منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة سريعة على اللغة العربية ثانوية عامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة سريعة على اللغة العربية ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة سريعة على اللغة العربية ثانوية عامة   مراجعة سريعة على اللغة العربية ثانوية عامة Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 15:50

غربة وحنين…… لأحمد شوقي ( حفظ )
اختلاف النهار والليل ينسى
اذكرا لي الصّباَ وأيام أنسى

وصفا لي ملاوة من شباب
صُوَّرت من تصوُّراتٍ وَمَسَّ

عصفَت كالصَّبا اللعوب ومرت
سِنَةَ حلوة ولذة خلسِ

وسلا مصر هل سلا القلب عنها
أو أسا جُرحه الزمان الموُسى ؟

أ ) هات مرادف" ملاوة ، تصورات ، خلس ، أسا " ، ومضاد " أنس " وهات مادة " سنة "
ب ) فى الأبيات تذكر وحنين لمصر للشاعر وهو في منفاه . وضح ذلك ؟
جـ ) استخرج من الأبيات : خيالاً وبين أثره ، تقديماً بلاغياً وبين ما أفاده ، لوناً بديعياً .
د ) يجرى الشاعر فى الأبيات على تقليد القدماء في أسلوب الخطاب وضح وبين السبب .
هـ ) أخذ النقاد على الشاعر استخدام " عصفت " مع " الصبا " . وضح ذلك .
كلما مرَّت الليالي عليه
رقَّ والعهد في الليالي تقسي
ج
مستطارٌ إذا البواخر رَنَّتْ
أول الليل أو عوت بعد جرسِ

راهبٌ في الضلوع للسفن فطن
كلما ثُرن شاعهن بنقس

أ ) " رق ، جرس ، راهب ، فطن " هات مقابل الأولى ، وفسر معنى الثانية ، وأعرب الثالثة ، واجمع الرابعة .
ب ) أنثر الأبيات فى عبارة أدبية ، وبين الإحساس المسيطر على الشاعر فيها .
جـ ) وضح البديع فى البيت الأول ، والخيال في الثاني ، .
د ) فى البيت الثاني حذف . عينه .
وطني لو شغلت بالخلد عنه
نازعتني إليه في الخلد نفسي

وهفا بالفؤاد في سلسبيل
ظمأ للسواد من " عين شمس "

شهد الله لم يغب عن جفوني
شخصه ساعة ولم يخل حسي

أ ) هات مرادف " الخلد " ومضاد " نازعتني " ، وجمع " سلسبيل " .
ب ) كيف وظف الشاعر فى إظهار حبه الشديد للوطن ؟
جـ ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسناً بديعياً وبين نوعهما .
د ) لبعض النقاد رأى فى البيت الأول وضحه واذكر رأيك .
س1 : شعوب بعصر النور يفتك بعضها
ببعض كما يعدو على الحمل الذئب

إذا قنص الليث الغزالة ساغبا
فما عذر شعب بات يقنصه شعب ؟

ذنوب الضعاف العاجزين كثيرة
وما لقوى إذ تحاسبه ذنب

كأن ليس بين العالمين شرائع
ولا خلفهم بعث ولا فوقهم رب

أ ) ما الذي توحيه " يفتك ، ساغبا " ؟
ب ) هل ترى فى الأبيات ترابطاً بين الفكرة والوجدان ؟ وضح ذلك ، وبين مدى تحقق الوحدة العضوية فيها .
جـ ) فى الأبيات موسيقا ظاهرة وأخرى خفية . وضح مظاهر كل منهما .
د ) استخرج منها لوناً بيانياً ومحسناً بديعياً ، وبين نوع كل منهما.

أدب س1 : ما الخصائص الفنية لمدرسة الإحياء والبعث ؟
س2 : ما دور أحمد شوقي في الكلاسيكية الجديدة ؟
س3 : ما محاولات أحمد محرم في القصيدة الكلاسيكية ؟
الأيام الجزء الأول ( 1 – 3 )
س1 : " … ويرجح ذلك ، لأنه على جهله حقيقة النور والظلمة يكاد يذكر أنه تلقى حين خرج من البيت نوراً هادئاً خفيفاً لطيفاً كأن الظلمة تغشى بعض حواشيه ، ثم يرجح ذلك ، لأنه يكاد يذكر أنه حين تلقى هذا الهواء وهذا الضياء لم يأنس من حوله حركة يقظة قوية ، وإنما آنس حركة مستيقظة من نوم أم مقبلة عليه .. "
أ ) ضع مضاد " تغشى " ، ومرادف "آنس " ، ومفرد " حواش " في جمل من إنشائك .
ب ) " يتحدث الدكتور طه حسين عن نفسه مستخدماً ضمير الغائب " .. علل .
جـ ) أين ذهب الصبي بعدما خرج من بيته ؟ صف المسافة التي قطعها .
س2 : " لذلك كان يقضى ليله خائفاً مضطرباً . إلا حين يغلبه النوم ، وما كان يغلبه النوم إلا قليلاً ، كان يستيقظ مبكراً أو قلّ كان يستيقظ فى السحر . ويقضى شطراً طويلاً من الليل فى هذه الأهوال والأوجال والخوف من العفاريت ، حتى إذا وصلت إلى سمعه أصوات النساء يعدن إلى بيوتهن وقد ملأن جرارهن من القناة وهن يتغنين "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
 "الأوجال" مرادفها : ( المخاوف – الأدواء – المفاتن – الأوجاع )
 "جرار"مفردها:(الجَرّة – الجُرّة - الجرارة)  "السّحَر"جمعها:(الأسحار – السحر – السّواحر – المساحر)
ب ) مما يخاف الطفل طوال ليله ؟ وكيف يحصن نفسه ؟
جـ ) متى يعرف الصبي أن الفجر قد بزغ ؟ وما الذي يترتب عليه ؟
س3 : " وما كان أحب إليه أن يهبط في هذه القناة لعل سمكة من هذه الأسماك تزدرده فيظفر فى بطنها بهذا الخاتم ؛ فقد كانت حاجته إليه شديدة .. ألم يكن يطمع على أقل تقدير فى أن يحمله أحد هذين الخادمين إلى ما وراء هذه القناة ليرى بعض الأعاجيب ؟ ولكنه كان يخشى كثيراً من الأهوال قبل أن يصل إلى هذه السمكة المباركة .. على أنه لم يكن يستطيع أن يبلو من شاطئ هذه القناة مسافة بعيدة ، فقد كان الشاطئ محفوفاً عن يمينه وشماله بالخطر "
أ ) ضع مضاد " تزدرد " ، ومفرد " الأعاجيب " ، ومرادف " يبلو " فى جمل من عندك .
ب ) صف القناة المذكورة فى الفقرة وصفاً حقيقياً من خلال لأحداث الفصل .
جـ ) كيف تخيل الصبي القناة ؟ ولم أحب الهبوط فيها ؟
د ) " كان الشاطئ محفوفاً بالخطر " – " كان الشاطئ محوطاً بالخطر " أيهما أدق ؟ ولماذا ؟
س4 : " كانت تختلف إلى الدار وتقبل صاحبنا من حين إلى حين فيؤذيه خزا مها ويروعه ، وكان أخوف الأشياء إليه أن يتقدم عن يمينه ، فيتعرض لكلب العد ويين أو يتقدم عن شماله فيتعرض لشر سعيد وامرأته كوابس ، على أنه كان يجد في هذه الدنيا الضيقة القصيرة المحدودة من كل ناحية دروباً من اللهو والعبث تملأ نهاره كله "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
 "تختلف"المراد منها:(تتردد – تتناقض – تقترب – تستقر)  "خزام"جمعها:(خُزُم – خَزَم – خزائم – خزامى)
 "ضروب" مفردها : ( ضرب – إضراب 0 أضرب – ضريب )
ب ) من صاحبة الخزام ؟ وما سبب تأذى صاحبنا عندما تقبله ؟
جـ ) تحدث عن شخصية صاحبنا من خلال فهمك للعبارة السابقة .
س5 : " وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكاناً خاصاً يمتاز من مكان إخوته وأخواته . أكان هذا المكان يرضيه ؟ أكان يؤذيه .. الحق أنه لا يتبين ذلك إلا فى غموض وإبهام ، والحق أنه لا يستطيع الآن أن يحكم فى ذلك حكماً صادقاً ."
أ ) ضع جمع "ضخم" ، ومضاد " إبهام " فى جملتين من إنشائك .
ب ) كم يبلغ عدد أخوة الصبي ؟ اذكر ترتيبه بين أشقته .
س6 : " فقد أحس أن لغيره من الناس عليه فضلاً ، وأن إخوته وأخواته يستطيعون ما لا يستطيع ، وينهضون من الأمر لما لا ينهض له ، وأحس أن أمه تأذن لأخوته وأخواته فى أشياء تحظرها عليه ، وكان ذلك يحفظه ، ولكن لم تلبث هذه الحفيظة أن استحالت إلى حزن صامت عميق ."
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
 "فضل" تجمع على : ( أفضل وأفاضل – فضول وأفضال – فضل وفضال )
 "يحفظه " مرادفها : ( يغضبه – يحميه – يميزه – يصونه )
ب ) "كانت الأم تأذن لأخوته في أشياء وتحرمها على الصبي " بين أثر تلك المعاملة فى نفس صاحبنا .
جـ ) كيف استنتج الصبي تفرقة الأم بينه وبين أخوته ؟
د ) " الرحمة والرأفة والإهمال والغلظة " اجتمعت هذه الصفات فى معاملة الأم لصاحبنا . فعلام يدل ذلك .

قيم إنسانية
س1 :" وقد مضى الإسلام يعتدَّ بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود ، وقد جاء والاسترقاق راسخ فى جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد "
أ ) هات مرادف " يعتد - راسخ – الرق " ومقابل " أقصى " ومفرد " الحدود " .
ب ) أجب عما يأتي :
أ ) ما مظاهر حرص الإسلام على حرية الإنسان وكرامته ؟
ب ) كيف رفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وروحياً وعقليا ؟
جـ ) لماذا حرص الإسلام على كرامة الإنسان وحريته ؟ د ) ما منهج الإسلام في تحرير العبيد .
س2 : " والحقُ أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام ومصر إلى الأندلس ، والعراق إلى خراسان والهند، فقد كفل للناس،لا لأتباعه وحدهم بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين"
أ ) معنى " كفل " : ( رعى – حقق – ضمن – حمى ) .
ب ) كفل للناس جميعاً لا لأتباعه وحدهم 0" لا" هنا : ( نهى – نفى – عطف – استثناء ) .
جـ ) جمع " سمحة " : ( سمحا وات – أسماح – سماح – أسمحة ) .
د ) مفرد " أتباع " : ( تبع – تباع – تابع – متبع ) .
هـ ) كيف انتشر الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها ؟
س3 : " فالإسلام دين سلام للبشرية ، يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً "
أ ) هات مرادف " ترفرف – ألوية – تتمة – المغلوبة " ومفرد " ألوية – قوانين – الأمم "
ومقابل " الأمن – المغلوبة " .
ب ) " الإسلام دين سلام للبشرية " : دلل على صحة هذه المقولة .
جـ ) ما القوانين التي وضعها الإسلام في معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً ؟

النحو (مراجعة الوحدة الأولى والثانية والثالثة )
س1 : " الإنسان مخلوق اجتماعي ، متفرد بالعقل عاش على الأرض فلم يتوقف عن الانتفاع بخيراتها ورأى أنه لا يستطيع الطيران ، فسرعان ما بدأ يحتل الفضاء بعلمه ، وهو ماض في تحليقه ، وليس أمام إرادته مستحيلاً ، وسبحان القائل في كتابه الحكيم ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ والإنس إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ والأرض فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ ) وهذا من أعظم نعم الله على الإنسان فما أجمل نعم الله فهي من أجل النعم الكبرى فسبحان الله الخلاق العليم ."
أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة . ب ) استخرج من القطعة الآتي :
1 - اسم فاعل من فعل ثلاثي ، وآخر من فعل غير ثلاثي .
2 - اسماً ممدوداً وثنه .
3 – اسماً منقوصاً وثنه واجمعه جمعاً سالماً .
4 - اسم مفعول من فعل ثلاثي ، وهات فعله
5 - اسم تفضيل وزنه وبين حكمه .
7 - مصدراً لفعل ثلاثي وآخر لفعل غير ثلاثي.
8 – اسماً مقصوراً واجمعه.
9 – متعجب منه وأعربه .
10 – صيغة مبالغة وحولها إلى اسم فاعل .
11 – فعلاً من الأفعال الخمسة وبين علامة إعرابه
ج ) عليك ألا تتجاوز الحدود . ، يجب أن يفعل هذا وإلاَّ يتجاوز الحد .
أعرب ما تحته خط .
د ) أنت الأعلى مكانة والأسمى منزلة . اجعل المبتدأ للمفرد المؤنث والجمع بنوعيه .
ه ) كيف تكشف في المعجم عن :
( السامي – المتصلة – وعاء – ميناء – ماء – السمة – ميثاق – ميعاد )
و ) " العامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومي "
اجعل المصدر المؤول مصدراً صريحاً وأعربه .

م ) " هذه صحراء واسعة " اجعل اسم الإشارة للمثنى والجمع

س2 : " إن التلوث مشكلة خطيرة تهدد الكائنات الحية جميعها وبخاصة الإنسان فهي مشكلة من أشد المشاكل دماراً على البيئة فقد قال بعض الباحثين : علينا أن نحمى البيئة من الإنسان حيث أصبح خطراً على تلوث البيئة فإننا نعيش عالماً سريعة خطواته وفى كل خطوة يرمى بمخلفات تقضى على صفوة الحياة ولذلك يجب على العلماء أن يبتكروا الوسائل الفعالة لمقاومة مصادر التلوث وإذا لم تسرع البشرية من إنقاذ نفسها فالخطر واقع لا محالة ونسأل الله أن يجنبنا هذا الهلاك وبالله التوفيق"
أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
ب ) استخرج من القطعة الآتي : 1 – جملة تقع نعتاً .
2 – جملة تقع خبراً لناسخ. 3 – خبراً مقدماً . 4 – اسماً لـ لا النافية للجنس.
5 – توكيداً معنوياً. 7 – تمييزاً. 8 – اسم مفعول واسم فاعل وصيغة مبالغة .
9 – مصدراً مؤولاً وآخر صريحاً . 10 – اسماً معرباً وآخر مبنياً.
جـ ) اكشف في معجمك عن ( الكائنات – مخلفات – الحياة – الوسائل ) .
س3 : " إن طريق تحقيق النجاح لطويل وبتطلب أن يصبح كل مصري قادراً على استغلال مواهبه التى جعلت الصحراء أرضاً خضراء وقد بدأت الدولة تهتم بالشباب وتوفر لهم الإمكانات اللازمة لإقامة المشروعات الصغيرة فالشباب هم دعائم النهضة لا شك . "
أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 - خبراً لحرف ناسخ وبين نوعه . 2 – خبراً مفرداً لفعل ناسخ وحدد علامة إعرابه .
3 – فعلاً للشروع وحدد اسمه وخبره 4 – خبراً محذوفاً ثم قدره .
5 – إن مكسورة الهمزة و سبب كسرها .
جـ ) " أخوك مجتهد " – " أخي متفوق " ما علامة إعراب ما تحته خط مع بيان السبب .
د ) "أبوك ذو منطق عذب" أدخل على الجملة السابقة (إن – أصبح ) ثم غير ما يلزم .
هـ ) " الطلاب يدعون الله بالتوفيق " – " الطالبات يدعون الله بالتوفيق "
وازن بين الفعلين من خلال الإعراب أو البناء مع بيان السبب ثم زن كلا منهما .
و ) " لا يمكن أن تحقق السعادة بالقوة " - " ألا إن السعادة تحقق بالسلام "
لماذا فتحت همزة ( أن ) في الأولى وكسرت في الثانية .
ز ) " المواطن الصالح هو الذي يسعى لرقى بلده " اجعل هذه العبارة للمثنى المذكر والجمع بنوعيه .
ل )"تحقيق الأمن الغذائي وتنظيم الأسرة كلاهما مطلبان ضروريان"
ادخل على الجملة فعلاً ناقصاً مرة وحرفاً ناسخاً مرة أخرى .
م ) " المعلمون يشجعون الطلاب على القراءة " ما نوع الواو في ( المعلمون – يشجعون ) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة سريعة على اللغة العربية ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة سريعة على اللغة العربية ثانوية عامة   مراجعة سريعة على اللغة العربية ثانوية عامة Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 15:51

صخرة الملتقى…… لإبراهيم ناجى
إذا نشر الغرب أثوابه
وأطلق في النفس ما أطلقا

نقول : هل الشمس قد خضبته
وخلت به دمها المهرقا

أم الغرب كالقلب دامي الجراح
له طلبة عز أن تلحقا

أ ) ما المراد بكل من" لغرب والأثواب" فى البيت الأول؟وما معنى " خضبته ، خلت"؟وما رأيك فى استخدام الشاعر لهما ؟
ب ) اشرح الأبيات بأسلوبك مبيناً عاطفة الشاعر .
د ) عين من الأبيات : تقديماً بلاغياً ، صورة بلاغية ، محسناً بديعياً ووضح كلا ، وبين أثره الفنى .
هـ ) ما الغرض من الاستفهام فى البيتين الأخيرين ؟ ولم آثره الشاعر ؟
و ) إلى أى المدارس الأدبية تنتمى هذه القصيدة ؟ وماذا بها من سمات ؟
فيا صورة في نواحي السحاب
رأينا بها همنا المغرقا

لنا الله من صورة في الضمير
يراها الفتى كلما أطرقا

يرى صورة الجرح طي الفؤا
د ، مازال ملتهباً محرقا

ويأبى الوفاء عليه اندمالا
ويأبى التذكر أن يشفقا

أ ) هات مرادف " اندمالا " ومعنى " أطرقا " ومقابل " الوفاء ، يشفقا " ومادة " طي " ومصدر " يأبى "
ثم بين قيمة " محرقا " بعد " ملتهبا " فى البيت الثالث ؟
ب ) ما الصورة التى يتحدث عنها الشاعر فى البيت الأول ؟ وما أثرها فى نفسه ؟
جـ ) وضح الخيال فى البيت الأول ؟ ثم بين لم غلب على ناجى استخدام الفعل فى صور المضارع .
د ) تنوع التعبير بين الخبر والإنشاء . وضح مظاهر هذا التنوع وبين أثره الفنى .
ويا صخرة العهد أبتُ إليك
وقد مُزقَ الشملُ ما مُزقا

أريك مشيب الفؤاد الشهيـ
د والشيبَ ما كلَّل المفرقَا

شكا أسره فى حبال الهوى
وودَّ على الله أن يُعتَقَا

فلما قضى الحظ فك الأسيـ
ـر حنَّ إلى أسره مُطلقَاً

أ ) هات مرادف " أبت " ومادتها ومصدرها ، وجمع كلمة " الشمل " ومرادف " أسره "
ثم بين المراد بصخرة العهد وسبب تسميتها هذه 0
ب ) أشرح الأبيات مبيناً ما فيها من ترابط فكرى وشعوري ؟
جـ ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات الثلاثة الأخيرة ؟ ولم آثره الشاعر ؟
د ) " حبال الهوى ، قضى الحظ " وضح الخيال فى كل تعبير ، وبين قيمته الفنية ؟
هـ ) ما قيمة وصف الفؤاد بالشهيد ؟ وما إيحاء " ود " ؟ وما رأيك فى التعبير " ما كلل المفرقا " ؟ علل لرأيك .
أدب
س : ما الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل والمضمون ؟
البلاغـــة
أبناء يعرب هذا اليوم يومكمو
هيا بنا نستعيد الماضي الآنا

نبنى الحضارة بنيانا على أسس
ونزرع السلم فوق الأرض بستانا

ونحفظ الشرق إن شراً أريد به
ممن يظنون أن الشرق قد هانا

إني أظن وطني ليس يكذبني
أن الزمان الذي نرجوه واتانا

لا يعرف الضيم شعباً كان عدته
وجيشه في الورى علما وإيمانا

أ ) فى الأبيات ترابط بين الفكر والوجدان وضحه ،
ب ) ما الذي توحيه " الآنا ، نحفظ " ؟ وما فائدة الجمع بين العلم والإيمان ؟
جـ ) وضح الخيال فى البيت الثاني ويبين أثره فى المعنى 0
د ) ما مدى تحقق الوحدة العضوية فى الأبيات ؟

الأيام الجزء الثاني ( 6 – 11 )
س1 : " وكان كغيره من أقرانه فى ذلك الوقت بارعاً فى العلوم الأزهرية كل البراعة ، ساخطاً على طريقة تعليمها سخطاً شديداً ، قد بلغت تعاليم الأستاذ الإمام قلبه فأثرت فيه ، ولكنها لم تصل إلى أعماقه ؛ فلم يكن مجدداً خالصاً ولا محافظاً خالصاً وإنما كان شيئاً بين ذلك وكان هذا يكفى لينظر الشيوخ إليه شزراً "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
 "أقران" مفردها : ( قِرْن – قرْن – قرين – مقرن )  "الإمام" جمعها : ( إماء – أمناء – أئمة – مأمن )
ب ) ما الكتاب الذي يُعلَّم لتلاميذ الأزهر المبتدئين ؟ وكيف تناوله الأستاذ بالشرح ؟
جـ ) لينظر الشيوخ إليه شزراً . ما القيمة الإيحائية للتعبير السابق .
س2 : " وقد اقبل اليوم المشهود ، فأنبئ الصبي بعد درس الفقه أنه سيذهب إلى الامتحان فى حفظ القرآن توطئة لانتسابه إلى الأزهر ، ولم يكن الصبى قد أنبئ بذلك من قبل ، فلم يتهيأ لهذا الامتحان ، ولو قد أنبئ لقرأ القرآن على نفسه مرة أو مرتين قبل ذلك اليوم ، ولكنه لم يفكر فى تلاوة القرآن منذ وصل إلى القاهرة فلما أنبئ بأنه سيمتحن بعد ساعة خفق قلبه وجلا "
أ ) ضع مرادف "توطئة " ، ومضاد " وجل " فى جملتين من عندك .
ب ) اذكر النداء الذى نودى به الصبى ، ليتقدم إلى الامتحان . ثم بين وقعه عليه .
جـ ) لماذا خفق قلب الصبى عندما أنبئ أنه سيمتحن ؟ وصف حالته قبيل الامتحان وبعده .
س3 : " ولم يتحدث الصبى بذات نفسه إلى أحد ولم يتحدث أخو الصبى إليه بذات نفسه أيضاً وأكبر الظن أنه تحدث بذلك إلى أصدقائه غير مرة ، ولكن المشكلة بلغت أقصاها ذات ليلة وانتهت إلى الحل بعد ذلك دون أن يقول الصبى لأخيه شيئاً أو أن يقول له أخوة شيئاً "
أ ) ضع جمع "أحد" ، ومضاد "أقصاها " فى جملتين من عندك .
ب ) قسوة الوحدة مشكلة أرقت الصبى واقلقت أخاه . اذكر الحل الذى انتهت إليه .
جـ ) هل منع بكاء الصبى أخاه من الذهاب إلى سمره ؟ وعلام يدل ذلك ؟
س4 : " وكان ابن خالته رفيق صباه ، وكان له صديقاً وعنده أثيراً ، وكان كثيراً ما يهبط من بلدته فى أعلى الإقليم لزيارة الصبى ، فينفق معه الشهر أو الأشهر ، يختلفان معاً إلى الكتاب فيلعبان ، وإلى المسجد فيصليان ، ثم يعودان مع الأصيل إلى البيت "
أ ) هات جمع " الأصيل " ، ومرادف " أثير " .
ب ) ماذا فعل الصبى وابن خالته عندما يعودان مع الأصيل إلى البيت ؟
جـ ) ( فرح الصبى بمقدم ابن خالته إلى القاهرة ) علل .
س5 :" وهذا ابن خالته يقبل فيلقى عليه سلاماً ضاحكاً ، ثم يعتنقان ضاحكين وهذا سائق العربة يتبعه ، وقد حمل ما أرسلته الأسرة إلى الطالبين من الطرَف والزاد،ومن المحقق أن العشاء سيكون دسماً هذه الليلة "
أ ) ضع مفرد "الطرف " وجمع "الزاد " فى جملتين من عندك .
ب ) الصبيان لم يخلوا إلى نفسهما وأحاديثهما فى الليلة الأولى . علل .
س6: " ويلهو خاصة بالشيخ الذى كان يقرأ متنه وشرحه ويفسر ما يقرأ فى صوت غريب مضحك حقاً ، لم يكن يقرأ وإنما كان يغنى ، ولم يكن غناؤه يصعد من صدره ، وإنما يهبط من رأسه ، وكان صوته قد جمع بين خصلتين متناقضتين ، فكان اصم مكظوماً وكان ممتداً عريضاً .. "
أ ) هات مرادف " متن " وجمع " عريض - أصم " ومفرد " خصلتين " .
ب ) وصف الكاتب الشيخ ، وبين معاملته للتلاميذ وأثرها عليهم . وضح ذلك فى إيجاز .
جـ ) " لم يكن غناؤه يصعد من صدره ، وإنما كان يهبط من رأسه " ما القيمة الإيحائية للعبارة السابقة ؟
د ) حرص الصبى على أن يواظب على درس شيخه المجدد المحافظ فى الفقه والنحو . علل .
س7 : " ومن الحق آخر الأمر أنه كان سريع الغضب شديد الحدة ، ولكنه لم يكن يشتم التلاميذ ولا يضربهم أو لم يكن يجرؤ على شتم التلاميذ وضربهم ، فما ينبغى ذلك إلا للعالم حقاً وصدقاً ، الذى نال الدرجة ونال معها الإذن الضمنى بشتم التلاميذ أو ضربهم "
أ ) ضع مرادف "الحدة " وجمع "شديد " فى جملتين من إنشائك .
ب ) "أصبح الصبى مقلداً للطلاب الكبار المتقدمين فى التحصيل ، وفى الارتباط بالقاهرة " وضح ذلك .
جـ ) اذكر أول ما سمعه الصبى من شرح الكفراوى ، ثم بين أثره عليه ولم كان يسرع إلى درس المنطق بعد المغرب .
س8 : " وإذا هو ينبو على ما كان يألف ، وينكر ما كان يعرف ويتمرد على من كان يظهر لهم الإذعان والخضوع ، كان صادقاً فى ذلك أول الأمر ، فلما أحس الإنكار والازورار والمقاومة ، تكلف وعاند ، وغلا فى الشذوذ ، ولو وقف الأمر عند هذا الحد لاستقامت الأمور "
أ ) " ينبو – الإذعان " ضع مضاد الأولى ومرادف الثانية فى جملتين من عندك .
ب ) اذكر رأى الصبى فى قراءة ( دلائل الخيرات ) ورد الفعل من الأب القارئ لها .
جـ ) من خلال فهمك للفقرة السابقة تحدث عن شخصية الصبى .
س9 : " وعلى كل حال فقد انتقم الصبى لنفسه ، وخرج من عزلته وشغل الناس فى القرية والمدينة بالحديث عنه والتفكير فيه ، وتغير مكانه فى الأسرة ، مكانة المعنوى إن صح هذا التعبير ، فلم يهمله أبوه ، ولم تعرض عنه أمه وإخوته ، ولم تقم الصلة بينهم وبينه على الرحمة والإشفاق ، بل على شىء أكثر وآثر الصبى من الرحمة والإشفاق ."
أ ) ضع مضاد "عزلة " ، ومرادف "آثر" فى جملتين من إنشائك .
ب ) كيف انتقم الصبى لنفسه ؟ وهل بقى ذلك النذير الذى هدد به الأب ابنه ؟
جـ ) ما المقصود بقوله : ( مكانه المعنوي )
س10 : " واقبل مرة أخرى ومعه كتاب ضخم يسمى نهج البلاغة فيه خطب الإمام على وقد شرحها الأستاذ الإمام نفسه ، فجعل يحفظ من هذه الخطب ويحفظ الصبى معه ، ثم أعرض عن الكتاب كما أعرض عن غيره بعد أن حفظ الصبي طائفة من الخطب ، وصنع الشيخ الفتى هذا الصنيع نفسه بمقامات بديع الزمان الهمذانى ، ولم ينس الصبي قط قصيدة أبى فراس الحمداني :
أراك عصى الدمع شيمتك الصبر … أما للهوى نهى عليك ولا أمر ؟ "
أ ) ضع جمع "ضخم" ، ومرادف "أعرض" ، ومضاد "عصى" فى جمل من تعبيرك .
ب ) "لم ينس الصبى قصيدة أبى فراس " علل .
جـ ) " تدرسون كتاب الكامل للمبرد وقد كان المبرد من المعتزلة فدرس كتابه أثم " من قائل هذه العبارة ؟ ولمن ؟
س11 : " ساء ظنه بهم ، فرآهم غير مستعدين لهذا الدرس الذى يحتاج إلى الذوق ولا يحتمل الفنقلة ، وساء ظنهم به ، فرأوه غير متمكن من العلم الصحيح ولا بارع فيه ، وإنما هو صاحب شعر ينشد وكلام يقال ، ونكت تضحك ثم لا يبقى منها شىء "
أ ) هات المراد من " الفنقلة " وجمع " ذوق "
ب ) ما الدرس المشار إليه فى الفقرة ؟ وما الدرسان اللذان يكملان معه ( دروس العلوم الحديثة ) ؟
جـ ) ماذا يقصد بالعلم الصحيح كما فهمت من الفقرة ؟
س12 : " ثم امتحان للذوق ورياضة له على تعرف باطن الجمال فى الشعر أو النثر ، فى العنى جملة ، وتفصيلاً وفى الوزن والقافية وفى مكان الكلمة بين أخواتها ، ثم اختبار للذوق الحديث فى هذه البيئة التى كان يلقى فيها الدرس ، وموازنة بين غلظة الذوق الأزهرى ورقة الذوق القديم ، وبين كلال العقل الأزهري ونفاذ العقل القديم "
أ ) ضع جمع "باطن " ، ومرادف "كلال " فى جملتين من إنشائك .
ب ) دراسة الأدب تدفع النفوس إلى الحرية إذا درس على طريقة الشيخ المرصفى . وضح ذلك .
جـ ) ما الفكرة التى احتوت عليها الفقرة ؟ وبم أكدها الكاتب ؟

أسلوب وأسلوب
س1 : " من أجل التقريب بالتشبيه – لا من أجل التندر – إليك نموذجاً – من اختراعي – طبعاً – لمطلع قصص عديدة يقرؤها على أصدقائي فى الشباب.(كانت محمد افتدى يدلف فى الحارة وهو حامل بطيخة فى حضنه ، وكان جوربه متدلياً فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ."
أ ) هات مرادف "التندر " ومضاد " اختراعي " ومفرد " خروفه " والمقصود من " يدلف فى الحارة " .
ب ) ما المراد من إيراد هذا النموذج ؟
جـ ) ماذا يعيب النموذج الذي أورده الكاتب ؟
س2 : " ولما كبرنا قلَّ خوفنا من بعبع التعقيد اللفظي لأن الاهتمام بالمعنى غلب الاهتمام بالألفاظ .واعترف لك أنني لا أجد الآن أي عيب فى ( وليس قرب قبر حرب قبر ) بل أكاد أحس فى تدافع قافاته وياءاته دقات طبلة الغضب والحزن فى مأتم طالبة الثأر "
أ ) هات مرادف "قلّ" ومضاد " غلب " وجمع " مأتم " .
ب ) فى العبارة ما يشير إلى تغير المفاهيم بتغير السن … وضح ذلك .
جـ ) هل تتفق مع الكاتب فى عدم وجود عيب فى " وليس قرب قبر حرب قبر " ؟ ولماذا ؟
د ) اذكر ما تعرفه عن قضية اللفظ والمعنى ، وموقف النقاد منها .
هـ ) هناك أسلوبان للسرد القصصي .. وضحهما باختصار مبيناً أصلحهما للقصة .
و ) كيف أتاح النموذج الذي أورده كبكبة التتابع الزمني ؟ وما كيفية التخلص من ذلك ؟

النحو (مراجعة عامـــــة)
" لقد أكدت الأديان الدعوة إلى السلام والمحبة كل تأكيد ، ولم يخرج عن هذه الدعوة إلا فئات ضل مسعاها اتخذت مسارات العنف بديلاً عن الحوار . أما أولئك الأحرار الذين يضطرون إلى أن يرفعوا السلاح سعياً إلى استعادة حقوقهم السليبة . فكفاحهم مشروع نـهجه ، لأنه يواجه العتاة وهم يفرضون قوانينهم الجائرة ويمارسون الإرهاب ضد الشعوب " .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة السابقة :
1 – فعلاً معرباً بعلامة فرعية . 2 – ممنوعاً من الصرف وبين السبب .
3 – مصدراً ميمياً . 4 – ضميراً فى محل رفع وآخر فى محل جر وآخر فى محل نصب.
5 – مضارعاً مجزوماً . 6 – اسم مفعول عاملاً وأعرب معموله .
7 – مصدراً مؤولاً وحوله إلى صريح . 8 – جملة تقع نعتاً . 9 – جملة تقع حالاً.
جـ ) اجعل كلمة ( قوانين ) مجرورة بالكسرة فى جملة ومجرورة بالفتحة فى جملة أخرى .
د ) بين إعراب الفعل ( تستعيدوا ) فى كل مما يلى موضحاً سبب الإعراب:
( اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم ) ، ( اتحدوا تستعيدوا حقوقكم )
هـ ) فى أى مادة تكشف عن كلمة ( يضطرون ) فى المعجم الوجيز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة سريعة على اللغة العربية ثانوية عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفائق فى مراجعة اللغة العربية ثانوية عامة
» مراجعة شاملة على اللغة العربية ثانوية عامة
» مذكرة الضاد فى اللغة العربية ثانوية عامة
» تحميل امتحانات اللغة العربية دور ثانى ثانوية عامة
» أسئلة عامة وشاملة على منهج اللغة العربية ثانوية عامة مع اجابة بعضها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: