موضوع: أسئلة عامة وشاملة على منهج اللغة العربية ثانوية عامة مع اجابة بعضها الجمعة 6 أبريل 2012 - 6:29
النحو
( إن حادث العبارة المصرية المؤلم الذي وقع في موسم الحج حادث بشع يكشف عن مدى تغلغل الإهمال و التسيب في أكثر قطاعات الدولة ، فأجهزة الرقابة لا تقوم بدورها الرقابي المفروض عليها و أصحاب السفينة فقدوا ضمائرهم من أجل المال الذي جاء مغلفاً بجثث الضحايا الأبرياء فالضمير يا مسئولي الوطن فترتاح النفوس ، ونعم عملاً محاسبة المخطئين) .
( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة : 1 - أجهزة : 2 - الرقابي : 3 - مغلفاً : 4 - مسئولي :
(ب) - استخرج من القطعة : 1 - تمييزاً : 2 - مخصوصاً بالمدح : 3 - ممنوعاً من الصرف: 4 - خبراً لناسخ : 5 - اسم فاعل من الثلاثي : 6 - ومن غير الثلاثي : 7 - اسم مفعول من الثلاثي : 8 - اسم مفعول من غير الثلاثي : 9 - فعلاً مبنياً : 10- أسلوب إغراء : 11- فعلاً مضارعاً منصوباً : 12 - مصدراً رباعياًً : 13 - اسم زمان : 14 - نعتاً جملة :
(جـ) - صحح الخطأ لما تحته خط فيما يأتي : - الطائر مكسورٌ جناحيه . - ما أعظم المجتهدون . - نعم الطلاب المتفوقين . - نحن المتفوقون نعشق التميُّز . - أكره طالباً أحمقاً في تصرفاته . - اجتهدوا في المذاكرة فتحققون أحلامكم .
(د) - (هو يتمنى حياة أفضل) . اجعل كلمة (حياة) معرفة بـ (أل) ، ثم اكتب الجملة صحيحة .
(هـ) - احذف (إن) من الجملة الأولى ، و(ما) من الجملة الثانية ، وغير ما يلزم فيما يأتي : - إنك تصل إلى هدفك بالجد و الكفاح . - إنما يحقق المبتكرون أمل البشرية في التقدم .
( لبني الإنسان في هذا العصر الذي نعيش فيه جرائم شيطانية تثير الكثير من أحاسيس الغضب لدى كل عاقل في الحياة ؛ فكم من مذابح تقام بادعاء الديمقراطية وكم من حقائق تشوه وكم من أكاذيب تقلب لتصبح - بقدرة قادر - حقائق . والحقائق و الأكاذيب كلاهما وجهان لا يلتقيان إلا في عالمنا الغريب ، فبئس زيفاً ما نعيشه الآن) .
هـ - " إنسان يزيد من جهده " - " يسمو بنفسه ويرتقي " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغيّر ما يلزم .
و - صوّب الخطأ النحوي فيما يأتي : 1 - لنا المصريون حضارة عظيمة . 2 - لا يرفض الحق في هذه الدنيا إلا الظالمين . 3 - واللهِ لأحافظ على مستقبلي . 4 - التفوق حبذا .
ز - أعرب كلمة " العلم " في الأمثلة الآتية : 1 - العلم العلم طريق السعادة . 2 - ما أعظم العلم . 3 - أعظم بالعلم . 4 - المتفوق أكثر علماً .
(أي بني ، إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه ، فاسع إليه متسلحاً بوسائلك الشرعية ، واثقا من عون الله ، فإنك إن تؤد واجبك فستحقق التفوق إن شاء الله ، فلا متقناً عمله يضيع جهده ، ونحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية ، فالصبر في مسعاك الدءوب ، حتى تسمو إلى أعلى منزلة وتحقق ما تتمناه).
( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة : 1 - اسع : 2 - تؤد : 3 - تحقق :
(ب) - استخرج من القطعة : 1 - مصدراً لفعل رباعي : 2 - مصدراً لفعل خماسي : 3 - أسلوب إغراء : 4 - حالاً : 5 - جملة لا محل لها من الإعراب : 6 - مصدراً صناعياً : 7 - مصدراً ميمياً : 8 - صيغة مبالغة : 9 - منادى ، وبين نوعه : 10 - ممنوعاً من الصرف : 11 - اسم مفعول عاملاً ، ووضح معموله : 12 - أسلوب اختصاص ، وأعرب المختص : 13 - جواب شرط ، واذكر سبب اقترانه بالفاء : 14 - اسم فاعل عاملاً ، ووضح معموله : 15 - اسماً للا النافية للجنس ، وبين نوعه :
(جـ) - (اسع إلى تحقيق ذاتك) . أكد الفعل في هذه الجملة بالنون ، مبينا حكم توكيده.
(د) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - مثنى " دعاء " : ( دعاءان - دعاوان - كلاهما صحيح) . - زار الوفد منطقة : ( بورسعيدِ - بورسعيدٍ - بورسعيدَ - بورسعيداً). - العلماء ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لعلمهم : (مفعول به - مطلق - لأجله - معه). - كأنهم مسافرون سفراً بعيداً : (مفعول به - مفعول مطلق - مفعول لأجله - مفعول معه).
" النصوص" " أنت سيد قرارك " :
( أنتَ سيِّدُ قرارِكَ .. فبكلمةٍ منكَ تستطيعُ أن تخرجَ من هذا السجنِ اللَّعينِ الذي أصبَحْتَ فيه عبدًا للسيجارةِ ، وحقلاً خصبًا لكلِّ الكوارثِ والمصائبِ التي تفعَلُها في صدرِكَ وقلبِكَ وضغطِكَ ومفاصِلِكَ وأعصابِكَ) . ( أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1 - (الكلمة) تعني هنا : (اللفظة - الرأي - القرار) 2 - مضاد (خصبًا) : (يابساً - مجدباً - قفراً) 3 - (السجن) لون بياني نوعه : (استعارة مكنية - استعارة تصريحية - مجاز - تشبيه) 4 - (قرارك) الإضافة إلى كاف الخطاب تفيد: (التخصيص- الاعتزاز- السيطرة- التحكم)
(ب) - ما المقصود بـعبارة (أنت سيد قرارك) ؟ وما قيمة وصف (السجن) بـ (اللَّعينِ) ؟
(جـ) - تشير هذه الفقرة إلى الآثار الضارة للتدخين وإلى وسيلة التخلص منها ، وضح ذلك.
(د) - هات من الفقرة :
- محسناً بديعياً : - تشبيهاً : - استعارة مكنية :
(هـ) - ماذا أفاد تعدد العطف بالواو في نهاية الفقرة ؟
(و) - أكمل : العبارة التي توضح الهدف الأساسي من المقال كله هي : - وهذا يسمى :
( ز) - إلى أي مراحل النثر ينتمي صاحب المقال ؟ وما أهم سماتها ؟
(هؤلاءِ المدخنونَ يعتقدونَ أنَّ الامتناعَ عنِ التدخينِ مستحيلٌ ، ولكنَّنا نقولُ لهم : إنَّ مئاتِ الآلافِ استطاعوا أن يفعلوا ما يحلُمونَ هم بتحقيقِهِ ، وهو ما يعني أنَّ الامتناعَ عنِ التدخينِ قد يكونُ صعبًا ، ولكنَّهُ ليسَ مستحيلاً) .
( أ) - أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط : 1 - مضاد (الصعوبة) : (البساطة - اليسر - السهولة) 2 - (مستحيلاً) تعني هنا: (لا يمكن تحقيقه - يندر حدوثه - يتعذر تحقيقه) 3 - (هؤلاءِ المدخنونَ) الإشارة هنا إلى : (من يتمنون التخلص من السيجارة - المتمسكين بها)
(ب) - المدخنون نوعان . فما هما ؟ وما سمات كل منهما ؟
(جـ) - هل الإقلاع عن التدخين مستحيل ؟ وضح رأي الكاتب .
(د) - هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام . وضح ذلك .
(هـ) - هات من الفقرة محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .
(و) - ما ملامح شخصية الكاتب ؟
(ز) - لهذا المقال هدف اجتماعي و هدف إنساني . وضح .
" قصة نظرة " :
( كانَ غريبًا أنْ تسألَ طفلةٌ صغيرةٌ مثلُها إنسانًا كبيرًا مثلي لا تعرِفُه في بساطةٍ وبراءَةٍ أنْ يُعَدِّلَ من وَضْعِ ما تحمِلُهُ ، وكانَ ما تحمِلُهُ معقَّدًا حقًّا)
( أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - مضاد (غريبًا) : (عادياً - منطقياً - مألوفاً) . - مرادف (وَضْع) : (إلقاء - إسراع - هيئة) . - تنكير (طفلة) هنا : (للتصغير - للعموم - للتعظيم) . - معنى (وضع) : (شكل - ترتيب - هيئة)
(ب) - ما وجه الغرابة في سؤال الطفلة ؟
(جـ) - لماذا كان ما تضعه الطفلة من حمل فوق رأسها معقداً ؟
(د) - استخرج من الفقرة محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .
(هـ) - لماذا اختار الكاتب لهذه القصة القصيرة عنوانا من كلمة واحدة هي " نظرة " ؟
( ولستُ أدرِي ما دارَ في رأسِها فما كنتُ أَرَى لها رأسًا وقد حَجبَهُ الحِمْلُ . كلُّ ما حَدثَ أنَّها انتظرتْ قليلاً لتتأكَّدَ مِنْ قبضتِها ثم مضَتْ وهي تُغَمْغِمُ بكلامٍ كثيرٍ لم تَلْتِقِطْ أُذُنِي منه إلاَّ كَلِمَة " سِتِّي") .
( أ) - اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي: - معنى " تُغمغم" : تصدر صوتا (مُبهماً - منخفضاً - منغماً) . - جمع" الحِمْل" : (الحوامل - الحمائل - الأحمال) . - مضاد " حجبه " : (عرضه - أوضحه - كشفه) .
(ب) - كيف ارتبط عنوان " قصة نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ؟
(جـ) - اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات . اذكرها ووضح ما تدل عليه كلمة ( ستي) .
(د) - هات من الفقرة :
- محسناً بديعياً :
- كناية :
- استعارة مكنية :
(ولَمْ أحَوِّلْ عينَيَّ عنها وهي تخترقُ الشارعَ العريضَ المزدَحِمَ بالسياراتِ ، ولا عنْ ثوبِها القديمِ الواسعِ المُهَلْهَلِ الذي يشبِهُ قطعةَ القماشِ التي ينظَّفُ بها الفُرنُ ، أو حتَّى عن رجلَيْها اللتَيْنِ كانَتا تطلانِ من ذيلِهِ المُمَزَّقِ كمِسمارَيْنِ رفيعَيْنِ)
( أ) - اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي : - وصف الشارع بالعريض المزدحم يدل على : (صعوبة عبوره - جماله - كثرة المحلات فيه) - معنى" المهلهل" : (القديم - الممزق - الواسع). - المقصود بـ " تطلان ": (تنظران - تكشفان - تظهران).
(ب) - بم وصف الشاعر ثوب الطفلة وقدميها ؟ وما دلالة ذلك ؟ وما قيمته في القصة ؟
(جـ) - ما نوع الحوار في القصة ؟ ولماذا اختاره الكاتب ؟
(د) - هات من الفقرة :
- تشبيهاً :
- كناية :
- استعارة مكنية :
( أمَّا هيَ فكانَتْ واقِفَةً في ثباتٍ تتفَرَّجُ ووَجْهُها المُنكمِشُ الأسمَرُ يتابعُ كرَةً منَ المَطَّاطِ يتقاذَفُها أطفالٌ في مثلِ حَجْمِها ، وأكبَرَ منها ، وهُمْ يُهَلِّلونَ ويَصْرُخونَ ويَضْحَكُونَ ، ولَمْ تلحَظْنِي ، ولم تتوقَّفْ كثيرًا ، فمِنْ جديدٍ راحَتْ مخالِبُها الدقيقةُ تمضِي بها ، وقبلَ أن تنحرفَ استدارَتْ على مَهَلٍ ، واستدارَ الحِمْلُ معَها ، وألقَتْ على الكُرَةِ والأطفالِ نظْرَةً طويلةً ، ثمَّ ابتَلَعَتْها الحارَّةُ)
( أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - " مخالبها " صورة نوعها : ( تشبيه - استعارة - كناية) . - كانت " نظرتها " إلى الأطفال نظرة : (إعجاب - ضيق - أمل) . - " وأكبر منها " تعبير : (أضاف جديدا مفيداً - أفسد المعنى - لم يفد شيئاً) .
(ب) - ما وجه العجب الذي استولى على الكاتب ، وهو يراقب الطفلة ؟ (جـ) - من سمات القصة القصيرة " التكثيف " بيّن مدى تحقق هذه السمة في قصة " نظرة ". (د) - ما ملامح شخصية الكاتب ؟ وما أهم سمات أسلوبه ؟ " الأدب "
س1 : ما مفهوم القصة القصيرة ؟ س2 : تُعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر. بين ذلك. س3 : بين القصة القصيرة والرواية لقاء وافتراق . وضح ذلك بالتفصيل . س4 : ما المبادئ الأساسية لبناء القصة القصيرة ؟ س5 : ما أنواع الصراع في القصة القصيرة ؟ و ما شرط جودته ؟ س 6 : علل : لاتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية. س7 : ما المقصود بالرواية ؟ س 8: ما عناصر الرواية ؟ س9: ما أنواع الرواية الحديثة ؟ اذكر مثالاً من كل نوع ، واسم المؤلف .
" القصة"
1 - (فإذا تجاوز هذا الباب أحس عن يمينه حرًا خفيفاً يبلغ صفحة وجهه اليمنى ، ودخاناً خفيفاً يداعب خياشيمه وأحس من شماله صوتاً خفيفاً يبلغ سمعه ويثير في نفسه شيئاً من العجب) .
(ب) - ما مصدر الصوت الغريب الذي لم يجد له الفتى تفسيراً ؟ ولِمَ لم يسأل عنه ؟ (جـ) - تنوعت الأصوات التي تصل إلى سمع طه في طريقه من المنزل إلى الأزهر . وضح .
1 - ( ثم يبلغ الصبي بيته فيدخل في غرفة هي أشبه بالدهليز قد تجمعت فيها المرافق المادية للبيت ، وهي تنتهي به إلى غرفة أخرى واسعة غير مستقيمة قد تجمعت فيها المرافق العقلية للبيت).
(ب) - ما المقصود بالمرافق المادية والمرافق العقلية ؟
جـ) - وازن الصبي بين مجلسه و مجلس أخيه . وضح . وعلامَ تدل تلك الموازنة ؟
2 - (وكان هذا الطور أحب أطوار حياته تلك وآثرها عنده وكان أحب إليه من طوره ذاك في غرفته التي كان يشعر فيها بالغربة) .
(أ) - هات مرادف (الطور) ومضادها (آثرها) .
(ب) - ما الأطوار الثلاثة التي ذكرها الكاتب لحياة الصبي في الأزهر ؟
(جـ) - ما المقصود بالطور الذي يتحدث عنه الكاتب هنا ؟
(د) - ولماذا كان يشعر بالاضطراب والخذي في طوره الثاني ؟
2 - (والطلاب يسمعون لهذا الصوت في هدوء وفتور يشبهان هدوء الشيخ وفتوره ، وما أكثر ما كان الصبي يوازن في نفسه بين أصوات الشيوخ حين ينطقون بهذه الصيغة) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي: - هذا الصوت يراد به : (صوت الفتى - صوت أخيه - صوت أحد علماء الأزهر). - " هدوء وفتور " كلمتان : (مترادفتان - متقابلتان - متقاربتان)
(ب) - كان تقدير الصبي للأزهر عظيماً . وضِّح سبب ذلك التقدير .
(جـ) - علل : حب الصبي للأزهر فترة ما بعد صلاة الفجر .
3 - (كان الصبي يعلم أن القوم سيجتمعون حول شاي العصر إذا أرضوا حاجتهم إلى الراحة وإلى التندر بالشيوخ والزملاء وسيستأنفون حول هذا الشاي حديثًا هادئًا منتظماً).
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي: - المقصود بـ " القوم " : (أخوه وأصحابه - علماء الأزهر - الفلاحون في الريف) - مرادف " التندر " : (السخرية - النُدرة - الثناء) - حديثا هادئا كان الحديث حول : (العلم - التجارة - أعباء الحياة)
(ب) - ما سر عذاب الصبي بعد عودته من الأزهر؟
(جـ) - كيف كان يعرف الصبي إقبال الليل ؟ وما الأصوات التي كانت تفزعه فيه ؟
4 - (والآخر صوت إنساني متهدج مضطرب لا هو بالغليظ ولا هو بالنحيف).
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي: - كان مصدر الصوت لـ : (أحد رفاق أخيه - الحاج علي - الحوذي) - مرادف " متهدج " : (متقطع - ضعيف - لين) - جمع " نحيف " : (نحفاء - نحاف - كلاهما صواب)
(ب) - ما تأثير هذا الصوت على الصبي ؟
(جـ) - (أفيقوا إلى متى تنامون ؟!) من صاحب هذا القول ؟ و لمن كان يوجهه ؟
(د) - اذكر أهم سمات الحاج علي مبيناً أهم التناقضات فيها .
(هـ) - علل : حرص (الحاج علي) على عدم الالتقاء بالطلاب إلا يوم الجمعة .
4 - (والصبي في أثناء هذه المعركة الضاحكة خجل وجل مضطرب النفس يخيل أن عيون القوم جميعًا تلحظه وأن عين الشيخ خاصة ترمقه) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي : - المعركة الضاحكة كانت حول (الطعام - المسجد الأزهر - علماء الأزهر) - مرادف " وجل " : (حَرِج - خائف - مريض) - " عيون القوم " هي : (طلاب الأزهر - علماء الأزهر - أهل الربع)
(ب) - كيف كانت تلك معركة الضاحكة مصدر ألم لنفس الصبي ؟
(جـ) - علل : عدم رضا الصبي على علاقة طلاب العلم في الربع بالحاج علي .
5 - (ويظهر أنه كان أوسع منهم يدًا وأكثر منهم مالاً أو قل إنه كان يُقتر على نفسه إذا خلا إليها)
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- العبارة تتحدث عن : (الشاب الأزهري - الكاتب - االحاج علي) - مرادف " يقتر " : (يبخل - يحرم - يحاسب) - مضاد " خلا إليها " : (انصرف عنها - أقبل عليها - اشتاق إليها)
(ب) - ما صفات الشاب الذي تتحدث عنه العبارة ؟ (جـ) - علل : تكاسُل الشاب عن حضور درس الأصول . (د) - لماذا قاطع الشباب صاحبهم ؟ وما مصيره بعد ذلك ؟
6 - (وقد دهش الصبي لهذا الامتحان الذي لا يصور شيئًا ولا يدل على حفظ وقد كان ينتظر على أقل تقدير أن تمتحنه اللجنة على نحو ما كان يمتحنه أبوه الشيخ ولكنه انصرف راضيًا عن نجاحه ، ساخطًا على ممتحنيه)
(أ) - هات مضاد (ساخطاً) وجمع (نحو) في جملتين من عندك .
(ب) - ما سبب دهشة الصبي ؟ و لماذا كان الفتى ساخطاً على ممتحنيه ؟
(جـ) - لماذا وُضِعَ حول معصمه سواراً ؟ (د) - ما عمر الصبي كما حدده الطبيب ؟ وماذا كان عمره الحقيقي ؟
" القراءة "
جاء في امتحان : [أغسطس 2007 م] " سقط القناع " : & ( فهو من صاغ المصطلح عام 1883 ، حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشري قد انحرف ، فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذي أفسد آلية الانتخاب الطبيعي)
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي: - مضاد " أفسد" : (قوّى - سوّى - أصلح) - مرادف " التطور " : (التنقل - التغيُّر - التركيب)
(ب) - من الذي تتحدث عنه العبارة ؟ و ما المصطلح المقصود ؟ وما مفهومه ؟
(جـ) - كيف انحرف التطور الصحيح للجنس البشري كما يرى أصحاب هذا المفهوم ؟
(التحوير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية هو ما تطمح إليه اليوجينيا ، وعندما يتغلب الإنسان على تطوره البيولوجي ، سيكون قد وضع الأساس للتغلب على كل شيء آخر سيصبح الكون أخيراً طوع بنانه كما قال يوجيني عتيد).
(أ) - ما مرادف : (التحوير - تطمح) ؟ وما المقصود بـ (سيصبح الكون طوع بنانه) ؟
(ب) - ما جوهر التطور ؟ وما هو جوهر اليوجينيا ؟
(جـ) - هناك غرض مستتر لليوجينيا . وضحه ، وبين طريقة تحقيقه .
(د) - متى انتشرت حركة اليوجينيا ؟ وأين ؟ ومن الذي ناصرها ؟
(غدا كبح جماح النمو السكاني أهم مهام اليوجينيا ، شجعته نخبة تستخدم قوة المال في دفع الدول الفقيرة إلى أن تطلب إبادة جزء من شعبها) . (أ) - ما مرادف : (غدا) ؟ وما جمع (نخبة) ؟ وما مضاد (إبادة) ؟
(ب) - ما رأي المنظرين الاجتماعيين بالقرن التاسع عشر في الفقراء ؟
(جـ) - اذكر دولة اقتنعت بفكر اليوجينيين ، ووضح الذي فعلته .
" الأرقام العربية " :
& ( إننا حينما نتحدث عن هذه الأرقام فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين بل نحن أمام اختراع اختراق يرجع تاريخه إلى عام 204 هـ)
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي: - مضاد " اختراع " : (إنتاج - تقليد - تحوير) - مخترع منظومة الأرقام هو : (جابر بن حيان - البيروني - الخوارزمي) - بين اختراع و اختراق : (تورية - جناس - تصريع)
(ب) - تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر . وضح .
(جـ) - أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟ ومتى ؟
(د) - ما الزعم الذي تدعيه بعض الكتب و المؤلفات الغربية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟
(لقد جاء تطويع لا تطوير رقمنا العربي الأصيل ؛ ليلائم الحرف اللاتيني في زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة وبالتالي فلا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتيني ، و دائماً يبقى لنا كعرب أن نفخر بأن ما يستعمل من أرقام عربي المنظومة)
(أ) - ما الفرق بين (التطويع والتطوير) ؟ وما مضاد (يلائم) ؟
(ب) - وازن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية . وبين نتيجة هذه الموازنة . (جـ)- ضع علامة (ü) أمام العبارة الصحيحة أو علامة (×) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي : - الأرقام العربية أصلها هندي ( ) - لم تكن نظم الترقيم شائعة قديما ( ) - الخوارزمي صاحب كتاب الجبر و المقابلة ( ) - تتكون منظومة الأرقام العربية من أربعة عناصر ( ) - الأرقام الغربية متجانسة في ذاتها متجانسة أيضا مع الحروف العربية ( )
" البلاغة "
لا تقربوا من ثراه إنه وطـني **** وإنّ كل حــصاه قُدّ من بدنـي هـواؤه كله قُدّ مِن رئـتــي **** وحط بصمة أنفاسي على زمـني و ماؤه في عروقي مد موجـته **** يرد غربة أيامي إلى ســـكني وأرضه صدرها الحاني يُلَمْلِمُني **** ويجمع البذر من أصلي ويغرسني وعطره قد همي في كفي قابلتي **** ويحفظ البعض يلقيه على كـفني
(أ) - وضح كيف زاوج الشاعر بين عاطفته وفكره .
(ب) - رسم الشاعر بالكلمات ما يشبه لوحة الرسام . ناقش ذلك .
(جـ) - ما مظاهر تحقق الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
(د) - استخرج من الأبيات : - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
قال الشاعر : وطـني خذ العهد الأكيد بأنني **** روحي وما ملكت يداي فداء لا عشت إلا أن أراك محـرراً **** لبنيك عز باذخ وعـــلاء العدل يعمر من ربوعك والحَجَا **** و تعم فيك سـادة ورخـاء [الحَجَا : العقل ، التعقل] لك في دمي دين وإن سـجيتي **** ألا يؤخـــر للديون وفاء
(أ) - التجربة الصادقة التي يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك من خلال الأبيات .
(ب) - ما أثر العاطفة في اختيار الشاعر للألفاظ ؟
(جـ) - وضح جوانب الوحدة العضوية في الأبيات .
(د) - استخرج من الأبيات : - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه . - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .
محمد نادر عضو متميز
عدد المساهمات : 79 نقاط : 79 تاريخ التسجيل : 25/06/2013 العمر : 64
موضوع: رد: أسئلة عامة وشاملة على منهج اللغة العربية ثانوية عامة مع اجابة بعضها الأحد 17 مايو 2015 - 13:08
مشكوووووووووووووووووووور
جومانة عضو vip
عدد المساهمات : 6816 نقاط : 6982 تاريخ التسجيل : 02/11/2009
موضوع: رد: أسئلة عامة وشاملة على منهج اللغة العربية ثانوية عامة مع اجابة بعضها الثلاثاء 4 يونيو 2019 - 7:25