منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة على الصغيران ثانوية عامة واجابة بعضها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أسئلة على الصغيران ثانوية عامة واجابة بعضها Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة على الصغيران ثانوية عامة واجابة بعضها   أسئلة على الصغيران ثانوية عامة واجابة بعضها Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 6:18

(في تلكَ الساعةِ كانَتِ الأرضُ قد عَرِيَتْ إلا من أواخِرِ الناسِ وطوارِقِ الليلِ ، وبقيَّةٍ من يقظةِ النهارِ تحبو في الطريقِ ذاهِبَةً إلى مضاجِعِها ، فبينَما أمُدُّ عينَيَّ وأديرُهُما في مفتَتَحِ الطريقِ ومنقطَعِهِ ؛ إِذِ انتفَضْتُ انتفاضةَ الذُّعْرِ ، ووَثَبَتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي كُلِّهِ ، كما تَثِبُ اللسعةُ بمَلْسُوعِها ، ذلكَ حينَ أبصَرْتُ الطفلَيْنِ ) .
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
1 - " تحبو" تدل على : (الصغر - الضعف - سيطرة التعب - عدم القدرة على المشي) .
2 - " طوارق" مفردها : (طرقة - طريقة - طارق - طريق) .
3 - من كتب الرافعي : (وحي الرسالة - وحي القلم - ذكريات قلم - وحي الكتاب).
4 - " ذلك حين أبصرت الطفلين" علاقتها بما قبلها : ( نتيجة - سبب - إجمال - تأكيد) .

(ب) - كيف صوّر الرافعي مسرح الحادثة ؟







(جـ) - هات من الفقرة:
1 - كناية :
2 - استعارة مكنية :
3 - ازدواجاً :
4 - طباقاً :
(د) - ما العاطفة المسيطرة على الكاتب في هذه الفقرة ؟





(هـ) - يمكن حصر أدب الرافعي في اتجاهات ثلاثة . وضح هذه الاتجاهات .



(صغيرانِ ضَلاَّ عن أهلِهِما في هذا الليلِ ، يمشيانِ على حَيْدِ الطريقِ في ذلَّةٍ وانكسارٍ ، وتحسَبُ أقدامَهُما منَ البُطْءِ والتخاذُلِ لا تمشِي ، بلْ تتَزَحْزَحُ قليلاً قليلاً ، فكأنَّهُما واقفانِ ).


( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي :
1 - (حيد الطريق) هو : (وسطه - طرفه - جانبه - أعلاه).
2 - (الليل) تدل على : (الراحة - الاطمئنان - الوحشة - الهدوء).
3 - (التخاذل ) توحي بـ: (التراجع - الجبن - الضعف - التكاسل).


(ب) - اشرح العبارة مبينا ما فيها من دلالة على الحالة النفسية للطفلين .





(جـ) - هات من الفقرة :

1 - كناية :
2 - إيجازاً بالحذف :
3 - طباقاً :


(د) - إلى أي مدارس النثر ينتمي هذا النص ؟ وما خصائصها الفنية ؟



( أكبَرُهُما طفلةٌ تَعُدُّ عُمْرَها على خَمْسِ أصابِعِها ، والآخرُ طفلٌ يبلغُ ثلاثَ سنواتٍ ، ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ ، وقد نَزَلَ بهِما منَ الهَمِّ في البحثِ عن بيتِهِما ما ينزلُ مثلُهُ بمَنْ تطوحُ به الأقدارُ إذا رَكِبَ البحرَ المُظلمَ ليكشِفَ عن أرضٍ جديدةٍ ) .
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي :
1 - (تعد عمرها على خمس أصابعها) لأنها : (صغيرة - خائفة - لا تحسن الكلام) .
2 - (تطوح به الأقدار) توحي بـ : (الاستسلام - الهلاك - الهوان - الضياع) .


( ب ) - لماذا حدد الكاتب عمر الطفلين في هذه الفقرة ؟



(جـ) - للنقاد رأي في (ينحدران) هنا . وضحه ، واذكر رأيك .


( تتبَيَّنُ الخوفَ في عيونِهِما الصغيرةِ ، وتراهُ يفيضُ منهما على ما حولَهُما ، حتى ليَحْسَبُ كلاهُما أنَّ المنازِلَ عن يمينِهِ وشمالِهِ أطفالٌ مذعورةٌ ، ويتلفَتَّانِ كما تتَلَفَّتُ الشاةُ الضالَّةُ عن قطيعِها ، لا يتحرَّكُ في دَمِها بالغريزةِ إلا خوفُ الذئبِ ، ويتَسَحَّبانِ معًا وراءَ الأشِعَّةِ المنبثقةِ في الطريقِ ؛ كأنَّ أضواءَ المصابيحِ هي طريقُ قلبَيْهِما الصغيرَيْنِ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (الغريزة) : (النبات - الفطرة - الإحساس) .
2 - جمع (الشاة) : (شياه - الشاهات - الأشواه) .
3 - (يتسحبان) تعبير يوحي : (بالسرعة - بالحذر - باللين).
4 - جمع (قطيع) : (قطعان - أقطاع - قطائع).


(ب) - جمع الكاتب في خياله بين التقليد والابتكار . مثّل لذلك من الفقرة .



(جـ) - في الفقرة السابقة ما يؤكد فهم الكاتب لنفسية الأطفال . وضح .




(د) - ما هو خيط الأمل بالنسبة للطفلين ؟ ولماذا ؟



(هـ) - هات من الفقرة :
1 - تشبيهاً تمثيلياً :
2 - أسلوب قصر :
3 - طباقاً :

(منقطعانِ في ظلامِ الليلِ ، وليسَ على الأرضِ أهنَأُ من لَيْلِ الطفلِ النائمِ ، فهل يكونُ فيها أشقَى من ليلِ الطفلِ الضائعِ ، نامَتْ أحلامُهُما، واستيقَظَتْ أعيُنُهما للحقائقِ المُظلمةِ الفظيعةِ ، وضاعا منَ البيتِ ، ويحسبانِ أنَّ البيتَ هوَ الضَّائعُ منهما ، طفلانِ في وَزْنِ مثقالَيْنِ منَ الإنسانيةِ ، ولكنَّهُما يحملانِ وَزْنَ قناطيرَ منَ الرُّعْبِ) .

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1 - مرادف (منقطعان) : (مفترقان - متعامدان - منقسمان - منفردان)
2 - (نامت أحلامهما) لون بياني نوعه : (تشبيه - مجاز مرسل - استعارة مكنية - استعارة تصريحية).
3 - (فهل يكون فيها أشقى من ..؟) استفهام غرضه : (التعجب - النفي - التعظيم).

(ب) - يتسم أسلوب الرافعي في بعض الأوقات بالغموض . هات مثالاً لذلك من الفقرة .



(جـ) - ما الأحلام التي نامت ؟ وما هي الحقائق التي اكتشفها الطفلان ؟




(د) - نقل لنا الكاتب - في الفقرة السابقة - عاطفته باللفظ الموحي و الصورة المعبرة . وضح .

(يا مَنْ لا إله إلا هو ، مَنْ سواكَ لهاتينِ النملتَيْنِ في جُنَحِ هذا الليلِ الذي يشبهُ نقطَةً من غضَبِك َ؟ لقَدْ أخرَجْتَهُما في هذا الضَّياعِ مُخْرَجَ أصغَرَ موعظةٍ للعَيْنِ ، تنَبِّهُ أكبَرَ حقيقةٍ في القلبِ ، وعرضْتَ منهما للإنسانيةِ صورةً لو وُفِّقَ مخلوقٌ عبقريٌّ فرَسَمَها ؛ لَجَذَبَ كلَّ أحزانِ النفْسِ ، صورةَ الحُبِّ يمشي متساندًا إلى صَدْرِ الرحمةِ في طريقِ المصادَفةِ المجهولةِ من أوَّلِهِ إلى آخرِهِ ، وعليهما ذُلُّ اليُتْمِ منَ الأهلِ ، ومسكَنَةُ الضَّياعِ بينَ الناسِ ، وظلامُ الطبيعةِ وكآبَتُها) .

(أ) - هات مرادف (سواك ، جنح ، اليتم ، مسكنة) في جمل توضح معناها.


(ب) - ما المراد ( بأكبر حقيقة في القلب - وصورة الحب يمشي) ؟



(جـ) - هات من الفقرة:
1 - استعارة تصريحية :

2 - أسلوباً إنشائياً :

3 - طباقاً :

(رأيتُ الطفلةَ وقد تنَبَّهَتْ فيها لأخِيها الصغيرِ غريزةُ أمٍّ كاملةٍ ؛ فهي تشُدُّ على يدِهِ بيدَيْها معًا ، وكأنَّها منذُ علِمَتْ أنَّها ضائعَةٌ ، تحاولُ أنْ يطمَئِنَّ أخوها إلى أنَّه معَها ، ولَنْ يضيعَ وهو معَها - فيا لرحمة الله . . وقَدْ أسنَدَتْ مَنْكِبَه إلى صَدْرِها وهي تمشِي ، فلا أدري إِنْ كانَ ذلكَ لتَحْمِلَ عنه بعضَ تعَبِهِ فلا يتساقَطَ ، أو ليكونَ بها أكبَرَ من جسمِهِ الضئيلِ فلا يخافَ ، أو لأنَّها حينَ لَمْ تستطعْ أَنْ تفهِمَه ما في قلبِها بلُغَةِ اللسانِ ؛ أفاضَتْه على جسمِهِ بلُغَةِ اللَّمْسِ ، أو لا هذا ولا ذاك ، إنَّما هي تستمِدُّ من رجولتِهِ الصغيرةِ حمايةً لأنوثَتِها بوَحْيِ الطبيعةِ التي رَسَخَتْ فيها)

( أ ) - جمع (منكب) : ............... مضاد (رسخت) : ...................

- (إنَّما هي تستمِدُّ من رجولتِهِ الصغيرةِ حمايةً) أسلوب ................ غرضه : ...............................


(ب) - ما مظاهر الأمومة التي رآها الكاتب في الطفلة ؟



(جـ) - (تشد على يده بيديها معاً) . وضح الصورة في هذا التعبير ، و بين قيمتها .



(د ) - ماذا أفاد :
1 - نعت كلمة (أم) بأنها (كاملة) ؟ : ....................................
2 - نعت كلمة (جسمه) بكلمة (الضئيل) ؟ : ............................

(ولمَّا وَقَفا بإزائِنا كانَ هذا الصغيرُ يقلِّبُ في وجوهِ الناسِ نظراتٍ يتيمةً ترتَدُّ على قلبِهِ آلامًا لا رحمةَ فيها ؛ إِذْ يشهدُ وجوهًا كثيرةً ليسَ لها ذلكَ الشكلُ الإنسانيُّ المحبوبُ الذي لا يعرفُهُ مِنْ كلِّ خَلْقِ اللهِ إلا في اثنَيْنِ : أمِّهِ وأبيهِ ) .
(أ) - تخير الصواب من بين الأقواس:
- (إذ يشهد وجوها) ( إذ) هنا : (ظرف زمان - حرف تعليل - حرف مفاجأة) .
- (نظرات يتيمة) صورة نوعها : ( تشبيه - كناية - استعارة).

(ب) - عرف الرافعي بالتفصيل بعد الإجمال ، هات من الفقرة ما يدل على ذلك واذكر قيمته .



( جـ) - ما نوع المقال ؟ وما المرحلة التي يمثلها ؟



(د) - هات من الفقرة:
1 - استعارة مكنية :

2 - إطناباً و بين نوعه :

3 - أسلوب قصر ، وبين غرضه :

(وبينَما نحنُ على ذلكَ ، إذِ ارتفَعَ سوادٌ مُقْبِلٌ كأنَّه روحُ ليلةٍ مظلمةٍ تَغْشَى الطريقَ، فتَبَيَّنْتُ فإذا امرأةٌ تهفو كذاتِ الجناحَيْنِ ، وكأنَّها تَنساقُ بقوَّةٍ تحترقُ في داخِلِها ) .

(أ) - تخير الصواب من بين الأقواس:
1 - مرادف (تهفو) : (تتحرك - ترفرف - تسرع) .
2 - جمع (امرأة) : (نساء - امرأيات - مرأوات) .

(ب) - من المرأة المقصودة ؟ و ما القوة التي كانت تحركها وتدفعها بقوة ؟


(جـ) - عين من الفقرة صورتين مختلفتين ، ووضحهما وبين أثرهما.


(د) - كيف عرف الكاتب أن هذه المرأة أم الطفلين؟



(هـ) - في ضوء دراستك للنص حدد أهم خصائص كتابة الرافعي من حيث : الأسلوب والتصوير .

(هَلَّ الطفلانِ لمَّا أبصَرا أمَّهُما ، ونَفَضا أيدِيَهُما نَفْضَ الأجنحةِ ، ثمَّ أكَبَّتْ هيَ عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ بكُلِّهِ )

(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي :
1 - مرادف " هلَّ " : (أطل - فرح - بدا) .
2 - مفرد " مدامع " : (مدمع - دمعة - دمع) .
3 - مضاد " نفض " : (وقف - رجع - سكن) .
4 - مضاد " التحم " : (انفصل - تراجع - تشاجر - تخاصم) .
5 - الكلمة التي تعبر عن هذه الجملة " أكبت عليهما بجسمها " : ( أمسكتهما - رفعتهما - احتضنتهما - قبلتهما) .



(ب)- تحول الموقف على لسان الكاتب إلى رؤية إنسانية عامة قوامها ( الأمومة والبنوة والبراءة) .. وضح .


(جـ) - هات من الفقرة : صورة خيالية ومحسنا بديعياً ، وبين أثر كل منهما في المعنى .


(د) - يرى بعض النقاد أن هذا النص مقال اجتماعي ، ويرى آخر أنه مقال أدبي ويرى فريق ثالث أنه قصة قصيرة . فما وجهة نظر كل فريق ؟ وما رأيك ؟ ولماذا ؟

(هـ) - اذكر ثلاثا من الخصائص التي يتميز الرافعي بها في أسلوبه.


(و) - عرف الكاتب أم الطفلين من نظراتها و شوقها وهيئة أمهات ثوابهن الجنة .. اكتب مما تحفظ ما يعبر عن هذا المعنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
أسئلة على الصغيران ثانوية عامة واجابة بعضها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة على نص الشاعر وصورة الكمال ثانوية عامة واجابة بعضها
» أسئلة عامة وشاملة على منهج اللغة العربية ثانوية عامة مع اجابة بعضها
» أسئلة مراجعة على موضوع القدس ثانوية عامة اختبر نفسك
» أسئلة فى الأدب ثانوية عامة
» أسئلة على نص المساء ثانوية عامة اختبر نفسك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: