منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى ( دراسة ) شرح جديد وميسر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

من المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى ( دراسة ) شرح جديد وميسر Empty
مُساهمةموضوع: من المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى ( دراسة ) شرح جديد وميسر   من المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى ( دراسة ) شرح جديد وميسر Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 10:52

من المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى ( دراسة ) شرح جديد وميسر
الكاتب :
هو أبو الفضل أحمد بن الحسين ولد بهمذان " مدينة إيرانية " ، ونشأ بها وهو شاعر كاتب ، عرف بذكائه، وإلمامه بعلوم عصره ، مدح الأمراء والوزراء ، اشتهر بكتابة : الرسائل والمقامات ، وعنه أخذ الحريرى أسلوب مقامته .
النص :
فهو يعتبر جزء من إحدى مقاماته المعروفة بعنوان المقامات الحلوانية نسبة إلى حلوان وهى إيرانية وهى تحكى عن رجوع عيسى بن هشام من الحج وكان شعره طويلاً ، وجسمه متسخاً فطلب من خادمه أن يختار له حماماً وحجاماً " حلاقاً " وعندما دخل الحمام وقعت له الأحداث التى يرويها فى هذا الجزء من المقامة .
الفقرة الأولى
حدثنا عيسى بن هشام قال"لما قَفَلت من الحجِّ فيمن قَفَل،ونزلت حلوان مع من نزل ، قلت لغلامى : أجد شعرى طويلا ، وقد اتَّسخ بدنى قليلا ، فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجَّاما نستعمله ، وليكن الحمامُ واسعَ الرُّقْعة ، نظيفَ البقْعة ، طيب الهواء معتدل الماء ، وليكن الحجَّام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول "
اللغـــويــات :
قفل : رجع وعاد  غلامى : خادمى ج غلمان  حجاماً : حلاقاً  نستعمله : نجعله عاملاً لتقصير الشعر  الرقعة : يراد المساحة ج رقع  البقعة : المكان ج بقع  معتدل الماء : من حيث الكم ودرجة الحرارة 
حديد : حاد ج حداد  الموسى : شفرة الحلاقة ج مواس  قليل الفضول : يراد قليل الكلام لا يثرثر .
الشرح :
 يقول عيسى بن هشام:عندما رجعت من موسم الحج مع الراجعين نزلت بمدينة حلوان الواقعة جنوبى بغداد وطلبت من خادمى أن يبحث لنا عن حمام مناسب ، وحجام نظيف لاتساخ بدنى وطول شعرى ، على أن يكون الحمام واسعاً نظيفاً ، هواؤه طيب وماؤه مناسب ، وأن يكون الحلاق ماهراً ، وشفرة حلاقته حادة ، وثيابه نظيفة وكلامه قليل 0
التذوق الجمالى :
من المحسنات البديعية :
 السجع الناشئ عن اتفاق الفواصل المتتالية فى آخر حرف منطوق وحركته " … قفل ، … نزل " و " … طويلا ، … قليلاً " و " … ندخله ، … نستعمله " و " … الرقعة ، … البقعة " و " … الهواء ، … الماء " 0
 الجناس الناقص بين " حمام ، حجاماً " وبين " الرقعة ، البقعة " والجناس يكسب التعبير جرساً موسيقياً 0
 " خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول " ازدواج يكسب التعبير جرساً موسيقياً .
من الأساليب الإنشائية :  الأمر فى قوله " فاختر لنا " وغرضه الالتماس .
 الأمر فى قوله " وليكن الحمام ، وليكن الحجام "وغرضه التمنى 0
 بقية أساليب الفقرة أساليب خبرية غرضها التقرير 0
من الصور البلاغية :  الكناية فى " خفيف اليد " : كناية عن صفة المهارة 0
الفقرة الثانية
فخرج ملياً ، وعاد بطيا ، وقال : قد اخترتُه كما رسمت , فأخذنا إلى الحمام السَمت ، وأتيناه فلم نر قوامه ، لكنى دخلته ، ودخل على أثرى رجل ، وعمد إلى قطعة طين فلطخ بها جبينى ، ووضعها على رأسى ، ثم خرج ، ودخل آخر فجعل يُدَلِّكُنى دَلْكاً يكُدُّ العظام ، ويغمزنى غَمزا يهدُّ الأوصال ، ويصفر صفيرا يرشُّ البزاق ، ثم عمد إلى رأسى يغسله ، وإلى الماء يرسله ، وما لبث أن دخل الأول فحيا أخدع الثانى بمضمومة قعقعت أنيابه ، وقال : يالُكع ، مالك ولهذا الرأس وهو لى ؟ ثم عطف الثانى على الأول بمجموعة هتكت حجابه ، وقال : بل هذا الرأس حقى وملكى وفى يدى ، ثم تلاكما حتى عييا وتحاكما لما بقيا "
اللغـــويــات :
مليا : زمناً طويلا  بطياً : بطيئاً  رسمت : وصفت  السمت : الطريق ج سموت  قوامه : نظامه  على أثرى : يراد خلفى  عمد : قصد  لطخ جبينى:لوث جبهتى ج أجبن وأجبنه وجبن  يكد : ينعب × يريح يغمزنى : يضغطنى ويعصرنى  الأوصال : المفاصل م وصل البزاق:اللعاب الذى يتطاير من فمه يرسله:يصبه  ما لبث : ما أبطأ أو ما تأخر ويراد بعد وقت قصير حيا : يراد لطم 
أخدع : عرق فى جانب الرقبة والمثنى أخدعان ج أخادع مضمومة:يراد قبضة اليد قعقعت أنيابه:جعلت أسنانه تصدر صوتاً من عنف اللطمة لكع : لئيم  عطف : يراد هجم  هتكت : مزقت  حجابه : شرفه وكرامته ج حجب  تلاكما: ضرب أحدهما الآخر  عييا: تعبا  تحاكما لما بقيا:طلبا من يحكم بينهما فيما بقى من الأمر .
الشرح :
وأخذ الخادم يبحث عما طلبته منه ، وعاد ليخبرنى أنه وجد الحمام الذى أريده ، فشققنا طريقنا إليه ، ودخلته على غير معرفة بنظامه ، فلحقنى رجل وضع الطين على جبهتى ورأسى ، ثم خرج ، ودخل آخر فقام بتدليكى بعنف أرهق عظامى ، وأخذ يضغط على أعضاء جسمى بشدة ، وكان يصفر فى أثناء ذلك صفيراً معه يتطاير لعابه بصورة تشمئز منها النفس ، وهو يصب الماء على رأسى ، ثم عاد الرجل الأول ، وعاجل زميله بضربة قوية من قبضة يده ، ولكمه لكمة جعلت أسنانه تحدث صوتاً قوياً من عنف الضربة ، ثم قال له : لم اقتربت من هذا الرأس وهو من نصيبى أيها الأحمق ؟ وإذا بالرجل الثانى يهجم عليه ، ويصفعه صفعة قوية ، مؤكداً أن هذا الرأس من حقه هو ، وأخذ كل منهما يكيل لزميله اللكمات حتى أصابهما إعياء شديد ، وطلبا من يفصل بينهما فى هذه القضية .
التذوق الجمالى :
من المحسنات البديعية فى هذه الفقرة :
 السجع فى " مليا ، … بطيا " و " رسمت ، … السمت " و " يغسله ، … يرسله " و " عييا ، … بقيا " .
 الجناس الناقص بين " رسمت ، السمت ، بين " يكد ، يهد " وبين " يغسله ، يرسله"،وبين " تلاكما ، تحاكما
 المطابقة بين " خرج ، عاد " و " دخل ، خرج " .
 الازدواج بين " يدلكنى دلكاً يكد العظام ، ويغمزنى غمزاً يهد الأوصال " .
 الإطناب فى" يدلكنى دلكاً يكد العظام ، ويغمزنى غمزاً يهد الأوصال"وفى " حقى ، ملكى" .
من الأساليب الإنشائية :  " يالكع " : نداء غرضه الذم والتحقير .
 "مالك ولهذا الرأس وهو لى ؟ " استفهام غرضه التعجب والإنكار .
من الصور البلاغية "
 " يكد العظام ، يهد الأوصال " : كناية عن عنف الرجل فى أدائه عمله .
 " قعقعت أنيابه " : كناية عن شدة الضربة وعنفها .
 " هتكت حجابه " : كناية عن قوة الضربة وشدتها وعنفها .
 " تلاكما حتى عييا " : كناية عن طول مدة الشجار بين الرجلين .
 " حيا أخدع الثانى بمضمونه " : استعارة مكنية جعلت الصفعة القوية الصادرة عن قبضة الرجل إلى أخدع زميلاه تحية وفيها إيحاء بالتهكم والسخرية 0
الفقرة الثالثة
فأتيا صاحب الحمام فقال الأول : أنا صاحب هذا الرأس لأنى لطخت جبينه ، ووضعت عليه طينه ، وقال الثانى : بل أنا مالكه لأني دلكت حامله ، وغمزت مفاصله ، فقال الحمامى : ائتوني بصاحب الرأس أسأله ، ألك هذا الرأس أم له ؟ فأتياني ، وقالا : لنا عند شهادة فتجشم ، قمت وأتيت ، شئت أم أبيت ، فقال الحمامى : يا رجل لا تقل غير الصدق ، ولا تشهد بغير الحق ، وقل لى هذا الرأس لأيهما ؟ فقلت : يا عافاك الله ، هذا رأسي قد صحبني فى الطريق ، وطاف معى بالبيت العتيق ، وما شككت أنه لى ، فقال لى : اسكت يا فضولي ، ثم مال إلى أحد الخصمين فقال :يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس ، بهذا الرأس ، تسل
عن قليل خطره ، إلى لعنة الله وحرِّ سَقَره ، وهب أن هذا الرأس ليس ، وأنا لم نر هذا التيس ، قال عيسى بن هشام : فقمت من ذلك المكان خجلا ، ولبست الثياب وجلا ، وانسللت من الحمام عجلا 0 "
اللغـــويــات :
تجشم : تحمل المشقة  شئت : أردت  أبيت : رفضت  لأيهما : أى الرجلين مسئول عن نظافته 
البيت العتيق : البيت الحرام بمكة  فضولى : ثرثار كثير الكلام  المنافسة : المزاحمة والمسابقة  تسل : اصبر  قليل خطره: فائدته القليلة  حر سقره : حر جهنم / هب : افترض تيس: ذكر الماعز ويجمع على تيوس وتيسه  خجلاً:مضرباً من الحياء وجلاً:فزعاًانسللت:خرجت فى خفية عجلا:مسرعاًعافاك الله :حفظك الله ورزقك العافية.
الشرح :
وحضرا الرجلان إلى صاحب الحمام ، وادّعى الأول أنه صاحب هذا الرأس واستدل على ذلك بأنه وضع الطين على الرجل قبل زميله ، وقال زميله : أنا مالك هذا الرأس لأنى قمت بتدليك صاحبه ، وضغط مفاصله ، فطلب صاحب الحمام إحضار صاحب الرأس ليسأله أيهما أحق به وحضر إلى وطلبا منى الإدلاء بالشهادة وتحمل المشقة ، وكان لابد من الاستجابة لمطلبهما سواء رضيت أم لم أرض ، وطلب منى صاحب الحمام أن أقول الحق ، فقلت له : هذا رأسى أنا ، فقد صاحبنى فى رحلتى ، وطاف معى حول الكعبة ، فأمرنى صاحب الحمام بالسكوت واتهمنى بشهادة الزور ، ثم مال على أحد المتنازعين ينصحه بترك المشاحنة على هذا الرأس ، وأن يتحلى بالصبر ، وكأن هذا الرأس لم يكن لى ، وكأن التيس صاحبه لم يحضر عند ذلك قمت مسرعاً ولبست ملابسى ، وخرجت من الحمام خفية وبأقصى سرعة .
التذوق الجمالي :
من المحسنات البديعية فى هذه الفقرة :
 السجع فى " … جبينه ، … طينه " و " … حامله ، … مفاصله " و " … أساله ، … أم له " و " … أتيت ، … أبيت " و " الصدق ، … الحق " و " … الناس ، … الرأس " و " … ليس ، … التيس " و " … خجلا ، … وجلا ، … عجلا " والسجع يكسب التعبير جرساً موسيقياً 0
 الجناس الناقص بين " أتيت ، أبيت " وبين " ليس ، التيس " وبين " خجلا ، وجلا ، عجلا " .
 المطابقة بين " شئت ، أبيت " والمطابقة تبرز المعنى وتؤكد الفكرة 0
 الإطناب فى " لا تقل غير الصدق ، ولا تشهد بغير الحق " والإطناب يؤكد الفكرة 0
من الأساليب الإنشائية :  " أئتونى " : أمر غرضه الالتماس .  " تجشم " : أمر غرضه الالتماس .
 " ألك هذا الرأس أم له " : استفهام حقيقى لا بلاغة فيه 0  " قل لى ، اسكت " : أمر غرضه الالتماس .
 " تسل " أمر غرضه النصح والإرشاد .
 " لا تقل غير الصدق ، ولا تشهد بغير الحق " : نهى غرضه النصح والتحذير 0
 " يا فضولى " : نداء للذم والتحقير 0  " يا هذا " : نداء للتنبيه 0
 " إلى كم هذه المنافسة مع الناس ؟ " استفهام غرضه التوبيخ .
من الصور الخيالية :  " التيس " : استعارة تصريحية صورت عيسى بن هشام تيساً ، حذفت المشبه
وصرحت بالمشبه به وتوحي بالتحقير والذم والسخرية 0
 فى الفقرة حذف فى قوله " يا عافاك الله " فقد حذف الكاتب المنادى فأصل التعبير " يا رجل عافاك الله " وتم الحذف للعلم بالمحذوف وللإثارة والتشويق، والتعبير " عافاك الله" أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه الدعاء .
التعليــق :
س1 : من أى فنون النثر هذا النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟
جـ : هذا النص من فن المقامة ، وهى خطوة على طريق فن القصة ، وقد ظهر هذا الفن فى العصر العباسي على يد " ابن دريد " وتبعه " بديع الزمان الهمذانى " ثم تبعهما " الحريري " وقلدهم فى العصر الحديث محمد المويلحى فى كتابه " حديث عيسى بن هشام " .
والمقامة فى اللغة : تعى المجلس أو الجماعة من الناس ، أما فى الأدب فهى حكاية خيالية تدور حول بطل خيالى وراوى خيالى ، وقد اختلف هدف المقامة عند بديع الزمان الهمذانى عنه عند ابن دريد ، فقد كانت عند ابن دريد تهدف إلى معرفة أصول اللغة وغريبها ، أما عند بديع الزمان فتهدف إلى كسب الرزق عن طريق الخداع بالإضافة إلى إظهار الكاتب لمقدرته اللغوية والنحوية والصرفية .
س2 : من أبطال المقامات بديع الزمان الهمذانى ؟ وما عدد مقاماته التى وصلتنا ؟
جـ : عيسى بن هشام " الراوى " أبو الفتح السكندري " البطل المغامر " ، وهو لا يظهر فى جميع المقامات.
س 3: متى نشأ هذا الفن ؟ وما أسباب نشأته ؟
جـ : نشأ هذا الفن فى القرن الرابع الهجري ، ومن أسباب نشأته :
1 ) انتشار الكدية أى الاستجداء والتحايل على الرزق .
2 ) حرص بعض الأدباء على إظهار مقدرتهم الأدبية واللغوية .
س4 : لأسلوب الهمذانى فى مقاماته سمات معينة تميزه 0 اذكرها ؟
1 ) كثرة الأشعار المقتبسة أو المؤلفة .
2 ) اختلاف الأداء اللغوي بين رقة وعذوبة حيناً ، وميل إلى الخشونة والتعقيد وغرابة الألفاظ حيناً آخر .
3 ) الإكثار من المحسنات البديعية وظهور النزعة الوعظية والجدل حول العقائد الدينية أحياناً .
4 ) شيوع الألغاز والأحاجي والحرص على إثارة الفكاهة ونشر بعض الأخبار الأدبية .
5 ) اعتبار بعض مقامات الهمذانى قريبة من فن القصة لكثرة ما توفر لها من خصائص القصة فى بنائها الفنى .
المكان : الحمام . والزمان : عقب موسم الحج .
والأشخاص : عيسى بن هشام وخادمه وصاحب الحمام والرجلان اللذان يعملان معه .
والحكاية : هى الأحداث التى نقلها الكاتب إلينا فى أسلوب ساخر قادر على إثارة روح الفكاهة .
المناقشــة :
حدثنا عيسى بن هشام قال " لما قَفَلت من الحجِّ فيمن قَفَل ، ونزلت حلوان مع من نزل ، قلت لغلامى : أجد شعرى طويلا ، وقد اتَّسخ بدنى قليلا ، فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجَّاما نستعمله ، وليكن الحمامُ واسعَ الرُّقْعة ، نظيفَ البقْعة ، طيب الهواء معتدل الماء ، وليكن الحجَّام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
 مرادف " قفلت " : ( أغفلت – اصلحت – رجعت ) .
 يراد بـ " غلامى هنا " : ( خادمى – أبنى – صاحبى).  جمع " الرقعة " : ( رقع – أرقاع – أرقعة ) .
ب ) اشترط عيسى بن هشام أن يكون لكل من الحمام والحجام مواصفات خاصة 0 اذكرها .
جـ ) ماذا تعرف عن بديع الزمان الهمذانى ؟ ولم سميت مقامته بالحلوانية ؟
د ) فى الفقرة السابقة إيقاع موسيقى ظاهر 0 فما مصدره ؟
هـ ) تنوع التعبير فى الفقرة بين الخبر والإنشاء . وضح مظاهر التنوع وبين قيمته .
و ) من أى فنون النثر هذا النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟
4 - فقال الحمامى : يارجل لا تقل غير الصدق ، ولا تشهد بغير الحق ، وقل لى هذا الرأس لأيهما ؟ فقلت : يا عافاك الله ، هذا رأس قد صحبنى فى الطريق ، وطاف معى بالبيت العتيق ، وما شككت أنه لى ، فقال لى : اسكت يا فضولى ، ثم مال إلى أحد الخصمين فقال :يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس ، بهذا الرأس ، تسل عن قليل خطره ، إلى لعنة الله وحرِّ سَقَره ، وهب أن هذا الرأس ليس ، وأنا لم نر هذا التيس ، قال عيسى بن هشام : فقمت من ذلك المكان خجلا ، ولبست الثياب وجلا ، وانسللت من الحمام عجلا 0 "
أ ) فسر معنى " فضولى " وبين المراد " بالبيت العتيق " وهات مرادف " عجلا " ومضاد " وجلا " ؟
ب ) " يا عافاك الله " فى هذه العبارة حذف عينه وبين سببه ثم نوع الأسلوب في " عافاك الله " ؟
جـ ) عين ما ورد بالفقرة السابقة من محسنات بديعية مبيناً أثرها الفني .
هـ ) متى نشأ فن المقامة ؟ وما أسباب نشأته ؟
و ) تعتبر هذه المقامة قريبة من فن القصة . فلماذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
من المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى ( دراسة ) شرح جديد وميسر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى - الجزء الأول - لغة عربية - اول ثانوى
» النصوص النثرية من المقاومة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى شرح رائع
» من المقامة الحلوانية " بديع الزمان الهمذانى نص متوقع فى الامتحانات شرح سهل وشامل
» المقامة الحلوانية
» المقامة الحلوانية شرح فريد وجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: