موضوع: مراجعة شاملة للغة العربية 3ث الجزء الثالث السبت 7 أبريل 2012 - 11:37
-أولا : القصة :من الفصل الخامس إلى الفصل الثامن ( الجزء الثالث ) تذكر أن : * استقبل الفتى حياته في (مونبلييه) بفرنسا بالسعادة فقد حقق أمله بالسفر إلى أوروبا وقد تغيرت حياته فلم يعد يشعر بالحرمان كما كان يشعر به من قبل.وكان يذهب إلى الجامعة فيسمع دروسا في الأدب والتاريخ واللغة الفرنسية . وكان يجد سعادته في تحصيل العلوم وكان يحسب بأنه قد علم ما لم يكن يعلم. ولكي يحصل على الليسانس كان عليه أن يتقن لغتين إحداهما الفرنسية والأخرى هي (اللاتينية) والتمس لنفسه معلما للغتين الفرنسية واللاتينية. تذكر أن * وأقبل الفتى على الكتابة البارزة حتى أحسنها ولكنه ضاق بها ؛ لأنه اعتاد التعلم بأذنيه لا بإصبعه لذلك احتاج إلى من يقرأ عليه ما يريد في اللاتينية والفرنسية وأعانته الجامعة مرة بمال يساعده على ذلك . و قداختلف الفتى مع أخيه وسكن كل منهما في منزل مستقل ، ورغم ذلك فكانا يلتقيان من آن لآخر . وكان الفتى يشعر بالوحشة حين يخلو إلى نفسه ولكن الحياة ابتسمت له فلم يعد يشعر بتلك الوحشة حيث تسمع نفسه رجع ذلك الصوت العذب الرقيق الذي يشيع فيه البر والحنان حين يقرأ عليه كتابا من روائع الأدب الفرنسي القديم وأحس أن هذا الصوت قد دفع عنه ما ألقاه (أبو العلاء المعرى) من ظلمة اليأس. تذكر أن * ذات يوم جاءه رفيقه الدرعمي يخبره أن الجامعة المصرية بعثت إليهم تطالبهم بالعودة إلى مصر فورا مع أول سفينة فإذا به يشعر أن آماله العذاب قد استحالت إلى آمال كذاب . * شعر الفتى ورفيقه في العودة إلى مصر بالعناء والمشقة وخيبة الأمل ؛ لأن الأزمة المالية التي حلَّت بالجامعة حالت دون تحقيق الرفيقين آمالهما . ومما سبب له الحزن كذلك أنه سيحرم من الصوت العذب الذي ملك عليه نفسه كما أنه سيكون عالة على أبيه وأخيه .* ومما سبب الضيق لهما أنهما بقيا في السفينة أياما في ميناء الإسكندرية ؛ لأن البلاد كانت في حالة حرب ولم تسمح للسفينة بالنزول بأرض الوطن . تذكر أن * أقام الفتى ثلاثة أشهر في القاهرة في شقاء واستمر الصوت العذب يناجيه ويشجعه على احتمال المصائب ولكنه لم يعد يصبر عليها حتى لامه بعض أصدقائه وحاولوا أن يخففوا عنه ولكنه استمر يشكو الزمان . * طلب عبد الحميد حمدي من الفتى نشر كتابه عن أبي العلاء بجريدة السفور فاستجاب الفتى حيث وجد ما يشغله لبعض وقته ، على الرغم من أنه لم يفد من نشره مالا . * ثم دعاه (علوي باشا) لمقابلة السلطان (حسين كامل) بعدما انفرجت أزمة الجامعة وقد سأله السلطان عن أول من رفع شأن التعليم في مصر ؛ فسكت الفتى ولم يجب مما أثار السلطان .. وقد أجاز السلطان كل واحد بخمسين جنيها فلما قرر الرفاق التبرع بالمبلغ غرق علوي باشا في الضحك ونصحهم بالترفيه عن أنفسهم ورد المبلغ بعد أن يصبحوا أغنياء . تذكر أن * الأستاذ لطفي السيد والأمير أحمد فؤاد ييسران للفتى السفر وكان الفتى سعيداً بذلك . * سعادة الفتى بسفره إلى فرنسا لمواصلة الدراسة ولقاء صاحبة الصوت العذب . * شقاؤه بآفة العمى التي ابتلى بها صغيرا ولازمته كبيرا فسببت له الكثير من المصاعب ولكنها لم تصرفه عن الدراسة و تأثره بأبي العلاء فكان يتحرج في كثير من الأشياء أمام المبصرين و لما عاد إلى مصر أهداه أكبر إخوته غطاء آخر ذهبيا ( نظارة ) يليق بمكانته بين رفاقه وبمنزلته بين من يزورهم من مشاهير مصر . ثم تقرر عودته إلى أوروبا وتقرأ عليه ثلاثة كتب تجعله يضيق بالحياة والناس ولكن صاحبة الصوت العذب تخفف عنه كثيرا . تذكر أن * كتب ( رسائل ) ثلاثة :كانت أولها من علوي باشا إلى أكبر إخوته يخبره بأن الظروف المالية للجامعة لا تسمح بذهاب الفتى في بعثته لفرنسا وتوجب أن ترد بعثته ، وهو يقترح أن ترسل أسرة الفتى نصف المرتب الذي كانت تدفعه الجامعة ، ويتبرع علوي باشا بالنصف الآخر حتى يتحقق ما يتمناه الفتى . وثانيهما كان رد أخي الفتى الذي لم يوافق على ذلك لأن الأسرة فقيرة . وثالثهما من أخيه الأكبر يطالبه برد الغطاء الذهبي لنظارته . و يسيطر عليه الأسى وهو في القطار في طريقه إلى باريس إلى أن استقر بفندق في الحي اللاتيني وتهيأ لاستقبال من يحب . تذكر أن * سعادة الفتى بحياته في باريس رغم ما فيها من مشقة ، فقد كان يوزع مرتبه القليل بين المسكن والطعام والشراب وأجر السيدة التي كانت تصحبه إلى السوربون وتقرأ له أثناء انشغال صاحبة الصوت العذب ، وكان كالسجين في بيته ، وكان يتمنى أن يذهب إلى بعض المسارح ولكن قول أبي العلاء إنه رجل مستطيع بغيره يرده إلى الرضا بالواقع. * و كان عجزه عاما وشاملا ، فهو شديد الحياء ويكره الإشفاق عليه ولذا انفرد بطعامه وشرابه في البيت . و قد تعلم ارتداء الزى الأوروبي بسرعة . ولكي يتغلب على صعوبة دروس التاريخ والأدب في السوربون قام بتحصيل برنامج المدارس الثانوية الفرنسية كما حاول إتقان الفرنسية ليجيد أداء واجباته. خاصة بعد أن علق أستاذ تاريخ الثورة الفرنسية على بحث قدمه الفتى بأنه سطحي لا يستحق النقد. تذكر أن * وقد مرضت صاحبة الصوت العذب فزارها الفتى وصارحها بحبه فلم تجبه فأثر ذلك عليه ولام نفسه لتعريضها إياه لإشفاق تلك الفتاه . و بعد أن برئت صاحبة الصوت من مرضها كانت تلقاه كما تعودت في رفق وعطف فعاد الشعور بالحب يطغى عليه ، حتى ساءت حاله . * ثم يلتقي وصاحبة الصوت العذب فيخبرها بأمره كله ويتفقان على المراسلة أثناء الصيف. و تذهب هي إلى قرية في أقصى الجنوب وبعد شهر تدعوه ليقيم معها ومع أسرتها بقية الصيف فيذهب إليها ويشعر بأنه قد خلق من جديد. ثانيا القراءة " لمحات من حياة العقاد " ولد العقاد في 1889 م ، بأسوان لأبوين عرفا بحب العزلة ، كان أبوه يعمل أميناً للمحفوظات بأسوان . نشأ العقاد حيث يلتقي الماضي السحيق بالحاضر ، وتلتقي أحدث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضي العريق خاصة في الشتاء . ففتّح العقاد عينيه على الفتاة الباريسية والإنجليزية ، ثم المرأة الأسوانية المحجبة ، مما جعل لديه بسطة في الأفق ، وسعة الحياة ، وطبعه على الاستعداد للتقابل مع الثقافات المختلفة . * فضل مدينة أسوان : لما كانت مدينة سياحية فقد غصت بالمكتبات لمنفعة السائحين ، وكان العقاد يتردد عليها ، ويعب منها ما وسعته الطاقة ، كما جالس صفوة الأجانب فاستفاد من ذلك. * العقاد والوظائف الحكومية : لقد عاش العقاد بسن قلمه ، ومن سن قلمه ، فكان سرعان ما يضيق بالوظائف الحكومية التي يتولاها ، فرغم أن "ديوان الأوقاف" في تلك الحقبة يجمع الأدباء ، والشعراء ، إلا أنه لم يكن راضياً عن عمله ، فاستقال ؛ ليخلو للقراءة والتأليف. * سلسلة كفاح طويلة : كانت حياته حلقات متصلة من الكفاح الأدبي ، والسياسي ، والمادي ؛ فلقد صارع العقاد الزمن ؛ والأحداث ، والسلطات في عهود مختلفة ، حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، ويصل إلى مكانه الطبيعي في الحياة . * اعتزاز العقاد بنفسه : تعقبه الاستعمار فلم ينل منه شيئاً غير خروجه من أسوان ؛ فعاش بين كتبه لا يمل صحبتها ، ولقد انتظمت حياته على القراءة والكتابة ، رفيقه كتاب هو قارئه ، أو هو كاتبه. * حبه للمعرفة : على اختلاف ألوانها ، كما أنه قرأ أمهات الكتب في العربية ، والإنجليزية التي أجادها. * فنون المعرفة عند العقاد متنوعة: فقد أتيحت له فرصة الاطلاع على أمهات الكتب ، وراقه ما سطره ابن المقفع ، وأبو الفرج الأصفهاني ، وابن الرومي.. وغيرهم ، وأحب الشعر العربي والأجنبي ، وما يتعلق بذلك من نقد ودراسة ، كما شده البحث وراء الطبيعة ، والعلوم ، وكان يجيد اللغات ، وبخاصة الإنجليزية. * خصائص أسلوب العقاد : أسلوبه منطقي وعلمي ، وإن مال إلى الإيقاع - يحاول البعد عن التكلف والحشو - يفضل المعنى على اللفظ .. هذا ولم تغير الصحافة من نهج العقاد ، فقد احتفظ بطابع الدراسة ، والاستقصاء ، والتمحيص ، ويرجع ذلك إلى اعتزازه بنفسه ، وتمسكه بقيمه ، وفرديته التي حالت دون طغيان أي شخصية على شخصيته الفذة الجبارة . ثالثا الأدب : " أدب المدرسة الجديدة " العوامل التى أدت إلي الاتجاه الواقعي في الشعر: 1 - قيام الحرب العالمية الثانية و ما أحدثته من دمار نووي . 2 - يقظة الوعي العربي الجماعي بعد الحرب العالمية الثانية . 3- نمو الوعي الشعبي عالمياً مما أدي إلي قيام حركات تحرر في كثير من البلاد . 4- زيادة النفوذ الصهيوني و اليهودي فى فلسطين . 5 - تعدد الانتماءات السياسية و الفكرية و المذهبية نتيجة للصراع بين المعسكرين الغربي و الشرقي أوجد مناخاً خصباً للشعراء . 6- الشعور بالخوف والإحساس بخطر الفناء في عصر تسوده التجارب النووية . 7 - التأثر بالشاعر الأمريكى توماس سترن إليوت . أهم الشعراء هذه المدرسة : نازك الملائكة و صلاح عبد الصبور و أحمد عبد المعطي حجازي و عبد الرحمن الشرقاوي و فاروق جويدة و فاروق شوشة . - خصائص(سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون : 1-الشعر عندهم التصاق بالواقع و إحساس به و التعبير عنه بوجوهه المختلفة من فرح و حزن و تقدم و تخلف . كقول محمد إبراهيم أبو سنة : النسور الطليقة هائمة فى الفضاء الرمادى 2- الاتجاه إلى الحياة العامة و التعبير عن حيرة إنسان القرن العشرين بين الرغبة في الكسب المادي والتمسك بالقيم الخالدة ، كقول محمد إبراهيم أبو سنة في قصيدة ( أسئلة الأشجار ) : سأَلَتْني في الليلِ الأشجارْ أن نُلْقِيَ أنفُسَنا في التيَّارْ 3- التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب ذلك مواقف الإنسان من الكون و التاريخ و الرمز الهادف و قضايا الوطن و إحياء التراث ، يقول صلاح عبد الصبور : قد آن للشعاع أن يغيب قد آن للغريب أن يؤوب خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري 1ـ استخدام اللغة الحية القريبة من كلام الناس . مثل (وكان ياما كان – وأنام على حجر أمي) . 2ـ الاهتمام بالصور الكلية الممتدة .و توظيف الرمز و الأسطورة . 3ـ القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والعواطف والصور والموسيقى في بناء هندسي . 4ـ وأهم أساس من أسس هذه المدرسة هو ما يتصل بموسيقى الشعر حيث تحرروا من وحدة البحر ووحدة القافية ، والاكتفاء بوحدة التفعيلة دون ارتباط بعدد معين منها في كل سطر ، فقد يتكون السطر من تفعيلة واحدة أو أكثر دون شرط التساوي بين السطور . أكثر بعضهم من استخدام لغة قريبة من لغة الحياة ؛ ليخففوا من سيطرة اللغة الكلاسيكية في الأسلوب ؛ لأن الأسلوب - في رأيهم - وسيلة لا غاية ، ومن أمثلة ذلك " كان ياما كان – إلي اللقاء – شربت شايًا في الطريق " ، ولكن النقاد عابوا ذلك لأنه مبتذل يهبط بمستوى الشعر .
" النسور " لمحمد إبراهيم أبو سنة أهم المفردات - هائمة : حائرة والمراد ذاهبة - ترصد : تراقب - اللآل : الدر م اللؤلؤ - يحرق أحشاءها : أي يؤلمها بشدة - تسدد : توجه وتصوب - الأفق : أي الفضاء ج آفاق - الخلود : الدوام × الفناء - المضيق : المكان الضيق ج مضايق - العميق : السحيق المنخفض - قابعة : أي مقيمة ومختفية في ذل ج قوابع - المصير : النهاية ج المصائر - تتعاقب : تتوالى وتتابع - هاماتها : رءوسها م هامة - تخفق : تتحرك وتطير - السحيق : البعيد × القريب - حُلْمَ الكمَالْ : الأمل العظيم - النصال : م نَصْل وهو سن السكين أو الرمح ، أوالسيف أهم مواطن الجمال - [النسور ] : استعارة تصريحية - [النسور هائمة] : استعارة مكنية ، حيث صور النسور بإنسان يهيم ، وسر جمالها التشخيص . - [هائمة ] : غير ملائمة للجو النفسي؛ لدلالتها على السير بدون هدف . - وصف الفضاء بالرمادي ؛ ليدل علي حيرة الإنسان في هذا الجو الغامض . - التعبير بـ [الأرانب ] : يوحي بالخمول والضعف والجبن والحرص على الحياة والهروب . و التعبير بالجمع ؛ للدلالة على أن في المجتمع كثيرا من أمثالها الجبناء الباحثين عن الحياة السهلة . - [ الأرانب مثل اللآل] : تشبيه للأرانب المتناثرة بين العشب باللآلئ البيضاء المتناثرة ويؤخذ عليه أن هذا التشابه شكلي وليس له أثر فني، بل يناقض الموقف إذ أن اللآلئ لها قيمة لا توجد في الأرانب كما تناقض الجو النفسي فالأرانب هنا تمثل نوعا من الناس مكروها لدى الجميع بينما اللآلئ محبوبة . - [النسور تحلق مثل الشموس التي أفلتت من مداراتها ] : تشبيه للنسور في تحليقها بالشموس المضيئة التي تحررت من قيود مداراتها فلم تعد تدور في حدود ضيقة مرسومة لها، وسر جمالها التوضيح وتوحي بالسمو. - [النجوم مناراتها] : تشبيه للنجوم بالمنارات في الاهتداء بها وسر جماله التوضيح . - [الكبرياء تتمدد ] : استعارة مكنية ، فيها تشخيص حيث تخيل الكبرياء إنسانا يتمدد . - [أعالي الجبال - السهول] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد . - [مداراتها- مناراتها] : محسن بديعي / جناس ناقص . - [المصير المدجج بالموت ] : استعارتان مكنيتان حيث صور المصير بإنسان مغطى بالسلاح وسر جمالها التشخيص . وفى الثانية تخيل الموت سلاحاً يغطى هذا المصير . - [ترجف ] : لفظة توحي بالفزع الشديد والشاعر هنا متأثر بالتراث فهو مستوحى من قوله تعالى في سورة النازعات: "يوم ترجف الراجفة". - [ورد ] : استعارة تصريحية ، حيث شبه الآمال السامية بورد القمم العالية . - اللون الأدبي : يعتبر هذا النص من الأدب الاجتماعي . - ملامح التقليد (القديم) في النص : 1 – بعض الألفاظ العربية مثل (اللآل) . 2 – بعض الصور الخيالية . 3 – التأثر بالقرآن الكريم والأدب العربي القديم . - ملامح التجديد في النص : 1 - وضع عنوان للنص . 2 - الموضوع الجديد المختار من حياة الإنسان المعاصر . 3 - الاعتماد على التفعيلة والسطر الشعري دون التزام بعدد معين من التفعيلات في السطر الواحد. 4 - استخدام الرمز الواضح. 5 - رسم الصور الكلية - والاعتماد على الوحدة العضوية. اختار الشاعر ( النسور ) عنوانا للنص ؛ لأن النسر رمز القوة والسمو والكبرياء ، واتخذه رمزا لأصحاب القيم العليا التي يتمسك بها . - وكررها ؛ لأنه جعلها محورا يرتكز عليها لما فيها من إيحاءات متعددة ، فهي توحي بالقوة والطموح والصبر وبعد النظر .والحلم بالكمال. ** تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات على الرغم من اختلاف العاطفة بين الإعجاب بفريق و النفور من فريق . و ذلك لأنه يتحدث عن فئات المجتمع عامة . ** يبدو تأثر الشاعر بالقدماء وذلك من خلال قوله ( النصال التى تتعاقب خلف النصال ) فقد تأثر بالشاعر العباسى ( المتنبى ) . ** نوع التجربة فى هذا النص : عامة .
أسئلة على موضوعات المحاضرة أولا : القصة :من الفصل الخامس إلى الفصل الثامن ( الجزء الثالث ) 5 - (واستقبل الفتى حياته في مدينة مونبلييه سعيداً بها إلى أقصى ما تبلغ السعادة ، راضياً عنها كأحسن ما يكون الرضا . فقد حقق أملاً لم يكن يقدر أنه سيحققه في يوم من الأيام) ( أ ) - وازن الفتى بين حياته في مصر وبين حياته الجديدة في مونبلييه . اعرض لتلك الموازنة ذاكراً أثرها في نفس الفتى . ----------------------------------------------------------------------- (ب) - لماذا أخذ الفتى في تعلم الفرنسية واللاتينية ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (جـ) - ما أثر أبي العلاء المعرى على نظرة الفتى للحياة ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (د) - ما الذي جعل الفتى وصديقه الدرعمي يشعران بشدة الحزن وكأنهما يساقان إلى الموت ؟ ---------------------------------------------------------------------------- 6 - (وتبلغ السفينة ثغر الإسكندرية وإذا الوطن زاهد في هذين الصاحبين البائسين لا يريد أن يلقاهما ولا أن يضمهما بين ذراعيه) ( أ ) - هات جمع " ثغر " ومضاد " زاهدًا فيهما " . ----------------------------------------------------------------------------- (ب) - لِمَ كان الوطن زاهداً في هذين الصاحبين ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (جـ) - كيف تلقاهما الوطن ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (د) - لِمَ كانت حياة الفتى بعد عودته المفاجئة إلى القاهرة شقاء طويلاً وسعادة خاطفة ؟ ---------------------------------------------------------------------- 7 - (وكان صاحبنا مقسم النفس بين السعادة المشرفة والشقاء المظلم في أثناء سفره هذا الطويل منذ ترك القاهرة إلى أن بلغ باريس ، كان سعيدا لأن الغمرة قد انجلت) (أ) - هات مرادف " الغمرة " ومضاد " انجلت ". ----------------------------------------------------------------------------- (ب) - ما الغمرة التي انجلت عن الفتى ؟ ولِمَ كان مقسم النفس ؟ ----------------------------------------------------------------------- (جـ) - كيف كانت صاحبة الصوت العذب تساعد الفتى في دروسه ؟ ---------------------------------------------------------------------------- 7 - (وتملأ هذه الكتب الثلاثة قلب صاحبنا غماً وهماً وبغضاً للحياة وضيقاً من الناس وتلقي على نفسه ووجهه غشاء صفيقاً من الكآبة ينكره الرفاق) . (أ) - هات مرادف " صفيقا " ومضاد " ينكره ". ----------------------------------------------------------------------------- (ب) - ممن هذه الكتب ؟ وما مضمونها ؟ ---------------------------------------------------------------------- ( جـ ) ما أثر هذه الكتب على الكاتب ؟ و ما نتيجة ذلك ؟ ----------------------------------------------------------------------- 8 - (كانت حياة الفتى في باريس حلوة مُرَّة ويسيرة عسيرة ، لم يعرف فيها سعة ولا دعة ، ولكنه ذاق فيها من نعمة النفس وراحة القلب ورضا الضمير ما لم يعرفه من قبل وما لم ينسه قط) . (أ) - هات مرادف " دعة " وجمع " الضمير ". ---------------------------------------------------------------------------- (ب) - بمَ وصف الفتى حياته المادية في باريس ؟ ولماذا كانت هكذا ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (جـ) - كيف قضى الفتى السنة الأولى في باريس ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (د) - ما المشكلة التي واجهت الفتى مع الزي الأوروبي ؟ وكيف عالجها ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (هـ) - ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة لما يلي :
1 - أنفق الفتى السنة الأولى من حياته في باريس لا يخرج من بيته . ( ) 2 - أخبر الفتى صاحبة الصوت العذب بحبه فأخبرته بأنها أيضاً تحبه. ( ) 3 - كان الفتى يجد عزاء عن الحياة المادية العسيرة في الإقبال على الدروس. ( ) 4 - كان الفتى يستخفي بطعامه وشرابه . ( ) ثانيا القراءة " لمحات من حياة العقاد "
(في أسوان - حيث نشأ العقاد - يلتقي الماضي السحيق بالحاضر ففي أسوان - خاصة في الشتاء - تلتقي أحدث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضي العريق ، لا في المتاحف وحدها بل في البيوت فالحياة هي الحياة والوسائل هي الوسائل كأن كل شيء ثابت في مكانه ، ولم يتحرك إلا الزمن وفي ملتقى الحياتين نشأ العقاد) . ( أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين : - جمع (الشتاء) : (أشتات - أشتية - شتاوي - شتايات). - مقابل (السحيق) : (الحديث - القريب - الصحيح). - نبحث عن (الحياة) في المعجم في مادة (حيي - حيو - وحي). ( ب) - كيف أسهمت طبيعة أسوان السياحية في تكوين شخصية العقاد ؟ ----------------------------------------------------- ( جـ) - إن وجود النقيض في أسوان لم يحظ بأهمية في طفولة العقاد إلا أنه انعكس عليه بعد ذلك . ناقش مبيناً ما أفاده العقاد . ----------------------------------------------------------------------- ( د) - (عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه) . وضح ذلك . ----------------------------------------------------------------------- (وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح . فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة و ينفذ إلى مكانه الطبيعي في الحياة . كان يقضي الليل يقرأ على ذبالة مصباح ، ويقضي النهار على وجبة واحدة من الخبز والجبن) ( أ) - هات مفرد (شتى) ، ومرادف (يزحزح) ، ومقابل (المعرقلة) في جمل من عندك. ----------------------------------------------------------------- ( ب) - ما الذي فعله كل من الاستعمار والسلطات المعاونة له والملكية مع العقاد ؟ ----------------------------------------------------------------------- ( جـ) - ( كان لاضطهاد الملكية للعقاد أثر عليه) . وضح ذلك . ----------------------------------------------------------------------- ( د) - كيف صارع العقاد الفقر والأحداث والسلطات ؟ -----------------------------------------------------------------
(وللعقاد نفس طلعة ، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها . يُهطع إليها في مظانها ، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم في الحياة ، بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة) ( أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين : - " نفس طُلَعة " تفيد كثرة : (صبرها - طموحها - وعيها - اطلاعها) - " المظان " مفرده : (الظنّ - المظنّة - الظَّنة - الظنين) - " يهطع " مضادها : (يتركها - يشاركها - يبطئ - يزهدها) ( ب) - لماذا يعتبر العقاد من الرجال العصاميين ؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه ؟ ----------------------------------------------------------------------- ( جـ) - ما اللغات التي عرفها العقاد ؟ ----------------------------------------------------------------------------- ( د) - ما الخصائص الفنية لأسلوب العقاد ؟ ----------------------------------------------------------------- ثالثا الأدب : " أدب المدرسة الجديدة " س1 : ما العوامل التي أدت إلي الاتجاه الواقعي في الشعر ؟ ----------------------------------------------------------------- س2 : ما خصائص (سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون و الموضوع ؟ ----------------------------------------------------------- س 3 : ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري ؟ ----------------------------------------------------------------- س 4 : ما النقد الذي وجه لهذه المدرسة ؟ ----------------------------------------------------------------- " النسور " :
1 - النسورُ الطليقَةُ هائِمَة . . 2- في الفضاءِ الرَّمادِي .. 3 - تَرْصُدُ مَوْقِعَها .. 4 - في أعالي الجبال .. 5 - إنها تتَذَكَّرُ شكلَ السهول .. 6 - بخُضْرَتِها 7 - بتَدَفُّقِ غُدرانِها .. 8 - والأرانبُ تقفز 9 - في العُشْبِ مثلَ اللآل .. ( أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - جمع (الفضاء) : (فضاوي - أفضية - فضائيات) - نوع التجربة في النص : (ذاتية - عامة - ذاتية عامة) - (النسور) صورة نوعها : (كناية - استعارة تصريحية - استعارة مكنية - تشبيه) (ب) - كيف صور الشاعر كلا من : الطامحين والخاملين في هذا المقطع ؟ ----------------------------------------------------------------- (جـ) - بم يوحي التعبير بـ [الأرانب] ؟ و ما قيمة التعبير بالجمع ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (د) - ما النقد الموجه للشاعر في المقطع السابق؟ ----------------------------------------------------------------------------- (هـ) - هات من المقطع السابق : - مجازاً مرسل : ------------------------------------------------------------- - استعارة مكنية : --------------------------------------------------------- - كناية : ---------------------------------------------------------------- - تشبيهاً : ----------------------------------------------------------------- (و) - لمَ اختار الشاعر كلمة " النسور" عنوانا للنص ؟ ولمَ كررها ؟ ----------------------------------------------------------------------- 10 - تتذكَّرُ والجوعُ يحرقُ أحشاءَها .. 11 - فتُسَدِّدُ نظرَتَها للمُحالِ .. 12 - تتَعالَى تُحَلِّقُ مثلَ الشموسِ التي 13 - أفلَتَتْ من مَداراتِها .. 14 - يصبحُ الأفقُ مِلْكًا لها .. 15 - والنجومُ مناراتِها .. 16 - والخلودُ احتِمالْ .. 17 - عندَها تأخُذُ الكبرياءُ .. 18 - التي قتَلَتْ جوعَها 19 - تتَمَدَّدُ تنسَى .. 20 - ترابَ السهولِ .. 21 - اخْضِرارَ الحقول 22 - انْبِساطَ الرِّمالْ ( أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ما يلي : - (تتذكر) المقصود : (الأرانب - النسور - الخاملون - الجائعون) - (اخضرار الحقول) تعبير يوحي بحياة : (الحرية - الخير - الخمول - النشاط) - بين (مدارتها) و(مناراتها) محسن نوعه : ( طباق - مقابلة - جناس - سجع) (ب) - ما الذي تستنير به النسور في هذا المقطع ؟ ولماذا ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (جـ) - حاول الشاعر التجديد في بناء القصيدة . وضح . ---------------------------------------------------------------------------- (د) - علل : اعتماد الشاعر على الأساليب الخبرية في القصيدة . ----------------------------------------------------------------------------- (هـ) - ( يحرق أحشاءها - يؤلم أحشاءها) أي التعبيرين أقوى ؟ ولماذا ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (و) - هات من المقطع السابق: - طباق : --------------------------------------------------------------------- - استعارة مكنية : ---------------------------------------------------------- - كناية : ------------------------------------------------------------------ - تشبيهاً : ------------------------------------------------------------------ 23 - في المضيقِ العميقِ الأرانبُ .. 24 - قابعةٌ في انتظارِ المصيرِ المدَجَّجِ بالموتِ .. 25 - تأكلُ أعشابَها بالفِرارِ .. 26 - إلى الجُحْرِ .. 27 - ترجُفُ بالخَوْفِ بينَ الظلالْ .. ( أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - معنى (السحيق) : (المحبوس - البعيد - الشديد- الضخم) - جمع (قابعة) : (قوابع - قبع - قبائع - قابعون) - أبو سنة من شعراء : (الديوان - المدرسة الجديدة - مدرسة الإحياء - أبوللو) (ب) - التقط الشاعر في هذا المقطع مشهداً غير مشهد الطموح . وضحه . ----------------------------------------------------------- (جـ) - غلب الرمز على ألفاظ الشاعر في هذا المقطع . وضح ، وبين إلامَ ترمز هذه الألفاظ ؟ --------------------------------------------------------------------------------- (د) - رسم الشاعر في هذه السطور لوحة كلية في ثناياها صور جزئية . وضح . ----------------------------------------------------------- (هـ) - هات من المقطع السابق : - لفظة تراثية : ------------------------------------------------------------- - استعارة تصريحية : ------------------------------------------------------- - أسلوب قصر : --------------------------------------------------------------- 28 - النسورُ الطليقةُ في الأفقِ .. 29 - تعرفُ مصرَعَها .. 30 - والعيونَ التي تتَرَصَّدُها .. 31 - والنِّصالَ التي تتعاقَبُ .. 32 - خلفَ النِّصالْ .. ( أ) - هات مضاد(تتعاقَبُ) ، و جمع (مصرع) ، ومعنى (النصال) في جمل من عندك . ----------------------------------------------------------------------------- (ب) - ما الذي تعرفه هذه النسور؟ وما قيمة هذه المعرفة؟ ----------------------------------------------------------------------- (جـ) - بمَ تمتاز شخصية الشاعر ؟ ----------------------------------------------------------------------- (د) - في هذا المقطع يظهر تأثر الشاعر بالتراث الشعري القديم . وضح . ----------------------------------------------------------------------------- (هـ) - هات من المقطع السابق : - استعارة مكنية : ---------------------------------------------------------- - كناية : ------------------------------------------------------------------ - مجازاً مرسلاً : -------------------------------------------------------------- - استعارة تصريحية : --------------------------------------------------------- 33 - النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ 34 - تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ .. 35 - تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو 36 - لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ .. 37 - بخْيراتِها.. تتعقَّبُ .. 38 - وَرْدَ الذُّرا .. 39 - في الفضاءِ السحيقِ .. 40 - وحُلْمَ الكمَالْ .. ( أ) - هات مضاد (السحيق) ، و مفرد (الذُّرا) ، ومعنى (الزهو) في جمل من عندك . ----------------------------------------------------------------------------- (ب) - ما الذي تبحث عنه النسور ؟ وما الذي لا تتذكره ؟ ----------------------------------------------------------------------- (جـ) - ما ملامح التجديد في النص ؟ ----------------------------------------------------------------------- (د) - من مقومات نجاح الشاعر استخدام الرمز في التعبير عن المعاني أو الإيحاء بها .. وضح إلى أي حد نجح الشاعر في ذلك . ----------------------------------------------------------------------- (هـ) - هات من الأبيات :- استعارة مكنية : ------------------------------------- - استعارة تصريحية :
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
موضوع: رد: مراجعة شاملة للغة العربية 3ث الجزء الثالث السبت 7 أبريل 2012 - 11:38
خامسا : البلاغة قال الشاعر : يا حنانا كــيد الأسى الــرؤوم وشعاعا يشــــتهي بعد الغيـوم أنا في بعدك مفـقود الهــــدى ضائع أعـــشو إلى نـور كريــم أشتري الأحلام في سوق المنى وأبيع العمر في سوق الهمـــــوم لا تقل لي في غـد موعـدنــــــــا فالغد الموعود ناء كالنجــوم أ ) تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس : * النداء في البيت الأول ( التماس واستمالة – تمني – تعظيم – تنبيه ) * الصورة البيانية في اشترى الأحلام ( تشبيه – مكنية – تصريحية – كناية ) وبين سر جمالها 0 * تمثلت الوحدة العضوية في الأبيات في ( امتزاج الفكر بالشعور في موضوع واحد – وضوح العاطفة – غلبة الفكر – توافق الألفاظ ) ب ) وضح الجرس الموسيقي النابع من البيت الثالث مما سبق مبيناً سر جماله ---------------------------------------------------------------------------- ولقد نظرت إلى الحمائم في الربا فعجبت من حال الأنام وحالها تشدو وصائدها يمـــد لها الـــــردى فأعجب لمحسنة إلى مغـتالها فغبـطها في أمنــــها وسلامهــــــــــــــا وودت لو أعطيت راحـة بالهـــا وجعـلت مذهبهـــا لنفسي مذهبــــا ونسجت أخلاقي على منوالهـا أ ) للشاعر دعوة للتعامل مع الحياة 00 بين مدى ترابط الأبيات وتكاملها في التعبير عن هذه الدعوة 0 ----------------------------------------------------------------- ب ) ما أثر عاطفة الشاعر ووجدانه في اختيار الألفاظ والعبارات ؟ ----------------------------------------------------------------------- ج ) استخرج من الأبيات لونا بيانيا ومحسنا بيانيا . وبين سر جمالهما . ----------------------------------------------------------------------- يقول الشاعر إيليا أبو ماضي في قصيدته كن بلسماً : أحسن وإن لم تجز حتى بالثنــــــــا أى الجزاء الغيث يبغي إن همـى ؟ من ذا يكــــــافئ زهـــــرة فواحــــة أو مــــــن يثيب البلبل المترنـما ؟ عد الـكرام المحسنين وقسهــــــــم بهما تجــــــد هذين منهم أكرما يا صاح خـــــذ علم المحبة عنهمــا إني وجدت الحــــب عالماً قيمـــاً أ ) بم برر الشاعر دعوته للعطاء ؟ وما أثر ذلك في صدق عاطفته ؟ ----------------------------------------------------------------------- ب ) استخرج من البيت الرابع أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي 0 ----------------------------------------------------------------------------- ج ) فى البيت الثانى تشبيه . وضحه و بين قيمته . ----------------------------------------------------------------------- قال الشاعر محمود حسن إسماعيل يناجي النيل : يا واهـب الخلد للزمـــــان يا ساقي الشعر والأغانــــــــي هات اســـقني ودعنـــــــــي أهيم كالــــطير في الجنان يا ليتني موجة فأحكي إلى لــــياليك ما شـــجانــــــي أ ) من قراءتك للأبيات ما مدى الترابط الفكري بين الأبيات ؟ ----------------------------------------------------------------------- ب ) ما دور العاطفة والوجدان في اختيار الألفاظ والعبارات ؟ ----------------------------------------------------------------------- ج ) استخرج من الأبيات لونا بيانيا و آخر بديعيا وبين قيمة كل منهما . ----------------------------------------------------------------------- سادسا : النحو ( 1 ) ( إن الدماء الطاهرة المتدفقة الآن علي أرض فلسطين يجب أن تكون صيحة تهز المجتمع العربي شعوبا وحكومات ؛ لكي نراجع أنفسنا ونعيد حساباتنا .. فإذا كنا قد اخترنا السلام طريقاً .. فإن السلام اختيار يحتاج لقوة تحميه .. ويكفي أن الأمة العربية الحزينة المهمومة في هذه الأيام قد تركت الثعبان يكبر ويكبر ويكبر , وتصورنا مستقبلاً آمناً معه .. وفجأة خرج الثعبان وقد استفحل وتضخم وانقض علينا جميعاً) . (أ) – أعرب الكلمات الآتية : 1 - شعوبا : ---------------------------- 2 - نعيد : -------------------------- 3 - اختيار : ----------------------------4 - جميعاً : ------------------------ (ب) - استخرج من العبارة : 1 - مصدراً رباعياً : ------------------- 2 - مصدراً خماسياً : -------------------- 3 - اسم مكان : ---------------------4 - اسم فاعل من الثلاثي : --------------- 5 - اسم مفعول من الثلاثي : -----------6 - اسم زمان : -------------------------- 7 - اسم فاعل لغير الثلاثي : ------------8 - ممنوعاً من الصرف : ------------------ 9 - ظرف مكان : --------------------10 - مصدراً مؤولاً : ---------------------- 11 - خبراً لحرف ناسخ : ----------------12 - ظرف زمان : ----------------------- (جـ) - اجعل كلمة (مواليد) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى في جملتين من عندك . ----------------------------------------------------------------------------- (د) - ما مواقع الجمل التي بين الأقواس فيما يأتي : - الطالبة (تذاكر دروسها) بانتظام . ----------------------------------------- - أقبلت الطالبة (تضحك) بصوت مرتفع . ------------------------------------ - قابلت طالبا (زملاؤه يحترمونه) .-------------------------------------------- (هـ) - (كم من نساء خلدهن التاريخ) . اجعل كم استفهامية ، واكتب الجملة صحيحة . ---------------------------------------------------------------------------- (و) - اجعل (الترابط) مخصوصاً بالمدح بطريقتين مختلفتين . ---------------------------------------------------------------------------- ( 2 ) (أبنائي الأعزاء بعد أيام قلائل يأتينا الامتحان ، وعند الامتحان يُكرم المرء أو يُهان ، لذلك يجب أن نعلم أن الذين سهروا الليالي واجتهدوا كثيراً وكانوا أشد إخلاصاً في مذاكرتهم موعدهم مع التفوق في ذلك اليوم .. أما المهملون الكسالى فلا مكان لهم في ذلك اليوم ؛ لأنهم مسئولون عن عواقب استهتارهم المتكرر) .
( أ) - أعرب الكلمات التالية : 1 - الامتحان : ---------------------- 2 - المرء : ----------------------------- 3 - أشد : ---------------------------4 - المتكرر : ------------------------- (ب) - استخرج من القطعة : 1 - ثلاثة مصادر مختلفة : ----------------------------------------------------2 - اسم تفضيل : --------------------3 - فعلاً أجوفاً : ---------------------- 4 - فعلاً مضارعاً منصوباً : --------------5 - اسم فاعل : ----------------------- 6 - اسم مفعول : -----------------------7 - مصدراً مؤولاً : -------------------- 8 - منادى : -------------------------- نوعه : ------------------------------- 9 - ظرف زمان : ----------------------10 - فعلاً معتلاً ناقصاً : ------------------ 11 - خبراً لحرف لناسخ : --------------- نوعه : ------------------------------- 12 - اسماً للا النافية للجنس -------------أعربه : -------------------------------13 - ممنوعاً من الصرف : ---------------14 - نائباً عن المفعول المطلق : ---------- (جـ) - " الطلاب فرحون بالتفوق " : ادخل على الجملة السابقة فعلاً للرجاء ، وغير ما يلزم ----------------------------------------------------------------------------- (د) - أعرب ما تحته خط : 1 - إن التفوق في الحياة لشرف ما بعده شرف . ----------------------------------- 2 - أحب أن أسير وشاطئ النيل قبيل الغروب . ------------------------------------ 3 - أحب مذاكرة اللغة العربية وبخاصة النحو . --------------------------------- 4 - أحب مذاكرة اللغة العربية وخصوصاً النحو . -------------------------------- 5 – لولا الإيمان لهلك الإنسان . ------------------------------------------------ ( 3 ) (من أشد المفاجآت بهجة على مصر والمصريين ثورة الشباب البيضاء ، فمن بين خمسة و ثمانين مليونا كان الشباب وكانت العزة .. فقد استثمر في لحظات صعبة بفعل الشباب حلمنا بتنظيم تلك الثورة التي تتمناها الأمة منذ سنين بعدما أجهض المسئولون باختياراتهم السيئة الفاشلة للأشخاص الذين يديرون الدولة كل الأحلام التي انتظرناها طويلاً .. وكان النصر في النهاية ما نتمناه بعد أن تكلل مسعانا بالنجاح .. حقا لقد فعلها الشباب ) . ( أ) - أعرب الكلمات التالية : 1 - بهجة : ---------------------------- 2 - الشباب : ------------------------- 3 - كل : -----------------------------4 - ما : ----------------------------- (ب) - استخرج من القطعة : 1 - مصدراً رباعياً : ------------------- 2 - مصدراً خماسياً : -------------------- 3 - ملحقاً بجمع المذكر : ------------4 – اسما مبنيا : ------------------------ 5 - نائب فاعل : -----------------------6 - نائباً عن المفعول المطلق : ---------- 7 - اسم فاعل : -------------- 8 - اسم مفعول : ------------- فعله ------------- 9 - مبتدأ مؤخراً : --------------------- 10- ضميراً في محل نصب : -------------- 11 - فعلاً معرباً بعلامة فرعية : ------------12 - فعلاً معتلاً ناقصاً : --------------- 13 - مصدراً ميمياً : ---------------------14 - فعلاً جائز التأنيث : -------------- 15 - اسماً يجوز منعه من الصرف : -----------------------------------------------(جـ) - (يستفيد من الفرص من يغتنمها) اجعل من الموصولة شرطية ، وغير ما يلزم . ----------------------------------------------------------------------------- (د) - هات اسم المرة واسم الهيئة من الفعل (فعل) في جملتين من إنشائك . ----------------------------------------------------------------------------- (هـ) - أعرب ما تحته خط : 1 - أسعدني الشباب بثورتهم . - أيها الشباب احذروا التدخل الأجنبى . ----------------------------------------------------------------------------- 2 - وما الحياة التي نعيشها إلا شباب واع . – نعم الشباب شباب مصر . --------- أولا : القصة .. من الفصل التاسع إلى الفصل الحادى عشر ( الجزء الثالث ) تذكر أن : * كان الشك والحيرة هما السمة المسيطرة على الكاتب في كل أمر ، فقد أقام بينه وبين الناس حواجز ظاهرها الرضا والأمن وباطنها السخط والخوف والقلق واضطراب النفس في صحراء موحشة لا يتبين فيها طريقا يسلكه ولا هدفاً يسعى إليه . تذكر أن * تغير حال الفتى بعد لقائه بصاحبة الصوت العذب حيث أخذ يشعر بالأنس في نفسه والثقة في الناس ويجعله يبصر الحياة جميلة ليس كما كان يتخيلها فأخذت الثقة بالنفس تعود إليه ، وأخذ يتخلى عنه الشعور بالغربة فقد حولت فتاته شقاءه إلى سعادة. * ثم تبدأ مرحلة جديدة في حياة الفتى وهي مرحلة الخطبة فلم تكن خطبة كالتي يعتادها المحبون ولكنها كانت مليئة بالعمل الجاد والمواصلة للحصول على الليسانس ثم الدكتوراه . ثم يتحدث الكاتب عن بعض الدارسين المصريين والمشاق التي يواجهونها في دراسة اللغة اللاتينية. تذكر أن * بعد أن نال طه حسين درجة الدكتوراه لم تمض أيام قليلة حتى تقدم لأحد أساتذة التاريخ للحصول على (دبلوم الدراسات العليا في التاريخ) فرحب الأستاذ بذلك وحدد له موضوعاً عن التاريخ الروماني القديم فقبله طه حسين رغم ما في الموضوع من صعوبات كثيرة . و بعد جهد وعناء استطاع توفير المراجع بمساعدة الجامعة المصرية. تذكر أن * وقد كانت الغارات الجوية على باريس مصدر قلق للفتى ، ورغم ذلك فلم تخفه هذه الغارات ، ويوم سقوط قنبلة اضطر إلى النزول إلى المخبأ المعد لمثل ذلك . * وقد هاجر إلى مونبلييه لظروف زوجته التي كانت تنتظر مولودها ثم عاد الفتى إلى باريس بعد مجيء مولودهما (الطفلة أمنية) حتى يتفرغ هو لرسالته عن التاريخ ولكن حدث أن حال بينه وبين الرسالة حائل كاد أن يصرفه عنها وهو مرض أحد أصدقاء دراسته في باريس ولم يكن معه من يعتني به نتيجة انتقال إدارة البعثة إلى لندن ، ولكن الحال انتهى بهذا الصديق إلى العودة إلى مصر نتيجة لظروف مرضه ، وخلال ذلك وضعت الحرب أوزارها (أي انتهت) فسعد الناس بذلك . تذكر أن جاءت أخبار من مصر عن مطالبتها بالاستقلال وسعادة المصريين بذلك .وقد حرص طه حسين على استقبال سعد زغلول ورفاقه في باريس وكان من أعضاء الوفد المصري صديقه عبد العزيز فهمي . ثم عاد إلى مصر و بدأت حياة الزوجين في مصر متعثرة لضيق الرزق وقلة المال . وبعد أن استضافهما أخوه عملا ألا تطول هذه الضيافة وألا يكونا عالة على أحد وقد هون عليهما هذه الحياة المتعثرة صديق كريم له صلة بجمعية أقرضتهم قدراً من المال على مراحل بعد أن اقتطعت منه الفائدة .و رغم صعوبة الأحوال تمكنا من تدبير منزل متواضع في حي السكاكيني بعدها بدأت أولى محاضراته الجامعية التي سعد بها الزوجان . تذكر أن * مقابلة الكاتب لرئيس الديوان السلطاني وإعجابه به كما أنه قابل السلطان الذي رحب به وأبدى استعداده لمساعدة الكاتب في كل ضائقة تمر به. * تعقدت الأمور بينه وبين الجامعة بسبب طلبه زيادة راتبه ؛ لأنه يحتاج إلى رفيق بأجر يقرأ له ، واعترضت الجامعة على هذا فتقدم باستقالته فأخبره سكرتير الجامعة بأن المجلس مزمع على قبول استقالته ومطالبته برد المال الذي أنفقته الجامعة عليه خلال دراسته في فرنسا فنصحته زوجته بالرجوع عن الاستقالة فالرجوع عن الحق خير من التمادي في الباطل فرجع عن الاستقالة راغماً . * إهداه الكاتب للسلطان أول كتاب ألفه وهو بعنوان : (صحف مختارة من الشعر التمثيلي اليوناني) .
ثانيا : الأدب " أدب المسرحية " المسرحية : قصة تمثيلية تعرض فكرةً أو موضوعًا أو موقفًا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة . أنواع المسرحية من حيث الحجم 1 - فصل واحد كمسرحية "ملك القطن" ليوسف إدريس. 2 - ثلاثة فصول ، وهي الغالبة حالياً . 3 - خمسة فصول كمسرحية "الصفقة" لتوفيق الحكيم . المفهوم القديم لـ" وحدة المسرحية " يقصد به : 1 - وحدة الزمان : فلا يزيد مدى أحداثها عن أربع وعشرين ساعةً . 2 - وحدة المكان ؛ فلا يقع الحدث المسرحي في أكثر من مكان . 3 - وحدة الحدث : بحيث تدور فصول المسرحية في فلك حدث رئيسي واحد. المفهوم الحديث : أصبح الكاتب المسرحي الحديث لا يلتزم بذلك ، ولكنه مهتم بـ 1 - الوحدة المسرحية الناشئة عن الدقة في توزيع الاهتمام . 2 - ومراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء حتى تخضع لجاذبية النهاية . الهيكل العام للمسرحية 1 - العرض : ويأتي في الفصل الأول ، وفيه يتم التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات . 2 - التعقيد : ويقصد به الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث في تسلسل طبيعي من البداية إلى الوسط إلى النهاية . 3 - الحل : الذي تنتهي به المسرحية ويكشف عن عقدتها . أسس بناء المسرحية 1- الفكرة قد تكون اجتماعية : (الست هدى ) لأحمد شوقي . أو سياسية : كفكرة مسرحية (وطني عكا )لعبد الرحمن الشرقاوي . أو أخلاقية : كفكرة مسرحية (حفلة شاي) لمحمود تيمور 2 – الحكاية هي : جسد المسرحية، وعن طريقها تنمو وتتقدم، بحيث تتركز الأحداث على قضية يدور حولها الصراع . 3 – الشخصيات و هى النماذج البشرية التي اختارها الكاتب لتنفيذ أحداث المسرحية، أنواع الشخصيات : - شخصية محورية (أساسية) : كشخصية (مبروكة) في مسرحية "الصفقة" لتوفيق الحكيم.- شخصية ثانوية (مساعدة) : ينحصر دورها في معاونة الشخصيات المحورية كشخصية "الصراف أو حلاق القرية" في نفس المسرحية . و قد تكون الشخصية إما محورية ثابتة أو نامية مطورة . و إما ثانوية ثابتة أو مطورة . و لكل شخصية جوانبها الشكلية من الطول والقصر والاجتماعية كالغنى والفقر والنفسية كالحب والبغض، وتظهر براعة الكاتب في رسم كل هذه الجوانب من خلال الأحداث وتطور الحوار وتدفقه . 4 – الصراع هو : ( الجانب المعنوى ) الاختلاف الناشئ من تناقض الآراء ووجهات النظر بالنسبة لقضية أو فكرة ما بين شخصيات المسرحية . - أنواع الصراع : قد يكون هدا الصراع اجتماعيًا أو خلقياً أو ذهنيًا 5 - الحوار أو الأسلوب : ( الجانب الحسى ) هو : اللغة التي تتوزع على ألسنة الشخصيات في المواقف المختلفة ، وتسمى العبارة التي تنطقها الشخصية ( بالجملة المسرحية ) التي تختلف طولاً وقصرًا باختلاف المواقف ، كما تتفاوت في فصاحتها تبعًا لمستوى الشخصية ، وطبيعة الفكرة التي تعبر عنها . لم يعرف تراثنا العربي القديم فن المسرحية 1- بسبب حياة الترحال وعدم الاستقرار عند العرب . 2- أشبع الشعر حاجتهم الفنية فاستغنوا به عن غيره من الفنون. 3- عقيدة التوحيد لدى المسلمين لا تتناسب مع الطابع الوثني للمسرح الإغريقي. ** مرت المسرحية العربية في منتصف القرن التاسع عشر بمراحل منها : 1- مرحلة مارون النقاش في بيروت . رائد المسرح العربي أول مسرحية له ( البخيل ) و يغلب على أعماله جانب الفكاهة الغناء . 2- يعقوب صنوع في مصر . يقوم بنفس دور مارون النقاش ، فقدم ما يزيد على اثنتين وثلاثين مسرحية - موضوعاتها : تقوم على النقد السياسي و الاجتماعي . و تغلب عليها اللغة العامية . 3- ميلاد المسرحية الاجتماعية الخالصة على مسرح ( جورج أبيض ) الذي كان عائدا من بعثته من فرنسا 1910م ، وعلى مسرحه مثلت لأول مرة مسرحية ( مصر الجديدة ) سنة 1913م لكاتبها ( فرح أنطون ) . 4- وتعددت اتجاهات المسرحية الحديثة على يد محمد تيمور وأخيه محمود ، وازدهرت على يد شوقي " شعرا " ، وتوفيق الحكيم " نثرا " ، وسار عزيز أباظة على منهج شوقي ، واتجه آخرون إلى الشعر الحر كصلاح عبد الصبور ، وعبد الرحمن الشرقاوي وفاروق جويدة . رائد المسرحية النثرية في الأدب العربي : توفيق الحكيم الذي بدأ نشاطه المسرحي النثري من مسرحياته ( أهل الكهف ) المسرحية بعد ثورة 1952م : 1 - ظهرت مسرحيات تنقد المجتمع المصري قبل الثورة مثل مسرحية "المزيفون" لمحمود تيمور . 2 - ظهرت مسرحيات تصوير القرية، وكفاح الفلاح من أجل الأرض مثل مسرحية "الصفقة" لتوفيق الحكيم "وملك القطن" ليوسف إدريس. 3 - ظهور مسرحيات تصور الكفاح ضد الغزو الثلاثي سنة 1956 مثل : مسرحية "اللحظة الحرجة" ليوسف إدريس. 4 - ظهرت مسرحيات عبد الرحمن الشرقاوى و صلاح عبد الصبور و فاروق جويدة . ثالثا : النصوص " مصرع كليوباترا " أهم المفردات - الشط: الشاطئ ج شطوط - حبور : سرور - ظهور : تغلب على العدو ، نصر - يسرى : ينتشر - الإفك : الكذب - صراح : خالص ، واضح - تصدعت : تفرقت - المكر : التدبير - أشفقت : خفت - صيغ : خُلِقَ ، صنع - الملمات : المصائب م مَلَمّة - عسر : شـدة - صهر : نسب وقرابة ج أصهار - بلائي : اجتهادي ، - الوغى : الحرب - التجري : التشجع - صحوي : تفكيري السليم - سكري : المراد غفلتي - خلصت : نَجَت وسلمت - يلحق : يصيب - دمار : هلاك وتدمير أهم مواطن الجمال - [الجماهير بالشط يموجون ] : استعارة مكنية ، تصور الجماهير المتدفقة بحرا هائجا يموج وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها، وتوحي بالحماسة وقوة العواطف . - [يا مليكة] : أسلوب إنشائي / نداء ، غرضه : التعظيم ويؤخذ على الشاعر أنه جعل الخادمة تخاطب الملكة خطاب الند للند ، وكان المفروض أن تقول: " يا مليكتي" ، كما يؤخذ عليه أن بلاغة الأسلوب في " يموجون في حبور وبشر" أرفع من مستوى أساليب الخدم. - [ظهور ونصر] : عطف " نصر" على " ظهور" أضاف جديدا للمعنى؛ لأن النصر نتيجة للظهور والغلبة. - [يالإفك الرجال] : أسلوب إنشائي / نداء غرضه : التعجب وإظهار الضيق . - [ماذا أذاعوا؟ ] : أسلوب إنشائي / نداء غرضه : التعجب والاستنكار . - [كذب صراح ] : وصف الكذب بـ " صراح" لتأكيد بعده عن الحقيقة . - [أي نصر لقيت؟] : أسلوب إنشائي / استفهام غرضه النفي . - [ليت منه لنا قلامة ظفر] : أسلوب إنشائي / تمنٍ يوحي بشدة الحسرة والحزن - [يعلم - سر ] : محسن بديعي / طباق ، يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد . - [ليس شيء على الشعوب بسر] : أسلوب خبري غرضه تقرير وعي الشعوب ،وفيه توكيد بحرف الجر الزائد " بسر" ، و هى (حكمة صادقة). - [كوخ] : مجاز مرسل عن الفقراء علاقته : المحلية. - [قصر ] : مجاز مرسل عن الأغنياء علاقته : المحلية. و يؤخذ على الشاعر أنه جعل الوصيفة تخاف على الملكة من الجماهير وهذا غير ملائم لأنه يدل على عداوة الجماهير لها فهم مثل أعدائها الكثيرين. - [يتعب العذر فيه ] : استعارة مكنية ، تصور العذر إنسانا يتعب وسر جمالها التشخيص، وتوحي بضخامة الذنب الذي تعتذر عنه . - [فاغفري جرأتي ] : أسلوب إنشائي / أمر للدعاء والرجاء . - [فما أنت إلا ملك ] : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء للتوكيد وتخصيص الحكم وهو تعليل لما قبله . و فيها تشبيه للخادمة بالملك للتوضيح . - [واهدئي ] : أمر غرضه بث الطمأنينة وإظهار العطف . - [أزن الحرب والأمور بفكري] : استعارة مكنية ، تصور الحرب والأمور أشياء توزن، كما تصور الفكر ميزانا وفيها تجسيم وإيحاء بالحوار الداخلي الذي دار في نفس الملكة. - [روما] : مجاز مرسل عن " حكومته" علاقته المحلية . - [بحر - بر ] : طباق يوضح المعنى بالتضاد ويفيد الشمول ، ولكن يؤخذ عليه عدم الدقة بذكر كلمة " بر" فهي متكلفة للقافية ؛ لأن المعركة كانت بحرية فقط ولم تكن في البر . - [وإذا فرق الرعاة.. إلخ] : البيت تشبيه ضمني، فقد شبه حالة القادة الذين ينشغلون بالخلاف بينهم عن رعاية شعبهم ، بحالة رعاة الغنم حين يتنازعون فيما بينهم ويغفلون عن أغنامهم فتتجرأ الذئاب وتفترس أغنامهم ، وهو يجرى مجرى الحكمة . ولكن يؤخذ على التشبيه أنه غير مناسب لموقف الملكة فقد شبهت نفسها بالذئاب التي تنتهز الفرصة للهجوم على الغنم، ولا يليق أن تصف نفسها بذلك . - [صحوى] : كناية عن التفكير السليم. - [سكرى] : كناية عن الغفلة النابعة من الاندفاع وراء العاطفة . جاءت الفاء دقيقة في قوله: (.. فانسلت البوارج إثرى)؛ لأنها تفيد الترتيب والتعقيب، فقد دلت على سرعة انسحاب البوارج عقب انسحاب الملكة بسفينتها، استجابة لأوامرها. - وجاءت الواو غير دقيقة في قوله: (... من دمار وأسر) لأن الواو تفيد الجمع بين الأمرين،ولايمكن أسر السفن بعد تدميرها .
أخذ شوقي موضوع هذه المسرحية من الأحداث التاريخية التي اتهم فيها المؤرخون كليوباترا بالتخلي عن حليفها أنطونيو وتركه وحده يواجه الهزيمة، ويصفونها بالخيانة ولكن شوقيا دافع عنها ووصفها بالوطنية، وسعيها لمصلحة مصر واستقلالها عن سلطة (روما) . ظهرت في هذا النص بعض عناصر المسرحية مثل : (أ) - الفكرة : وهي هدف المسرحية، وتدور حول علاقة الحب بين أنطونيو وكليوباترا . (ب) - الحكاية : وتدور هنا حول انسحاب كليوباترا من معركة (أكتيوم) . (ج) - الشخصيات : من الشخصيات المحورية (كليوباترا) ومن الشخصيات الثانوية (شرميون). (د) - الصراع : يدور هنا في نفس (كليوباترا) حول الواجب الوطني وعاطفة الحب. (هـ) - الحوار: سهل واضح وإن ظهرت فيه سيطرة الروح الغنائية في النص، فلقد جعل كليوباترا تتحدث ثلاثة عشر بيتاً متتابعاً مما يخل بالنص المسرحي فالحوار المسرحي يجب أن يكون قصيراً مركزاً كما أن لغة (شرميون) الحوارية أعلى من مستواها. يرى نقاد الفن المسرحي أن شوقيا غنى في مسرحه الشعري أكثر مما مثل. فقد غلب الجانب الشعري الغنائي على الجانب المسرحي التمثيلي، - نجد كليوباترا تتحدث في ثلاثة عشر بيتا متوالية، وهذا ممل في المسرح ؛ لأن الحوار المسرحي يعتمد على القصر والتركيز والحركة .- والمعروف أن شوقيا لم يلجأ إلى الكتابة المسرحية إلا بعد أن عاش طويلاً مع القصيدة الغنائية مما ترك طابعها على نتاجه المسرحي . أسئلة على موضوعات المحاضرة أولا : القصة .. من الفصل التاسع إلى الفصل الحادى عشر ( الجزء الثالث )
9 - ( وكان قد أزمع أن يظفر قبل كل شيء بدرجة الليسانس ثم يتقدم لدرجة الدكتوراه بعد ذلك ، ولم يكن الطلاب المصريون في ذلك الوقت يحاولون الظفر بدرجة الليسانس هذه) (أ) - هات مرادف " أزمع " ومضاد " يظفر ". ----------------------------------------------------------------------------- (ب) - لِمَ أعرض المصريون عن الظفر بدرجة الليسانس ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (جـ) - ما المشكلة الخطيرة التي عرضت للفتى وهو يعمل للظفر بدرجة الليسانس ؟ وكيف كان حلها ؟ --------------------------------------------------------------------------- (د) - ما الشرط الذي وضعه الفتى وخطيبته ليتم زواجهما ؟ ولماذا تمسك بتحقيقه ؟ ---------------------------------------------------------------------------- 10 - (ثم فكر حين خلا إلى نفسه في هذه الكتب التي ينبغي أن يقرأها أو يراجع فصولاً فيها ، فرأى أنه لا يستطيع أن يستعيرها ؛ لأن مثل هذه الكتب لا تعار من الجامعة لكثرة حاجة الطلاب إليها وليس له بد - إذن - من شرائها) (أ) - هات مرادف " بد " ومضاد " تعار". ----------------------------------------------------------------------------- (ب) - ما الموضوع الذي اختاره الأستاذ للفتى للحصول على دبلوم الدراسات العليا ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (جـ) - كيف تغلب الفتى على مشكلة المراجع ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (د) - ما الإحساس الذي شعر به الفتى عندما شرع في إعداد دراسته ؟ ---------------------------------------------------------------------- 11 - (وكان " ثروت باشا " حاضرًا هذا الدرس ، فلما تفرق الطلاب دعا الفتى إليه فأشبعه ثناءً وتقريظاً وتشجيعاً ، ولم تمضِ أيام بعد تلك الليلة السعيدة حتى أقبل على دار الفتى ذات ضحًا شاب من موظفي القصر ، فأنبأه بأنه قد أقبل يدعوه للقاء رئيس الديوان) (أ) - هات مرادف " تقريظ " ومضاد " تشجيعاً ". ----------------------------------------------------------------------------- (ب) - كيف تمكن الفتى من عرض الوصف الجغرافي لبلاد اليونان ؟ ومن صاحب الفضل في ذلك ؟ ----------------------------------------------------------------------- (جـ) - لِمَ استقال الفتى من الجامعة ؟ ومَنِ السبب في عودته للجامعة مرة أخرى ؟ ----------------------------------------------------------------------------- ثانيا : الأدب " أدب المسرحية " س1: عَرِّف المسرحية. ----------------------------------------------------------------------- س 2 : ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ؟ ----------------------------------------------------------------------- س 3 : ماذا يقصد بمفهوم " وحدة المسرحية " قديماً و حديثاً ؟ ----------------------------------------------------------------------- س 4 : مِمَ يتكون الهيكل العام للمسرحية ؟ ---------------------------------------------------------------------- س 5 : من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) .. فما المقصود بها ؟ وما أنواعها ؟ ----------------------------------------------------------------- س 6:الحوار هو المظهر الحسي للمسرحية . ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما شروط جودته ؟ ---------------------------------------------------------------------------------س 7 : لماذا لم يعرف تراثنا العربي القديم فن المسرحية ؟ ----------------------------------------------------------------------- س 8 : مارون النقاش يعد رائد المسرح العربي . ما أول مسرحياته ؟ ومن أين استمد موضوعاته ؟ وما أهم سمات أعماله ؟ ---------------------------------------------------------------------- ثالثا : النصوص " مصرع كليوباترا "
الوصيفة : الجماهيرُ يا مليكَةُ بالشطِّ يموجونَ في حبورٍ وبِشْــــــــــــــــرٍ سَرَّهُمْ ما لَقِيتِ في أكْتيُومَا من ظهورٍ على العدوِّ ونَصْــــــــــــــرٍ لا يقولونَ أو يعـيــــــــدونَ إلا نبأً باتَ في المدينةِ يســــــــــــري الملكة : يالإِفْكِ الرجالِ ماذا أذاعوا ؟ كَذِبٌ ما رَوَوْا صُــراحٌ لعَمْــــــــــرِي أيُّ نصْرٍ لقيتُ حتَّى أقامـــــــــوا أَلْسُنَ الناسِ في مديحي وشُكْري؟ ظَفَرٌ فِى فَمِ الأمَانى حُلْـــــــــــوٌ ليتَ منـــه لنـا قُلَامةَ ظُفْــــــــــــــــرِ وغدًا يعلَمُ الحقيقةَ قومـــــــي ليسَ شَيْءٌ على الشعوبِ بسِــــــــــرِّ ( أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - (من ظهورٍ .. ونَصْرٍ) العطف يفيد : (التكرار - التأكيد - التفصيل - التنويع) - (يالإفك الرجال) أسلوب : (نداء - تعجب - استغاثة- نهي). - مضاد (المديح) : (الندم - السب - اللعن - التعدي) - مرادف (الإفك) : (الفساد - الدهاء - المكر - الكذب) (ب) - لماذا احتشدت الجماهير أمام القصر ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (جـ) - لماذا بادرت الملكة باتهام الرجال ؟ وما دلالة ذلك ؟ ----------------------------------------------------------------------- (د) - وضح من البيت الأخير مدى قرب الشاعر من نبض الشعب وهمومه . ----------------------------------------------------------------------------- (هـ) - هات من الأبيات : - استعارة مكنية - أسلوباً إنشائيا - جناسا - طباقا ----------------------------------------------------------------------- رَبَّةَ التَّاجِ ذلكَ الصُّنـعُ صُنعِــــــــي أنا وَحدِي وذلكَ المَكْرُ مَكْرِي كَثُرَتْ أمْـس في الإيابِ الأقاويــــلُ وظَنَّ الظنونَ مَنْ ليسَ يَـــــــــــــدْرِي فأَذَعْتُ الذي أذَعْتُ عنِ النَّصـْــــــــــرِ وأَسْمَعْتُ كلَّ كوخٍ وقَصْـــــــــــــــرِ خِفْتُ في خَاطِرِي عليكِ الجماهيرَ وأشفقْتُ من عِدًى لكِ كُثـــــــــــرِ فاغــفِري جُرأَتِي فيـــــــــــــــا رُبَّ ذَنْبٍ يَتْعَبُ العُذْرُ فيه مَهَّدْتُ عُـــــــــذْرِي (أ) - مرادف (الإياب) : ------------ - المراد بـ (المكر مكري) : ----------------- - جمع (التاج) : ---------------- مضاد (جرأتي) : -------------------------- (ب) - ما الحقيقة التي أظهرتها شرميون للملكة ؟ ---------------------------------------------------------------------------- (جـ) - هات من الأبيات : - مجازاً : -------------------------- - استعارة مكنية : ---------------------- - أسلوباً إنشائيا : ----------------- - كناية : ------------------------------- - محسناً بديعياً : ----------------------------------------------------------- (د) - ما النقد الموجه لشوقي في الأبيات السابقة ؟ ----------------------------------------------------------------------- (هـ) - يرى نقاد الفن المسرحي أن شوقيًا غنّى في مسرحه الشعري أكثر مما مثل . وضح ----------------------------------------------------------------------- شرميون اهْدَئِي فما أنتِ إلا مَلَكٌ صِيغَ من حـــنانٍ وبِـــــرِّ أنتِ لي خــادمٌ ولكِنْ كأنَّا في المُلِمَّاتِ أهلُ قربَى وصِهْرِ إنَّما الخادمُ الوفيُّ منَ الأهلِ وأدْنَى في حالِ عـسْرٍ ويُسْــــرِ (أ) - مرادف (صيغ) : ---------------- - المراد بـ (الملمات) : --------------------- - جمع (صهر) : ------------------ - مضاد (بر) : --------------------------- (ب) - اشرح الأبيات مبيناً رأيك في هذا التحول النفسي المفاجئ للملكة . ----------------------------------------------------------------- (جـ) - هات من الأبيات : - محسناً بديعياً : ----------------------------------------------------------- - أسلوباً إنشائيا : ----------------------------------------------------------- - استعارة مكنية : --------------------------------------------------------- - أسلوب قصر : ------------------------------------------------------------- اسْمَعِي الآن كيفَ كان بلائي وانظري كيف الشدائد صَبْري كنتُ في مركبي وبينَ جنودي أَزِنُ الحــربَ والأمورَ بفِكـــــــري قُلْتُ : روما تصَدَّعَتْ فتَرَى شطـــــ ـرًا منَ القومِ في عداوَةِ شطْــــــــرِ بطلاها تقاسَما الفُلْكَ والجـيـــــــ ـشَ وشَبَّا الوَغى ببَحْـرٍ وبَـــــــــــــرِّ وإذا فرَّقَ الرُّعاةَ اختــــــــــــــــــــلافٌ عَلَّمُوا هارِبَ الذئابِ التَّجَــــــــــــــرِّ فَتَأَمَّلْتُ حــالتي مَليــَّـــــــــــــــــــــــــــا وتدبَّرْت أَمْر صَحْوي وسُـكْـــــــرِي (أ) - المقصود بـ(الرعاة) : ------------- - جمع (شطر) : ------------------------ (ب) - في الأبيات تعرض الملكة موقفها وتبرره . وضح . ----------------------------------------------------------------------- (جـ) - هات من الأبيات : - محسناً بديعياً : ----------------------------------------------------------- - مجازا : ------------------------------------------------------------------- - استعارة مكنية : --------------------------------------------------------- - تشبيهاً ضمنياً : ----------------------------------------------------------- - كناية : ---------------------------------------------------------------- (د) - بين رأي النقاد في حوار شوقي المسرحي . ----------------------------------------------------------------------- (هـ) - ما النقد الموجه لشوقي في إحدى صوره الخيالية في هذه الأبيات ؟ -----------------------------------------------------------------
كنتُ في عاصِفٍ سَلَلْتُ شراعي فانْسَـلَّتِ البَوارِجُ إثْـــــــــــــــــرِي خَلَصَتْ من رَحَـى القتالِ ومِمَّــــــا يلحقُ السُّفْنَ من دمارٍ وأسْـــــــــرِ موقــفٌ يُعْجِبُ العُلا كُنْتُ فيــه بِنْتَ مصرَ وكُنْتُ ملكةَ مِصْر ( أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي : - المقصود بــ (الرحى) : (شدة القتال - عظمة القتال - معارك القتال) - جمع (عاصف) : (عاصفات - عواصف - عصائف) - معنى (سللت) : (جمعت - انسحبت - نشرت) (ب) - عبرت الأبيات عن إخلاص كليوباترا لبلادها . اشرح ذلك . ---------------------------------------------------------------------- (جـ) - هات من الأبيات : - محسناً بديعياً : ----------------------------------------------------------- - استعارة مكنية : --------------------------------------------------------- - تشبيها : ----------------------------------------------------------------- - كناية : ----------------------------------------------------------------- رابعا : البلاغة قال الشاعر : بِسَيفِكَ يَعلو الحـَقُّ وَالحَقُّ أَغلَــــــبُ وَيُنصَرُ دينُ اللَهِ أَيّانَ تَـضرِبُ و َما السَيفُ إِلا آيَةُ المُلكِ في الوَرى وَلا الأَمـرُ إِلا لِلَّذي يَتَغَلَّـــــــبُ فـَأَدِّب بِهِ القـَومَ الطُـغـــــــــــــــــاةَ فـَإِنَّهُ لَنـِعمَ المَرَبي لِلطُغاةِ المُؤَدِّبُ 1- مزج الشاعر بين فكره ووجدانه ,, وضح ذلك . ----------------------------------------------------------------- 2- " أدب به القوم الطغاة " إنشائى أمر غرضه [ الحث – النصح – التوبيخ – المدح ] ( الأولى فقط – الأولى والثانية – الثانية والثالثة – الأولى والثالثة – الرابعة فقط ) اختر الصواب . 3- استخرج من الأبيات : لوناً بيانياً – أسلوب قصر ووضح قيمته الفنية – أسلوب مؤكد بأكثر من وسيلة ووضحها . ----------------------------------------------------------------------- 4- ما رأيك لو وضعنا كلمة " أوضح " بدلاً من كلمة " أغلب " ؟ وضح ما تقول . ----------------------------------------------------------------------------- ( 7 ) قال إسماعيل صبرى باشا: أَبُثُّكِ مـا بي فَإن تَرحَمــــــي رَحِمـتِ أَخا لَوعَةٍ مـاتَ حُبّـــــا وَأَشكو النَوى ما أَمَرَّ النَــــــوى على هـائِمٍ إِن دَعا الشَوقُ لَبّى وأخشى عَلَيكِ هبوبَ النَسيم وَإن هُوَ من جانِبِ الرَوضِ هبّــــا وَأَستَغفِرُ اللَه مـن بُـــــــــــــرهـَةٍ منَ العُـمرِ لم تَلقَني فيكِ صَبّا 1- زاوج الشاعر بين فكره ووجدانه فعبر بألفاظه عنهما بصدق ,, وضح ذلك . --------------- 2- استخرج من الأبيات : لوناً بيانياً ووضح قيمته الفنية - محسناً بديعياً وبين أثره فى المعنى . --------------------------------------------------------------------------------- 3- ما رأيك لو وضعنا كلمة " لحظة " بدلاً من " برهة " ؟ ووضح ما تقول . ----------------------------------------------------------------------------- 4- أكثر الشاعر من استخدام الأفعال المضارعة فلماذا ؟ ودلل على قولك من الأبيات . ----------------------------------------------------------------------- قال إلياس فياض : وطني فداك دمي ومالي انهض إلى طلب المَعالي انهض فقد نهض الجميــعُ من الجنوبِ إلى الشمالِ لك مـن رجالك كلُّ أَروَ عَ لا يهـابُ ولا يُبالـــــي إِنَّ العُـلى ليسـت تُنــــــــــال سوى بأطراف العوالــي 1- الشعر موسيقى ذات أفكار ,, وضح ذلك . ----------------------------------------------------------------- 2- وضح عاطفة الشاعر وبين أثرها فى انتقاء ألفاظه . ----------------------------------------------------------------------- 3- استخرج من الأبيات : أسلوباً إنشائياً وآخر خبرياً ووضح غرضهما البلاغى – محسنين بديعيين مختلفين . ----------------------------------------------------------------- 4- ما القيمة الفنية للتعبير " من الجنوب إلى الشمال " ؟ ----------------------------------------------------------------------------- خامسا : النحو ( 1 ) (وطني أصبح الصبح وابنك قائم يتطير بحبك فقد صار مهموماً بتقدمك لا هم له إلا النظر في مرآة مستقبلك والتفكير بصوت عالٍ مع بقية أحبائك أملاً في مواجهة مشاكلك وإعلاء شأنك ) . ( أ ) – أعرب الكلمات الآتية : 1 - الصبح: ----------------------------2 – عالٍ : ------------------------------ 3 - أملاً: ------------------------------- 4 – شأنك : --------------------------- (ب) – استخرج من العبارة : 1 - مصدراً خماسياً : ------------------- 2 - مصدرا رباعياً : ----------------------- 3 - اسم آلة : ----------------4 - اسم مفعول ، وبين نوعه : ----------------------- 5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً : --------------------------------------------------- 6 - همزة قطع ، وألف وصل : ---------------------------------------------------- 7 - فعلين ناسخين أحدهما تام و الآخر ناقص : ------------------------------------ (جـ) - صحح الخطأ فيما يلي مع بيان السبب : [تعود الطالبات الساعة ثلاثة ظهراً ] ----------------------------------------------------------------------------- (د) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (اهتمام - الميلاد) ؟ ---------------------------------------------------------------------------- (هـ) - صغ من الفعل [أنجز] اسم مرة ، وضعه في جملة مفيدة . ----------------------------------------------------------------------------- (و) – أعرب ما تحته خط مع التعليل : تكون الحياة جميلة حيث يكون الحب و السلام . الحياة : --------------------- السبب : ---------------------------------------- الحب : ---------------------- السبب : ---------------------------------------- ( ز ) - أعرب ما تحته خط مع التعليل : أخذ الطالب يذاكر . 2 - أخذ الطالب القلم . الطالب : ----------------------- السبب ------------------------------------- الطالب : ----------------------- السبب ------------------------------------- ( 2 ) ( يجتهد الطلاب فيكون النجاح ، والطلاب الفائقون يتميزون خلقاً وعلماً عن غيرهم من الطلاب ، وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ وآمال ، فكن أيها الطالب حريصاً على التحلي بصفات الفائقين ). (أ) – أعرب الكلمات التالية : 1 – النجاح : ------------------------- 2 – خلقاً : ------------------------------- 3 - الطالب : ------------------------- 4 – جوائز : ------------------------------ (ب) - استخرج من العبارة : 1 - مصدراً خماسياً : ------------------- 2 - مصدرا رباعياً : ----------------------- 3 - اسم فاعل ، وبين فعله : ----------------------------------------------------- 4 - اسم مفعول ، وبين نوعه : --------------------------------------------------- 5 - فعلاً مجرداً ، وآخراً مزيداً : -------------------------------------------------- 6 - همزة قطع ، وألف وصل : ---------------------------------------------------- (جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (الفائقون ) ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (د) - صغ من الفعل [نظر] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك . - اسم مرة : -------------------------- اسم هيئة : ----------------------------- (هـ) - قرأت في الباب (1) في الصفحة (5) أمس (10) سطورٍ . ----------------------------------------------------------------------------- (و) - وراء كل عظيم امرأة تدفعه للأمام . أعرب ما تحته خط . ----------------------------------------------------------------------------- ( ز ) يستفيد من يؤدى عمله بإتقان . حول من الموصولة إلى شرطية و أعد كتابة الجملة . ----------------------------------------------------------------------------- ( ح ) معارك . اجعلها مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى . ----------------------------------------------------------------------------- ( ط ) استطاع العلماء أن يضيفوا الكثير . حول المصدر المؤول إلى صريح وبين موقعه . ----------------------------------------------------------------------------- ( 3 ) ( لقد أصبحنا أمة مستهدفة من كل غاشم مستبد ، فإن كانوا يملكون القوة ، فنحن نملك الإرادة و العقيدة لكننا في حاجة إلى جَـلسة نتصافى فيها ؛ لنعود إلى التوحُّد و الألفة فهل من عقل فَـطن يقظ ؟؟ ). (أ) – أعرب الكلمات الآتية : 1 - أمة : --------------------------- 2 - مستبد: ------------------------------ 3 – لنعود : ------------------------- 4 – يقظ : ------------------------------- ب – استخرج من العبارة : 1 - مصدراً خماسياً : ----------------- 2 - مصدرا رباعياً : ------------------------- 3 - همزة قطع ، وألف وصل : ---------------------------------------------------- 4 - اسم مرة ، وزنه : .---------------------------------------------------------- 5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً : -------------------------------------------------- 6 - اسم فاعل ، وبين فعله : ---------------------------------------------------- (جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (نتصافى - حاجة ) ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (د) - صغ من الفعل [باع] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك . - اسم مرة : ------------------------------------------------------------------ - اسم هيئة : ----------------------------------------------------------------- (هـ) - قرأت الصفحة (13) من الفصل (7) في (10) دقائق . [استبدل الأرقام بألفاظ عربية] . ----------------------------------------------------------------------------- (و) (اقتراب حل مشكلة فلسطين) عبر عن المعنى بفعل من أفعال الشروع أو المقاربة أو الرجاء . --------------------------------------------------------------------------- ( ز ) قاتلنا العدو كثيرا أملا فى استقرار وطننا جاهدين على ذلك كل الجهاد . عين المنصوبات فى الجملة السابقة مبينا السبب .