منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة سريعة على النصوص النثرية 3ث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة سريعة على النصوص النثرية 3ث Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة سريعة على النصوص النثرية 3ث   مراجعة سريعة على النصوص النثرية 3ث Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 20:18




أولاً: من نص(الصغيران) لمصطفي صادق الرافعي: ــ
س1: ــ
وقد أسندت منكبه إلي صدرها وهي تمشي، فلا أدري إن كان ذلك لتحمل عنه بعض تعبه فلا يتساقط أو ليكون بها أكبر من جسمه الضئيل فلا يخاف، أو لأنها حين لم تستطع أن تفهمه ما في قلبها بلغة اللمس, أو لا هذا ولا ذاك، إنما هي تستمد من رجولته الصغيرة حماية لأنوثتها بوحي الطبيعة التي رسخت فيها.
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها، تخير مما بين القوسين: ـ
1ــ مقابل(الضئيل) (الفخم ــ الضخم ــ السبط).
2ــ جمع (منكب ) (مناكب ــ نكائب ــ منكبات).
3ــ مرادف(نسخت) (وجدت ـ استقرت ــ ثبتت).
(ب) بم علل الكاتب إسناد الطفلة لأخيها علي صدرها؟
(ج) استخرج من الفقرة: صورة بيانية وبين نوعها وأثرها، وأسلوباً إنشائياً، واذكر نوعه وأثره في المعني.
(د) ما الاتجاهات الأدبية في أدب الرافعي؟ وتحت أي منها يمكن أن يندرج(الصغيران)؟
الإجابة
(ب) ---------------------------------------------------------
(ج) --------------------------
------------------------------
(د) -------------------------
س2: ــ
صغيران ضلا الطريق عن أهلهما في هذا الليل، يمشيان علي حيد الطريق في ذلة وانكسار، وتحسب أقدامهما من البطء لا تمشي، بل تتزحزح قليلاً فكأنهما واقفان.
(أ) اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين: ــ
1ــ مضاد(ضلا) (تأملا ــ سعدا ـ اهتديا ــ انتظرا).
2ــ (ضلا عن أهلهما) المراد بها(أنهما خرجا دون استئذان ـ أنهما خرجا بإرادتهما ـ أنهما تاها عن أهلهما ـ أنهما لم يتعودا الاستماع إلي النصيحة).
3ــ كتب الرافعي مقاله في إطار قصصي ليكون(تشويقاً للقارئ ــ لوصف وضع الطفلين في المجتمع ــ لعرض قصة ــ لاجتذاب العطف).
[ الأولي ـ الثانية ـ الثالثة ـ الأولي والثانية].
(ب) اتفقت دعوة الرافعي للاهتمام بالطفولة مع اهتمام الدولة بالأطفال والمرأة، وعمالة الأطفال. وضح ذلك في ضوء فهمك المقال ومن خلال الحياة المجتمعية.
(ج) ما الصورة الجمالية في جملة(أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشي)؟
(د) بم يتمتع أسلوب الرافعي من خصائص تميزه؟
الإجابة
(ب) -----------------------
(ج) ---------------------------
(د) من أهم ما يميز أسلوب الرافعي: ــ
1ــ الميل إلي الإطناب. 2ــ النزعة الدينية.
3ــ وضوح الأفكار. 4ــ الاعتماد علي التصوير والتشبيهات المبتكرة.
5ـ له أسلوب خاص، ليس بالمرسل ولا المسجوع المقيد بقيود السجع.
6ــ في أسلوبه بعض الغموض ـ أحياناً ـ في اختيار اللفظ والخيال.
س3: ــ
في تلك الساعة كانت الأرض قد عريت إلا من أواخر الناس وطوارق الليل، وبقية من يقظة النهار تحبو في الطريق ذاهبة إلي مضاجعها، وبينما أمد عيني وأديرهما في مفتتح الطريق ومنقطعه، إذ انتفضت انتفاضة الذعر، ووثبت رجة القلب بجسمي كله كما تثب اللسعة بملسوعها. ذلك حين أبصرت الطفلين.
(أ) في فهمك لسياق الفقرة، تخير الصحيح مما بين القوسين: ــ
1ــ (عريت) مرادفها(تخلصت ـ خلت ـ نقصت ـ هدأت).
2ــ (طوارق) مفردها(طرقة ـ طريقة ـ طارق ـ طريق).
3ــ (تحبو ) مضادها (تغدو ـ تتوجه ـ تبعد ـ تسرع ).
(ب) هات من الفقرة: صورة بيانية، ومحسناً بديعياً، مبيناً القيمة الفنية لكل منهما.
(ج) (ذلك حين أبصرت الطفلين) لماذا أخر الكاتب هذه العبارة؟
(د) اكتب من النص ما يدل علي فرحة اللقاء بين الأم وطفليها، وتعانقهم جميعاً وتشابك أذرعهم.
(هـ) كيف تبدو ملامح شخصية الكاتب من خلال النص؟
الإجابة
(ب)---------------------------------------------------------
(ج)---------------------------
(د)-----------------------------------------------------------
(هـ) تبدو ملامح شخصية الكاتب من خلال: ــ
1ـ إنسان يفيض قلبه بالعطف علي الضعفاء.
2ـ دق الملاحظة، من خلال رؤيته لهذين الطفلين.
3ـ غلبة النزعة الدينية عليه في مواقف عديدة.
4ـ أديب بارع رائع التصوير، وابتكار التشبيهات.




ثانياً: ــ من نص(نظرة) للدكتور يوسف إدريس: ــ
س1: ــ
وراقبتها في عجب وهي تنشب قدمها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض وتهتز وهي تتحرك ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها وتخطو خطوات ثابتة قليلة، وفد تتمايل بعض الشيء ولكنها سرعان ما تستأنف المضي.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ــ (تنشب) مرادفها( تطأ ــ تثبت ــ تحرك ــ تضرب).
2ــ (تستأنف) مضادها(تعدل ـ ترجع ـ تتوقف ــ تتقهقر).
3ــ(كمخالب الكتكوت) تشبيه يراد به(الاهتزاز ــ الضعف ــ الرخاوة ــ التألم).
(ب) رسم الكاتب في الفقرة السابقة صورة للطفلة أثناء عبورها الطريق. عبر عن ذلك بأسلوبك.
(ج) من سمات القصة القصيرة(التكثيف) وضحه من خلال هذه القصة.
(د) ارتبط عنوان القصة(نظرة) بالجو العام وانسجم مع وحدة الانطباع التي يقصدها الكاتب. وضح ذلك.
(هـ) هل خلت هذه القصة من الحوار؟ علل.
(و) علي الرغم من معاناة الطفلة وفقرها، هل جردها الكاتب من الحلم والأمل؟
الإجابة
(ب) ---------------------------------------------------------
(ج) امتازت هذه القصة بالتكثيف والتركيز، حيث إن القارئ يتلقي أثرها ككل في الحال وبسرعة، فيكون أثرها واحداً قوياً ومؤثراً، لذلك قلت فيها التفصيلات والشخصيات.
(د) ارتبط عنوان القصة بالجو العام، وهو(نظرة) ليدل علي نظرة الخادمة الصغيرة إلي الأطفال وهم يلعبون ويضحكون،كما يكشف نظرة الكاتب نفسه إلي الواقع الاجتماعي لتلط الطفلة المحرومة من متعة اللعب وهو يشير بذلك إلي قضايا الطبقة المطحونة في هذا المجتمع.
(هـ) لا، لم تخلو هذه القصة من الحوار،ولكنه من الحوار الصامت(غير المنطوق) لكنه بالغ القوة والدلالة من خلال التأمل العميق لكل موقف، وربما يكون الكاتب قد أجري حذفاً وتبديلاً وانتقاء حتى خلصت إلي هذه الكلمات المحدودة.
(و) كلا، فقد جعلها تعيش في الحلم والأمل, إذ وقفت تشاهد الكرة، وهذه هي اللحظة الوحيدة السعيدة في حياتها، فهي تحلم بأن تتفرج وتلعب، وهو حلم نابع من واقعها المأزوم.
س2: ــ
ولست أدري ما دار في رأسها، فما كنت أري لها رأساً وقد حجبه الحمل، كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها، ثم مضت وهي تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذني منه إلا كلمة(ستي).
(أ) اختر أدق إجابة مما يأتي: ــ
1ــ معني(تغمغم) (تهمس بصوت ضعيف ـ تهمس بصوت غير واضح ـ تهمس بصوت متقطع).
2ــ جمع(الحمل) (الحوامل ــ الحمائل ــ الأحمال).
3ــ مضاد(حجبه) (عرضه ـ أوضحه ــ كشفه ).
(ب) كيف ارتبط عنوان قصة(نظرة) بما انتهت إليه أحداثها؟
(ج) اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات اذكرها، ووضح ما تدل عليه كلمة(ستي).
(هـ) شخصية الراوي في القصة من شأنها أن تطغي علي بناء القصة. فهل فعلت ذلك في قصة نظرة؟
(و) هل تحققت سمات القصة القصيرة في قصة(نظرة). ناقش ووضح.
الإجابة
(ب) ---------------------------------------------------------
(ج) ----------------------------------------------------------
(هـ) الكاتب لم يجعل الراوي محورياً يستقطب الحركة، ولم يتحدث بلسانه
معلقاً علي الحدث أو معلناً رأياً، فهو لا يطغي علي بناء القصة والشخصية المحورية هنا هي الطفلة، والراوي انعكاس لها.
(و) نعم، تحققت فيها وحدة الموقف الذي هو أساس القصة القصيرة، اختيار عنوان للقصة من كلمة واحدة. كما نجد وحدة(الانطباع) التي يريدها الكاتب(من خلال الكشف عن نظرة الكاتب وإلي الواقع الاجتماعي)
تحققت فيها وحدة(الشخصية) وهي الخادمة، تحققت فيها وحدة (الفكرة)
وهي المعاناة التي تعانيها الطفلة الخادمة، كما تحقق فيها التكثيف والتركيز والاقتصاد في الوصف، الذي هو من أهم سمات القصة القصيرة
ثالثاً: ــ من نص(أنت سيد قرارك) لصلاح منتصر.
س1: ــ
وأنت في حاجة إلي أن تكره السيجارة أن تنظر إلي أصابعك إذا لم تغسلها من آثار النيكوتين، وأن تتصور منظر رئتيك، وأن تحاول أن تجري مائة متر فقط، وتسأل نفسك هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك؟ وأن تستعيد شريط كل اللذين عرفتهم وكانوا يدخنون، وكيف رأيتهم بعد ذلك في أسرة المرض.[ث.ع 1997].
(أ) من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير مما بين القوسين: ـ
1ــ مضاد(تكره) (تنشرح ـ تسعد ـ تحب ـ تتفاءل).
2ــ جمع(منظر) (أنظار ـ مناظر ـ نظرات ـ نواظر).
3ـ مرادف(تستعيد(تشاهد ـ تناقش ـ تحلل ـ تسترجع).
(ب) في العبارة ذكر الكاتب قضية وبرهن عليها. وضح ذلك.
(ج) استخرج أسلوباً إنشائياً، وبين نوعه والغرض منه.
(د) (سيد قرارك) مقال أدبي قصير، اذكر ثلاثاً من سماته.
الإجابة
(ب)---------------------------------------------------------
(ج) ---------------------------
(د) من سمات المقال الأدبي القصير: ــ
1ــ يدل علي ذكاء كاتبه. 2ــ قوة الملاحظة.
3ــ تمشيه مع الطابع الصحفي العام في الاهتمام بالمشكلات المختلفة، ومحاولة علاجها في أسلوب قصير حاسم.

س2: ــ
أنت سيد قرارك، فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين، الذي أصبحت فيه عبداً للسيجارة، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك وأعصابك.
(أ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ مفرد(الأعصاب) (عصب ـ عصبة ـ عصابة ـ عصيب).
2ــ (السجن) صورة بيانية نوعها: ـ
(استعارة مكنية ـ تصريحية ـ كناية ـ تشبيه).
3ــ (قرارك) الإضافة إلي(كاف الخطاب) تفيد: ـ
(التخصيص ـ الاعتزاز ـ السيطرة ـ التحكم).
(ب) للعاطفة أثر في اختيار الألفاظ، وضح ذلك من خلال هذه العبارة.
(ج) المدخنون نوعان: فما هما؟ وبين سمات كل نوع منهما.
(د) أتي الكاتب بأدلة واقعية تؤكد فكرته في أضرار التدخين. وضحها.
(هـ) من الخصائص العامة في كل مقال، الإقناع والذاتية. بين مدي تحقق كل منها في هذا المقال.
(و) يقول الكاتب(ابدأ معنا في يوم السبت بعد غد، اكتب شهادة ميلاد جديدة عنوانها الصحة والنظافة والجمال). فما المراد بـ (بعد غد)؟
 المراد به: يوم التاسع من فبراير 1991م.
الإجابة
(ب) --------------------------------------------------------
(ج) ---------------------------------------------------------
(د) ---------------------------------------------------------
(هـ) تحقق عنصر الإقناع عن طريق سلامة الأفكار، ودقتها ووضوحها وتأيديها بالأدلة. أما عنصر(الذاتية) فمن خلال شخصية الكاتب الواضحة وعاطفته، ورأيه الشخصي فيما يعرضه من أفكار.


الكلمة معناها الكلمة معناها
عريت خلت×امتلأت طوارق الليل الحيوانات الخارجة ليلاً
حيد ج:حيود/أحياد جانب أمواج الليل ظلماته
الشاة ج: شياه الواحدة من الغنم المنبثقة النابعة
جنح الليل جزء منه لغة اللمس الحنان
لغة اللسان الكلام طِعما أكلا وتذوقا
استطارتها فزعها سواد ج: أسودة المراد: شخص
أكبت أقبلت الفاصلة الحاسمة
هل صاح وفرح نفضا حركا
ــ النص الثاني ــ
الكلمة معناها الكلمة معناها
استمات المراد: اشتدت أحدق انظر بدقة
تغمغم×تفصح تقول كلاماً غير مفهوم المهلهل البالي
الداكنة المائلة للسواد امتصتني جذبتني
تدهمني تفاجئني ابتلعتها أخفتها
ــ النص الثالث ــ
الكلمة معناها الكلمة معناها
سيد صاحب ومالك خصباً نامياً
العادة ج: عاد وعوائد كل ما تعود عليه الإنسان المكاسب المادية توفير المال
التصميم ثبات العزيمة المكاسب النفسية عدم القلق والتوتر
بعد غد المراد:التاسع من فبراير أعطيتنا ظهرك أهملت دعوتنا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة سريعة على النصوص النثرية 3ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة سريعة على اللغة العربية ثانوية عامة
» النصوص النثرية من المقاومة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى شرح رائع
» النصوص النثرية للثانى الثانوى اختيار الصديق لابن المقفع وباقى نصوص الوحدة
» تحميل مراجعة سريعة على فرنساوى الثانوية العامة
» مراجعة سريعة على جبر اولى اعدادى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: