إعراب كلا وكلتا:
1-إذا أضيفتا لضمير أعربتا توكيد لفظي. (وتأخذان علامات المثنى)
2-تعرب إعراب المثني بالألف رفعا وبالياء نصب وجرا.
المؤمنان كلاهما ملتزمان. (كلاهما) توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.
3-إذا أضيفتا لاسم ظاهر أعربتا حسب موقعهما في الجملة بالحركات المقدرة مثل الاسم المقصور.
كلتا الفتاتين ملتزمة. (كلتا) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
4-إذا جاء (كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما مثنى ، فيجوز أن يعربا توكيدا معنوياُ ، أو مبتدأ ثانياً ، مثل : العاملان كلاهما نشيطان .
5-إذا جاء (كلا وكلتا) في جملة اسمية ، وبعدهما اسم مفرد يجب أن نعربهما مبتدأ ثانياً ، وما بعدهما خبرا له ، مثل : العاملان كلاهما نشيط .
6-أما عندما تضاف(كلا وكلتا) إلى اسم ظاهر، يعربان بالحركات المقدرة مثل أي الاسم المقصور (فيرفعان بضمة مقدرة ، وينصبان بفتحة مقدرة ، ويجران بكسرة مقدرة). ولا تنسَ أن الاسم بعدهما إعرابه : مضاف إليه.
الحال
هو اسم نكرة منصوب يبين هيئه صاحبه ( الفاعل أو المفعول أو كلاهما معاً ) وهو مفرد أو جملة أو شبه جملة
أولا الحال المفرد:رأيت المجاهد باسما
(باسما) تبين حال المجاهد وهيئته , والمجاهد صاحبها مفعول به
ثانيأ: الحال الجملة: وينقسم إلى
حال جملة اسمية ويتكون من:
معرفة+ اسم به ضمير عائد على المعرفة
رأيت محمد لسانه صادق (حال جملة اسمية
حال جملة فعلية ويتكون من:
معرفة+ فعل (تمشي المسلمة ترتدي حجاب
ملاحظة: لابد من وجود ضمير رابط يربط الجلمة الاسمية والفعلية بالاسم المعرفةو ويسمى الضمير بالرابط أو العائد
ثالثا: حال شبة جملة:
جار ومجرور أو ظرف واسم مضاف إليه
ظهر القمر بين السحاب/ حال شبه جملة
ظهر القمر في السماء / حال شبه جملة
ملاحظة: الحال المفرد دائما منصوب, والجملة وشبه الجملة في محل نصب
الحال المفرد وشبه الجملة لا يحتاجان لضمير رابط.
تستخدم كيف لتسأل عن الحال.
بعض الكلمات التي تعرب دائما حالا وهي :
•جميعاً، دائما, معا, عوضاً، بدلاً، خاصة، عامة, قاطبة، عمداً, خطأً، سهواً، سوياً, قائلا.../ •أولاً وثانياً وثالثاً .....إلى عاشرا ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه ذلك
•كلمة وحد إذا أضيفت إلى الضمير تعرب حالاً. مثال: حضر وحده.
النعت الحقيقي
هو تابع للمنعوت قبله, ويأخذ حكمه الإعرابي وينقسم إلى:
أولا:النعت المفرد: وله أشكال كثيرة منها
نكرة + نكرة = نعت مفرد
الله رب رحيم غفور ودود
معرفة +معرفة= نعت مفرد
الفتاة المسلمة تلبس الحجاب الشرعي
كلمة ابن بين علمين= نعت مفرد
عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين
اللقب بعد الاسم نعت مفرد:
موسى الكليم رسول الله لبني إسرائيل
المعرف بال بعد أيها وأيتها نعت مفرد
أيها العاصي تب إلى الله
الاسم الموصول بعد المعرفة:
أحب الفتاة التي تصون نفسها بالحجاب
نعت جملة:
ثانيا: النعت الجملة: وينقسم إلى
نعت جملة اسمية ويتكون من:
نكرة+ اسم به ضمير عائد على المعرفة
ظهر خطيبا لسانه صادق(نعت جملة اسمية
نعت جملة فعلية ويتكون من:
حال+ فعل (رأيت مسلمة ترتدي حجابا
ملاحظة: لابد من وجود ضمير رابط يربط الجملة الاسمية والفعلية بالاسم النكرة ويسمى الضمير بالرابط أو العائد
ثالثا: النعت شبة جملة:
جار ومجرور أو ظرف واسم مضاف إليه
ظهر طائر بين السحاب/ نعت شبه جملة
ظهر طائر في السماء / نعت شبه جملة
إعراب النعت:
النعت المفرد يعرب نعت مفرد مرفوع منصوب مجرور, أما الجملة وشبه الجملة فيعرب نعت في محل رفع نصب جر
النعت السببي
هو نعت مفرد يبين صفة ما بعده عكس النعت الحقيقي الذي يبين صفة ما قبله.
ويرتبط النعت السببي بالمنعوت الذي قبله بضمير مثل: جاءَ الرجلُ الحسن خطه.
فكلمة الحسن وهي النعت السببي لأنها لم تبين صفة الرجل وإنما بينت صفة الخط الذي يتعلق ويرتبط بالرجلِ, والرابط هنا الضمير الهاء الموجود في (خطه)
مثال: وقف العصفور على غصنٍ جميلة أوراقه (جميلة) نعت مجرور و علامة جره الكسرة (أوراق) فاعل للصفة المشبهة جميلة مرفوع وهو مضاف، (الهاء) في محل جر مضاف إليه
المنادى
اسم يقع بعد أداة النداء ويهدف لاست
أو التنبيه. مثل : يا شبابَ الوطن انهضوا.
أدوات النداء (أ- أيْ - يا - أيا - هيا – وا )
(أ) و(أيْ) لنداء القريب، و(أيَا) (هَيَا) (وا) لنداء البعيد، و(يا) لكل أنواع المنادىً.
أنواع المنادى
1– المضاف: (نكرة + معرفة) ويكون منصوباً ، ويأتي بعده مضاف إليه مجرور .
يا طلابَ العلم اجتهدوا– يا ذَا الفضْل شكرًا لك– يا وطني كن شامخا-ربنا اهدنا
2 - الشبيه بالمضاف: النكرة لا بد أن تكون منونة (حكمه النصب)
(نكرة + جار ومجرور) أو (نكرة + ما يصح أن يكون مضاف إليه)
يا شاكرا لله – يا غافلا للحق– يا ناسيا للذكر - يا طلعا جبلا – يا متقنا عمله أبشر
3 - النكرة غير المقصودة: (حكمها النصب)
هي التي لا يقصد بها شخص معين, وغالبا يأتي بعدها طلب./ يا غني تصدق - يا فقير احفظ ماء وجهك – يا مؤمن اتق الله.
4 - النكرة المقصودة: (حكمها البناء على ما ترفع عليه في محل نصب)
وهي التي يقصد بها شخص معين,
يا شاهد قل الحق – يا أستاذ اشرح الدرس
5 – العلم المفرد: (حكمها البناء على ما يرفع عليه في محل نصب) (مثنى وجمع)
وهو ما ليس مضاف ولا شبيه بالمضاف مثال: يا محمد اذهب للسوق - يا علي قم
ملاحظات:
نداء ما فيه أل: (يعامل معاملة النكرة المقصودة في الإعراب)
عند نداء ما فيه (أَلْ)، نأتي قبله ب(أيُّها)
للمذكر و (أيَّتُهَا) للمؤنث، أو اسم إشارة مناسب لنوع المنادي .
يا أيها المؤمنون قوموا إلى صلاتكم.
يا أيتها النساء احفظن أعراضكن.
الإعراب:
أي: منادي مبني على الضم في محل نصب, (ها) أداة تنبيه , ما بهد (أيها أيتها) صفة مرفوعة دائما لأي. ويجوز أن اكون بدلا إذا كان ما بعد (أيها أتيها) اسم جامد (الرجل المرأة – القمر – الشمس....)
نداء لفظ الجلالة (الله):
نستخدم (يا) يا الله رحماك بنا.
وقد نحذف (يا) ونعوض عنها بميم مشددة مفتوحة في نهاية اللفظ (اللهم بك نستغيث.)
إعراب اللهم : منادي مبني على الضم في محل نصب ،و الميم عوضاً عن حرف النداء المحذوف
9- النداء التعجبي:
يتكون من أداة النداء والتعجب(يا) ثم المتعجب منه بعدها.
يا جمالَ السماءِ / يا لجمال ِالسماء ِ
المنادى المتعجب/ ينصب أو يجر
(جمال)منادى متعجب منه, منصوب وعلامة نصبه الفتحة(السماء)مضاف إليه مجرور يا لجمال ِالسماءِ.....
(لجمال)منادى متعجب منه,مجرور باللام وعلامة جره الكسرة,السماء مضاف إليه مجرور
ملاحظة النداء التعجبي لا يقبل إلا حرف(يا)
المفعول به
المفعول به اسم منصوب يذكر للدلالة على من وقع عليه فعل الفاعل ، ويسبقه فعل من الأفعال المتعدية (أي التي تحتاج مفعولاً أو أكثر ؛ ليتم معنى الجملة).
مثل: شرح المدير الخطة- وهب الله الإنسان عقلا مفكرا .
أنواع المفعول به :
1-اسم ظاهر/ نظّف عمرو سيارة أبيه .
2-ضمير متصل/ ضربنــي أبي
3-ضمير منفصل"إياك نعبد وإياك نستعين"
4-مصدر مؤول/عرفت أنك قادم = ق
ك .
حالات المفعول به:
1- ما يعرب مفعولاً به لفعل محذوف :
المختص (في أسلوب الاختصاص) ،مثل : نحن - العرب - نعشق التفرق .
المغري به (في أسلوب الإغراء) ، مثل : الصدقَ الصدقَ يا إنسان .
المحذر منه (في أسلوب التحذير) ، مثل : إياك والكسل .
2- الضمائر الآتية "الكاف -الهاء - الياء " إذا اتصلت بآخر الفعل
وتعرب: ضمير في محل نصب مفعول به
مثل : أسعدني محمدٌ بتفوقه - القاهرة بناها الفاطميون ، و حدثها محمد علي
وغالباً ما بعد الضمير : فاعل مرفوع
3– الضمير (نا) إذا أتى في آخر الفعل فهو إما فاعل مثل : رفعْنا راية الحق.
و إما مفعول به مثل: سرقََـنا اللصُ بالإكراه.
4 – ما يأتي بعد { ما عدا – ما خلا } : يعربان فعلين ماضيين ، وما بعدهما مفعول به منصوب/ مثل: قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً .
5 - (
ً، وسهلاً، و
ً) : مفعول به لفعل محذوف تقديره (جئت وطئت صادفت)
والتقدير: جئت
ً، ووطئت سهلاً، وصادفت
ً
6 – الجملة التي بعد (قال ، يقول) تعرب :
جملة مقول القول في محل نصب مفعول به ، مثل : قال أبوك : إنك مجتهد .
7 – (المتعجب منه في صيغة ما أَفْعَلَ)
و إعرابه : مفعول به منصوب ، مثل : ما أجْمَلَ انتصار الحق (أن ينتصر الحق) .
الفعل المتعدي :
أنواع الفعل المتعدي الذي ينصب المفعول
1- ما ينصب مفعول به واحد ، مثل : اشتريت الكتابَ .
2 ما ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
(ظن - حسب - زعم - خال - وجد - رأى - علم - جعل - صيّر )،
مثل : ظننت الامتحان سهلاً .
3ما ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :(منح - منع -أعطى- كسا - ألبس )
مثل : أعطى الله مصر نهراً خالداً .
4 - ما ينصب ثلاثة مفاعيل: (أَرى - أعْلَمَ - أَنْبَأ - نَبّأ - أخَبْرَ - خَبّرَ - حَدّث)
مثل : أعلم السائق الركاب السيارة متعطلة
حدث الأستاذ التلميذ الصدق
المفعول المطلق
اسم منصوب من لفظ الفعل (مصدر) يذكر معه ؛ من أجل توكيد معناه ، أو بيان عدده ، أو بيان نوعه .
مثل : (وكلم الله موسى تكليمًا) - قفز النمر قفزاً .
أنواع المفعول المطلق :
1 - مؤكد للفعل: إذا ذكر مصدر الفعل فقط (ليس بعده صفة له أو مضاف إليه، ولا يدل على عدد مثل: عاتبته عتابا.
2 - مبين للنوع: إذا ذكر بعد ه صفة له أو مضاف إليه/ مثل: تحدثت حديث الواثق
3 - مبين للعدد: إذا كان يدل على عدد مرات وقوع الفعل/ مثل: دار اللاعب حول الملعب ثلاث دورات - ركعت ركعة - وسجدت سجدتين
ما ينوب عن المفعول المطلق :
وردت بعض الألفاظ التي تذكر بعد الفعل لتؤكده، أو لتبين نوعه، أو عدده، ولكنها غير مشتقة من لفظه، لذلك عدها علماء النحو مما ينوب عن المفعول المطلق و منها :
1 - صفته بعد حذفه، مثل : نمت كثيراً – سهرت طويلاً - سرت حثيثاً – انتشر السلام سريعاً - من عمل صالحا فلنفسه - هاجمته عنيفا - هاجمته عنيفا .
2 - عدده ، مثل: ركعت لله أربع ركعات.
3 - (كل وبعض) مضافتين إلى المصدر.
مثل : لا تسرف كل الإسراف - سعيت بعض السعي .
ملحوظة : كل اسم يضاف إلى مصدر فعله الموجود في بداية الجملة يصح أن يكون نائباً عن المفعول المطلق . مثل : اجتهدنا غاية الاجتهاد - عشنا أجمل عيشة .
2- الإشارة إلى المصدر مثل: فهمت الدرس هذا الفهم.
4 - ضمير المصدر مثل : احترمتك احتراما لم أحترمه أحدا .
5 - ما يدل على آلته :
مثل : ضربته عصاً - رشقنا العدو رصاصاً - ضربت الكرة رأسا .
3- مرادف المصدر مثل: فرحت سرورا (فسرورا) نائب عن المفعول المطلق؛ لأنه مرادف للفرح)
- مثلها : وقفت لتحية المعلم قياماً ، قعد الطفل في الفصل جلوسا .
6- ما يدل على نوع المصدر ، مثل : جلس الولد القرفصاء = جلس جلوس القرفصاء.
7- أفعل التفضيل بشرط أن تضاف للمصدر الصريح من الفعل السابق عليه
أحب زوجتي أروع حب – نستخدم العلم أفضل استخدام – أضرب المهمل أشد ضرب
7 - اسم المصدر : وهو ما دل على معنى المصدر الأصلي ، وكان أقل منه أحرفا
مثل: أعنته عونا. اغتسلت غسلا، وأعطيته عطاء، وكلمته كلاما .
فعوناً نائباً عن المفعول المطلق، وليس مفعولاً مطلقاً ؛ لأنه ليس مشتقاً من الفعل أعان المذكور في الجملة، والذي مصدره: إعانة، وإنما هي مصدر الفعل : عان .
هام
1-كلمات تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف
سَمْعَاً وَطَاعَةً- حَمْدَاً لله وشُكراً- عَجَبَاً لأمرك - سًبْحَانَ الله - صَبْرَاً على الشدائد - تَنْزِيهَاً لله وَبَرَاءَةً له مما لا يليق به - ومعاذَ الله وعياذاً بالله أي أعوذ به والتجئ إليه - حَجَّاً مبرورا - عَوداً حميداً - حقا - مثلا – أيضا - خصوصاً - عموما ً.
2-كلمات تعرب نائباً عن المفعول المطلق :
جيداً – سريعاً – حثيثاً – كثيراً – طويلاً – جداً (سعى الطلاب إلى الامتحان حثيثاً - احترم المخلصين كثيراً)
المفعول لأجله
اسم (مصدر) منصوب يبين سبب حدوث الفعل ولا يكون من لفظ الفعل، و يأتي
جواباً لسؤال يبدأ بـ ( لم ، أو لماذا).
مثل : أصلي طمعاً في رضا الله - قمت من مقعدي احتراماً لأبي - أذاكر خشيةَ الرسوب
الأصل في المفعول لأجله أن يكون منصوبا ، وقد يجر باللام (التي تعطي معنى التعليل) مثل : أجتهد للرغبة في التفوق - أقرأ للبحث عن الحقيقة .
المفعول معه
هو اسم منصوب يسبق بواو بمعنى (مع) تفيد المصاحبة أو الملازمة وتسمى واو المعية .
مثل : سار القطار والنيل - استيقظ النائم وآذان الفجر - دع الظالم والأيام .
كم الخبرية والاستفهامية
الاستفهامية
نسأل بها عن عدد مجهول.
كم جنديا مات في المعركة؟
تحتاج إلى جواب
مات عشرة آلاف جندي.
تقع في صدر الجملة.
تسبق بحرف الجر:
بكم جنيه اشتريت الكتاب؟
تمييزها مفردا منصوب أو مجرور
جنديا جنيهٍ
نختم جملتها بعلامة استفهام (؟)
الخبرية:
تفيد الكثرة كم عالم متواضع!
لا تحتاج لجواب .................
تقع في صدر الجملة وتسبق حرف الجر
كم من أبطال سجلهم التاريخ!
تمييزها مفردا أو جمع (عالم أبطال)
تمييزها مجرور بالإضافة أو بحرف الجر
عالم أبطال
نختم جملتها بعلامة تعجب (!)
حروف الجر
أولا الحروف الزائدة
حروف يمكن أن تستغني عنها الجملة وتأتي ؛لتوكيد المعنى وتجر ما بعدها لفظاً فقط وهي: (الباء - من - الكاف) .
أ – مواضع زيادة الباء :
1 - في خبر (ليس) (ليس الحر بشديد)
2 - في خبر (ما)التي تعمل عمل ليس مثل
قوله تعالى: (وما ربك بظلام للعبيد).
3 - في فاعل (كفى) مثل: كفى بالله شهيدا
بالله: اسم مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد ، في محل رفع فاعل
4- في المبتدأ إذا كان لفظ (حسب) . مثل : بحسبك درهم.
حسب: مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا .
5 - في المفعول به . مثل قوله تعالى " وهزي إليك بجذع النخلة " .
6 - في فاعل (أفعل) في التعجب مثل (أكرم بالمجتهد) .
7 - بعد اسم الفعل (عليك)الذي بمعنى الزم مثل : (عليك بالصدق) .
ب– مواضع زيادة من :
تزاد (مِنْ) في الفاعل والمفعول به والمبتدأ ، بشرط أن تُسْبق بنفي أو نهي أو استفهام
1 - إذا سبقها نفي ودخلت على اسم نكرة مثل: (ما من طالب غائب).
اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على الابتداء
2 - إذا سبقها نهي ودخلت على اسم نكرة مثل: (لا يتأَخر منكم من أَحد) / اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على انه فاعل .
3 - إذا سبقها هل ودخلت على اسم نكرة مثل: قوله تعالى "فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا"؟ - (هل رأَيت من خلل)؟.
جـ - مواضع زيادة الكاف :
1 - تزاد الكاف في كلمة (مثل) فقط كما في
قوله تعالى: " ليس كمثله شيء "
ثانيا استعمالات الحروف
استعمالات (ما)
1- شرطية جازمة؛ مثل: (ما يأتي به القدر فلا هروب منه) .
2 - اسم موصول : (وهي التي تكون بمعنى الذي)مثل: (افعل ما يأمرك الله به).
3 - اسم استفهام لغير العاقل مثل: (ما أفضل كتاب قرأته ؟).
4 - تعجبية : مثل: (ما أجمل الطبيعة!).
5 - حرف نفي: ( ما غاب أحد عن الدرس)
6 - كافة (إنما محمد رسول - قلما ، طالما (كفت ما الأفعال السابقة عن طلب الفاعل) -وتكف عمل حرف الجر (ربّ) (ربما أزورك
7 - حرف مصدري فتؤول مع ما بعدها
بمصدر (سرني ما عملته) أي: سرني عملك
(وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً) أي: مدة دوامي حياً.
8 - نعت لاسم نكرة، مثل: جئت لأمر ما .
9 - حرف زائد: إذا ما حضر الأب انتهي شجار الأبناء - عما قريب يبدأ العمل – لا يجب أن تضيع أوقات المؤمن دونما عمل- وما في لاسيما قد تأتي حرف جر زائد .
استعمالات (من):
1 - شرطية ، تجزم فعل الشرط وجواب الشرط. وتعرب مبتدأ غالباً .
مثل: من يذاكر ينجح.
2- استفهامية، وتعرب مبتدأ (من أخوك؟) ومفعولاً به مثل: من تصادق ؟
3 - اسم موصول، وتعرب على حسب موقعها . مثل: تكرم الدولة من يتعلم
استعمالات (لا):
1 - ناهية فتجزم المضارع ، مثل : لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
2 – نافية (لا يتكاسل إلا ضعيف الطموح )
3 -عاطفة بين اسمين (المؤمن قوي لا ضعيف
4 - نافية للجنس فتعمل عمل (إن) ، مثل : لا أمان لمن لا أمانة عنده .
5 - حرف جواب لاستفهام مثبت ، مثل : أحضر أبوك ؟ - لا ، لم يحضر .
استعمالات (اللام):
1 - لام القسم إذا دخلت على قد أو إنْ أو المضارع المؤكد.
لقد ذاكرت - ولئن لم يفعل ما آمره ليسجنَن.
2 - لام الابتداء إذا دخلت على المبتدأ أو وقعت بعد إنْ (لأنت صديقي - إن الله لذو فضل على الناس).
3 - لام التعليل إذا دخلت على المضارع المنصوب ولم تسبق بكون منفي .
مثل : اجتهد لتنجح.
4 - لام الجحود إذا دخلت على المضارع وسبقت يكون منفي ، مثل : ما كنت لأكسل.
5 - لام الأمر إذا جزمت المضارع، مثل: ليلزمْ كل إنسان حده.
6 - واقعة في جواب لو أو لولا إذا وقعت بعدهما(لولا الله لهلكنا، ولو كنت أعلم
الغيب لاستكثرت من الخير.
7 - لام الجر: مثل:
- يا لعظمة الخالق (لام الجر هنا تفيد التعجب).
أدوات العطف
أدوات تعطف بين اسمين فقط مختلفين في المعنى .
ما قبل حرف العطف يسمى المعطوف عليه
ما بعد حرف العطف يسمى المعطوف.
المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب
معطوف عليه + حرف العطف + معطوف
1 - لكن: لابد أن تبدأ الجلمة بنفي، أو نهي
مثل : لا أساعد في الشر لكن الخير - لا تصادق الأغبياء لكن الأذكياء
ملاذحظة : إن سبقت لكن بالواو كانت حرف استدراك وابتداء ، وليس حرف عطف
مثل : ما عادَ المسافرُ ولكن عادَ ابنُه.
2 - بل: جملتها منفية (مثل لكن) أو مثبتة.
مثل : ما اشتريتُ الكتاب بل المجلة- هذه سيارة بل شاحنة.
3 – لا: جملتها مثبتة فقط عكس جملة لكن
مثل : المؤمن قويٌّ لا ضعيفٌ - عاشرْ الأخيار لا الأشرار
الاستثناء (إلا)
تام مثبت...(مستثنى بإلا منصوب
تام منفي..(مستثنى منصوب أو
بدل من المستثنى منه
ناقص منفي...المستثنى (حسب موقعه) بعد حذف النفي والاستثناء)
وما محمد إلا رسول(ناقص منفي) نحذف أداتي النفي والاستثناء
محمد رسول (خبر مرفوع)
(غير-- سوى)
تعربان إعراب المستثنى بالا
المستثنى بعدهما: مضاف إليه مجرور(لا أحب غير المخلصين)
مضاف إليه مجرور بالياء.
(غير) تعرب بالحركات الظاهرة (غيرُ-غيرَ-غيرِ(سوى)لا تظهر لحركات(مقدرة
(خلا- عدا- حاشا) فعل ماضي أو حرف جر
فعل ماضي,المستثنى بعدها-
مفعول به منصوب
حرف جر,المستثنى بعدها-اسم مجرور(أحب الطلاب خلا المهمل)
(ما خلا - ماعدا)
فعل ماضي والمستثنى مفعول به منصوب(فهمت النحو ماعدا درسا ما-مصدرية-عدا-ماضي مبني على الفتح درسا- مفعول به منصوب
أسلوب الإغراء
تنبيه المخاطب لشيء محمود ليفعله ,(مُغرَى به)يعرب مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره الزم.
صوره:مفرد العطف التكرر
حكم ظهور الفعل المحذوف:
جائز-مع المفرد(العدل أيها الحكام)
أو(الزموا العدل أيها الحكام)
ممتنع-مع المكرر والعطوف
السلام السلام,لأنه الحق
العدل والسلام,يا حكام العرب.
أسلوب التحذير
تنبيه المخاطب لشيء مذموم ليتجنبه ,يسمى(محذر منه)يعرب مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره(احذر).
صور المحذر منه:
مفرد-الخـيانة,فهي القاضية.مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديرها..
العطف-الكذب والإهمال,يا مسلم.
التكرار-الظلم الظلم,معشر الحكام الأولى؛مفعول به لفعل محذوف الثانية؛ توكيد لفظي منصوب
(إياك)ضمير في محل نصب مفعول به)
إياك+المصدر الصريح
إياك النميمة.مفعول به ثان
إياك+واو+المصدر الصريح
إياك والبخل. معطوف منصوب
أو مفعول به لفعل محذوف
إياك+المصدر المؤول
إياك أن تخون.في محل نصب
إياك +إياك+المحذر منه
إياك إياك الكذب.مفعول به ثان.
إذا طلب وضع كلمة في أسلوب إغراء أو تحذير كررها فقط
(الحق الحق...الظلم الظلم)
أسلوب التعجب
ما أفعل / أفعل ب ما أجمل السلام
توكيد المضارع بالنون
واجب ممتنع التوكيد جائز التوكيد
في جواب القسم مسبوق بطلب وليس في جواب القسم
بشروط ثلاث فقد شرط منهم
1-لا يفصل بينه و اللام
2- مثبتا
3-للاستقبال
والله لأكرمنّ المؤمن.
تالله لأعظمنّ المجتهد. 1- وجد فاصل السين,سوف,قد والله لسوف ينتصرالمسلمون
2- منفي.
والله لم أقاطع جيراني.
3- يدل على الحال (الآن)
والله لتحفظ الدرس الآن.
لام الأمر لتشرب (ن)اللبن
نفي لم أهمل(نّ) الفقير.
نهي لا تفرط(نّ) في الحق.
استفهام(أ-هل) أتجني(نّ)الزرع.
تمني ليت السلام يتحقق(نّ).
رجاء لعل العصي يتوب(نّ)
ملاحظة الفعل الماضي ممتنع التوكيد مطلقا
الفعل الأمر جائز التوكيد دائما
فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد
ما/تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ/أجمل/فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل مستتر يعود على ما/وبعدها(متعجب منه)مفعول به منصوب,والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر.....(أجمل بالسلام)
أجمل/فعل ماضي جاء بصيغة الأمر
للتعجب /الباء/حرف جر زائد/السلام فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا
شروط التعجب:مثل اسم التفضيل
إذا فقد أحد الشروط:نأتي بفعل مساعد
وبعده المصدر الصريح أو المؤول / ما أشد الغلاء/ما أشد أن تغلو السلع
الفعل المنفي والمبني للمجهول
نأتي بالمساعد ثم المؤول فقط(ماأجمل ألا نخون) الفعل الجامد لا نتعجب منه
أسلوب الاختصاص
الاسم المختص اسم بعد الضمير.يعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أعني أخص,أقصد (نحن-العرب- أهل سلام)
أنواع المختص
معرف(ال)أنا العربي صانع السلام.
مضاف لما فيه(ال)نحن شباب العرب
كلمة(أي-أية)تعرب/ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به/الهاء
للتنبيه/ ما بعدها صفة.أنت
أيها الشاب اجنهد (نعت)
أسلوب المدح والذم
نعم و بئس فعل ماضي جامد مبني على الفتح حبذا لا حبذا ماضي مبني (ذا) اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل
(أنواع الفاعل نعم وبئس)
معرف(ال) نعم العمل الصلاة لوقتها.
مضاف لمعرفة بئس قول الناس الكذب
اسم موصول نعم ما تشرب الماء العذب
ضمير مستتر يفسره التمييز بعده
بئس خلقا التبرج
إعراب المخصوص
في محل رفع مبتدأ مؤخر,الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم(نعم قولا الصدق
أسلوب القسم
أداة القسم/ الواو, الباء,(التاء:لله فقط)
المقسم به/ ما يُعظم المقسم عليه/ما يُؤكد
توكيد جملة القسم
مثبت (اسمية/إن,ل)فعلية/ماضي قد,لقد)
منفية تؤكد بأسلوب القسم فقط- والله لا نخون مصر/ والله لم أحب أهل المعاصي
الجمل التي لها وليس لها محل من الإعراب
أولا:الجمل التي لها محل من الإعراب:
1- خبر المبتدأ (المسلمة ترتدي الحجاب)
2- إذا وقعت نعت: وتأتي بعد اسم نكرة.
سمعت خطيبا لسانه فصيح.
أحببت فتاة تتمسك بالحياء.
3- إذا وقعت حال: وتأتي بعد اسم معرفة أحترم المسلمة تلتزم الحجاب.
4- إذا وقعت مفعول به:وتأتي بعد (قال):
}وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِين{
5- إذا وقعت مضافا إليه:وتأتي بعد ظرف:
قال تعالى: "هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم" رأيتك حيت تسير مهموما.
6- إذا وقعت جواب شرط مقترن بالفاء لأداة جزم:
قال تعالى: "وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ"
7- إذا وقعت معطوفا على جملة لها محل من الإعراب:
قال تعالى: ".......فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ"
ثانيا: الجمل التي ليس لها محل من الإعراب:
1- الجملة الابتدائية: وتقع أول الكلام.
قال جل شأنه: "سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1)"
2- جملة الصلة: تقع بعد الاسم الموصول:
قال تعالى:"إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ"
3- الجملة الاعتراضية:
محمد – صلى الله عليه وسلم- خاتم النبيين ورحمة الله للعالمين.
4- جملة جواب القسم:
قال عز وجل "تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "
5- جملة جواب الشرط
لأداة شرط غير جازمة:
قال تعالى "فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ"
لأداة شرط جازمة إذا لم تقترن بالفاء:
قال عز وجل:
"وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا"
6- الجملة التابعة للجملة التي ليس لها محل من الإعراب:
قال عز وجل في سورة النور:
"سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1)"
7- الجملة المفسرة لحقيقة شيء قبلها.
نظرت إليه بمؤخرة عيني أي احتقرته.
العدد علي وزن " فاعل "
يصف ما قبله، ويدل علي ترتيبه
الصفحة الثالثة من الكتاب الرابع
ملاحظات:
*العدد يطابق المعدود تذكيراً وتأنيثاً الصفحة الثالثة مؤنث
*العدد علي وزن فاعل دائماً يعرب صفة(مرفوعة، منصوب، مجرورة) لما قبله (إذا كان مفرداً أو معطوفاً)
(الثالثة) :نعت(صفة) مفرد....
*(إذا كان مركباً من 11: 19) يبني علي فتح الجزئيين, ويعرب..
عدد مركب مبني علي فتح الجزئيين في محل ..... نعت