( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1 - مفرد (الغيد) : (الغادة - الغيداء - الغائدة) . 2 - بين (حد) الأولى و(حد)الثانية : (جناس- تورية - طباق) . 3 - مضاد (بكر) : (عجوز - ثَيْب - هرمة) . 4 - التجربة في النص : (عامة - ذاتية - ذاتية عامة) .
(ب) - ما ملامح العالم المثالي الذي يطمح إليه الشاعر ؟ .........................................................................................................
(جـ) - لِمَ آثر الشاعر التعبير بــ(الغيد) جمعاً و بــ(بكر) مفردة ؟ ...................................................................................................... (د) - استخرج من البيت الثالث : 1 - إيجازاً وبين نوعه وسر جماله .
...................................................................................................... 2 - صورة خيالية واذكر نوعها مبيناً سر جمالها . ...................................................................................................... 3 - محسناً بديعياً وبين غرضه .
(جـ) - لِمَ خص الشاعر الطفل بالذكر ؟ وما قيمة تكرار كلمة (النجم) في البيت الثاني ؟ .........................................................................................................
(د) - يظهر تأثر الشاعر بالقرآن الكريم في هذه الأبيات . وضح . .........................................................................................................
(هـ) - ما النقد الموجه للشاعر في البيت السابع ؟ .........................................................................................................
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1 - علاقة البيت الأخير بما قبله : (نتيجة - تعليل - تفصيل) . 2 - المراد بـ (الطوال) : (الرفيعة - الممتدة - السعيدة). 3 - مرادف (هوي) : )أحب - انطلق - سقط) .
(ب) - كيف صوّر عبد الرحمن شكري فشل الشاعر في الوصول إلى الغاية التي يتمناها ؟ .........................................................................................................
(جـ) - اذكر نوع الأسلوب في البيت الثاني وغرضه . .........................................................................................................
(د) - إلى أي المدارس الشعرية ينتمي هذا النص ؟ وما سماتها ؟ .........................................................................................................
(هـ) - ماذا في النص من سمات الجديد و القديم ؟ .........................................................................................................
(و) - وضح الفرق بين رومانسية مُطْران و رومانسية مدرسة الديوان ؟ .........................................................................................................
أسئلة على نص الشاعر وصورة الكمال ثانوية عامة واجابة بعضها