الوحدة الأولى الدرس الأول : كيف تصنع حياتك ؟
س1: بما وصف الكاتب الحياة ؟
س2: ما الغرض من أساليب الاستفهام فى أول الموضوع ؟
س3: لماذا يؤمن بعض الناس بالحظ ؟
س4: ما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ؟
س5: ما سر نجاح أديسون ؟
س6: ما الصفات التى تجلب الحظ ؟
س7: أين يوجد الحظ ؟
الكلمة معناها الكلمة معناها
المصادفات حدوث شىء غير متوقع لا يجوز لا يصح ، لا يجب
جوف باطن نصيب حظ
عناء تعب ومشقة × راحة يبالغون يجاوزون الحد
ينسبوا إليه يجعلوه السبب النبوغ البراعة والإجادة × التقليد
لا يؤمنون لا يصدقون يكمن يوجد
مجدا مجتهدا منح أعطى × حرم و منع
أسوة قدوة ومثل هطول نزول المطر بكثرة
أمل × يأس لاشك لاريب ، يقين
إرادة استطاعة × عجز
يهبط ينزل × يصعد يوشكون يقربون ، يكادون
إخفاء ستر × إظهار وكشف الكسالى الغفلة × المجدون
تدريب 1
(العلم وسيلة الرخاء والتقدم ، والأمم الراقية سبقت بالعلم ، وصارت مكانتها عظيمة وتستطيع
أنت أيها التلميذ أن تكون من العلماء المتفوقين الذين يقدمون الخدمات العظيمة لوطنهم)
أ) أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة .
ب) استخرج ( نعتاً – معطوفاً – جمعاً مؤنثاً وبين علامة إعرابه )
جـ) " كافأ مدير المدرسة ................. أكمل بجمع مذكر سالم .
د) "رأيت المواطنات المخلصات " علامة إعراب المواطنات ........................
هـ)" هذا العامل مخلص فى عمله " اجعل العبارة للمثنى المذكر ، وغير ما يلزم .
تدريب 2
(أصبحت مكتبة المدرسة مليئة بالكتب المفيدة والقصص المسلية , وأصبح التلاميذ
يقبلون على القراءة فيها,لأن القراءة متعه النفس , فالكتاب خير صديق )
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة السابقة ( خبراً لفعل ناسخ- اسماً لفعل ناسخ - جملة اسمية ثم
بين ركنيها - خبراً للمبتدأ وبين نوعه(
جـ ) هات المطلوب مما بين القوسين فيما يلى :
ـ العاملون ............... ( خبر جملة فعلية) ـ إن الصلاة ......... ( خبر لإن جملة اسمية)
ـ أصبح الدرس .......... ( خبراً لأصبح مفرد) ـ العنب .......... ( خبر شبة جملة)
الدرس الثانى : مفتاح النجاح
س1: ماذا يواجه الإنسان فى مراحل حياته ؟
س2: ما هو هدف الإنسان ؟
س3: كيف يمكن الوصول إلى النجاح ؟
س4: لماذا يجب ألا يستهين الإنسان يغيره أو بالناس ؟
س5: قارن بين ما يحدث للمتواضع والمتكبر ؟
س6: ماذا يملك الناجح ؟
س7: بماذا يتميز الناجحون ؟
س8: لماذا لا تقف طموحات الناجح عند حد معين ؟
الكلمة معناها الكلمة معناها
يواجه يقابل # يهرب الإنسان ( ج ) الأناسى
مراحل ( م) مرحلة حياة ( ج) حيوات ، حيوان
عقبات صعوبات ( م) عقبة يتطلع يواجه ويقابل # يفر أو يهرب
تعينه تساعده مواجهه مقابله
يقنط ييأس # يتفائل يستهين يتهاون
طبع خلق يقصر يقلل
أدائها تفيذها
ا دائما
الإبداع الإبتكار # التقليد فائقة عالية
قبول موافقة # رفض يؤدون يعملون
الصائب الصحيح طموحاته أهدافه ( م) طموحه
حد مكان أو فاصل ( ج) حدود ارتفع اعتلى # انخفض
النجاح # الفشل قبول # رفض
مفتاح ( ج) مفاتيح
التواضع # التكبر
تدريب 3
أ) ضع حرفآ ناسخآ مرة وفعلآ ناسخآ مرة أخرى وأكتب الجملة صحيحة :-
1- اللاعبان مجتهدان . 2- المهندسون نشيطون
3- الشمس مشرقة . 4- اللاعبان محترمات.
5- الاحتفال عظيم . 6- الصغير كبير .
7- العاملون متطورون 8- المعارض مفتوحة .
9- الفتاتان مهذبتان . 10- الممرضتان رحيمتان .
11- الفلاحان نشيطان . 12- الطبيبات ساهرات .
ب) احذف الحرف الناسخ أو الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة
1- صار المهندسون متطورين . 2- ليس العفو ضعفاً .
3- أن اللاعبات محترمات 4- لعل الجو بارد .
5- ليت الداعين منتشرون . 6- أصبح التلاميذ ناجحين .
7- ليس العمال متطور . 8- بات الشرطيان مخلصين .
9- كان اللاعبون ماهرين . 10- علمت أن الماضى جميل .
الدرس الثالث : الماضى والحاضر والمستقبل
س1: كيف يشبه الإنسان الشجرة ؟
س2: ماذا يصف الماضى ؟
س3: أين نرى الماضى ؟
س4: ماذا يرى المستقبل ؟
س5: ماذا يستخلص الحاضر وماذا يحقق ؟
س6: ماذا يجب على الإنسان ؟
س7: كيف نبدأ العمل ؟
س8: على أى شئ نعقد العزم ؟
الكلمة معناها الكلمة معناها
نتصور نتخيل يتجاذبون أطراف الحديث يتحدثون
البارزة الظاهرة والواضحة (×)الخافية العظيمة الجليلة (ج) العظائم
سجلها كتبها ودونها(×) محاها يسهب يطيل (×) يختصر
انجازاتهم أعمالهم العظيمة نلتقى نتقابل (×) نفترق
الأفق الناحية و الجهة (ج) آفاق مقبلين قادمين (×) مدبرين
الرخاء سعة العيش (×) الفقر و الضنك تزحف تمشى ببطء (×) تجرى
يجتمع يلتقي (×) يفترق الحوادث ما يحدث (م) الحادث
تشع تبرز وتظهر أستخلص أستخرج و أستنتج
أخطط أرسم همة نشاط
إمكاناتك قدراتك عاقدا العزم مصمما
العزم (ج)العزائم حزم ضبط وإتقان
خطوة (ج) خطي ، خطوات مفرد إمكانات إمكانية
* كان وأخواتها
أفعال ماضية ناسخة ـ تدخل علي الجملة الاسمية ـ ترفع المبتداً ويسمي اسمها ـ تنصب الخبر ويسمى خبرها - من أخوات كان: (أصبح- أمسى- صار- ظل- بات- ليس- أضحى)
تدريب 4
* اعرب ما يأتي :-
1- ذاكر التلميذ ساعةً . 2- الجيش أمام العدو .
3- ذاكرت الدرس ليلاً . 4- الشمس فوق السحاب .
5- الإمام أمام المصلين . 6- تقع مصر وسط العالم .
7- كان السائح يشاهد الآثار 8- علمت أن الحق واضح
9- إن الحارس أمام المحل . 10- كان الرجل رحيما رقيقآ .
11- التلميذ يكتب الدرس 12- صارت الطبيبتان مشهورتين .
13- ليس اللاعبون نشيطين فى الملعب 14- لعل الحق ينتشر .
15- العالمان مقدران 16- سهرت الليل
17- العاملون مكرمون من الدولة 18- شربت اللبن
19- الممرضات ماهرات 21- صلى المسلمون العصر
الدرس الرابع : نصـائح أب قرآن كريم (هود 41- 44)
س1: من هو الأب فى الآيات ؟
س2: ماذا نتعلم من الآية الأولى ؟
س3: كيف كانت تتحرك السفينة ؟
س4: بماذا نصح الأب ابنه ؟
س5: بماذا رد الابن على أبيه ؟ وما نتيجة ذلك ؟
س6: بماذا نادى الله على الأرض بعد هلاك قوم نوح ؟
س7: ماذا تعرف عن نبى الله نوح ؟
س8: وضح الجمال فى التعبيرات الآتية :
1- اركبوا فيها: 2- إن ربى لغفور رحيم:
3- موج كالجبال: 4- معزل:
5- يا بنى: 6- اركب معنا:
7- لا تكن مع الكافرين: 8- لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم:
الكلمة معناها الكلمة معناها
مجراها جريها على الماء . يعصمنى أتحصن به ويمنعني من الغرق
مرساها منتهى سيرها ورسوها ( وقوفها ) عاصم مانع
غفور يغفر ذنوب من تاب وأناب من عباده . أمر الله المقصود قضاؤه على الكافرين بالغرق والهلاك نتيجة كفرهم
رحيم رحيم بهم أن يعذبهم بعد التوبة ابلعي اشربى
هى المقصود سفينة سيدنا نوح عليه السلام أقلعي أمسكي عن المطر
موج كالجبال أى يعلو ويرتفع حتى يصير كالجبال فى علوها غيض الماء نقص وجف ونضب
معزل مكان معزول بعيد عن المؤمنين قضى الأمر أي قضي أمر الله بهلاك الكافرين من قوم سيدنا نوح عليه السلام
الكافرين الذين يكذبون بوجود الله × المؤمنين استوت رست وتوقفت
سآوى سألجأ الجودى جبل الجودى
تدريب 5
( الجنة طريقها واضح , وقد وضح لنا الرسول هذا الطريق توضيحاً مبينا رغبة منه فى حصولنا علي أعلي الدرجات , فيا مسلمون أطيعوا الله ورسوله , فقد أصبح الرجوع إلى الله ضرورة ملحة في زمن ملئ بالشهوات والذنوب)
أ ) أعرب ما فوق الخط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة السابقة : "خبراً لمبتدأ وبين نوعه- اسماً لناسخ- مفعولاً لأجله
- مفعولاً مطلقاً وبين نوعه , مضافاً أليه - نعت "
جـ ) صار المسلمون متحدين في أقوالهم . احذف الفعل الناسخ واكتب الجملة صحيحة .
د ) هات المطلوب مما بين القوسين : 1- المسلمون …...........… ( خبر جملة فعلية )
2- إن الطائر ……....….. (خبر شبة جملة)
3- صار اللاعبون ….....……. ( خبر مفرد )
4- الفستان …….....… (خبر جملة اسمية)
كن قويا ( للشاعر: محمود غنيم )
س1: ما المقصود بالوادى الأمين ؟
س2: ماذا يطلب الشاعر من الشباب فى البيت الأول ؟
س3: ما صفات الجيل الذى تريده مصر ؟
س4: ماهى أساس الحياة ؟
س5: كيف نستغل الصحة ؟
س6: وضح الجمال فى التعبيرات الآتية :
1- يا شباب العلم : 2- فهزوا النائمين :
3- الوادى الأمين : 4- أشرق الصبح :
5- مصر ترجو : 6- مقداما- فتيا - قويا :
7- نضرة فوق الجباه - بسمة فوق الشفاه :
الكلمة معناها الكلمة معناها
شباب العلم طلاب العلم العلم ( ج ) العلوم
الوادى الأمين المقصود (مصر ) ( ج) الأودية ، الوديان ( ج) الأمناء
فهزوا ايقظوا أشرق الصبح بدأ عصر التقدم
ترجو تتنمى النائمين الكسالى ( م) النائم # النشيط
فتيا قويا # ضعيفا جيلاً مرحلة عمرية حوالى (25 سنة) ( ج) أجيال
البنية الجسم ( ج) البنيات سالم سليم # مريض
خائر ضعيف وكسول ( ج) خائرون مقدما شجاعا # جبانا
عييا متأخر العزم الإرادة والقوة ( ج) العزائم
الذل المهانة # الرفعة كتب فرض
الصحة # المرض المستضعفين الضعفاء( م) المستضعف
الحياة ( ج) الحيوات عنوان أساس ( ج) عناوين
فوق # تحت بسمة ( ج) بسمات
ابعثوها وارسلوها الشفاه ( م) الشفة
العالمين الناس والخلق ( م) العالم رحمة خير وبركة
تدريب 6
"التلميذ الذكى يجلس فى الفصل منتبهاً لشرح المعلم ، ويستمع إلى المعلمين والمعلمات في اهتمام ، ويذاكر دروسه بجد ونشاط ، ولذلك يحبه الوالدان ، ويساعده المدرسون "
أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج:" فاعلاً مرفوعاً بالواو- مثنى وأعربه- جمع مؤنث سالم واضبطه ".
جـ) ضع أسئلة للإجابات التالية :-
1- يقف الشرطي في الميدان 2- عدد أهرامات الجيزة ثلاثة .
د)" كرمت الدولة الأم المثالية" حول العبارة إلى جمع المؤنث السالم وغير مايلزم .
ملحوظة فى {كان وأخواتها }
** ليس : فعل جامد أي ليس له مضارع أو أمر مثل باقى الأفعال الناسخة مثل كان ــــ يكون ـــــ كن وهكذا
** ظــــل : يفيد الاستمرار والثبات . ** صــــار : يفيد التحول والتغير .
مراجعة على الوحدة الأولى
س1: " يواجه الإنسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها. وهو يتطلع إلى المستقبل ، ويحلم بالنجاح؛ فالنجاح هدف الإنسان. "
1- هات معنى" عقبات "و جمع " هدف "ومفرد " مراحل " ومضاد "كثيرة "
2- ما هدف الإنسان نحو حياته ؟
3- اذكر الصفات التى تعين الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
س2: " الأولى :هى الثقة بالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الإنسان من رحمة الله ،ولا يستهين بنفسه أو بالناس ؛ لأن الإنسان طبع على الخير"
1- ما معنى " يقنط " وجمع "النفس" ومضاد "لخير" ؟
2- لماذا يجب على الإنسان أن يثق في نفسه ؟
3- كيف يكون عندك ثقة فى الله والناس والنفس ؟
س3: "إن حسن الحظ يكمن فى أن يكون الإنسان حسن الأخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته "
1- هات معنى " يكمن " و جمع " الحظ " ومفرد " تصرفات "
2- ما الأسباب التي تجلب الحظ ؟ 3- من قائل العبارة السابقة و متى ؟
س4: (ماذا يكون مصير هذا الرجل الفقير إذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماء أو كنز يقفز إليه من جوف الأرض؟ ماذا تكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظ والمصادفة ؟)
1- هات : معنى( مصير ، كنز , هطول , جوف) ومضاد ( فقير) وجمع (مصادفة, الحظ)
2- أذكر مثالا لم يرد فى القطعة السابقة عن المتكاسلين اعتمادا على الحظ ؟
3- اذكر من وجهة نظرة ما مصير الثلاثة الذين ذكروا في القطعة ؟
4- ما الصفات التى تجلب حسن الحظ والنجاح فى الحياة ؟
5- توقع إجابة للسؤال الأول فى القطعة ؟ 6- اعرب ما تحته خط
س5: قال تعالى " وَهِىَ تَجْرِي بِهِمْ فِى مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِى مَعْزِلٍ يَا بُنَىَ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ "
1- هات معنى " معزل " مضاد " الكافرين " مفرد " موج " جمع " ابن " ؟
2- إلى ماذا تشير كلمة " هي " ؟
3- ما نصيحة سيدنا نوح لابنه ولماذا نصحه بذلك ؟
4- لماذا لم يطع الولد أباه ؟ وماذا لو أطاعه ؟ 5- ما الدروس التي استفدتها من هذا النص ؟
س6: يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصباح فهزو النائمين
مصر ترجــــــــو منكم جيلاً فتيا سالم البيئة مقداماً قـــــــــوياً
أ) أختر الإجابة الصحيحة : 1- نادى الشاعر على ( الشيوخ- الأطفال- شباب العلم )
2- مصر ترجو جيلاً ( ضعيفاً- يائساً- قوياً )
3- الصحة للمجتمع ( تضعفه- أساس الفشل-أساس الحياة )
ب) هات من الأبيات ما يدل علي المعني الآتي :-
1- يا طلاب العلم : كونوا في يقظة ونشاط 2- علموا الناس كيف يتمتعوا بصحتهم .
جـ) ما الذى يدعو إليه الشاعر فى نصه ؟
د) من الذين يناديهم الشاعر في البيت الأول ؟ وماذا طلب منهم ؟
س7: يا شباب العلم فى الوادى الأمــــين أشرق الصبــح فهزو النائمين
مصر ترجـــــــــــو منكم جيلاً فتيا سالم البيئة مقدرامــــــــاً قوياً
أ) 1- هات معنى ( الوادى الأمين – هزو النائمين – فتيا – البنيه – مقداماً )
2- وهات مضاد (
– النائمين – ترجو – فتيا – مقداماً – قوياً )
3- وهات جمع ( العلم – الوادى – الأمين – جيل – سالم – مقدام – قوياً )
4- وهات مفرد ( شباب – النائمين )
ب) أيهما أجمل ( هزو النائمين – نادو النائمين ) ولماذا ؟
جـ) ماذا ترجو مصر من أبنائها ؟
د) لماذا ينادي الشاعر شباب مصر ؟ وما هي هذه الصحة ؟
هـ) أيهما أجمل ولماذا ( مصر ترجو منكم جيلاً فتيا – مصر تتطلب منكم جيلاً فتياً )
س8: لا ضعيفاً خائر العزم عييا كتب الذل علي المستضعفين
إنما الصحة عنوان الحـــياة فانشروها نضرة فوق الجبــاة
أ) هات من الأبيات ما يدل علي المعنى الآتى :-
1- الصحة أساس الحياة والصحة عنوان الحياة . 2- يجب نشر الوعى الصحى بين الناس .
3- مصر ترجو معكم جيلاً قوياً سالم ألبنه شجاعاً وجريئا .
ب) ما صفة الجيل الذي تعتمد عليه مصر ؟ وما الجبل الذي ترفضه ؟
جـ) على من يكتب الذل ؟ د) من قائل النص ؟ وما عنوان هذا النشيد ؟
س9: وارسموها بسمة فوق الشفاه وابعثوها رحمة للعالمين
أ) أختر الإجابة الصحيحة : 1- قائل النص هو ( حافظ إبراهيم - محمود غنيم – أحمد شوقى )
2- جمع ( بسمة ) ( بسوم – بسمات – أبسام )
3- رحمة ( مضادها ) ( نعمة – قسوة – سماحة )
ب) ما الجمال في القول الشاعر ( انشروها نضرة فوق الجباة )
جـ) ما الفرق بين ( جاء الصبح –
الصبح ) وأيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
د) الشاعر يدعو الشباب إلي نشر الوعي الصحي وضح ذلك ؟
هـ) لماذا دعا الشاعر النشر البسمة ؟ ولماذا ؟
س10: ( الحياة عمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظ والمصادفات ولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا إرادة لنا فيها ولكن هذه أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذ منها قاعدة لحياتنا)
1 – هات معنى :( المصادفات ، قاعدة ) ومضاد : أمل ، ومفرد : حظوظ 2- ما الأمور التي لا يجب أن نتخذها قاعدة فى حياتنا ؟
3- ما هى طبيعة الحياة ؟ 4- اعرب ما تحته خط
س11: ( إن كثيرا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا إليه كل شىء يقع فى حياتهم! ولكن هؤلاء يحاولون إخفاء عيوبهم تحت ستار الحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء .ان العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لا يؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان.)
1- هات معني : يبالغون ومضاد : ويخطئ ، وجمع : العبقرية 2- بما تحكم علي من يبالغون فى مسألة الحظ ؟ 3- ما هى ثمرة الجد والاجتهاد ؟
4- بما ذا لا يؤمن الكسالى ؟ 5- اعرب ما تحته خط
س12: ( هل الحظ هو الذى منح أديسون مصباحه الكهربائى. ونيوتن"قانون الجاذبية"؟!
كلا.. إن الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر .هذه الصفات تجلب الحظ أما
الحظ فلا وجود له إلا فى حياة الكسالى والضعاف. )
1 – هات معني : منح ،الجهد ومضاد : الكسالى ، ومفرد : الصفات 2- أذكر اسم لمخترع ومكتشف مع ذكر الاختراع والاكتشاف ؟
3- من أين يأتي الحظ الحسن ؟ 4- أعرب ما تحته خط
س13:( يواجه الإنسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلم لها. وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلم بالنجاح ؛ فالنجاح هدف الإنسان. ولكن الوصول إلى هذا الهدف يحتاج إلى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة ) 1- هات معني : واجه ومضاد : المستقبل ، ومفرد : عقبات
2- ما الذي يواجهه الإنسان في حياته ؟ وما واجبه نحو ذلك ؟ 3- ما الذي يتطلع إليه الإنسان وهو ينظر إلى المستقبل ؟ ولماذا ؟
4- ما الذي يحتاج إليه الإنسان لكى يصل إلى النجاح ؟
5- اعرب ما تحته خط
س14: ( الثانية :هى التواضع ،فمن تواضع لله ارتفعت منزلته فى النفوس ، ومن تكبر هانت صورته فى العيون ، وخسر نفسه.)
1- هات معني : التواضع ومضاد : ارتفعت ، ومفرد : عيون 2- ما جزاء المتواضع ؟ 3- ما جزاء المتكبر ؟
4- اعرب ما تحته خط
س15: ( الثالثة: هى المسئولية ؛إذ أن لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية ، عليه أن ينهض بها ، وألا يقصر فى أدائها . الرابعة: هى الإبداع،فالناجح يملك
ا قدرة على الابتكار والإبداع فلا يفكر الا فى كل جديد، ولا ينشغل الا بكل مفيد .)
1- هات معني : أدائها ،
ا ومضاد : النجاح ، وجمع الإبداع
2- ما المقصود بالمسئولية ؟ وما واجب الإنسان نحوها ؟
3- كيف يصل الإنسان الناجح إلى الإبداع ؟ 4- اعرب ما تحته خط
س16: ( الخامسة :هى المهارة ، فالناجحون ماهرون فى أعمالهم، يكونون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة،ويتميزون بقدرة فائقة على قبول كل جديد وعلى تغيير كل قديم،تكون هناك ضرورة لتغييره، ويؤدون عملهم على أحسن صورة ، ويكونون منتجين .)
1- هات معنى : فائقة ومضاد : أحسن ، مفرد : ماهرون
2- كيف يصل الإنسان الناجح إلى المهارة فى العمل ؟ 3- اعرب ما تحته خط
س17: قال تعالى : " وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِىَ تَجْرِي بِهِمْ فِى مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَىَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} "
ا - ماذا طلب نوح من قومه ؟ ولماذا ؟ وما موقفهم من طلبه ؟ ب – ما المقصود بكل من : مجراها و مرساها وما مضاد : الكافرين ؟ جـ- وضح الجمال فى: ( اركبوا فيها – فى موج كالجبال – فى معزل )
س18: ( السادسة :هى الإصرار ، فالناجح لا يتردد فى اتخاذ القرار الصائب ، وإنما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول إلى هدفه ، لا تقف طموحاته عند حد لأنه يملك روح التحدي والمنافسة.)
1- هات معني : الصائب ومضاد : يتردد ، مفرد : طموحاته 2- ما الواجب على الإنسان الناجح لكى يصل إلى هدفه ؟ 3- اعرب ما تحته خط
س19: قال تعالى:" قَالَ سَآوِى إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِى مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِى وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {44}
ا – ما موقف ابن نوح من دعوة أبيه ؟ وما مصيره ؟ وماذا نتعلم من ذلك الموقف ؟ ب – وضح الجمال في : ( يا بنى – اركب معنا ) جـ – ضع كل كلمة مما يلي في جملة توضح معناها : سآوى- يعصمنى – أقلعى .
س20: ( الإنسان شجرة.. جذورها الماضى ، وأوراقها الحاضر وثمارها المستقبل.. وكما لا يمكن أن نتصور شجرة بلا جذور أو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل.(
1- هل يمكن أن يكون هناك إنسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل ؟
2- فيما يشبه الإنسان الشجرة ؟ 3- اعرب ما تحته خط
س21: ( هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضي والحاضر والمستقبل حول مائدة ، يتجاذبون أطراف الحديث ؟ لو حدث ذلك،فانه يمكننى أن أرى "الماضى" ،يصف الحوادث البارزة والشخصيات العظيمة التي سجلها التاريخ )
1- هات معني : البارزة ومضاد : يجتمع ، العظيمة ، ومفرد : أطراف
2- ماذا يصف الماضى ؟ 3- ما الذى يحققه تذكر الماضى ؟
4- اعرب ما تحته خط
س22: (بينما سيحرك "المستقبل" رأسه ،وينظر إلى الأفق البعيد ثم يقول:"إنني أرى المجد والثروة والنجاح مقبلين على ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى("
1- هات معني : الأفق ، المجد ومضاد : مقبلين ، الرخاء ، وجمع : الثروة
2- ما الذي يراه المستقبل ؟ 3- اعرب ما تحته خط
س23: ( وهنا سيبادرهم "الحاضر" بعبارات تشع منها الثقة ، فيقول: " إنني أستخلص دروس الماضى ، وأخطط لتحقيق أحلامي فى يومى لأنه ملكى ، حاضر بين يدى .ومن ملك الحاضر ملك الماضى والمستقبل ، وسر النجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر"
1- هات معني : سيبادرهم ، تشع ومضاد : الثقة ، ومفرد : أحلامى
2- كيف ْيبني الحاضر ؟ 3- ما هو سر النجاح ؟
4 - كيف يستفيد الحاضر من الماضى ؟ 5- اعرب ما تحته خط
س24: ( إن الثلاثة : الماضى والحاضر والمستقبل على حق ، فعلى الإنسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى ، وأن يحيا حاضره بكل همة ، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأ العمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من أيام العمر الجميلة .)
1- هات معنى : همة ، حزم ومضاد : حق ، ومفرد : أيام
2- ما واجب الإنسان نحو الماضي والحاضر والمستقبل ؟
3- كيف تحقق مستقبل أفضل ؟ 4- أعرب ما تحته خط
الوحدة الثانية : نوادر وطرائف الدرس الأول :( ذكاء شاعر )
س1: ماذا أعد الخليفة للشاعر أبى نواس ؟
س2: على أى شىء اتفق الخليفة هارون الرشيد مع جلسائه؟
س3: ماذا أعطي هارون لجلسائه ؟
س4: كيف شرع الخليفة في تنفيذ الاتفاق ؟
س5: ما الأمر الغريب الذي حدث في بغداد كما رواه الخليفة ؟
س6: كيف أكد جلساء هارون الرشيد حبهم له ؟
س7: كيف تصرف أبو نواس ؟
س8: ما رد فعل الخليفة والحضور على تصرف أبو نواس ؟
الكلمة معناها الكلمة معناها
أعد جهز ، هيأ شرع بدأ
جلسائه رجال القصر أظهر بين (×) أخفى
تصرف سلوك صاح هتف
تصيروا تصبحوا الموضع المكان ( ج )المواضع
مولاى سيدي دهشوا عجبوا
وجم
ظهرت عليه ملامح الحيرة والارتباك والهم سرعة بديهته
ذكاؤه ، قدرته على التصرف بشكل مناسب فى سرعة
تدريب 7
" التلوث أنواع كثيرة ، فهناك من يشوه الجدران والأماكن ، فيسبب للناظر إليها ضيقاً وحزناً ، وهو ما يعرف بـ (التلوث البصري) ، أما من يرفعون أصواتهم أو أصوات أجهزتهم ، فيسببون ( التلوث السمعي ) ."
أ) اعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب) استخرج من العبارة السابقة : ( مبتدأ – نعتاً مجروراً – معطوفاً ) .
جـ) ضع سؤالا للإجابة الآتية :- " نعم ... زرت الأهرام ".
د) حول ما يأتي من المفرد إلى الجمع مع تغيير ما يلزم :-
1- " الطالب المجتهد محبوب " 2- " الطبيبة البارعة متميزة ".
تدريب 8
" الرياضة توحد الشعوب ، وهذا ما لمسناه في الدورة العربية الحادية عشرة للألعاب الرياضية ، وكان التنافس شريفا بين الإخوة العرب ، تم اختيار أسوان لمنافسة رفع الأثقال ، فظل الجمهور الأسوانى متحليا بالروح الرياضية طوال فترة الدورة ."
أ) اعرب ما تحته خط
ب) استخرج من القطعة ( خبر للمبتدأ وبين نوعه ، اسم لفعل ناسخ ، وأضبطه بالشكل )
جـ) ظل الجمهور الأسوانى متحليا بالروح الرياضية . اذكر الخبر فى الجملة وبين نوعه.
د) أكمل بما هو مطلوب : 1- ................. متحلون بالأخلاق الرياضية ( جمع مذكر سالم )
2- تتنافس .............. للفوز ( مثنى مؤنث )
3- ظل اللاعبان المصريان .............. ( خبر مفرد )