6 - البلاغة : يقول الشاعر إلياس فرحات:
إنَّا وإن تكـن الشام ديارنـا * * فقلـوبنـا للـعـرب بالإجمـال
نهوى العراق ورافديه وما على * * أرض الجزيرة من حصى ورمال
وإذا ذكرت لنا الكنانـة خلتنـا * * نُـروى بسائـغ نيلهـا السلسال
(أ) - كان لصدق عاطفة الشاعر تأثير على الصورة التعبيرية. وضح ذلك.
(ب) - توجد فروق أساسية بين القصة (الرواية) والمسرحية. اذكر أربعة منها.
رابعا : النصوص :أجب عن السؤال التالي (إجباري) :
7 - من نص " نظرة " ليوسف إدريس : "واستأنفت سيرها على الجانب الآخر، وقبل أن تختفي، شاهدتها تتوقف ولا تتحرك، وكادت عربة تدهمني وأنا أسرع لإنقاذها، وحين وصلت، كان كل شيء على ما يرام، الحوض والصينية في أتم اعتدال، أما هي فكانت واقفة في ثبات تتفرج ، ووجهها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال في مثل حجمها وأكبر منها ، وهم يهللون ويصرخون ويضحكون".
(أ) - في ضوء فهمك للفقرة اختر مما بين القوسين لما يلي :
- " استأنفت " مرادفها : (استكبرت - ابتدأت - اشتهت).
- " اعتدال " مقابلها : (انجراف - انحلال - انحناء).
(ب) - لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل رغم معاناتها . وضح ذلك من خلال مناقشتك لأفكار الفقرة.
(جـ) - هل ترى أن شخصية الراوي في هذه القصة قد طغت على بنائها ؟ ناقش ، مبيناً وجهة النظر الصحيحة.
(د) - استخرج من الفقرة تشبيها ، مبينًا قيمته الفنية.
أجب عن واحد من السؤالين التاليين:
8 - من نص "الشاعر وصورة الكمال" :
فصار كالطفل رأى بارقا * * هاج له أطماعه في المحال
يمـد نحو النجم كَفّا لـه * * و يحسب النجم قريب المنال
فأينمـا سار تراءت لـه * * كما تراءى خادعا لمـع آل
فسار يقفو إثرها هائمـا * * والمهتدى بالوهم جم الضلال
(أ)- في ضوء فهمك للأبيات. ضع مرادف "هاج" ، ومقابل " جم " في جملتين من عندك.
(ب) - عبر الشاعر عن استحالة وصوله إلى الكمال بمجموعة من الأفكار في الأبيات السابقة ، حدد هذه الأفكار.
(جـ)- كان لحزن الشاعر في اليأس من الوصول إلى الكمال أثر في اختيار الكلمات ، والعبارات. وضح ذلك.
(د) - توجد في هذا النص بعض سمات مدرسة الديوان. اكتب أربعاً منها.
9- من نص "النسور" :
النسور الطليقة هائمة..
في الفضاء الرمادي..
.. ترصــد موقعهـا..
في أعالي الجبـال..
.. إنها تتذكر شكل السهول
بـخــضــرتهــــا
بـتـدفـق غـدرانـهـا
والأرانـــب تـقـفــز
في العشـب مثـل اللآل
(أ) - في ضوء فهمك للأسطر الشعرية. ضع مرادف " ترصد " ، ومفرد " غدران " في جملتين من عندك.
(ب) - للناس في الحياة منهجان مختلفان ، تحدث الشاعر عنهما ، وضحهما محددًا صفات كل منهما.
(جـ) - للألفاظ التي عبر بها الشاعر إيحاءات بالمعاني التي أرادها ، اذكر هذه الألفاظ ، مبينًا ما توحي به من معان.
(د) - كان للتجديد في البناء الشعري في المدرسة الواقعية بعض المظاهر ، اذكرها.
خامسا: النحو :
10 - " ... إن خروج الإنسان على سجاياه ، وانفصاله عن طباعه العقلية والنفسية التي لا عوج فيها ، أمر يفسد على الإنسان حياته ، ويثير الاضطراب في سلوكه... إنه عسير جدّا على الإنسان أن يكون غيره ".
(أ) - أعرب ما تحته خط
(ب) - هات من الفقرة السابقة ما يلي:
1 - اسم (لا) النافية للجنس، وحدد نوعه .2 -جملة لها محل من الإعراب واذكر موقعها. 3 - نائبًا عن المفعول المطلق مبينًا نوعه4 - خبرا لفعل ناسخ واضبطه.
(جـ) – 1 - في أي مادة تكشف عن كلمة "اضطراب" ؟
2 - كم كتاب قرأت . اضبط كلمة "كتاب" مع بيان السبب.
3 - (سر على طبيعتك) - (عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج).
قدم الجملة الثانية على الأولى ، مستخدمًا (متى) للربط بينهما ومبينًا: نوع الأسلوب والتغيير المطلوب.
4 - (كم من شمائل يتحلى بها المواطن المحب لوطنه).
(كم من شمائل الخير يتحلى بها المواطن المحب لوطنه).
اضبط كلمة "شمائل" في الجملتين مبينًا سبب الضبط.
امتحان أغسطس 2003
أولاً : التعبير :اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 - مصر كنانة الله في أرضه , انكسرت علي صخرتها أطماع الغزاة , و عليها أن تعد نفسها لتستمر حاملة راية النضال القومي ضد الطامعين .
2 - هناك صراع دائم علي مدي التاريخ بين حماة الحق و دعاة الشر. ماذا ينبغي علي حماة الحق أن يفعلوا كي يوقفوا زحف الشر ؟
3 - يكتب كثير من الشباب يوميات يبثها آماله و طموحاته لنفسه وبلده و قومه. اكتب آمالك و طموحاتك لنفسك و بلدك و قومك.
ثانياً : القراءة :المجموعة الأولى : من قصة (الأيام) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
إنك يا بنيتي لساذجة سليمة القلب طيبة النفس أنت في التاسعة من عمرك في هذه السن التي يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ويتخذونهم مثلا عليا في الحياة, يتأثرون في القول والعمل ويحاولون أن يكونوا مثلهم في كل شيء ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلى أقرانهم أثناء اللعب.
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي:
- مضاد "ساذجة" (قاسية – صادقة – خبيثة)
- معنى " يتأثرون" ( يحبون حديثهم – يتبعون آثاراهم – يهمهم أمرهم)
- مفرد أقرانه (قِرْن – قَرْن – قرين)
ب) متى يعجب الأطفال بآبائهم وكيف يعبون عن هذا الإعجاب؟
ج) بم تعلل:
- كذب الكاتب على والدية؟ رغم أنه لا يحب الكذب؟
- حرص الكاتب على إخفاء حقيقة طفولته وصباه عن ابنته في هذا السن؟
- بكاء الطفلة وتأثرها عندما كان أبوها يقص عليها قصة (أوديب ملكا)؟
كانت أشبه شيء بالشيطان الماكر المسرف في الدهاء الذي يمكن للإنسان في بعض الأحناء والأثناء بين وقت ووقت, ويخلي له الطريق يمضي فيها أمامه قدما, لا يلوي على شيء ثم يخرج له فجأة من مكمنه....
أ) هات معنى (المسرف في الدهاء) ومفرد (الأحناء) وجمع (مكمن)ز
ب) عم يتحدث الكاتب؟ ولم شبه ما يتحدث عنه بالشيطان الماكر؟
ج) أقسم لك يا بني ما عاد صديقك هذا إلى فرنس إلا من أجلك... ثق بالله ولا تخف شيئا"
- من قائل العبارة؟ ولمن قالها؟ وفي أي مناسبة؟ ومن هذا الصديق؟ ولام تدل من شخصية قائلها؟
المجموعة الثانية:من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة: أجب عن سؤال واحد فقط
3 - من موضوع " العلم في الإسلام " :
" لا حد إذن في الإسلام لا يمكن أن يستنبطه العقل البشري من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلي زمان , و من مكان إلي مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلا فروض كفاية , و الصناعات تقوم علي أساس العلم المادي " .
(أ) - ضع معني (يستنبط) و مضاد (المتغيرة) و مفرد (فقهاء) .
(ب) - ما الفرق بين العلم الكوني والعلم المادي و العلم الديني ؟
(جـ) - كيف يواجه الإنسان الطبيعة و يسخرها لخدمته؟
(د) - " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ما أهمية هذا الحديث في الحياة المعاصرة ؟
4 - من موضوع " قضية السكان " :
"تستطيع أي دولة أن تغير من معدل نمو سكانها بتشجيع التغير في واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية الأساسية ..... بينما تمتلك معظم دول العالم النامي معدلات مرتفعة في الزيادة ، و قد تقوم بعض دول العالم بالتحكم في معدلات نمو سكانها بطرق مختلفة ...... ولكن الجهد الأكبر للتحكم في النمو السكاني في بقية دول العالم يتم من خلال البرامج الموجهة لتقليل الخصوبة الكلية" .
(أ) - هات مقابل (تستطيع) و مرادف (التحكم). في جملتين من عندك.
(ب) - ما أفضل الوسائل لتقليل معدلات المواليد ؟ و ما الفكرة الأساسية في نموذج التحول السكاني ؟
(جـ) - علل لما يأتي :
1 - تناقص السكان في ألمانيا و قلقهم من هذا التناقص .
2 - معدلات النمو السكاني في الدول النامية متوسط الارتفاع .
3 - نجاح برامج تنظيم الأسرة.
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :أجب عن الأسئلة الآتية :
5 – تاريخ الأدب:
لقد وجد أعضاء جماعة الديوان إن نظرتهم إلى الشعر تختلف عن نظرة الإحيائيين . ثم ظهرت مدرسة "أبوللو" محاولة إن تتجاوز الاتجاهين السابقين وتكمل ما بهما من نقص .
(أ) 1 - اذكر مأخذين من المآخذ التي وجهها أعضاء جماعة الديوان إلي الإحيائيين .
2 - تناول سمتين من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " مع الاستشهاد لكل منهما .
(ب)- بين مفهوم كل من:" المقال التصويري "و" المقال النزالي" مع الاستشهاد لكل منهما.
6 - البلاغة:قال الشاعر علي محمود طه :
لم تنأ بغداد عن مصــــر و لا بعدت *** لبنان والمسجد الأقصى وشهباء
أي التخــــــوم تناءت بين أربعها *** لها من الروح تقريـب و إدناء
أرض عليها جرى تاريخنا وجرى به دم *** به كــــــتب التاريخ آباء
(أ) - هل تحققت الوحدة الفنية في الأبيات ؟ علل لما تقول .
(ب) - الرواية أنواع متعددة . اذكر نوعين منها وبين سمات كل منهما.
رابعاً: النصوص: أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص "الصغيران":(صغيرانِ ضَلاَّ عن أهلِهِما في هذا الليلِ، يمشيانِ على حَيْدِ الطريقِ في ذلَّةٍ وانكسارٍ، وتحسَبُ أقدامَهُما منَ البُطْءِ والتخاذُلِ لا تمشِي، بلْ تتَزَحْزَحُ قليلاً قليلاً ، فكأنَّهُما واقفانِ، أكبَرُهُما طفلةٌ تَعُدُّ عُمْرَها على خَمْسِ أصابِعِها، والآخرُ طفلٌ يبلغُ ثلاثَ سنواتٍ، ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ، وقد نَزَلَ بهِما منَ الهَمِّ في البحثِ عن بيتِهِما ما ينزلُ مثلُهُ بمَنْ تطوحُ به الأقدارُ إذا رَكِبَ البحرَ المُظلمَ ليكشِفَ عن أرضٍ جديدةٍ) .
(أ) - في ضوء فهمك لسباق الأبيات تخير أدق إجابة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " تطوح به " : (تمزقه - تلقيه - تضربه) .
2 - مفرد " الأقدار" : (قَدْر - قِدْر - قَدَر) .
(ب) - عبر الكاتب في الفقرة عن الخطر المحدق بالصغيرين . وضح ذلك من خلال مناقشتك لأفكار الفقرة.
(ج)-ينحصر أدب الرافعي في مجالات ثلاثة. ناقش , مبينا أيا منها يمثله نص الصغيران
(د) - استخرج من الفقرة تشبيها تمثيليا , مبينا قيمته الفنية .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " غربة و حنين " :
- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلـْدِ عَنْه *** نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي
- وَهَفا بالفؤادِ في سَـلـْسَبِيلِ *** ظَمَأٌ للسَّوادِ من (عَيْنِ شَمْسِ)
- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني *** شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسِّي
(أ) - في ضوء فهمك لسباق الأبيات تخير أدق إجابة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - المراد بـ " بالخلد " : (البقاء - الحياة - النعيم - الجنة) .
2 - تنكير " ظمأ " : (للتعظيم - للشمول - للتحقير - للكثرة) .
3 - جمع " سواد " : (سوداوات - سود - أسودة - سودان) .
(ب) - " يبدو في الأبيات مدي تعلق الشاعر بوطنه " . وضح ذلك .
(جـ) - كيف وظف الشاعر الخيال في البيت الثاني في إبراز مشاعره ؟
(د) - عين في الأبيات أسلوب قصر واذكر وسيلته وغرضه.
(هـ)- "بناء هذه القصيدة يقوم على أسس المدرسة الكلاسيكية الجديدة". (اذكر ثلاثة منها)
9 - من نص " صخرة الملتقي " :
- ويا صخَرَةَ العَهْدِ أُبْتُ إليكِ **** وقَدْ مَزَّقَ الشَّمْلُ ما مُزِّقا
- أُرِيكِ مَشِيبَ الفؤادِ الشَّهيدِ **** والشَّيـْبُ ما كَلَّلَ المَفْرِقا
- شَكا أَسْرَه في حِبالِ الهَوَى **** ووَدَّ عـلى اللهِ أَنْ يُعْتَقا
- فلَمَّا قضَى الحَظُّ فَكَّ الأسيــــــر حَنَّ إلى أَسْرِهِ مُطْلَقا
(أ) - في ضوء فهمك للأبيات ضع مرادف " أبت " و مقابل " مزق " في جملتين مفيدتين
(ب) - عبر عن أفكار الأبيات السابقة بأسلوب أدبي .
(ج) - وضح القيمة الفنية لكل من الصورتين: "مشيب الفؤاد الشهيد, يا صخرة العهد " .
(د) - اكتب مما حفظت من هذا النص البيت الذي يدل علي المعني التالي :
الغروب نشر ظلامه, وعم الكون؛ وقد أثار في نفوسنا الكوامن وحرك المشاعر والمخاطر
خامساً : النحو :
10 - " الخلق في عالم النفس جمال يفني القبح , و نظام يطارد الفوضى . و العظمة الحقيقية أن يستقر المرء في دخيلة نفسه علي حال من السكينة و اليقين ييأس معها الشيطان من أن يقذف في روعه بنكر . انظر إلي الريح العاصف ؛ انه يهب علي الصحراء فيثير فيها الغبار , و يهب علي الماء فيموج صفحته , ولكنه يناوش الجبل الأشم فلا ينال منه منالا " .
(أ) - أعرب ما فوق الخط .
(ب)- هات من الفقرة السابقة ما يلي:1 - مصدرا مؤولا و حدد موقعه الإعرابي2- إن مكسورة الهمزة مع بيان السبب 3- اسم تفضيل و اذكر فعله 4 - خبرا لناسخ وبين نوعه
(جـ) - 1 - اكشف في معجمك عن كلمة " الموقن "
- ثم ضع مصدر " يناوش " في جملة من تعبيرك .
2- قرأت (14) كتاباً وأقرأ الآن الكتاب (15). استبدل بالأرقام كلمات مبيناً موقعها الإعرابي .
3 - أنت قرّاء ، و أنت قارئ . ما الفرق في المعنى بين الجملتين؟ و إلامَ يعود الفرق ؟
امتحان مايو 2004 م
أولاً : التعبير :اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1 - مما حدث ويحدث للعراق الشقيق بعد الغزو الأجنبي من تمزيق وسلب ونهب عِبر بالغة. اكتب ما ترى من هذه العبر مما يحول دون تكرار تلك المأساة.
2 - تتعرض منطقتنا العربية لهجمة شرسة ضاربة ولا سبيل إلى صدها ودحرها إلا بالتمسك بقيمنا ، ودعم اقتصادنا ، وتفوق قواتنا العسكرية.
اكتب عن دوافع هذه الهجمة الشرسة ، وسبل التصدي لها.
3 - دارت محاورة بين اثنين يرى احدهم أن الشبكة الدولية للمعلومات "الإنترنت " مصدر المعرفة والثقافة ، ويرى الآخر أن الكتاب لا يزال هو ذلك المصدر.
اكتب ما دار في هذه المحاورة ، وما انتهت إليه من رأي مبيناً رؤيتك الخاصة.
ثانياً : القراءة :المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
"كان يستيقظ مبكرا, أو قل كان يستيقظ في السحر, ويقضي شطرا طويلا من الليل في هذه الأهوال والأوجال والخوف من العفاريت.
1- ضع جمع(السحر) في جملة مفيدة, ومرادف (الأوجال) في جملة أخرى.
2- ما الذي كانت تمثله الأصوات المنبعثة من زوايا الحجرة؟ ولم كان الكاتب يكره في طفولته أن ينام مكشوف الوجه.
3- كان الطفل يحسد الأرانب التي كانت تخرج من الدار كما كمان يخرج. بم تعلل ذلك.
أقبل الفتى إذن على درسه,وأقبل في الوقت نفسه على درس اللغة اللاتينية وشاكرته زوجته في هذا الدرس, فكانت حياتهما في مونبيليه راضية حقا, فيها نعيم العقل ... وفيها نعيم الأمل... وفيها نعيم الرضا...
أ) اذكر ما تعرفه عن مونبيليه, ثم ضع مضاد "الرضا" في جملة من إنشائك.
ب) كانت حياتهما فيها نعيم العقل وفيها نعيم الأمل وفيها نعيم الرضا. وضح ذلك
ج) بم تعلل: 1- اضطر الفتى على ترك باريس والاتجاه إلى مونبيليه؟
2- إقبال الفتى على دراسة الحقوق.
المجموعة الثانية:من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة: أجب عن سؤال واحد فقط
3- من موضوع"العلم في الإسلام :"ومع أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان أكمل الناس عقلاً إلا أن علوم الخلق لا متناهية ، فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان ما يخطر على باله من وجوه المصالح ، ولاسيما فيما يفعل من أمور الدنيا فقد قال - صلى الله عليه وسلم - : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ".
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
• مرادف " الخلق " : (الكون - الدهر - الناس).
• مقابل " يخطر بباله " : (ينفصل عنه - يغفل عنه - يعزف عنه) .
(ب) ما معنى قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ؟ وما دلالة هذا القول فيما يتعلق بدور العقل ومفهوم العلم.
(ج) علل لما يلي: 1 - دراسة العلوم المادية عبادة لله تعالى.
2 - انحصار البحث العلمي المعاصر في مجالي العالم الأكبر والعالم الأصغر.
4 - من موضوع "قضية السكان " : " ...... مرحلة ما بعد التصنيع تحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الإنجاب إلي ما يقرب من السلبية ، حيث تستمر معدلات المواليد في الهبوط إلي أن تصل إلي قيم مساوية لمعدلات الوفيات، وبهذا تصل إلي نقطة النمو الصغرى وتستمر معدلات المواليد في الهبوط بحيث إن العدد العالي للسكان يبدأ في الهبوط ببطء.......... ".
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
• مرادف " الهبوط " : (الابتداء - الانتقاص - الانعدام) .
• مقابل " تستمر " : (تتوقف - تتمهل - تتبخر) .
(ب) - كيف تتحكم الدول في معدلات النمو السكاني؟
(ج) - علل لما يلي: 1 - التحولات الاجتماعية في مرحلة التصنيع.
2 - قلق ألمانيا من تناقـص عـدد سكـانها.
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب :
(أ) - تناول بإيجاز أربعة عوامل أثرت في شعراء المهاجر.
(ب) – تناول دور الشخصيات في كل من الرواية والقصة القصيرة والمسرحية .
6 - البلاغة : قال الشاعر محمود حسن إسماعيل يناجي النيل :
يــا واهب الخلد للزمــان يا ساقي الشـعـر والأغاني
هات اسقني ، اسقني ، ودعني أهيم كــالطيـر في الجنان
ياليــتني موجة ... فـأحكي إلي ليــاليك مــا شجاني
وأغـتــدي للرياح جــارا
وأحـمـل النور للحـيـارى
(أ) - من قراءتك للأبيات أجب عن : 1 - مدى الترابط الفكري بين الأبيات .
2 - دور العاطفة والوجدان في اختيار الألفاظ والعبارات.
(ب)- الشخصيات من أسس بناء المسرحية – تناول الشخصية المحورية والثانوية ممثلاً لكل منهما.
رابعاً: النصوص: أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " أنت سيد قرارك ": أنت سيد قرارك ، فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذي أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك وأعصابك " .
1)في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها: ضع مرادف (اللعين) ومفرد (الكوارث) في جملتين مفيدتين.
2)عبر عن فكرة الكاتب كما تظهر في الفقرة.
3)(حقلا خصبا لكل الكوارث) وضح الجمال في هذا التعبير, واذكر ما توحي به الصورة
4)1- من أي أنواع الأدب هذا المقال؟ وماذا يعالج؟
2- بماذا تصف الكاتب من خلال قراءتك لهذا المقال؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " المســـاء " :
والشمس في شفيق يسيل نضاره فوق العقيق على ذرا سوداء
مـرت خــلال غمامتين تحدرا وتقـطـرت كالدمعة الحمراء
فكان آخر دمـعة للكـون قـد مزجت بـآخر أدمعي لرثـائي
و كأنني آنسـت يومي زائـلا فرأيت في المرآة كـيف مسائي
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
• مرادف " آنست " : (أسكت - أحسست - أوعزت) .
• مقابل " تقطرت " : (تمنعت - تبددت - تجمدت) .
(ب)- انتقل الشاعر من صورة الشمس لحظة الغروب إلي نفسه الحزينة .. وضح ذلك مما فهمت من الأبيات.
(جـ)- استخرج من البيت الثالث (استعارة) وحدد نوعها ، وبين أثرها في المعنى.
(د) - علل لما يلي :
1 - استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معاً للتعبير عن أفكاره في النص.
2 - تمثيل القصيدة بعض خصائص النزعة الرومانسية عند خليل مطران.
9 - من نص "كم تشتكي ":
النور يبني في السفوح وفي الذرا دوراً مزخـرفة وحينا يهـدم
فكأنه الفنان يعـرض عـابثاً آيـاته قــدام من يتــعلم
وكـأنه لصـفـائه وسنـائه بحـر تعوم به الطيور الحوم
هشت لك الدنيا فما لك واجما وتبسـمت فعـلام لا تتـبسم
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
• مرادف " يعرض " : (يبهر - يظهر - يرشد) .
• مقابل " تعــوم " : (تهلك - تنفق - تغرق) .
(ب) - إلامَ دعا الشاعر في الأبيات ؟ وبماذا برر ما دعا إليه ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات (استعارة) وحدد نوعها ، وبين أثرها في المعنى.
(د) - علل لما يلي :
1 - استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معاً للتعبير عن أفكاره في النص.
2 - تمثيل القصيدة بعض خصائص شعر المهجر عند إيليا أبى ماضي.
خامسا : النحو :
10 - "سئل الأحنـف بن قيــس: بم عرفت بين الناس بالكياسة والفطنة ولسـت بأسنهم ولا
هم ؟ قال: بكلمات سمعتهن من عمر بن الخطاب: " من مزح استخف به ، ومن أكثر من شيء عرف به ، ومن كثر كلامه كثر سقطه". وكان يقول لإخوانه: "ما أتيت باب السلطان إلا أن أدعى إليه وما دخلت بين اثنين حتى يكونا هما يطلبان مني ".
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب)- استخرج من الفقرة السابقة: (1 - نعتاً جملة وبين موقعه الإعرابي2 - فعلاً مبيناً للمجهول ، وصغ منه اسم المفعول3- خبراً لناسخ، وبين نوعه 4 - مصدراً صريحاً ، واكتب فعله.5 - ملحقاً بالمثنى ، وبين موقعه الإعرابي
(ج) 1 - في أي مادة تكتشف في معجمك عن كلمة (أدعى) ؟
2- (يدعى إلي السلطان) (يأتي إليه) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم
3 - (حتى يكونا هما يطلبان مني). أجعل العبارة للجمع السالم بنوعيه ، وغير ما يلزم.
امتحان أغسطس 2004
أولاً : التعبير :اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 - الشباب سواعد الوطن ومستقبله . و أمامهم فرصة هائلة لقضاء إجازاتهم فيما يفيدهم ويفيد وطنهم . اكتب عن الأنشطة التي يمكن أن تساعد الشباب على استثمار وقت فراغهم لصالحهم وصالح وطنهم .
2 - تتسبب حوادث المرور المروعة في كثير من المآسي البشرية و الاقتصادية و الاجتماعية . ولابد من قوانين رادعة توقف هذا النزيف البشري والمادي .. اكتب معبراً عن رأيك في تلك المآسي و أسبابها وما يجب أن تقوم به القوانين لردع المخالفين .
3 - يتمنى كل منا لقريته أو مدينته مستقبلا سعيداً وحياة راغدة . و في حوار مع مسئول طرحت مجموعة من الأمنيات التي تجعل المستقبل سعيداً والحياة راغدة . اكتب ما دار في هذا الحوار محدداً ما تتمناه لقريتك أو مدينتك .
ثانياً : القراءة :المجموعة الأولى : من قصة (الأيام) : أجب عن سؤال واحد فقط .
1- وكان كثير الأكل. قد اشتهر بأنه يتهالك على اللحم, ولا يستطيع أن ينقطع عن أكله
والإسراف فيه يوما واحدا, وكان ذلك يكلفه عناء كثيرا, وكان إلى هذا غريب الصوت إذا تحدث. كان صوته متهدجا متكسرا, يقطع الحروف تقطيعا, وتراكم مع ذلك بعضه فوق بعض.
1- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي:
مرادف "الإسراف" (الإنفاق – الكرم – التبذير – العطاء)
مضاد "يتراكم" (يتفرق – يتكاثر – يتناقص – يتضاءل)
2- ماذا تعرف عن الأستاذ الذي تشير غليه الفقرة؟ وما الذي درسه الصبي عليى يديه؟ وهل كان راضيا عنه؟ ولم؟
3- لقد كان الشيوخ ينظرون إلى هذا الشيخ شزرا, ويلحظونه في شيء من الريبة. بم تعلل ذلك.
4- هذا الشيخ لم يكن مجددا خالصا, ولا محافظا خالصا. وضح ذلك.
2- "سطحي لا يستحق النقض" وكان لهذه الكلمة وقع لاذع في نفس الفتى أمضه بقية يومه واقض مضجعه حين اقبل الليل"
1- ما معنى (سطحي – أمضه – أقض مضجعه)ظ
2- "سطحي لا يستحق النقد" من قائل هذه العبارة؟ وفي أي مناسبة؟ وكيف كان وقعها على نفس الفتى؟
3- بم تعلل سخرية الأساتذة في السوربون من طلابهم إذا كتبوا لهم الواجبات فقصروا في بعض نواحيها؟ وكيف استفاد الفتى من التجربة القاسية التي مر بها؟
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3- من موضوع "لمحات من حياة العقاد":"يقول العقاد عن أسوان في مذكراته: " كانت البلدة التي نشأت فيها بلدتي أسوان بأقصى الصعيد . يكاد الناشئ في مثل سني أن يأوى بها إلى صومعة من صوامع الفكر يقلب فيها وجوه النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف عن جلاء " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها:
ضع مرادف " تهويل " , و مضاد " أقصى " في جملتين مفيدتين .
(ب) - تحدث العقاد عن أسوان في مذكراته . فبمَ وصفها ؟
(جـ) - بمَ تميّز العقاد عن غيره ممن نشئوا في أسوان ؟ وما سبب ذلك ؟
4- من موضوع "قضية السكان": تستطيع أي دولة أن تغير في معدل نمو سكانها بتشجيع التعيير في واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية الأساسية.. ومعظم دول العالم المتقدم تمتلك الآن معدلات منخفضة نسبيا لكل من المواليد والوفيات, بينما تمتلك معظم دول العالم النامي معدلات عالية للمواليد, ومنخفضة للوفيات.
1- ضع مضاد"المتقدمة"في جملة مفيدة, ثم اذكر المراد بالعالم النامي, أو الدول النامية.
2- ما المتغيرات السكانية الأساسية؟
3- كيف تتحكم بعض دول العالم في معدلات نمو السكان؟ وما الفكرة الأساسية في نموذج التحول السكاني الذي توصل إليه علماء السكان؟
ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :أجب عن الأسئلة الآتية :
5 - تاريخ الأدب :
(أ) - تطورت القصيدة على يد خليل مطران . اكتب أربعة من ملامح هذا التطوير .
(ب) - اكتب أربعة من مظاهر تأثير المقال الصحفي في لغتنا الحديثة .
6 - البلاغة:قال إيليا أبو ماضي في قصيدته " كن بلسماً " :
أحسنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا *** أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همي ؟
مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحـةً ؟ *** أو من يثــيبُ البلبل المترنما ؟
عُدَّ الكرامَ المحسنين وقِسـهمُ *** بهما تجـــد هذين منهم أكرما
يا صاحِ خُذ علم المحبة عنهما *** إني وجـــدتُ الحبَّ علما قيما
(أ) - 1 - بمَ برر الشاعر دعوته للعطاء ؟ وما أثر ذلك في عاطفته ؟
2 - استخرج من البيت الرابع أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه البلاغي .
رابعاً: النصوص: أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7-من نص أنت سيد قرارك:"أنتَ في حاجةٍ إلى أَنْ تَكْرَهَ السيجارةَ بأنْ تنظرَ إلى أصابعِكَ إذا لم تغسِلْها من آثارِ النيكوتينِ، وأنْ تتصوَّرَ منظرَ رئتَيْكَ، وأن تحاولَ أنْ تجريَ مائةَ مترٍ فقطْ وتسألَ نفْسَكَ: هل يمكنُ لشابٍّ في مثل سِنِّكَ ألاَّ يستطيعَ ذلكَ ؟ وأنْ تستعيدَ شريطَ كلِّ الذينَ عرفتَهُمْ وكانوا يدخِّنونَ ، وكيفَ رأيتَهم بعدَ ذلكَ في أَسِرَّةِ المرض ِ ؟ .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف " تتصور " و مضاد " تستعيد " في جملتين مفيدتين .
(ب) - إلام دعا الكاتب ؟ و بما برر ما دعا إليه ؟
(جـ) - استخرج من الفقرة " استعارة " و بين نوعها ؟ و أثرها في المعنى .
(د) - ما الصفات التي ينبغي أن تتوافر لكاتب المقال الأدبي الاجتماعي ؟ و كيف يتمشى هذا النوع مع الطابع الصحافي العام ؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " غربة وحنين " :
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ *** أَسَـــا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟
كُلَّمَا مــــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه *** رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـــي
مُسْـــــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ *** أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَــرْسِ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
* مرادف " سلا القلب " : (ولى - نسى - فنى) .
* مضاد " سلا مصر " : (أفيدا - أعينا - أجيبا) .
(ب) - تحدث الشاعر في هذه الأبيات عن تعلق قلبه بوطنه . فماذا قال ؟
(جـ) – استخرج من البيت الأول استعارة ، وبين نوعها ، و أثرها في المعنى .
(د)- اشتمل النص على بعض مظاهر التجديد والحداثة في شعر شوقي. اكتب أربعة منها
9- من نص "مصرع كليوباترا" :
الجماهيرُ يا مليكَةُ بالشـــطِّ *** يموجونَ في حبورٍ و بِشْـرٍ
سَــرَّهُمْ ما لَقِيتِ في أكْتيُومَا *** من ظهورٍ على العدوِّ ونَصْرٍ
لا يقـــولونَ أو يعيدونَ إلا *** نبأً باتَ في المدينةِ يسـري
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها اجب :
* مرادف " ظهور " : (تمرد - تغلب - تمزق) .
* مضاد " يسري " : (ينقرض - ينقلب - ينحسر) .
(ب) - بمَ وصف الشاعر الجماهير حينما أشيع أن مليكتهم انتصرت ؟
(جـ) - استخرج من البيت الثاني (استعارة) و بين نوعها . و أثرها في المعنى .
(د)- حوار شوقي في مسرحية "مسرح كيلوباترا " اقترن بعدة ظواهر . تخير أربعا منها
خامساً : النحو :
10 - "الرجال مختلفون ؛ رجل يصنع نفسه ، و رجل يصنع أولاده ، و رجل يصنع المجتمع ، وثمة رجل يصنع التاريخ ، وهو أعظم العظماء جميعاً ، وإذا أردت أن تعرف
قدرك بين هؤلاء فاسأل نفسك
اً ، ماذا صنعت لأصبح من أفضل الرجال ؟).
(أ) - أعرب ما فوق الخط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب)-استخرج من العبارة:1- فعلاً ناسخاً، وبين نوع خبره 2 - نعتاً جملة، وبين محلها الإعرابي3 - جواب شرط مقترن بالفاء، وبين سبب اقترانه4- اسم تفضيل مضافاً، وبين حكم مطابقته ما قبله5 - ضميراً في محل رفع، وآخر في محل جر .
(ج)- ما أجمل العطاء. أجمل بالعطاء. بين الموقع الإعرابي لكلمة "العطاء" في الجملتين .
(د) - (كلا الرجلين يصنع المعروف) - (الرجلان كلاهما يصنعان المعروف).
ما علامة إعراب (كلا) في الجملتين ؟ ولماذا ؟
(هـ)-في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (التاريخ)