة الفكرة
س: ما الحكمة؟ وما سبب انتشارها؟
ج- هي قول موجز مشهور يتضمن معنى مسلماً به ويهدف للخير والصواب ويصدر عن ذوي الخبرة اعتمادا علي تجربة.
س: ما خصائص أسلوب الحكمة؟
1- إيجاز اللفظ. 2- جمال الصياغة 3.- وضوح المعنى 4- سلامة الفكرة
س: ما خصائص النثر في العصر الجاهلي؟
1- الاعتماد على الإيجاز. 2- جمال الصياغة. 3- دقة الألفاظ.
4- وضوح المعاني. 5- سلامة الفكرة. 6- قلة الصور الخيالية.
7- شيوع المحسنات البديعية.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:51

س: ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
يبدأ بظهور الإسلام سنة 611 م ببعثة الرسول  إلى نهاية عصر الخلفاء الراشدين 41 هـ بمقتل على بن أبى طالب، وتولي معاوية بن أبي سفيان الخلافة.
س:كيف كانتْ حال العرب قبل الإسلام ؟
جـ: كان العرب أُمّة ممزقة, تكاد تفنيها الحروب والمنازعات. وكانوا – إلا قليلاً منهم - أُمّة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة، وكانوا غلاظاً شداداً, و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .فجاء الإسلام ليوحدهم تحت رايته وليكون الرسول زعيمهم، وتتبدل صفاتهم إلى العدل والرفق والرحمة واللين.
س: يقوم الدين الإسلامي على ركنين أساسيين ما هما ؟
العقيدة والعمل.
س: ما أثر الإسلام في حياة العرب؟
1 – غير شكل الحياة العربية من الظلم إلى العدل ومن فساد الأخلاق إلى الإيمان بالله الواحد الرزاق.
2 – وحَّد الأمة العربية تحت لواء الإسلام وزعيم واحد هو الرسول ودستور هو القرآن.
3 – قضى على الوثنية الجاهلية بكل أشكالها.
4 – ارتقى بعقل الإنسان.
5 – دعا العرب إلى الأخوة والترابط بعد التفرق والقبلية والعصبية.
س: ما دعائم المجتمع المسلم؟
جعلهم الإسلام أمة مثالية تدعو إلى الخير والتعاون على البر والتقوى لا على الإثم والعدوان.
س: ماذا حدث بعد أن استقر الدين الجديد؟
أ – اتجه العرب خارج الحدود إلى مصر والشام وفارس والعراق.
ب – نقلوا إلى الأمم الأخرى لغتهم ودينهم وآدابهم حتى أصبحت اللغة العربية هي اللغة السائدة، ودخل أهل هذه البلاد الإسلام ونبغوا في اللغة والفقه والعلم.
س: كيف سار الأدب (شعره ونثره) في عصر صدر الإسلام؟
سار في موكب الإسلام من خلال:
1- الدعوة للدين الجديد ومبادئه السامية .
2- التأثر القرآن والحديث الشريف، وببلاغة الرسول  وفصاحته.
س: ما خصاص الشعر في عصر صدر الإسلام؟ (ماأثر الإسلام على الشعر ؟)
* تهذيب ألفاظ اللغة بمحاكاة ألفاظ القرآن والسُّنة ومجانبة حُوشي الألفاظ.
* التوسع في دلالة الألفاظ بإخراجها من معنى إلى معنى جديد بينهما مناسبة كالصيام والصلاة والمؤمن والكافر. * التأنق في استخدام الأساليب والتفنن في أنواعها.
* دخول أغراض جديدة على الشعر مثل شعر المغازي والفتوح الذي فرضته دواعي الجهاد في سبيل الله.
النثر في عصر صدر الإسلام
خصائص أسلوب القرآن الكريم
1- المفردات : جميلة الوقع – متسقة مع المعنى – واسعة الدلالة.
2- الجملة : دقيقة الصياغة - قصر العبارات - غزارة معانيها.
3- التعبيرات : تناسب الحال الذي ترد فيه – بليغة - تصور المعاني المجردة في صورة حسية ملموسة.
علل:قوة النثر في عصر صدر الإسلام ؟
1 - بسبب نزول القرآن والحديث الشريف.
2 - انتشار الدعوة الإسلامية وما اشتملت عليه من مبادئ وقيم.
فنون النثر في صدر الإسلام
تعددت فنون الثر في هذا العصر وكان معظمها قديم ولكن ظهر فن جديد وهو فن (الرسائل) ، وهناك بعض الفنون القديمة مثل الوصايا والخطابة.
أولا فن الرسائل
هو فن نثري ظهر جديدا مع ظهور الإسلام وتطور باتساع رقعة الدولة الإسلامية
أسباب ظهور فن الرسائل
1-بسبب رغبة الرسول في نشر الدعوة الإسلامية فكان يراسل الملوك ليدعوهم إلى الإسلام.
2- احتاجت الدولة الإسلامية إلى هذا النوع للتواصل مع أجزائها الواسعة،فكان الخلفاء يراسلون الولاة والقضاة وقادة الجيش مثل رسالة (عمر إلى أبي موسى الأشعري).
سمات ومميزات فن الرسائل
1-الإيجاز والوضوح التام. 2-البعد عن التكلف. 3-الفصاحة في التعبير.
ثانيا الوصايا
علل تطور الوصايا في عصر صدر الإسلام
استجابة لروح الإسلام التي تدعو إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتدعو إلى التعاون على البر والتقوى.
ثالثا الخطابة
عوامل ازدهار الخطابة
(أ)كثرة الدواعي والمناسبات إلى تحتاج الخطبة ومنها :
1-الحاجة إلى تأييد الدعوة الإسلامية ونشر مبادئها .
2-تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد إلى الأخلاق الفاضلة.
3-الحاجة إلى تشجيع الجنود للجهاد في سبيل الله .
4-خطبة الجمعة وخطبة العيدين.
(ب) حرية القول.
(ج)الفصاحة القدرة على الارتجال.
الخصائص الفنية للخطبة
1-البدء بحمد الله والصلاة على رسوله.
2-ترابط الأفكار وتسلسلها .
3-تحررت من قيود الصنعة اللفظية.
4-طهارة الألفاظ وتحررها من سجع الكهان.
5-استمدت معانيها من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.
أثر الإسلام في اللغة والأدب
أولا أثر القرآن في اللغة والأدب
1-وحد القرآن اللغة ونشرها وارتقى بها من حيث المعاني والأغراض والألفاظ والأساليب.
2-حفظ اللغة العربية من الضياع.
3- كان سبباً في نشأةِ العلوم اللغوية (كالنحو والصرف) وعلوم البلاغة (البيان والبديع والمعاني).
ثانيا الحديث الشريف:
الحديث النبوي هو أبلغ الكلام بعد القرآن الكريم كما أنه وحي من عند الله حيث قال الله تعالى: "وما
ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يُوحى".
أثر الحديث النبوي في اللغة والأدب
1-أعان الحديث المفسرين على فهم القرآن وتفسيره.
2-ساعد الحديث على استنباط الأحكام الشرعية.
أثر الحديث النبوي على الأدب
1-تأثر به الخطباء والكتاب والشعراء واقتبسوا منه .
2-كثرة الاستشهاد بالحديث النبوي جعله يسير بين الناس مسرى المثل مثل قوله(ص): (إنما الأعمال بالنيات ) وقوله(الكلمة الطيبة صدقة
يبدأ العصر الأموي بسيطرة (معاوية بن أبي سفيان) على الدولة الإسلامية عام 41هـ بعد مقتل الإمام (على بن أبي طالب) وانتقال الخلافة من الجزيرة إلى دمشق .
خصائص الشعر في العصر الأموي
أولا من حيث الأغراض
ظهرت أغراض شعرية جديدة لم تكن معروفة من قبل وتطورت أخرى:
* الشعر السياسي *
وهو الذي يعبر عن الصراعات والنزاعات السياسية بين الأحزاب المتنافسة على الحكم (الخوارج – الشيعة – الأمويون – الهاشميون), وهو من الأغراض الشعرية الجديدة.
أسباب انتشار الشعر السياسي:
1-كثرة الأحزاب السياسية من خوارج وشيعة وأمويين وهاشميين وغيرهم.
2-الصراع من أجل الحكم مما جعل لكل حزب شعراء مناصرون له.
* الغزل *
من الأغراض التي تطورت
والغزل نوعان: (حضري صريح , وبدوي عُذري عفيف)
*الغزل الحضري: ويتناول وصف مفاتن المرأة الحسية.
عوامل ازدهار الغزل الصريح:
1-حياة الترف والرخاء التي عاشها الشعراء.
2-انتشار الغناء في عواصم البلاد العربية.
3-انصراف كثير من شعراء الحجاز عن الشعر السياسي بعد انتقال الخلافة إلى دمشق مما أدى لاهتمامهم بالغزل الصريح (ويمثل هذا النوع عمر بن أبي ربيعة).
الغزل البدوي: وهو الذي يصور العاطفة الصادقة للشاعر,ويبتعد عن مفاتن المرأة ويهتم بمعاني الوفاء والطهارة, والشكوى والألم لفراق الحبوب. (ويمثل هذا اللون جميل بن معمر).
* النقائض *
كان أول ظهورها في العصر الأموي,وهي قصائد شعرية فيها معارك هجائية امتزج فيها الفخر بالهجاء والتعصب القبلي,وهي بذلك تجمع مجموعة أغراض كان الإسلام قد حرمها. ومن أهم شعراء النقائض (جَرير والفَرَزْدَق والأَخْطَل).

ثانيا: معاني الشعر:
أمدَّ الإسلام الشعراء بثروة خصبة من المعاني الجديدة، ولكن عاود الشعراء تناول معاني الجاهليين وأفكارهم، وخصوصاً في الفخر والهجاء ,كما في شعر النقائض,وتميزت بالعمق والغزارة.
ثالثا: التصوير:
اعتمد الشعراء على التصوير في إبراز المعاني واستمدوا خيالهم من البيئة المحيطة بهم وجاءت صورهم حسية جزئية.
رابعا: الألفاظ:
واضحة معبرة متأثرة بالقرآن والحديث.
خامساً: صياغة القصيدة:
ظل الشعراء الأمويون يلتزمون نظام القصيدة الجاهلية، فكان الشعراء يبدأون بوصف الأطلال وبكاء الديار, ويعددون الأغراض في القصيدة الواحدة . (ماعدا شعراء الغزل في الحجاز جعلوا للغزل قصائد مستقلة وخالفوا منهج القصيدة القديمة.)
سادساً: الموسيقى
واضحة النغم في الوزن والقافية.
النثر الأموي
عوامل ازدهار النثر في العصر الأموي (أسباب تعدد فنون النثر في العصر الأموي)
1-تعدد الأحزاب السياسية وشدة الصراع بينها.
2-حاجة كل حزب لمتحدثين بارعين يعبرون عما يدعو له من مبادئ.
ما هي أهم موضوعات النثر الأموي؟
الخطابة والكتابة (الرسائل),وقد تعددت اتجاهات كل نوع من هذه الفنون.
أولا الخطابة
عوامل ازدهار الخطابة:
1-تعدد الأحزاب السياسية والفرق الدينية. 2-كثرة الفتن والاضطرابات.
3-كثرة الفتوحات والمغازي واتساع رقعة الدولة الإسلامية.
الخصائص والسمات الفنية للخطبة
1-البدء بحمد الله والثناء عليه والصلاة على الرسول الكريم.
2-التأثر بروح الإسلام من خلال الاقتباس من القرآن والحديث.
3-التأثر بفصاحة العرب من خلال الاستشهاد بكثير من الحكم والأمثال.
4-حسن اختيار الألفاظ وتنسيق الجمل.
ثانيا الكتابة(الرسائل)
ظهرت في صدر الإسلام حين دون عمر بن الخطاب الدواوين عندما أحس بضرورة تسجيل الناس وأعطياتهم وظلت تنمو في العصر الأموي.
عوامل ازدهار فن الرسائل(الكتابة)
1-اتساع رقعة الدولة الإسلامية وحاجة الخلفاء لمكاتبة القادة والولاة.
2-تعدد الدواوين.
أنواع الرسائل:
أولا الرسائل الديوانية (العامة) وهي التي يتبادلها الحكام فيما يخص النواحي السياسية والعسكرية وتمتاز بجفاف العاطفة
خصائص الرسائل العامة:
1-جودة الصياغة والعناية باختيار الألفاظ.
2-تأنق الكُتَّب في كتاباتهم الدينية والإخوانية والديوانية.
3-الاهتمام بالألفاظ والعبارات مع جفاف العاطفة.
4-الاستشهاد بالحكم والأمثال.
5-التأثر بروح الإسلام من خلال الاقتباس من القرآن والحديث.
ثانيا الرسائل الخاصة (الإخوانية)
وهي التي تدور بين الناس في المناسبات الخاصة بهم (كالتهنئة والتعزية والشكوى والعتاب....) كرسالة (عبد الله بن معاوية) لأحد إخوانه في العتاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالسبت 11 يناير 2014 - 20:42

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع
ابو زياد


ذكر
عدد المساهمات : 625
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 49

أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:56

أكثر من رائع يا أستاذى
بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: