موضوع: مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى السبت 21 أبريل 2012 - 2:21
س1: (أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : * مرادف : " منحك " : ( اختصك - أعطاك – حرمك ) * جمع : " عقل " : عقول – عقلاء – عقائل ) (ب) ما نوع العصر الذي نعيش فيه ؟ (ج) ما النصيحة التي أراد الأب أن يوجهها لولده ؟ ( د) " خض معركة الحياة " ما الجمال في هذه العبارة ؟ (هـ ) استخرج من الفقرة أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : * جمع : " شكل " : ( شواكل – أشكال – مشاكل ) * الماضي من " يدير" : ( دار – دوَّر – أدار ) ب- من طرفا الحوار في هذه الفقرة ؟ومن المتحدث فيهما ؟ جـ - تطور زماننا غير تطور الزمنة السابقة – وضح د - عين في الفقرة موطنا للجمال الأدبي ووضحه
أ) هات مرادف " كدا " جمع " سر " مضاد " الإنسانية " في جمل من عندك ب- لم طلب الوالد من ابنه أن يحرص على صحته ؟ جـ - ما سر الصحة الطيبة في رأي الكاتب ؟ أجب من النص د- ( احرص على التمتع بالصحة الجيدة ) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ هـ - أكمل : عطف كدا على عرقا يفيد ............
أ- هات مضاد " الأكمل " مفرد " زواجر " مرادف" تطرق " جمع " نية " ب- حددت الفقرة طبيعة ومفهوم الأخلاق والسعادة الحقة . وضح ذلك بأسلوب أدبي جـ - ( حذار أن تظن أن السعادة تطرق باب الكسلان ) تعبير جميل وضح سر جماله د- 1- منحك الله عقلا وحرية علل 2- الحياة المتطلعة للأحسن مفاتيحها الأساسية هي : أ ) ............. ب)............. جـ ) .............. 3- " ولا يمكن أن تكون " ما فائدة ذكرها بعد التعبير " وما كانت الأخلاق"
(أ ) هات في جمل من تعبيرك ما ياتي : مرادف " صياغة " جمع " سبيل " مضاد " حريتك " (ب ) بم أوصى الكاتب ابنه ؟ ولماذا ؟ ( جـ ) " صياغة أهدافك " وضح الجمال في هذا التعبير ( د) أفد من عقلك أسلوب ........ غرضه ......... أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - مرادف " دعني " : ( اتركني – أمهلني – حررني ) - جمع " وجه " : (وجوه – أوجه – كلاهما صواب ) - مضاد " أكشف " : ( أظهر – أوضح – أستر ) ب) فيم يكمن سر السعادة كما يرى الكاتب ؟ وهل تضيف إلى ما يراه شيئا ؟ وضح ج) ( أيها الحبيب ) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ د) وضح كيف تختار عملك في ضوء فهمك للنص هـ) " أكشف لك سرا " ما الجمال في العبارة ؟
أ- هات مرادف " البارزة " مضاد " المتطلعة " مؤنث " أحسن " ب- الكاتب مقدر لقيمة العلم في حياتنا المعاصرة . اشرح ذلك بأسلوبك جـ ) عين في الفقرة موطنا للجمال الأدبي ووضحه د ) هات من الفقرة أسلوبا مؤكدا وبين أداة توكيده .
أ- هات مرادف " حذار " مضاد " تطرق " جمع " الكسلان " ب- مم يحذر الكاتب ابنه ؟ ولماذا ؟ جـ - ما المراد بالأعمال الروتينية ؟ وما موقفك منها ؟ د – " السعادة تطرق باب الكسلان " ما الجمال في العبارة ؟
أ- هات مرادف " أبدي " مضاد " أول " جمعين لكلمة " الزمان " ب – وضح المراد بـ ( دائم التغير أبدي التطور ) جـ- تطور زماننا غير تطور الأزمنة السابقة فلماذا ؟ د - " أن الزمان " ما الجمال في العبارة ؟ أ- هات مرادف " التزام " مفرد " أوامر " مضاد " جساما " ب) كيف تخدم وطنك ؟ ج) ما أثر الالتزام بأوامر الأخلاق على الجسد ؟ د ) فاحرص على التمتع . أسلوب ............. غرضه ........... أ) هات جمع " حقيقة ، بصيرة " مرادف " ثقافة " مضاد " أفتح " ب) كيف تختار عملك ؟ جـ) ماذا يقتضي إتقان العمل ؟ د) " أفتح بصيرتك " ما الجمال في العبارة ؟ هـ ) عين في الفقرة أسلوبا مؤكدا وبين وسيلة توكيده و ) من أي فنون الأدب هذا النص ؟ وما سمات أسلوب كاتبه ؟
أ- تخير الصواب مما بين القوسين : * معنى " سطر " : ( سجل – كتب – كلاهما صواب ) * مفرد " أمثال " : ( مثل – مثال – مثيل ) * جمع " مرجع " : ( راجعون – مراجع – رواجع ) * مضاد " مشرقة " : ( مضيئة – منيرة – مظلمة ) ب- ما النباتات التي استخدمها المصريون القدماء في علاج الآلام ؟ جـ- اذكر الفائدة العلاجية من تناول النعناع . د- كيف يحافظُ العلاجُ بالنباتاتِ على مكانته المرموقة؟ س2: أ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- معنى " سطر " : ( كتب – قرأ – أملى ) 2- مرادف " مشرقة " : ( مضيئة – زاهرة – مظلمة ) 3- مفرد " صفحات " : ( صحيفة – صافح – صفحة ) ب) فيم استعملت هذه النباتات ؟ جـ) ذكر الأطباء نباتا يصفونه مقويا للدماغ . ما هو ؟ وما فوائده ؟ د) هل اكتفى العلماء العرب بما ورثوه عن العلماء السابقين ؟ ولماذا ؟ هـ) اذكر بعضا من استعمالات النباتات كأدوية مع ذكر بعض هذه النباتات . أ- هات في جمل مضاد " قدما " مفرد " عناصر " مرادف " تقطف " ب- لماذا يعتبر التين ثمرة مغذية ؟ ج- دلل على مكانة التين قديما . د- ما الفوائد الطبية للمقدونس ؟ هـ- لماذا كان الحزر نباتا مسعفا للجروح ؟ س2: أ) تخير الصواب : 1- مرادف " تقطف " : ( تحمل – تقطن – تجني ) 2- جمع " لوحة " : ( لوح – ألواح – لوحات ) ب ) ما القيمة الغذائية لثمرة التين ؟ ولماذا فضلت على سائر الثمار ؟ جـ) ما سر الاهتمام بالتداوي بالنباتات الطبية حديثا ؟
أ- تخير الصواب مما بين القوسين : - مفرد " الفئات " : ( الفئة – الآفة – اللافتة ) - جمع " عصير " : ( أعاصير – عصائر – معاصر ) ب ) الجزر نبات مفيد للناس جميعا . وضح ذلك جـ) ما أهمية الجزر إذا استعمل كمادة ؟ د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- شجرة التين من أكثر الشجار المثمرة قدما ( ) 2- النعناع يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ( ) 3- جعل الفرنسيون منقوع النعناع بعد تناول وجبة الإفطار من الطقوس الهضمية ( )
أ- - تخير الصواب مما بين القوسين : 1- مضاد " تفيد " : ( تمرض – تضر – تصيب ) 2- معنى " علاج " : ( مداواة – ممارسة – إبعاد ) ب- لاستخدام النباتات في العلاج ضوابط ، فما هي ؟ جـ- " الخمول – عسر الهضم – الإمساك " صف لكل داء مما سبق غذاء يكون دواء د - ما أهمية البطاطا في علاجِ الأرقِ والاضطرابات الهضميَّة ؟
أ- هات من العبارة ما يلي : 1- كلمة مرادفها " العلاج " 2- كلمة مضادها " أحدث " ب- اذكر النباتات التي عرفها المصريون القدماء موضحا فيم استخدموها جـ- ما الذي يحافظ على المكانة المرموقة لعلاج التداوي بالنباتات ؟ د- يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية . علل س2: أ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- مرادف " التداوي " : ( العلاج – الداء – المرض ) 2- مضاد " أقدم " : ( أصيل – أعرق – أحدث ) 3- مفرد " المصادر " : ( الصادر – المصدر – الصدر ) 4- مفرد " الحضارات " : ( الحاضر – الحضر – الحضارة ) ب ) ما أهم النباتات الطبية التي عرفها المصريون القدماء ؟ وفيم استخدموها ؟ جـ ) ما فوائد النعناع ؟ د) من خلال فهمك للموضوع : اذكر اسم نبات طبي وأحد علماء العرب القدماء ممن لهم تاريخ في الطب هـ) كيف استفاد الإنسان من النبات في حياته قديما ؟ و ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- النعناع يضعف درجة صفاء الذاكرة ( ) 2- الجزر ملطف ومضاد لفقر الدم ( )
أ- هات جمع " الروح " مرادف " هدهدة " مفرد " العواطف " مضاد " شفاء " في جمل من عندك ب – كيف يحافظ العلاج بالنباتات على مكانته المرموقة ؟ جـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- سطر العلماء العرب صفحات مشرقة في تاريخ الطب أمثال : ابن زهر وابن البيطار ( ) 2- المقدونس يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ( )
س2: أ ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- مضاد " صفاء " : ( جنون – كدر - نسيان ) 2- مرادف " هدهدة " : ( إثارة – كبت – تهدئة ) 3- مفرد " أدوية " : ( داء – دواء – دائي ) ب ) تعد شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما في التاريخ ، فما الدليل على ذلك ؟ ولماذا كانت ثمرتها مغذية ؟ جـ) لماذا يهتم العلماء اهتماما متزايدا بالنباتات الطبية ؟ د) سطر العلماء العرب صفحات مشرقة في تاريخ الطب . وضح ذلك هـ) ما الذي بشرت به الاكتشافات الحديثة ؟
أ ) تخير الإجابة الصحيحة : - معنى " الخمول " : ( اليأس – الضيق – الكسل ) - مفرد " خصائص " : ( خاصة – خصيصة – خصوص ) ب ) ما اسم النبات الذي تحدثت عنه العبارة ؟ وما أشهر فوائده ؟ ج) كيف يحافظ العلاج بالنباتات على مكانته المرموقة ؟ د) يشهد العالمُ منذ سنواتٍ اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية . علل هـ) ما الفوائد الطبية للبطاطا ؟ و) استعملت النباتات وبعض أزهارها أدوية . وضح ذلك
أ ) تخير الصواب : 1- مرادف " يدركها " : ( يعرفها – يجهلها – يجيدها ) 2- جمع " الجسم " : ( الأجسام – الجسوم – المجسمات – الأولى والثانية ) ب) وضح الفوائد الطبية للجزر . جـ) ما الفوائد الطبية للعنب د ) كيف استفاد الإنسانُ من النباتِ فى حياته قديماً ؟
أ- تخير الإجابة الصحيحة : * مرادف " يرتوي " : ( يعطش – يتمهل – يشرب ) * مفرد " السنابل " : ( السنبلة – السابلة – السنبل ) * مضاد " الضياء " : ( الضباب – الظلام – النهار ) ب- ماذا ترى في حبة القمح من قدرة الله ؟ جـ - اذكر مثالا لشيء رأيته تتجلى فيه قدرة الله د - أعرب ما تحته خط جـ - ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- كاتب هذا المقال عباس محمود العقاد ( ) 2- تتفق النخلة مع الأبراج البشرية في كل شيء ( ) س2: أ) ضع الجواب الصحيح : 1- مضاد يرتوي .............. 2- المقصود بـ " فاعلية ونماء " .......... ب) ما وجه الإعجاز في حبة القمح كما فهمت من الفقرة السابقة ؟ جـ) ما رأيك في مجتمع أهمل زراعة القمح ؟ أ- أكمل ما يأتي : 1- معنى " السامقة " ............ 2- مفرد " عراجين " ............. ب – بم يوحي قوله :" تحمل في جوفها سر الحياة " ؟ جـ - كيف تتجلى قدرة الله في نواة التمر ؟ د - ما واجبك نحو الشجار والأزهار في الأماكن العامة ؟ هـ - " كأنها عناقيد الياقوت " ما الجمال في العبارة ؟ س2: أ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- معنى " السامقة " : ( الممتدة جذورها – المرتفع ساقها – القوي بنيانها ) 2- مفرد " عراجين " : ( عرجان – عرجين – عرجون ) 3- جمع " غيث" : ( أغياث – غيوث – هما معا ) ب) تعرض العبارة مصادر حياة النخلة السامقة ؟ وما يترتب على ذلك من آثار . وضح جـ)ما العجب العجاب فيما رأته العين ؟ د) أكمل مكان النقط : 1- صور الكاتب منظر العراجين المثقلة بالثمار المتلونة كأنها ................. 2- المطلوب منا عند مشاهدة مظاهر القدرة الإلهية أن ........................ 3: أ) هات من الفقرة : كلمة بمعنى " مطر " ومضادا لكلمة " منخفضة " ب) وضح كيف تحمل النخلة في جوفها ر الحياة . ج) ما الذي يحول الحبة والنواة إلى طاقة وإنتاج ؟ د) أكمل مكان النقط : 1- السماء – الأرض بينهما ..................... وأثره ............... 2- اللهم سبحانك . أسلوب .......... غرضه ............ 3- أمن التراب ألوان بهية . أسلوب ............. غرضه ..........
أ- تخير الإجابة الصحيحة : 1- معنى " يباب " : ( جماد – خراب – قتال ) 2- مضاد " أهمل " : ( ارتضى – اهتم – امتنع ) 3- جمع " الصم " : ( الصم – الصِمَم – الصماوات ) ب- ما مظاهر قدرة الله التي تستدلها بالنظر إلى حبة القمح ؟ جـ - هل هناك دلائل أخرى على قدرة الله تعالى ؟ وضح ذلك د - بم وصف الكاتب حبة القمح قبل وضعها في الأرض ؟ هـ - كيف تصير حبة القمح عند وضعها في الأرض ؟ س2: أ) هات جمع " نواة " مضاد " الأخرس " مرادف " تحسب " مفرد " الأحداث " ب) ما الذي يظنه من ينظر إلى حبة القمح أو نواة التمر ؟ وبم صورهما الكاتب عندئذ؟ جـ) ما حقيقة حبة القمح ونواة التمر ؟ ومتى تنكشف تلك الحقيقة ؟ س3: أ) هات مرادف " تحسب " مضاد " يباب " جمع " حبة " مرادف " الأصم " ب) ما الذي يخيل إلى من ينظر إلى حبة القمح للمرة الأولى ؟ جـ )ما الظروف التي تنتظرها حبة القمح ونواة التمر ؟ د) بم صور الكاتب حبة القمح في العبارة ؟ وهل هي كذلك ؟
أ ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- معنى " عملاقة " : ( قوية – قزمة – عظيمة ) 2- مضاد " السامقة " : ( المرتفعة – المنخفضة – الشديدة ) 3- مفرد " عناصر " : ( عنصر – عاصر – عصر ) ب) في ضوء فهمك للموضوع دلل على مظاهر قدرة الله بمظهر آخر غير النواة . جـ) العلاقة وطيدة بين النواة والأرض . وضح ذلك . د) ما المطلوب منَّا عند مشاهدة مظاهر القدرة ؟ أ) اختر ما تراه مناسبا - مرادف " المجد " ( الشهرة – العزة – الذل ) - مضاد " هبوا " ( تكاسلوا – تراجعوا – قوموا ) - جمع " أمـل " ( مآمل – آمال – أمنيات ) ب) من قائل الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟ ج) اشرح الأبيات بأسلوبك . وضع لها عنوانا مناسبا د) ما الجمال في قول الشاعر : ( هناك المجد يدعوكم فهبوا ) هـ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟ ( ولي يروعكم في المجد خطب – ولي يرعوكم خطب في المجد ) س2: أ) تخير الإجابة الصحيحة : - مرادف " يخشى " : ( يخاف – يصارع – يحب ) - جمع " خطب " : ( خطباء – خطوب – خُطب ) - مضاد " الحمام " : ( الموت – النجاة – الحياة ) - جمع " صعب " : ( صعاب – مصاعب – صعوبات ) ب) للمجد ثمن غال يجب أن يجود به أبناء مصر . وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات السابقة ج) " تردى الذل من يخشى الحمام " ما الجمال في العبارة ؟ د) فهبوا . أسلوب ......... غرضه ............. هـ) بم يفخر الشاعر في البيت الثالث ؟ س3: أ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- معنى " الحمام " : ( الحمى – المرض – الموت ) 2- مضاد " الذل " : ( السعادة – العز – الغنى ) 3- جمع " خطب " : ( خطاب – خطباء – خطوب ) 4- مرادف " يروعكم " : ( يفزعكم – يطمئنكم – يحزنكم ) ب) إلام يدعو الشاعر في البيات ؟ وبم أيد دعوته ؟ جـ) " أمل يجد بنا بعيد " ما الجمال في العبارة ؟ د) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( لنا ذكر مع الماضي – ذكر لنا مع الماضي )
أ) ضع مرادف " بسيط " مضاد " يطوف " جمع " فيض " في جمل من إنشائك ب) عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك . مع وضع عنوانا لها ج) ما الجمال في قول الشاعر : " فيك النيل يجري سلسبيلا " د) يا وادي الكنانة . أسلوب .......... غرضه .......... س2: أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : * جمع " سلسبيل " : ( سلاسيب – سلاسلة – أسلاب ) * مرادف " تبر " : ( ذهب – فضة – نحاس ) * مضاد " مشرق " : ( منير – مضيء – مظلم ) ب) ماذا ذكر الشاعر عن نهر النيل وأفضاله في البيات السابقة ؟ ج) وضح الجمال في قول الشاعر :" يبسط فيضه عاما فعاما " د) ما مصدر الجمال في البيت الثالث ؟ س3: أ) اختر الصواب : 1- جمع " الكنانة " : ( الأكنان – الأكنة – الكنائن ) 2- مرادف " ثرى " : ( أرض – تراب – يابس ) ب) ما الفكرة الرئيسية التي تدور حولها الأبيات الثلاثة ؟ د) " يا وادي الكنانة " ما نوع هذا الأسلوب ؟ وعلام يدل ؟ هـ ) " يطوف بمائه عرضا وطولا " وضح جمال هذا التعبير س4: أ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- " وادي الكنانة " المقصود به مصر ( ) 2- " سندس " نوع من الملابس الرديئة ( ) ب) من يخاطب الشاعر في البيات ؟ وبم يخاطبه ؟ جـ) " وفيك النيل يجري سلسبيلا " وضح الجمال الفني في هذا التعبير د) ما واجب المصريين في الحفاظ على النيل ؟ س5: أ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- " يبسط " مرادفها : ( يخفف – يفرق – يمد ) 2- " فيض " جمعها : ( فيوض – فيضان – أفواض ) 3- هذا النص للشاعر : ( حافظ إبراهيم – إيليا أبو ماضي – الهراوي ) ب ) اشرح الأبيات بأسلوبك جـ) وضح الجمال في البيت الأول . د) ما الفكرة المناسبة للبيتين ؟ وما المقصود بوادي الكنانة ؟ س6: أ) ما جمع " هام " جمع كلمة " سلسبيلا " مضاد " نسود " ب) ما الجمال في قول الشاعر : " النيل يجري سلسبيلا " جـ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ( يبسط فيضه عاما فعاما – يبسط فيضه عاما ثم عاما ) أ) ما مفرد " كرام " مضاد " يروعكم " مرادف " لبينا " جمع " راية " ب) ما الجمال في :" دعت مصر ، المجد يدعوكم " ؟ ج) كيف يكون الحب للوطن ؟ د) لم خص الشاعر الشباب بالدعوة على تحقيق المجد لمصر ؟ هـ ) ما الذي يفيده الأسلوب التالي : فلا ندع الزماما س2: أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- معنى " ندع " : ( نترك – ننقل – نجد ) 2- جمع " الزمام " : ( الأزمنة – الأزمة – الزمامات ) 3- مضاد " يروعكم " : ( يساعدكم – يرد عليكم – يؤمنكم ) 4- معنى " الزماما " : ( تملك الأمر – الذمة – الإلزام ) 5- مضاد " دعا " : ( أجاب – استغنى – استعلى ) ب) في الأبيات دعوة غالية واستجابة سريعة – وضح جـ) " قياما تحت رايتها قياما " بم يوحي هذا التعبير ؟ وما رأيك ؟ د ) " فامضوا أماما " أسلوب ........ غرضه ............. هـ) " هناك المجد يدعوكم فهبوا – هناك المجد يدعوكم فاسمعوا " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
س3: أ) هات مفرد " كرام " معنى " يروعكم " مضاد " قياما " ب) إلى أي شيء دعت مصر ؟ وما موقف الشباب من هذه الدعوة ؟ جـ ) علل : الفعل " هبوا " أبلغ من الفعل " قوموا " في البيت الأخير س4: أ) تخير الأدق : 1- " قياما " مضادها : ( تقاعسا – توقفا – انحدارا ) 2- "تحت رايتها " تدل على : ( الاستقلال – الانتماء – التقدم ) 3- مضاد " لبينا " : ( أعرضنا – أبينا – عصينا ) ب) لا بد للمصريين رد الجميل لمصدر الحبيبة وتحقيق أمجادها . وضح ذلك في ضوء فهمك للأبيات جـ) " وليس يروعكم في المجد خطب " فيه صورة خيالية وضحها مبينا قيمتها الفنية د) – لم تكررت لفظة " قياما " - " دعت مصر فلبينا " بم توحي الفاء - ( هناك المجد يدعوكم – المجد هناك يدعوكم ) أيهما أدق ؟ ولم ؟
أ ) هات معنى " سندس " مضاد " أبوا " جمع " جوك " ب ) للنيل وأبنائه صفات طيبة . اشرحها من خلال الأبيات . ج) علام يدل قوله : ( بنوك غر ، شذاك عطر ) د) استخرج من البيت الأول صورة جمالية واشرحها .
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
موضوع: رد: مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى السبت 21 أبريل 2012 - 2:25
أ ) هات مرادف " تردى " مضاد " صعب " مرادف " المجد " في جمل من عندك ب ) اشرح البيتين بأسلوبك . وضع لهما عنوانا ج ) وضح الجمال في قول الشاعر : ( لعمر المجد ) ( تردى الذل ) د- أكمل المكان الخالى بما يناسبه في التالي : 1- الغرض من الأمر في قول الشاعر : " فهبوا " .............. 2- قائل النص الذي منه البيتان السابقان هو الشاعر ............
أ) هات جمع " طبيعة " مفرد " الأمثال " مضاد " العليا " مرادف " متنوعة " ب- ما الذي تعكسه المثال ؟ جـ - متى عرف الإنسان الأمثال ؟ د- لم استعان الكاتب في حديثه بالمثل ؟ هـ - " قد عرف " ما الجمال في العبارة ؟ و - ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- ظلت معظم الأمثال متداولة إلى الآن ( ) 2- تََتَشابَه الأمْثالُ نَتيجةَ تَشابه التَّجارِبِ الإنسانيَّة. ( ) أ- اختر الصواب : 1- " يبرز " مرادفها : ( يظهر – يوضح – يخفي – الأولى والثانية ) 2- مضاد " مقدرته " : ( استطاعته – عجزه – قدرته ) 3- جمع " مقولة " : ( أقوال – مقالات – مقولات – أقاويل ) 4- مفرد " الحكماء " : ( الحكم – الحكيم – الحاكم ) ب- ما معنى المثل ؟ جـ- كثيرا ما يرد في أقوال الأدباء والحكماء مقولة ما . فما هي ؟ د- ما بعضُ صفاتِ الأمثالِ؟ هـ - ؟ اُذْكُرِ المَثلَ التُّركيَّ الَّذي يَدْعو إِلى العَمَلِ. س2: أ) " يبرز – حديث- أقوال " هات معنى الأولى وجمع الثانية ومفرد الثالثة ب) ضع عنوانا مناسبا للفقرة . جـ ) لِماذا يَلْجأ العَديدُ مِنَ الكتابِ إلى المَثلِ؟ د ) ما مَعْنى المثَل )كلُّ إناٍء بما فيه يَنْضَحُ(؟ أ- هات في جمل من عندك : معنى " تحوي " مفرد " النصائح " مضاد " باقيا " ب- ما الذي تحويه المثال ؟ جـ- فيم تتشابه الأمثال ؟ د- ضع عنوانا للفقرة السابقة . هـ - ما مَعْنى المثَل )كلُّ إناٍء بما فيه يَنْضَحُ(؟ س2: أ ) هات في جمل من عندك : مرادف : تشابه * جمع : السلف * مضاد : البقاء ب ) هات مثلا أعجبك ووضحه جـ) ما الصفات الأربع التي يختص بها المثل ؟ د ) ما السبب في بقاء الأمثال حتى الآن ؟ أ- هات مفرد " العرب " معنى " تبرز " مضاد " متنوعة " جمع " طبيعة " ب- ( لا تلعن الظلام فخير لم أن تضئ شمعة ) وضح المقصود من هذا المثل جـ - فيم تتفق الأمثال في كل اللغات والثقافات ؟ د – اذكر مثلا يُضرب في مَدْحِ القنَاعة والعفاف وذَمّ الطَّمع. هـ - تَعتمدُ الأمثالُ في بقاِئها وتَداوُلِها بَيْنَ الشُّعوبِ على الإيجاِز. ناقش ذلك و - ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- تتشابَهُ الأَمثالُ بَيْنَ الشُّعوبِ؛ نَتيجَة تَشابُهِ التَّجاربِ الإنسانِيَّة ( ) 2- تتصف الأمثال بالفناء والزوال ( ) 3- تَعْكِسُ الأَمْثالُ طَبيعةَ الشُّعوبِ، وتُبْرِزُ مُثُلَها العُلْيا، ( )
أ- هات مضاد " مدح " معنى " القناعة " مرادف " التحلي " مضاد " الصبر " ب- ما الذي كان وراء المثال التي قدمها العرب ؟ جـ- اذكر مثلا لكل أمة مما يأتي : العرب – الهند – الترك – الصين – الإنجليز – الفرنسيين د- ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- كُلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ. مثل صيني ( ) 2- عرف الإنسان المثال من قديم الزمان ( ) 3- تَتَّفِقُ الأَمثالُ في كُلِّ اللُّغاتِ والثَّقافاتِ في طَبيعَةٍ ثابِتَة ( ) أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- مرادف " سائر " : ( متحرك – مشهور – منقول ) 2- مضاد " موجز " : ( مسهب – مختصر – قصير ) 3- جمع " طبيعة " : (طبعات – طباع – طبائع ) ب- اُذْكُرِ المَثلَ التُّركيَّ الَّذي يَدْعو إِلى العَمَلِ.
أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- معنى " تحشد " : ( تبدأ – تهنأ - تملأ ) 2- مضاد "فلَّ " : ( قوّى – سوّى – روّى ) 3- مفرد" الأخطاء " : ( الخاطئ – الخطوة – الخطأ ) ب- ما الخطأ السابق الذي مكن الفرنج من الصمود بعض الوقت ؟ جـ- ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- سمح الأطباء للسلطان أن يقود المعركة بنفسه ويلتقي بالفرنسيين ( ) 2-ننتصر على الفرنج لأننا نتسلح بالإيمان والحق ( ) 3- قُدّم فخر الدين وبعض الأمراء إلى المحاكمة بسبب فرارهم ( ) أ- اختر الصواب : - مرادف " استقدمه " : " كلمه – سبقه – طلبه " - جمع " الشرف " : " الشرائف – الشراف – المشارف " ب- ما الخطة التي تم الاتفاق عليها ؟ وما رأيك فيها مع التعليل ؟ جـ- بين نتائج مغادرة فخر الدين دمياط . وما أثرها على نجم الدين ؟ د- ماذا كان مصير فخر الدين والأمراء ؟ س2: أ) (يضطلع بمهمة ) معنى هذا التعبير هو ( ........................ ) ب) كيف تم الاستعداد المعنوي والمادي لمواجهة هذه الحملة ؟ جـ) ما الدور الذي قامت به المقاهي والمجتمعات الشعبية ؟ د) متى أقلعت السفن ؟ ولم زادت القوات المصرية ؟ هـ ) " حتى غدت سيلين عظيمين " ما الجمال في العبارة ؟ أ) هات من الفقرة كلمة تدل على : " الذين يذيعون الأخبار السيئة " ب) اكتب كلمة واحدة بدلا من : " اجعل ما تسمع منها دبر أذنك وتحت قدمك " جـ) ماذا أفاد عطف أفئدتهم على رءوسهم ؟ د) ما تعليل نجم الدين نيل العرب من العداء ؟ هـ ) كان للمشاركة الشعبية دورا هاما للاستعداد للمعركة وضح ذلك؟
س2: أ) تخير الصواب : 1- مفرد " جبناء " : ( جبين – جبن – جبان ) 2- لأن العرب يدفعون يوفهم بأيدي الإيمان : ( تعليل – تفصيل – ترديد ) لما قبله ب) حدد أهم عوامل النصر على الأعداء من خلال هذه العبارة . جـ) ما موقف الملك نجم الدين من رسالة لويس التاسع ؟ د) انسب العبارة التالية لقائلها : 1- ما هذا يا شجرة الدر ؟ الوطن أولى بكل ذرة من تفكيرك ( ) 2- ألم يعلم حرصنا على ثالث الحرمين والقبلة الأولى للمسلمين ( ) 3- لا تجزعي وانهضي برالتك واحمي قلعة الشرق من الطامعين ( ) أ) ما مضاد " فزعت " وما المراد بالهائمين على وجوههم ؟ مضاد " ذعر " ب) لم قرر فخر الدين الانسحاب إلى أشموم طناح ؟ جـ) كيف استطاع الخطباء والعلماء أن يقوموا بدورهم في تهدئة الخائفين نتيجة الخبر ؟ د) اختر الصواب : 1- المرض الذي منع السلطان قيادة الجيش ( قطع يديه – قطع رجله – مرض مزمن ) 2- كان السلطان في المعركة يخاف من ( ضياع أمواله – الموت – انقسام المسلمين )
أ- اختر الصواب : - مضاد " أخاف " : " أأمن – أحب – أرضى " - مفرد " الأمراء " : " الأمر – الأمير – الإمارة " - معنى " منيعا " : ( واضحا – قويا – جاهزا ) ب –ما الذي كان يخشاه نجم الدين بعد موته ؟ جـ - ماذا طلب نجم الدين من شجرة الدر في هذا الموقف ؟ د - " الوحدة سدا منيعا " ما الجمال في العبارة ؟ د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- أمرت شجرة الدر فخر الدين بالكتابة لحسام الدين بأخذ العهد لابن السلطان ( ) 2- قلدت شجرة الدر توقيع السلطان تمام التقليد ( ) 3- اشتد حزن الفرنج على موت السلطان ( ) 4- حب السلطان في جهاد العداء لا في البكاء ( ) أ- اختر الصواب : 1- " متحفزة " معناها : ( مستعدة - متجمعة – مسرعة ) 2- " قلاع " مفردها : ( قلع – قلعة – مقلاع ) 3- " الهجوم " مضادها : ( الانسحاب – النزال – الدفاع ) ب- لم كان فخر الدين شديد القلق ؟ جـ- إلام أدت له ظنونه ؟ وماذا قرر ؟ د – كيف كانت نهاية المعركة ؟ د - ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- الاستعداد لملاقاة الفرنج كان قائما على قدم وساق والسلطان في فراشه ( ) 2- كان السلطان يعقد معاهدة مع ملك صقلية ( ) أ- اختر الصواب : - مرادف " استأنفت " : (طلبت – أعادت – بدأت ) - مضاد "شجاعة " : ( خوف – ضعف – جبن ) - مفرد " الأوراق " : ( الورقة – الأورق – الرائق ) - جمع " السماط " : ( السموط – الأسمطة – المسامط ) ب ) ما الأشياء التي تدل على أن السلطان على قيد الحياة ؟ ج) تعرضت شجرة الدر لموقفين خطيرين . ما هما ؟ د ) أبرز ذلك الموقف حكمة شجرة الدر . وضح ذلك و) قد مات السلطان ولن يتغير توقيعه . كيف ذلك ؟ ومن الذين تطلعوا لمعرفة خبر السلطان ؟ وما موقفهم عندما تسرب خبر وفاته هـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- أعلنت شجرة الدر موت السلطان وتوليها الحكم ( ) 2- أسرعت شجرة بدعوة فخر الدين وإعادته لقيادة الجيش ( ) 3- " توران شاه " ابن السلطان نجم الدين كان على قدر المسئولية ( ) 4- جهاد العداء تكريم للسلطان أفضل من إعلان وفاته قبل النصر ( ) أ ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- مضاد " النصر " : ( الخوف – التراجع – الهزيمة ) 2- جمع " سيف " : ( أسيفة – سيوف – سفوف ) 3- " لويس " ملك : ( إنجلترا – فرنسا – إيطاليا ) ب ) من المتحدث في العبارة ؟ وما هذا النصر الذي يأمل أن يشهده ؟ ج) تهلل وجه شجرة الدر " تعبير يوحي بـ : ( الشجاعة – الخوف – الفرح ) اختر أ ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- معنى " هبت " : (نهضت – خافت – جرت ) 2- جمع " الحقيقة " : ( الحقوق – الحقات – الحقائق ) 3- مضاد " جزعها " : ( خوفها – إشفاقها – صبرها ) ب) ما الحقيقة التي ذكرتها شجرة الدر ؟ وما موقف الناس منها ؟ جـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- جزعت شجرة الدر لموت السلطان ولم تستطع التصرف ( ) 2-أخفت شجرة الدر موت السلطان وأدارت الأمور باسمه ( ) أ ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1-مرادف " الميرة " : ( الدواء – الهدية – الطعام ) 2- مضاد " أقبل " : ( رفض – أدبر- عارض ) 3- جمع " الرسالة " : ( الرسل – المراسل – الرسائل ) ب) ما مضمون الرسالة التي جاء بها الحمام ؟ جـ) علل . زيادة عدد القوات المصرية في البر والنيل د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- احتل الفرنج دمياط بعد أن غادرها الجيش ( ) 2- انتقل الملك نجم الدين من المنصورة إلى أشموم طناح ( ) أ ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1-مرادف " إذاعة " : ( إمعان – إذعان – إعلان ) 2- مضاد " تكريمه " : ( إهانته – إدانته – إعانته ) 3- جمع " مشهد " : ( أشهاد – شواهد – مشاهد ) 4- مفرد " عوامل " : ( عمل – عامل – عملية ) ب) لماذا أخفت شجرة الدر خبر موت السلطان نجم الدين ؟ جـ) ما أثر تسرب خبر موت السلطان على الفرنج ؟ د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- أقبل رسول الفرنج ومعه رسالة من الملك لوي فأذن له السلطان ورفض الرسالة ( ) 2- احتل الفرنج دمياط بعد أن غادرها الجيش وبقي أهلها ( ) أ ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1-مرادف " يطمس " : (يمحو- ينضب – يحمي ) 2- جمع " ديــن " : ( ديون – أديان – دواوين ) 3- مفرد " أطماع " : ( طمع – مطمع – طامع ) 4- مضاد " ريحها " : ( عزيمتها – ضعفها – قوتها ) ب) من قائل العبارة السابقة ؟ وما مناسبتها ؟ جـ) علام يدل هذا القول من شخصية قائله ؟ وما وجه القدوة في تلك الشخصية ؟ د) اشتملت الفقرة السابقة على الأخطار التي تواجه البلاد . وضحها . ولماذا جاءوا لمصر ؟ س2: أ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- هؤلاء الأعداء جاءوا من : ( إفريقيا – أوربا – أسيا ) 2- تفتتها وتذهب ريحها : ( نتيجة - سبب – توضيح ) 3- مرادف " تفتتها " : ( تفسدها – تمزقها – تغيرها ) 4- مضاد " ينهبوها " : ( يسرقوها – يمحوها – يحفوظها ) ب) تشير العبارة إلى هدف الحملات الفرنجية على الشرق العربي وضح ذلك جـ) كانت شجرة الدر منقذة الوطن في تلك الظروف الصعبة . لماذا ؟ د) أثبتت شجرة الدر حكمة المرأة وحسن تصرفها . بين ذلك جـ ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- اشتد جزع شجرة الدر وظلت حزينة باكية ( ) 2- أصدرت شجرة الدر الأوامر ألا يدخل على السلطان سوى كبير الأطباء ( ) 3- ولت شجرة الدر ولاية العهد إلى توران شاه رغم علمها بطيشه ( ) 4- اختلف رأي الفرنج – بعد معركة دمياط – في المعركة المرتقبة مع العرب ( ) أ ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1-مرادف " أشاعت " : (أحست – جمعت – فكرت – نشرت ) 2- مضاد " جزعت " : ( صبرت – فرحت – ضعفت – سكتت ) 3- مفرد " أنفاس " : ( نفيس – نَفـَس – نَفْــس – منفـوس) ب) أثبتت شجرة الدر حكمة المرأة وحسن تصرفها . بين ذلك جـ ) اذكر سبب انسحاب فخر الدين من دمياط وما نتيجته ؟ د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- قرر فخر الدين الانسحاب للمشاركة في اختيار السلطان الجديد ( ) 2- أذاعت شجرة الدر نبأ وفاة الملك نجم الدين ( ) 3- كانت أعز أماني نجم الدين أن يموت في فراشه ( ) 4- أعدت شجرة الدر من يقلد توقيع السلطان تمام التقليد ( ) أ ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1-مرادف "ينبغي " : (يندر – يلزم – يناسب ) 2- مفرد " اللجج " : ( اللجي – اللجاجة – اللجة ) 3- مضاد " التسويف " : ( التعجيل – الإبطاء – التأني ) ب) من المتحدث ؟ ومن المخاطب ؟ جـ) في الفقرة موقف لا يحتمل التسويف فما هو ؟ وما مدى أهميته ؟ جـ) بم طمأنته شجرة الدر ؟ أ ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- الاستعداد قائم على قدم وساق. تعبير يفيد : ( على أشده – البطء- الوقوف على القدم والساق ) 2- الجفن غطاء العين من : ( أعلاها – أسفلها – أسفلها وأعلاها ) 3- ساق جمعها : ( سيقات – سيقان – أسوقة ) 4- المراد بـ " مقرحة الجفن " : ( مجرحة العين – محمرة من البكاء – مفتحة من الرق ) ب) ما مظاهر استعداد نجم الدين لملاقاة الفرنج ؟ جـ) ماذا حدث لنجم الدين قبل المعركة ؟ وماذا أشاعت شجرة الدر ؟ د) " الأفراد زائلون والأوطان خالدة " دلل على هذه المقولة بموقف لشجرة الدر هـ) علل .1- مغادرة فخر الدين ابن شيخ الشيوخ مدينة دمياط 2- إعلان شجرة الدر ولاية العهد إلى توران شاه س2: أ) ما مرادف " العلة " وما المقصود بالظرف الدقيق المشار إليه في العبارة ؟ ب) لم أخفت شجرة الدر خبر موت السلطان نجم الدين ؟ وعلام يدل من شخصيتها ؟ جـ) ما الأمر الذي وجهته شجرة الدر للأمير فخر الدين بعد موت الملك ؟ د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- قامت شجرة الدر بعزل الأمير فخر الدين من قيادة الجيش ( ) 2- نقلت شجرة الدر ولاية العهد إلى توران شاه مع علمها بطيشه ( ) 3- عقدت شجرة الدر صلحا مع الملك لويس التاسع ( ) 4- امرأة لويس جزعة تبكي حظها وتندب زوجها وتبحث عن طريق للنجاة ( ) س3: أ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- جمع " ساق " : ( أسواق – سوق – أسوقة ) 2- مرادف " مقرحة " : ( دامعة – مجرحة – مفتحة ) ب) فيم كانت الملكة تفكر وهي ترى الموت يقترب من السلطان ؟ وعلام يدل ذلك ؟ جـ) ماذا فعلت شجرة الدر بعدما مات زوجها ؟ وما دليل عظمتها في هذا الموقف ؟ أ) تخير الصواب مما بين القوسين : 1- معنى " هب " : ( تحرك – أرع – سار – مضى ) 2- مضاد " روعهم " : ( سكونهم – اطمئنانهم – ضعفهم – خوفهم ) 3- مفرد "الخطباء " : ( الخطب – الخاطب – الخطيب ) ب) علل . أمر الملك فخر الدين بالنزول بجيشه على البر الغربي للنيل . جـ) لماذا فزع أهل القاهرة ؟ وماذا فعلوا ؟ د ) ما أثر سقوط دمياط على نجم الدين ؟ أ) اختر الإجابة الصحيحة : 1- معنى " منيعة " : ( بعيدة – شديدة – قوية ) 2- مفرد " حصون " : ( حصن – حصان – حاصن ) ب) مم كان السلطان خائفا ؟ وماذا كان رد شجرة الدر ؟ جـ) ماذا كان السلطان نجم الدين يود ؟ د) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- قدم نجم الدين القائد فخر الدين إلى محكمة من العلماء بسبب فراره من القتال ( ) 2- يئست شجرة الدر من الانتصار على الفرنجة واستسلمت ( ) 3- تم أسر لويس التاسع في قرية منية أبي عبد الله وتم سجنه بدار ابن لقمان ( ) أ ) أكمل الفراغات التالية بالإجابة الصحيحة : 1- معنى " بلغ " ............... 2- مضاد " ستره " .............. 3- مفرد " المجانيق " ............ ب) كيف تم الاستعداد لملاقاة الفرنج ؟ جـ) بم أمر السلطان نجم الدين بعد أن بلغ المنصوره ؟ أ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- مرادف " عارمة " : ( خبيثة – فاترة – شديدة ) 2- " الخبر " الوارد في العبارة المقصود به : ( مرض نجم الدين – مجيء حملة لويس التاسع – بقاء نجم الدين في دمشق ) 3- مضاد " الحياة " : ( الانتهاء – العجز – الموت ) 4- المراد بـ " تعبئ القلوب " : ( تهيئها للحرب – ترهبها بالحرب – تصرفها عن الحرب ) ب) لعب الخطباء في المساجد دورا كبيرا في إعداد الشعب للمعركة ضد الفرنج . وضح ذلك جـ) علل : تقديم نجم الدين لفخر الدين ومن معه من الأمراء للمحاكمة أ) تخير الإجابة الصحيحة 1- معنى " الصمود " : ( الثبات – الانطلاق – التفرق ) 2- مفرد " الأقوات " : ( الميقات – القوت – الوقت ) 3- مضاد " تحشد " : ( تجمع – تستعد – تشتت ) ب ) ما مضمون رسالة ملك صقلية لنجم الدين ؟ وما أثرها عليه ؟ جـ) لماذا اجمع لويس ومن معه على غزو مصر ؟ ولم تم تحديد الاتجاه إلى دمياط بالذات ؟ د) بم كان لويس موقنا ؟ وعم كان يتحدث بغرور ؟ هـ) ضع علامة √ أو علامة × أمام العبارات التالية . 1- كانت خطة نزول الجيش على البر الغربي للنيل لتيسير تقدم الفرنج لدمياط ( ) 2- حاكم نجم الدين الأمير فخر الدين ومن معه بسبب فرارهم ( ) 3- ترك الفرنج دمياط بعد أن غادرها الجيش وهجرها أهلها ( )
أ) تخير الإجابة الصحيحة 1- " تلاحقت أنفاس نجم الدين " تعبير يدل على : ( شدة الإعياء – غمرة السعادة – فرط الرضا – شدة الغضب ) 2- مضاد " يستطيع " : ( يقدر – يمكن – يعجز ) ب) ضع مضاد " يأمر " ومرادف " اقرأ " في جملتين من إنشائك جـ) ( وهو يصيح بقوة ) ، ( وهو يصيح بما يستطيع من قوة ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟ د) ما مضمون الرسالة التي وردت إلى نجم الدين ؟ وما الرد الذي كتبه الكاتب ؟ هـ) ما موقف السلطان من الرد الذي أعده كاتبه على الرسالة الواردة من ملكك فرنسا ؟ و) أكمل : ألم تخاطبه بما يستحق ؟ أسلوب ................... غرضه ...............
مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
موضوع: رد: مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى الثلاثاء 29 يناير 2013 - 8:34
اشكرك جزيل الشكر يا استاذنا على مجهودك الكبير لخدمة أبنائنا جزاك الله خيراً وجعل مثواك الجنة آمين
_________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
ضياء الالفى عضو مبدع
عدد المساهمات : 112 نقاط : 166 تاريخ التسجيل : 02/05/2013 العمر : 47
موضوع: رد: مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى الخميس 3 أبريل 2014 - 12:51
منتدى رائع وموضوع قمة الفائدة ودائما للامام والتقدم والرقى
مراجعة عامة للغة العربية الثالث الاعدادى تيرم ثانى