منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص اختيار الصديق شرح شامل نصوص الثانى الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

نص اختيار الصديق شرح شامل نصوص الثانى الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: نص اختيار الصديق شرح شامل نصوص الثانى الثانوى   نص اختيار الصديق شرح شامل نصوص الثانى الثانوى Emptyالإثنين 26 مارس 2012 - 1:02


عبد الله بن المقفع فارسي الأصل ، عربي النشأة ، كان اسمه قبل الإسلام [رُوزْبة] ، والده أخفى من بيت المال بعض المال فضربه الحجاج حتى تورمت يداه [تقفعت] لذلك سمى ابن المقفع، وقد اتهم بفساد دينه ومات قتيلاً.

نشأ في بني الأهتم الذين اشتهروا بالفصاحة ، فأثروا فيه.

كان ابن المقفع يقدس الصداقة بدليل قوله: "ابذل لصديقك مالك ودمك"
1- كتاب كليلة ودمنة وهو مترجم عن الفارسية وهو عبارة عن قصص على ألسنة الحيوان والطير.
2- الأدب الكبير ويدور حول ما قاله السابقون في آداب السلطان والحاكم وآداب الصديق .
3- الأدب الصغير ويدور حول الدروس الأخلاقية التي ترغب في العلم وتوصي بحسن معاملة الأصدقاء.

1. أول من أدخل إليها الحكمة الفارسية والهندية والمنطق اليوناني وعلم الأخلاق.
2. أول من ترجم للغة العربية وأول من ألف فيها .
3. رفع النثر العربي إلى أعلى درجات الفن وقلد الأدباء أسلوبه حتى جاء الجاحظ .

س :لماذا يسمى أسلوب ابن المقفع بالسهل الممتنع
 سهل : - لأن أفكاره واضحة وسهلة الإدراك دون تعقيد .
 ممتنع :- لقدرته على تركيز المعنى ، وانتقاء اللفظ واختيار الكلمات .

إدراك المعنى وتحديد الفكرة حتى تصبح كل جملة مجتمعة بمعناها
حاملة فكرتها دون الحاجة إلى زخرفة لفظية أو صور بيانية.
 س : من أقوال ابن المقفع : البلاغة هى التى إذا سمعها الجاهل ظن أنه يحسن مثلها - وضح ذلك 0
 يعنى رفضه إثقال النثر باستعارات أو محسنات ، فالبلاغة كما يراها ابن المقفع " حسن الإفهام وإيصال المعنى ".
 س : ما مفهوم النثر الواضح عند " ابن المقفع " ؟
هو البلاغة الترسلية أى تحرير النثر من قيود السجع أو الجناس وسواهما .
 س : ما وظيفة النثر عند ابن المقفع ؟
هي إدراك المعنى وتحديد الفكرة دون اللجوء إلى زخرفة لفظية أو صور بيانية .
 س : ما الأسلوب الذي اختاره الكاتب ليعبر به عن أفكاره ؟
الأسلوب الأدبي ، ويمتاز بـ :
1- الجمل الموسيقية . 2- الألفاظ الموحية .
3- تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء 4 - المحسنات البديعية الجميلة . 5- العاطفة القوية المسيطرة 6- الصور الخيالية الرائعة

أدب ابن المقفع يعكس أخلاقه وصفاته وضح ذلك ؟
كان ابن المقفع كريما حسن الأخلاق يحب الناس ويمتاز بالوفاء فجاء أسلوبه سهلا وأفكاره مرتبة وموضوعاته تدور حول الإصلاح وحل المشكلات .
 لابن المقفع مؤلفات أدبية كثيرة - اذكر بعضها معرفا بمحتوياتها 0
 كتاب (كليلة ودمنة ) وهو كتاب يهدف لإصلاح الأخلاق وتهذيب العقول وقد ترجمه عن اللغة الفارسية .
 كتاب ( الأدب الكبير ) أورد فيه أقوال السابقين في آداب السلطان والحاكم ، وآداب الصديق .
 انتبه ( هذا النص من كتاب / الأدب الكبير ).
 كتاب ( الأدب الصغير ) هو مجموعة من الدروس الأخلاقية والاجتماعية التي ترغب في العلم ، وحسن معاملة الأصدقاء ، والسياسة والملوك .
الكلمة معناها
اجعل
غاية
تشبثك
تؤاخي
توطين نفسك
مواصلة
لا سبيل
قطيعة
المملوك
تعتقه

عِرضك
المروءة ضع
هدف - مقصد ج. غاي - غايات
تمسكك × تفريطك
تتخذه أخاً وصديقاً × تعادي
حملها وتعويدها × تخيير
وصال × قطيعة - هجر
لا طريق ج. سبل - أسبلة
مقاطعة وهجر. ج:قطائع× وصال
العبد ج. مماليك × سيد - حر
تحرره - تطلق سراحه × تأسره - تستعبده وتقيده
شرفك ج: أعراض
كمال الرجولة والشهامة× خسة أخدان
النقيصة
مقارته
الرضا
عثر
معذراً
نزل
الملال

التثبت
الاتئاد أصحاب م. خِدن
الخصلة السيئة ج. نقائص× فضيلة
مصادقته والبقاء معه × فراقه
القبول والإعجاب ×السخط
اطلع – اكتشف- وجد
لك عذر- فعلها : أعذر
اعتبِر
الملل والسأم × الشغف والشوق والإقبال
التحقق والتأكد × التشكك
التأني × التسرع

س1 : وضح من خلال هذه الفقرة حق الصديق على صديقه .
جـ : ما تشير إليه الفقرة من حق الصديق على صديقه هو أن يجعل الإنسان هدفه الدائم الذي يتمسك به في اختيار من يستحق لقب الصديق إعداد نفسه و تهيئتها لمؤاخاته ومصاحبته ، واستمرار مواصلته ، فلا يحاول مقاطعته حتى وإن ظهر له منه ما يكره من تصرفاته.
س2 : كيف تختلف علاقة الصديق عن علاقة الخادم أو الزوجة كما أوضح الكاتب ؟
جـ : الصداقة علاقة قوية ولكن الصديق ليس كالعبد تعتقه و تحرره متى شئت ، أو زوجة تطلقها حين تشاء وترغب ، فالصداقة علاقة أقوى كما يرى الكاتب .
س3 : يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل بزوجته... فهل توافقه فيما ذهب إليه؟ ولماذا؟
جـ : لا أوافقه ؛ لأن العلاقة بين الزوجين أقوى من علاقة الصديقين ؛ لأنها تجمع بينهما بالرباط المقدس والصداقة المتينة ويترتب عليها عمارة الكون يقول الله تعالى :"وأخذنا منكم ميثاقا غليظا "
ويقول "وجعلنا بينكم مودة ورحمة "
س4: اعرض رأي الكاتب في مقاطعة الصديق .
جـ : يرى الكاتب أنه لا تجوز مقاطعة الصديق مهما كانت الأسباب؛ لأن الصداقة جزء من شرف الإنسان ، و الناس يعتبرون مقاطعة الصديق نقصاً وخيانة. وإن كان في الصديق الذي يصاحبه عيب وتحمله على كُره منه كان ذلك دليلاً على أنه أساء الاختيار .. فالواضح من رأى الكاتب أنه يجب التدقيق والحذر الشديد في اختيار الصديق قبل مصاحبته.

اجعل : فعل أمر يوحي بشدة الحرص والتمسك.
توطين : مضارع يفيد التجدد والاستمرار والحرص على الصداقة.
مؤاخاة وتؤاخي : توحيان بمكانة الصديق فهو كالأخ.
لا سبيل : تبين أبدية الصداقة.
عرضك ومروءتك : تبينان مكانة الصديق.



اجعل : إنشائي ، أمر ، غرضه النصح والإرشاد.
الاتئاد الاتئاد ,والتثبت التثبت : أمران غرضهما الحث والنصح.
بقية الأساليب : خبرية تقريرية تظهر مكانة الصديق.
"إنما مروءة الرجل ." :أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص وهي تعليل لما قبلها.
إخوانه – أخدانه : إطناب بالترادف. إن كنت معذراً : إطناب بالاعتراض.
العيب والنقيصة : إطناب بالترادف ، "
الاتئاد الاتئاد ، التثبت التثبت : "جملتان فيهما توكيد لفظي وفيهما إيجاز بالحذف.
أنه لا سبيل لك - فإنه ليس كالمملوك :- أسلوبان مؤكدان بـ [إن] و الثانية تعليل لما قبلها.
إن كنت معذرا – إن ظهر لك ... : إطناب بالاعتراض أو جملتان حاليتان .
تكره ... : إيجاز بحذف المفعول به غرضه التنفير من المحذوف.
عرضك ومروءتك : العطف أفاد التنويع
إخوان وأخدان : تقديم إخوان فيه دقة لأن الإخوان هم
الملازمون أما أخدان فهم أصحاب فقط



مواصلة × قطيعة :طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد.
المملوك × تعتقه :طباق يبرز المعنى ويوضحه.
ليس كالمملوك .أو كالمرأة .. : ازدواج يعطي جرساً موسيقياً.
مؤاخاة من تؤاخي .... مواصلة من تواصل : ازدواج
إخوان – أخدان ....: : جناس ناقص



فإنه ليس كالمملوك .. أو كالمرأة : تشبيهان منفيان.
*◄ هذان التشبيهان يؤخذان على الكاتب ، لأنه خرج على تعاليم الإسلام في عتق العبيد وجعل
علاقة الصداقة أقوى من علاقة الزوجية وهى علاقة مقدسة حيث
يقول الله تعالى :"وأخذنا منكم ميثاقا غليظا "
ويقول :"وجعلنا بينكم مودة ورحمة"
ويقول : "(وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72)
"لكنه عرضك ومروءتك" : تشبيه بليغ . سر جماله التوضيح
- ومروءة الرجل إخوانه : تشبيه بليغ وسر الجمال التشخيص.
-"تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي" : استعارة مكنية فيها تجسيم.
نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة : تشبيه تمثيلي شبه القطيعة بالخيانة
توطين نفسك : استعارة مكنية فيها تشخيص للنفس
عثر الناس على أنك قطعت رجلا : استعارة مكنية فيها تجسيم.
الإخاء : مجاز مرسل عن الأصدقاء علاقته الحالية
الخيانة للإخاء :استعارة مكنية فيها تشخيص .


يري النقاد أن تشبيه الصديق بالزوجة التي تطلقها : فيه مبالغة ولا يتفق مع الدين لأن الله جعل علاقة الزوجين أسمى من علاقة الصديق بصديقه.
 ليس كالمملوك تعتقه متى شئت : وفق الكاتب في تقديم جواب الشرط " تعتقه " على أداة الشرط " متى " وفعل الشرط "شئت " حرصاً على العتق السريع للعبيد .
 إخوانه وأخدانه : وفق الكاتب في تقديم إخوانه لأنها أقوى من علاقة الأخدان .
 ما هدف الكاتب من التشبيهات التي ساقها في الفقرة السابقة ؟
اعتمد الكاتب على التشبيهات التي تهدف إلى توضيح الفكرة لا إثارة الانفعال.

الكلمة معناها
ترتئيه
إخائك
إخوان الدين
فقيهاً
مراءٍ
حريص
إخوان الدنيا
مشنوع
جاهل

شرير
أهل
فضول
يُتهم
حر تراه وتختاره وتتخذه
صداقتك × عداوتك
المتدينون المحبون للدين
عالماً بأصول الدين ج. فقهاء
منافق × صادق صريح
بخيل × كريم ج : حرصاء وحراص
المحبون لمتاع الدنيا
مفضوح- مشهور بالقبح × مستور
أحمق- طائش- سفيه × عاقل ج :جهلاء
كثير الشر × خير ج : أشرار
مستحق - جدير - أحق
زيادات م. فضل × نقصان
يُشك فيه × يُثق فيه ويُبرّأ
ذو أصل كريم × حقير وضيع يكسبك العدو
حاجة

تجلب
شانع
ألزمك
المعايب
شانك
انقباضك
انبساطك
بغض
أعيتك
جرائره
يرفع عيبك
المعاذير
تنمى يجلب لك الأعداء×يفقدك
ضرورة وغرض.ج: حاجات وحاج
تسوق - تأتي بالشيء
فاضح × ساتر
فرض عليك- أجبرك - غلبك
العيوب. م: معابة
عابك × زانك
ابتعادك وانطوائك × انبساط
تساهلك وانتشارك × انقباضك
كره × حب
أعجزتك × قوتك
جناياته و جرائمه م. جريرة
ينشره ويشهره
الأعذار والحجج م. معذرة
تنتشر وتذيع × تكتم


س1 : ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له؟
جـ : الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره صديقا له:
1 - إن كان من أهل الدين فليكن غير منافق ، يظهر غير ما يبطن ، وغير حريص يميل إلى البخل.
2 - إذا كان من أهل الدنيا فليكن حراً غير جاهل أو كذاب أو مشتهر بين الناس بنقيصة أو شريراً فإن كل هذه عيوب لا تصلح معها صداقة .

س2 : لماذا يحذر الكاتب من مصاحبة : (الجاهل - والكذاب - والشرير - والمشنوع)؟
جـ :
- الجاهل : يهرب منه أبواه .
- الكذاب : لا يصلح للصداقة لأنها من الصدق .
- الشرير: لأنه يجلب لك العداوة ولا حاجة لك في صداقة تجلب لك العداوة
- والمشنوع : لأنه يعدي صاحبه (فالمعروف أن من صاحب فاسداً فهو فاسد).
س3 : عند الحديث عن الجاهل خص الكاتب "أبويه" بالذكر . علل .
جـ : لبيان شدة بشاعة صفات هذا الإنسان التي جعلت أقرب الناس إليه يفرون من أمامه وكأنه مصاب بمرض
معدٍ .
س4 : اشرح العبارة مبيناً ما فيها من الترتيب المنطقي واذكر رأيك في الألفاظ.
جـ : يظهر في هذه الفقرة الترتيب المنطقي والعقلية المنظمة ؛ فهو يقول : إن الجاهل يهرب و يفر منه أقرب الناس إليه وهما أبواه ، ويعلل الكاتب ذلك بأن الجهل أضراره خطيرة وفادحة .. وأن الكذاب لا يمكن أن يكون أخاً صادقاً ؛ لأن الكذب الذي يجرى ويندفع على لسانه نابع من قلبه ، ثم يبين أن هذا يخالف لقب الصديق المشتق من صدق القلب ثم يقول : إننا نشك في صدق القلب مع صدق اللسان ؛ فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ إنه بلا شك نابع من كذب القلب .. ثم يوضح سبب البعد عن صداقة الشرير ؛ لأنه يجلب لصاحبه العداوة ويفضحه لأنه في نظر الناس مثله [ فالصديق مرآة صديقه ] .
س5: ما الطريق الذي يجب أن يسلكه الشخص مع الناس ؟
ويرسم الكاتب للإنسان الطريق الواجب اتباعه في علاقته بالآخرين حتى لا يتهم بالعزلة عن الناس أو يتورط في علاقته بأصدقاء السوء : فالانعزال عن الناس والبعد عنهم يأتي بالعداوة مع الناس ؛ لأنهم يظنونه ترفعا وتعالياً والاندماج فيهم و الاختلاط بهم بدون اختبار واختيار وتدقيق يوقع في أصدقاء السوء - ويرى الكاتب أن سوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء - فإن واصلته عابك بين الناس بخلقه السيئ ، و إن قاطعته اتهمك الناس بالخيانة وعدم الوفاء ، وبذلك يلتصق بك العيب وإن كنت ذا عذر فإن العيوب تنتشر والأعذار لا تنتشر.
س6 : ما الصفات التي يجب ألا تكون في الصديق ؟ ولماذا ؟
جـ : النفاق والكذب والبخل والفساد وحب الشر؛ لأن هذه الصفات تُعدي .
س7: حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة.
جـ : يتحدد سلوك المرء : بأنه إذا ابتعد عن الناس اكتسب عداوة الناس و ظنوه متكبراً ، وإذا وسّع من دائرة صداقاته بين الناس فقد يوقعه ذلك في صديق السوء لذلك ينبغي أن يعتدل الإنسان في تعامله مع الناس ليس بالبعد الشديد وليس بالاختلاط الشديد ويبقي دائماً على حذره .



"نظرت" : تدل على التأني والتدقيق في اختيار الصديق.
فقيه - حريص – كذاب : صيغ مبالغة تدل على الكثرة والزيادة.
فقيهاً - حراً :نكرتان للتعظيم.
مراءٍ - حريص :وكذاب وشرير ومشنوع : نكرات للتحقير.
"أبواه" : خصهما بالذكر لأنهما لا يفارقان الابن إلا إذا كان لا يحتمل.
"يجري" : مضارع للاستمرار والتجدد وبيان كثرة الكذب.
"قلبه" : خصه بالذكر ليدل على تمكن الكذب من قلبه.
فإن الجاهل. لأن الكذب" :- علاقة كل منهما بما قبلها تعليل.
انقباضك : توحي بالانعزال ، وانبساطك توحي بالتساهل.
أضر : اسم تفضيل يدل على شدة الضرر وتنوعه.
جرائره : جمع يدل على الكثرة.
فإن المعايب : تعليل لما قبلها.

"فليكن فقيها ، فليكن حراً" :- إنشائيان – أمران- وغرضهما النصح.
اعلم :- إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد.
فكيف إذا ظهر.. ؟ :- إنشائي استفهام غرضه التعجب و الدهشة
بقية الأساليب :- خبرية تقديرية لإظهار عدم التسرع في اتخاذ الصديق.
ليس بجاهل :- مؤكد بحرف الجر الزائد وغرضه الإقناع.
إن الجاهل أهل... إن الكذاب .. إن الشرير .. إن المشنوع : كلها مؤكدة بإن .
وكذلك إن انقباضك .. إنك إن واصلت - فإن المعايب. إنما هو من فضول كذب قبله ، إنما سمى
الصديق .. أسلوب قصر أداته إنما ،
الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ....................: قصر بالتقديم
فإنك إن واصلت .....................................: تعليل لما قبلها
فإن المعايب تنمى ....................................: إطناب بالتذييل.
س: أيُّهما أدق (يكسبُك العداوة) أم (يجلبُ لك العداوةَ)؟ ولماذا؟
جـ : يجلُبُ لك العداوة أدق ؛ لأن تجلب قد تكون على غير إرادة الإنسان أما تكسب فللإنسان دخل في الكسب .

الدين × الدنيا
الكذاب × صادقا
كذب × صدق بين كل كلمتين طباق يبرز المعنى ويوضحه.
انقباضك × انبساطك
الأصدقاء × الأعداء
واصلت × قطعته
المشنوع - شافع : جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً.
يرفع عيبك × لا ينشر عذرك : طباق سلب
تنمى × لا تنمى :طباق سلب.
الصديق – صدق : جناس ناقص اشتقاقي لا تهتم به.
سوء الأصدقاء - بغض الأعداء : ازدواج.
الدين – الدنيا : جناس ناقص

الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه : كناية عن جهله وسوء خُلُقه.
فضول كذب قلبه : استعارة مكنية فيها تجسيم
كذب قلبه : مكنية تشخيص
الكذب الذي يجري : استعارة مكنية فيها تجسيم.
الكذب الذي يجري على لسانه : مجاز علاقته الآلية
ظهر الكذب : استعارة مكنية فيها تجسيم.
الشرير يكسبك العدو : كناية عن ضرر الشرير وفيها استعارة مكنية.
صداقة تجلب العداوة : استعارة مكنية فيها تشخيص.
انقباضك .. يكسبك العداوة : مكنية فيها تشخيص.
أعيتك جرائره : استعارة مكنية وسر جمالها التوضيح.
المعايب تنمى : مكنية وسر جمالها التجسيم.
صدق اللسان : مجاز علاقته الجزئية عن الإنسان.
يكسبك العدو : مجاز عن العداوة علاقته السببية.
صداقة : مجاز عن الصديق علاقته المسببية.
يرفع عيبك : استعارة مكنية فيها تجسيم .




أ- النص من الأدب الاجتماعي لأنه يتناول موضوعا اجتماعيا وهو الصداقة.
س : ما الخصائص ( السمات ) الفنية لأسلوب ابن المقفع ؟ ( مهم جدا وخطير ) 
1- التعبير عن الفكرة بدون تعقيد وتوضيح المعنى من غير تكلف .
3- الإفصاح والإفهام والتوضيح والعبارة الصافية الجلية هو الغاية المثلى لوظيفة النثر .
4- الإيجاز فكل كلمة تؤدى معنى لا يتكرر ، و كل معنى يتصل بسابقه ولاحقه .
5- يتميز أسلوبه بأنه ذلك الأسلوب الذي يسمى السهل الممتنع .
6- التنوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية يعطى الكلام حيوية و قوة تأثير .
7- يعتمد على التشبيهات التوضيحية التي تهدف إلى توضيح الفكرة لا إثارة الانفعال .
8- تمثل كتابة ابن المقفع التقاء الثقافة العربية بالثقافة الفارسية .
ب- وظيفة النثر عند ابن المقفع :هي إدراك المعني وتحديد الفكرة دون الاعتماد على الزينة اللفظية
والاستطراد مع الالتزام بالبلاغة الترسلية المعتمدة على إيحاء اللفظ والبعد عن المحسنات المتكلفة
ج- العاطفة المسيطرة على الكاتب : الاعتزاز بالصداقة والصديق.
د- ملامح شخصيته : مخلص للأصدقاء - محب للصداقة - يُحسن معاملة الناس - أديب بارع - قدم للغة
العربية خدمات جليلة - واسع الثقافة – خبير بالحياة .
هـ- المنهج الذي اتبعه : الترتيب المنطقي حيث بدأ بفكرة (توطين النفس على التمسك بالصديق) ثم أوضح
كيفية اختيار الصديق وصفاته ، ثم أوضح الصفات المكروهة في الصديق ، ثم وضع النتيجة المحتومة
وهي أن الصداقة ضرورية .
و - يُروَى أنه قيل لابن المقفع من أدبك فقال : نفسي إذا رأيت من غيري حسنا أتيته وإن رأيت قبيحاً أبيته ..
معلومة : الزِّنْدِيق تطلق على من يُنكر الدين أو من يُظهر الإيمان ويُخفي الكفر ويُضمره .. والزنديق يؤمن بأزلية العالم و لا يؤمن بوجود الآخرة ووحدانية الخالق , وهي كلمة فارسية معربة مأخوذة من كلمة " زَنْدِ كِرَايْ " التي تعني "دوام بقاء الدهر" .


س1 :أغسطس 96
" وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء. فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ،وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك. فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى".
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي:
1- معنى " أعيتك" : ( أساءتك - أعجزتك - أمرضتك- آلمتك ).
2- مضاد " شانك" : ( لامك – أسعدك - زانك – سرك ).
ب- اعتمد " ابن المقفع" في التأثير على التوكيد .. اذكر من الفقرة السابقة ما يدل على ذلك.
ج- " أعيتك جرائره" وضح ما في هذا التعبير من جمال ، وبين أثره.
د- يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل بزوجته. فهل توافقه فيما ذهب إليه؟ ولماذا؟

س2 :مايو 97
" واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة .وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء. وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء. فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ،
وإن قطعته شانك اسم القطيعة "
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي:
1- مرادف "انبساطك" : (انطلاقك - انتشارك - امتدادك - اتصالك).
2- مضاد "شانك" : (زانك - مدحك - فضلك - قدرك).
3- مفرد "جرائر" : (جرة - جرار - جار - جريرة).
ب- حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة.
ج- اذكر ثلاث مميزات لأسلوب ابن المقفع.
د- استخرج محسناً بديعياً ، وبين أثره في المعنى.
س3 :1999 الدور الثاني:
"وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ،وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع فإن الجاهل أهل أن هرب منه أبواه".
أ- تخير الإجابة الصحيحة من ين الأقواس لما يأتي:
1- معنى "مراء" : [ منافق - نمام - فاسد - بخيل ].
2- جمع "جاهل" : [جُهل - جهلاء - مجاهل- مجاهيل].
ب- ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له؟
ج- اذكر اثنتين من خصائص أسلوب ابن المقفع.
د- العزلة عن الناس تجلب العداوة ، والتساهل مع الجميع يوقع
المرء في صديق السوء" اكتب مما حفظته ما يدل على هذه المعاني.

س4 : 2001 دور أول :
"اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك ، وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ولكنه عِرضك ومروءتك .
أ- في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
1- "توطين" مرادفها : ( وضع – حمل – تمكين – تقوية )
2- "تشبثك " مضادها : ( تعصبك – تحملك – تفريطك – تباطؤك )
3- عطف "المروءة "على "العرض" يفيد .. :( الترتيب – التفصيل – الترادف – التنويع )
ب- وضح من خلال الفقرة حق الصديق على صديقه مبينا القيمة الفنية لـ ( وإن ظهر لك منه ما تكره )
ج- في قول الكاتب فإنه ليس كالمرأة التي تطلقها إذا شئت " صورة بيانية ما قيمتها الفنية ؟ وما رأى النقاد ؟
د- اكتب من النص ما يدل على صفات الصديق إذا كان من أهل الدين وإذا كان من أهل الدنيا .
س5 : 2003 دور أول :
" فالاتئاد الاتئاد .....والتثبت التثبت .....وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع.
أ- في ضوء فهمك لمعاني الكلمات فى سياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة :
1- حريص " المراد منها ...( بخيل – عنيد – بغيض )
2- الاتئاد " مضادها ........ )الترفع – التعجل – التخلف )
ب- حدد ابن المقفع بعض صفات الصديق الصالح فى الفقرة السابقة . اذكرها .
ج- هات من الفقرة :- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه - إيجازا وبين نوعه - طباقا وبين أثره
- حرف جر زائدا واذكر فائدته
د- لأسلوب ابن المقفع سمات فنية اذكر اثنتين منها .
س6 : 2005 دور أول :
. فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه ، فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلاً من إخوانك ، وإن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء و الملال فيه. وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيب والنقيصة. فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت!
أ- في ضوء فهمك معاني الكلمات ضع مرادف " أخدان " ومضاد " النقيصة " في جملتين
ب- إلام دعا الكاتب في الفقرة ؟وبم دلل على دعوته ؟
ج- نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء وضح الصورة وما قيمتها الفنية ؟
د- حدد سمتين من سمات النثر عند ابن المقفع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
نص اختيار الصديق شرح شامل نصوص الثانى الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النصوص النثرية للثانى الثانوى اختيار الصديق لابن المقفع وباقى نصوص الوحدة
» نص اختيار الصديق لابن المقفع شرح رائع وبطريقة جديدة الثانى الثانوى
» كل ما يخص اختيار الصديق لابن المقفع تجده هنا مع امتحانات الاعوام السابقة
» نصا اختيار الصديق والربيع الفتان مع أسئلة السنوات الماضية فى الامتحانات
» مذكرة اللؤلؤة فى شرح نصوص وادب وبلاغة الصف الثانى الثانوى الترم الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: