منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصا اختيار الصديق والربيع الفتان مع أسئلة السنوات الماضية فى الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

نصا اختيار الصديق والربيع الفتان مع أسئلة السنوات الماضية فى الامتحانات Empty
مُساهمةموضوع: نصا اختيار الصديق والربيع الفتان مع أسئلة السنوات الماضية فى الامتحانات   نصا اختيار الصديق والربيع الفتان مع أسئلة السنوات الماضية فى الامتحانات Emptyالإثنين 26 مارس 2012 - 1:32

1- اختيار الصديق
لابن المقفع
جاء في امتحانات : [ أغسطس1996م - مايو1997م - أغسطس1999م -مايو2001م - أغسطس2002م - مايو2003م - مايو2005م - مايو2006م - مايو 2007 م ]
هو عبد الله بن المقفع ولد سنة 106 هـ و توفي حرقا سنة 142 هـ في سن السادسة و الثلاثين و هو فارسي الأصل و كان اسمه ( روزبة بن داذوية ) نشأ في ظل قبيلة " بني الأهتم " المشهورين بالفصاحة فتأثر بهم .
س- ما أهم آثار ابن المقفع الأدبية ؟ وما الذي يرمي إليه فيها ؟
ومن أهم آثاره الأدبية ترجمة كتاب " كليلة و دمنة " عن الفارسية ، الذي يرمي إلى إصلاح الأخلاق وتهذيب العقول ، و كتاب " الأدب الصغير " وهو مجموعة من الدروس الأخلاقية والاجتماعية التي ترغب في العلم+ وتوصي بحسن معاملة الأصدقاء ، ويتكلم فيه عن الملوك والولاة . و هذا النص من كتابه " الأدب الكبير " وقد أورد فيه أقوال السابقين في آداب السلطان والحاكم ، وآداب الصديق .
س- لماذا يعتبر ابن المقفع صاحب فضل على اللغة العربية ؟
ج- يعتبر صاحب فضل على اللغة العربية:
1- لأنه من أوائل من ترجم إلى العربية و ألف فيها.
2- و رفع النثر العربي إلى أعلى الدرجات. 3- كما أدخل الحكمة الفارسية و الهندية و المنطق اليوناني و علم الأخلاق و السياسة إلى الأدب العربي. 4- انتشر أسلوبه بين الأدباء.
جو النص :
عرف عن ابن المقفع ذكاءه و كرمه و حبه لأصدقائه لما للصديق من مكانة عظيمة عند صديقه و ليس كل إنسان يستحق أن يكون صديقًا لذلك يوضح لنا أسس اختيار الصديق و الصفات الواجب توافرها فيه
1- أهمية الصداقة
اجْعَلْ غَايَةَ تَشَبُّثِكَ في مُؤَاخَاةِ مَن تُؤَاخِى ، ومُواصَلَةِ مَن تُوَاصِلُ تَوْطِينَ نَفْسِكَ علَى أنَّهُ لا سَبِيلَ لَكَ إلَى قَطِيعَةِ أخِيكَ ، وإنْ ظَهَرَ لَكَ مِنه مَا تَكْرَهُ ، فَإنَّهُ لَيْسَ كَالمَمْلُوكِ تَعْتِقُهُ مَتَى شِئْتَ ، أو كالمَرْأةِ التِي تُطَلّّقُهَا إذَا شِئْتَ ، وَلَكِنَّهُ عِرْضُكَ وَمُرُوءَتُكَ2001"1" ، فَإنَّمَا مُرُوءَةُ الرَّجُلِ إخْوَانُهُ وأخْدَانُهُ ، فَإنْ عَثَرَ النَّاسً علَى أنَّكَ قَطَعْتَ رَجُلاً مِن إخْوانِكَ ، وإنْ كُنْتَ مُعْذِرًا نَزَلَ ذَلِكَ عِنْدَ أكْثَرِهِم بِمَنْزِلَةِ الخِيَانَةِ للإخَاء والمَلالِ فِيه ، وإنْ أنتَ مَعَ ذَلِكَ تَصَبَّرْتَ علَى مُقَارَّتِهِ علَى غَيْرِ الرِضى عَادَ ذَلِك إلَى العَيْبِ والنَّقِيصَةِ . فالاتِّئَادَ ، الاتِّئَادَ! ، والتَّثَبُّتَ ، التَّثَبُّتَ!ٍ2002"2" //2005"1"
الكلمة المعجم اللغـــــــــــــــــــــوي
غاية /
تشبثك تؤاخي
/ مواصلة
توطين نفسك
: / سبيل :
/ قطيعة /
المملوك :
/ تعتقه /
عرضك :
/ مروءتك /
أخدانه :
/ قطعت
/ الملال :
/ تصبرت :
/ مقارته :
العيب :
/ النقيصة :
/ الاتئاد :
/ التثبت : : قصد أو هدف ج غاي ، غايات
تمسكك × تفريطك وانصرافك
: تتخذه أخا والمراد تصادق ( أ خ و )
: مداومة × مقاطعة وهجر
حملك لها × تخيير ( و ط ن )
طريق ج سبل وأسبلة
: هجر × وصل وتصالح ج قطائع
العبد × السيد ج المماليك
: تحرره × تستعبده
شرفك ج أعراض
: إنسانيتك ( م ر أ ) والمراد محاسن الأخلاق
أصحابه م خِدن
: فارقت و جفوت × واصلت
الملل والسأم والضيق × الشغف والإقبال
المراد تحملت بصبر × جزعت
البقاء معه × هجره /
النقص ج العيوب
الخصلة الدنيئة ج نقائص
التأني والتمهل × التعجل أو الاندفاع
التحقق
الشـــــــــــــرح
*يوصي ابن المقفع الإنسان بصديقه مؤكدا حقه في المؤاخاة و المواصلة و إن أساء لأن علاقة الصداقة لا تُقطع و الناس ترى من يقطع صداقته ناقصا في خلقه و مروءته و إن كان له عذر أو سبب و هذه القطيعة تعتبر خيانة لعهود المودة و الإخاء . لذلك على الإنسان أن يتمهل في معاملة صديقه و يتحمل مسئوليات هذه الصداقة .
التحليل البلاغي
المعاني والأساليب :
1- اجعل غاية ... : أسلوب إنشائي أمر للنصح والإرشاد 2- اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل توطين نفسك : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور .
3- مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل : إطناب بالترادف للتوكيد 4- تشبثك : تدل على قوة الصداقة وضرورة التمسك بها و الحرص عليها من الفقد – والإضافة للضمير للتخصيص 5- توطين : تدل على توجيه النفس نحو التمسك بالصداقة والاعتراف بحق الصديق.
6- إنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك : أسلوب خبري قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد ، ومؤكد بـ إن. سبيل نكرة للشمول وقطيعة توحي بالانفصال التام وضياع الصداقة 7- أخيك : توحي بقوة رابطة الصداقة فهي بمنزلة الأخوة والإضافة إلى كاف المخاطب للتخصيص. 8- وإن ظهر لك ما تكره : إطناب بالجملة الاعتراضية للتنبيه والاحتراس ، إن توحي بالشك في ظهور ما تكره من صديقك. 9- ما تكره : إيجاز بحذف المفعول والتقدير ما تكرهه للتنفير والتهويل. 10- فإنما مروءة الرجل إخوانه ... : أسلوب قصر بـ إنما للتوكيد والتخصيص و الفقرة تعليل لما قبلها.
س- لماذا استخدم الكاتب اسم الشرط ( متى ) مع المملوك و اسم الشرط ( إذا ) مع المرأة ؟
11- تعتقه متى شئت : حذف جواب الشرط و تقديره " تعتقه" على الأداة وفعل الشرط لفهمه من السياق. 12- ولكنه عرضك : استدراك بـ لكن ليمنع الخطأ في الفهم فتظن أنهم سواء ، وعطف الثاني على الأول إخوانه – وأخدانه : إطناب بالترادف للتنويع و التوكيد
**" وضح رأي النقاد في العطف". 14- فإن عثر الناس على : استخدام أداة الشرط إن الدالة على الشك توحي بقلة القطيعة. 15- و إن كنت معذرًا: إطناب بالجملة اعتراضية للتنبيه تفيد الاحتراس ودقة المعنى واستخدام إن الشرطية للشك في وجود هذا العذر. 16- وإن أنت تصبرت : إن الشرطية هنا للشك في القدرة على الصبر والفعل تصبرت يوحي بالتكلف وبذل الجهد في الصبر. 17- عطف النقيصة على العيب إطناب بالترادف للتوكيد 18- الاتئاد الاتئاد - التثبت التثبت :أسلوب إنشائي أمر بمعنى الزم الاتئاد – الزم التثبت : للإغراء والنصح والحث على التمسك بالصداقة و فيه إيجاز بحذف الفعل والكلمة الثانية توكيد لفظي للأولى .
المحسنات البديعية :
1- مؤاخاة من تؤاخى ، ومواصلة من تواصل : ازدواج يطرب ويمتع ويجذب الانتباه(هل هذا جناس؟).
2- مواصلة – وقطيعة ، مملوك – تعتق : طباق يوضح المعنى بالتضاد.
3- إخوانه – وأخدانه : جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا.
الخيــــــــــــــــال :
الاستعارة المكنية
: 1- تشبثك في مؤاخاة من تؤاخى : صور المؤاخاة والصداقة بحبل نتشبث ونتمسك به للتجسيم وتوحي بضرورة التمسك بالصداقة2- توطين نفسك : صور النفس كائنًا يروض وحذف المشبه ... للتجسيم وتوحي بضرورة الصبر لأجل الصداقة
3- قطعت رجلا : شبه علاقة الصداقة بحبل يقطع ... للتجسيم
4- فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلاً : حيث صور القطيعة بشيء يُعثر عليه
5- نزل ذلك : صور القطيعة شيئا ماديا للتجسيم وتوحي بالأثر السيئ لقطيعة الأصدقاء على الناس6- الخيانة للإخاء : للتشخيص .
التشبيه : 1- فإنه ليس كالمملوك : منفي يوحي بدوام الصداقة تعتقه ترشيح يقوي الصورة2- ليس كالمرأة تطلقها إذا شئت : منفى يؤكد أهمية الصداقة ولكنه تشبيه مُعاب فهو غير ملائم للموقف لأن علاقة الزوجين مقدسة وأقوى من علاقة الصديقين قال تعالى  وأخذن منكم ميثاقا غليظا  النساء 21 وقال
: وجعل بينكم مودة ورحمة  الروم 21 3- ولكنه عرضك ومروءتك : بليغ للصديق بالعرض والمروءة يوضح قيمة الصديق وضرورة التمسك به4- مروءة الرجل إخوانه وأخدانه : يوحي بسمو المكانة وأهمية استمرارها 5- نزل عند أكثرهم بمنزلة الخيانة : بليغ للقطيعة بالخيانة للتوضيح.
2- صفات صديق الدنيا والدين
وإذَا نَظَرْتَ فِي حَالِ مَن تَرْتَئِيهِ لإخَائِكَ ، فإنْ كَانَ مِن إخْوَانِ الدِّينِ ، فَلْيَكُنْ فَقِيهًا غَيرَ مُراءٍ ، ولا حَريصٍ . وإنْ كانَ مِن إخْوانِ الدُّنْيَا فَلْيَكُنْ حُرًا ، لَيْسَ بِجَاهِلٍ ولا كَذَّابٍ ولا شِرِّيرٍ و لا مَشْنُوعٍ.1999"2"//2003"1"
اللغويات

نظرت
حال :
ترتئيه :
فقيها :
مراء:
حريص:
الدنيا:
حرًا
جاهل : /
مشنوع : تأملت و المراد اهتممت
شأن
تراه والمراد تختاره
عالما فاهما ج فقهاء
منافق × مخلص
بخيل × كريم ج حُرصاء أو حِراص
الحياة ج الدنا والمؤنث مذكرها الأدنى ( د ، ن ، و )
المراد كريم الأصل
أحمق ، سفيه ج جهلاء وجٌهال وجهَلة وجُهل
: مفضوح × مستور.( كلمة غريبة )
الشرح
ويجب أن تختار الصديق الذي يستحق هذه الصداقة و هذه الحقوق فإن اخترت من رجال الدين فيجب ألا يكون منافقا يظهر عكس ما يبطن أو حريص يبخل بما لديه و إن كان صديقا من أهل الدنيا فيجب أن يكون حرا نقيا غير جاهل أو كاذب أو معروف بين الناس بنقيصة أو شرير حتى لا ينقص من قدر صاحبه .
س- جعل الكاتب الصديق نوعين . فما رأيك في هذا التقسيم ؟
التحليل البلاغي

المعاني والأساليب :
1- إذا : اسم شرط يدل على تحقق و ثبوت ما بعده 2- نظرت : توحي بالدقة عند الاختيار 3- فإن كان من إخوان ... : تفصيل بعد إجمال للتوكيد والتوضيح 4- فقيها ، حرًا : نكرتان للتعظيم 5- مراء – حريص : نكرتان للتحقير 6- ليس بجاهل ولا ... : فيه توكيد بحرف الجر الزائد وهو الباء 7- و لا كذاب و لا شرير و لا مشنوع : تكرار لا للتوكيد والنكرات للتنفير والتحقير، ومشنوع نتيجة مترتبة على الشر8- كذّاب – شرير : صيغتا مبالغة لم يوفق الشاعر فيهما لأنهما لا ينفيان كل الكذب وكل الشر 9- حرًا ليس بـجاهل و ....: إطناب بالإجمال والتفصيل للتوضيح والتوكيد – وتوكيد بحرف الجر الزائد
10- فليكن أسلوب إنشائي أمر للنصح والحث .
المحسنات البديعية :
1- فقيه – الدين : مراعاة النظير 2- الدين – والدنيا : جناس ناقص "و ليس طباق"
الخيــــــــــال :
الاستعارة المكنية : 1- إذا نظرت في حال ... : صور الحال بشيء مادي يُرى للتجسيم 2- إخوان الدين : صور الدين بإنسان للتشخيص – أو كناية عن رجال الدين ومثلها 3- إخوان الدنيا : صور الدنيابإنسان للتشخيص – أو كناية عن رجال الدنيا
3- الصديق من الصدق
فإنَّ الجَاهِلَ أهْلٌ أنْ يَهْرَبَ مِنْه أبَوَاه ، وإنَّ الكَذَّابَ لا يَكُونُ أخًا صَادِقًا ؛ لأنَّ الكَذِبَ الذي يَجْرِي علَى لِسَانِهِ إنَّمَا هو مِن فُضُولِ كَذِبِ قَلْبِهِ ، وإنَّمَا سُمَّيَ الصَّدِيقُ مِن الصَّدْقِ ، وقَد يُتَّهَمُ صِدْقُ القَلْبِ ، وإنْ صَدَقَ اللِّسَانُ ، فَكَيْفَ إذَا ظَهَرَ الكَذِبُ علَى اللِّسَانِ ، وإنْ الشِّرِيرَ يُكْسِبُكَ الْعَدوَّ ، ولا حَاجَةَ لَكَ فِي صَدَاقَةٍ تَجْلِبُ العَدَاوَةَ ، وإنَّ المَشْنُوعَ شَانِعٌ صَاحِبَهُ .
اللغويات
الكلمة المعجم اللغـــــــــــــــــــوي الكلمة المعجم اللغـــــــــــــــــــوي
أهل :
يهرب :
صادقًا: يجري : فضول : يتهم : : أحق وأوْلَى × غاصب
يفر × يُقبل
المراد مخلصًا
المراد يتردد
زيادة
يُشك فيه تجلب مشنوع

شانع : تحضر
المفضوح الشرير × المستور
فاضح ومسيئ × ساتر

الشرح :
ويذكر ابن المقفع علة ذلك بأن الجاهل يضر صاحبه و يحق البعد عنه و الكاذب لا يمكن تصديقه فكذب لسانه بعض من كذب قلبه و الشرير يكسب صديقه عداوة الناس جميعا و صاحب العيب يعيب من يصاحبه .
التحليل البلاغي
المعاني والأساليب :
س- لم خص الكاتب " أبواه " ، و " قلبه " بالذكر ؟

1- فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد – ومؤكد بـ إن والأسلوب خبري لتقرير التنفير من الحماقة وتعليل لما قبله
2- يجري : مضارع يوحي باستمرار الكذب وسهولته على لسانه
3- لأن الكذب الذي يجرى : تعليل لما قبله4- إنما هو من فضول كذب قلبه – إنما سمي الصديق ... : كل منهما أسلوب قصر بإنما للتوكيد وتخصيص الحكم 5- سُمِّي: مبني للمجهول للدلالة على كثرة من سمي 6- فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ : أسلوب إنشائي استفهام للتعجب 7- الشرير يكسبك العدو : كلمة يكسبك توحي بالتهكم والسخرية حيث تستعمل للربح والخير وليس للشر 8- صداقة تجلب العداوة : صداقة في موضعها نكرة للسخرية والتحقير.
المحسنات البديعية :
الطباق :1- الكذاب وصادقا 2- صداقة – والعداوة : يوضح المعنى بالتضاد
الخيال :
الاستعارة المكنية : 1- الكذب الذي يجري : صور الكذب بالماء ... للتجسيم
2- كذب قلبه : صور القلب بالإنسان وأتى بصفة من صفاته وهي الكذب للتشخيص
3- يتهم صدق القلب " 4- صَدَقَ اللسان : للتشخيص 5- صداقة تجلب العداوة : للتشخيص للصداقة والتجسيم للعداوة على أنها سلعة تُجلب
الكنــــــــاية : 1- يهرب منه أبواه : عن صفة شددة ضرر الجاهل
2- ظهر الكذب على اللسان : عن صفة وضوح الكذب أو استعارة مكنية
التشــــــــبيه : - إن الكذاب لا يكون أخا : منفي سر جماله التوضيح للتنفير
المجاز المرسل : - اللسان: علاقته الآلية فاللسان الآلة التي يتكلم بها الإنسان
4- سلوك المرء مع الناس
واعْلَمْ أنَّ انْقِبَاضَكَ عنْ النَّاسِ يُكْسِبُكَ العَدَاوَةَ ، وأنَّ انْبِسَاطَكَ إلَيْهِم يُكْسِبُكَ صَدِيقَ السُّوءِ ، وسُوءُ الأصْدِقَاءِ أضَرُّ من بُغْضِ الأعْدَاءِ ؛ فإنَّكَ إنْ وَاصَلْتَ صَدِيقَ السُّوءِ أعْيَتْكَ جَرَائِرُهُ ، وإنْ قَطَعْتَهُ شَانَكَ اسْمُ القَطِيعَةِ1997"1" ، وألْزَمَكَ ذلك مَن يَرْفَعُ عَيْبَك ، ولا يَنْشُرُ عُذْرَكَ ؛ فَإنَّ المَعَايبَ تَنْمِي، والمَعَاذِيرَ لا تَنْمِي. 2006"1"
اللغويات
الكلمة المعجم اللغـــــــــــــــــــوي
انقباضك :
انبساطك :
أعيتك :
جرائره :
شانك :
ألزمك :
يرفع عيبك : المعايب
تَنمى :
المعاذير: عزلتك و ابتعادك × إقبالك
انتشارك وتساهلك
أعجزتك
جناياته م جريرة
عابك × زانك
أجبرك
يذيعه ×يستره ويزيله
العيوب م معابة × المزايا
تنشر وتذيع
الحجج
الشرح
و يجب أن تعتدل و تتوسط في علاقتك و معاملتك للناس – و علة ذلك – لأن ابتعادك عنهم يكسبك عداوتهم و التساهل مع الجميع يكسبك صديق السوء الذي إن واصلته عابك بقبيح خلقه و إن قطعته عبت نفسك بقطع الصديق و إن كان لك العذر فإن العيوب تذيع و الأعذار لا تعرف .
التحليل البلاغي
المعاني والأساليب :
1- اعلم : أسلوب إنشائي أمر للتنبيه والنصح 2- أن انقباضك – أن انبساطك : أسلوب مؤكد بـ إن 3- انبساطك : توحي بالتساهل مع الناس
س- أيهما أدق ( يكسبك العداوة ) أو ( يجلب لك العداوة ) ؟ و لماذا ؟
ج
4- فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره : أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله
5- فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى : تعليل لما قبله وفيه ( مقابلة ) توضح المعاني بالتضاد
المحسنات البديعية :
1- انقباضك ، وانبساطك – الأصدقاء ، والأعداء : طباق يوضح المعنى بالتضاد
2- واصلت – قطعته : طباق يوضح المعنى بالتضاد 3- يرفع عيبك – ولا ينشر عذرك : مقابلة توضح المعاني بالتضاد 4- ( وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء) و ( من يرفع عيبك و لا ينشر عزرك ) : كل منهما سجع وازدواج يعطيان جرسا موسيقيا.
الخيال :
الاستعارة مكنية : 1- انقباضك يكسبك العداوة : صور الانقباض بإنسان والعداوة شيء مادي يكُسب للتشخيص والتجسيم وتوحي بالسخرية وفداحة الضرر من التبسط مع الجميع
2- انبساطك يكسبك 3- يرفع عيبك : صور العيب بشيء مادي يرفع للتجسيم 4- ينشر عزرك 5- المعايب تنمى 6- أعيتك جرائره : شبه الجرائر حملاً ثقيلاً يعجز الصديق عن احتماله للتجسيم ، وتوحي بشدة الضرر
الكناية : - صديق السوء : عن نسبة السوء إلى هذا الصديق
التحليل الأدبي
س : من أي أنواع النثر ( اللون الأدبي ) ؟ و ما المنهج الذي اتبعه الكاتب لتوضيح أفكاره ؟
النص من النثر لاجتماعي حيث يتناول مشكلة اجتماعية و هي كيفية اختيار الصديق و العلاقة بينهما و الحرص عليها
والمنهج الذي اتبعه الكاتب لتوضيح أفكاره هو الترتيب المنطقي فقد بدأ كلامه بالحديث عن أهمية الصداقة مطالبا بالحرص عليها رغبة في دوامها ثم طلب التأني في اختيار الصديق ثم انتقل إلى كيفية اختيار الصديق و البعد عن مصاحبة الأشرار ثم وصل إلى الطريقة المثلي في معاملة الناس
س- اذكر أهم سمات الأدب الاجتماعي
1- سهولة الألفاظ ووضوح المعاني و قرب الفكرة .
2- الشعور بآلام المجتمع ومحاولة إزالتها أو تخفيفها .
3- الاعتماد على التشبيهات لتوضيح الفكرة لا إثارة المشاعر .
4- تناول الموضوعات الاجتماعية .
س : ما الخصائص الفنية لأسلوب ابن المقفع وأهم خصائص مدرسته النثرية ؟"السهل الممتنع "
1- وضوح الفكرة وتوضيح المعنى دون تعقيد أو تكلف . + تركيز المعنى و انتقاء اللفظة و اختيار الكلمات
2- الترسل و البعد عن الزخرفة اللفظية مع قلة الخيال
.3- البلاغة عنده حسن الإفهام وإيصال المعنى.
4- الإيجاز وترابط المعاني.
5- يعتمد على التشبيهات لتوضيح الفكرة .
6- التنويع بين الأسلوب الخبري والإنشائي للتشويق ودفع الملل .2006
س : يتميز أسلوب ابن المقفع بأنه (السهل الممتنع) ، ما المقصود (السهل) (الممتنع)
جـ : سهل : وضوح الفكرة ، ويسرها وسهولة إدراكها .
- ممتنع : القدرة على تركيز المعنى ، وانتقاء اللفظ ، واختيار الكلمات .
س- بم تميز أسلوب ابن المقفع ؟ وما أثره ؟
تميز أسلوب ابن المقفع بالترسل و البعد عن التكلف في المحسنات و بسهولة الفكرة ووضحها لقدرته على تركيز المعنى واختيار اللفظ . وظل أسلوبه سائدًا مقلدًا حتى ظهر أسلوب " الجاحظ " .
س- ما وظيفة النثر عند ابن المقفع؟
تحديد الفكرة وتوضيح المعنى دون الإكثار من الخيال والتكلف في المحسنات
ماذا تمثل كتابة ابن المقفع؟

س- تكلم عن أثر البيئة في النص .
1- امتزاج الثقافات الأجنبية بالثقافة العربية .
2- الرقى الحضاري والفكري بمعالجة قضايا المجتمع والعلاقة بين الأصدقاء .
3- المحافظة على علاقات المودة بين أفراد المجتمع .
4- ازدهار الكتابة الاجتماعية والأدبية مما يعد بداية لظهور المقال الأدبي على يد الجاحظ .
5- الإخلاص في النصيحة و التمسك بأخلاق الإسلام .

س- ما الملامح الشخصية للكاتب ؟
1- واسع الثقافة والذكاء 2- خبير بالحياة وتجاربها بارع في معاملة الناس 3- يغلب عليه جانب التعقل في معالجته للأمور 4- مجدد في أسلوبه و موضوعاته فهو صاحب مدرسة في النثر 5- معتز بالصداقة محب للوفاء .
من الحكمة العربية:
وما موت من قد مات قبلي بضائري ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلدي
امتحانات
الدور الثاني 1996م
" وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي".

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
- معنى "أعيتك" : ( أساءتك - أعجزتك - أمرضتك - آلمتك) .
- مضاد " شانك" : ( لامك - أسعدك - زانك - سرك) .
(ب) - اعتمد "ابن المقفع" في التأثير على التوكيد … اذكر من الفقرة ما يدل على ذلك.
(جـ) - " أعيتك جرائره " ، وضح ما في هذا التعبير من جمال ، وبين أثره.
(د) - يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل بزوجته … فهل توافقه فيما ذهب إليه ؟ ولماذا ؟
الدور الأول 1997م
" واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن وصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة)
أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- مرادف "انبساطك" : (انطلاقك - انتشارك - امتدادك - اتصالك) .
- مضاد " شانك" : (زانك - مدحك - فضلك - قدرك) .
- مفرد " جرائر" : (جرة - جرار - جار - جريرة) .
(ب) - حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة ؟
(جـ) - اذكر ثلاث مميزات لأسلوب ابن المقفع .
(د) - استخرج محسناً بديعياً ، وبين أثره على المعنى .
الدور الثاني 1999م
" وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع ، فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه".
(أ) - خير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- معنى " مراء" : (منافق - نمام - فاسد - بخيل) .
- جمع " جاهل " : (جُهل - جهلاء - مجاهل - مجاهيل) .
(ب) - ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له ؟
(جـ) - اذكر اثنتين من خصائص أسلوب ابن المقفع.
(د) - " العزلة عن الناس تجلب عداوتهم والتساهل مع الجميع يوقع المرء في صديق السوء ". اكتب مما حفظت من نص ابن المقفع ما يدل على هذه المعاني.
الدور الأول 2001 م
"... اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك ، وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ، ولكنه عرضك ومروءتك".
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- "توطين" مرادفها : (وضع - حمل - تمكين - تقوية) .
- "تشبثك" مضادها : (تعصبك - تحملك - تفريطك - تباطؤك) .
- عطف "المروءة" على "العرض" يفيد : (الترتيب - التفصيل - الترادف - التنويع) .
(ب) - وضح من خلال هذه الفقرة حق الصديق على صديقه ، مبيناً القيمة الفنية لقوله. "وإن ظهر لك منه ما تكره".
(جـ) - في قول الكاتب "فإنه ليس... كالمرأة التي تطلقها إذا شئت" ، صورة بيانية ، ما قيمتها الفنية ؟ وما رأي النقاد فيها ؟
(د) - اكتب من النص ما يدل على صفات الصديق إذا كان من أهل الدين ، وإذا كان من أهل الدنيا.
الدور الثاني 2002 م
" فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك ، وإن كنت معذرا ، نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ، وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيب والنقيصة . فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت ! "
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما يلي :
- " قطعت " مرادفه : (فقدت - هجرت - كرهت - ظلمت) .
- " الاتئاد " مضاده : (الترقب - التطلع - التعجل - التعمد) .
(ب) - تتضمن هذه الفقرة موقفين لكل منهما نتيجة سيئة ، وضح ذلك ، ثم بين ما يدعونا الكاتب إليه فيها .
(جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على الفكرة التالية :
(إن اجتناب الناس يؤدى إلى عداوتهم ، والتساهل معهم يجلب أصدقاء السوء ، وهم أشد ضررا من الأعداء ؛ لأنك إن صاحبتهم أعجزتك مساوئهم ، وإن هجرتهم عابك الهجر) .
(د) - يتميز أسلوب ابن المقفع بأنه (السهل الممتنع) ، وضح المقصود بكل من (السهل) و(الممتنع) .
الدور الأول 2003 م
" فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت ! وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حرا ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع " .
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- " حريص " المراد بها : (بخيل - عنيد - بغيض) .
- " الاتئاد " مضادها : (الترفع - التعجل - التخلف) .
(ب) - حدد ابن المقفع بعض صفات الصديق الصالح في الفقرة السابقة . اذكرها .
(جـ) - هات من الفقرة : 1 - أسلوبا إنشائيا وبين غرضه . 2 - طباقا مبينا أثره
3 - إيجازا وبينة نوعه . 4 - حرف جر زائد واذكر فائدته .
(د) - لأسلوب ابن المقفع سمات فنية . اذكر اثنتين منها .
الدور الأول 2005 م
(فإنَّما مروءةُ الرجلِ إخوانُه وأخدانُه ، فإنْ عثَرَ الناسُ على أنَّكَ قطعْتَ رَجلاً من إخوانِك وإنْ كنْتَ مُعذراً نزَل ذلك عند أكثرِهم بمنزلةِ الخيانةِ للإخاء والملال ِ فيه، وإنْ أنت مع ذلك تصبَّرت على مقارَّتِه على غيرِ الرضا عادَ ذلك إلى العيبِ والنقيْصةِ . فالاتئادَ الاتئادَ! والتثبُّتَ التثَبتَ) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، ضع مرادف(أخدان) ، ومضاد (النقيصة) في جملتين مفيدتين.
(ب) - إلامَ دعا الكاتب في الفقرة ؟ وبمَ دلل على دعوته ؟
(جـ) - (نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء) وضح هذه الصورة ، وما قيمتها الفنية ؟
(د) - حدد سمتين من سمات النثر عند ابن المقفع.
الدور الأول 2006 م
(واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء. وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء. فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك. فإن المعايب تنمى والمعاذير لا تنمى).
(أ) - تخير الإجابة الصواب مما بين الأقواس لما يأتي في ضوء فهمك للقطعة السابقة:
- " انبساطك " المراد بها: (سعادتك - تساهلك - ابتسامتك - مواصلتك)
- بين " انقباضك - انبساطك ": (جناس ناقص - طباق - جناس تام - تجانس) ، وبين سر جماله.
- بين " سوء وبغض ": (طباق - إيضاح - تكامل - جناس ناقص)
(ب) - سبق ابن المقفع زمانه بأكثر من ألف عام في تلك القضية المجتمعية وهي الربط بين سوء اختيار الصديق وتعرض بعد الشخصيات العامة للتعريض بها في الصحف دون التأكد مما أسند إليهم .
احذر عدوك مــرة واحذر صديقك ألف مرة
فلربما انقلب الصديق فصار أعلم بالمضـرة علق برأيك على ما سبق.
(جـ) - ضع علامة (صح) أو علامة (خطأ) بجوار الجمل الآتية مع تصويب الخطأ بعد أن تنقلها إلى كراستك.
من خصائص أسلوب ابن المقفع:
1 - التعبير عن الفكرة دون تعقيد بل يوضح المعنى. [ ]
2 - وظيفة النثر عنده هي زخرفة لفظية وصور بيانية. [ ]
3 - البلاغة عنده حسن الإفهام وإيصال المعنى. [ ]
4 - أسلوبه يتميز بالطول واستخدام المرادفات. [ ]
5 - التنويع بين الأسلوب الخبري والإنشائي يعطي الكلام حيوية وقوة تأثير. [ ]
الدور الأول 2007 م
"وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ"
( أ ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف : " فقيه " ، ومضاد " مشنوع" في جملتين مفيدتين .
( ب ) - ما صفات الصديق كما يراها ابن المقفع في الفقرة السابقة ؟
(جـ) - استخرج من الفقرة السابقة محسنا بديعيا ، وبين نوعه ، وأثره في المعنى .
( د ) - بم يتميز أسلوب ابن المقفع ؟

2- الربيع الفتان
جاء في امتحانات : [مايو 1997 م - مايو 2000 م - مايو 2002 م- أغسطس2003م - أغسطس2005م - مايو 2007 م]
لأبى تمام : من شعراء العصر العباسي الأول
أبو تمام حبيب بن أوس الطائي من قبيلة طيئ العربية بدمشق عمل سقاءً بجامع عمرو في مصر فتعلم فيه ثم عمل في بريد الموصل . ومن أهم أعماله كتابه ( الحماسة ) وتوفى سنة 231هـ .
1- نهاية الشتاء وبداية الربيع
1- نزلَتْ مُقَدِّمَةُ الْمَصِيفِ حَمِيدَةً
و يَدُ الشِّتَاءِ جَدِيدَةٌ لا تُنْكَرُ

2- لَوْلا الَّذِي غَرَسَ الشِّتَاءُ بِكَفِّهِ
لاَقَى الْمَصِيفُ هَشَائمًا لا تُثْمِرُ

3- مَا كَانَتِ الأيَّامُ تُسْلَبُ بَهْجَةً
لَوْ أنَّ حُسْنَ الرَّوْضِ كََانَ يُعــمَّرُ

4- أ وَ لا تَرَى الأشْيَاءَ إذْ هِي غُيِّرَتْ
سَمُجَتْ وَحُسْنُ الأرضِ حِينَ تُغَـيَّرُ

اللغويات
نزلت : المراد حلَّت مقدمة المصيف : المراد (الربيع )
حميدة : محمودة مشكورة × ذميمة يد الشتاء : أي آثاره وأفضاله ج ُشتيّ و أشْتية ( ش ، ت ، و ) – أيدٍ
جديدة : المراد : متجددة تنكر : تُجحد × تحمد وتشكر
كف : المراد يد ج أكف و كفوف المصيف : المراد الربيع ج المصايف
هشائما : نباتات ذابلة صفراء م هشيمة( لماذا نون الممنوع من لصرف) تسلب : تفقد × تُهدى و تُمنح
بهجة : حسن ونضارة وسرور حُسْن : جمال ج محاسن × قبح
الروض : الحدائق م روضة يعمر : يخلد × يفنى
سمجت : قبحت × جملت وحسنت .
الشرح
لقد أعلن الربيع عن حضوره بألوان الأزهار الجميلة الخضراء ولولا ما قدمه الشتاء من مساعدات للأرض من مياه ما أثمرت وما ظهر الربيع بثماره وستظل الأيام جميلة باستمرار الخضرة وروعة الألوان فإنها تقبح بزوال الربيع ومظاهره .
س- ما الذي يقرره الشاعر في البيت الثاني ؟ و ما رأيك في ذلك ؟ دور أول 2002
يقرر الشاعر في البيت الثاني أن كل تغيير يؤدي إلى القبح إلا أن تغير الأرض يؤدي إلى الجمال
التحليل البلاغي
المعاني والأساليب :
1- نزلت : توحي بسمو مكانة الربيع وأنه هبة إلهية 2- جديدة : توحي باستمرار العطاء – والبيت الأول أسلوب خبري للتقرير والإعجاب 3- لولا الذي غرس الشتاءُ : البيت الثاني توضيح للأول 4- ما كانت الأيام ... : البيت الثالث مقلوب حيث تقدم جواب الشرط على فعل الشرط للاهتمام والإعجاب والتوكيد والتقدير لو أن حسن ... ما كانت الأيام ... 5- لو أن حُسن الروض : لو : تفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط ، فتمتنع البهجة ( الجواب ) لامتناع استمرار حسن الروض ( الشرط ) – والأسلوب إنشائي تمني بـ ( لو ) غرضه إظهار الإعجاب بجمال الطبيعة والحسرة لعدم دوام الجمال 6- بهجة : نكرة للشمول والتنوع فتشمل بهجة النفس والحواس
7- أولا ترى ؟ : أسلوب إنشائي بالاستفهام غرضه للتقرير8- بالبيت الرابع : إيجاز بالحذف أي أن الفعل ترى معطوف على محذوف تقديره ( تغفل ) والتقدير أتغفل ولا ترى 9- أولا ترى الأشياء إذ هي ... : إسناد الفعل ( ترى ) للمستتر ( أنت ) يوحي بتوجيه الخطاب للجميع مما يفيد الشمول والعموم 10- أولا ترى ... : البيت الرابع تعليل للثالث 11- تسلب – يعمر –ترى : أفعال مضارعة للتجدد والاستمرار .
المحسنات البديعية :
1- جديدة – حميدة : جناس ناقص يطرب ويمتع النفس 2- المصيف – الشتاء : طباق يوضح المعنى بالتضاد 3- ما كان – كان ‘ تسلب – يعمر : طباق يوضح المعنى بالتضاد 4- الأشياء إذ هي غيرت سمجت – وحسن الأرض حين تغير : مقابلة للتوضيح
الخيـ:ـ:ـ:ـ:ال :
الاستعارة المكنية : 1- نزلت مقدمة المصيف : صور المصيف بشيء مادي له مقدمة مثل القاطرة للتجسيم 2- يد الشتاء جديدة : للتشخيص حيث صور الشتاء بشخص له يد وتوحي بأثر الربيع وفضله 3- غرس الشتاء : للتشخيص حيث صور الشتاء إنسانًا يغرس وتوحي أثر الشتاء4- لاقى المصيف هشائماً : شبه كل من المصيف والهشائم بشخصين يتلاقيان للتشخيص5- ما كانت الأيام تسلب بهجة : للتشخيص حيث صور الإيام إنسانًا يسلب . أو شبه البهجة شيئًا ماديًا يسلب للتجسيم.
الكناية : 1- نزلت مقدمة المصيف : عن الربيع وجماله 2- ما كانت الأيام تسلب بهجة : والبيت كله كناية عن السعادة بالربيع
المجاز المرسل : 1- يد الشتاء : " يد" علاقته السببية لأن اليد سبب النعمة غرضها الإيجاز والدقة 2- كفه : علاقته الجزئية لأن المراد اليد والكف جزء منها 7- المصيف : علاقته المحلية لأن المراد المصيفين وعبر عنهم بمكان الاصطياف 9- حسن الروض كان يعمر : علاقته المكانية فالمراد ما في المكان " الروض " من زهور و نباتات .
2-جمال الطبيعة في الربيع
5- يَا صَاحِبَيَّ تَقَصَّيَا نَظَرَيْكُمَا

تَرَيَا وُجُوهَ الأَرْضِ كَيْفَ تُصَوَّرُ

6- تَرَيَا َنَهَارًا مُشْمِسًا قَد شَابَهُ
زَهْرُ الرُّبَا فَكَانَّمَا هُوَ مُقْمِرُ

7- دُنْيَا مَعَاشٌ للْوَرَى حَتَّى إذَا
جُلِيَ الرَّبِيعُ فإنَّمَا هِيَ مَنْظَرُ

اللغويات
تقصيا : تأملا بدقة وجوه : نواحي م وجه
تصور : المراد تزين وتلون نهارا : فترة الضوء ج أنْهر ونُهُر
مشمسا : مضاء بالشمس شابه : خالطه وامتزج به ( ش ، و ، ب )
الرُّبا : المرتفعات م ربوة مُقمر : مضاء بالقمر
معاش : حياة للتكسب دنيا : حياة ج دُنا المذكر أدنى
الورى : الأحياء من الخلق و المراد الناس جُلي : أُظهر × خُفي .
الشرح
يطلب الشاعر من الأصدقاء أن ينظروا إلى جمال الأرض في ثوبها الجميل واختلاط أشعة الشمس بالزهور فتكسبها ألوانا جميلة و ضوءا هادئًا يشبه ضوء القمر ، فما أسعد الناس في فصل الربيع إذ تتحول الدنيا إلى بستان جميل يخفف عناء العمل بعد الكفاح والمشقة .
التحليل البلاغي
المعاني والأساليب :
1- كيف تصور: أسلوب إنشائي استفهام للتقرير – تُصوَّر : يوحي بالدقة والجمال والتناسق والفعل مبني للمجهول ليوحي بأن جمال الأرض بمشيئة الله وليس من الأرض 2- يا صاحبي : أسلوب إنشائي بالنداء للتنبيه والشاعر فيه متأثر بالشعراء القدامى إذ كانوا يصطحبون معهم في رحلاتهم رفيقين للحراسة والخدمة 3- يا صاحبي ... كيف تصور : في البيت الأول : الشطر الثاني تعليل للشطر الأول 4- تقصيا : أسلوب إنشائي أمر للالتماس والتمني والتعبير يوحي بالأهمية 5- تريا : التعبير يوحي باليقين 6- قد شابه زهر الربَّا : توكيد بقد – والربا : جمع يوحي بالكثرة والسمو 7- مقمر : توحي بالشاعرية والجمال 8- جلي : تعبير يوحي بتمام الوضوح
س- أيهما أجمل و لماذا ( حلَّ الربيع ) أم ( جلي الربيع ) ؟
ج-

9- إنما هي منظر : أسلوب قصر لتخصيص الحكم وتوكيده وهو غير جيد لأنه جعل الطبيعة والدنيا في فصل الربيع قاصرة على إمتاع العين والأفضل أن يجعلها للمعاش وإمتاع العين – منظر : توحي بجاذبية الجمال وتناسق الألوان للعين .
المحسنات البديعية :
س- اعتمد الشاعر على المطابقات . فما أثرها في توضيح فكرته ؟

.الخيــــــال :
الاستعارة المكنية : 1- وجوه الأرض كيف تصور : صور الأرض إنسانًا له أكثر من طلعة جميلة للتشخيص وتوحي بالجمال والبهجة2- جلي الربيع : صور الربيع بشيء مادي يُجلى للتجسيم .
الكناية : - وجوه الأرض كيف تصور : عن الجمال الشديد 2- دنيا معاش : عن الكفاح والتعب 3- هي منظر : عن روعة الطبيعة وجمالها في الربيع
التشبيه : - كأنما هو مقمر : مجمل جديد حيث شبه النهار المشمس المختلط بالورود بقمر ويقصد التخفيف من الأشعة حيث اختلاط الأشعة بالورود فتشعر بجمال الطبيعة وكأنك تجلس في ليلة مقمرة
المجاز المرسل : 1- نظريكما : علاقته المسببية 2- الأرض : علاقته الكلية حيث عبر بالكل عن الجزء
3- جمال الأزهار
8- أضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهُورِهَا
نَوْرًا تكَادُ لَهُ القُلُوبُ تُنَِوِّرُ

9- مِنْ كُلِّ زَاهِرةٍ تَرَقْرَقُ بِالنَّدَى
وكَأنَّهَا عَيْنُ إلَيْكَ تَحَدَّرُ

10 حتَّى غَدَتْ وَهَدَاتُهَا ونِجَادُهَا
فِئَتَيْنِ فِي خِلَعِ الرَّبِيعِ تَبَخْتَرُ

اللغويات
تصوغ : تصنع وتُبدع × تقلد نَوْرا : زهرا ج أنوار
تنور : تضئ أوتُزهر زاهرة : شجرة مزهرة ج زواهر وزُهر
ترقرق : تلمع وتتألق والفعل مضارع حذفت منه تاء المضارعة للوزن ومثله تبختر الندى : قطرات الماء ج الأنداء والأندية
تحدر : تنظر في رقة غدت : أصبحت
وهداتها : المنخفضات م وهدة × نجادها نجاد مرتفعاتها م نجد
فئتين : نوعين م فئة خلع : ملابس م خلعة
الربيع : فصل من فصول السنة ج أربع و رباع و أربعة تبختر : تتمايل إعجابا ( ب ، خ ، ت ، ر ).
الشرح
* أخرجت بطون الأرض لظهورها الأزهار بألوانها الجميلة التي تسعد بها القلوب ، وكل زهرة تحمل قطرات الندى التي تجعلها كعين تنظر وهى تدمع ، والأرض بمنخفضاتها ومرتفعاتها قد أصبحت كجماعتين متمايلتين زهوا وخيلاء في ثياب الربيع المزخرفة .
س- لم يقف أبو تمام أمام الربيع معبرًا عن مظاهر جماله فقط ، بل كان له اتجاه نفسي. اشرح ذلك .
رسم أبو تمام صورة حية لجمال الطبيعة في الربيع و كيف تغيرت الأرض من موت وجفاف في الأشجار إلى حياة وحركة فلبست الأرض من الأشجار والأزهار ثيابًًا جميلة مختلفة الألوان و بين أثر ذلك في الإنسان فالقلوب تنور والعيون تسعد وتتحول الحياة إلى بهجة بعد أن كانت تعبًا وشقاء.
التحليل البلاغي
المعاني والأساليب :
1- أضحت : فعل ماض للتوكيد ويوحي بالاطمئنان والجمال 2- تصوغ : مضارع يفيد الاستمرار ويوحي بدقة الصنع وإتقانه والإبداع النفيس 3- نورا : جمع يوحي بجمال الشكل والتنوع في ألوانه 4- تنوِّر : يوحي بالبهجة والسرور5- تكاد له القلوب تنور : تقديم الجار والمجرور " له " على اسم كاد وخبرها للتخصيص والتوكيد والأسلوب خبري لإظهار الإعجاب جاءت الأفعال 6- تصوغ- تنور – ترقرق – تحدر – تبختر : مضارعة للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
المحسنات البديعية :
1- بطونها – ظهورها : طباق يوضح المعنى بالتضاد 2- نورا – تنورا : جناس ناقص يعطى نغمة موسيقية تطرب الأذن وتثير الانتباه 3- وهداتها – نجادها : طباق يوضح المعنى بالتضاد ويفيد العموم والشمول .
الخيـ:ـ:ـ:ـ:ـال :
الاستعارة المكنية : 1- أضحت تصوغ بطونها لظهورها نورا : صور الأرض إنسانًا يصنع للتشخيص وتوحي بانتشار الجمال 2- فئتين في خلع الربيع تبختر : صور المرتفعات والمنخفضات بفتيات يتمايلن اختيالا بالثياب للتوضيح 3- خلع الربيع : صور الربيع بإنسان يكسو الأرض بالأزهار الجميلة للتشخيص وتوحي بأثر الربيع في نشر الجمال والبهجة
الاستعارة التصريحية : - خلع : صور الزهر والنبات بالثياب الجميلة للتوضيح
التشبيه : - كأنها عين إليك تحدر : تمثيلي شبه الزهرة التي يتساقط منها الندى بالعين التي تتحدر منها الدموع ويقصد منه الشاعر التشابه الشكلي فقط . أما المعنى فقد لا يتناسب الدمع مع الجو النفسي في فرحة الربيع.
الكناية : - تكاد له القلوب تنور : عن شدة الإعجاب والتأثر
المجاز المرسل : – عين : علاقته آلية لأن العين أداة الدمع
التحليل الأدبي
س- الوصف من أغراض الشعر العربي و قد تطور في العصر العباسي . وضح ذلك .
ج- كان الوصف قديما يأتي محدودا في ثنايا القصائد أما في العصر العباسي فقد أصبح غرضا مستقلا يتناول وصف الطبيعة و القصور و .......غير ذلك
س- علل : استعانة شاعر الوصف بالصور الخيالية دور أول 2003
استعانة شاعر الوصف بالصور الخيالية لكي يمنح الموضوع حيوية يشعر بها الشاعر ، وهو يتأمل الواقع الخارجي الذي يريد وصفه .
س- ما الغرض الذي تناولته قصيدة أبى تمام ؟ وما مظاهر تطوره ؟
ج- تناولت القصيدة غرض الوصف للربيع وهذا الغرض قديم ولكنه تطور في العصر العباسي حيث تناول موضوعات جديدة مثل الربيع والآثار ومظاهر الترف والقصور .
س- تكلم عن ملامح شخصية أبى تمام من خلال النص .
1- محب للطبيعة وإعجابه بالجمال والتأمل في قدرة الله
2- ميله إلى العمق في المعنى بالتفصيل 3- موهبته في الشعر وإبداعه فيه .
س- ما الخصائص الفنية لأسلوب أبى تمام ( خصائص اتجاه الصنعة في الشعر ) ؟ وما أثر البيئة عليه ؟
ج- 1- اختيار الألفاظ والعبارات المحكمة . 2- عمق المعاني وترابطها
3- الإكثار من المحسنات البديعية بغير تكلف 4- روعة الصور البيانية
5- الحرص على الدقة في الوصف
** وأثر البيئة عليه :
جمال الطبيعة– التأثر بالقدماء في خطاب الرفيقين - تميز فصول السنة .
س- ( أبو تمام شاعر صنعة ) . علل . دور أول 2003
ج- أبو تمام شاعر صنعة لاهتمامه باستقصاء المعاني والصور والمحسنات والتأكد منها
امتحان 1997 الدور الأول
يا صاحبي تقصيا نظريكـما *** تريا وجوه الأرض وكيف تصور
تريا نهاراً مشمساً قد شابه *** زهر الربا فكأنما هو مقـــمر
دنيا معاش للورى حــتى *** إذا جلي الربيع فإنما هي منظـر
(أ) - ضع معنى " تقصيا نظريكما" ، ومفرد "الربا" في جملتين من تعبيرك.
(ب) - استخرج من البيت الثاني لوناً بديعياً ، وبين دوره في أداء المعنى .
(جـ) - للربيع قيمة في حياة الناس . وضح ذلك من خلال البيت الثالث ؟
امتحان 2000 الدور الأول
- يا صَاحِبَيَّ تَقصَّيا نظـريْكما *** تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
- ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـابَه *** زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
- دُنيا معاشٍ للورَى حـتَّى إذا *** جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْـظرُ

(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
- " تقصيا " أمر غرضه : (التمني - الالتماس - الدعاء - التعجب) .
- " الربا " مفردها : (رابية - ريبة - ربوة - ربَّة) .
- " جُلِي " معناها : (جُمل - أظهر - لمع - انتشر) .
(ب) - في الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها .. وضح ذلك.
(جـ) - بين سر الجمال في قول الشاعر : " فإنما هي منظر".
(د) - لماذا لُقب أبو تمام بشاعر الصنعة ؟
امتحان 2002 الدور الأول
لولا الذي غـرس الشتاء بكفه **** لاقى المصيف هشــائما لا تثمر
ما كانت الأيام تســلب بهجة **** لو أن حسن الروض كان يعـمر
أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت **** سمجت وحسن الأرض حين تغير
(أ) - ضع كلا من مفرد(الروض) ومضاد(تسلب) في جملة تامة .
ب) - ما الذي يقرره الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا لم يوفق في فكرته بالبيت الثالث ؟
(جـ) - وضح القيمة الفنية لكل من :
- (لا تثمر) بعد(هشائم) .
- (حسن) بعد(سمجت) .
(د) - تكثر الصور البلاغية في شعر الوصف :
- اذكر السبب في ذلك .
- هات من الأبيات صورة تبين العلاقة بين الشتاء والربيع ، ثم وضحها .
امتحان 2003 الدور الثاني
أضحت تصوغ بطونها لظهورها *** نورا تكاد له القـلوب تنور
من كل زاهرة ترقرق بالنــدى *** و كأنها عين إليك تحــدر
حتى غدت وهداتها و نجــادها *** فئتين في خلع الربيع تبختر
(أ) - ضع مرادف " تصوغ " وجمع " الندى " في جملتين مفيدتين من تعبيرك .
(ب) - ما أثر الربيع في الطبيعة كما فهمت من الأبيات ؟
(جـ) - (وهداتها - نجادها) محسن بديعي . ما نوعه ؟ وما أثره في المعنى ؟
(د) - علل لما يأتي :
1- تسمية أبى تمام بشاعر الصنعة .
2- استعانة شاعر الوصف بالصور البلاغية .
امتحان 2005 الدور الثاني
- يا صاحِبيّ تقــصَّيا نظـريْكما *** تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
- ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـــابَه *** زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
- دُنيا معاشٍ للورَى حـــتَّى إذا *** جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْــظرُ
- أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها *** نَوْرًا تكادُ لـه القــلوبُ تُنَوِّرُ
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها أجب :
- مرادف"جلي": معناها : [ اظهر - أجبر - أخبر ] .
- مضاد " تصوغ " : [ تعتب - تجذب - تجدب ] .
(ب) - إلامَ يدعو الشاعر صاحبيه في الأبيات ؟
(جـ) - [ فإنما هي منظر ] صورة بيانية ، و ما نوعها ؟ و ما قيمتها الفنية .
(د) - [ حل الربيع ، و ما تزال آثار الشتاء واضحة في الطبيعة ]
اكتب مما حفظت من النص بيتين يعبران عن ذلك .
امتحان 2007 الدور الأول
- يا صَاحِبَيَّ تَقصَّيا نظـريْكما *** تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
- ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـابَه *** زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
- دُنيا معاشٍ للورَى حـتَّى إذا *** جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْـظرُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف "جلي" ، ومضاد " شابه" في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف رأى الشاعر الطبيعة في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - "فكأنما هو مقمر" ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟
(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
لو دام حسن الروض لاستمرت بهجة الأيام . وتسمج الأشياء حين تتغير إلا الأرض إذا غيرت بالربيع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
نصا اختيار الصديق والربيع الفتان مع أسئلة السنوات الماضية فى الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درسا العدل - من الحديث النبوى للصف الثانى الثانوى + أسئلة الامتحانات فى السنوات السابقة
» النصوص النثرية للثانى الثانوى اختيار الصديق لابن المقفع وباقى نصوص الوحدة
» نص اختيار الصديق شرح شامل نصوص الثانى الثانوى
» سؤال وإجابة نموذجية لنص اختيار الصديق " لابن المقفع " 2ث ع
» كل ما يخص اختيار الصديق لابن المقفع تجده هنا مع امتحانات الاعوام السابقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: