منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريبات شاملة منهج اللغة العربية ثانوية عامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

تدريبات شاملة منهج اللغة العربية ثانوية عامة Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات شاملة منهج اللغة العربية ثانوية عامة   تدريبات شاملة منهج اللغة العربية ثانوية عامة Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 6:35

النحو
( إن الدماء الطاهرة المتدفقة الآن علي أرض فلسطين يجب أن تكون صيحة تهز المجتمع العربي شعوبا وحكومات‏ ؛ لكي نراجع أنفسنا ونعيد حساباتنا‏ ..‏ فإذا كنا قد اخترنا السلام طريقاً ‏..‏ فإن السلام اختيار يحتاج لقوة تحميه ‏..‏ ويكفي أن الأمة العربية الحزينة المهمومة في هذه الأيام‏‏ قد تركت الثعبان يكبر ويكبر ويكبر‏ ,‏ وتصورنا مستقبلاً آمناً معه‏ ..‏ وفجأة خرج الثعبان وقد استفحل وتضخم وانقض علينا جميعاً‏) .‏
(أ) - الإعراب :
1 - شعوبا :
2 - نعيد :
3 - اختيار :
4 - جميعاً :
(ب) - استخرج :
1 - مصدراً رباعياً :
2 - مصدراً خماسياً :
3 - اسم مكان :
4 - اسم فاعل من الثلاثي :
5 - اسم مفعول من الثلاثي :
6 - اسم زمان :
7 - اسم فاعل لغير الثلاثي :
8 - ممنوعاً من الصرف :
9 - ظرف مكان :
10 - مصدراً مؤولاً :
11 - خبراً لحرف ناسخ :
12 - ظرف زمان :

(جـ) - اجعل كلمة (مواليد) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى في جملتين من عندك .

(د) - ما مواقع الجمل التي بين الأقواس فيما يأتي :
- سالي (تذاكر دروسها) بانتظام .
- أقبلت إنجي (تضحك) بصوت مرتفع .
- قابلت طالبا (زملاؤه يحترمونه) .

(هـ) - (كم من نساء خلدهن التاريخ) . اجعل كم استفهامية ، واكتب الجملة صحيحة .

(و) - اجعل (الترابط) مخصوصاً بالمدح بطريقتين مختلفتين .

(أبنائي الأعزاء بعد أيام قلائل يأتينا الامتحان ، وعند الامتحان يُكرم المرء أو يُهان ، لذلك يجب أن نعلم أن الذين سهروا الليالي واجتهدوا كثيراً وكانوا أشد إخلاصاً في مذاكرتهم موعدهم مع التفوق في ذلك اليوم .. أما المهملون الكسالى فلا مكان لهم في ذلك اليوم ؛ لأنهم مسئولون عن عواقب استهتارهم المتكرر) .
( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - الامتحان :
2 - المرء :
3 - أشد :
4 - المتكرر :

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - ثلاثة مصادر مختلفة :
2 - اسم تفضيل :
3 - فعلاً أجوفاً :
4 - فعلاً مضارعاً منصوباً :
5 - اسم فاعل :
6 - اسم مفعول :
7 - مصدراً مؤولاً :
8 - منادى :
- نوعه :
9 - ظرف زمان :
10 - فعلاً معتلاً ناقصاً :
11 - خبراً لحرف لناسخ :
- نوعه :
12 - اسماً للا النافية للجنس ، وأعربه :
13 - ممنوعاً من الصرف :
17 - نائباً عن المفعول المطلق :

(جـ) - " الطلاب فرحون بالتفوق " : ادخل على الجملة السابقة فعلاً للرجاء ، وغير ما يلزم

(د) - أعرب ما تحته خط :
1 - إن التفوق في الحياة لشرف ما بعده شرف .
2 - أحب أن أسير وشاطئ النيل قبيل الغروب .
3 - أحب مذاكرة اللغة العربية وبخاصة النحو .
4 - أحب مذاكرة اللغة العربية وخصوصاً النحو .

(من أشد المفاجآت قسوة على مصر والمصريين صفر المونديال ، فمن بين أربعة وعشرين صوتاً كان الصفر وكانت المهانة .. فقد اغتيل في لحظات مريرة بفعل فاعل حلمنا بتنظيم تلك الاحتفالية التي تقام كل أربع سنين بعدما أجهض المسئولون باختياراتهم السيئة الفاشلة للأشخاص الذين يديرون الحملة كل الأحلام التي انتظرناها طويلاً .. وكان الصفر في النهاية ما لا نتمناه بعد أن خاب مسعانا) .

( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - قسوة :
2 - الصفر :
3 - كل :
4 - ما :

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مصدراً رباعياً :
2 - مصدراً خماسياً :
3 - ملحقاً بجمع المذكر :
4 - تمييزاً مجروراً :
5 - نائب فاعل :
6 - نائباً عن المفعول المطلق :
7 - اسم فاعل :
8 - اسم مفعول :
9 - مبتدأ مؤخراً :
10- ضميراً في محل نصب :
11 - فعلاً معرباً بعلامة فرعية :
12 - فعلاً معتلاً ناقصاً :
13 - مصدراً ميمياً :
14 - فعلاً واجب التأنيث :
15 - اسماً يجوز منعه من الصرف :

(جـ) - (يستفيد من الفرص من يغتنمها) اجعل من الموصولة شرطية ، وغير ما يلزم .

(د) - هات اسم المرة واسم الهيئة من الفعل (أكل) في جملتين من إنشائك .

(هـ) - أعرب ما تحته خط :
1 - أسعدني ابني بتفوقه ، وساءني صفر المونديال .
2 - وما الحياة التي نعيشها إلا مسرح كبير.
" النصوص"
" النسور " :

1 - النسورُ الطليقَةُ هائِمَة . .
2- في الفضاءِ الرَّمادِي ..
3 - تَرْصُدُ مَوْقِعَها ..
4 - في أعالي الجبال ..
5 - إنها تتَذَكَّرُ شكلَ السهول ..
6 - بخُضْرَتِها
7 - بتَدَفُّقِ غُدرانِها ..
8 - والأرانبُ تقفز
9 - في العُشْبِ مثلَ اللآل ..

( أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- جمع (الفضاء) : (فضاوي - أفضية - فضائيات)
- نوع التجربة في النص : (ذاتية - عامة - ذاتية عامة)
- (النسور) صورة نوعها : (كناية - استعارة تصريحية - استعارة مكنية - تشبيه)

(ب) - كيف صور الشاعر كلا من : الطامحين والخاملين في هذا المقطع ؟

(جـ) - بم يوحي التعبير بـ [الأرانب] ؟ و ما قيمة التعبير بالجمع ؟

(د) - ما النقد الموجه للشاعر في المقطع السابق؟
(هـ) - هات من المقطع السابق :
- مجازاً مرسل :
- استعارة مكنية :
- كناية :
- تشبيهاً :
(و) - لمَ اختار الشاعر كلمة " النسور" عنوانا للنص ؟ ولمَ كررها ؟


10 - تتذكَّرُ والجوعُ يحرقُ أحشاءَها ..
11 - فتُسَدِّدُ نظرَتَها للمُحالِ ..
12 - تتَعالَى تُحَلِّقُ مثلَ الشموسِ التي
13 - أفلَتَتْ من مَداراتِها ..
14 - يصبحُ الأفقُ مِلْكًا لها ..
15 - والنجومُ مناراتِها ..
16 - والخلودُ احتِمالْ ..
17 - عندَها تأخُذُ الكبرياءُ ..
18 - التي قتَلَتْ جوعَها
19 - تتَمَدَّدُ تنسَى ..
20 - ترابَ السهولِ ..
21 - اخْضِرارَ الحقول
22 - انْبِساطَ الرِّمالْ

( أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ما يلي :
- (تتذكر) المقصود : (الأرانب - النسور - الخاملون - الجائعون)
- (اخضرار الحقول) تعبير يوحي بحياة : (الحرية - الخير - الخمول - النشاط)
- بين (مدارتها) و(مناراتها) محسن نوعه : ( طباق - مقابلة - جناس - سجع)

(ب) - ما الذي تستنير به النسور في هذا المقطع ؟ ولماذا ؟

(جـ) - حاول الشاعر التجديد في بناء القصيدة . وضح .

(د) - علل : اعتماد الشاعر على الأساليب الخبرية في القصيدة .

(هـ) - ( يحرق أحشاءها - يؤلم أحشاءها) أي التعبيرين أقوى ؟ ولماذا ؟


(و) - هات من المقطع السابق:
- طباق :
- استعارة مكنية :
- كناية :
- تشبيهاً :

(ز) - موسيقى هذه القصيدة تختلف بعض الشيء عن موسيقى النصوص السابقة . فلماذا؟

23 - في المضيقِ العميقِ الأرانبُ ..
24 - قابعةٌ في انتظارِ المصيرِ المدَجَّجِ بالموتِ ..
25 - تأكلُ أعشابَها بالفِرارِ ..
26 - إلى الجُحْرِ ..
27 - ترجُفُ بالخَوْفِ بينَ الظلالْ ..

( أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- معنى (السحيق) : (المحبوس - البعيد - الشديد- الضخم)
- جمع (قابعة) : (قوابع - قبع - قبائع - قابعون)
- أبو سنة من شعراء : (الديوان - المدرسة الجديدة - مدرسة الإحياء - أبوللو)

(ب) - التقط الشاعر في هذا المقطع مشهداً غير مشهد الطموح . وضحه .

(جـ) - غلب الرمز على ألفاظ الشاعر في هذا المقطع . وضح ، وبين إلامَ ترمز هذه الألفاظ ؟

(د) - رسم الشاعر في هذه السطور لوحة كلية في ثناياها صور جزئية . وضح .

(هـ) - هات من المقطع السابق :
- لفظة تراثية :
- استعارة تصريحية :
- أسلوب قصر :

28 - النسورُ الطليقةُ في الأفقِ ..
29 - تعرفُ مصرَعَها ..
30 - والعيونَ التي تتَرَصَّدُها ..
31 - والنِّصالَ التي تتعاقَبُ ..
32 - خلفَ النِّصالْ ..

( أ) - هات مضاد(تتعاقَبُ) ، و جمع (مصرع) ، ومعنى (النصال) في جمل من عندك .

(ب) - ما الذي تعرفه هذه النسور؟ وما قيمة هذه المعرفة؟

(جـ) - بمَ تمتاز شخصية الشاعر ؟


(د) - في هذا المقطع يظهر تأثر الشاعر بالتراث الشعري القديم . وضح .

(هـ) - هات من المقطع السابق :
- استعارة مكنية :
- كناية :
- مجازاً مرسلاً :
- استعارة تصريحية :

33 - النُّسورُ الطليقةُ في الأفقِ
34 - تَرْفَعُ هاماتِهاَ وتحلِّقُ ..
35 - تَعْلُو وتخْفقُ بالزَّهو
36 - لا تتذكَّرُ خُضْرَ السُّهولِ ..
37 - بخْيراتِها.. تتعقَّبُ ..
38 - وَرْدَ الذُّرا ..
39 - في الفضاءِ السحيقِ ..
40 - وحُلْمَ الكمَالْ ..

( أ) - هات مضاد (السحيق) ، و مفرد (الذُّرا) ، ومعنى (الزهو) في جمل من عندك .

(ب) - ما الذي تبحث عنه النسور ؟ وما الذي لا تتذكره ؟


(جـ) - ما ملامح التجديد في النص ؟


(د) - من مقومات نجاح الشاعر استخدام الرمز في التعبير عن المعاني أو الإيحاء بها .. وضح إلى أي حد نجح الشاعر في ذلك .

(هـ) - هات من الأبيات :
- استعارة مكنية :
- استعارة تصريحية :

(و) - تحققت في القصيدة الوحدة العضوية بعناصرها . وضح .

" مصرع كليوباترا " :

الوصيفة :

الجماهيرُ يا مليكَةُ بالشطِّ يموجونَ في حبورٍ وبِشْـرٍ
سَرَّهُمْ ما لَقِيتِ في أكْتيُومَا من ظهورٍ على العدوِّ ونَصْرٍ
لا يقولونَ أو يعـيدونَ إلا نبأً باتَ في المدينةِ يسـري
الملكة :

يالإِفْكِ الرجالِ ماذا أذاعوا ؟ كَذِبٌ ما رَوَوْا صُــراحٌ لعَمْرِي
أيُّ نصْرٍ لقيتُ حتَّى أقامـوا أَلْسُنَ الناسِ في مديحي وشُكْري؟
ظَفَرٌ فِى فَمِ الأمَانى حُلْــوٌ ليتَ منـــه لنـا قُلَامةَ ظُفْـرِ
وغدًا يعلَمُ الحقيقةَ قومــي ليسَ شَيْءٌ على الشعوبِ بسِـرِّ


( أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- (من ظهورٍ .. ونَصْرٍ) العطف يفيد : (التكرار - التأكيد - التفصيل - التنويع)
- (يالإفك الرجال) أسلوب : (نداء - تعجب - استغاثة- نهي).
- مضاد (المديح) : (الندم - السب - اللعن - التعدي)
- مرادف (الإفك) : (الفساد - الدهاء - المكر - الكذب)
(ب) - لماذا احتشدت الجماهير أمام القصر ؟


(جـ) - لماذا بادرت الملكة باتهام الرجال ؟ وما دلالة ذلك ؟


(د) - وضح من البيت الأخير مدى قرب الشاعر من نبض الشعب وهمومه .

(هـ) - هات من الأبيات :
- مجاز:
- استعارة مكنية :
- أسلوباً إنشائي :
- كناية :
- جناس :
- طباق :


رَبَّةَ التَّاجِ ذلكَ الصُّنـعُ صُنعِي أنا وَحدِي وذلكَ المَكْرُ مَكْرِي
كَثُرَتْ أمْـس في الإيابِ الأقاويلُ وظَنَّ الظنونَ مَنْ ليسَ يَدْرِي
فأَذَعْتُ الذي أذَعْتُ عنِ النَّصـْرِ وأَسْمَعْتُ كلَّ كوخٍ وقَصْــرِ
خِفْتُ في خَاطِرِي عليكِ الجماهيرَ وأشفقْتُ من عِدًى لكِ كُثــرِ
فاغــفِري جُرأَتِي فيا رُبَّ ذَنْبٍ يَتْعَبُ العُذْرُ فيه مَهَّدْتُ عُذْرِي
(أ) - مرادف (الإياب) :
- المراد بـ (المكر مكري) :
- جمع (التاج) :
- مضاد (جرأتي) :
(ب) - ما الحقيقة التي أظهرتها شرميون للملكة ؟



(جـ) - هات من الأبيات :
- مجازاً :
- استعارة مكنية :
- أسلوباً إنشائي :
- كناية :
- محسناً بديعياً :

(د) - ما النقد الموجه لشوقي في الأبيات السابقة ؟


(هـ) - يرى نقاد الفن المسرحي أن شوقيًا غنّى في مسرحه الشعري أكثر مما مثل . وضح .

شرميون اهْدَئِي فما أنتِ إلا مَلَكٌ صِيغَ من حـــنانٍ وبِرِّ
أنتِ لي خــادمٌ ولكِنْ كأنَّا في المُلِمَّاتِ أهلُ قربَى وصِهْرِ
إنَّما الخادمُ الوفيُّ منَ الأهلِ وأدْنَى في حالِ عـسْرٍ ويُسْرِ
(أ) - مرادف (صيغ) :
- المراد بـ (الملمات) :
- جمع (صهر) :
- مضاد (بر) :

(ب) - اشرح الأبيات مبيناً رأيك في هذا التحول النفسي المفاجئ للملكة .

(جـ) - هات من الأبيات :
- محسناً بديعياً :
- أسلوباً إنشائي :
- استعارة مكنية :
- أسلوب قصر :

(د) - ما هدف الشاعر من تأليفه لهذه المسرحية ؟ وعلامَ يدل ذلك من شخصيته ؟

(هـ) - ماذا في النص من سمات شخصية الشاعر ؟

اسْمَعِي الآن كيفَ كان بلائي وانظري كيف الشدائد صَبْري
كنتُ في مركبي وبينَ جنودي أَزِنُ الحــربَ والأمورَ بفِكري
قُلْتُ : روما تصَدَّعَتْ فتَرَى شطـ ـرًا منَ القومِ في عداوَةِ شطْرِ
بطلاها تقاسَما الفُلْكَ والجـيــ ـشَ وشَبَّا الوَغى ببَحْـرٍ وبَرِّ
وإذا فرَّقَ الرُّعاةَ اختــــلافٌ عَلَّمُوا هارِبَ الذئابِ التَّجَــرِّ
فَتَأَمَّلْتُ حــالتي مَليــَّـــا وتدبَّرْت أَمْر صَحْوي وسُـكْرِي

(أ) - المقصود بـ(الرعاة) : - جمع (شطر) :

(ب) - في الأبيات تعرض الملكة موقفها وتبرره . وضح .


(جـ) - هات من الأبيات :
- محسناً بديعياً :
- مجاز :
- استعارة مكنية :
- تشبيهاً ضمنياً :
- كناية :

(د) - بين رأي النقاد في حوار شوقي المسرحي .



(هـ) - ما النقد الموجه لشوقي في إحدى صوره الخيالية في هذه الأبيات ؟

كنتُ في عاصِفٍ سَلَلْتُ شراعي منه فانْسَـلَّتِ البَوارِجُ إثْرِي
خَلَصَتْ من رَحَـى القتالِ ومِمَّا يلحقُ السُّفْنَ من دمارٍ وأسْرِ
موقــفٌ يُعْجِبُ العُلا كُنْتُ فيه بِنْتَ مصرَ وكُنْتُ ملكةَ مِصْر

( أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- المقصود بــ (الرحى) : (شدة القتال - عظمة القتال - معارك القتال)
- جمع (عاصف) : (عاصفات - عواصف - عصائف)
- معنى (سللت) : (جمعت - انسحبت - نشرت)

(ب) - عبرت الأبيات عن إخلاص كليوباترا لبلادها . اشرح ذلك .

جـ) - هات من الأبيات :
- محسناً بديعياً :
- مجاز :
- استعارة مكنية :
- تشبيه :
- كناية :

(د) - تحدث بإيجاز عن عناصر العمل المسرحي التي تحققت في هذا النص .



" الأدب "

" أدب المدرسة الجديدة":

س1 : ما العوامل التي أدت إلي الاتجاه الواقعي في الشعر ؟


س2 : ما خصائص (سمات) هذه المدرسة من حيث المضمون و الموضوع ؟


س 3 : ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري ؟


س 4 : ما النقد الذي وجه لهذه المدرسة ؟

" أدب المسرحية ":

س1: عَرِّف المسرحية.


س 2 : ما أنواع المسرحية من حيث الحجم ؟

س 3 : ماذا يقصد بمفهوم " وحدة المسرحية " قديماً و حديثاً ؟

س 4 : مِمَ يتكون الهيكل العام للمسرحية ؟


س 5 : من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) .. فما المقصود بها ؟ وما أنواعها ؟


س 6 : الحوار هو المظهر الحسي للمسرحية . ما المقصود بالحوار المسرحي ؟ وما شروط جودته ؟


س 7 : لماذا لم يعرف تراثنا العربي القديم فن المسرحية ؟


س 8 : مارون النقاش يعد رائد المسرح العربي . ما أول مسرحياته ؟ ومن أين استمد موضوعاته ؟ وما أهم سمات أعماله ؟



س9 : وضح الظروف التي ساعدت على ميلاد المسرحية الاجتماعية الخالصة ، مع التمثيل .






" القراءة "


" لمحات من حياة العقاد " :

(في أسوان - حيث نشأ العقاد - يلتقي الماضي السحيق بالحاضر ففي أسوان - خاصة في الشتاء - تلتقي أحداث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضي العريق ، لا في المتاحف وحدها بل في البيوت فالحياة هي الحياة والوسائل هي الوسائل كأن كل شيء ثابت في مكانه ، ولم يتحرك إلا الزمن وفي ملتقى الحياتين نشأ العقاد) .

( أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين :
- جمع (الشتاء) : (أشتات - أشتية - شتاوي - شتايات).
- مقابل (السحيق) : (الحديث - القريب - الصحيح).
- نبحث عن (الحياة) في المعجم في مادة (حيي - حيو - وحي).

( ب) - كيف أسهمت طبيعة أسوان السياحية في تكوين شخصية العقاد ؟


( جـ) - إن وجود النقيض في أسوان لم يحظ بأهمية في طفولة العقاد إلا أنه انعكس عليه بعد ذلك . ناقش مبيناً ما أفاده العقاد .



( د) - (عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه) . وضح ذلك .

(وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح . فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة و ينفذ إلى مكانه الطبيعي في الحياة . كان يقضي الليل يقرأ على ذبالة مصباح ، ويقضي النهار على وجبة واحدة من الخبز والجبن)

( أ) - هات مفرد (شتى) ، ومرادف (يزحزح) ، ومقابل (المعرقلة) في جمل من عندك.

( ب) - ما الذي فعله كل من الاستعمار والسلطات المعاونة له والملكية مع العقاد ؟


( جـ) - ( كان لاضطهاد الملكية للعقاد أثر عليه) . وضح ذلك .



( د) - كيف صارع العقاد الفقر والأحداث والسلطات ؟

(وللعقاد نفس طلعة ، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها . يُهطع إليها في مظانها ، وهو من أولنك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم في الحياة ، بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة)

( أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين :
- " نفس طُلَعة " تفيد كثرة : (صبرها - طموحها - وعيها - اطلاعها)
- " المظان " مفرده : (الظنّ - المظنّة - الظَّنة - الظنين)
- " يهطع " مضادها : (يتركها - يشاركها - يبطئ - يزهدها)

( ب) - لماذا يعتبر العقاد من الرجال العصاميين ؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه ؟

( جـ) - ما اللغات التي عرفها العقاد ؟

( د) - ما الخصائص الفنية لأسلوب العقاد ؟


" القصة"

1 - " وكان الفتى يرى من حوله عشرات ومئات يشقون كما يشقى ، ويلقون مثل ما يلقى ، وتقصر أيديهم عن أقصر ما كانوا يحبون وقد اطمأنوا إلى ذلك وألفته نفوسهم ".

( أ ) - هات مضاد " تقصر" ، ومرادف " ألفته ".

(ب) - لماذا ضاق الفتى بحياته في الأزهر ؟

(جـ) - لماذا كان الفتى لا يضيق بالفقر أثناء دراسته في الأزهر ؟

1 - (وكان نبأ الجامعة هذا إيذاناً للفتى بأن غمته تلك توشك أن تكشف وبأن غمرته أن تنجلي) .

( أ ) - ما جمع (نبأ) ؟ وما مرادف (غمرته) ؟


(ب) - ما الغمة المشار إليها ؟


(جـ) - كان نبأ الجامعة إيذانا للفتى بانكشاف غمته ، وضح .


(د) - كم دفع الفتى وزميله أجراً للاستماع إلى دروس الجامعة ؟ ولماذا كان ذلك غريباً عليهم ؟


2 - (لم يرضَ الفتى عن شيء مما سمع إلا صوتا واحدًا سمعه فاضطرب له اضطراباً شديداً وأرق له ليلته تلك . كان الصوت نحيلاً ضئيلاً وكان عذباً رائقاً) .

( أ ) - ما مرادف " نحيلاً " ؟ وما مضاد " رائقاً " ؟


(ب) - مَن صاحبة الصوت الوارد في الفقرة السابقة ؟


(جـ) - لماذا لم يفهم الفتى من حديث صاحبة الصوت العذب شيئاً ؟


(د) - ما رأي مي زيادة في رسالة الفتى عن أبي العلاء ؟ وما أثر ذلك على الفتى ؟


3 - (وكان أروع صورة عرفها الفتى لتواضع الأستاذ أنه لم يتكلف قط ذلك الوقار المصنوع الذي يتكلفه بعض الأساتذة حين يرقون إلى مجلسهم في غرفة الدرس)

( أ ) - هات معنى " الوقار" ومضاد " التواضع ".


(ب) - من الأستاذ الذي تتحدث عنه العبارة ؟ ما المادة التي كان يدرسها ؟


(جـ) - ما أثر تواضع الأستاذ على طلابه ؟


د) - ما فضل الأساتذة المصريين على الفتى ؟

4 - (كان أول عهد الفتى بدرس اللغة الفرنسية أن حدثه بعض أصدقائه من الأزهريين بأن مدرسة مسائية أنشئت في مكان قريب من الأزهر تدرس فيها هذه اللغة لمن يريد أن يتعلمها من المجاورين)

( أ ) - هات مضاد " أول " ، ومعنى " المجاورين ".


(ب) - لماذا لم يفهم الفتى الدرس الأول في اللغة الفرنسية من الأستاذ الكهل ؟


(جـ) - ماذا يحدث لو لم يتعلم الفتى اللغة الفرنسية ؟


(د) - من الذي أوعز إلى الفتى بفكرة السفر إلى فرنسا ؟


4 - (لقد كتب الفتى خطاباً إلى رئيس الجامعة الأمير أحمد فؤاد)

( أ ) - ماذا طلب الفتى من مجلس الجامعة ؟


(ب) - ما الشروط التي وضعتها الجامعة وكانت تنقص الفتى ؟ وكيف أبطلها لتتجاوز عنها الجامعة ؟


(جـ) - كيف هونت الجامعة على الفتى رفضها لطلبه للمرة الثانية ؟


5 - (واستقبل الفتى حياته في مدينة مونبلييه سعيداً بها إلى أقصى ما تبلغ السعادة ، راضياً عنها كأحسن ما يكون الرضا . فقد حقق أملاً لم يكن يقدر أنه سيحققه في يوم من الأيام)

( أ ) - وازن الفتى بين حياته في مصر وبين حياته الجديدة في مونبلييه . اعرض لتلك الموازنة ذاكراً أثرها في نفس الفتى .


(ب) - لماذا أخذ الفتى في تعلم الفرنسية واللاتينية ؟


(جـ) - ما أثر أبي العلاء المعرى على نظرة الفتى للحياة ؟


(د) - ما الذي جعل الفتى وصديقه الدرعمي يشعران بشدة الحزن وكأنهما يساقان إلى الموت ؟


6 - (وتبلغ السفينة ثغر الإسكندرية وإذا الوطن زاهد في هذين الصاحبين البائسين لا يريد أن يلقاهما ولا أن يضمهما بين ذراعيه)

( أ ) - هات جمع " ثغر " ومضاد " زاهدًا فيهما " .


(ب) - لِمَ كان الوطن زاهداً في هذين الصاحبين ؟


(جـ) - كيف تلقاهما الوطن ؟


(د) - لِمَ كانت حياة الفتى بعد عودته المفاجئة إلى القاهرة شقاء طويلاً وسعادة خاطفة ؟


7 - (وكان صاحبنا مقسم النفس بين السعادة المشرفة والشقاء المظلم في أثناء سفره هذا الطويل منذ ترك القاهرة إلى أن بلغ باريس ، كان سعيدا لأن الغمرة قد انجلت)

(أ) - هات مرادف " الغمرة " ومضاد " انجلت ".


(ب) - ما الغمرة التي انجلت عن الفتى ؟ ولِمَ كان مقسم النفس ؟


(جـ) - كيف كانت صاحبة الصوت العذب تساعد الفتى في دروسه ؟


7 - (وتملأ هذه الكتب الثلاثة قلب صاحبنا غماً وهماً وبغضاً للحياة وضيقاً من الناس وتلقي على نفسه ووجهه غشاء صفيقاً من الكآبة ينكره الرفاق) .

(أ) - هات مرادف " صفيقا " ومضاد " ينكره ".


(ب) - ممن هذه الكتب ؟ وما مضمونها ؟


8 - (كانت حياة الفتى في باريس حلوة مُرَّة ويسيرة عسيرة ، لم يعرف فيها سعة ولا دعة ، ولكنه ذاق فيها من نعمة النفس وراحة القلب ورضا الضمير ما لم يعرفه من قبل وما لم ينسه قط) .

(أ) - هات مرادف " دعة " وجمع " الضمير ".


(ب) - بمَ وصف الفتى حياته المادية في باريس ؟ ولماذا كانت هكذا ؟


(جـ) - كيف قضى الفتى السنة الأولى في باريس ؟


(د) - ما المشكلة التي واجهت الفتى مع الزي الأوروبي ؟ وكيف عالجها ؟


(هـ) - ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة لما يلي :
1 - أنفق الفتى السنة الأولى من حياته في باريس لا يخرج من بيته . ( )
2 - أخبر الفتى صاحبة الصوت العذب بحبه فأخبرته بأنها أيضاً تحبه. ( )
3 - كان الفتى يجد عزاء عن الحياة المادية العسيرة في الإقبال على الدروس. ( )
4 - كان الفتى يستخفي بطعامه وشرابه . ( )
* " انه رجل مستطيع بغيره " قائل هذه العبارة هو : ............................


9 - ( وكان قد أزمع أن يظفر قبل كل شيء بدرجة الليسانس ثم يتقدم لدرجة الدكتوراه بعد ذلك ، ولم يكن الطلاب المصريون في ذلك الوقت يحاولون الظفر بدرجة الليسانس هذه)

(أ) - هات مرادف " أزمع " ومضاد " يظفر ".


(ب) - لِمَ أعرض المصريون عن الظفر بدرجة الليسانس ؟


(جـ) - ما المشكلة الخطيرة التي عرضت للفتى وهو يعمل للظفر بدرجة الليسانس ؟ وكيف كان حلها ؟


(د) - ما الشرط الذي وضعه الفتى وخطيبته ليتم زواجهما ؟ ولماذا تمسك بتحقيقه ؟


10 - (ثم فكر حين خلا إلى نفسه في هذه الكتب التي ينبغي أن يقرأها أو يراجع فصولاً فيها ، فرأى أنه لا يستطيع أن يستعيرها ؛ لأن مثل هذه الكتب لا تعار من الجامعة لكثرة حاجة الطلاب إليها وليس له بد - إذن - من شرائها)

(أ) - هات مرادف " بد " ومضاد " تعار".


(ب) - ما الموضوع الذي اختاره الأستاذ للفتى للحصول على دبلوم الدراسات العليا ؟


(جـ) - كيف تغلب الفتى على مشكلة المراجع ؟


(د) - ما الإحساس الذي شعر به الفتى عندما شرع في إعداد دراسته ؟


11 - (وكان " ثروت باشا " حاضرًا هذا الدرس ، فلما تفرق الطلاب دعا الفتى إليه فأشبعه ثناءً وتقريظاً وتشجيعاً ، ولم تمضِ أيام بعد تلك الليلة السعيدة حتى أقبل على دار الفتى ذات ضحًا شاب من موظفي القصر ، فأنبأه بأنه قد أقبل يدعوه للقاء رئيس الديوان)

(أ) - هات مرادف " تقريظ " ومضاد " تشجيعاً ".


(ب) - كيف تمكن الفتى من عرض الوصف الجغرافي لبلاد اليونان ؟ ومن صاحب الفضل في ذلك ؟


(جـ) - لِمَ استقال الفتى من الجامعة ؟ ومَنِ السبب في عودته للجامعة مرة أخرى ؟




" البلاغة "



قال الإمام الشافعي :

إِذا لَم يَكُن صَفوُ الوِدادِ طَـبيعَةً *** فَلا خَيرَ في وِدٍّ يَجــــيءُ تَكَلُّفا
وَلا خَـيرَ في خِلٍّ يَخونُ خَليلَهُ *** وَيَلقاهُ مِن بَعدِ المَوَدَّةِ بِالجَــــفا
وَيُنكِرُ عَيشــاً قَد تَقادَمَ عَهدُهُ *** وَيُظهِرُ سِــرّاً كانَ بِالأَمسِ قَد خَفا
سَلامٌ عَلى الدُنيا إِذا لَم يَكُن بِها *** صَديقٌ صَدوقٌ صادِقُ الوَعدِ مُنصِفا

(أ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟

(ب) - هناك صفات لا يجب أن تكون في صديق . وضح من خلال فهمك للأبيات .
(جـ) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .

قال الشاعر :
لشاعر معاصر في وصف النيل :

وادٍ من السحر أم ماء وشطـآن أم جـــنة زفها للناس رضوان
كل الــحياة ربيع مشرق نضر في جــانبيه وكل العمر ريعان
تمشي الأصائل في واديه حالمة يحفها موكـــب بالعطـر ريان
وللطبيعة شـــدو في جوانبه له صدى في رحاب النفس نشوان

(أ) - ارتبطت عاطفة الشاعر بفكره . وضح .

(ب) - وضح الخيال في البيت الثالث ؟


(جـ) - ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟


(د) - بين نوع الأسلوب في البيت الأول ، وغرضه البلاغي .

قال الشاعر :
لم تنأ بغداد عن مصر و لا بعدت لبنان و المسجد الأقصى وشهباء
أي التخــوم تناءت بين أربعها لها من الروح تقريــب و إدناء
أرض عليها جرى تاريخنا وجرى به دم به كـــتب التاريخ آباء


(أ) - ما الفكرة الكلية في الأبيات ؟


(ب) - تناول الشاعر بعض الروابط التي ربطت العرب . ما هي ؟

(جـ) - ماذا يفيد التعبير بــ (المسجد الأقصى - شهباء) ؟


(د) - استخرج صورة بيانية ، ومحسناً بديعياً .

قال شاعر معاصر :

أخـــي لازال من أملي بقايا تدق على العروبة كل باب
سـيغمر ليلنا فجـــر قريب ويغزو النور أعماق الشعاب
ويمرح في الدروب غناء قومي ويملأ شدوهم كل الرحـاب
ونبني من جـــديد ثم نبني ونعلي ما بنينا للســحاب

( أ ) - ما الأمل الذي يتمسك به الشاعر ؟

(ب) - ما الأسلوب الذي آثره الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا ؟


(جـ) - استخرج من الأبيات :
- محسناً بديعياً :
- استعارة تصريحية :
- إطناباً :
- استعارة مكنية :
- أسلوباً إنشائياً :
- أسلوب قصر :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
تدريبات شاملة منهج اللغة العربية ثانوية عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة شاملة على اللغة العربية ثانوية عامة
» أسئلة عامة وشاملة على منهج اللغة العربية ثانوية عامة مع اجابة بعضها
» تحميل أقوى 50 مراجعة على منهج اللغة العربية ثانوية عامة فقط وحصرى على منتدى شنواى
» تحميل امتحانات اللغة العربية دور ثانى ثانوية عامة
» الفائق فى مراجعة اللغة العربية ثانوية عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: