منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:29

الكلمة في اللغة العربية تنقسم ثلاثة أقسام: * اسم. * فعل. * حرف.
* الاسـم *
هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمان.(محمد – الكتاب).
* علاماته: 1/ الجر: * سلمتُ على محمدٍ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
* يد الله مع الجماعة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
2/ التنوين: ( نون تُنطق آخر الاسم ولا تُكتب )
* انطلق صاروخٌ ضخمٌ. * قابلتُ رجلاً مهذباً. * مررت بصانعٍ ماهرٍ.
3/ ال: * حق: الحق. * نور: النور.
4/ النداء: أدوات النداء: ( يا – أيا – هيا – أي – الهمزة ). مثل:
* " وقيل يا أرضُ ابلعي ماءكِ، ويا سماءُ أقلعي..". * " يا نوحُ اهبط بسلامٍ منا..".
5/ الإسناد: * الدينُ يُسْرٌ. * ارتقى العلمُ.
المعرب والمبني من الأسماء
الأسماء المبنية
1/ الضمائر:
وتنقسم إلى: 1* ضمير بارز. 2* ضمير مستتر.
والضمير البارز ينقسم إلى: أ - منفصل: وهو ما يستقل في النطق والكتابة.
ب – متصل: وهو ما لا يستقل في النطق والكتابة.
* أولاً: الضمير المنفصل: وينقسم إلى:
أ – ضمائر الرفع: ( للمتكلم: أنا – نحن )، ( المخاطب: أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن )، (الغائب: هو – هي – هما – هم – هن ).
ب – ضمائر النصب: (إياي – إيانا / إياكَ – إياكِ – إياكما – إياكم – إياكن / إياه – إياها – إياهما – إياهم – إياهن ).
* ثانياً: الضمير المتصل: وينقسم إلى:
أ – ضمائر الرفع: ( المتحركة: تاء الفاعل – نا الفاعلين – نون النسوة / الساكنة: ألف الاثنين – ياء المخاطبة – واو الجماعة ). * " أعطيت الفقير صدقة.
* الفتيات يتعلمن دينهن. * " الذين آمنوا وعملوا الصالحات.. ".
ب – ضمائر النصب: ( ياء المتكلم – نا الملكية – كاف الخطاب – هاء الغيبة ).
* كلمني محمد. * إنه غائب. * زرتُك أمسِ.
ج – ضمائر الجر: ( ياء المتكلم – نا الملكية – كاف الخطاب – هاء الغيبة ).
* أخذ محمد كتابي. * أعطيت الكتاب له.
* ثالثاً: الضمير المستتر: وهو ما يُلحظ من الكلام، وليست له صورة في الكلام. * المؤمن يفعل ( هو ) الخير . * اجتهد ( أنت ) في دراستك.
2/ أسماء الإشارة:
هذا ( ذاك – ذلك ) – هذه ( تلك ) – هؤلاءِ ( أولئك )، { هذان – هاتان تعربان إعراب المثنى }
3/ الأسماء الموصولة:
الذي – التي – الذينَ – اللائي – اللاتي ) – ما – مَن، { اللذان – اللتان يعربان إعراب المثنى }
4/ أسماء الشرط:
مَنْ – ما – مهما – كيفما – أينما – متى – أيان – أنَّى – أي.
5/ أسماء الاستفهام:
ما – مَن – متى – أين – كيف – كم.
6/ بعض الظروف:
حيثُ – منذُ – أمسِ – الآنَ.
الأسماء المعربة
* المثنى:
هو ما دلَّ على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على آخره في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر.
* علامات إعرابه: * الرفع: الألف. * النصب والجر: الياء.
* اجتهد الطالبانِ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
* إنَّ الطالبينِ مُجدانِ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
* سلمتُ على الطالبينِ: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
** ملاحظة: * نون المثنى دائماً مكسورة.
• تُحذف نون المثنى عند الإضافة. ( معلما المدرسةِ مخلصان – شكرتُ معلمَي المدرسة ).
* جمع المذكر السالم:
هو ما دلَّ على أكثر مِن اثنين بزيادة واو ونون على آخره في حالة الرفع، وياء ونون على آخره في حالتي النصب والجر.
* علامات إعرابه: * الرفع: الواو. * النصب والجر: الياء.
* المسلمونَ متحدونَ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
* رأيتُ المسلمينَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء.
* يجب أن تتحسن أحوال المسلمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء.
** ملاحظة: * نون جمع المذكر السالم دائماً مفتوحة.
* تُحذف نون جمع المذكر السالم عند الإضافة (مقاتلو الجيش شجعان – إنَّ مقاتلي الجيش شجعان).
* جمع المؤنث السالم:
هو ما دلَّ على أكثر مِن اثنتين بزيادة ألف وتاء على آخره.
* علامات إعرابه: * الرفع: الضمة. * النصب والجر: الكسرة.
* الفتيات مهذبات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
* إنَّ الفتيات مهذبات: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة.
* على الفتيات مسئولية كبيرة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
* جمع التكسير:
هو ما دلَّ على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغيير صورة مفرده.
علامات إعرابه: مثل المفرد.
* الرفع: الضمة. * النصب: الفتحة. * الجر: الكسرة.
* الرجال يبنون مجد الأمم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
* قرأتُ كُتباً مفيدة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
* مررتُ بالعمال: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
* الأسماء الخمسة:
هي: (أب – أخ – حم – فو – ذو بمعنى صاحب).
* ترفع: الواو. * تُنصب: الألف. * تُجر: الياء.
* أبو بكر خليفة راشد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه مِن الأسماء الخمسة. بكر: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
* لعل أباه مسافر: اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الألف، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
* محمد يحرص على نظافة فيه: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء.
* شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف:
1/ أنْ تكون مفردة، فلا تصح مثناة ولا مجموعة.
2/ ( فو) تخلو مِن الميم.
3/ أنْ تكون مُضافة، وإضافتها إلى غير ياء المتكلم.
* تدريب *
أعرب ما تحته خط فيما يلي:
أ – الأب يحرص على تربية أبنائه. ب – إن أخاك طالب بالجامعة.
ج – حافظ على نظافة الفم. د – الإخوة يطيعون أباهم.
هـ – حمي من رجالات القضاء. و – يحترم الناس ذا العلم.
* الحرف *
هو ما دلَّ على معنى في غيره، أو دلَّ على معنى غير مفهوم.
والحروف دائماً مبنية لا محل لها مِن الإعراب.
وتنقسم ثلاثة أقسام:
أ - قسم يدخل على الاسم: مثل: ( حروف الجر).
ب - قسم يدخل على الفعل: مثل: ( حروف نصب وجزم الفعل المضارع ).
ج - قسم يدخل على الاثنين معاً: مثل: ( هل – ما – لا النافية ).هل جاء محمد؟ – هل محمد موجود؟
* تدريب *
أعرب ما يلي:
أ – " إياك نعبد ".
ب – لا تمدحن امرأ حتى تجربه ولا تذمنه من غير تجريب
ج – " المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً ".
* الفعل *
هو ما دل على معنى في نفسه مقترن بزمان.
* أولاً: الفعل الماضي: دائماً مبني.
أ – يُبنى الفعل الماضي على الضم، إذا اتصلت به واو الجماعة: مثل: " الذين آمنوا وعملوا الصالحات " آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
ب – يُبنى الفعل الماضي على السكون، إذا اتصل به ضمير رفع متحرك ( تاء الفاعل – نا الدالة على الفاعلين – نون النسوة ): مثل: قاتلتُ الأعداء. – قاتلنا الأعداء. – النسوة ربين أولادهن. ربين: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
ج – يُبنى الفعل الماضي على الفتح، إذا لم يتصل به شيء مما سبق: مثل: استيقظت الفتاة. – قابلني محمد. – حضر العمال. قابلني: فعل ماض مبني على الفتح، النون: نون الوقاية حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، محمد: فاعل مرفوع بالضمة.
* ثانياً: فعل الأمر: دائماً مبني.
أ – يُبنى على السكون، إذا كان صحيح الآخر. مثل: قلْ خيراً، أو اصمتْ. قل: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت.
ب – يبنى على الفتح، إذا اتصلت به نون التوكيد: مثل: اصبرَّن على الشدائد. اصبرن: فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد، والفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت، ونون التوكيد: حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ج – يُبنى على حذف حرف العلة، إذا كان معتل الآخر: مثل: " ادعُ إلى سبيل ربك.. ". – اقضِ بالحق. – اسعَ إلى الخير. ادع: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة؛ لأنه معتل الآخر، والفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت.
د – يبنى على حذف النون، إذا اتصلت به ضمير رفع ساكن ( ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة ): مثل: " واعتصموا بحبل الله.. ". – " يا مريم اقنتي لربك.. ". – " اذهبا إلى فرعون إنه طغى ". اقنتي: فعل أمر مبني على حذف النون، وياء المخاطبة: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:33

ثالثاً: الفعل المضارع: مبني، ومعرب.
* المضارع المبني: يُبنى المضارع في حالتين:
أ – يبنى الفعل المضارع على السكون، إذا اتصلت به نون النسوة: مثل: البنات يتعلمن أمور الدين. يتعلمن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
ب - يبنى المضارع على الفتح، إذا اتصلت به نون التوكيد: مثل: لا تضيعن وقت فراغك. تضيعن: فعل مضارع مبني على الفتح، والفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت، ونون التوكيد: حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
* المضارع المعرب:
أ – يرفع المضارع: إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم: مثل: يفعل المسلم الخير. يفعل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ب – يُنصب المضارع: إذا سبقته أداة نصب (أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى): مثل: " ليكون للعالمين نذيرا ". ليكون: اللام: لام التعليل حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، يكون: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ج – يُجزم المضارع: إذا سبقته أداة جزم (لم – لَمَّا – لام الأمر – لا الناهية): مثل: " لم يلد ". يلد: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
* الأفعال الخمسة
هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين، واو الجماعة، ياء المخاطبة.
( يكتبان – تكتبان – يكتبون – تكتبون – تكتبين )
أ – تُرفع: بثبوت النون: مثل: " لعلكم تعقلون ".
ب – تُنصب وتجزم: بحذف النون: مثل: " أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ". – " ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ".
تدريبات نحوية
* التدريب الأول *
اقرأ، ثم أجب :
"إن العمل جهد منظم يبذله الإنسان للحصول على الذي يتمناه. ولن يكون ذلك ممكناً إلا بالإخلاص والتفاني في العمل. ولقد قرأتُ عن حياة بعض العلماء، وعرفتُ أنهم أمضوا ساعات طويلة في أعمالهم. إذن فالصبر والإخلاص أمران لازمان للنجاح. وذو العقل ينمي مهاراته وقدراته بالاطلاع على كل جديد ونافع. ومما استفدته من حياة العلماء أنهم لم ييأسوا. فيا أخي أقبل على عملك وارجُ ثواب ربك".
1/ أعرب ما تحته خط :
الكلمة إعــرابــهــا
الإنسان ممكناً العلماء ساعات
2/استخرج من العبارة ما يلي: أ -فعلاً معرباً : (………… )، فعلاً مبنياً : ( ………… ).
ب – اسماً معرباً : ( …………… ) ، اسماً مبنياً : ( ……………… ).
ج - حرفاً ناسخاً، وبين اسمه وخبره :…………………………………………… .
د – فعلاً ناسخاً، وبين اسمه وخبره : ……………………………………………….
ه – اسماً من الأسماء الخمسة، وبين علامة إعرابه : …………………………………… .
و – ضميراَ متصلاً في محل نصب : (………… ) ، وآخر في محل جر : ( ………… ).
3/ خاطب بالعبارة الآتية المثنى، والجمع بنوعيه : ( أنتَ تؤدي واجبك، ولم تقصر فيه ).
3/ صل بين الإجابات الصواب في العمودين :
1/ يبذله
2/ عرفت
3/ ينمي
4/ ارج
5/ ييأسوا
6/ أقبل ( ) فعل ماض مبني على الفتح.
( ) فعل أمر مبني على السكون.
( ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون.
( ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمةالمقدرة.
( ) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة.
( ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
( ) فعل ماضِ مبني على السكون.

* التدريب الثاني *
* اقرأ، ثم أجب :
" إن حب الإنسان لأخيه الإنسان من أسمى الفضائل التي حثنا عليها ديننا الحنيف. وإذا كان الطمع غريزة في الإنسان، فإنه يجب عليه أن يسمو فوق الصغائر ليصل إلى مرضاة الله _ عزَّ وجلَّ _ . فلنحسن إلى أصدقائنا، ولنطع الأب، ولنسعد الأم؛ لأنهما يستحقان الفضل كله. فإذا عرفتَ الطريق، فامشِ لعلك تصل _ مثل الذين وصلوا _ إلى مرضاة الله ".
1/ أعرب ما تحته خط :
الكلمة إعــرابــهــا
الفضائل ديننا يجب الفضل
2/ استخرج من العبارة ما يلي :
أ – فعلاً ناسخاً، وبين اسمه، ونوع خبره : ………………………………………….
ب – حرفاً ناسخاً، وبين اسمه، ونوع خبره: ……………………………………….
ج – اسماً معرباً : ( ………… )، وآخر مبنياً : ( …………… ).
د – فعلاً معرباً : ( ………… ) ، وآخر مبنياً ( …………… ).
هـ – اسماً من الأسماء الخمسة، وبين علامة إعرابه: ………………………………….
و – ضميراً متصلاً في محل رفع : ( ………… )، وآخر في محل جر : ( ……………).
3/ صل بين الإجابات الصواب في العمودين :
1/ حثنا
2/ يسمو
3/ يستحقان
4/ عرفت
5/ وصلوا
6/ فلنحسن ( ) فعل ماض مبني على الضم.
( ) فعل ماض مبني على السكون.
( ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
( ) فعل ماض مبني على الفتح.
( ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
( ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون.
( ) فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
4/ خاطب بالعبارة الآتية المثنى، والجمع بنوعيه : (الطالب أدى واجبه، ولم يهمل فيه)

الأفعال الناقصة والأفعال التامة
** الأفعال الناسخة هي: ( كان – أصبح – أضحى – أمسى – ظل – بات – صار – ليس – ما برح – ما زال – ما فتئ – ما انفك – ما دام ).
وهي أفعال ناقصة ( ليس لها فاعل، وإنما لها اسم، وخبر ) تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويُسمى اسمها، وتنصب الخبر ويُسمى خبرها. مثل: كان الطالب غائباً: كان: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح. الطالب: اسم كان مرفوع بالضمة. غائباً: خبر كان منصوب بالفتحة.
س : لماذا سميت بالأفعال الناسخة الناقصة؟
جـ : وسميت هذه الأفعال بالناسخة ؛ لأنها غيرت حكم الخبر من الرفع إلى النصب.
- و سُمِيَت بالناقصة ؛ لأنها لا تكتفي بالفاعل بل تحتاج إلى خبر بجوار اسمها .
* المضارع و الأمر من الأفعال الآتية (كان وأصبح وأضحى وأمسى وظل وبات وصار ) يعملان عمل الفعل الماضي .
* أفعال الاستمرار : (ما زال - ما برح – ما فتئ - ما انفك) لا يأتي منها إلا المضارع و يعمل عمل الماضي ، ويشترط لكي تعمل أن تسبق بنفي أو نهي .
* الفعلان : (ليس – ما دام) جامدان فلا مضارع و لا أمر لهما. و الفعل (دام) لا يعد من أخوات (كان) إلا إذا سبقته (ما) المصدرية الظرفية مثل: لن أخرج ما دام المطر منهمرًا. .
* أسماء هذه الأفعال قد تكون اسماً ظاهراً أو ضميراً متصلاً أو ضميراً مستتراً.
أصبحت الفتاة متفوقة / كنتُ من المتفوقين / العالَم صار مجنوناً.
* أنواع خبر كان:
أ - خبر مفرد: وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة، مثل: * كن عوناً لغيرك.
ب – خبر جملة ( اسمية، أو فعلية ): مثل: * أصبح المسلمون أهدافهم متحدة،
أهدافهم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه، والميم: علامة الجمع – متحدة: خبر مرفوع بالضمة، والجملة الاسمية ( أهدافهم متحدة ) في محل نصب خبر أصبح.
* أصبح المسلمون يتحدون. يتحدون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية ( يتحدون ) في محل نصب خبر أصبح.
ج – خبر شبه جملة ( جار ومجرور، أو ظرف ): مثل: * ليس التلاميذ في الفصل، في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. الفصل: اسم مجرور بالكسرة، وشبه الجملة ( في الفصل ) في محل نصب خبر ليس.
* بات أمام الخيمة الراعي. أمام: ظرف مكان منصوب بالفتحة. الخيمة: مضاف إليه مجرور بالكسرة، وشبه الجملة ( أمام الخيمة ) في نصب خبر بات.
* تذكر :
* أن خبر هذه الأفعال قد يتقدم على اسمها (جوازاً) إذا كان الخبر شبه جملة و اسمها معرفة مثل: "كان تحت الأرض الكنز" .
* و يجب تقديم الخبر على اسمها إذا كان الخبر شبه جملة و اسمها نكرة مثل : "كان لنا ذكريات جميلة".
الأفعال التامة
وقد تستخدم هذه الأفعال تامة ( أي تكتفي بمرفوعها ويعرب فاعلاً )، ما عدا ثلاثة أفعال منها هي: (ليس – ما فتئ – ما زال) فهي ناقصة دائماً.
مثل: * تجمعت السحب فكان المطر. كان: فعل ماض مبني على الفتح. المطر: فاعل مرفوع بالضمة.
* " فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون ": تمسون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، واو الجماعة: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. ومثل: استعد الجيش فصار النصر. /"خالدين فيها مادامت السماوات والأرض".
* غالباً في الامتحان تأتي كان التامة بعد :
( أينما – حين– حيثما – حيث – أداة شرط .. ) أمثلة :
1 – اتقِ الله حيثما كنت . ( بمعنى : وُجِدْتَ )
2 - وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ . ( بمعنى : وُجِدَ )
3 - أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ . ( بمعنى : تَرْجِع )
4 – ظل الجندي ساهراً يحرس الموقع حتى أصبح . ( بمعنى : بَقِيَ )
5 – لو دام العدل لانتشرت السعادة . ( بمعنى : بَقِيَ )
* تدريبات *
بين الأفعال التامة والأفعال الناقصة، وأعرب معمولها:
أ – أصبحنا، وأصبح الملك لله.
ب – " ألا إلى الله تصير الأمور ".
ج – " ولم أك بغياً "
د – " فأصبحوا في ديارهم جاثمين ".
هـ – ما شاء الله كان.
و – ليس المتفوق بكسول.
(أ) ميز الأفعال الناقصة من الأفعال التامة فيما يلي :
1 - صار الوقت ربيعـا .
2 - خرج الأمر من يدي وصار إلى القاضي .
3 - أقلعت الطائرة حين أصبحنا وهبطت وقد أمسينا .
4 - العظيم عظيم حيث كان .
5 - قد كان ما كان إن صدقـا وإن كذبـا .
6 - كلما أمسيت حاسبت نفسي .
7 - ما انفك الناس يتساءلون .
8- النعم لا ت48 .
9 - ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .
10- بقي الجندي في مكانه وما برحه .
11 - كان البدر قد طلع .
12- ينبت الزرع حيث يكون الماء .
13 - أضحت الآبار كثيرة المياه .
14- سرنا حتى أصبحنا .
15 - ما برح البرد شديدا .
16 - احمد الله ما أصبحت وأمسيت .
17 - قد يصير العدو صديقـا .
18- إذا أصبحت معافي في بدنك فاحمد الله .
19 - أصبحنا وأصبح الملك لله، وأمسينا وأمسى المُلك لله .
(ب) أعرب ما يأتي :
1 - اتق الله حيثما كنت .
2 - وكان الله غفورا رحيما.
3 - أليس الله بأحكم الحاكمين ؟
(جـ) أدخل فعلاً ناسخا، ثم حرفاً ناسخاً وغير ما يلزم:
- البائع أمين .
- السائقون ملتزمون .
- أبوك ذو بطولة .
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:34

أفعال المقاربة والرجاء والشروع
وتسمى: ( كاد وأخواتها ).
* أفعال المقاربة: (كاد – أوشك – كرَب). وتفيد قرب وقوع الخبر.
* أفعال الرجاء: (عسى – حرى – اخلولق). وتفيد معنى الرجاء في حصول الخبر.
* أفعال الشروع: (شرع – طفق – أخذ – جعل – أنشأ – بدأ – هبَّ – قام). وتفيد معنى الشروع والبدء في الخبر.
وهذه الأفعال تعمل عمل (كان وأخواتها) بشرط: أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع. مثل: أخذ العلم يؤتي ثماره. أخذ: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح. العلم: اسم أخذ مرفوع بالضمة. يؤتي: فعل مضارع مرفوع بالضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل نصب خبر أخذ. ومثل: اخلولق المذنب أن يتوب – تكاد الشمس تغيب.
* حكم اقتران خبرها بـ ( أنْ ):
أ – يتجرد خبر أفعال الشروع من الاقتران بأن. مثل: شرعت السفن تبحر.
ب – أفعال المقاربة، و" عسى " من أفعال الرجاء يجوز أن يقترن خبرها بأن، أو يتجرد منها.
ج – يكثر اقتران خبر حرى – اخلولق بأن. حرى السلام أن يعم منطقتنا.
*** ملاحظة: أفعال المقاربة يعمل منها الماضي والمضارع، وبقية الأفعال لا يعمل منها إلا الماضي فحسب.
* التدريبات *
س1/ استخرج الفعل الناسخ وبين اسمه ونوع خبره:
1) " يكاد البرق يخطف أبصارهم ".
2) " ولا يزالون مختلفين ".
3) " فذبحوها وما كادوا يفعلون ".
4) " وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً ".
5) " قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضاً ".
6) " عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا ".
7) " وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ".
8) " ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناً ".
9) " وما كانوا مهتدين ".
10) " وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا ".
11) " فأصبح من الخاسرين ".
12) " فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون ".
13) " ولا يزالون يقاتلونكم ".
14) " ليس عليك هداهم ".
15) " فتصبح الأرض مخضرة ".
س2/ أدخل فعلاً ناسخاً، ثم حرفاً ناسخاً على الجمل الآتية وغير ما يلزم:
أ – أبوك ذو مال وفير. ب – المؤمنون صائمون. ج – الطالبان ناجحان.
س3/ بين حكم اقتران خبر الجمل الآتية بـ أنْ:
أ – أخذ أبناء الأمة يعملون لرقيها. ب – أوشك الثمر أن ينضج.
ج – اخلولق المذنب أن يتوب. د – طفق الملاح يبحر.
س4/ أعرب ما يأتي: أ – "يكاد زيتها يضيء".
ب – "عسى الله أن يتوب عليهم".
س5/ أعرب ما تحته خط في العبارات الآتية:
أ – بدأ الطالب يذاكر. ب – بدأ الطالب المذاكرة. ج – يبدأ الطالب يذاكر.
أ – بين فيما يأتي نوع الفعل ، واذكر خبره :
1 - (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ)(البقرة: من الآية20).
2 - ( عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا )(النساء: من الآية84) .
3 - أخذ العلماء يبتكرون المفيد للبشرية .
4 - (عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ )(الإسراء: من الآية8)
5 - كاد الحلم أن يتحقق .
6 - ( عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ)(القصص: من الآية22)
ب – ضع مكان النقاط خبراً مناسباً :
1 – عسى العدل ------- في الأرض .
2 – أخذ الناس --------- مدرجات الملعب .
3 – أوشك الفجر -------- .
4 – كاد اليأس --------- إلى قنوط .
5 – عسَى الشمس -------- -- .
جـ - أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1 – أخذ محمد يذاكر . 2 – أخذ محمد القلم .
3 – أنشأ المهندس عمارتين . 4 – أنشأ المهندس يبني عمارتين .
5 – بدأ الطلاب الاستعداد للامتحان 6 – بدأ الطلاب يستعدون للامتحان .
د- ضع مكان الفعل عسى فعلاً من أفعال الشروع وغير ما يلزم فيما يأتي:
1 – عسى فلسطين أن تعود .
2 – عسى العمل أن يكتمل .

* اسم الفاعل وعمله *
اسم الفاعل: اسم مشتق للدلالة على مَنْ قام بالفعل.
صوغه: 1 – يُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن { فاعل } مثل:( قاتل – شاكر – واعد – صائم ). من الأفعال ( قتل – شكر – وعد – صام ).
2 – ويُشتق من غير الثلاثي على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر. مثل: استخرج.. يستخرج.. مُستخرِج. ومثل: ( مُخرِج – مُنتقِل – مُعانِد ) من الأفعال: ( أخرج – انتقل – عاند ).
إذا كان ما قبل الآخر ألفاً، قُلبتْ ياءً. مثل ( مُستقيل – مستشير ) من ( استقال – استشار ).
* تذكر : اسم الفاعل يأتي مفرداً مذكراً ، أو مفرداً مؤنثاً ، أو مثنى مذكراً ، أو مثني مؤنثاً ، أو جمعاً مذكراً ، أو جمعاً مؤنثاً ، أو جمع تكسير ، وقد تلحقه (أل) أو الضمائر .. . إلخ .
مثل : عامل – عاملة – عاملان – عاملون – عاملات – عمال – العامل – عمالهم .
ونعرفه بأن نرده إلى حالة المفرد المذكر النكرة * مثل : فعمالهم = عامل .
* تذكر : أن هناك أسماء فاعل شاذة القاعدة لم نستطع أن نكسر الحرف قبل الأخير فيها ، ونعرفها بالمعنى
مثل : شـبَّ : شابّ - سرّ : سارّ - ضلّ : ضالّ - ارتدّ : مُرتَـدّ - اهتمّ : مُـهتَـمّ - احتاج : مُـحتاج - امتاز : ممتاز.
* إعمال اسم الفاعل: يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبني للمعلوم كالآتي:
1 – يرفع فاعلاً: إذا كان فعله لازماً. مثل: لم يكن الطفل نائماً. فاسم الفاعل هو: ( نائم )، ورفع فاعلاً ( ضمير
مستتر تقديره هو ). ومثل: ما غافلٌ المسلم عن ذكر ربه.
2 – ينصب مفعولاً به: إذا كان فعله متعدياً. مثل: أنا الشاكر نعمة الله. اسم الفاعل: الشاكر، ورفع فاعلاً (ضمير مستتر تقديره أنا )، ونصب مفعولاً به ( نعمة ).
ومثل: ما مانع الرئيس عماله عن الجد. ومثل: أمانحٌ أخوك العمال أجورهم؟
* شروط عمل اسم الفاعل: يعمل اسم الفاعل عمل فعله في حالتين:
1 – أن يكون محلى بالألف واللام: مثل:
= الله القادر على كل شيء. = الجيش هو الحامي الوطن.
2 – أن يكون مجرداً من الألف واللام، وشرط عمله هنا: أن يدل على الحال، أو الاستقبال، ويعتمد على نفي، أو استفهام، أو مبتدأ، أو موصوف.مثل:
ما مريدٌ صديقك ضررك. { نفي }
أفائقة صناعتنا الصناعات الأجنبية. { استفهام }
أخوك معطي الناس حقوقهم. { مبتدأ }
أرى طالباً قارئاً كتاباً. { وصف }
* نموذج معرب: الفارس ناهب جواده الأرض. الفارس: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. ناهب: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة. جواده: فاعل ( لاسم الفاعل ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والهاء: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه. الأرض: مفعول به لاسم الفاعل منصوب بالفتحة.
ملاحظة: * لا يعمل اسم الفاعل عمل فعله إذا دلَّ على الماضي.( الفلاح زارع أرضه أمس )
• تمتنع إضافة اسم الفاعل إلى فاعله.
* التدريبات *
س1/ هات اسم الفاعل من الأفعال الآتية، ثم زنه:
{ أراد – طوى – امتلأ – استعذب – شكر – ارتحل – حمد – أعطى – أنجز – قاد – وعد – احتال – استقام – أيقظ – اصطفي – احتل – ضل – سعى – علم – اجتمع }.
س2/ استخرج اسم الفاعل، وبين عمله، وشرط عمله:
نحترم المؤدي واجبه.
أفاهم الدرس؟
المدرس مخلص في عمله.
الأم صانعة الأجيال.
ما حامد السوق إلا الرابح.
أمنجز وعدك؟
أخوك معطي الناس حقوقهم.
رأيت رجلاً راكباً جواده.
أمسافر أخوك؟
الدولة مانحة المتفوقين جوائز.
رأيت جندياً ممسكاً سلاحه.
ما مطيع الجاهل نصح الطبيب
س3 : استخرج اسم الفاعل فيما يأتي ، وبين سبب العمل ، وأعرب معموله:
1 ) استخرج اسم فاعل عاملاً وبين معموله . " لا يرى الجمال الفرد العابس وجهه
2 ) استخرج اسم فاعل وأعرب الاسم بعده . " فهو الشخص المخطئ اعتقاده "
3 ) استخرج اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله " الرافعون راية الحق "
4 ) استخرج اسم فاعل لفعل رباعى" كان حافظ محدثاً بارعاً "
5 ) استخرج اسم فاعل وحدد معموله" ما مخفقة جهود المسئولين "
6 ) أعرب ما تحته خط " فلا متقناً عمله يضيع جهده "
7 ) " زروعك ناضرة ثمارها " اضبط كلمة ( ثمار ) وبين سبب الضبط
8 ) استخرج اسم فاعل عاملاً واضبط معموله:"والمهملون وسائله يظلون خلف أسوار الحياة "
س4 : بيّن اسم الفاعل فيما يلي ، وأعرب معمولة ، واذكر سبب عمله :
1ـ أنا الشاكر فضل الله .
2ـ القطار صاعد ركابه.
3ـ الحق قوّة قاهرة الباطل
4ـ ما واهب ربّ العالمين أمثالكم عقولا ذكية .
5ـ إني لراجِ منك خيرا عاجلا.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالإثنين 30 ديسمبر 2013 - 4:35

صيغ المبالغة وعملها
اسم مشتق للدلالة على معنى اسم الفاعل مع المبالغة فيه. ولا تُشتق إلا من الثلاثي، وأهم صيغها:
* فَعَّال: غفار – قهار – صوام.
* فَعُول: غفور – شكور – أكول.
* فَعِيل: سميع – بصير – كريم.
* مِفْعَال: مئكال – مهذار – مفراح.
* فَعِل: فكه – لبق – قلق.
وهناك صيغ سماعية لا يقاس عليها:
* فَاعُول: فاروق.
* فِعِّيل: قديس – صديق – سكير.
* مِفْعِيل: معطير.
* فُعَلة: همَزة – لُمَزة.
* فُعَّال: كُبَّار.
* عمل صيغ المبالغة:
تعمل صيغ المبالغة عمل فعلها المبني للمعلوم. وتعمل عمل اسم الفاعل وبنفس الشروط: مثل: لا تكن الجزوع عند الشدائد. فصيغة المبالغة
( الجزوع )، وعملها: رفعت فاعلاً: ( ضمير مستتر تقديره أنت ). ومثل: عاجز الرأي مضياع فرصته. فصيغة المبالغة هنا ( مضياع ) وعملها: رفعت فاعلاً: ( ضمير مستتر تقديره هو )، ونصبت مفعولاً به: ( فرصته ). ومثل: = إنَّ الله سميعٌ دعاء الداعي. = أنت الصبور عند الشدائد.
* التدريبات *
س1/ هات صيغة المبالغة، ثم زنها: ( كسب – بسم – رحم – شكر – فطن – ظلم – كتم – همز - قهر – غفر – قطع – فهم – نم – قال – حمد – أتلف – أعطى – أنذر – أقدم )
س2/ استخرج صيغة المبالغة، وبين عملها، وشرطه:
أنا الشكور نعمتك.
أرحيم أخوك الضعفاء؟
إنه القهار الظالمين.
جاء رجل فطن للحق.
ما غفار الذنوب إلا الله.
أمتلاف أخوك ماله؟
إنه المقدام في الحروب.
المصري بسام للحياة.
س3 :استخرج صيغ المبالغة العاملة ، وبيّن سبب عملها ، ومعمولاتها:
1ـ حضر المعطاء الفقراء حقوقهم .
2ـ المؤمن شكور نعمة ربه .
3ـ مررت برجل فطن عقله .
4ـ ما مقوال صاحبي الحقيقة .
5ـ هل وهاب المعلم طلابه حقهم؟
6-"فلا واصلين إلى التقدم بلا تعليم متطور بنَّاءة مناهجه"
س4 : حدّد صيغ المبالغة فيما يلي ، وأعرب معمولاتها ، وبيّن سبب عملها :
1ـ أمعطاء أخوك كلَّ ذي حق حقه ؟
2ـ أقبل الرجل القلق ابنه .
3ـ المؤمن القوى فطن عقله ، شكور ربه .
س5/ أعرب ما يلي:
** أفهام أخوك الدرس؟
** ما مانح البخيل المحتاج صدقة.
* اسم المفعول وعمله *
اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على مَنْ وقع عليه الفعل.
* صوغه: أ – يُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن ( مفعول ) مثل: {مقتول – مسئول – مشروب – ملعوب} من الأفعال: { قُتِل – سُئل – شرب – لُعب }.
* إذا كان الفعل أجوف، فإن اسم المفعول يأتي على وزن المضارع مع قلب حرف المضارعة ميماً مفتوحة. مثل: { قال\ يقول\ مقول}، { باع\ يبيع\ مبيع }. فإذا كانت عين الفعل في المضارع ألفاً نردها إلى أصلها ( الواو – الياء ) مثل: { خاف\ يخاف\ مخوف }، { هاب\ يهاب\ مهيب }.
* وإذا كان الفعل ناقصاً، نأتي بالمضارع، ونقلب حرف المضارعة ميماً مفتوحة مع تضعيف الحرف الأخير. مثل: { دعا\ يدعو\ مدعوّ }، { رمى\ يرمي\ مرميّ }، { كوى\ مكويّ }.
ب – ويُصاغ من الفعل غير الثلاثي على وزن المضارع مع قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر. مثل: { مُفتتَح – مُجتمَع – مُخرَج - مُتقدَّم } من الأفعال { افتتح – اجتمع – أخرج - تقدَّم }.
** لاحظ: يُشتق اسم المفعول من الفعل المتعدي ( الذي ينصب مفعولاً به ). فإذا كان فعله لازماً ( لا ينصب مفعولاً به )، فلابد من إتباعه بشبه جملة ( ظرف، أو جار ومجرور ). مثل: { ذهب\ مذهوب به }، { أسف\ مأسوف عليه }، { دار\ مدور حوله }، { سار\ مسير وراءه }.
* عمل اسم المفعول: يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول كما يأتي:
1/ يرفع نائب الفاعل، إذا كان فعله متعدياً لمفعولٍ به واحد. مثل: أمشاهدٌ التلفاز؟
( اسم المفعول: مشاهد، وعمله: رفع نائب الفاعل: التلفاز ).ومثل: أمذاعةٌ المباراة؟
2/ يرفع نائب الفاعل، وينصب المفعول به، إذا كان فعله متعدياً لمفعولين. مثل: أممنوحة المرأة حقوقها؟ ( اسم المفعول: ممنوحة، عمله: رفع نائب الفاعل: المرأة، ونصب مفعولاً به: حقوقها ).ومثل: أخوك المعطى جائزة التفوق.
3/ إذا كان فعله لازماً، فإنَّ اسم المفعول يرفع نائب فاعل من الجار والمجرور، أو الظرف، أو المصدر. مثل: ما معتمَد على غير الله. ( اسم المفعول: معتمد، عمله: رفع نائب فاعل: على غير الله ). ومثل: أمرتحلٌ مساءً؟ ومثل: أمحتفل احتفالٌ عظيم؟
* شروط عمل اسم المفعول: هي نفسها شروط عمل اسم الفاعل:
أ – أن يكون محلى بالألف واللام: مثل: المناطق المستكشفة هامة للاقتصاد.
ومثل: انتهى المهندسون المكلفون من عملهم.
ب – إذا كان غير محلى بالألف واللام، فشرط عمله: أنْ يدل على الحال، أو الاستقبال، ويعتمد على: نفي – استفهام – مبتدأ – موصوف. مثل:
ما مسموح بحرية مطلقة.
أمسيرٌ سيرٌ موفقٌ في العمل؟
الصديق معتوب عليه.
هذا كتاب معروفة فوائده.
* التدريبات *
س1/ هات اسم المفعول من الأفعال الآتية، ثم زنه:
{ قرئ – أحب – ندب – أقيم – عوند – ألقي – صوحب – شين – أُجيب – قيل }
س2/ استخرج اسم المفعول، وبين طريقة اشتقاقه، وعمله:
أ - العلم معروفة فوائده.
ب – النتيجة محافظ عليها.
ج – المنزل محاط بسور.
د – أمعود إلى المنزل؟
هـ – الأشجار مقطوعة أغصانها.
و – المفقود ماله حزين.
ز – دعاء المظلوم مستجاب.
ح - أمنطلق يوم الجمعة؟
ك - القائد الشجاع مسير خلفه.
ل - الكتاب متخذ سميراً.
م – كان يوم العبور يوماً مشهوداً.
ن – العدو الإسرائيلي الملعون توهم أنه سيبقى منتصراً.
س3/ أعرب ما يلي بالتفصيل:
أ – نسعى لتحرير الأرض المغتصبة.
ب – قضى العدو غير مأسوف عليه.
ج – كل ذي نعمة محسود.
س4 : استخرج اسم المفعول العامل مما يأتي ، وأعرب معموله :
1 - المنفق ماله في الخير يعوض الله عنه . 2 - ما معان الكافر في عمله .
3 - هل مقولة كلمة الحق عند السلطان الجائر ؟ 4 - الذكي متفتح عقله لنور الحرية .
5 - سلمت على وزير مشكور عمله المستمر .
س5 : اقرأ الأمثلة التالية ، ثم استخرج اسم المفعول ، وبيّن سبب عمله :
1ـ النحو هو المفهوم شرحه .
2ـ إنها الغرفة المنظَّم أثاثها.
3ـ العالم موفور علمه .
4ـ مررت برجل مشكورة أفعاله.
5ـ ما ممنوح أخوك جائزةً .
6ـ أمكسوٌ أبوك جلباباً ؟
س6 : حدّد اسم المفعول فيما يلي ، وأعرب معموله ، وبيّن سبب عمله :
1ـ قابلت المرفوع شأنه المبجل قدره .
2ـ هذا مرغوب عمله معظم أجره .
3ـ هل محترم قدرك؟
4ـ ما مغفور ذنب ولا مهضوم حق لظالم .
5ـ رأيت طالبا مرفوعاً قدره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالسبت 11 يناير 2014 - 20:45

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع
ابو زياد


ذكر
عدد المساهمات : 625
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 49

أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 11:52

أكثر من رائع يا أستاذى
بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: