خامسا : البلاغة
( 1 )
لا تقربوا من ثراه إنه وطـنـــــي وإنّ كل حــصاه قُدّ من بدنـــــــــي
هـواؤه كله مر مِن رئـتــــــــــــــي وحط بصمة أنفاسي على زمـنــــــي
و ماؤه في عروقي مد موجـتــــــــه يرد غربة أيامي إلى ســـكنــــــــي
وأرضه صدرها الحاني يُلَمْلِمُنـــــي ويجمع البذر من أصلي ويغرسنــــي
( أ ) - وضح كيف زاوج الشاعر بين عاطفته وفكره .
---------------
( ب ) - رسم الشاعر بالكلمات ما يشبه لوحة الرسام . ناقش ذلك .
-----------------------------------------------------------------
(جـ) - ما مظاهر تحقق الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
-----------------------------------------------------------------
(د) - استخرج من الأبيات : - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
-----------------------------------------------------------------------
( 2 )
وطـني خذ العهد الأكيد بأنني روحي وما ملكت يداي فداء
لا عشت إلا أن أراك محـــــــــــرراً لبنيك عز باذخ وعـــــــــــلاء
العدل يعمر من ربوعك والحَجَــا و تعم فيك سـادة ورخــــــــاء
لك في دمي دين وإن سـجيتــــــي ألا يؤخـــر للديون وفــــــــــــاء
(أ) - التجربة الصادقة التي يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك من خلال الأبيات .
-----------------------------------------------------------------
(ب) - ما أثر العاطفة في اختيار الشاعر للألفاظ ؟
-----------------------------------------------------------------------
(جـ) - وضح جوانب الوحدة العضوية في الأبيات .
----------------------------------------------------------------- (د) - استخرج من الأبيات : - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه . - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .
-----------------------------------------------------------------
( 3 )
وقـف الخـلق ينظرون جميعاً كيف ابنى قواعد المجد وحدى
وبناة الأهرام فى سالف الدهـ ـر كفونى الكلام عند التحــدى
أنا تاج العلاء فـى مفرق الشـر ق ودراته فرائــد عقــــــــــــــــــــــــدى
( أ ) على لسان من يتحدث الشاعر فى الأبيات ؟ وما القيمة الفنية لقوله : (قواعد المجد) ؟
---------------------------------------------------------------------------------
(ب) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها على الألفاظ ؟
--------------------------------------------------------------------------------
(ج) استخرج لوناً بيانياً من البيت الثالث . و بين قيمته الفنية ؟
-----------------------------------------------------------------------
( د ) ما نوع الأسلوب الذى آثره الشاعر ؟ و ما أثره ؟
-----------------------------------------------------------------------
أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمان
سادسا : " النحو "
( 1 )
( إن الأزمة المصرية المؤلمة الذي وقعت في موسم الشتاء أزمة بشعة تكشف عن مدى تغلغل الإهمال و التسيب في أكثر قطاعات الدولة ، فأجهزة الرقابة لا تقوم بدورها الرقابي المفروض عليها و أصحاب المسئولية فقدوا ضمائرهم من أجل المال الذي جاء مغلفاً بجثث الضحايا الأبرياء فالضمير يا مسئولي الوطن فترتاح النفوس ، ونعم عملاً محاسبة المخطئين) .
( أ) - أعرب الكلمات الآتية :
1 - أجهزة : -----------------------------2 - الرقابي : ------------------------
3 - مغلفاً : ------------------------------4 - مسئولي : -----------------------
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - تمييزاً : ------------------------------- نوعه -----------------------------
2 - مخصوصاً بالمدح : ---------------------- إعرابه ----------------------------
3 - ممنوعاً من الصرف: --------------------- السبب ----------------------------
4 - خبراً لناسخ : --------------------------- نوعه -----------------------------
5 - اسم فاعل من الثلاثي : -------------- 6 - ومن غير الثلاثي : -------------------7 - اسم مفعول من الثلاثي : ---------- 8 - اسم مفعول من غير الثلاثي : ------------
9 - فعلاً مبنياً : ------------ علامة البناء ---------- السبب ----------------------
10- أسلوب إغراء : --------------------- إعراب المغرى به ------------------------
11- فعلاً مضارعاً منصوباً : -------------- السبب ------------ علامة النصب --------
12 - مصدراً رباعياًً : ------------ 13 - اسم زمان : ----------- وزنه -----------------
14 - نعتاً جملة : ------------------------- موقعه الإعرابى ----------------------
(جـ) - صحح الخطأ لما تحته خط فيما يأتي :
- الطائر مكسورٌ جناحيه . ----------------------------------------------------
- ما أعظم المجتهدون . -------------------------------------------------------
- نعم الطلاب المتفوقين . ------------------------------------------------------
- نحن المتفوقون نعشق التميُّز . -------------------------------------------------
- أكره طالباً أحمقاً في تصرفاته . ----------------------------------------------
- اجتهدوا في المذاكرة فتحققون أحلامكم . -----------------------------------
(د) - (هو يتمنى حياة أفضل) . اجعل كلمة (حياة) معرفة بـ (أل) ، ثم اكتب الجملة صحيحة .
-----------------------------------------------------------------------------
(هـ) - احذف (إن) من الجملة الأولى ، و(ما) من الجملة الثانية ، وغير ما يلزم فيما يأتي :
- إنك تصل إلى هدفك بالجد و الكفاح . --------------------------------------
- إنما يحقق المبتكرون أمل البشرية في التقدم . --------------------------------
( 2 )
( لبني الإنسان في هذا العصر الذي نعيش فيه جرائم شيطانية تثير الكثير من أحاسيس الغضب لدى كل عاقل في الحياة ؛ فكم من مذابح تقام با
الديمقراطية وكم من حقائق تشوه وكم من أكاذيب تقلب لتصبح - بقدرة قادر - حقائق . والحقائق و الأكاذيب كلاهما وجهان لا يلتقيان إلا في عالمنا الغريب ، فبئس زيفاً ما نعيشه الآن) .
أ - أعرب الكلمات التالية :
- جرائم : ------------------------------ حقائق : -----------------------------
- وجهان : ------------------------------ الغريب : ------------------------------
- زيفاً : -------------------------------- الذى : -------------------------------
ب - استخرج من العبارة :
1 - ملحقاً بجمع المذكر : -------------------- 2 - مصدراً خماسياً : ---------------
3 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالكسرة : ----------------------------------------
4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة : -----------------------------------------
5 - ملحقاً بالمثنى : ----------------- 6 - نائباً للفاعل : ------------ نوعه --------
7 - فعلاً مضارعاً منصوباً : ------------------- 8 - اسم فاعل : ---------------------
9 - ظرف زمان : ------------------------ نوعه ---------------------------------
10- مخصوصاً بالذم : ------------------- أعربه : -------------------------------
جـ - بين نوع كم في العبارة السابقة .
-----------------------------------------------------------------------------
د - اكشف في معجمك عن معنى ( الحياة - أحاسيس) .
-----------------------------------------------------------------------------
هـ - " إنسان يزيد من جهده " - " يسمو بنفسه ويرتقي " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغيّر ما يلزم .
-----------------------------------------------------------------------------
و - صوّب الخطأ النحوي فيما يأتي :
1 - لنا المصريون حضارة عظيمة . ----------------------------------------------
2 - لا يرفض الحق في هذه الدنيا إلا الظالمين . -----------------------------------
3 - واللهِ لأحافظ على مستقبلي . ------------------------------------------------
4 - التفوق حبذا . -------------------------------------------------------------
ز - أعرب كلمة " العلم " في الأمثلة الآتية :
1 - العلم العلم طريق السعادة . --------------------------------------------------
2 - ما أعظم العلم . -----------------------------------------------------------
3 - أعظم بالعلم . -------------------------------------------------------------
4 - المتفوق أكثر علماً . -------------------------------------------------------
( 3 )
(أي بني ، إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه ، فاسع إليه متسلحاً بوسائلك الشرعية ، واثقا من عون الله ، فإنك إن تؤد واجبك فستحقق التفوق إن شاء الله ، فلا متقناً عمله يضيع جهده ، ونحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية ، فالصبر في مسعاك الدءوب ، حتى تسمو إلى أعلى منزلة وتحقق ما تتمناه).
( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - اسع : ----------------------------- 2 - تؤد : -----------------------------
3 - تحقق : --------------------------- 4- نحن : ------------------------------
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مصدراً لفعل رباعي : ---------------- 2 - مصدراً لفعل خماسي : ----------------
3 - أسلوب إغراء : ---------------------- 4 - حالاً : ------------------------------
5 - جملة لا محل لها من الإعراب : ---------------------- السبب ------------------
6 - مصدراً صناعياً : ------------------ 7 - مصدراً ميمياً : ------------------------
8 - صيغة مبالغة : -------------------- 9 - منادى ، وبين نوعه : ------------------
10 - ممنوعاً من الصرف : ---------------------- السبب --------------------------
11 - اسم مفعول عاملاً : ---------- فعله : --------- معموله : ----------------------
12 - أسلوب اختصاص : ---------------- أعرب المختص : --------------------------
13 - جواب شرط : -------------------- سبب اقترانه بالفاء : ----------------------
14 - اسم فاعل عاملاً : ---------------- معموله : --------------------------------
15 - اسماً للا النافية للجنس : --------- نوعه : ----------------------------------
(جـ) - (اسع إلى تحقيق ذاتك) . أكد الفعل في هذه الجملة بالنون ، مبينا حكم توكيده .
-----------------------------------------------------------------------------
(د) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مثنى "
" : (
ان - دعاوان - كلاهما صحيح) .
- زار الوفد منطقة : ( بورسعيدِ - بورسعيدٍ - بورسعيدَ - بورسعيداً).
- العلماء ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لعلمهم : (مفعول به - مطلق - لأجله - معه).
- كأنهم مسافرون سفراً بعيداً : (مفعول به - مفعول مطلق - مفعول لأجله - مفعول معه).
يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد
أولا : القصة . من الفصل الرابع إلى الفصل السابع ( الجزء الثانى )
تذكر أن * صوتان مفزعان أصابا الصبي بالحيرة الأول صوت عصا غليظة تضرب الأرض . والآخر صوت إنساني متهدج مضطرب وهو صوت الحاج علي الرزاز الذي تولى عملية إيقاظ الطلاب قبيل الفجر للصلاة وحضور دروس الفجر من أجل ذلك كان الطلاب يتجاهلون الرجل ليلة الجمعة وهو يقول : (هلم يا هؤلاء أفيقوا إلى متى تنامون ! أعوذ بالله من الكفر والضلال).
تذكر أن
* ولقد اتصلت المودة بينه وبين الطلاب فهو يعرف للطلاب حبهم للعلم وصدوفهم عن العبث لذا لم يكن يسعى إليهم إلا في يوم الجمعة حيث يتولى تدبير الطعام لهم .
* ولقد كان هذا الرجل يتكلف التقوى والورع فإذا خلا إلى أصحابه فهو أسرع الناس خاطرا وأظرفهم نكتة وأطولهم لسانا وأخفهم دعابة وأشدهم تشنيعا بالناس من أجل ذلك أحبه الطلاب ، ولكن الصبي يعترض على ذلك ويرفض أن يسير سيرتهم في التهالك على العبث وبخاصة يوم الجمعة حينما يعد الرجل لهم الطعام الذي كان يثير في الربع لذة مؤلمة وألما لذيذا.
تذكر أن
* ولقد كان الصبي في معركة الطعام خجلا وجلا بسبب عاهته من أجل ذلك كانت معركة الطعام تمثل مصدر ألم لنفس الصبي وتسلية له .
* وفي يوم حمل إلى الطلاب نعي الشيخ فحزنت قلوبهم ولم يبلغ الحزن عيونهم ويذكر الصبي أن الرجل في احتضاره كان يدعو للفتى الشيخ .
تذكر أن
* غرفة أخرى يسكنها شاب أقدم من الطلاب بالأزهر كان نحيف الصوت ضيق العقل ، لا يستقر في رأسه علم ، كان يشهد دروس الفقه والبلاغة ولكنه لا ينطلق إلى درس الأصول لأن موعده كان مع الفجر وهو لا يتيقظ مبكرا . * من صفات هذا الشاب أنه كان بخيلا على نفسه وحينما يقترب من الطلاب كان يجود ويقدم لهم المال رفيقا بهم متلطفا لهم وكانوا يحمدونه على ذلك ولكنهم كانوا لا يطيقون جهله ويسخرون منه دون أن يغضب منهم .وعلى جهله كان يدعى العلم بالعروض ولا يعرف من بحور الشعر سوى البسيط وكان يظهر العطف على الصبي ويقرأ له أحيانا . ثم اتصل الشاب بأبناء الأسر الثرية وتزوج منها وظل على علاقته بالشباب يزورهم ولكنه ابتعد عن الدروس .
* ولقد كان هؤلاء الطلاب يضيقون بكتب الأزهر التي فيها جمود ويعتمدون على كتب يختارها لهم الإمام محمد عبده ، وكان مشايخ الأزهر يقلدونه فيوجهون الطلاب إلى كتب قيمة أخرى . و كان الطلاب يفخرون بتلمذتهم على يد الإمام والشيخ بخيت وأبى خطوة والشيخ راضى سواء في المساجد أو حتى في بيوتهم .
تذكر أن
* وفي أثناء محنة الإمام أبدى موقفا غريبا فهو متصل بالأستاذ وشيعته ومتصل بخصومه و ينقل أسرار أعوان الإمام فكرهه الجميع ومات دون أن يحزن أحد على وفاته .
* الحياة في الربع أكسبت الصبي علماً بالحياة وشؤونها و الأحياء و أخلاقهم ، بينما الدراسة في الأزهر أكسبته العلم بالفقه والنحو والمنطق والتوحيد.
* ولقد جلس الصبي للتعلم أمام أستاذ ساذج في حياته بارع في العلم اتخذ زي العلماء (الفراجية) لباساً له دون أن يستحقه فأضحك منه أصحابه من الطلاب وأساتذته من الشيوخ .
تذكر أن
* ولقد كان هذا الأستاذ بارعا في العلوم الأزهرية ساخطا على طريقة تدريسها ، لذلك اتخذ أسلوبا جديدا في شرح الفقه فهو لن يقرأ للطلاب كتاب (مراقي الفلاح على نور الإيضاح) ولكنه سيعلم الطلاب الفقه في غير كتاب بمقدار ما في (مراقي الفلاح). وحينما أخبر الصبي أخاه بتلك الطريقة أعجب بها وأثنى على الأستاذ.
تذكر أن
* أقبل اليوم المشهود وأنبئ الصبي أنه سيذهب إلى الامتحان في حفظ القرآن توطئة لانتسابه إلى الأزهر وذهب الصبي للامتحان في زاوية العميان ، وكانت الدعوة التي أحزنته كثيرا وهي التي ناداه بها الممتحن : (أقبل يا أعمى).
* لم يصدق الصبي ما سمع ؛ فقد تعود من أهله كثيرا من الرفق به وتجنبا لذكر هذه الآفة بمحضره . ثم وُضِعَ سوار حول معصمه استعدادا للكشف الطبي
* ولقد كان الفتى خليقا أن يبتهج بهذا السوار الذي يدل على أنه مرشح للانتساب إلى الأزهر، وعلم من أخيه أن السوار سيظل حول معصمه لمدة أسبوع حتى يمر أمام الطبيب الذي سيمتحن صحته ويقدر سنه. وجاء يوم الامتحان الطبي و قدر الطبيب سن الصبي بخمسة عشر عاماً و إن كان سنه الحقيقي ثلاثة عشر عاماً ، وحل السوار عن معصمه و أصبح الصبي طالباً منتسباً إلى الأزهر رسمياً .
ثانيا : " القراءة " " سقط القناع "
المقصود باليوجينيا : هو الانتخاب الاصطناعي لسلالات البشر .- أو هو علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية .- وقد ظهر هذا المصطلح عام 1883م على يد السير فرانسيس جالتون .
يرى أصحاب اليوجينيا أن نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم قادت إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذي أفسد آلية الانتخاب الطبيعي ، ومن ثم أصبح الجنس البشري في حاجة إلى نوع من الانتخاب (الاختيار) الاصطناعي.
تذكر أن
جوهر التطور هو الانتخاب (الاختيار) الطبيعي ، وجوهر اليوجينيا هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخابا اصطناعيا واعيا. و الهدف الظاهر من الانتخاب الصناعي (جوهر اليوجينيا) هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعي انتخابا اصطناعيا واعيا ، بهدف الإسراع من تطوير الصفات المرغوبة ، والتخلص من الصفات غير المرغوبة .
أما الغرض المستتر لليوجينيا : ادّعاء أن هناك من البشر من هم أفضل من غيرهم و بالتالي يستحقون أن ينجبوا أكثر من الآخرين ، وأن يُمثَّلوا في الجيل التالي بنسبة تفوق نسبتهم في الجيل الحالي .- و طريقة تحقيقه تتم بزيادة نسل من يستحقون (اليوجينيا الإيجابية) أو بتقليل نسل من لا يستحقون (اليوجينيا السلبية) .
تذكر أن
الذى تطمح إليه اليوجينيا : تغيير متعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .
لقد خلقت اليوجينيا تيارا عارماً (شديداً) يبررها و يحرسها و يدافع عنها ويشرِّع لها واجتاحت أوروبا وأمريكا و أصبحت دينا وعقيدة عند البعض لإثبات أن الناس لم يخلقوا سواسية . كما سيطرت بالأسلحة وبالمفاوضات و بالقوة وبالخداع .
تذكر أن
كان المنظّرون الاجتماعيون بالقرن التاسع عشر ، وعلى رأسهم هربرت سبنسر قد أكدوا أن الفقراء بطبيعتهم لا يستحقون البقاء، وأن الواجب ألا نشجع بقاءهم أو بقاء نسلهم . - داروين يرى أن الأصلح هو الذي يترك نسلا أكثر . أما أصحاب اليوجينيا يرون أن الأصلح هو المتميز في الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة ، وهو - بالطبع - من يشبه اليوجيني الذي يضع معايير الصلاحية .
تذكر أن
أهم مهام اليوجينيا : كبح جماح (إيقاف) النمو السكاني .
- وقد حاولوا تحقيقه عن طريق استخدام قوة المال في دفع الدول الفقيرة إلى أن تطلب إبادة (إفناء) جزء من شعبها مع بيان المزايا الاقتصادية التي ستعود على هذه الدول عندما تحد من التزايد السكاني المتصاعد عندها .
تذكر أن
اهتم العالم فى عصر المعلومات بالمهارات النادرة ، وتخلوا عن سياسة تعليم الجميع ، واكتفوا بتعليم الصفوة من البشر .
- عصر الإنتاج بالجملة يتطلب تعليم الجميع لتوفير المهارات البسيطة للكل - نظام المصنع فيه يوفر وظائف تكرارية .
- عصر المعلومات يؤكد على تنمية المهارات العالية لأفضل الطلاب فقط - هو عصر يتطلب مهارات مميزة للغاية في أعمال غير تكرارية - عصر تنتج فيه النخبة (الصفوة) التي لا تزيد على 5 % من المجتمع نسبة 80 % من الدخل القومي ؛ ليعتمد توظيف 95% الباقية من المجتمع على نجاح هذه الصفوة .
تذكر أن
يرى أصحاب اليوجينيا : أن تعليم الجماهير الغفيرة أدى إلى ظهور طبقة عريضة تسمى طبقة الأغبياء الجدد و اليوجينيا ضد الأغبياء .
- طالب (د . هـ . لورانس) بإغلاق كل المدارس فوراً ؛ حتى لا يتعلم البشر القراءة والكتابة .
- أما (جورج مور) فيرى أن أشباح المجاعة و المرض و الحرب هي أمور أخف وطأة (شدة) مقارنة بالخطر الذي يهدد النخبة البريطانية من تعلم الجماهير الغفيرة .
تذكر أن
لقد اقتنعت الصين بالمزايا الاقتصادية للحد من التزايد السكانى ، فقررت الحكومة أن تخفض عدد عشيرتها ، ومضت تنفذ ذلك –منهجيا- باتباع سياسة صارمة لا تسمح إلا بطفل واحد للعائلة .ً
ثم أخذت اليوجينيا تطرق مدخلا ً جديداً هو تحويل نمط الحياة والثقافة لسكان العالم الثالث كى يتوافق أكثر مع نظرة الغرب المتحررة نحو الجنس و التكاثر .
مدرسة الديوان
- تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد ، المازني ، شكري ) ، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي . و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني .
- ظروف النشأة : اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم فاضطروا إلى الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام . و الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
خصائص مدرسة الديوان
1- الجمع بين الثقافة العربية و الإنجليزية .
2- التطلع إلى المثل العليا و الطموح .
3- الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية و الفلسفية.
4- وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة .
5- التأمل في الكون و التعمق في أسـرار الوجـود .
6- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع و وحدة الجو النفسي .
7-الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة و وضع عنوان للديوان .
8-استحداث موضوعات غير المألوفة مثل (رجل المرور/ الكواء ) .
المآخذ التى أخذها الديوانيون على الكلاسيكيين
1- استلهام النماذج البيانية القديمة . 2- اهتمامهم بشعر المناسبات .
3- اهتمامهم بقشور الأشياء . 3- مبالغاتهم وعدم وضوح الصدق فى شعرهم.
4- عدم مراعاة الوحدة العضوية . 5- عدم وضوح شخصيتهم .
انفرط عقد جماعة الديوان حيث اختلف شكري و المازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية و انضم العقاد إلى المازني ، توقف شكري عن الشعر ومـال إلى العزلة و انصرف المازني عن الشعر و فضل كتابة القصة و المقال و بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .
رابعا النصوص : الشاعر و صورة الكمال
أهم المفردات
* نابغ : بارع
* مُجَوِّدِ: مجيد
* هام : أحب وتعلق مادتها (هيم)
* البكر : العذراء ج أبكار × ثَيِّب
* صاغها : صورّها، صنعها * لبّه : عقله ج ألباب
* بارقا : شيئاً لامعاً ج بوارق
* النجم : أي أمله المتخيل
* تراءت : ظهرت × اختفت
* الآل : السراب * هائماً : منطلقاً على وجهه ، عاشقاً ج ( هيّام ، هيّم )
* المهتدي : المسترشد × الضال
* همّ : بدأ ، حاول ، عزم
* الطّوال : ( بعيدة التحقيق)
** أهم مواطن الجمال والتذوق الأدبى **
[شَرِيفِ المَقَالِ] : كناية عن نبل غايته وسمو هدفه في الحياة .
[بنات الخيال] : كناية عن الشعر .
[لم يعشق - هام] : محسن بديعي / طباق سلب يبرز المعنى و يوضحه .
[صاغها لبّه] : استعارة مكنية فقد صور لبه "عقله" بفنان أو صائغ رسم هذه الصورة وسر جمالها” التشخيص “ وتوحي بروعة جمال تلك الصورة وارتفاع قيمتها .
[أطماعه - المحال] : محسن بديعي / طباق سلب يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
[النجم] : س / ص فقد شبه الأمل الواضح من بعيد بالنجم العالي اللامع .
[فأينما سار تراءت له] : أسلوب شرط أداته " أينما " الدالة على شمول كل الأماكن ، فهو متعلق بأمله أينما وجد.
[تراءت له كما تراءى خادعا لمع آل] : تشبيه تمثيلي ، فقد شبه حال الآمال الخادعة بصورة السراب الذي يظهر للظمآن في الصحراء ، فيجرى وراءه ، حتى إذا جاءه لم يجده إلا وهماً ، وسر جماله التجسيم ، ويوحي بالضياع .
[المهتدى - والضلال] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
[تلك التّلال] : س ص تصور الآمال مرتفعات وفيها تجسيم، وفيها إيحاء بسموّ الهدف
[تلك] : اسم إشارة للبعيد يدل على ارتفاع تلك الغاية التي يريدها الشاعر
صاغها أجمل من صورها؛ لأنها توحي بالدقة والإتقان في صنع الصورة المثالية .
لبّه : أجمل من قلبه لدلالتها على أثر العقل في الصياغة والدقة ، أما القلب : فاتصاله بالعاطفة أقوى ، وإن كان الأدباء يستعملونهما بمعنى واحد .
مات "شهيدًا " أجمل من قتيلا للدلالة علي أنه ضحّى بنفسه في سبيل هدف نبيل ، بينما قتيلاً توحي بالغدر .
س : مما أخذته (مدرسة أبوللو) على (جماعة الديوان) مبالغاتهم في الذهنية الجافة. علل ومثل له من الأبيات.
جـ : سبب هذه المبالغات أن الشعر لدى جماعة الديوان تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية ، كما أنهم اهتموا بتعميق الظواهر والوصول إلى جوهرها مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم. ومثال ذلك من الأبيات قول الشاعر: ( وحدها في الحسن حد الكمال).
تأثر الشاعر بالقرآن الكريم في قوله تعالى :( أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً) (النور: من الآية39) ، وهذا يدل على أن التراث من عناصر تكوين الأديب ، وهذا يخالف آراء مدرسة الديوان .
[يؤخذ على الشاعر تكرار حرف الهاء في البيت السابع بشكل واضح مما أثقل من جرس الكلمات وهذا يتنافى مع سلاسة الشعر.
من ملامح التجديد:
1 - اختيار عنوان للنص تدور حوله الأفكار.
2 - رسم الصور الكلية .
3 - الموضوع جديد يقوم على التأمل والاستبطان.
4 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي.
وكن رجلا على الاهوال جلدا***وشيمتك السماحه والوفاء
وان كثرث عيوبك فى البرايا***وسرك ان يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيــــــب***يغطيه كما قيل السخـاء
أنت سيد قرارك .. لصلاح منتصر
أهم المفردات
* سيد : صاحب ومالك ج سادة
* قرارك : رأيك
* هذا السجن : أي التدخين
* اللعين : الملعون السيئ القاسي
*خصباً : أي غنياً بأثره × مجدباً * معاندين : مكابرين
* يصرون : يثبتون ويلازمون × يقلعون
* استُهتِرْت : أي استهنت
* أعطيتنا ظهرك : أي رفضت الاستجابة
** أهم مواطن الجمال **
* [أنت سيد قرارك] : استعارة مكنية ، تصور القرار بالعبد الخاضع . وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بالقدرة والسيطرة .
* [قرارك] : الإضافة للتخصيص ، وأن الفائدة ستعود عليه .
* [هذا السجن] : استعارة تصريحية ، تصور التدخين في سيطرته على صاحبه وإذلاله له بالسجن ، وهي توحي بالتنفير .
* [أصبحت فيه عبدا] : تشبيه للمدخن بالعبد ، وفيه توضيح للفكرة برسم صورة لها ، وإيحاء بالذل والضعف وفقد الإرادة والسيطرة .
* [يساعدهم - ويشجعهم - ويدلهم] : تتابع الأفعال المضارعة وعطف بعضها على بعض للتجدد والاستمرار والتوكيد فكلها مترادفات .
* [إن مئات الآلاف استطاعوا] : أسلوب مؤكد بإن ، والتعبير بـ(مئات الآلاف) يدل على كثرة العدد و على إمكانية التخلص من التدخين .
* [تتخذ - تبدأ - تصر] : تبدو دقة الكاتب في ترتيب الأفعال حيث إن تنفيذ أي أمر مهم يبدأ باتخاذ القرار ثم بدء التنفيذ ثم الإصرار عليه والتمسك به فكل فعل يعتبر نتيجة لما قبله .
* [متاعب - والمكاسب] : طباق يوضح المعنى بالتضاد.
* [هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك ؟] : إنشائي / استفهام غرضه : النفي .
* [اكتب شهادة ميلاد جديدة لحياة جديدة] : كناية عن التغيّر نحو السلوك الأفضل .
- نوع المقال من حيث الشكل : قصير - خاطرة .
- ومن حيث الموضوع : اجتماعي.
- يمثل هذا المقال الأدب الاجتماعي ؛ لأنه يتحدث عن ظاهرة اجتماعية .
** ينتمي صاحب المقال إلى مرحلة الازدهار والتجديد .
- أهم سماتها : سهولة الألفاظ والتحرر من السجع والاعتماد على حيوية الألفاظ والتأثر بالثقافات الأجنبية .
- أسلوب المقال : علمي متأدب الذي يتناسب مع أسلوب الصحافة.
هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام ، وذلك في الاهتمام بالمشكلات المختلفة وعلاجها بأسلوب قصير حاسم ، يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذي نعيشه ، كما أن لغته سهلة وعباراته واضحة .
- أهم خصائص أسلوب الكاتب
1- التحرر من المحسنات البديعية .
2 - وضوح الأفكار وترتيبها .
3- ذكر الأدلة للإقناع بها .
4 - استخدام بعض الألفاظ العصرية .
س : من الخصائص العامة في كل مقال (الإقناع ، والذاتية). بين مدى تحققهما في المقال.
تحقق عنصر (الإقناع) في هذا المقال ، وذلك عن طريق سلامة الأفكار ، ودقتها ، ووضوحها ، وتأييدها بالأدلة.
- كما تحقق عنصر (الذاتية) ، حيث ظهرت في هذا المقال شخصية الكاتب من خلال عاطفته ، ورأيه الشخصي فيما يعرضه من أفكار.