منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النصوص النثرية من المقاومة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى شرح رائع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

النصوص النثرية من المقاومة الحلوانية  لبديع الزمان الهمذانى شرح رائع Empty
مُساهمةموضوع: النصوص النثرية من المقاومة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى شرح رائع   النصوص النثرية من المقاومة الحلوانية  لبديع الزمان الهمذانى شرح رائع Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 10:37


من المقاومة الحلوانية
"لبديع الزمان الهمذانى"
النـــص
حدثنا عيسى ابن هشام قال : لم قفلت من الحج فيمن قفل ،ونزلت حلوان مع من نزل ، قلت لغلامى : أجد شعري طويلا، وقد اتسخ بدنى قليلا ، فاختر لنا حماما ندخله، وحجاما نستعمله ، وليكن الحمام واسع الرقعة , نظيف البقعة , طيب الهواء , معتدل الماء , وليكن الحجام خفيف اليد حديد الموسى نظيف الثياب , قليل الفضول , فخرج مليا، وعاد بطيا ،وقال قد اخترتة كما رسمت , فأخذنا إلى الحمام السمت ,و أتيناه فلم نر قوامه لكنى دخلته ودخل على أثرى رجل وعمد إلى قطعة طين فلطخ بها جبينى ووضعها على رأسى ثم خرج ودخل آخر فجعل يدلكنى دلكا يكد العظام ، ويغمزنى غمزا يهد الأوصال ، ويصفر صفيرا يرش البزاق ، ثم عمد الى رأسى يغسله ، والى الماء يرسله ، وما لبس أن دخل الأول فحيا أخدع الثانى بمضمومة قعقعت أنيابه ، وقال : يالكع مالك ولهذا الرأس وهو لى ثم عطف الثانى على الأول مجموعة هتكت حجابه وقال بل هذا الرأس حقى وملكى وفى يدى ثم تلاكما حتى عييا وتحاكما لما بقيا ، فأتيا صاحب الحمام ، فقال الأول :أ نا صاحب هذا الرأس لأنى لطخت جبينه وضعت علية طينه , وقال الثانى : بل أنا مالكه لأنى دلكت حامله وغمزت مفاصله , فقال الحمامى : ائتونى بصاحب الرأس أسأله , ألك هذا الرأس ؟ أم له ؟ فأتيانى وقالا لنا عندك شهادة فتجشم , فقمت وأتيت , شئت أم أبيت , فقال الحمامى : يارجل لاتقل غير الصدق ، ولا تشهد بغير الحق ، وقل لى هذا الرأس لأيهما ؟ فقلت ياعفاك الله ، هذا رأسى قد صحبنى فى الطريق ، وطاف معى بالبيت العتيق ، وما شككت أنه لى ، فقال لى : اسكت يا فضولى , ثم مال إلى أحد الخصمين فقال : يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس بهذا الرأس ؟ تسل عن قليل خطره ، إلى لعنة الله وحر سقره .
وهب أن هذا الرأس ليس ، وأنا لم نر هذا التيس ،قال عيسى ابن هشام : فقمت من ذلك المكان خجلاً ولبست الثياب وجلا وانسللت من الحمام عجلاً .
*المفردات *
قفلت :رجعت وأبت χ رحلت وذهبت / نزلت: حللت ودخلت / حلوان : مدينة جنوب بغداد /غلامى : خادمى ج غلمان وغِلمةوأغلمة /بدنى : جسمى ج أبدان / حجاما : حلاقا / نستعمله : يعمل عندنا / الرقعة : المساحة و القطعة من الأرض ج: رُقع ورقاع / البقعة :المكان ج بُقع وبِقاع /حديد : حاد وقاطع χثلم ونابى / الموسى : شفرة الحلاقة ج مِواس وأمواس وموسيات / الماء : ج مياه و أمواه / الهواء : ج أهوية / قليل الفضول : قليل الكلام ولا يتدخل فيما لا يعنيه χ ثرثار / خفيف اليد : ماهر ومُجيد / مليا : وقتا طويلا χ بُرهة وهنيهة / بطيا : بطيئا χ مسرعا / رسمت : وصفت و حددت / السمت : الطريق الواضح ج سموت وأسمات / قوامه : نظامه وعماده /أثرى : خلفى / عمد : قصد و اتجه / لطخ : لوث χ نظف وطهّر / جبينى : جانبى الجبهة ج جُبُن وأجبنة وأجبُن / فجعل : بدأ وأحذ / يدلكنى : يضغطنى / يكد : يرهق ويتعب χ يريح / يغمزنى : يعصرنى ويضغطنى / يهد : يحطم ويكسر ويضعضع / الأوصال : المفاصل وهى ملتقى العظام م وصل / يصفر : يتنفس بصوت عال /يرش : ينشر / البزاق : اللعاب والبصاق / يرسله : يصبه ويفيضه / مالبث : لم يتأخر / حيا : لطم وضرب / أخدع : عرق على جانب العنق ج أخادع / مضمومة : قبضة / قعقعت : جعلت أسنانه تصدر صوتا / أنيابه : أسنانه م ناب / لكع : لئم وأحمق / عطف : مال وهجم / مجموعة : المراد لكمة / هتكت : مزقت / حجابه : المراد شرفه ج: حُجُب / تلاكما : ضرب كل منهم الآخروتبادلا اللكمات / عييا : تعبا χ استراحا ونشطا / تحاكما : طلبا من يحكم بينهما / الحمامى : صاحب الحمام / ائتونى : أحضروا لى / تجشم : تحمل / أبيت : رفضت χ قبلت ورضيت / عافاك الله : حفظك وأعطاك العافية /طاف : دار / البيت العتيق : الكعبة (ج) عتيق: عُتُق وعِتاق وعتقاء χ الجديد / فضولى : ثرثار و المراد كذاب / الخصمين :المتنازعين م خَصم ج: خصوم χ الحليفين / المنافسة : المسابقة والمباراة / تسل : اصبروتسامح / خطره : قدره وقيمته ج أخطار / حر: لهيب ج حرور χ برد / سقره : جهنم / هب : افرض / التيس : ذكر الماعز إذا مر عليه عام ج تيوس وأتياس وتيسة وأتيس / وجلا : فزعا وخائفا χ مطمئنا / انسللت : خرجت فى خفية /عجلا : مسرعا 0
*ألـــوان الجمال
*الألوان البيانية
* ( حجاما نستعملة ) س. م للتوضيح صور الحجام بآلة تستعمل وتوحى بالسخرية
*  ( خفيف اليد ) كناية عن صفة المهارة
* (يدلكنى ..... يكد العظام ) كناية عن القوة والتعب 0
* ( يغمزنى .... يهد الأوصال.) كناية عن القوة 0
* ( يصفر ...... يرش البزاق ) كناية عن التعب 0
*  ( حيا أخدع الثانى ) س. م للتشخيص صور الأخدع بإنسان يتلقى التحية أو صوراللطمة بالتحية 0
* ( قعقعت أنيابه ) كناية عن قوة الضربة 0
* ( الرأس ) م.م عن بن هشام علاقتة الجزئية سر الجمال الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقة
* ( هتكت حجابه ) كناية عن القوة ويجوز أن تكون( س . م) للتجسيم حيث صور الشرف بثوب يتمزق 0
* ( رأس ..... صحبنى ) س . م للتشخيص صور الرأس إنسانا يصاحب 0
*  ( طاف معى ) س . م للتشخيص صور الرأس بإنسان يطوف 0
* (البيت العتيق) كناية عن موصوف وهى الكعبة حيث أطلق الكلام وأراد لازم معناه 0
*  ( التيس ) س.ص للتوضيح صور بن هشام بالتيس وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وتوحى بالسخرية الاحتقار0
*المحسنات البديعية :-
الطباق بين
 (خرج , عاد ) , ( خرج , دخل ) , ( شئت , أبيت ) يوضح المعنى ويبرزة ؟
الجناس الناقص بين
 ( حمام . حجام ) , ( الرقعة , البقعة ) , ( رسمت , السمت ) , ( يغسلة , يرسلة ) , ( يكد , يهد ) , ( تلاكما , تحاكما ) , ( أتيت , أبيت ) , ( خطره , سقره ) , ( خجلا, وجلا, عجلا ) يعطى جرسا موسيقيا
السجع بين الفواصل مثل :( قفل , نزل ) , ( طويلا, قليلا ),( ندخله , نستعمله ) , ( الرقعة , البقعة ) , ( الهواء، الماء ) ( مليا , بطيا ),( رسمت , السمت ),( يغسله , يرسله ),( جبينه , طينه) , ( حاملة , مفاصلة ) ( لأسأله , أم له) , ( أتيت , أبيت ) , (قال لى , اسكت يا فضولى) , ( خطره , سقره )
(الطريق , العتيق ) .
*الازذواج بين العبارات مثل
 (خفيف اليد – حديد الموسى – نظيف الثياب – قليل الفضول)
 (يدلكنى دلكا _- يغمزنى غمزا _- يصفر صفيرا ) يعطى جرسا موسيقيا
*الأساليب والمعانى
 (اختر) أمر حقيقى لأنه من سيد لخادمه
 (ليكن) أمر للتمنى - (مالك ولهذا الرأس) استفهام للتعجب والاستنكار والتوبيخ
 (يا لكع) نداء للتحقير والتوبيخ
 (ائتونى) أمر للالتماس – (ألك هذا الرأس) استفهام حقيقى
 (تجشم) أمر للنصح والإرشاد -  (يا رجل) نداء للتنبيه
 (قل) أمر للنصح والإرشاد -  (لا تقل – لاتشهد) نهىللتحذير والنصح -
 (لأيهما) استفهام حقيقى
 (عافاك الله) خبرى لفظا إنشائى معنى للدعاء
 (يا فضولي) نداء للذم والتوبيخ -  (يا هذا) نداء للتنبيه
 (إلى كم هذه المنافسة) استفهام للتعجب والاستنكار والتوبيخ
 (تسل) أمر للنصح والإرشاد –  (هب) أمر للنصح والإرشاد
 (إلى لعنة الله وحر سقره) خبرى لفظا إنشائى معنى للدعاء
*من أساليب التوكيد
"- (قداتسخ) – (قد صحبنى) مؤكد بقد "
"- (لأنى لطخت - لأنى دلكت ) مؤكد بأن وفيه تعليل لما قبله
-  (الإطناب بالترادف) مثل 0 (يدلكنى دلكا – يغمزنى غمزا) و(حقى – ملكى – فى يدى) (دلكت حامله – غمزت مفاصله) (لا تقل غير الصدق – لا تشهد غير الحق)
التعليقات
*من أشهر كتاب المقامات قديما (ابن دريد , بديع الزمان الهمذانى)
*ومن أشهر كتاب المقامات حديثا (محمد المويلحى , محمد الحريرى )
* مفهوم المقامة فى اللغة هو المجلس أو الجماعة من الناس .
أما فى الأدب فهى قصة تلقى فى مجلس أو جماعة من الناس
* أسباب ظهور المقامات ...*
1- التأثر بالأدب الفارسى .. 2- انتشار الكدية والتكسب بالأدب
3- التنافس بين الأدباء لإظهار المقدرة الأدبية واللغوية
* خصائص أسلوب المقامات ..*
1- الإكثار من الصور الخيالية . 2- التزام السجع والإكثار من المحسنات البديعية0
3- الإكثار من الأشعار سواءمن تأليف الكاتب أو من أشعار الآخرين 0
4- الإكثار من الألغاز والأحاجى 5- يغلب عليها الجانب الوعظى 0
* الكدية : هى الاستجداء وأصحاب الكدية قوم يتكسبون عن طريق الأدب حينا وعن طريق الاحتيال على الناس حينا آخر وظهرت الكدية فى القرن الرابع الهجرى فى بلاد العجم 0
6- اختلاف الأداء اللغوى بين الرقة والعذوبة والجزالة والقوة والغموض أحيانا 0
7- يغلب على أسلوبها طابع المرح والفكاهة 0
8- تتحقق فى بعض المقامات عناصرالقصة من الأشخاص والبيئة الزمانية والبيئة المكانية
*لكل مقامة بطل ورواية ينقل إلينا أخبار البطل
وبطل مقامات بديع الزمان هو أبو الفتح السكندرى ( نسبة إلى الإسكندرية جنوب همزان فى بلاد فارس على نهر جيحون) وهذا البطل لا يظهر فى كل المقامات 0
* والرواية فى مقامتة هو (عيسى بن هشام ) 0
* أحيانا يقوم الراوية بدور البطل والراوية كما فى هذه المقامة 0
* سميت هذه المقامة بالحلوانية نسبة الى مدينة حلوان جنوب همزان بالقرب من بغداد
س: ما الذى التزمتة هذه المقامة فى لغتها وموضوعها ؟
فى اللغة التزمت السجع والإكثار من المحسنات البديعية واختلاف الأداء اللغوى بين الرقة والعذوبة والجزالة والغموض أحيانا .
- وفى موضوعها تقوم على قصة تنتهى بحكمة أو موعظة أو فكاهة 0
* الحياة التى صورتها المقامة هى الحياة الاجتماعية فى القرن الرابع الهجرى وهى حياة العمال داخل الحمام .
*المقامة نواة للقصة فى الأدب العربى
لأنها تشتمل على أهم المقومات الفنية من الشخصيات والبيئة الزمانية والبيئة المكانية
*من المقامة نلحظ قدرة بديع الزمان على إثارة روح الفكاهة حيث
1- بدأها بوصف فكه مرح للحمام وما حدث فيه 0
2- المخاصمة بين الرجلين وكل منهما يدعى أمام صاحب الحمام أن الرأس له 0
3- بطل المقامة متحير وقد تلطخ رأسه بالطين وصاحب الحمام يطلب منه أن يقول الحق وابن هشام يقسم أن الرأس رأسه ، وتنتهى المحاورة الضاحكة باتهام صاحب الحمام لعيسى بن هشام بأنه شاهد زور 0
4- فجر السخرية والتهكم باعتماده على سوء الفهم فى الحوار بين ابن هشام والحمامى
* مقامات ابن دريد هدفها تعليم النحو و اللغة ومقامات الهمذانى هدفها النقد الاجتماعى وإثارة روح الفكاهة والمرح 0
* عدد مقامات الهمذانى التى وصلت إلينا اثنتان وخمسون (52) 0
* العادة الاجتماعية التى تشير إليها المقامة هى الكدية و التكسب بالأدب والاحتيال على الناس 0
* امتدح علماء اللغة المقامات لأنها حفظت للغة الكثير من غريب اللغة الذى كان سيندثر لولا المقامة ، * وذمها علماء الأخلاق لأنها كانت تعتمد على الاحتيال على الناس فى بعض الأحيان 0
*أثر البيئة فى النص :
1- السفر فى قافلة واصطحاب السادة للغلمان للخدمة 2- انتشار الحمامات العامة 0
3- استخدم الطين فى النظافة والعلاج0 4 - من صفات الحلاقين الثرثرة وكثرة الكلام 0
5- من الحيوانات التيوس 0 6- التنافس على الرزق بين العمال 0
7- استخدام الحجامة فى العلاج 0
*معاملة الطلاب
( لابن خلدون )
من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما فى ضميره خوفا من انبساط الأيدى بالقهر عليه وعلمه المكر والخديعة لذلك وصارت له هذه عادة وخلقا وفسدت معانى الإنسانية التى له من حيث الاجتماع والتمدن , وهى الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله , وصار عيالا على غيره فى ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل فينبغى للمعلم فى متعلمه والوالد فى ولده ألا يستبدا عليهما فى التأديب
* المفردات
مرباه : تربيتة,العسف : العنف والظلم χ اللين , القهر: الإرغام والغلبة χالتخيير , حمله : دفعة وأجبره χخيره , الخبث : الفساد , التظاهر بغير مافى ضميرة : النفاق χ الصدق , المكر والخديعة: النفاق χ الصدق ، انبساط :امتداد χانقباض , القهر عليه : الضرب الذى يقهره عادة : كل ما يعتاد علية ج عادات , عاد ,خلق : حالة نفسية ثابتة تصدر عنها الأفعال ج: أخلاق , فسدت :اختلت χ صلحت ,معانى الإنسانية : الصفات المميزة للإنسان χ البهيمية , الاجتماع :التجمع التمدن ’ التحضر والتقدم χ التخلف والتأخير, الحمية : الأنفة والعزة χ الذل والخضوع , المدافعة : الدفاع , عيالا: معتمدا على غيره وعالة χ عصاميا ومستقلا , كسلت : تثاقلت وفترت χ نشطت, الفضائل: م فضيلة وهى الدرجة العالية من الخلق χ الرذائل/ الجميل : الحسن ، ج: جملاء / ينبغى : يحسن / الوالد : الأب / ولد ه : ابنه / متعلمه : تلميذه / يستبدا: يقسوا ويشتدا χ يترفقا ويعفوا / التأديب: التهذيب والتربية
الشرح
* يرى الكاتب أن استخدام العنف مع الطلاب فى التربية يدفعهم إلى الكذب والنفاق خوفا من الضرب والإهانة وتصبح هذه الصفات الذميمة عادة وخلقا ثابتا ملازما لهم
ويترتب على فساد الفرد فساد المجتمع والقضاء على القيم والمبادئ الإنسانية التى تقوم على التجمع والتقدم والكرامة والاعتزاز بالنفس لأن العنف يقتل فى الإنسان الأنفة والعزة ويصبح معتمدا على غيرة فى كل شيءوتتثاقل نفسه عن اكتساب الفضائل والأخلاق الجميلة ولذلك يجب على المعلمين والآباء عدم القسوة والعنف مع الطلاب والأبناء فى التربية
 ألوان الجمال
*الألوان البيانية
 ( حملة على الكذب ) س. م للتشخيص صور العنف بإنسان يدفع الى الكذب وهى توحى بعدم الذنب لأن هناك قوة خفيفة تدفع إلى الكذب
 ( علمة المكر والخديعة ) س . م للتشخيص صور العنف بإنسان يعلم المكر وتوحى بأضرار العنف وتنفر منه
 (التظاهر بغير ما فى ضميره ) كناية عن النفاق
 (انبساط الأيدى بالقهر ) كناية عن الضرب -  (فسدت معانى الإنسانية ) س . م للتجسيم صور المعانى بطعام يفسد وتوحى بأثر العنف السيء
 (كسلت النفس) س0م للتشخيص صور النفس بإنسان كسول
*المحسنات البديعية
 ( الطباق) – بين (التظاهر – ضميره ) يوضح المعنى
 (المقابلة) – بين (المدافعة عن نفسه – عيالا على غيره) توضح المعنى وتبرزه بالتضاد
 (الازدواج و السجع) فى (المعلم فى متعلمه – الوالد فى ولده) يعطى جرسا موسيقيا
*الأساليب والألفاظ والتعليقات *
* الأسلوب فى النص خبرى للتقرير وتوكيد الأفكار على أنها حقائق لاتقبل الجدل أ و النقاش وأسلوب النص علمى متأدب
* ( المتعلمين ) جمع اللعموم والشمول
*عطف ( القهر على العسف ) لأنة نتيجة
*عطف ( الخبث على الكذب ) إطناب بذكر العام بعد الخاص للتوكيد
* ( خوفا ) تعليل لما قبله
* ( المكر , الخديعة ) إطناب بالترادف
* ( عادة , خلق ) إطناب بالترادف للتوكيد والعطف للتاكيد على استقرار و رسوخ و ثبات هذه الصفات فى النفس .
* ( من حيث الاجتماع والتمدن ) تفصيل وتوضيح .
* ( هى الحمية ) توضيح لما قبله .
*لم يوفق الكاتب فى قوله ( بل وكسلت ) لأنه جمع بين حرفى العطف وهوغير جائز.
*وفق الكاتب فى قوله ( الخلق الجميل ) لأن وصف الخلق يبين نوع الخلق فالخلق عام يشمل الجميل والقبيح
*عطف ( الخلق الجميل على الفضائل ) من قبيل عطف الخاص على العام للتوكيد .
* ( اكتساب ) توحى ببذل الجهد والعمل المتواصل .
* ( فينبغى ) الفاء سببية وهى نتيجة مترتبة على ما قبلها وينبغى أجمل من يجب لأنها تدل على اللين والرفق فى إسداء النصح وذلك يتناسب مع دعوة الكاتب لنبذ العنف .
* (متعلمه – ولده) الإضافة إلى الضمير تدل على قوة العلاقة بين المعلم وطالبه والأب وابنه 0
* (العاطفة) هى بغض العنف والقسوة مع الحب والعطف على الأبناء والمتعلمين وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة 0
*يرى البعض أن الكاتب لا يقر العقاب والضرب فى التربية وذلك يتعارض مع توجيه الرسول إليه فى تربية الأبناء .
*وأنا أرى أن الكاتب لا يرفض الضرب والعقاب فى التربية لأنهما من الوسائل المشروعة وإنما يرفض العنف فقط وهو من الوسائل غير المشروعة فى التربية لأنه يؤدى إلى فساد الفرد والمجتمع 0
خصائص أسلوب ابن خلدون ... مهم :
1- تمتاز أفكاره بالعمق والدقة والتحليل والاستقصاء و سوق الأدلة المقنعة
2- عباراته مشرقة سهلة سليمة
3- الزهد فى الصور والمحسنات البديعية
4- أسلوبه علمى متأدب
5- يميل إلى الإطناب
* أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم وأدب لأنه عبر فى هذا النص عن نظرية تربوية فى علم الاجتماع مستخدما الأسلوب العلمى المتأدب وقد عرض هذه القضية بأسلوب سلس وعبارة سهلة بعيدة عن التكلف والمبالغة وبذلك أثبت أن اللغة العربية لغة علم تستطيع التعبير عن النظريات التربوية والنفسية كما أنها لغة أدب .
*الحقيقة التربوية التى يقررها ابن خلدون 0
هى أضرار العنف والقسوة على الفرد والمجتمع حيث تؤدى إلى فسادهما وذلك يدل على أن ابن خلدون عالم اجتماع له آراء وتجارب سبق بها غيره من العلماء فى هذا المجال 0
* أشهر كتب ابن خلدون كتاب "( العبر وديوان المبتدا والخبر فى تاريخ العرب والعجم والبربر) " و ترجع أهمية (كتاب العبر) : إلى أن مقدمة الكتاب اشتملت على أصول علم الاجتماع الذى ابتكره ابن خلدون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
النصوص النثرية من المقاومة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى شرح رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى ( دراسة ) شرح جديد وميسر
» المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى - الجزء الأول - لغة عربية - اول ثانوى
» من المقامة الحلوانية " بديع الزمان الهمذانى نص متوقع فى الامتحانات شرح سهل وشامل
» مراجعة سريعة على النصوص النثرية 3ث
» النصوص النثرية للثانى الثانوى اختيار الصديق لابن المقفع وباقى نصوص الوحدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: