منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النصوص النثرية للثانى الثانوى اختيار الصديق لابن المقفع وباقى نصوص الوحدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

النصوص النثرية للثانى الثانوى اختيار الصديق لابن المقفع وباقى نصوص الوحدة Empty
مُساهمةموضوع: النصوص النثرية للثانى الثانوى اختيار الصديق لابن المقفع وباقى نصوص الوحدة   النصوص النثرية للثانى الثانوى اختيار الصديق لابن المقفع وباقى نصوص الوحدة Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 10:35

اختيار الصديق
( لابن المقفع )
التعريف بالكاتب:
*هو عبد الله ابن المقفع من أصل فارسى وكان اسمه قبل إسلامه روزبة , لقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفى عاقبه بالضرب على يديه حتى تقفعتا أى تورمتا .
س. ما أصل ابن المقفع؟ ولم لقب أبوه بالمقفع ؟
* سر فصاحته وصفاته :
نشأ فى ظل بنى الأهتم وهم مشهورون بالبلاغة والفصاحة , وقد عرف بالذكاء والكرم وحسن الخلق وحب الأصدقاء وقد اتهمه حساده بفساد دينه وكان هذا الاتهام سبباً فى مقتله .
آثاره الأدبية :
1- كليلة ودمنة – وقد نقله عن الفارسية إلى العربية ويهدف إلى تهذيب العقول وإصلاح الأخلاق.
2- الأدب الكبير – ويتكلم عن آداب الحاكم والسلطان وآداب الصديق.
3- الأدب الصغير – وهو عبارة عن مجموعة من الدروس الأخلاقية والاجتماعية التى ترغب فى العلم وتدعو إلى حسن معاملة الصديق .
*أفضاله على الأدب العربى :
1- هو أول من أدخل الحكمة الفارسية والهندية والمنطق وعلم الآخلاق إلى الأدب العربى .
2- هو أول من ترجم وألف ورفع النثر إلى أعلى منزل
* أسلوبه
يعرف أسلوبه بالسهل الممتنع لأن أفكاره مرتبة وألفاظه سهلة فصيحة منتقاه قوية الدلالة على المعانى وكان يبتعد عن الألفاظ الغربية والمعانى المبتذلة .
س. ما المقصود بالسهل الممتنع ؟
- يقصد بالسهل : سهولة الألفاظ وبعدها عن الغريب وحسن اختيار الكلمات الموحية ووضوح الأفكار وعدم التقيد بقيود السجع وقلة الصور والمحسنات .
ويقصد بالممتنع : القدرة على تركيز المعنى وانتقاء اللفظ الملائم.
س. لماذا يعتبر النص من الأدب الاجتماعى ؟
لأنه يتناول قضية اجتماعية تهم جميع الناس وهى العلاقة بين الأصدقاء وحقوق الصديق .
س. ماذا تعنى البلاغة عند ابن المقفع؟
هى حسن الإفهام وإيصال المعنى دون إثقال الكلام بالمحسنات البديعية والصور البلاغية .
س. أدب ابن المقفع ببرز شخصيتة وأخلاقه .وضح ذلك.
تظهر شخصية ابن المقفع فى أدبه فهو اجتماعى مثقف وهو حسن الخلق محب للصديق
خصائص أسلوب ابن المقفع :
1- التعبير عن الفكرة دون تعقيد وتوضيح المعنى من غير تكلف.
2- الإيجاز فكل جملة تؤدى معنى لايتكرر ولا يعود إليه .
3- يعرف أسلوبه بالسهل الممتنع .
4- التنوع فى الأساليب بين الخبر والإنشاء .
5- يعتمد على التشبيهات التوضيحية التى توضح الفكرة ولا تثير الانفعال
6- وظيفة النثر عنده إدراك المعنى وتوصيل الفكرة دون اللجوء الى زخرفة لفظية أو صور بيانية.
* مفهوم البلاغة – هى التى إذا سمعها الجاهل ظن أنه يحسن مثلها وهى حسن الإفهام وإيصال المعنى 0
7- اتباع طريقة الترسل بالتحرر من قيود السجع والصنعة 0
8- تمثل كتابته التقاء الثقافة العربية بالثقافة الفارسية 0
أ- حقوق الصداقة
" اجعل غاية تشبتك فى مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك الى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره , فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت , أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت , ولكنه عرضك ومروءتك , فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه , فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك وإن كنت معذرًا نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ,وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضا عاد ذلك الى العيب والنقصية 0 فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت .
مفردات
غاية : هدف ونهاية /ج غايات وغاى χ بداية / تشبثك : تمسكك χ تفريطك / مؤاخاة : مصاحبة / تؤاخى : تتخذه أخا / توطين : حمل وتعويد χ تخيير/ سبيل : طريق ج سبل وأسبلة وأسبال / قطيعة : هجر وترك χ صلة / المملوك : العبد χ الحر ،ج: مماليك / تعتقه: تحرره χ تستعبده / المرأة : الزوجة ج نساء ونسوة / عرضك : شرفك / ج أعراض / مروءتك : إنسانيتك χ نذالتك وخستك / أخدانه : أصحابه / م خِدن / عثر : وجد وعرف واطلع / معذرا : لك عذر χ ملوم / نزل : أصاب وحل /منزلة : درجة ومكانة / الخيانة : الغدر χ الوفاء / الملال : السأم والضيق χ اللهفة والشوق / مقارته : البقاء معه والاطمئنان إليه / تصبرت : تحملت χجزعت / الرضا : القبول والاقتناع χ الإرغام والإجبار / العيب : القبيح من القول والفعل /ج عيوب / النقيصة : الخصلة الدنيئة ج نقائص χ الفضيلة والمزية / الاتئاد : التأنى والتمهل χ العجلة والتسرع / التثبت : التأنى والتمهل والتحقق من الأمر .
الشرح
يدعو الكاتب إلى التمسك بحقوق الصديق من المواصلة وعدم الهجر وإن أساء فهو ليس كالعبد أو كالمرأة ولكن الصديق جزء من شرف الإنسان وعنوان المروءة كما أن الناس يعتبرون هجر الصديق ومقاطعته خيانة للصداقة وعهود الوفاء حتى وإن وُجد العذر كما يُعتبر البقاء مع الصديق على غير الرضا عيباً ونقصاً فى الإنسان يدل على أنه لم يحسن الاختيار لذا يجب التأنى والتمهل قبل اختيار الصديق حتى لا نندم على الصداقة .
ألوان الجمال
*الألوان البيانية :-
( تشبثك فى مؤاخاة ) (س.م) للتجسيم. صور الصداقة بحبل نتشبس به وتوحى بقوة العلاقة بين الأصدقاء
( توطين نفسك ) (س.م) للتشخيص. صور النفس بإنسان يُحمل
( قطيعة أخيك ) (س.م) للتجسيم.صور الصداقة بحبل يقطع .وتوحى بالتنفير من القطيعة بين الأصدقاء
( ليس كالمملوك – ليس كالمرأة )( تشبيه منفى) للصديق بالمملوك مرة وبالمرأة مرة أخرى للتوضيح .
ولم يوفق الكاتب فى هذين التشبيهين لأنه جعل علاقة الصديق بصديقه أقوى من علاقة الرجل بزوجته وذلك يتنافى مع التقاليد وروح الإسلام التى تُعلى من شأن العلاقة الزوجية وتجعلها علاقة مقدسة وتصفها بالميثاق الغليظ . كما أن تشبية الصديق بالعبد يقلل من قيمة الصداقة .
( لكنه عرضك ومروءتك) ( تشبيهان) للصديق بالعرض والمروءة للتوضيح . وتوحى بقوة العلاقة بين الأصدقاء .
( عثر الناس على أنك قطعت رجلاً ) (س.م) للتجسيم . صور القطيعة بشىء مادى يُعثر عليه . وتوحى بالتنفير من القطيعة .
( نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة )( تشبيه ) للقطيعة بالخيانة فى المنزلة للتوضيح . وتوحى بالتنفير من القطيعة .
المحسنات البديعية
( مؤخاة من تؤاخى , مواصلة من تواصل ) ازدواج يعطى جرسا موسيقيا .
( مواصلة , قطيعة ) طباق يوضح المعنى ,( مملوك وتعتقه ) طباق.
( إخوانه , أخدانه ) جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا والعطف بينهما للتنويع وليس للترتيب.
* الأساليب والمعانى
( اجعل ) أمر للنصح والإرشاد .
( إنما مروءة الرجل ) أسلوب قصر بإنما للتوكيد والتخصص .
( الاتئاد الاتئاد , التثبت التثبت ) أمر وإغراء للنصح والإرشاد وفيه توكيد لفظى . وإطناب بالتكرار للتوكيد . وإطناب بالترادف للتوكيد 0
( إن عثر – إن ظهر ) استخدام اداة الشرط إن يفيد الشك واستخدام أداة الشرط (إذا) للتوكيد والتحقيق . و(إن ظهر لك منه 0000) إطناب بالاحتراس
( لكنه ) حرف استدراك لمنع الفهم الخاطئ
( تصبرت ) تعبير يدل على التكلف والمشقة .
(العيب – النقيصة ) إطناب بالترادف . للتوكيد .
(إن كنت معذرا ) إطناب بالاحتراس
( الخيانة – الملال ) إطناب للتوكيد والعطف للتنويع .
( ظهر لك منه ما تكره ) أسلوب قصر بتقديم شبة الجملة لك على الفاعل للتوكيد والتخصص . وفيه إيجاز بحذف المفعول به فى(تكره) للعموم والأصل (تكرهه)0
(إنه ليس كالمملوك 000) مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله 0
( رجلا) نكرة للعموم 0وعطف (المرؤة على العرض) للتنويع 0
ب – كيف تختار الصديق
وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخون الدين فليكن فقيها غير مراء ولاحريص , وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حرا ليس بجاهل ولاكذاب ولاشرير ولامشنوع فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه , وإن الكذاب لايكون أخاً صادقاً , لأن الكذب الذى يجرى على لسانة إنما هو من فضول كذب قبلة وإنما سُمىَ الصديق من الصدق وقديتهم صدق القلب وإن صدق اللسان , فكيف إذا ظهر الكذب على السان ؟ وإن الشرير يكسبك العدو ،ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة , وإن المشنوع شانع صاحبة ..
*المفردات :-
حال : شأن وأمر /ج أحوال/ ترتئيه : تراه وتختاره / فقيها:عالم واسع العلم χ جاهل / ج فقهاء/مراء: منافق χ صادق وصريح / حريص : بخيل /ج : حرصاء وحراص χ كريم /حر: يملك رأية . ( أصيل ) /جاهل : أحمق ج / جهلاء وجهال وجهلة χ عاقل وحكيم / شرير χ خيّرو طيب/ج: أشرار / مشنوع: مشهور بالفساد والقبح / أهل : جدير/ فضول: زيادة / م فضل χ نقص / يتهم : يشك فية χ يوثق به / اللسان : الكلام / ج ألسنة وألسن / حاجة : احتياج وعوز χ استغناء ج حاجات وحاج / تجلب: تكسب وتأتى بـ χ تبعد / شانع : فاضح .
الشــــــرح :-
وإذا أردت اختيار صديق من رجال الدين فيجب أن يكون واسع العلم غير منافق ولا بخيل . وإن كان من أهل الدنيا كالتجار ونحوهم فليكن حرا ليس جاهلا ولا كذابا ولا شريرا ولامشهورا بالفساد . فإن كل هذه العيوب لاتصلح معها الصداقة فالجهل مضرة والكذاب لايصدق والشرير يكسبك عداوة الناس والمشهور بالفساد يفضح صاحبه 0
ألوان الجمال
*الألوان البيانية :-
"إخوان الدين - إخوان الدنيا " ( س. م ) للتشخيص صور الدين والدنيا بأشخاص لها إخوان
"اللسان " ( م.م ) عن الكلام علاقتة السببية . وسر الجمال الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة
" الكذب يجرى" (س0م) للتجسيم صور الكذب بماء يجرى وتوحى بكثرة الكذب
" الصداقة تجلب العداوة "( س.م ) للتجسيم . صور العداوة بشىء مادى يُجلب . أو صور الصداقة إنسانا يجلب العداوة للتشخيص 0
" أهل أن يهرب منه أبواه " كناية عن قبح الجهل ومضرته 0
*المحسنات البديعية
" الدين – الدنيا " طباق يوضح المعنى وجناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا
"الصديق – الصدق " - "مشنوع – شانع " جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا
" الصدق – الكذب " طباق يوضح المعنى
" صداقة – عداوة " طباق يوضح المعنى
*الأساليب والمعانى
"فليكن " أمر للنصح والإشاد 0
" (مراء – حريص – جاهل – كذاب – شرير – مشنوع ) نكرات للتحقير 0
" كيف إذا ظهر ... " استفهام للتعجب والاستنكار0
" ليس بجاهل " مؤكد بحرف الجر الزائد فى خبر ليس 0
" إنما هو , إنما سمى " قصر وسيلته (إنما) للتوكيد والتخصيص
" إن الجاهل – إن الكذاب – إن الشرير – إن المشنوع " مؤكد بأن وهو تعليل لما قبله
" سمى " مبنى للمجهول للكثرة والعموم
(ج) سلوك الإنسان فى المجتمع:
واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء . فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره وإن قطعته شانك اسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى .
المفردات
انقباضك : انعزالك وابتعادك χ اختلاطك و انتشارك /انبساطك : انتشارك وتساهلك / أضر : أسوأ χ أنفع / بغض : كره χ محبة / أعيتك : أعجزتك χ أراحتك / جرائره : جناياته - م. جريرة / شانك : عابك χ زانك / المعايب : العيوب م. معابة /ألزمك : غلبك وأحوجك / يرفع : يزيل أ و ينشر ويذيع /تنمى : تنتشر χ تنحصر - المعاذير : الحجج م. معذرة ومعذار
الشرح
إن الانعزال عن الناس يكسب عداوتهم والانتشار بينهم والتساهل مع الجميع يكسب أصدقاء السوء وهم بلا شك أشد ضرراً على الإنسان من كراهية أعدائه لأن صديق السوء إن واصله الإنسان عابه وعجز عن احتمال متاعبه وإن هجره اعتبر الناس ذلك خيانة منه للصديق . ويغلبه من ينشر عيوبه ولا يذكر أعذاره فالعيوب تنتشر والأعذار لا تُعرف 0
ألوان الجمال
*الألوان البيانية : -
" أعيتك جرائره "( س.م) للتجسيم . صور الجرائر بحمل يعجز الإنسان عن حمله .
" يرفع عيبك" (س.م) للتجسيم . صور العيب ببناء يُرفع
" ينشر عذرك " (س.م ) . للتجسيم صور العذر بثوب ينشر
*المحسنات البديعية :-
" انقباضك , انبساطك" – "الأصدقاء , الأعداء " : طباق يوضح المعنى .
" المعايب تنمى , والمعاذير لا تنمى ": مقابلة . توضح المعنى
" تنمى , لا تنمى ": طباق سلب يوضح المعنى
" إن واصلت صديق السوء ... , إن قطعته ": طباق يوضح المعنى .
" يرفع عيبك , لا ينشر عذرك " مقابلة توضح المعنى ناقص وسجع يعطى جرسا موسيقيا -
الأساليب والمعانى :-
" اعلم " أمر للنصح والإرشاد
" أن انبساطك , أن انقباضك " أسلوب مؤكد بأن
" إن المعايب تنمى " أسلوب مؤكد بإن وفيه تعليل لما قبله
تعليقات وتدريبات
*ملامح شخصية ابن المقفع
اجتماعى مثقف محب للأصدقاء الذكاء و الهدوء والاتزان
*أثر البيئة فى النص
1- ظهور امتزاج الثقافات
2- معالجة الأدباء لقضايا المجتمع
3- وجود بعض المنافقين وأصدقاء السوء
س. الألفاظ أوعية المعنى وضح ذلك من خلال ( توطين , تشبثك ).
1- توطين – تدل على أن النفس قد اعترفت وأقرت وتعودت عليه وهذا يدل على الرضا والإقرار والثبات 0
2- تشبثك – تدل على التمسك بالصديق وشدة الحرص عليه
س. نصائح ابن المقفع تجعل الإنسان انبساطيا أم انطوائيا أم ماذا ؟
لاتجعلة انبساطيا ولا انطوائيا بل معتدلا ومتأنيا فى أمر الصديق
س. كانت ثقافة ابن المقفع ثمرة التقاء ثقافات مختلفة . وضح ذلك ؟
ثقافة ابن المقفع ثمرة التقاء وتزاوج العربية والفارسية فهو من أصل فارسى ويتعصب للأدب الفارسى وقد تربى فى بنى الأهتم وهى قبيلة عربية أصيلة وفضل ابن المقفع علي الأدب العربى عظيم فهو أول من أدخل الحكمة الفارسية والهندية و المنطق اليونانى إلى الأدب العربى وهو أول من ترجم وألف ورفع النثر إلى أعلى منزلة وهو بذلك يكون قد مزج بين الثقافة العربية والفارسية والهندية واليونانية0
س. مارأيك فى تقسيم الإخوان إلى إخوان دين وإخوان دنيا ؟
* الكاتب لم يوفق فى هذا التقسيم لأنة لا يوجد ما يمنع أن يكون اللإنسان محباً للدين والدنيا معا ولا يجوز الفصل بين الدين والدنيا بأى حال، وأرى أن ابن المقفع متأثر فى هذا التقسيم بالفلسفة والمنطق اليونانى وتفريعاته.
س. يرى النقاد أن الكاتب غيرموفق فى عطف (أخدانة على إخوانة)
وعطف ( الملال على الخيانة ) فلماذا ؟
* لأنه عطف الأضعف على الأقوى فأضعف المعنى وأرى أن العطف للتنويع وليس للترتيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
النصوص النثرية للثانى الثانوى اختيار الصديق لابن المقفع وباقى نصوص الوحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص اختيار الصديق لابن المقفع شرح رائع وبطريقة جديدة الثانى الثانوى
» سؤال وإجابة نموذجية لنص اختيار الصديق " لابن المقفع " 2ث ع
» كل ما يخص اختيار الصديق لابن المقفع تجده هنا مع امتحانات الاعوام السابقة
» نص اختيار الصديق شرح شامل نصوص الثانى الثانوى
» مراجعة سريعة على النصوص النثرية 3ث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: