العفو المأمول
لكعب بن زهير
- كعـب بن زهير بن أبي سُلمى،أحد فحول المخضرمين الذين عاشوا في الجاهلية وصدر الإسلام ، صاحب قصيدة "بانت سعاد" في مدح الرسول ، قال الشعر في حداثته فكان والده ينهاه عنه مخافة أن يقول مالا خير فيه فيزوى عنه فيلازمه عاره طوال الدهر ، فلم ينتهِ ، فآذاه فلم يرتدع ، فامتحنه امتحانا شديدا فكان يقول على ما يحب زهير فأجازه فنبغ فيه حتى صار من فحول عصره .
ولما ظهر الإسلام ذهب أخوه "بجير" إلى الرسول وأعلن إسلامه ، فغضب كعب وهجا الرسول ، فتوعده وأهدر دمه ، ثم عاد إلى رشده وتوسل بالرسول ومدحه بهذه القصيدة .
مناسبة القصيدة:
أسلم أخوه بجير فهجا كعب الرسول ولما علم الرسول بذلك أهدر دمه، فخشي عليه بجير ونصحه بالتوبة، فقدم المدينة وتوسل بالرسول ومدح النبي بلاميته التي راقت للنبي وخلع عليه بردته حتى أصبحت القصيدة من عيون القصائد الخالدة .
أمْـسَتْ سُـعـــادُ بِـأرْضٍ لايُـبَلِّغُها إلاَّ الـعِتاقُ الـنَّجيباتُ الـمَراسِيلُ
ولَـــنْ يُـبَـلِّغَـــها إلاّ غُـــــذافِــــرَةٌ لـها عَـلَى الأيْـنِ إرْقـــالٌ وتَبْغيلُ
تَـسْعَى الـوُشاةُ جَـنابَيْها وقَـوْلُهُمُ إنَّـك يـا ابْـنَ أبـي سُلْمَى لَمَقْتولُ
وقــالَ كُـــــلُّ خَـليلٍ كُـنْتُ آمُــــلُهُ لا أُلْـفيَنَّكَ إنِّـي عَـنْـكَ مَـشْغــولُ
فَـقُـلْتُ خَـلُّوا سَـبيلِي لاَ أبـــــالَكُمُ فَـكُلُّ مـا قَـدَّرَ الـرَّحْــمنُ مَفْعـولُ
كُـلُّ ابْـنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَـوْماً عـلى آلَـةٍ حَـدْباءَ مَحْمولُ
أُنْـبِـئْـتُ أنَّ رَسُــولَ اللهِ أَوْعَـــدَني والـعَفْـوُ عَـنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُـولُ
مَـهْلاً هَـداكَ الـذي أَعْـطاكَ نافِلَـة الْـقُرْآنِ فـيها مَواعيظٌ وتَـفُصيــلُ
لا تَـأْخُذَنِّي بِـأَقْـوالِ الـوُشاة ولَــمْ أُذْنِـبْ وقَـدْ كَـثُرَتْ عـني الأقاويلُ
إنَّ الـرَّسُولَ لـنــور يُـسْتَضاءُ بِـهِ مُـهَنَّـدٌ مِـنْ سُـيوفِ اللهِ مَـسْــلُـولُ
(1)
أَمسَت سُعـــادُ بِأَرضٍ لا يُبَلِّغُــــها **** إِلّا العِتاقُ النَجيباتُ المَراسيـلُ
المفردات
سعاد : حبيبة الشاعر- أرض: مكان ما )ج) أراضى و أرضين- يبلغها: يصل لها - العتاق: الناقة الكريمة (م) العتيق - النجيبات: (م) نجيبة وهي الكريم الفاضل من كل حيوان- المراسيل: السريعة السير (م) مرسال .
الشرح
- لقد فارقتنى حبيبتى سعاد إلى مكان بعيد لا تصل إليه سوى النوق النجائب القوية السريعة.
ألوان الجمال
- (البيت كله): (كناية) عن صفة وهي شدة بعد البلد الذى تسكنه و رحلت إليه حبيبة الشاعر( سعاد).حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( العتاق النجيبات المراسيل ) : (كناية) عن موصوف وهي الناقة ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- (أسلوب البيت) : خبري للتقرير والتحسر .
- ( أمست ) : خص المساء بالذكر لما يرتبط به من الهموم والأحزان .
- ( بأرض ) : نكرة تظهر مدى كراهية لهذا المكان البعيد
- ( لا يبلغها إلا ... ) : أسلوب قصر وسيلته النفي والاستثناء للتخصيص والتوكيد.
(2)
وَلَــــــن يُبَلِّغـــــــها إِلّا عُذافِــــرَةٌ **** فيها عَلى الأَينِ إِرقالٌ وَتَبغيـلُ
المفردات
عذافرة: الناقة القوية الشديدة- الأين: التعب والإعياء× الراحة - إرقال: نوع من السير السريع× إبطاء - تبغيل : نوع من السير السريع أو توسيع الخطو أثناء السير × إبطاء
الشرح
- وهذه الأرض التي رحلت إليها سعاد لا يصل إليها إلا ناقة قوية شديدة قد أصابها التعب والإرهاق لسرعتها و طول السير.
ألوان الجمال
- (لها علي الأين إرقال) : (كناية). عن صفة وهى شدة الناقة وقوتها ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
- ( عذافرة ) : (كناية) عن موصوف وهي الناقة ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( لا يبلغها إلا عُذافــــِرَةٌ ) : أسلوب قصر وسيلته النفي والاستثناء للتخصيص والتوكيد.
- ( فيها على الأين إرْقالٌ) : أسلوب قصر وسيلته تقديم الجار والمجرور على المبتدأ المؤخر للتوكيد .
- ( إرقال وتبليغ ) : الجمع بينهما للتنوع ويؤكد بعد المسافة التي أصابت الناقة القوية بالتعب .وهى نكرة للتعظيم.
(3)
يَسعى الوُشــــــاةُ بِجَنبَيها وَقَولُهُم **** إِنَّكَ يَا بنَ أَبي سُلمى لَمَقتـولُ
المفردات
يسعى: يتحرك ×يتوقف - الوشاة: النمامون السعاة بالنميمة(م) الواشي - بجنبيها: ناحيتيها وحواليها (ج) جوانب
الشرح
- ويسعى الكثير من الوشاة حول سعاد يخبرونها بوعيد وتهديد النبي صلى الله عليه وسلم لى بأنه أهدر دمى وأحل قتلى .
ألوان الجمال
- ( يابن أبي سلمى ) : أسلوب إنشائي نداء للإشفاق.
- (إنك لمقتول) : أسلوب مؤكد بـ ( إن واللام ).
- ( يابن أبي سلمى ) : أسلوب إنشائي نداء للإشفاق.
- (وقولهم ): إجمال وإبهام ،و( إنك يابن أبي سلمى لمقتول) : تفصيل وتوضيح.
- (يسعى الوشاة): المضارع للتجدد والاستمرار والجمع للكثرة.
(4)
وَقــــــالَ كُــلُّ خَليــــلٍ كُنتُ آمُلُهُ **** لا أُلفِيَنَّكَ إِنّي عَنكَ مَشغـــــــولُ
المفردات
خليل: صديق (ج) أَخِلاّء وخُلاّن - آمله : أرجوه وأنشده - أُلفِيَنَّكَ : أجدك ، وأصادفك أوأشغلك عن أمرك والمراد لا أريد رؤيتك - مشغول :منصرف عنك.
الشرح
- حتى الصديق والخليل المقرب الذى كان يأمل فيه النصرة والمساعدة لم يجده فقد انصرف عنه، وقال له: إني عنكَ مَشْغُول لا أنفعك.
ألوان الجمال
- (البيت ):(كناية) عن صفة وهى انصراف الناس عنه وعدم مساعدته ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- (( ألفينك – مشغول ):( طباق). يوضح المعنى ويبرزه ويؤكده بالتضاد .
- (خليل) : نكرة للعموم والشمول .
- ( كنت آمله ) : الجملة اعتراضية للاحتراس و توحي بحسرته وخيبة أمله أصدقائه .
- (لا أُلفِيَنَّكَ): أسلوب مؤكد بالنون .
- (إِنّي عَنكَ مَشغـــــــولُ): أسلوب مؤكد بإن . وهو (أسلوب قصر) بتقديم شبه الجملة (عنك) على خبر إنى (مشغول) للتوكيد والتخصيص.
(5)
فَقُـلتُ خَلّـــــــوا سبيلي لا أَبا لَكُمُ **** فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَحمَنُ مَفعـــــولُ
المفردات
خلوا:اتركوا - سبيل: طريق (ج) سبل وأسبلة وأسبال - لا أبا لكم :
بفقد الأب - مفعول :حادث و واقع .
الشرح
- ثم يفيق الشاعر ويعود لرشده ويطلب من أصدقائه أن يبتعدوا عنه قائلا لا حاجة لى بكم ، ويستسلم لقضاء الله ؛ لأنه لا مفر منه .
ألوان الجمال
- (فَقُـلتُ):الفاء للترتيب والتعقيب والسرعة . والبيت نتيجة لما قبله .
- (خلوا سبيلي):أسلوب إنشائى نوعه أمر غرضه الالتماس وإظهار الضيق والغضب منهم.
- (لا أَبا لَكُمُ):أسلوب خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه ال
عليهم .
- (فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَحمَنُ مَفعـــــولُ):أسلوب خبرى للتقرير ويجرى مجرى الحكمة وتوحى بإيمان الشاعر بالقضاء والقدر.وهو تعليل لما قبله . وهو إطناب بالتذييل للتعليل ، و ( ما ) اسم موصول للعموم والشمول.
- (الرحمن ): صيغة مبالغة توحي بطمع الشاعر في رحمة الله .
(6)
كُلُ اِبنِ أُنثـى وَإِن طالَت سَلامَتُهُ **** يَوماً عَلى آلَةٍ حَدباءَ مَحمـــولُ
المفردات
ابن أنثى: كل إنسان – أنثى: (ج) إناث , أُنُث- طالت سلامته: امتد عمره - آلة: (ج) آلات وآل- حدباء: مائلة (ج) حدب وحدباوات .
الشرح
- فكل إنسان مهما طال عمره سوف يموت.فالموت نهاية كل حى.
ألوان الجمال
- ( كل ابن أنثى ... ) : (كناية) عن صفة وهى أن الموت لا مهرب منه وهي حكمة ساقها الشاعر للتوكيد.
- ( ابن أنثى ) : (كناية). عن موصوف وهوالإنسان ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( آلة حدباء ) : كناية عن موصوف وهوالخشبة التى يحمل عليها الميت (النعش) ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- (سلامته - محمول ): (طباق). يوضح المعنى و يبرزه ويؤكدهه بالتضاد .
- ( إن طالت سلامته ) إطناب بالجملة الاعتراضية للاحتراس للتوضيح.
- ( يوما ) : تفيد العموم والشمول .
- ( على آلة حدباء محمول ) : أسلوب قصر للتخصيص والتوكيد وسيلته تقديم شبه الجملة على الخبر ، وكلمة " محمول "
(7)
أُنبِئـــــتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني **** وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ
المفردات
أنبئت: أخبرت - أوعدنى:هددنى وتوعدنى× وعدنى – العفو :السماح × الانتقام والعقاب - مأمول: مرجو فيه × ميئوس منه .
الشرح
- وقد أخبرت أن رسول الله توعدني أهدر دمي ، لكنني أعلم أن العفو والتسامح مرجو عند رسول الله. فهو معروف بتسامحه وعفوه.
ألوان الجمال
- ( العفو عند رسول الله مأمول): (كناية).عن صفة وهى رحمة الرسول وحسن أخلاقه ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( أوعدني ، العفو ) : (طباق). يوضح المعنى و يبرزه ويؤكدهه بالتضاد .
- ( أنبئت ) : الفعل مبني للمجهول فيه إيجاز بحذف الفاعل للعموم والشمول ويدل على كراهيته وضيقه من الفاعل وللنبأ.
- ( أن رسول الله ) : أسلوب مؤكد بأن
- ( العفو عند رسول الله مأمول) : إطناب بالتذييل للتوكيد ، وفيها أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (عند رسول الله ) على الخبر (مأمول) للتخصيص والتوكيد .
- (رسول الله ) : تكرارها للتعظيم والتأكيد على اعترافه للرسول بالرسالة والنبوة .
(8)
مَهــــلاً هَداكَ الَّذي أَعطاكَ نافِلَةَ **** القُرآنِ فيها مَواعيظٌ وَتَفصيــلُ
المفردات
مهلا: اسم فعل أمر بمعنى تمهل ×تعجل وتسرع - هداك: أرشدك×أضلك - نافلة: زيادة وتفضل والمراد بها نعمة والهبة (ج) نوافل - مواعيظ: عبر ومواعظ (م) موعظة - تفصيل: توضيح× إجمال.
الشرح
- فلا تتعجل فى الحكم على يارسول الله ولا تعاقبنى بكلام الوشاة ، يا من أعطاك الله القرآن الكريم وما فيه من مواعظ وتفصيل وتوضيح .
ألوان الجمال
- ( الذي أعطاك نافلة القرآن ) : (كناية). عن موصوف وهو الله سبحانه و تعالى ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( فى البيت ) : (التفات) .حيث انتقل من ضمير الغائب مع الرسولفى البيت السابق (أوعدنى) إلى ضمير المخاطب فى (مهلا – هداك – أعطاك) لتحريك وإثارة الذهن .
- ( مهلا ) : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الاستعطاف و ال
والرجاء.
- ( هداك ) : أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى غرضه ال
. - ( نافلة ) : نكرة للتعظيم.
- (مواعيظ وتفصيل) نكرة للتعظيم والعطف للتنويع وجمع مواعيظ للكثرة .
(9)
لا تَأَخُذَنّـــــي بِأَقوالِ الوُشاةِ وَلَم **** أُذِنب وَلَو كَثُرَت عَنّي الأَقاويـلُ
المفردات
لا تأخذني :لا تحاسبني وتعاقبنى × تكافئني - الوشاة: النمامون والسعاة بالوقيعة (م) الواشي - أذنب : أجرم × أحسن- الأقاويل: الا
ات والشائعات (م) الأقوال .
الشرح
- فلا تعاقبني بكلام الوشاة الذين يريدون الوقيعة فأنا بريء من هذه التهم رغم كثرتها .
ألوان الجمال
- (وَلَو كَثُرَت عَنّي الأقاويل ) :(كناية).عن صفة وهى كثرة الا
ات والشائعات ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( لا تأخذني ) : أسلوب إنشائي نوعه نهى غرضه الاستعطاف والتوسل وال
والرجاء.
- ( أقوال الوشاة) :جمع لتوحي بكثرة الأقوال و الوشاة .
- ( الوشاة ) : توحى بالكذب ليدفع التهم عن نفسه . - (لم أذنب) : فيه تعليل لما قبله .
- ( أقاويل ) : جمع للكثرة ونكرة للتحقير.
- (وَلَو كَثُرَت عَنّي الأقاويل ): أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (عنى) على الفاعل (الأقاويل) للتوكيد والتخصيص .
(10)
إِنَّ الرَســـــولَ لَنورٌ يُستَضاءُ بِهِ **** مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلـــولُ
المفردات
يستضاء: يستنار و المراد يهتدى به × يظلم - مهند: سيف منسوب إلى الهند ومصنوع فيها - مسلول : مشهر أو مجرد من غمده × مغمد .
الشرح
- ثم يمدح كعب رسول الله بأنه النور الذى يضئ ظلمات الدنيا أرسله الله إلى الناس ليهتدوا به وهو السيف البتار الذى يقضى به الله على كل ألوان الشرك .
ألوان الجمال
- ( إن الرسول لنور يُستَضاءُ بِهِ ) : (تشبيه مجمل) ، شبه الرسول بالنور فى الاهتداء به ، وسر الجمال التوضيح . ويوحى بعظمة الرسول وفضله على الناس أجمعين .
- ( إن الرسول لسيف ) : تشبيه بليغ ، شبه الرسول بالسيف المسلول سر الجمال التوضيح 0 ، يوحي بالقوة والسلطان.
- ( يستضاء به ) : (كناية). عن صفة وهى شدة جمال الرسول ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .وتوحي بعظمة النبي وسمو رسالته .
- ( سيوف الله ) : (كناية). عن موصوف وهم رجال الله و أنبيائه. ، حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه .و سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( إن الرسول لسيف ): أسلوب مؤكد بـ ( إن واللام ) .
التعليق:
بيئة النص:
- ينتمى هذا النص إلى عصر صدر الإسلام ، وهو يؤكد ذلك الصراع الذى حدث بين الشاعر من ناحية وبين الرسول والإسلام من ناحية أخرى ، حيث استطاع كعب بهذه القصيدة أن ينجو من موت محقق بعد ان أساء إلى الدين الجديد .
هل تعلم ؟ :
1- كعب بن زهير من الشعراء المخضرمين أى الذين عاشوا فى زمنين أو عصرين هما الجاهلى والإسلامى.
2- قصيدة كعب تسمى بالبردة :لأن الرسول حين عفا عنه خلع عليه بردته .
3- هذه القصيدة عارضها الشعراء وعنى بها المستشرقون .
4- كعب هو ابن زهير بن أبى سلمى الذى نشأ فى بيئة كلها شعراء فكان لذلك أكبر الأثر فى شاعريته .
خصائص أسلوب كعب بن زهير :
- غرابة الألفاظ مع جودة الوصف
- تنوع الأساليب بين الخبر والإنشاء لتحريك الذهن وتشويق السامع أو القارئ .
- قلة الصور الخيالية لحاجة الموقف إلى الإقناع .
- قلة المحسنات البديعية .
- وضوح الموسيقى في وحدة الوزن والقافية ( بحر البسيط ) .
ملامح شخصية الشاعر :
- مؤمن قوي الشعور بعظمة الإسلام وعظمة الرسول صلى الله عليه وسلم .
- ذو موهبة متميزة .
أثر البيئة في النص :
كان الشاعر مخضرما ولذلك تأثر بالجاهلية والإسلام كما يلي :
- البدء بالغزل تأثرا بالجاهليين فقد عاصر الجاهلية والإسلام.
- الصور منتزعة من البيئة مثل استخدام المهند ووصف الناقة.
- استخدام السيف الهندي في الحرب .
- غرض النص :
- الاعتذار والمدح وهو يجعل المدح وسيلة لإرضاء من يعتذر إليه حتى يكسب عطفه ورضاه .
- عاطفة الشاعر :
- " الخوف والرجاء والإعجاب بالنبي "
- بدأ (كعب) قصيدته بالغزل الصناعي على عادة الشعراء في ذلك العصر تمهيداً للمدح وقد كانوا يبدءون بالغزل لارتباطه بحياة البادية وأهمية المرأة عند العرب ولأنه كالموسيقى التي تمهد للإنشاد سواء في الوصف أو المدح أو حتى في الرثاء .
التدريبات
أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لا يُبَلِّغُـــها إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيـــلُ
ولَنْ يُبَلِّغَها إلاّ غُذافِـــــــــــــرَةٌ لها عَلَى الأيْنِ إرْقالٌ و تَبْغيـــلُ
َسْعَى الوُشاةُ بجَنـبـَيْها وقَوْلُـهُـمُ إنَّـك يـا بـْنَ أبي سُلـمَى لَمـَقـْتولُ
1- ما مرادف ( العتاق ) ومفرد ( الوشاة ) ومضاد ( إرقال ) ؟
2- من الواشي ؟ وما علاقتهم بالرسول وكعب ؟
3- علام يدل قول الشاعر " لا يبلغها إلا العِتاق النجيبات المراسِيل" ؟
4- ما نوع الأسلوب في ( إنك لمقتول - يا ابن سُلمى ) ؟
5- استخرج أسلوب قصر . وبين غرضه.
6- من القصائد الخالدة " قصيدة كعب" تسمى البردة . علل .
7- بم تفسر - اعتذار كعب عما حدث منه.
- وعيد الرسول وعفوه عن كعب.
- كان زهير - أبو كعب - يمنع ولده من قول الشعر .
8- ما أثر البيئة في القصيدة ؟
(2)
وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُـــــــــهُ لا أُلْفِيَنَّكَ إنِّي عَنْكَ مَشْغـــولُ
فَقُلْتُ خَلُّوا سَبيلِي لاَ أبالَكُــــــمُ فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعـــولُ
كُلُّ ابْنِ أُنْثَى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ يَوْماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمــولُ
1- معنى( خلوا) وجمع ( سبيلي) ومضاد (خليل ) ؟
2- ما موقف الأصدقاء من كعب ؟ وما الذى أكد عليه ؟
3- كعب مؤمن بالقضاء والقدر .حدد البيت الدال على ذلك واشرحه.
4- ما الجمال فى قول الشاعر: (على آلَة حدباء محمول ) ؟
5- (لا أبا لكم) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى ؟
6- هات من الأبيات (محسنا بديعيا – أسلوب قصر – وأسلوبا مؤكدا) .
7- ما ملامح شخصية كعب بن زهير ؟