منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة شاملة للغة العربية 3ث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة شاملة للغة العربية 3ث Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة للغة العربية 3ث   مراجعة شاملة للغة العربية 3ث Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 11:27

أولا : القصة : من الفصل الأول إلى الفصل الثالث ( الجزء الثانى )
تذكر أن : * بيت غريب يعيش فيه الصبي في حي شعبي بالقاهرة حيث يسمع أصواتاً غريبة ، ويشم روائح كريهة ، ويسكن في أحد أدوار هذا البيت العمال و الباعة و رجلان فارسيان أحدهما لديه ببغاء لا ينقطع صوتها .
* الصبي يسكن في بيت فيه غرفة أشبه بالدهليز تجمعت فيها جميع مرافق البيت المادية تنتهي بغرفة أخرى واسعة فيها المرافق العقلية للبيت .
تذكر أن
* وكان مجلس الصبي من هذه الغرفة معروفاً محدوداً . كان مجلسه عن شماله إذا دخل الغرفة، يمضي خطوة أو خطوتين فيجد حصيراً قد بسط على الأرض ألقى عليه بساط قديم ولكنه قيم. هنالك يجلس أثناء النهار، وهنالك ينام أثناء الليل. وكان يحاذي مجلسه من الغرفة مجلس أخيه الشيخ . * كان الصبي يشعر بالغربة في غرفته في القاهرة ، وكانت خطواته حائرة مضطربة في طريقه إلى الأزهر.
تذكر أن
* في أروقة الأزهر ، كان يجد فيه الراحة والأمن والطمأنينة والاستقرار ، وكان النسيم الذي يتنسمه مع صلاة الفجر في الأزهر يذكره بأمه ، ويشبهه بقبلاتها في أثناء إقامته في الريف .* فالأزهر هو مكان العلم العظيم الذي يبحث عنه الصبي ويتمنى أن يجري به السن ستة أعوام أو سبعة ليستطيع أن يفهم العلم وأن يحل ألغازه ويفك رموزه ، ويتصرف فيه كما كان يتصرف فيه أولئك الشبان البارعون (زملاء أخيه) ويجادل فيه أساتذته كما كان يجادل فيه أولئك الشباب البارعون .
تذكر أن
* كان الصبي يعلم أن القوم سيجتمعون حول شاي العصر إذا أرضوا حاجتهم إلي الراحة والتندر بالشيوخ والزملاء وسوف يستعيدون ما يرون من درس الظهر متجادلين متناظرين ، ثم يعيدون درس المساء .* كل هذا والصبي متشوق ومحب وربما أحس في دخيلة نفسه الحاجة إلى كوب من الشاي ولكنه لا يستطيع ذلك فهذا بغيض إليه . أن يطلب شيئا من أحد ) .
تذكر أن
* كان الصبي يزداد حسرة لتذكره تلك الذكريات في قريته مع أهله وكذلك وهو عائد
من الكتاب بعدما لعب وهو يمزح مع أخواته ، وما كان يقصه على أمه من أحداث يومه .
تذكر أن
* أخوه يضع له طعامه وينصرف ليحضر درس الأستاذ الإمام، فكان يقبل الصبي على طعامه راغباً عنه ، أو راغباً فيه ، وكان يأتي عليه كله مخافة أن يعود أخوه ويراه لم يأكل فيظن به المرض أو يظن به الحزن .
** ثانيا القراءة " الأرقام العربية " **
تذكر أن * عرف العرب قديمًا حساب الجمل، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات فـ(أبجد هوز حطي كلمن) هي جزء من نظام حساب الجمل الذي تأخذ حروفه العربية أرقامًا تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة.
تذكر أن
(محمد بن موسى الخوارزمي) يرجع تاريخ اختراعه للأرقام العربية إلى عام 204هـ، حيث أوردها في مخطوطته (الجبر والمقابلة)، التي أنشأ بها ـ في ذات الوقت ـ علم الجبر.
* تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر: أولها: الاقتصار على عشرة أشكال فقط، وثانيها: استحداث نظام الخانات وثالثها: اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال.
تذكر أن
إن أرقامنا العربية جزء من نسيج لغتنا العربية ، فهي متجانسة في ذاتها، ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة.أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ـ والتي ظهرت أول ما ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن ـ فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية، وهذا يعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية .
تذكر أن
* لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بإدعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل ؛ لتجلي ريادة العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل، والذي هو أحد أبرز إنجازات العقل البشري.
تذكر أن
* لقد قامت مجامع اللغة العربية بالقاهرة وبغداد وعمان وقام اتحاد المجامع اللغوية والعربية بدراسات انتهت كلها إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة فتمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها، وحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر، ومحافظة على هويتنا.
ثالثا : " الأدب " القصة القصيرة و الرواية "
الرواية : عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية.
النهاية في الرواية نوعان
( ا ) نهاية معقولة: يقدم الكاتب فيها الحل (كالصلح ـ أو الزواج ـ أو الطلاق).
( ب ) نهاية مفتوحة: لا يقدم فيها الكاتب الحل، ولا ينهى المشكلة أمام القارئ .
عناصر الرواية
1 - الشخصيات : وهم أبطال الرواية ، ويكونون من أعمار مختلفة ، وبيئات مختلفة ، ولهم اتجاهات متنوعة ، وغالبًا يكونون من البشر .
2 - الأحداث: وهي تلك الأفعال التي تقع من الشخصيات ، وقد تتفق أو تختلف ، ولكنها حتمًا تؤدي إلى الصراع .
3 - الصراع : هو التصادم بين الأحداث المختلفة نتيجةً لاختلاف الآراء بين الشخصيات المتعددة .
4 - البداية : وهي مقدمة القصة التي تجذب القارئ وتساعده على الاندماج في الأحداث .
5 - الوسط :وهي ذروة الأحداث التي يشتد فيها الصراع ويتشابك، وتشوِّق القارئ .
6 - النهاية : وهي لحظة التوضيح التي تتكشف فيها الأمور ، ويصل القارئ إلى الحل .
أنواع الرواية
( أ ) الرواية الواقعية: تستمد أحداثها وأشخاصها من الواقع ، أو مما يمكن أن يقع ويتقبله العقل .. ومثال ذلك ( نجيب محفوظ ) في مرحلته الواقعية ( كالثلاثية – وزقاق المدق ) وغيرهما .
(ب) الرواية الرومانسية : وتميل بأحداثها وأشخاصها ومضمونها إلى حدة العاطفة والحزن . ومثال ذلك : يوسف السباعي في روايتي ( رد قلبي – وإني راحلة ) .
(جـ) الرواية التاريخية: التي تلتقط موضوعاتها من التاريخ ثم تصوغه بطريقة روائية،
- من نماذجها : رواية "ابنة الملوك" لمحمد فريد أبو حديد وهي خير نموذج لهذا الشكل ، وهي رواية تعمل على بعث الشعور القومي .
(د ) رواية الخيال العلمي : وتقوم على مادة علمية يختلقها(يخترعها) المؤلف، ويتحدث عن بعض توقعاته للمستقبل، ومثالها هو رواية: (رجل تحت الصفر) للدكتور: مصطفي محمود.
القصة القصيرة
هي فن أدبي نثري يصور موقفاً واحداً من المواقف تصويراً مكثفاً يساير روح العصر .
* ظهرت القصة القصيرة في منتصف القرن التاسع عشر في روسيا و أمريكا ، ثم بعد ذلك في فرنسا و إنجلترا و غيرهما .و اشتد عودها في بدايات القرن العشرين ، فتعددت اتجاهاتها وكثر كتابها ، واهتمت بها الدراسات النقدية .
تُعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة (الرواية) من التعميم إلى التخصيص، فلم تعد تتناول حياة جماعة بأكملها، أو شخصية كاملة .

اتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية. كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر؛ فقد استلزمت أن يكون كتاب القصة واقعيين، وأن تكون القصة نبض الواقع، حيث وضعوا الإنسان في اعتبارهم الأول .
الأسس البنائية لفن القصة القصيرة :
1- مبدأ الوحدة : يجب أن تشتمل على فكرة واحدة، تعالج بطريقة واحدة، حتى تصل إلى نهايتها المنطقية، وهدفها الواحد
2- مبدأ التكثيف : عنصر التركيز يعد مقوما من مقومات الإيجابية الخاصة بالقصة ، فلابد أن تكون مركزة جدا ومكثفة دائما؛ لكي تحدث أثرا واحدا قويا ومؤثرا وسريعاً .
3 – تفاصيل الإنشاء : حرصا على مبدأ الوحدة والتكثيف ؛ فإن ذلك يحتاج إلى عناية خاصة في كل ما يتصل بتفاصيل بنائها وإنشائها ضمانا للإحكام الفني ، وهذا يفرض على كل فقرة أن تتقدم مع الخيط العام الذي يشد القصة القصيرة نحو الهدف .
المقصود بالتشويق في القصة القصيرة أن تكون القصة القصيرة باعثة على الترقب والتلهف من جانب القارئ . أما المقصود بالصدق أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع .

أنواع الصراع في القصة القصيرة
1 - صراع خارجي : و هو ما يدور خارج الشخصية في البيئة المحيط بها .
2 - صراع داخلي : و هو ما يدور في أعماق الشخصية من الداخل .
- وشرط جودة الصراع : أن يكون ذا قيمة وغير مفتعل حتى يمكن قبوله والتأثر به.

اتجاهات القصة القصيرة
الاتجاه الرومانسي الذي سيطر على القصة القصيرة إلى بداية الأربعينيات، وتجسدت فيها موضوعات الحب والعلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة من أهل المدن . نجد ذلك في قصص ( يوسف السباعي ـ وإحسان عبد القدوس) وغيرهما .
الاتجاه الواقعي من أشهر كتابه : محمود البدوي ظل يكتب القصة القصيرة الواقعية على مدى نصف قرن دون ملل ، فقدم حياة عمال التراحيل و ذوي العاهات .
يوسف إدريس الذى شغل القراء والنقاد والكتاب منذ بدأ ينشر قصصه في المجلات والصحف سنة 1950، فقد أثارت قصصه الجدل والحوار واستطاعت أن تؤثر في جيل كامل من الكتاب الشباب

- أوجه الاختلاف بين القصة القصيرة و الرواية :
أ - الرواية تتناول قطاعًا طوليا من الحياة - والقصة القصيرة تتناول قطاعًا عرضيا .
ب - الرواية تتوغل في أبعاد الزمن - والقصة القصيرة تتوغل في أعماق النفس .
جـ - الرواية تمتاز بالطول - والقصة القصيرة ليست كذلك.
د - نظرة كاتب الرواية إلى الحياة . - أما كاتب القصة القصيرة فينظر من زاوية واحدة .
- أما أوجه الاتفاق فهي :
أ - أنهما ينبعان من منبع واحد وهو " فن القص "
ب - كما يشتركان في عنصري " السرد – والحكاية "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة شاملة للغة العربية 3ث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة للغة العربية 3ث   مراجعة شاملة للغة العربية 3ث Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 11:29

النصوص : قصة نظرة ... يوسف إدريس
أهم المفردات
* يعدل : يسوّى
* وضع : هيئة ج أوضاع
* يستوي : يستقرّ × يهتز ‏
* اِنْزَلَقَ: تَزَحْلَق
* أحدّق : أنظر بدقة
* الحَيْرى: الحائرة ، مذكرها حيران ج حيارى
داكنة : تميل إلى السواد ج دكنى * حجبه : غطّاه ، أخفاه
* تغمغم : تتحدث بكلام غير واضح × تفصح
* المهلهل : الممزّق
* تطلاّن : تظهران
* تنشب : تثبت
* تستأنف : تبدأ × تتوقف
العاريتين : الحافيتين *امتصّتنى : أي جذبتني وشدتني
* دقيقة : حركة صغيرة
*المنكمش : أي المنقبض
* تدهمنى: تفاجئني
* يهلّلون : المراد يصيحون
* تنحرف : تميل
* ابتلعتها الحارة : أي أخفتها
** أهم مواطن الجمال **
[طفلة صغيرة ـ وإنسانا كبيرا] :طباق يوضح المعنى بالتضاد ويفسر الغرابة التي بدأ بها العبارة
[ما دار في رأسها] :س / م ،تصور الأفكار آلة تدور وفيها تجسيم .
[هي تغمغم بكلام كثير] : كناية عن خوفها واضطرابها .
[ثوبها الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن] : تشبيه يدل على منتهى القذارة ويوحي بالإهمال وعدم العناية من (ستها).
[تخترق الشارع في بطء كحكمة الكبار] : تشبيه يدل على حسن تصرفها وفيه توضيح.
[أطفال في مثل حجمها] : تشبيه فيه توضيح وإيحاء بالمفارقة بين حالها (الحرمان) وحال الأطفال ( السعادة ).
[ابتلعتها الحارة] : س / م ، تصور الحارة حيوانا ضخما يبتلعها ، وسر جمالها التوضيح ، وتوحي باختفائها.
لم يجرد الكاتب الطفلة من الحلم والأمل فقد جعلها تعيش في الحلم والأمل إذ وقفت تشاهد الكرة ، وهذه هي اللحظة الوحيدة السعيدة في حياتها فهي تحلم بأن " تتفرج" وتلعب ، وهو حلم نابع من واقعها المأساوي الذي جعلها تعمل في وقت كان يجب فيه أن تلعب وتلهو وتستمتع بطفولتها مثل أقرانها من الأطفال .
استعمل الكاتب كلمة (ستي) بطريقة فنية دقيقة لها مدلولاتها فهى : - توحي بالرهبة والخوف من أوامر سيدتها. و بعجزها عن التصرف إلا في حدود أوامر سيدتها و بالقهر الاجتماعي و قسوة ربات البيوت على الخادمات الصغيرات .
تحققت مقومات القصة القصيرة في قصة {نظرة} :
(أ) - مبدأ الوحدة ممثلاً في : وحدة { الموقف } نظرة الخادمة الطفلة إلى الأطفال الذين هم في مثل سنها يمرحون ويضحكون . وتحققت وحدة { الانطباع } التي يريدها الكاتب ؛ فقد كشف العنوان عن نظرة الكاتب إلى الطفلة من ناحية ، وإلى الواقع الاجتماعي من ناحية أخرى . وتحققت وحدة {الشخصية } ؛ فليس فيها إلا شخصية الخادمة الطفلة . وتحققت فيها وحدة { الفكرة } ، وهي المعاناة التي تعانيها الطفلة ، وما يجب أن نفعله نحوها .
(ب) - مبدأ التكثيف والتركيز : فلقد تحقق فيها التكثيف والتركيز والاقتصاد في الوصف ، وعدم الثرثرة السرد .
(ج) - مبدأ تفاصيل الإنشاء : فلقد ترابطت القصة و احكم بناؤها واتضح عنصر التشويق في الحركة النامية المتطورة مع حركة الطفلة التلقائية .

اختار للعنوان كلمة ( نظرة ) ، وهي كلمة واحدة للدلالة على (نظرة ) الطفلة لهؤلاء الأطفال وهم يلعبون بالكرة ، وأن أملها في الحياة أن تسعد مثلهم بلحظات من اللعب والسعادة ، والعنوان يدل أيضا على ( نظرة ) الكاتب إلى الطفلة من جهة ، وإلى واقعها الاجتماعي البائس من جهة أخرى ، وهو يلمح بذلك إلى قضايا هذه الطبقة المطحونة ، وهذه الطفلة تسير حافية القدمين رغما عنها ، عكس هؤلاء الأطفال الذين قد خلعوا أحذيتهم أثناء اللعب بإرادتهم .

الكاتب لم يجعل الراوي محوريا يستقطب الحركة ، ولم يتحدث بلسانه معلقا على الحدث أو معلنا رأيا ؛ ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة . والشخصية المحورية هنا هي الطفلة ، والراوي انعكاس وظل لها .فهو موجود وغير موجود . موجود كسارد للأحداث وغير موجود كمؤثر فيها ، فدوره يشبه دور الملقن فى العمل المسرحى .

الخصائص الفنية لأسلوب يوسف إدريس :
( أ ) السهولة والوضوح . (ب) الإيجاز والتركيز . (جـ) التحرر من قيود الصنعة . ( د ) البراعة في رسم اللوحات الكلية . (هـ) القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها .

** من أجلك ... كان الجهد ... لأنك تستحق **
أسئلة على موضوعات المحاضرة
أولا : القصة : من الفصل الأول إلى الفصل الثالث ( الجزء الثانى )
1 - (فإذا تجاوز هذا الباب أحس عن يمينه حرًا خفيفاً يبلغ صفحة وجهه اليمنى ، ودخاناً خفيفاً يداعب خياشيمه وأحس من شماله صوتاً خفيفاً يبلغ سمعه ويثير في نفسه شيئاً من العجب) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
- مرادف " تجاوز " : (عفا - تخطى - انحرف)
- مفرد " خياشيم " : (خيشم - خيشمة - خيشوم)
(ب) - ما مصدر الصوت الغريب الذي لم يجد له الفتى تفسيراً ؟ ولِمَ لم يسأل عنه ؟
-----------------------------------------------------------------------
(جـ) - تنوعت الأصوات التي تصل إلى سمع طه في طريقه من المنزل إلى الأزهر . وضح .
-----------------------------------------------------------------------
1 - ( ثم يبلغ الصبي بيته فيدخل في غرفة هي أشبه بالدهليز قد تجمعت فيها المرافق المادية للبيت ، وهي تنتهي به إلى غرفة أخرى واسعة غير مستقيمة قد تجمعت فيها المرافق العقلية للبيت).
(أ) - هات جمع (الدهليز) ، ومضاد (تجمعت) ، ومادة (مستقيمة) .
-----------------------------------------------------------------------------
(ب) - ما المقصود بالمرافق المادية والمرافق العقلية ؟
-----------------------------------------------------------------------
(جـ) - وازن الصبي بين مجلسه و مجلس أخيه . وضح . وعلامَ تدل تلك الموازنة ؟
-----------------------------------------------------------------
2 - (وكان هذا الطور أحب أطوار حياته تلك وآثرها عنده وكان أحب إليه من طوره ذاك في غرفته التي كان يشعر فيها بالغربة) .
(أ) - هات مرادف (الطور) ومضاده (آثرها) .
-----------------------------------------------------------------------------
(ب) - ما الأطوار الثلاثة التي ذكرها الكاتب لحياة الصبي في الأزهر ؟
-----------------------------------------------------------------------
(جـ) - ما المقصود بالطور الذي يتحدث عنه الكاتب هنا ؟
----------------------------------------------------------------------------- (د) - ولماذا كان يشعر بالاضطراب والخزي في طوره الثاني ؟
-----------------------------------------------------------------------------
2 - (والطلاب يسمعون لهذا الصوت في هدوء وفتور يشبهان هدوء الشيخ وفتوره ، وما أكثر ما كان الصبي يوازن في نفسه بين أصوات الشيوخ حين ينطقون بهذه الصيغة) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- هذا الصوت يراد به : (صوت الفتى - صوت أخيه - صوت أحد علماء الأزهر).
- " هدوء وفتور " كلمتان : (مترادفتان - متقابلتان - متقاربتان)
(ب) - كان تقدير الصبي للأزهر عظيماً . وضِّح سبب ذلك التقدير .
-----------------------------------------------------------------------
(جـ) - علل : حب الصبي للأزهر فترة ما بعد صلاة الفجر .
-----------------------------------------------------------------------------
3 - (كان الصبي يعلم أن القوم سيجتمعون حول شاي العصر إذا أرضوا حاجتهم إلى الراحة وإلى التندر بالشيوخ والزملاء وسيستأنفون حول هذا الشاي حديثًا هادئًا منتظماً).
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- المقصود بـ " القوم " : (أخوه وأصحابه - علماء الأزهر - الفلاحون في الريف)
- مرادف " التندر " : (السخرية - النُدرة - الثناء)
- حديثا هادئا كان الحديث حول : (العلم - التجارة - أعباء الحياة)
(ب) - ما سر عذاب الصبي بعد عودته من الأزهر؟
-----------------------------------------------------------------------
(جـ) - كيف كان يعرف الصبي إقبال الليل ؟ وما الأصوات التي كانت تفزعه فيه ؟
-----------------------------------------------------------------------
ثانيا القراءة " الأرقام العربية "
( 1 )
( إننا حينما نتحدث عن هذه الأرقام فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين بل نحن أمام اختراع اختراق يرجع تاريخه إلى عام 204 هـ)
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- مضاد " اختراع " : (إنتاج - تقليد - تحوير)
- مخترع منظومة الأرقام هو : (جابر بن حيان - البيروني - الخوارزمي)
- بين اختراع و اختراق : (تورية - جناس - تصريع)
(ب) - تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر . وضح .
-----------------------------------------------------------------
(جـ) - أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟ ومتى ؟
----------------------------------------------------------------------- (د) - ما الزعم الذي تدعيه بعض الكتب و المؤلفات الغربية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟
-----------------------------------------------------------------
( 2 )
(لقد جاء تطويع لا تطوير رقمنا العربي الأصيل ؛ ليلائم الحرف اللاتيني في زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة وبالتالي فلا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتيني ، و دائماً يبقى لنا كعرب أن نفخر بأن ما يستعمل من أرقام عربي المنظومة)
(أ‌) - ما الفرق بين (التطويع والتطوير) ؟ وما مضاد (يلائم) ؟
----------------------------------------------------------------------
(ب) - وازن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية . وبين نتيجة هذه الموازنة .
-----------------------------------------------------------------
(جـ)- ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة أو علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :
- الأرقام العربية أصلها هندي ( )
- لم تكن نظم الترقيم شائعة قديما ( )
- الخوارزمي صاحب كتاب الجبر و المقابلة ( )
- تتكون منظومة الأرقام العربية من أربعة عناصر ( )
- الأرقام الغربية متجانسة في ذاتها متجانسة أيضا مع الحروف العربية ( )
ثالثا : " الأدب " القصة القصيرة و الرواية "
جاءت في امتحانات : [دور أول مايو1996م - مايو1997م - مايو2001م - مايو2002م - مايو2003م - مايو2007م - مايو2008م]
[دور أول مايو2002م - مايو2004م ] ، [دور ثانٍ أغسطس1998م - أغسطس2001م ]
س1 : ما مفهوم القصة القصيرة ؟
-----------------------------------------------------------------------------س2 : تُعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر. بين ذلك.
-----------------------------------------------------------------------
س3 : بين القصة القصيرة والرواية لقاء وافتراق . وضح ذلك بالتفصيل .
-----------------------------------------------------------------
س4 : ما المبادئ الأساسية لبناء القصة القصيرة ؟
-----------------------------------------------------------------
س5 : ما أنواع الصراع في القصة القصيرة ؟ و ما شرط جودته ؟
-----------------------------------------------------------------------
س 6 : علل : لاتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية.
-----------------------------------------------------------------------
س7 : ما المقصود بالرواية ؟
-----------------------------------------------------------------------
س 8: ما عناصر الرواية ؟
-----------------------------------------------------------------------س9: ما أنواع الرواية الحديثة ؟ اذكر مثالاً من كل نوع ، واسم المؤلف .
-----------------------------------------------
رابعا النصوص : قصة نظرة ... يوسف إدريس
جاء في امتحانات : [دور أول مايو2000م - مايو2002م - مايو2003م - مايو2005م ] ، [دور ثانٍ أغسطس1996م - أغسطس1998م - أغسطس2006م - أغسطس2008م ]
( كانَ غريبًا أنْ تسألَ طفلةٌ صغيرةٌ مثلُها إنسانًا كبيرًا مثلي لا تعرِفُه في بساطةٍ وبراءَةٍ أنْ يُعَدِّلَ من وَضْعِ ما تحمِلُهُ ، وكانَ ما تحمِلُهُ معقَّدًا حقًّا)
( أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مضاد (غريبًا) : (عادياً - منطقياً - مألوفاً) .
- مرادف (وَضْع) : (إلقاء - إسراع - هيئة) .
- تنكير (طفلة) هنا : (للتصغير - للعموم - للتعظيم) .
- معنى (وضع) : (شكل - ترتيب - هيئة)
(ب) - ما وجه الغرابة في سؤال الطفلة ؟
-----------------------------------------------------------------------------(جـ) - لماذا كان ما تضعه الطفلة من حمل فوق رأسها معقداً ؟
----------------------------------------------------------------------- (د) - استخرج من الفقرة محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .
-----------------------------------------------------------------------------
(هـ) لماذا اختار الكاتب لهذه القصة القصيرة عنوانا من كلمة واحدة هي " نظرة " ؟
-----------------------------------------------------------------------
( ولستُ أدرِي ما دارَ في رأسِها فما كنتُ أَرَى لها رأسًا وقد حَجبَهُ الحِمْلُ . كلُّ ما حَدثَ أنَّها انتظرتْ قليلاً لتتأكَّدَ مِنْ قبضتِها ثم مضَتْ وهي تُغَمْغِمُ بكلامٍ كثيرٍ لم تَلْتِقِطْ أُذُنِي منه إلاَّ كَلِمَة " سِتِّي") .
( أ) - اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي:
- معنى " تُغمغم" : تصدر صوتا (مُبهماً - منخفضاً - منغماً) .
- جمع" الحِمْل" : (الحوامل - الحمائل - الأحمال) .
- مضاد " حجبه " : (عرضه - أوضحه - كشفه) .
(ب) - كيف ارتبط عنوان " قصة نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ؟
----------------------------------------------------------------------- (جـ) -اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات . اذكرها ووضح ما تدل عليه كلمة ( ستي) .
----------------------------------------------------------------- (د) - هات من الفقرة :
- محسناً بديعياً : ------------------- كناية : ----------------------------------
- استعارة مكنية : ------------------------------------------------------------
(ولَمْ أحَوِّلْ عينَيَّ عنها وهي تخترقُ الشارعَ العريضَ المزدَحِمَ بالسياراتِ ، ولا عنْ ثوبِها القديمِ الواسعِ المُهَلْهَلِ الذي يشبِهُ قطعةَ القماشِ التي ينظَّفُ بها الفُرنُ ، أو حتَّى عن رجلَيْها اللتَيْنِ كانَتا تطلانِ من ذيلِهِ المُمَزَّقِ كمِسمارَيْنِ رفيعَيْنِ)
( أ) - اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي :
- وصف الشارع بالعريض المزدحم يدل على : (صعوبة عبوره - جماله - كثرة المحلات فيه)
- معنى" المهلهل" : (القديم - الممزق - الواسع).
- المقصود بـ " تطلان ": (تنظران - تكشفان - تظهران).
(ب) بم وصف الشاعر ثوب الطفلة وقدميها ؟ وما دلالة ذلك ؟ وما قيمته في القصة ؟
----------------------------------------------------------------- (جـ) - ما نوع الحوار في القصة ؟ ولماذا اختاره الكاتب ؟
-----------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------
( أمَّا هيَ فكانَتْ واقِفَةً في ثباتٍ تتفَرَّجُ ووَجْهُها المُنكمِشُ الأسمَرُ يتابعُ كرَةً منَ المَطَّاطِ يتقاذَفُها أطفالٌ في مثلِ حَجْمِها ، وأكبَرَ منها ، وهُمْ يُهَلِّلونَ ويَصْرُخونَ ويَضْحَكُونَ ، ولَمْ تلحَظْنِي ، ولم تتوقَّفْ كثيرًا ، فمِنْ جديدٍ راحَتْ مخالِبُها الدقيقةُ تمضِي بها ، وقبلَ أن تنحرفَ استدارَتْ على مَهَلٍ ، واستدارَ الحِمْلُ معَها ، وألقَتْ على الكُرَةِ والأطفالِ نظْرَةً طويلةً ، ثمَّ ابتَلَعَتْها الحارَّةُ)
( أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- " مخالبها " صورة نوعها : ( تشبيه - استعارة - كناية) .
- كانت " نظرتها " إلى الأطفال نظرة : (إعجاب - ضيق - أمل) .
- " وأكبر منها " تعبير : (أضاف جديدا مفيداً - أفسد المعنى - لم يفد شيئاً) .
(ب) - ما وجه العجب الذي استولى على الكاتب ، وهو يراقب الطفلة ؟
-----------------------------------------------------------------------(جـ) - من سمات القصة القصيرة " التكثيف " بيّن مدى تحقق هذه السمة في قصة " نظرة ".
----------------------------------------------------------------------- (د) - ما ملامح شخصية الكاتب ؟ وما أهم سمات أسلوبه ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة شاملة للغة العربية 3ث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة للغة العربية 3ث   مراجعة شاملة للغة العربية 3ث Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 11:31

خامسا : البلاغة
( 1 )
لا تقربوا من ثراه إنه وطـنـــــي وإنّ كل حــصاه قُدّ من بدنـــــــــي
هـواؤه كله مر مِن رئـتــــــــــــــي وحط بصمة أنفاسي على زمـنــــــي
و ماؤه في عروقي مد موجـتــــــــه يرد غربة أيامي إلى ســـكنــــــــي
وأرضه صدرها الحاني يُلَمْلِمُنـــــي ويجمع البذر من أصلي ويغرسنــــي
( أ ) - وضح كيف زاوج الشاعر بين عاطفته وفكره .
---------------
( ب ) - رسم الشاعر بالكلمات ما يشبه لوحة الرسام . ناقش ذلك .
-----------------------------------------------------------------
(جـ) - ما مظاهر تحقق الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
-----------------------------------------------------------------
(د) - استخرج من الأبيات : - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
-----------------------------------------------------------------------
( 2 )
وطـني خذ العهد الأكيد بأنني روحي وما ملكت يداي فداء
لا عشت إلا أن أراك محـــــــــــرراً لبنيك عز باذخ وعـــــــــــلاء
العدل يعمر من ربوعك والحَجَــا و تعم فيك سـادة ورخــــــــاء
لك في دمي دين وإن سـجيتــــــي ألا يؤخـــر للديون وفــــــــــــاء
(أ) - التجربة الصادقة التي يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك من خلال الأبيات .
-----------------------------------------------------------------
(ب) - ما أثر العاطفة في اختيار الشاعر للألفاظ ؟
-----------------------------------------------------------------------
(جـ) - وضح جوانب الوحدة العضوية في الأبيات .
----------------------------------------------------------------- (د) - استخرج من الأبيات : - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه . - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .
-----------------------------------------------------------------
( 3 )
وقـف الخـلق ينظرون جميعاً كيف ابنى قواعد المجد وحدى
وبناة الأهرام فى سالف الدهـ ـر كفونى الكلام عند التحــدى
أنا تاج العلاء فـى مفرق الشـر ق ودراته فرائــد عقــــــــــــــــــــــــدى
( أ ) على لسان من يتحدث الشاعر فى الأبيات ؟ وما القيمة الفنية لقوله : (قواعد المجد) ؟
---------------------------------------------------------------------------------
(ب) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها على الألفاظ ؟
--------------------------------------------------------------------------------
(ج) استخرج لوناً بيانياً من البيت الثالث . و بين قيمته الفنية ؟
-----------------------------------------------------------------------
( د ) ما نوع الأسلوب الذى آثره الشاعر ؟ و ما أثره ؟
-----------------------------------------------------------------------
أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمان

سادسا : " النحو "
( 1 )
( إن الأزمة المصرية المؤلمة الذي وقعت في موسم الشتاء أزمة بشعة تكشف عن مدى تغلغل الإهمال و التسيب في أكثر قطاعات الدولة ، فأجهزة الرقابة لا تقوم بدورها الرقابي المفروض عليها و أصحاب المسئولية فقدوا ضمائرهم من أجل المال الذي جاء مغلفاً بجثث الضحايا الأبرياء فالضمير يا مسئولي الوطن فترتاح النفوس ، ونعم عملاً محاسبة المخطئين) .
( أ) - أعرب الكلمات الآتية :
1 - أجهزة : -----------------------------2 - الرقابي : ------------------------
3 - مغلفاً : ------------------------------4 - مسئولي : -----------------------
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - تمييزاً : ------------------------------- نوعه -----------------------------
2 - مخصوصاً بالمدح : ---------------------- إعرابه ----------------------------
3 - ممنوعاً من الصرف: --------------------- السبب ----------------------------
4 - خبراً لناسخ : --------------------------- نوعه -----------------------------
5 - اسم فاعل من الثلاثي : -------------- 6 - ومن غير الثلاثي : -------------------7 - اسم مفعول من الثلاثي : ---------- 8 - اسم مفعول من غير الثلاثي : ------------
9 - فعلاً مبنياً : ------------ علامة البناء ---------- السبب ----------------------
10- أسلوب إغراء : --------------------- إعراب المغرى به ------------------------
11- فعلاً مضارعاً منصوباً : -------------- السبب ------------ علامة النصب --------
12 - مصدراً رباعياًً : ------------ 13 - اسم زمان : ----------- وزنه -----------------
14 - نعتاً جملة : ------------------------- موقعه الإعرابى ----------------------
(جـ) - صحح الخطأ لما تحته خط فيما يأتي :
- الطائر مكسورٌ جناحيه . ----------------------------------------------------
- ما أعظم المجتهدون . -------------------------------------------------------
- نعم الطلاب المتفوقين . ------------------------------------------------------
- نحن المتفوقون نعشق التميُّز . -------------------------------------------------
- أكره طالباً أحمقاً في تصرفاته . ----------------------------------------------
- اجتهدوا في المذاكرة فتحققون أحلامكم . -----------------------------------
(د) - (هو يتمنى حياة أفضل) . اجعل كلمة (حياة) معرفة بـ (أل) ، ثم اكتب الجملة صحيحة .
-----------------------------------------------------------------------------
(هـ) - احذف (إن) من الجملة الأولى ، و(ما) من الجملة الثانية ، وغير ما يلزم فيما يأتي :
- إنك تصل إلى هدفك بالجد و الكفاح . --------------------------------------
- إنما يحقق المبتكرون أمل البشرية في التقدم . --------------------------------
( 2 )
( لبني الإنسان في هذا العصر الذي نعيش فيه جرائم شيطانية تثير الكثير من أحاسيس الغضب لدى كل عاقل في الحياة ؛ فكم من مذابح تقام بادعاء الديمقراطية وكم من حقائق تشوه وكم من أكاذيب تقلب لتصبح - بقدرة قادر - حقائق . والحقائق و الأكاذيب كلاهما وجهان لا يلتقيان إلا في عالمنا الغريب ، فبئس زيفاً ما نعيشه الآن) .
أ - أعرب الكلمات التالية :
- جرائم : ------------------------------ حقائق : -----------------------------
- وجهان : ------------------------------ الغريب : ------------------------------
- زيفاً : -------------------------------- الذى : -------------------------------
ب - استخرج من العبارة :
1 - ملحقاً بجمع المذكر : -------------------- 2 - مصدراً خماسياً : ---------------
3 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالكسرة : ----------------------------------------
4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة : -----------------------------------------
5 - ملحقاً بالمثنى : ----------------- 6 - نائباً للفاعل : ------------ نوعه --------
7 - فعلاً مضارعاً منصوباً : ------------------- 8 - اسم فاعل : ---------------------
9 - ظرف زمان : ------------------------ نوعه ---------------------------------
10- مخصوصاً بالذم : ------------------- أعربه : -------------------------------
جـ - بين نوع كم في العبارة السابقة .
-----------------------------------------------------------------------------
د - اكشف في معجمك عن معنى ( الحياة - أحاسيس) .
-----------------------------------------------------------------------------
هـ - " إنسان يزيد من جهده " - " يسمو بنفسه ويرتقي " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغيّر ما يلزم .
-----------------------------------------------------------------------------
و - صوّب الخطأ النحوي فيما يأتي :
1 - لنا المصريون حضارة عظيمة . ----------------------------------------------
2 - لا يرفض الحق في هذه الدنيا إلا الظالمين . -----------------------------------
3 - واللهِ لأحافظ على مستقبلي . ------------------------------------------------
4 - التفوق حبذا . -------------------------------------------------------------
ز - أعرب كلمة " العلم " في الأمثلة الآتية :
1 - العلم العلم طريق السعادة . --------------------------------------------------
2 - ما أعظم العلم . -----------------------------------------------------------
3 - أعظم بالعلم . -------------------------------------------------------------
4 - المتفوق أكثر علماً . -------------------------------------------------------
( 3 )
(أي بني ، إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه ، فاسع إليه متسلحاً بوسائلك الشرعية ، واثقا من عون الله ، فإنك إن تؤد واجبك فستحقق التفوق إن شاء الله ، فلا متقناً عمله يضيع جهده ، ونحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية ، فالصبر في مسعاك الدءوب ، حتى تسمو إلى أعلى منزلة وتحقق ما تتمناه).
( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - اسع : ----------------------------- 2 - تؤد : -----------------------------
3 - تحقق : --------------------------- 4- نحن : ------------------------------
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مصدراً لفعل رباعي : ---------------- 2 - مصدراً لفعل خماسي : ----------------
3 - أسلوب إغراء : ---------------------- 4 - حالاً : ------------------------------
5 - جملة لا محل لها من الإعراب : ---------------------- السبب ------------------
6 - مصدراً صناعياً : ------------------ 7 - مصدراً ميمياً : ------------------------
8 - صيغة مبالغة : -------------------- 9 - منادى ، وبين نوعه : ------------------
10 - ممنوعاً من الصرف : ---------------------- السبب --------------------------
11 - اسم مفعول عاملاً : ---------- فعله : --------- معموله : ----------------------
12 - أسلوب اختصاص : ---------------- أعرب المختص : --------------------------
13 - جواب شرط : -------------------- سبب اقترانه بالفاء : ----------------------
14 - اسم فاعل عاملاً : ---------------- معموله : --------------------------------
15 - اسماً للا النافية للجنس : --------- نوعه : ----------------------------------
(جـ) - (اسع إلى تحقيق ذاتك) . أكد الفعل في هذه الجملة بالنون ، مبينا حكم توكيده .
-----------------------------------------------------------------------------
(د) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مثنى " دعاء " : ( دعاءان - دعاوان - كلاهما صحيح) .
- زار الوفد منطقة : ( بورسعيدِ - بورسعيدٍ - بورسعيدَ - بورسعيداً).
- العلماء ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لعلمهم : (مفعول به - مطلق - لأجله - معه).
- كأنهم مسافرون سفراً بعيداً : (مفعول به - مفعول مطلق - مفعول لأجله - مفعول معه).

يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد
أولا : القصة . من الفصل الرابع إلى الفصل السابع ( الجزء الثانى )
تذكر أن * صوتان مفزعان أصابا الصبي بالحيرة الأول صوت عصا غليظة تضرب الأرض . والآخر صوت إنساني متهدج مضطرب وهو صوت الحاج علي الرزاز الذي تولى عملية إيقاظ الطلاب قبيل الفجر للصلاة وحضور دروس الفجر من أجل ذلك كان الطلاب يتجاهلون الرجل ليلة الجمعة وهو يقول : (هلم يا هؤلاء أفيقوا إلى متى تنامون ! أعوذ بالله من الكفر والضلال).
تذكر أن
* ولقد اتصلت المودة بينه وبين الطلاب فهو يعرف للطلاب حبهم للعلم وصدوفهم عن العبث لذا لم يكن يسعى إليهم إلا في يوم الجمعة حيث يتولى تدبير الطعام لهم .
* ولقد كان هذا الرجل يتكلف التقوى والورع فإذا خلا إلى أصحابه فهو أسرع الناس خاطرا وأظرفهم نكتة وأطولهم لسانا وأخفهم دعابة وأشدهم تشنيعا بالناس من أجل ذلك أحبه الطلاب ، ولكن الصبي يعترض على ذلك ويرفض أن يسير سيرتهم في التهالك على العبث وبخاصة يوم الجمعة حينما يعد الرجل لهم الطعام الذي كان يثير في الربع لذة مؤلمة وألما لذيذا.
تذكر أن
* ولقد كان الصبي في معركة الطعام خجلا وجلا بسبب عاهته من أجل ذلك كانت معركة الطعام تمثل مصدر ألم لنفس الصبي وتسلية له .
* وفي يوم حمل إلى الطلاب نعي الشيخ فحزنت قلوبهم ولم يبلغ الحزن عيونهم ويذكر الصبي أن الرجل في احتضاره كان يدعو للفتى الشيخ .
تذكر أن
* غرفة أخرى يسكنها شاب أقدم من الطلاب بالأزهر كان نحيف الصوت ضيق العقل ، لا يستقر في رأسه علم ، كان يشهد دروس الفقه والبلاغة ولكنه لا ينطلق إلى درس الأصول لأن موعده كان مع الفجر وهو لا يتيقظ مبكرا . * من صفات هذا الشاب أنه كان بخيلا على نفسه وحينما يقترب من الطلاب كان يجود ويقدم لهم المال رفيقا بهم متلطفا لهم وكانوا يحمدونه على ذلك ولكنهم كانوا لا يطيقون جهله ويسخرون منه دون أن يغضب منهم .وعلى جهله كان يدعى العلم بالعروض ولا يعرف من بحور الشعر سوى البسيط وكان يظهر العطف على الصبي ويقرأ له أحيانا . ثم اتصل الشاب بأبناء الأسر الثرية وتزوج منها وظل على علاقته بالشباب يزورهم ولكنه ابتعد عن الدروس .
* ولقد كان هؤلاء الطلاب يضيقون بكتب الأزهر التي فيها جمود ويعتمدون على كتب يختارها لهم الإمام محمد عبده ، وكان مشايخ الأزهر يقلدونه فيوجهون الطلاب إلى كتب قيمة أخرى . و كان الطلاب يفخرون بتلمذتهم على يد الإمام والشيخ بخيت وأبى خطوة والشيخ راضى سواء في المساجد أو حتى في بيوتهم .
تذكر أن
* وفي أثناء محنة الإمام أبدى موقفا غريبا فهو متصل بالأستاذ وشيعته ومتصل بخصومه و ينقل أسرار أعوان الإمام فكرهه الجميع ومات دون أن يحزن أحد على وفاته .
* الحياة في الربع أكسبت الصبي علماً بالحياة وشؤونها و الأحياء و أخلاقهم ، بينما الدراسة في الأزهر أكسبته العلم بالفقه والنحو والمنطق والتوحيد.
* ولقد جلس الصبي للتعلم أمام أستاذ ساذج في حياته بارع في العلم اتخذ زي العلماء (الفراجية) لباساً له دون أن يستحقه فأضحك منه أصحابه من الطلاب وأساتذته من الشيوخ .
تذكر أن
* ولقد كان هذا الأستاذ بارعا في العلوم الأزهرية ساخطا على طريقة تدريسها ، لذلك اتخذ أسلوبا جديدا في شرح الفقه فهو لن يقرأ للطلاب كتاب (مراقي الفلاح على نور الإيضاح) ولكنه سيعلم الطلاب الفقه في غير كتاب بمقدار ما في (مراقي الفلاح). وحينما أخبر الصبي أخاه بتلك الطريقة أعجب بها وأثنى على الأستاذ.
تذكر أن
* أقبل اليوم المشهود وأنبئ الصبي أنه سيذهب إلى الامتحان في حفظ القرآن توطئة لانتسابه إلى الأزهر وذهب الصبي للامتحان في زاوية العميان ، وكانت الدعوة التي أحزنته كثيرا وهي التي ناداه بها الممتحن : (أقبل يا أعمى).
* لم يصدق الصبي ما سمع ؛ فقد تعود من أهله كثيرا من الرفق به وتجنبا لذكر هذه الآفة بمحضره . ثم وُضِعَ سوار حول معصمه استعدادا للكشف الطبي
* ولقد كان الفتى خليقا أن يبتهج بهذا السوار الذي يدل على أنه مرشح للانتساب إلى الأزهر، وعلم من أخيه أن السوار سيظل حول معصمه لمدة أسبوع حتى يمر أمام الطبيب الذي سيمتحن صحته ويقدر سنه. وجاء يوم الامتحان الطبي و قدر الطبيب سن الصبي بخمسة عشر عاماً و إن كان سنه الحقيقي ثلاثة عشر عاماً ، وحل السوار عن معصمه و أصبح الصبي طالباً منتسباً إلى الأزهر رسمياً .
ثانيا : " القراءة " " سقط القناع "
المقصود باليوجينيا : هو الانتخاب الاصطناعي لسلالات البشر .- أو هو علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية .- وقد ظهر هذا المصطلح عام 1883م على يد السير فرانسيس جالتون .
يرى أصحاب اليوجينيا أن نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم قادت إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذي أفسد آلية الانتخاب الطبيعي ، ومن ثم أصبح الجنس البشري في حاجة إلى نوع من الانتخاب (الاختيار) الاصطناعي.
تذكر أن
جوهر التطور هو الانتخاب (الاختيار) الطبيعي ، وجوهر اليوجينيا هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخابا اصطناعيا واعيا. و الهدف الظاهر من الانتخاب الصناعي (جوهر اليوجينيا) هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخابا اصطناعيا واعيا ، بهدف الإسراع من تطوير الصفات المرغوبة ، والتخلص من الصفات غير المرغوبة .
أما الغرض المستتر لليوجينيا : ادّعاء أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم و بالتالي يستحقون أن ينجبوا أكثر من الآخرين ، وأن يُمثَّلوا في الجيل التالي بنسبة تفوق نسبتهم في الجيل الحالي .- و طريقة تحقيقه تتم بزيادة نسل من يستحقون (اليوجينيا الإيجابية) أو بتقليل نسل من لا يستحقون (اليوجينيا السلبية) .
تذكر أن
الذى تطمح إليه اليوجينيا : تغيير متعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .
لقد خلقت اليوجينيا تيارا عارماً (شديداً) يبررها و يحرسها و يدافع عنها ويشرِّع لها واجتاحت أوروبا وأمريكا و أصبحت دينا وعقيدة عند البعض لإثبات أن الناس لم يخلقوا سواسية . كما سيطرت بالأسلحة وبالمفاوضات و بالقوة وبالخداع .
تذكر أن
كان المنظّرون الاجتماعيون بالقرن التاسع عشر ، وعلى رأسهم هربرت سبنسر قد أكدوا أن الفقراء بطبيعتهم لا يستحقون البقاء، وأن الواجب ألا نشجع بقاءهم أو بقاء نسلهم . - داروين يرى أن الأصلح هو الذي يترك نسلا أكثر . أما أصحاب اليوجينيا يرون أن الأصلح هو المتميز في الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة ، وهو - بالطبع - من يشبه اليوجيني الذي يضع معايير الصلاحية .
تذكر أن
أهم مهام اليوجينيا : كبح جماح (إيقاف) النمو السكاني .
- وقد حاولوا تحقيقه عن طريق استخدام قوة المال في دفع الدول الفقيرة إلى أن تطلب إبادة (إفناء) جزء من شعبها مع بيان المزايا الاقتصادية التي ستعود على هذه الدول عندما تحد من التزايد السكاني المتصاعد عندها .
تذكر أن
اهتم العالم فى عصر المعلومات بالمهارات النادرة ، وتخلوا عن سياسة تعليم الجميع ، واكتفوا بتعليم الصفوة من البشر .
- عصر الإنتاج بالجملة يتطلب تعليم الجميع لتوفير المهارات البسيطة للكل - نظام المصنع فيه يوفر وظائف تكرارية .
- عصر المعلومات يؤكد على تنمية المهارات العالية لأفضل الطلاب فقط - هو عصر يتطلب مهارات مميزة للغاية في أعمال غير تكرارية - عصر تنتج فيه النخبة (الصفوة) التي لا تزيد على 5 % من المجتمع نسبة 80 % من الدخل القومي ؛ ليعتمد توظيف 95% الباقية من المجتمع على نجاح هذه الصفوة .
تذكر أن
يرى أصحاب اليوجينيا : أن تعليم الجماهير الغفيرة أدى إلى ظهور طبقة عريضة تسمى طبقة الأغبياء الجدد و اليوجينيا ضد الأغبياء .
- طالب (د . هـ . لورانس) بإغلاق كل المدارس فوراً ؛ حتى لا يتعلم البشر القراءة والكتابة .
- أما (جورج مور) فيرى أن أشباح المجاعة و المرض و الحرب هي أمور أخف وطأة (شدة) مقارنة بالخطر الذي يهدد النخبة البريطانية من تعلم الجماهير الغفيرة .
تذكر أن
لقد اقتنعت الصين بالمزايا الاقتصادية للحد من التزايد السكانى ، فقررت الحكومة أن تخفض عدد عشيرتها ، ومضت تنفذ ذلك –منهجيا- باتباع سياسة صارمة لا تسمح إلا بطفل واحد للعائلة .ً
ثم أخذت اليوجينيا تطرق مدخلا ً جديداً هو تحويل نمط الحياة والثقافة لسكان العالم الثالث كى يتوافق أكثر مع نظرة الغرب المتحررة نحو الجنس و التكاثر .
مدرسة الديوان
- تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد ، المازني ، شكري ) ، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي . و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني .
- ظروف النشأة : اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فاضطروا إلى الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام . و الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
خصائص مدرسة الديوان
1- الجمع بين الثقافة العربية و الإنجليزية .
2- التطلع إلى المثل العليا و الطموح .
3- الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية و الفلسفية.
4- وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة .
5- التأمل في الكون و التعمق في أسـرار الوجـود .
6- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع و وحدة الجو النفسي .
7-الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة و وضع عنوان للديوان .
8-استحداث موضوعات غير المألوفة مثل (رجل المرور/ الكواء ) .
المآخذ التى أخذها الديوانيون على الكلاسيكيين
1- استلهام النماذج البيانية القديمة . 2- اهتمامهم بشعر المناسبات .
3- اهتمامهم بقشور الأشياء . 3- مبالغاتهم وعدم وضوح الصدق فى شعرهم.
4- عدم مراعاة الوحدة العضوية . 5- عدم وضوح شخصيتهم .
انفرط عقد جماعة الديوان حيث اختلف شكري و المازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية و انضم العقاد إلى المازني ، توقف شكري عن الشعر ومـال إلى العزلة و انصرف المازني عن الشعر و فضل كتابة القصة و المقال و بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .
رابعا النصوص : الشاعر و صورة الكمال
أهم المفردات
* نابغ : بارع
* مُجَوِّدِ: مجيد
* هام : أحب وتعلق مادتها (هيم)
* البكر : العذراء ج أبكار × ثَيِّب
* صاغها : صورّها، صنعها * لبّه : عقله ج ألباب
* بارقا : شيئاً لامعاً ج بوارق
* النجم : أي أمله المتخيل
* تراءت : ظهرت × اختفت
* الآل : السراب * هائماً : منطلقاً على وجهه ، عاشقاً ج ( هيّام ، هيّم )
* المهتدي : المسترشد × الضال
* همّ : بدأ ، حاول ، عزم
* الطّوال : ( بعيدة التحقيق)
** أهم مواطن الجمال والتذوق الأدبى **
[شَرِيفِ المَقَالِ] : كناية عن نبل غايته وسمو هدفه في الحياة .
[بنات الخيال] : كناية عن الشعر .
[لم يعشق - هام] : محسن بديعي / طباق سلب يبرز المعنى و يوضحه .
[صاغها لبّه] : استعارة مكنية فقد صور لبه "عقله" بفنان أو صائغ رسم هذه الصورة وسر جمالها” التشخيص “ وتوحي بروعة جمال تلك الصورة وارتفاع قيمتها .
[أطماعه - المحال] : محسن بديعي / طباق سلب يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
[النجم] : س / ص فقد شبه الأمل الواضح من بعيد بالنجم العالي اللامع .
[فأينما سار تراءت له] : أسلوب شرط أداته " أينما " الدالة على شمول كل الأماكن ، فهو متعلق بأمله أينما وجد.
[تراءت له كما تراءى خادعا لمع آل] : تشبيه تمثيلي ، فقد شبه حال الآمال الخادعة بصورة السراب الذي يظهر للظمآن في الصحراء ، فيجرى وراءه ، حتى إذا جاءه لم يجده إلا وهماً ، وسر جماله التجسيم ، ويوحي بالضياع .
[المهتدى - والضلال] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
[تلك التّلال] : س ص تصور الآمال مرتفعات وفيها تجسيم، وفيها إيحاء بسموّ الهدف
[تلك] : اسم إشارة للبعيد يدل على ارتفاع تلك الغاية التي يريدها الشاعر
صاغها أجمل من صورها؛ لأنها توحي بالدقة والإتقان في صنع الصورة المثالية .
لبّه : أجمل من قلبه لدلالتها على أثر العقل في الصياغة والدقة ، أما القلب : فاتصاله بالعاطفة أقوى ، وإن كان الأدباء يستعملونهما بمعنى واحد .
مات "شهيدًا " أجمل من قتيلا للدلالة علي أنه ضحّى بنفسه في سبيل هدف نبيل ، بينما قتيلاً توحي بالغدر .
س : مما أخذته (مدرسة أبوللو) على (جماعة الديوان) مبالغاتهم في الذهنية الجافة. علل ومثل له من الأبيات.
جـ : سبب هذه المبالغات أن الشعر لدى جماعة الديوان تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية ، كما أنهم اهتموا بتعميق الظواهر والوصول إلى جوهرها مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم. ومثال ذلك من الأبيات قول الشاعر: ( وحدها في الحسن حد الكمال).

تأثر الشاعر بالقرآن الكريم في قوله تعالى :( أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً) (النور: من الآية39) ، وهذا يدل على أن التراث من عناصر تكوين الأديب ، وهذا يخالف آراء مدرسة الديوان .

[يؤخذ على الشاعر تكرار حرف الهاء في البيت السابع بشكل واضح مما أثقل من جرس الكلمات وهذا يتنافى مع سلاسة الشعر.

من ملامح التجديد:
1 - اختيار عنوان للنص تدور حوله الأفكار.
2 - رسم الصور الكلية .
3 - الموضوع جديد يقوم على التأمل والاستبطان.
4 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي.

وكن رجلا على الاهوال جلدا***وشيمتك السماحه والوفاء
وان كثرث عيوبك فى البرايا***وسرك ان يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيــــــب***يغطيه كما قيل السخـاء
أنت سيد قرارك .. لصلاح منتصر
أهم المفردات
* سيد : صاحب ومالك ج سادة
* قرارك : رأيك
* هذا السجن : أي التدخين
* اللعين : الملعون السيئ القاسي
*خصباً : أي غنياً بأثره × مجدباً * معاندين : مكابرين
* يصرون : يثبتون ويلازمون × يقلعون
* استُهتِرْت : أي استهنت
* أعطيتنا ظهرك : أي رفضت الاستجابة
** أهم مواطن الجمال **
* [أنت سيد قرارك] : استعارة مكنية ، تصور القرار بالعبد الخاضع . وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بالقدرة والسيطرة .
* [قرارك] : الإضافة للتخصيص ، وأن الفائدة ستعود عليه .
* [هذا السجن] : استعارة تصريحية ، تصور التدخين في سيطرته على صاحبه وإذلاله له بالسجن ، وهي توحي بالتنفير .
* [أصبحت فيه عبدا] : تشبيه للمدخن بالعبد ، وفيه توضيح للفكرة برسم صورة لها ، وإيحاء بالذل والضعف وفقد الإرادة والسيطرة .
* [يساعدهم - ويشجعهم - ويدلهم] : تتابع الأفعال المضارعة وعطف بعضها على بعض للتجدد والاستمرار والتوكيد فكلها مترادفات .
* [إن مئات الآلاف استطاعوا] : أسلوب مؤكد بإن ، والتعبير بـ(مئات الآلاف) يدل على كثرة العدد و على إمكانية التخلص من التدخين .
* [تتخذ - تبدأ - تصر] : تبدو دقة الكاتب في ترتيب الأفعال حيث إن تنفيذ أي أمر مهم يبدأ باتخاذ القرار ثم بدء التنفيذ ثم الإصرار عليه والتمسك به فكل فعل يعتبر نتيجة لما قبله .
* [متاعب - والمكاسب] : طباق يوضح المعنى بالتضاد.
* [هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك ؟] : إنشائي / استفهام غرضه : النفي .
* [اكتب شهادة ميلاد جديدة لحياة جديدة] : كناية عن التغيّر نحو السلوك الأفضل .
- نوع المقال من حيث الشكل : قصير - خاطرة .
- ومن حيث الموضوع : اجتماعي.
- يمثل هذا المقال الأدب الاجتماعي ؛ لأنه يتحدث عن ظاهرة اجتماعية .
** ينتمي صاحب المقال إلى مرحلة الازدهار والتجديد .
- أهم سماتها : سهولة الألفاظ والتحرر من السجع والاعتماد على حيوية الألفاظ والتأثر بالثقافات الأجنبية .
- أسلوب المقال : علمي متأدب الذي يتناسب مع أسلوب الصحافة.
هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام ، وذلك في الاهتمام بالمشكلات المختلفة وعلاجها بأسلوب قصير حاسم ، يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذي نعيشه ، كما أن لغته سهلة وعباراته واضحة .
- أهم خصائص أسلوب الكاتب
1- التحرر من المحسنات البديعية .
2 - وضوح الأفكار وترتيبها .
3- ذكر الأدلة للإقناع بها .
4 - استخدام بعض الألفاظ العصرية .
س : من الخصائص العامة في كل مقال (الإقناع ، والذاتية). بين مدى تحققهما في المقال.
تحقق عنصر (الإقناع) في هذا المقال ، وذلك عن طريق سلامة الأفكار ، ودقتها ، ووضوحها ، وتأييدها بالأدلة.
- كما تحقق عنصر (الذاتية) ، حيث ظهرت في هذا المقال شخصية الكاتب من خلال عاطفته ، ورأيه الشخصي فيما يعرضه من أفكار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة شاملة للغة العربية 3ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة شاملة للغة العربية 3ث الجزء الثانى
» مراجعة شاملة للغة العربية 3ث الجزء الثالث
» مراجعة عامة وشاملة للغة العربية 6 ابتدائى ترم اول
» مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى
» أخطر وأقوى مذكرة مراجعة للغة العربية الصف السادس الابتدائى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: