منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 15:40

كن أخى بحق للمثقب العبدى
التعريف بالشاعر : المثقـِّب العبدي : بكسر القاف - من بني عبد القيس، من ربيعة. من أهل البحرين. هو عائذ بن محصن بن ثعلبة بن ربيعة شاعر جاهلي ، توفي عام 587 م.. -
- اتصل بالملك عمرو بن هند، وله فيه مدائح. وشعره جيد فيه حكمة ورقة
- لُقِّبَ "المثقب" لقوله في هذه القصيدة :
ظهرن بكلَّةٍ وسَدَلْنَ أخرى وثَقَّبْن الَوَصَاوصَ للْعُيون
- الكلة : الستر الرقيق ج (كلل) - سدلن : أرخين ، - الوصاوص (م) وصواص وهو البرقع الصغير
1- عتاب الشاعر للمحبوبة وكبرياؤه
فلا تعدي مواعــــــد كاذبــــــــات تمــر بها رياح الصيف دوني
فانــي لو تخـــالفني شــمالـــــــي عنادك ما وصلت بها يميني
إذاً لقطعتــها ولقـلت بِيـــــــــــني كذلك أجتــوي مــن يجتويني
لعلى إن صـــــرمت الحبـل مــني أكون كذاك مصحــبتي قروني
1- فلا تعدي مواعد كاذبات .... تمر بها رياح الصيف دوني
المفردات:
لاتعدي:لا تعهدى وتواعدى- مواعد : (م)موعد - رياح الصيف:خصها لأن رياح الصيف لاخير فيها إنما تأتي بالغبار(ج) أرياح - دوني:قربي .
الشرح:
- يلتمس الشاعر من صاحبته ألا تعده وعودا كاذبة ،لا تمتع فيها كأنها رياح الصيف التى لا تحمل إلا الغبار.
ألوان الجمال:
* ( البيت الأول ): (تشبيه تمثيلى). حيث شبه حال المواعيد الكاذبة التى لا نفع فيها برياح الصيف التى تحمل الغبار ولا تاتى بخير وسر الجمال التوضيح.
* (مواعد كاذبات): (استعارة مكنية) شبه المواعيد بأشخاص كاذبة وحذف المشبه به وجاء بشىء من لوازمه وهو (كاذبات) و سر الجمال التشخيص. وتوحى بالحزن والألم .
* (تمر بها رياح الصيف) : (استعارة مكنية). حيث صور رياح الصيف بإنسان يمر وحذف المشبه به وجاء بشىء من لوازمه وهو (تمر بها) و سر الجمال التشخيص.
*(فلا تعدى ... ): (أسلوب إنشائى) .نوعه (نهى) غرضه الالتماس و التحذير .
*(مواعد): جمع للكثرة ونكرة للتحقير . * (كاذبات): نكرة للتحقير والذم.
*(تمر بها رياح الصيف) : (أسلوب قصر) بتقديم شبه الجملة (بها) للتأكيد والتخصيص .

2- فإني لو تخالفني شمالي .....عنادك ما وصلت بها يميني
المفردات:
تخالفني:تعارضني × توافقنى- شمالي: يدي اليسرى (ج) أَشْمُلٌ وشَمائِل وشُمُلٌ– عنادك :خلافك . والمقصود كمخالفتك ×رضاك ووفاقك – وصلت: لامست × قطعت وفصلت - يميني:يدي اليمنى (ج) وأَيْمُن وأَيمان وأيامن وأيامين.
الشرح:
- يقول الشاعر : لو عاندتنى وخالفتني يدي اليسرى كعنادك ومخالفتك يا حبيبتى ، لفصلتها ما وصلت بها يدي اليمنى ،وجعلت بينهما قطيعة لا تنتهى .
ألوان الجمال:
*(تخالفنى شمالى): (استعارة مكنية). حيث صور يده الشمال بإنسان يخالف ، وحذف المشبه به وجاء بشىء من لوازمه وهو (تخالفنى) وسر الجمال التشخيص . وتوحى بالبعد والجفاء .
*(ما وصلت بها يمينى ): (استعارة مكنية) . حيث صور يده اليمين بإنسان يوصل، وحذف المشبه به وجاء بشىء من لوازمه وهو (وصلت) سر الجمال: التشخيص . أو (كناية) : عن صفة وهى القطيعة ، وسر الجمال :الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
*(تخالفنى شمالى عنادك ):(تشبيه بليغ). حيث صور مخالفة اليد اليسرى بمخالفة الحبيبة للشاعر. للتوضيح.
*(شمالى- يمينى) : (طباق). يوضح المعنى ويؤكده ويبرزه بالتضاد .
* (تخالفنى - عنادك) : (إطناب) بالترادف للتأكيد.
*(فإنى لو تعاندنى): أسلوب مؤكد بأن ؛؛ تعاندنى توحى بمدى الغضب والثورة .
*(وصلت بها يمينى) : أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (بها) على المفعول به (يمينى) للتوكيد والتخصيص.
3- .إذًا لقطعتها ولقلت بينى .....كذلك أجتوى من يجتويني
المفردات:
إذًا : حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ للتوكيد - قطعتها: فصلتها × وصلتها وقربتها – بينى: ابتعدى – أجتوى: أكره × أحب .
الشرح:
- وإن لم أستطع ذلك لقطعتها نهائيا وفصلتها عن جسدى ،وبذلك أستريح وأهجر من يهجرنى وأكره من يكرهنى وأقاطع كل من لا يوافقنى.
ألوان الجمال:
* (بينى): (استعارة مكنية). حيث صور يده الشمال بإنسان يأمره بالبين والبعد ، وحذف المشبه به وجاء بشىء من لاوازمه وهو فعل الأمر(بينى) وسر الجمال التشخيص . وتوحى بالبعد والجفاء .
* (كذلك أجتوى من يجتوينى):تشبيه تمثيلى حيث شبه قطيعته لمن يقاطعه بقطعه ليده. وسر الجمال التوضيح.
*(بينى – يجتوينى): (جناس ناقص). يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
* (أجتوى- يجتوينى ) : توحى بشدة البغض والكراهية . وهى أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
* (من): اسم موصول يفيد العموم والشمول .
* (بينى) : أسلوب إنشائى نوعه أمر غرضه الذم والتحقير وإظهار الضيق والغضب والكره الشديد .
* (قطعتها - بينى) : (إطناب) بالترادف للتأكيد.
* (لقطعتها – لقلت بينى) : (أسلوب توكيد) بالقسم ، وأصل الكلام : واللات لقطعتها .....
4- .لعلى إن صرمت الحبل منى .....أكون كذاك مصحبتى قرونى
المفردات:
صرمت: قعطت وهجرت × واصلت – الحبل : المقصود الوصل والحب (ج) أحبل وأحبال وحبال وحبول– مصحبتى: تابعتى – قرونى: الناقة السريعة .
الشرح:
- ولو قطعت حبل ودى وهجرتنى أيتها الحبيبة ، فسوف أهجرك وأقطع حبل ودك ولن أبقى على حبك أو وصالك .
ألوان الجمال:
* (الحبل):(استعارة صريحية).حيث صور الوصال بالحبل ثم حذف المشبه (الوصال) وصرح بالمشبه به (الحبل) وسر الجمال التجسيم . وتوحى بقوة العلاقة بين الحبيبين .
* (صرمت الحبل):(كناية).عن موصوف وهو (الحب والعلاقة بين الحبيبين) حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه . وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
* (كذلك مصحبتى قرونى):(تشبيه تمثيلى).حيث صور حال ناقته فى البعد به بحال محبوبته فى البعد عنه . وسر الجمال التوضيح .
* (مصحبتى قرونى):(استعارة مكنية). صور الناقة بإنسان يصاحبه ، ، وحذف المشبه به وجاء بشىء من لاوازمه وهو (مصحبتى) وسر الجمال التشخيص.
* (قرونى):(مجاز مرسل).عن الناقة ، علاقته الجزئية . وسر الجمال الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة .
* (صرمت - الحبل):(طباق).يوضح المعنى ويؤكده ويبرزه بالتضاد . * (صرمت): توحى بشدة الهجر وقسوة البعد .
* (إن) :تفيد الشك .
(2)في وصف الناقة وحالة الشاعر
فسلِّ الهــمَّ عنــك بــذاتِ لـــــوثٍ عُــذافِــرة ٍ كمِطــرَقَة ٍ القُـيونِ
إذا مــا قمــت أرحــلها بـليـــــــل تــأوه آهــة الــرجـل الحــــزين
تقــول إذا درأت لها وضــــــينى أهــــذا ديــنه أبـــدا وديــــــنى
أكـــل الـدهـــر حِـــل وارتـحـــال أمــا يُــبقي عـلــي ولا يقــيني؟
5- فسلِّ الهم عنك بذات لوث ..... عُذافرة كمطرقة القُيون
المفردات:
سلِ : انسَ وتعزَ ×تذكر – الهم : الحزن (ج)الهموم ×الفرح – ذات:صاحبة (ج)ذوات – لوث : قوة × ضعف – عذافرة : ناقة صلبة قوية – مطرقة : ألة الطرق ويستخدمها الحداد (ج) مطارق – القيون : الحدادين والعبيد (م) القين . × الحر .
الشرح:
- فإذا صار الأمر بيننا قطيعة وفراقا فسوف أتسلى عن الهموم وأنساها بركوب الناقة السريعة القوية والسير بها في الصحراء.
ألوان الجمال:
* (ذات لوث) : (كناية) . عن موصوف وهو الناقة. حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه . وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
*(عذافرة كمطرقة القيون) : (تشبيه مجمل). حيث شبه الناقة الشديدة بمطرقة الحداد وسر الجمال التوضيح .وتوحى بقوة وصلاية الناقة .
* (عذافرة) : (كناية). عن موصوف وهو الناقة . حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه . وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
*(فسل الهم عنك ): (أسلوب إنشائي). نوعه ( أمر) غرضه النصح والإرشاد والتمنى .
* (ذات لوث – عذافرة) : (إطناب) بالترادف للتأكيد على قوة الناقة .
* (الهم) : توحى بشدة الحزن . وهى معرفة للعموم والشمول والتهويل .
*(عذافرة): توحى بقوة الناقة وشدتها . *( مطرقة القيون): توحى بالقوة والشدة.
* وأثر البيئة واضح فى : 1- من حيوانات البيئة الناقة . 2- انتشار حرفة الحدادة . 3- من طبقات المجتمع العبيد .
6- إذا ما قمت أرحلها بليل ..... تأوه آهة الرجل الحزين
المفردات:
قمت : نهضت × قعدت – أرحلها : جهزها وأعدها للرحيل × اتركها وأهملها – تأوه : تألم ×استراح وانشرح وفرح .
الشرح:
- فإذا وضعت على الناقة الرحل و المتاع ليلا تألمتْ ألما شديد مثل الإنسان الحزين الذي أصيب بمكروه شديد .
ألوان الجمال:
*(تأوه آهة الرجل الحزين): (تشبيه بليغ) حيث صور تأوه الناقة وهى تتألم من السير ليلا بتألم الرجل الحزين . وسر الجمال التوضيح. وفيها (استعارة مكنية) صور الناقة بشخص يتأوه.للتشخيص .
*(تأوه آهة): أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق . وتوحى بشدة الألم والضعف .
*(إذا ما قمت ): (أسلوب خبرى). للتقرير والتحسر وإظاهر الحزن والضعف والألم .
7- تقول إذا درأت لها وضينى ..... أهذا دينه أبدا ودينى
المفردات
درأت : دفعت – وضينى : حبل وحزام يشد به الرحل و المراد هودجى ومركبى المنسوج ومتاعى – دينه: دأبه وعادته – أبدا : دائما .
الشرح:
- وقالت عندما شددت عليها حبل الرحل : هذه عادتك و طريقتك التي لا تفارقها أبدا مدى الحياة .
ألوان الجمال:
* (تقول .... ):(استعارة مكنية). حيث صور الناقة بإنسان يتكلم و يتحدث ، وحذف المشبه به وجاء بشيء من لوازمه وهو الفعل (قالت )سر الجمال التشخيص.
* (وضينى ):(مجاز مرسل). عن المتاع ، علاقته الجزئية ، حيث أطلق الجزء وهو (الوضين) وأراد الكل وهو (المتاع) والهودج .و سر الجمال الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة .
* (أهذا دينه أبدا ودينى ؟ ):(استعارة مكنية).حيث صور الناقة بإنسان يستفهم ، وحذف المشبه به وجاء بشىء من لوازمه وهو الاستفهام . للتشخيص.
* (وضينى - دينى):(جناس ناقص). يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
* (أهذا دينه أبدا ودينى ؟ ):(أسلوب إنشائى). نوعه (استفهام) غرضه (التعجب والاستنكار) .
* (درأت لها وضينى ):(أسلوب قصر). (وسيلته) تقديم شبه الجمله (لها) على المفعول به (وضينى) . للتوكيد والتخصيص.
8- أ كل الدهر حل وارتحال ؟ ..... أما يُبقى علىَّ ولا يقينى ؟
المفردات:
الدهر: الحياة والزمن (ج) الدهور والأدهر – حل : إقامة وحلول × ارتحال وظعن – ارتحال : سفر وظعن ورحيل × إقامة وحل .
الشرح:
- وقالت فما الحياة معك سوى ساعة من الاستقرار وساعات من الترحال والسفر ، فلا تبقى علىّ ولاتحافظ على .
ألوان الجمال:
* (أ كل الدهر حل وارتحال ؟ ):(استعارة مكنية). حيث صور الناقة بإنسان يتكلم ويتساءل ويتحدث بألم ، وحذف المشبه به وجاء بشيء من لوازمه وهو الفعل (الاستفهام والحديث) سر الجمال التشخيص .
* (حل – ارتحال): (طباق). يوضح المعنى ويؤكده ويبرزه بالتضاد .
* (حل – ارتحال): (جناس ناقص). يعطى جرسا موسيقيا يطرب الإذن .
* (أ كل الدهر حل وارتحال ؟ ):(أسلوب إنشائى). نوعه استفهام غرضه التعجب والاستنكار .
*(أما يبقى على ولا يقينى ؟ ):(أسلوب إنشائى). نوعه استفهام غرضه التعجب والاستنكار والتحسر والعتاب.
* (يبقى - يقينى):(جناس ناقص). يعطى جرسا موسيقيا طرب الأذن .
* (يبقى - يقينى):(مضارع). يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 15:40


(3)عتاب الشاعر للملك عمرو بن هند
إلى عمــرو ومِــن عمــرو أتتني أخي النجدات والحلم الرصين .
فإمــا أن تـكـون أخــــي بـحـــــق فأعرف منك غثي أو سميني .
وإلا فـاطـــرحنــي واتــخــــــذني عــــدوا أتــقيــك وتتــقيــــــني.
9- إلى عمرو ومن عمرو أتتنى ..... أخى النجدات والحلم الرصين
المفردات:
عمرو : هو عمرو بن هند ملك الحيرة - أتتنى: جاءتنى ×فارقتنى – النجدات: (م) النجدة وهى المروءة والشرف × الخذلان – الحلم : العقل (ج) الحلوم – الرصين : القوى الرزين المحكم × الأهوج والأرعن .
الشرح:
- يتوجه الشاعر إلى الملك عمرو بن هند بالعتاب ويقول أوجه ناقتى إلى عمرو بن هند صاحب المروءة الشهامة والحكمة والكرم.
ألوان الجمال:
* (أخى النجدات):(كناية).عن صفة وهى (الشهامة والمروءة) حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه . وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم .
* (أخى النجدات و الحلم الرصين ):( العطف) للتنويع والتأكيد على حسن أخلاق عمرو بن هند وشهامته .
10- فإما أن تكون أخى بحق ..... فأعرف منك غثى أو سمينى
المفردات:
الغَثّ :هو الهزيل النحيف الضعيف، ×السمين و الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء .– السمين : الغليظ الممتلئ × الغث – أما الثمين: فيعني «الغالي الثمن» وهو ليس مقابلاً لـ «الغَثّ» الذي يعني المهزول ×الرخيص .
الشرح:
- يتوجه الشاعر إلى الملك عمرو بن هند ملتمسا منه أن يكون أخا صداقا وصديقا وفيا ، يعتمد عليه ويجد منه العون وقت الحاجة إليه .
ألوان الجمال:
* (غثى):(استعارة صريحية).حيث صور الصديق الفاسد بالغث ثم حذف المشبه (الصديق الفاسد) وصرح بالمشبه به (غثى) وسر الجمال التوضيح .
* (ثمينى):(استعارة صريحية).حيث صور الصديق الصالح بالثمين ثم حذف المشبه (الصديق الصالح) وصرح بالمشبه به (ثمينى) وسر الجمال التوضيح .
* (غثى – سمينى): (طباق). يوضح المعنى ويؤكده ويبرزه بالتضاد .
* (أعرف منك غثى أو سمينى) : (أسلوب قصر) . وسيلته تقديم شبه الجملة(منك) على المفعول به (غثى) للتوكيد والتخصيص .
* (الأسلوب): (خبرى ). للتقرير والالتماس . * (أخى) : توحى بقوة العلاقة .
11- وإلا فاطرحنى واتخذنى ..... عدوا أتقيك وتتقينى
المفردات:
اطرحنى: اتركنى واهجرنى × الزمنى وصاحبنى ورافقنى – أتقيك : أحتمى منك وأخافك .
الشرح:
- وإذا لم تكن أخا صداقا وصديقا وفيا ، يعتمد عليه فاهجرنى وابتعد عنى وليعتبر كل من الآخر عدوا له يحتمى منه .
ألوان الجمال:
* (اطرحنى):(استعارة مكنية).حيث صور نفسه بشىء مادى يطرح ثم حذف المشبه به (الشىء المادى) وجاء بشىء من لوازمه وهو الفعل (اطرحنى) وسر الجمال التوضيح .
* (اتخذنى عدوا ):(تشبيه بليغ).حيث صور نفسه بالعدو . وسر الجمال التوضيح .
* (أتقيك – تتقينى): (طباق). يوضح المعنى ويؤكده ويبرزه بالتضاد . والفعل المضارع للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
* (اطرحنى - اتخذنى):(أسلوب إنشائى).نوعه أمر غرضه التحذير التوبيخ والسخرية والتهكم .
* ( عدوا): نكرة للتهويل .

التعليق العام على النص
*عاطفة الشاعر الشكوى والصبر والحيرة والقلق.
*تعددت الأغراض في القصيدة ما بين الغزل العفيف ووصف الناقة ثم الدخول إلى الغرض الرئيسى وهو العتاب
خصائص أسلوب الشاعر
1- غرابة الألفاظ وقوتها . 2- وضوح الفكرة وقوة العاطفة.
3- جمال التصوير والتعبير. 4- التنوع بين الخبر والإنشاء.
5- وضوح عاطفة الشكوى والصبر والحيرة والقلق .
انتبه
* القصيدة الجاهلية تشتمل على أغراض وموضوعات عديدة مثل: البكاء على الأطلال – وصف الناقة – وصف الرحلة – وصف الممدوح – الحكمة .
ملامح شخصية الشاعر
1. محب لمحبوبته مخلص لها. 2. ذو كبرياء ومعتز بشخصيته.
3. محب للصديق ووفيٌّ له. 4. مرتبط بالبيئة العربية الأصيلة.
أثر البيئة في النص
1- جفاف البيئة في فصل الصيف. 2- استخدام الناقة في الترحال .
3-كثرة الوفود على الملوك. 4-معرفة المطرقة والحدادة.
تدريبات
فلا تعدي مواعــــــد كاذبــــــــات تمــر بها رياح الصيف دوني
فانــي لو تخـــالفني شــمالـــــــي عنادك ما وصلت بها يميني
إذاً لقطعتــها ولقـلت بِيـــــــــــني كذلك أجتــوي مــن يجتويني
أ- هات معنى (اكتوى) ومضاد(بينى) وجمع ( شمال) في جمل من عندك.
ب- ما موقف الشاعر من شماله؟ وما النتائج المترتبة على ذلك؟
ج- ما الجمال في قوله( فلا تعدى مواعد كاذبات)؟
د- استخرج محسنا بديعيا وبين قيمته وسر جماله وأسلوبا إنشائيا ووضح غرضه
لعلى إن صـــــرمت الحبـل مــني أكون كذاك مصحــبتي قروني
فسلِّ الهــمَّ عنــك بــذاتِ لـــــوثٍ عُــذافِــرة ٍ كمِطــرَقَة ٍ القُـيونِ
إذا مــا قمــت أرحــلها بـليـــــــل تــأوه آهــة الــرجـل الحــــزين
أ- هات معنى (القيون) ومفرد( قرون) وجمع (آهة) ومضاد (صرمت) في جمل من عندك
ب- عبر عن مضمون الأبيات بأسلوبك.
ج- استخرج تشبيها وحدد اركانه وسر جماله.
د- من خلال الأبيات بين عاطفة الشاعر ثم اذكر فكرة الأبيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 15:41

سبل التآلف (حفظ) أكثم بن صيفى
النص: (أ)(حكم بليغة)
" إن أفضل الأشياء أعاليها , و أعلي الرجال ملوكها , و أفضل الملوك أعمُّها نفعا ً , و خير الأزمنة أخصبها , و أفضل الخطباء أصدقُها , الصدق منجاة ٌ , والكذب مهواة ٌ , و الشر لجاجة ٌ , و الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ , و العجز ُ مركب وطئ ٌ , " آفةُ الرأي الهوى , و العجزُ مفتاحُ الفقرِ ٌ , و خير الأمور الصبرُ , حسنُ الظن ِ ورطة ٌ , و سوء ُ الظن ِ عِصمة "
معاني المفردات
( أفضل ): أحسن (ج) أفاضل وأفضلون × أقبح - ( أعاليها ): أعلاها وأرفعها وأسماها منزلة× أسافلها وأحطها – ملوك : حكام × مماليك ورعية - ( أعمها ) : أكثرها و أشملها × أخصها – خير : أفضل (ج) خيار وأخيار وخيور × شر – الأزمنة: الأوقات (م)الزمان -( أخصبها ): أكثرها خيرا × أجدبها وأقفرها - ( منجاة ): باعث علي النجاة - ( مهواة ): مهلكة - ( الحزم ): ضبط الأمر بما يناسبه - ( وطئ ): سهل لين × صعب - (لجاجة) استمرار فى الخصومة والعناد – الحزم : الضبط والإتقان × التهاون والإهمال - ( آفة ): كل ما يصيب بالفساد أو المرض (ج): آفات - ( الهوى ) : العاطفة وميل النفس إلي الشيء خيرا كان أم شر (ج)الأهواء – الأمور: الأحوال (م) الأمر- الصبر: التحمل والجلد × الجزع – حسن :جمال × قبح وسوء (ج)محاسن - ( الظن ): إدراك الذهن الشيء مع ترجيحه ( ج): الظنون × اليقين - ( الورطة ): كل أمر يصعب التخلص منه (ج): ورطات - ( عصمة ): حماية ووقاية والمراد سلامة و آمان .
الشرح
بدأ الخطيب بداية قوية و جيدة ،فيها تعظيم للملوك فقال: إن أفضل الأشياء أعلاها وأسماها منزلة ، وإن أعلي وأعظم الرجال منزلة هم الملوك ، وإن أعظم الملوك من كثر نفعه للناس و الرعية ، و إن خير الأزمنة أكثرها خيرا ونماء وخصوبة وانتاجا ،و وإن أعظم الخطباء أكثرهم صدقا في قوله ،فالصدق فضيلة وهو ينجى صاحبه و الكذب رذيلة وهو يؤدي بصاحبه إلي الهلاك ،و أساس كل شر هو التمادى والاستمرار في الخصومة والباطل ، و ضبط الأمور و إتقانها واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب أمر صعب و والاستسلام للعجز يؤدي إلي و الفقر ، وإن فساء الرأى في اتباع الأهواء والعواطف ، وخير الأمور الصبر في كل الأحوال، وعلي الإنسان العاقل أن يكون حريصا في معاملة الناس فإن حسن الظن بالجميع يورطنا في أمور يصعب النجاة منها ، وعلى العاقل أن يحترس بسوء الظن ؛ فلا ضرر منه ؛ فهو يحمى من الوقوع في الضرر.
ألوان الجمال
- (خير الأزمنة أخصبها) :(استعارة مكنية). صور الزمن بأرض خصبة ،ثم حذف المشبه به وجاء بشىء من لاوازمه وهو (أخصبها) للتجسيم .
- ( الصدق منجاة): (تشبيه بليغ). صور الصدق بالمنجاة . للتوضيح . ويوحى بقيمة الصدق وأهمية الالتزام به.
-( الكذب مهواة): (تشبيه بليغ). صور الكذب بالمهواة والهلاك . للتوضيح . ويوحى بقبح وخطورة الكذب وأهمية البعد عنه.
-( الحزم مركب صعب): (تشبيه مجمل). صور الحزم بالمركب الصعب . للتجسيم . ويوحى بقيمة الحزم وأهميته.
-( العجز مركب وطيء): (تشبيه مجمل). صور العجز بالمركب الوطئ . للتجسيم . ويوحى بقبح العجز والتنفير منه .
-( آفة الرأى الهوى): (تشبيه بليغ). صور آفة الرأى بالهوى، وهو تشبيه مقلوب . للتوضيح .ويفيد المبالغة ، ويوحى بقبح اتباع الهوى والتنفير منه .
- ( العجز مفتاح الفقر ): (صورة مركبة) . من (التشبيه البليغ)في (العجز مفتاح) وجاء على صورة المبتدأ والخبر . للتجسيم . والتشبيه البليغ الآخر) .(مفتاح الفقر) وجاء على صورة إضافة المشبه به إلى المشبه. حيث صور الفقر بالمفتاح ثم أضاف المشبه للمشبه به . للتجسيم . ويوحى بقبح العجز والتنفير منه .
- ( حسن الظن ورطة): (تشبيه بليغ). صور حسن الظن بالورطة . للتوضيح. ويوحى بضرر حسن الظن والتنفير منه .
-( سوء الظن عصمة): (تشبيه بليغ). صور سوء الظن بالعصمة والحماية . للتوضيح . ويوحى بأهمية سوء الظن .
- ( الصدق منجاة – الكذب مهواة ): (مقابلة). سر جمالها : توضح المعنى و تؤكده وتبرزه بالتضاد . وفيها (سجع). باتفاق الفواصل (منجاة – مهمواة) في الحرف الأخير يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
- ( أعاليها : ملوكها – أخصبها : أصدقها): (سجع). باتفاق الفواصل في الحرف الأخير ،و سر جماله : يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
- ( حسن الظن ورطة – سوء الظن عصمة ): (مقابلة) . سر جمالها : توضح المعنى و تؤكده وتبرزه بالتضاد .وفيها سجع باتفاق الفواصل في الحرف الأخير ،و سر جماله : يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
- (الفقر : الصبر): (سجع). باتفاق الفواصل في الحرف الأخير ،و سر جماله : يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
- ( إنَّ أفضل الأشياء أعاليها ) : أسلوب مؤكد بإنَّ .
- (الشر لجاجة): تعبير ينفر من الشر والاستمرار في الخصومة ؛ لتعم المحبة والمودة بين الناس.
( ب ) ( البلاغة الإيجاز )

إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي , مَن فَسَدَتْ بطانته ُ كان الغاصِّ بالماء ِ . شرُّ البلاد ِ بلادٌ لا أميرَ لها , شرُّ الملوك ِ مَن خَافَه البريءُ , المرءُ يَعْجِزُ لا محالة َ , أفضل ُ الأولاد ِ البررة ُ , خير الأعوان ِ مَنْ لم يُراءِ ِ بالنصيحة ِ ,أحق الجنود بالنصر مَن حَسُنَتْ سريرتُه, يكفيك من الزادِ ما بلغكَ المحلِّ , حَسْبُكَ مِنْ شرِّ سماعُهُ , الصمتُ حكمٌ و قليل ُ فاعلهُ , البلاغةُ الإيجازُ , مَنْ شدَّدَ نفَّر و مَن ْ تراخَى تَألَّفَ "

معاني الكلمات
الرعية : عامة الناس (ج):رعايا ×الراعي –الراعى : ولى الأمر (ج) الرعاة والرعيان والرعاء- بطانته: أصفياؤه (ج)بطائن - الغاص بالماء: من وقف الماء في حلقه – المرء: الرجل (ج) الرجال - الماء : (ج) مياه و أمواه – محالة: حيلة (ج)محال ومحاول ، ولا محالة : لابد - البررة : (م): البار : المحسن لوالديه - الأعوان : المعينون والمساعدون (م): العون - يرائي : ينافق ×يصدق – النصيحة: التوجيه للخير (ج)النصائح – أحق: أولى وأجدر ×أبطل – النصر: الفوز والانتصار ×الهزيمة - سريرته: كل ما يكتم في النفس أو نيته (ج): سرائر ×علانيته - الزاد: الطعام (ج) أزواد وأزودة - حسبك: اسم فعل مضارع بمعنى يكفيك – حُكْم : حكمة – البلاغة:حسن البيان وقوة التأثير × العِى – الإيجاز : الاختصار والقصر - نَفَّرَ: أفزع و أبعد الناس عنه – تراخى: تباطأ وتمهل وتأنى ×تعجل - تألف: جمع الناس حوله .
شرح الفقرة
يوضح الخطيب هنا أن إصلاح فساد الرعية أفضل من إصلاح فساد الراعي : - لأن إصلاح الكثير خر من إصلاح القليل ولأن إصلاح فساد الرعية يكون أيسر وأسهل من إصلاح فساد الراعي، إذ أن الراعي معه بطانته التي ساعدت على فساده ولا تبين له طريق الرشاد ، وفساد الرعية تصلحه القرون وتواليها ، وعلي العاقل أن يحسن اختيار أعوانه الصالحين ؛ حتي لا يقع في الحرج و الضيق في حياته، وشر البلاد بلاد لا أمير لها يحكم بالحكمة لا بالهوى يقدر الأمور جيداً فيحسن تصريفها وشر الملوك هم الملوك الذين لا يهرع إليهم أصحاب الحقوق لسطوتهم وقوتهم وجبروتهم ويخافه البريء مع علمه ببراءته والمرء كل حياته عجز وإن ظهرت قوياً في بعض مواطنه .
إن المرء يضعف ويعجز بمرور الزمن ، وأفضل الأولاد هم الصالحون المحسنون لآبائهم خصوصا في وقت الكبر والعجز ، و خير المعينين والمساعدين من لا يتظاهرون وينافقون بنصحهم ، ومن كانت نيته طيبة كانت سيره حسنه بين الناس ،وعلي العاقل أن يقنع بالقليل والاكتفاء بما يحفظ حياته من الطعام والشراب ،و ألا يمارس الشر و يكفيه السماع عن ضرره ، ليست البلاغة في كثرة الكلام ؛ فالصمت حكمة تصدر عن قليل الناس ؛ البلاغة الحقيقية ليست في في كثرة الكلام ، بل هى الكلام القليل الذى يحمل الكثير من المعانى ،وعلى العاقل أن يلين ويتساهل مع الناس ؛ فالإنسان المتشدد تنصرف عنه الناس ، أما الرحيم الودود فتحبه الناس و يلتفون حوله

مواطن الجمال
- ( مَن فسدت بطانته كان كالغاصِّ بالماء ) : (تشبيه تمثيلى).صور الملك الذى فسدت بطانته بشخص يقف الماء في حلقه فيضيق به ولا يحسن التصرف ، وسر جماله : التوضيح . ويوحى بأهمية اختيار البطانة الصالحة التى تعين الحاكم على الخير.
- (شرُّ البلاد ِ بلادٌ لا أميرَ لها): (كناية). عن صفة وهى اختيار الحاكم الصالح ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه.و سر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم .
- ( شر الملوك مَن خافه البريُ ): (كناية). عن صفة وهى الظلم وابتعاد الناس عنه، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه.و سر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم .
- ( من شدد نفر): (كناية). عن صفة وهى ابتعاد الناس عنه، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه.و سر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم .
- ( مَن تراخى تألف ): (كناية). عن صفة وهى حب الناس و اجتماعهم حوله، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه.و سر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم .
- ( يكفيك من الزاد ما يبلغك المحل ): (كناية). عن صفة وهى القناعة، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه.و سر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم .
- ( حسبك من شر سماعه ): (كناية). عن صفة وهى ترك الشر والبعد عنه ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه.و سر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل في إيجاز وتجسيم .
- (سريرته : سيرته ): (جناس ناقص) و(سجع). باتفاق الفواصل في الحرف الأخير ،و سر جماله : يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
- (مَن شدَّد َ نفر – و من تراخى تأَّلف): (مقابلة) . سر جمالها : توضح المعنى و تؤكده وتبرزه بالتضاد .وفيها (إزدواج)بتقسيم الكلام إلى عبارات متساوية في الطول والإيقاع دون سجع في الفواصل ،و سر جماله : يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
- (إصلاح – فساد): (طباق) يوضح المعنى ويبرزه ويؤكده بالتضاد .
- (الرعية – الراعى): (جناس ناقص). و سر جماله : يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن . و(طباق) يوضح المعنى ويبرزه ويؤكده بالتضاد .
التعبير
- (شر البلاد بلاد لا أمير لها ): تعبير حكيم لحث أهل البلاد على انتخاب حاكم .
- ( المرء يعجزُ لا محالة َ ): أسلوب مؤكد و أداته ( لا النافية ) وإيجاز بحذف خبر لا.
- (خير الأولاد البررة): تعبير يشجع على إحسان الأولاد لوالديهم .
- (خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة) : تعبير للحث على التزام الصدق .
- (أحق الجنود بالنصر من حسنت سريرته): تعبير لحث الجنود على الإخلاص.
- (حسبك من شر سماعه) : تعبير يوحى بترك الشر والنفور منه وتنكير شر للعموم وكاف حسبك للعاقل فى كل زمان ومكان .
- (الصمت حكم): تعبير يوحى بأهمية الصمت عند اللزوم. وقوله(قليل فاعله)إطناب للاحتراس يفيد قلة من يصمتون.
التعليق علي النص
- هذا النص من فن الخطبة . وهى قطعة من النثر الرفيع قد تطول أو تقصر حسب الحاجة لها ،وهى من أقدم فنون النثر لأنها تعتمد على المشافهة .
س1 ما تعريف الخطبة؟وكيف يحقق الخطيب الإقناع والإمتاع؟
- هي فن مخاطبة الجماهير ، وجذب انتباههم ، وتحريك مشاعرهم بكلام بليغ وجيز بغية الإقناع والإمتاع .
وذلك يقتضى من الخطيب 1- تنوع الأسلوب . 2- جودة الإلقاء. 3- تحسين الصوت. 4- لطف الإشارة.
- وهى
- وهي عبارة عن قول يرتجله الخطيب ارتجالا معتمداً علي الأدلة في الإقناع والمحسنات البديعية للإمتاع.
س2 ما أجزاء الخطبة ؟
مقدمة : تمهيد للموضوع. 2- الموضوع : وهو الفكرة الأساسية. الخاتمة : وتنتهي دائماً بموعظة أو وصية أو مثل.
س3ماعوامل ازدهار الخطبة ؟
1- فصاحة العرب. 2- حرية القول والشجاعة في إبداء الرأي.
3- كثرة الدواعي والمناسبات مثل كثرة المعارك – مجالس الفخر – مجالس الصلح.
س4ما خصائص أسلوب الخطابة ؟
1- قصر الجمل و الفقرات . 2- جمال الأسلوب وسلامة وسهولة الألفاظ . 3- وضوح الفكرة و المعاني .
4-.تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء. 5- الإقناع بسوق الأدلة والبراهين. 6- الإمتاع بروعة التصوير وجودة الخيال.
تدريبات علي : ( حكم و أمثال) : لأكثم بن صيفى.

" إن أفضل الأشياء أعاليها , و أعلي الرجال ملوكها , و أفضل الملوك أعمُّها نفعا ً , و خير الأزمنة أخصبها , و أفضل الخطباء أصدقُها , الصدق منجاة ٌ , والكذب مهواة ٌ , و الشر لجاجة ٌ , و الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ , و العجز ُ مركب وطئ ٌ "
س: مرادف ( أخصبها ): ....... مضاد ( أعمها ...... مفرد ( أعاليها) ........
س: الأسلوب في الفقرة يتصف بالإقناع و الإمتاع ... وضح ذلك

س: عين في الفقرة ( لونا بيانيا و محسنا بديعيا – ثم اذكر سر جمال كلا منهما )

" آفةُ الرأي الهوى , و العجزُ مفتاحُ الفقرِ , و خير الأمور الصبرُ , حسنُ الظن ِ ورطة ٌ , و سوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ , إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي , مَن فَسَدَتْ بطانته ُ كان الغاصِّ بالماء ِ . شرُّ البلاد ِ بلادٌ لا أميرَ بها , شرُّ الملوك ِ مَن خَافَه البريءُ , "
س: ما مرادف ( الهوى ) ............ ( مضاد) : ( حسن ) ............ جمع : ( أمير) ..........
س: استخرج من الفقرة أسلوب شرط – و حدد أجزاؤه

س: استخرج من الفقرة ( صورة بيانية – و محسنا بديعيا – و حدد سر جمالهما )

" المرءُ يَعْجِزُ لا محالة َ , أفضل ُ الأولاد ِ البررة ُ , خير الأعوان ِ مَنْ لم يُراءِ ِ بالنصيحة ِ , أحق الجنود بالنصر مَن حَسُنَتْ سريرتُه, يكفيك من الزاد ِ ما بلغك َ المحلِّ , حَسْبُكَ مِنْ شرِّ سماعُهُ , الصمتُ حكمٌ و قليل ُ فاعلهُ , البلاغةُ الإيجازُ , مَنْ شدَّدَ نفَّر و مَن ْ تراخَى تَألَّفَ "
س: جمع : ( المرء ) ......... مفرد ( البررة ): .......... مرادف : ( نفر ) : ...... مضاد ( الصمت) ....
س: الخطيب كثير الحكمة و الخبرة و ضح ذلك من خلال الفقرة .

س: استخرج من الفقرة
- صورة بيانية و اذكر سر جمالها ................................
- محسنا بديعيا و حدد سر جماله ................................
- أسلوب شرط و حدد أجزاؤه ................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2013 - 15:42


العفو المأمول
لكعب بن زهير
- كعـب بن زهير بن أبي سُلمى،أحد فحول المخضرمين الذين عاشوا في الجاهلية وصدر الإسلام ، صاحب قصيدة "بانت سعاد" في مدح الرسول ، قال الشعر في حداثته فكان والده ينهاه عنه مخافة أن يقول مالا خير فيه فيزوى عنه فيلازمه عاره طوال الدهر ، فلم ينتهِ ، فآذاه فلم يرتدع ، فامتحنه امتحانا شديدا فكان يقول على ما يحب زهير فأجازه فنبغ فيه حتى صار من فحول عصره .
ولما ظهر الإسلام ذهب أخوه "بجير" إلى الرسول وأعلن إسلامه ، فغضب كعب وهجا الرسول ، فتوعده وأهدر دمه ، ثم عاد إلى رشده وتوسل بالرسول ومدحه بهذه القصيدة .

مناسبة القصيدة:
أسلم أخوه بجير فهجا كعب الرسول  ولما علم الرسول بذلك أهدر دمه، فخشي عليه بجير ونصحه بالتوبة، فقدم المدينة وتوسل بالرسول ومدح النبي بلاميته التي راقت للنبي وخلع عليه بردته حتى أصبحت القصيدة من عيون القصائد الخالدة .

أمْـسَتْ سُـعـــادُ بِـأرْضٍ لايُـبَلِّغُها إلاَّ الـعِتاقُ الـنَّجيباتُ الـمَراسِيلُ
ولَـــنْ يُـبَـلِّغَـــها إلاّ غُـــــذافِــــرَةٌ لـها عَـلَى الأيْـنِ إرْقـــالٌ وتَبْغيلُ
تَـسْعَى الـوُشاةُ جَـنابَيْها وقَـوْلُهُمُ إنَّـك يـا ابْـنَ أبـي سُلْمَى لَمَقْتولُ
وقــالَ كُـــــلُّ خَـليلٍ كُـنْتُ آمُــــلُهُ لا أُلْـفيَنَّكَ إنِّـي عَـنْـكَ مَـشْغــولُ
فَـقُـلْتُ خَـلُّوا سَـبيلِي لاَ أبـــــالَكُمُ فَـكُلُّ مـا قَـدَّرَ الـرَّحْــمنُ مَفْعـولُ
كُـلُّ ابْـنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَـوْماً عـلى آلَـةٍ حَـدْباءَ مَحْمولُ
أُنْـبِـئْـتُ أنَّ رَسُــولَ اللهِ أَوْعَـــدَني والـعَفْـوُ عَـنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُـولُ
مَـهْلاً هَـداكَ الـذي أَعْـطاكَ نافِلَـة الْـقُرْآنِ فـيها مَواعيظٌ وتَـفُصيــلُ
لا تَـأْخُذَنِّي بِـأَقْـوالِ الـوُشاة ولَــمْ أُذْنِـبْ وقَـدْ كَـثُرَتْ عـني الأقاويلُ
إنَّ الـرَّسُولَ لـنــور يُـسْتَضاءُ بِـهِ مُـهَنَّـدٌ مِـنْ سُـيوفِ اللهِ مَـسْــلُـولُ
(1)
أَمسَت سُعـــادُ بِأَرضٍ لا يُبَلِّغُــــها **** إِلّا العِتاقُ النَجيباتُ المَراسيـلُ
المفردات
سعاد : حبيبة الشاعر- أرض: مكان ما )ج) أراضى و أرضين- يبلغها: يصل لها - العتاق: الناقة الكريمة (م) العتيق - النجيبات: (م) نجيبة وهي الكريم الفاضل من كل حيوان- المراسيل: السريعة السير (م) مرسال .
الشرح
- لقد فارقتنى حبيبتى سعاد إلى مكان بعيد لا تصل إليه سوى النوق النجائب القوية السريعة.
ألوان الجمال
- (البيت كله): (كناية) عن صفة وهي شدة بعد البلد الذى تسكنه و رحلت إليه حبيبة الشاعر( سعاد).حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( العتاق النجيبات المراسيل ) : (كناية) عن موصوف وهي الناقة ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- (أسلوب البيت) : خبري للتقرير والتحسر .
- ( أمست ) : خص المساء بالذكر لما يرتبط به من الهموم والأحزان .
- ( بأرض ) : نكرة تظهر مدى كراهية لهذا المكان البعيد
- ( لا يبلغها إلا ... ) : أسلوب قصر وسيلته النفي والاستثناء للتخصيص والتوكيد.

(2)
وَلَــــــن يُبَلِّغـــــــها إِلّا عُذافِــــرَةٌ **** فيها عَلى الأَينِ إِرقالٌ وَتَبغيـلُ
المفردات
عذافرة: الناقة القوية الشديدة- الأين: التعب والإعياء× الراحة - إرقال: نوع من السير السريع× إبطاء - تبغيل : نوع من السير السريع أو توسيع الخطو أثناء السير × إبطاء
الشرح
- وهذه الأرض التي رحلت إليها سعاد لا يصل إليها إلا ناقة قوية شديدة قد أصابها التعب والإرهاق لسرعتها و طول السير.
ألوان الجمال
- (لها علي الأين إرقال) : (كناية). عن صفة وهى شدة الناقة وقوتها ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
- ( عذافرة ) : (كناية) عن موصوف وهي الناقة ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( لا يبلغها إلا عُذافــــِرَةٌ ) : أسلوب قصر وسيلته النفي والاستثناء للتخصيص والتوكيد.
- ( فيها على الأين إرْقالٌ) : أسلوب قصر وسيلته تقديم الجار والمجرور على المبتدأ المؤخر للتوكيد .
- ( إرقال وتبليغ ) : الجمع بينهما للتنوع ويؤكد بعد المسافة التي أصابت الناقة القوية بالتعب .وهى نكرة للتعظيم.

(3)
يَسعى الوُشــــــاةُ بِجَنبَيها وَقَولُهُم **** إِنَّكَ يَا بنَ أَبي سُلمى لَمَقتـولُ
المفردات
يسعى: يتحرك ×يتوقف - الوشاة: النمامون السعاة بالنميمة(م) الواشي - بجنبيها: ناحيتيها وحواليها (ج) جوانب
الشرح
- ويسعى الكثير من الوشاة حول سعاد يخبرونها بوعيد وتهديد النبي صلى الله عليه وسلم لى بأنه أهدر دمى وأحل قتلى .
ألوان الجمال
- ( يابن أبي سلمى ) : أسلوب إنشائي نداء للإشفاق.
- (إنك لمقتول) : أسلوب مؤكد بـ ( إن واللام ).
- ( يابن أبي سلمى ) : أسلوب إنشائي نداء للإشفاق.
- (وقولهم ): إجمال وإبهام ،و( إنك يابن أبي سلمى لمقتول) : تفصيل وتوضيح.
- (يسعى الوشاة): المضارع للتجدد والاستمرار والجمع للكثرة.
(4)
وَقــــــالَ كُــلُّ خَليــــلٍ كُنتُ آمُلُهُ **** لا أُلفِيَنَّكَ إِنّي عَنكَ مَشغـــــــولُ
المفردات
خليل: صديق (ج) أَخِلاّء وخُلاّن - آمله : أرجوه وأنشده - أُلفِيَنَّكَ : أجدك ، وأصادفك أوأشغلك عن أمرك والمراد لا أريد رؤيتك - مشغول :منصرف عنك.
الشرح
- حتى الصديق والخليل المقرب الذى كان يأمل فيه النصرة والمساعدة لم يجده فقد انصرف عنه، وقال له: إني عنكَ مَشْغُول لا أنفعك.
ألوان الجمال
- (البيت ):(كناية) عن صفة وهى انصراف الناس عنه وعدم مساعدته ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- (( ألفينك – مشغول ):( طباق). يوضح المعنى ويبرزه ويؤكده بالتضاد .
- (خليل) : نكرة للعموم والشمول .
- ( كنت آمله ) : الجملة اعتراضية للاحتراس و توحي بحسرته وخيبة أمله أصدقائه .
- (لا أُلفِيَنَّكَ): أسلوب مؤكد بالنون .
- (إِنّي عَنكَ مَشغـــــــولُ): أسلوب مؤكد بإن . وهو (أسلوب قصر) بتقديم شبه الجملة (عنك) على خبر إنى (مشغول) للتوكيد والتخصيص.
(5)
فَقُـلتُ خَلّـــــــوا سبيلي لا أَبا لَكُمُ **** فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَحمَنُ مَفعـــــولُ
المفردات
خلوا:اتركوا - سبيل: طريق (ج) سبل وأسبلة وأسبال - لا أبا لكم : دعاء بفقد الأب - مفعول :حادث و واقع .
الشرح
- ثم يفيق الشاعر ويعود لرشده ويطلب من أصدقائه أن يبتعدوا عنه قائلا لا حاجة لى بكم ، ويستسلم لقضاء الله ؛ لأنه لا مفر منه .
ألوان الجمال
- (فَقُـلتُ):الفاء للترتيب والتعقيب والسرعة . والبيت نتيجة لما قبله .
- (خلوا سبيلي):أسلوب إنشائى نوعه أمر غرضه الالتماس وإظهار الضيق والغضب منهم.
- (لا أَبا لَكُمُ):أسلوب خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه الدعاء عليهم .
- (فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَحمَنُ مَفعـــــولُ):أسلوب خبرى للتقرير ويجرى مجرى الحكمة وتوحى بإيمان الشاعر بالقضاء والقدر.وهو تعليل لما قبله . وهو إطناب بالتذييل للتعليل ، و ( ما ) اسم موصول للعموم والشمول.
- (الرحمن ): صيغة مبالغة توحي بطمع الشاعر في رحمة الله .
(6)
كُلُ اِبنِ أُنثـى وَإِن طالَت سَلامَتُهُ **** يَوماً عَلى آلَةٍ حَدباءَ مَحمـــولُ
المفردات
ابن أنثى: كل إنسان – أنثى: (ج) إناث , أُنُث- طالت سلامته: امتد عمره - آلة: (ج) آلات وآل- حدباء: مائلة (ج) حدب وحدباوات .
الشرح
- فكل إنسان مهما طال عمره سوف يموت.فالموت نهاية كل حى.
ألوان الجمال
- ( كل ابن أنثى ... ) : (كناية) عن صفة وهى أن الموت لا مهرب منه وهي حكمة ساقها الشاعر للتوكيد.
- ( ابن أنثى ) : (كناية). عن موصوف وهوالإنسان ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( آلة حدباء ) : كناية عن موصوف وهوالخشبة التى يحمل عليها الميت (النعش) ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- (سلامته - محمول ): (طباق). يوضح المعنى و يبرزه ويؤكدهه بالتضاد .
- ( إن طالت سلامته ) إطناب بالجملة الاعتراضية للاحتراس للتوضيح.
- ( يوما ) : تفيد العموم والشمول .
- ( على آلة حدباء محمول ) : أسلوب قصر للتخصيص والتوكيد وسيلته تقديم شبه الجملة على الخبر ، وكلمة " محمول "
(7)
أُنبِئـــــتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني **** وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ
المفردات
أنبئت: أخبرت - أوعدنى:هددنى وتوعدنى× وعدنى – العفو :السماح × الانتقام والعقاب - مأمول: مرجو فيه × ميئوس منه .
الشرح
- وقد أخبرت أن رسول الله توعدني أهدر دمي ، لكنني أعلم أن العفو والتسامح مرجو عند رسول الله. فهو معروف بتسامحه وعفوه.


ألوان الجمال
- ( العفو عند رسول الله مأمول): (كناية).عن صفة وهى رحمة الرسول وحسن أخلاقه ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( أوعدني ، العفو ) : (طباق). يوضح المعنى و يبرزه ويؤكدهه بالتضاد .
- ( أنبئت ) : الفعل مبني للمجهول فيه إيجاز بحذف الفاعل للعموم والشمول ويدل على كراهيته وضيقه من الفاعل وللنبأ.
- ( أن رسول الله ) : أسلوب مؤكد بأن
- ( العفو عند رسول الله مأمول) : إطناب بالتذييل للتوكيد ، وفيها أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (عند رسول الله ) على الخبر (مأمول) للتخصيص والتوكيد .
- (رسول الله ) : تكرارها للتعظيم والتأكيد على اعترافه للرسول بالرسالة والنبوة .
(8)
مَهــــلاً هَداكَ الَّذي أَعطاكَ نافِلَةَ **** القُرآنِ فيها مَواعيظٌ وَتَفصيــلُ
المفردات
مهلا: اسم فعل أمر بمعنى تمهل ×تعجل وتسرع - هداك: أرشدك×أضلك - نافلة: زيادة وتفضل والمراد بها نعمة والهبة (ج) نوافل - مواعيظ: عبر ومواعظ (م) موعظة - تفصيل: توضيح× إجمال.
الشرح
- فلا تتعجل فى الحكم على يارسول الله ولا تعاقبنى بكلام الوشاة ، يا من أعطاك الله القرآن الكريم وما فيه من مواعظ وتفصيل وتوضيح .
ألوان الجمال
- ( الذي أعطاك نافلة القرآن ) : (كناية). عن موصوف وهو الله سبحانه و تعالى ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( فى البيت ) : (التفات) .حيث انتقل من ضمير الغائب مع الرسولفى البيت السابق (أوعدنى) إلى ضمير المخاطب فى (مهلا – هداك – أعطاك) لتحريك وإثارة الذهن .
- ( مهلا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الاستعطاف و الدعاء والرجاء.
- ( هداك ) : أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه الدعاء . - ( نافلة ) : نكرة للتعظيم.
- (مواعيظ وتفصيل) نكرة للتعظيم والعطف للتنويع وجمع مواعيظ للكثرة .
(9)
لا تَأَخُذَنّـــــي بِأَقوالِ الوُشاةِ وَلَم **** أُذِنب وَلَو كَثُرَت عَنّي الأَقاويـلُ
المفردات
لا تأخذني :لا تحاسبني وتعاقبنى × تكافئني - الوشاة: النمامون والسعاة بالوقيعة (م) الواشي - أذنب : أجرم × أحسن- الأقاويل: الادعاءات والشائعات (م) الأقوال .
الشرح
- فلا تعاقبني بكلام الوشاة الذين يريدون الوقيعة فأنا بريء من هذه التهم رغم كثرتها .
ألوان الجمال
- (وَلَو كَثُرَت عَنّي الأقاويل ) :(كناية).عن صفة وهى كثرة الادعاءات والشائعات ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( لا تأخذني ) : أسلوب إنشائي نوعه نهى غرضه الاستعطاف والتوسل والدعاء والرجاء.
- ( أقوال الوشاة) :جمع لتوحي بكثرة الأقوال و الوشاة .
- ( الوشاة ) : توحى بالكذب ليدفع التهم عن نفسه . - (لم أذنب) : فيه تعليل لما قبله .
- ( أقاويل ) : جمع للكثرة ونكرة للتحقير.
- (وَلَو كَثُرَت عَنّي الأقاويل ): أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (عنى) على الفاعل (الأقاويل) للتوكيد والتخصيص .

(10)
إِنَّ الرَســـــولَ لَنورٌ يُستَضاءُ بِهِ **** مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلـــولُ
المفردات
يستضاء: يستنار و المراد يهتدى به × يظلم - مهند: سيف منسوب إلى الهند ومصنوع فيها - مسلول : مشهر أو مجرد من غمده × مغمد .
الشرح
- ثم يمدح كعب رسول الله بأنه النور الذى يضئ ظلمات الدنيا أرسله الله إلى الناس ليهتدوا به وهو السيف البتار الذى يقضى به الله على كل ألوان الشرك .
ألوان الجمال
- ( إن الرسول لنور يُستَضاءُ بِهِ ) : (تشبيه مجمل) ، شبه الرسول بالنور فى الاهتداء به ، وسر الجمال التوضيح . ويوحى بعظمة الرسول وفضله على الناس أجمعين .
- ( إن الرسول لسيف ) : تشبيه بليغ ، شبه الرسول بالسيف المسلول سر الجمال التوضيح 0 ، يوحي بالقوة والسلطان.
- ( يستضاء به ) : (كناية). عن صفة وهى شدة جمال الرسول  ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .وتوحي بعظمة النبي  وسمو رسالته .
- ( سيوف الله ) : (كناية). عن موصوف وهم رجال الله و أنبيائه. ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( إن الرسول لسيف ): أسلوب مؤكد بـ ( إن واللام ) .
التعليق:
بيئة النص:
- ينتمى هذا النص إلى عصر صدر الإسلام ، وهو يؤكد ذلك الصراع الذى حدث بين الشاعر من ناحية وبين الرسول  والإسلام من ناحية أخرى ، حيث استطاع كعب بهذه القصيدة أن ينجو من موت محقق بعد ان أساء إلى الدين الجديد .
هل تعلم ؟ :
1- كعب بن زهير من الشعراء المخضرمين أى الذين عاشوا فى زمنين أو عصرين هما الجاهلى والإسلامى.
2- قصيدة كعب تسمى بالبردة :لأن الرسول  حين عفا عنه خلع عليه بردته .
3- هذه القصيدة عارضها الشعراء وعنى بها المستشرقون .
4- كعب هو ابن زهير بن أبى سلمى الذى نشأ فى بيئة كلها شعراء فكان لذلك أكبر الأثر فى شاعريته .
خصائص أسلوب كعب بن زهير :
- غرابة الألفاظ مع جودة الوصف
- تنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء لتحريك الذهن وتشويق السامع أو القارئ .
- قلة الصور الخيالية لحاجة الموقف إلى الإقناع .
- قلة المحسنات البديعية .
- وضوح الموسيقى في وحدة الوزن والقافية ( بحر البسيط ) .
ملامح شخصية الشاعر :
- مؤمن قوي الشعور بعظمة الإسلام وعظمة الرسول صلى الله عليه وسلم .
- ذو موهبة متميزة .
أثر البيئة في النص :
كان الشاعر مخضرما ولذلك تأثر بالجاهلية والإسلام كما يلي :
- البدء بالغزل تأثرا بالجاهليين فقد عاصر الجاهلية والإسلام.
- الصور منتزعة من البيئة مثل استخدام المهند ووصف الناقة.
- استخدام السيف الهندي في الحرب .
- غرض النص :
- الاعتذار والمدح وهو يجعل المدح وسيلة لإرضاء من يعتذر إليه حتى يكسب عطفه ورضاه .
- عاطفة الشاعر :
- " الخوف والرجاء والإعجاب بالنبي "
- بدأ (كعب) قصيدته بالغزل الصناعي على عادة الشعراء في ذلك العصر تمهيداً للمدح وقد كانوا يبدءون بالغزل لارتباطه بحياة البادية وأهمية المرأة عند العرب ولأنه كالموسيقى التي تمهد للإنشاد سواء في الوصف أو المدح أو حتى في الرثاء .

التدريبات
أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لا يُبَلِّغُـــها إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيـــلُ
ولَنْ يُبَلِّغَها إلاّ غُذافِـــــــــــــرَةٌ لها عَلَى الأيْنِ إرْقالٌ و تَبْغيـــلُ
َسْعَى الوُشاةُ بجَنـبـَيْها وقَوْلُـهُـمُ إنَّـك يـا بـْنَ أبي سُلـمَى لَمـَقـْتولُ
1- ما مرادف ( العتاق ) ومفرد ( الوشاة ) ومضاد ( إرقال ) ؟
2- من الواشي ؟ وما علاقتهم بالرسول وكعب ؟
3- علام يدل قول الشاعر " لا يبلغها إلا العِتاق النجيبات المراسِيل" ؟
4- ما نوع الأسلوب في ( إنك لمقتول - يا ابن سُلمى ) ؟
5- استخرج أسلوب قصر . وبين غرضه.
6- من القصائد الخالدة " قصيدة كعب" تسمى البردة . علل .
7- بم تفسر - اعتذار كعب عما حدث منه.
- وعيد الرسول وعفوه عن كعب.
- كان زهير - أبو كعب - يمنع ولده من قول الشعر .
8- ما أثر البيئة في القصيدة ؟

(2)
وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُـــــــــهُ لا أُلْفِيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْغـــولُ
فَقُلْتُ خَلُّوا سَبيلِي لاَ أبالَكُــــــمُ فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعـــولُ
كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَوْماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمــولُ

1- معنى( خلوا) وجمع ( سبيلي) ومضاد (خليل ) ؟
2- ما موقف الأصدقاء من كعب ؟ وما الذى أكد عليه ؟
3- كعب مؤمن بالقضاء والقدر .حدد البيت الدال على ذلك واشرحه.
4- ما الجمال فى قول الشاعر: (على آلَة حدباء محمول ) ؟
5- (لا أبا لكم) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
6- هات من الأبيات (محسنا بديعيا – أسلوب قصر – وأسلوبا مؤكدا) .
7- ما ملامح شخصية كعب بن زهير ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
جومانة
عضو vip
عضو vip
جومانة


انثى
عدد المساهمات : 6816
نقاط : 6982
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالسبت 11 يناير 2014 - 20:33

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زياد
صاحب الموقع

صاحب الموقع
ابو زياد


ذكر
عدد المساهمات : 625
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 49

شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014   شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014 Emptyالثلاثاء 7 أكتوبر 2014 - 10:51

أكثر من رائع يا أستاذى
بارك الله فيك وجزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع لنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوى مراجعة للقراءة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للأدب الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للنصوص الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للبلاغة الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014
» أقوى مراجعة للنحو الصف الأول الثانوى ترم أول المنهج الجديد 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الأول الثانوى-
انتقل الى: