منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة عربى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة عربى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عربى   مراجعة عربى Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 20:08

بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة (تعريف المجمع اللغوي).
** قالب من النثر الفني يعرض فيه موضوع ما عرضا مسلسلا مترابطا يبرز فكرة الكاتب وينقلها إلى القارئ والسامع نقلا ممتعا مؤثرا (تعريف فني) و هو التعريف الأدق.
المقال من حيث الشكل نوعان . وضحهما وبين الفرق بينهما مع ذكر أمثلة لكُتَّابه .
(أ) - المقال القصير (مقال الخاطرة) : و هو الذي يتناول فكرة واحدة بطريقة مركزة شائقة وبأسلوب واضح وعبارة سهلة و يطلق عليه (العمود) أو (الخاطرة) ، وأحيانا يختار كاتبه لمقاله القصير هذا عنوانا ثابتا مثل : (فكرة) لمصطفى أمين و (مجرد رأي) لصلاح منتصر .
(ب) - المقال الطويل : الذي يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات ، في موضوع يعرضه الكاتب عرضا شائقا ، بلغة سهلة واضحة محققا عنصري الإقناع والإمتاع ، ومن كُتَّابه : طه حسين والمازني وأحمد أمين .. وغيرهم.
كيف يختلف المقال من حيث المضمون ؟
يختلف المقال من حيث المضمون بحسب طبيعة موضوعه وشخصية كاتبه وثقافته ، فالكُتَّاب يتفاوتون من ناحية خصب الفكر وضيق الأفق ، والميل للتركيز أو البسط ، والعمق والسطحية وامتلاك القدرة اللغوية والقصور فيها.
هل يختلف المقال من حيث وسيلة النشر ؟
يختلف المقال باختلاف وسيلة نشره : فما ينشر للعامة (القاعدة العريضة للجماهير) في الصحف اليومية مختلف عما ينشر للخاصة (المثقفين) في المجلات المتخصصة ، إذ يراعى مستوى القارئ في جميع الحالات.
ما أهم أنواع المقال من حيث المضمون ؟ و ما أهم خصائص كل نوع ؟ مع التمثيل .
(أ) المقال التصويري :
خصائصه : يرسم فيها الكاتب شخصية أديب أو عالم أو غيرهما ، فيبرز ما فيها من مزايا أو عيوب عن طريق رسم الصورة بالقلم لا بالريشة ، كما فعل الشيخ عبد العزيز البشرى في " مجلة السياسة الأسبوعية " حيث تحدث عن عدد من كبار الشخصيات المصرية التي عاصرها بأسلوب يجمع فيه بين الدعابة وصدق النظرة .
(ب) المقال النزالي :
خصائصه : يدور في المعارك الأدبية والفكرية كالمعارك التي دارت في بين العقاد والرافعي على صفحات مجلة الرسالة ، ونشر الرافعي بعضها في كتابه "على السُّفُود [سيخ الشواء] " كما نشر طه حسين في الجزء الأول من كتابه " حديث الأربعاء " مقالات هاجم فيها أنصار القديم المتجمدين ودعا إلى التجديد.
(جـ) المقال الفلسفي :
خصائصه : ظهر هذا النوع كفن قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفي كبعض مقالات الدكتور زكي نجيب محمود الفلسفية الموضوع
ما أهم أنواع المقال من حيث الأسلوب ؟ و ما أهم خصائص كل نوع ؟
(أ) المقال الأدبي : خصائصه : يقوم على انتقاء الألفاظ وحسن تنسيقها وجمال الأسلوب ومزج الفكرة بالعاطفة والاعتماد على الأدلة الخطابية واستخدام الخيال ، مثل " الصغيران " للرافعي .
(ب) العلمي المتأدب : خصائصه : يجمع بين دقة الفكرة وجمال الأسلوب في صياغة سهلة.
(جـ) العلمي : خصائصه : تكثر فيه المصطلحات ، ولا مجال فيه للعاطفة مثل كتب الرياضيات والفيزياء وغيرها ؛ ولذلك يستبعده النقاد من الدراسة البلاغية.
ما أبرز الخصائص العامة للمقال ؟
1 - التكوين الفني : عن طريق ترابط الأفكار وانسجامها.
2 - الإقناع : عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها.
3 - الإمتاع : بالعرض الشائق الذي يجذب القارئ ويؤثر فيه.
4 - القصر : فلا يتجاوز بضع صفحات فإذا طالت أكثر من ذلك صار بحثا أو كتابا.
5 - النثرية : فالمقال فن نثري وليس شعرا ، إذ إن جانب الفكر فيه أكبر من جانب العاطفة ، وإن كانت هناك مقالات أدبية حافلة بالصور ، والموسيقا .
6 - الذاتية: تظهر في المقال ذاتية الأديب وعاطفته ، ورأيه الشخصي ، مهما كان موضوع المقال ، فالحافز للأديب على كتابة مقاله هو رغبته في التعبير عن رأيه الخاص ، ولذلك تظهر ملامح شخصية الكاتب من خلال مقاله.
7 - تنوع أسلوب المقال : تبعا لشخصية كاتبه ، وطبيعة موضوعه كما يلي :
(أ) - فالمقال الذي يدور حول رأى أو فكرة يكون التركيز فيه على الجانب الفكري من حيث الصحة والدقة والوضوح.
(ب) - والمقال الذي يدور حول مشهد أو ناحية نفسية أو اجتماعية أو إنسانية ، يكون التركيز فيه على حيوية العرض وطرافته.
(جـ) - والمقال إذا كان فيه التعبير بأسلوب أدبي ظهر فيه التأنق في الألفاظ والعبارات ، والصياغة الفنية والتصوير الجميل و الموسيقا المؤثرة .
(د) - وإن كان في أسلوب علمي متأدب ظهرت فيه الألفاظ المحددة والعبارات الاصطلاحية مع السهولة وجمال الصياغة ، والصور التي تخفف من جفاف الأفكار العلمية.
ما السمات الأسلوبية المشتركة بين جميع المقالات ؟
(أ) - وضوح الأسلوب : وتجنب غريب الألفاظ والترفع عن الألفاظ العامية المبتذلة ؛ لأن الهدف من المقال الإقناع والإمتاع لا الغموض والإلغاز.
(ب) - قوة الأسلوب : وبعده عن الخطأ في القواعد أو تنافر الحروف وغرابة الألفاظ وقلق العبارات والحشو والتطويل في الجمل.
(جـ) - جمال الأسلوب : باختيار الألفاظ الملائمة للمعنى والصور و المحسنات غير المتكلفة.
**أسئلة على المقال**
س 1: ما تعريف المجمع اللغوي للمقال ؟ و ما تعريف الأدباء له ؟
س 2: المقال من حيث الشكل نوعان . وضح .
س3 : ما أهم أنواع المقال من حيث المضمون ؟ و ما أهم خصائص كل نوع ؟ وضح مع التمثيل .
س4 : ما أبرز الخصائص العامة للمقال ؟
س5 : ما السمات الأسلوبية المشتركة بين جميع المقالات ؟

**أنتَ سيِّد قرارك**
لصلاح منتصر
جاء في امتحانات : [ أغسطس1999م - أغسطس2001م - أغسطس2004م ]
الأستاذ صلاح منتصر كاتب صحفي بجريدة الأهرام له عمود يومي باسم(مجرد رأي) وكان قبل ذلك رئيس تحرير مجلة (أكتوبر) ورئيس مجلس إدارة (دار المعارف) للطبع والنشر.
السبب فى كتابة النص :
في يوم 7 من فبراير سنة 1991 كتب صلاح منتصر هذه الخاطرة بعنوان (أنت سيد قرارك) ؛ ليهيئ الأذهان لدعوته بترك التدخين التي حدد لها يوم التاسع من فبراير من كل عام.
الفكرة الأساسية للنص :
الدعوة إلى عدم التدخين والإقلاع عنه لما فيه من أضرار صحية ونفسية ومادية للمدخن ولمن حوله .
ما المقصود بعبارة (أنت سيد قرارك) ؟
جـ : أي أنت صاحب الرأي الأول و الأخير في اتخاذ قرار الامتناع عن التدخين بملء إرادتك وليس لأحد سلطان عليك ليمنعك عن التدخين سوى نفسك .
**أهم اللغويات**
*أنت : أي المدخن *سيد : صاحب ومالك ج سادة ، أسياد × عبد ، مادتها (سود)
*قرارك : رأيك في الامتناع عن التدخين *هذا السجن : أي التدخين *اللعين : الملعون والمراد السيئ القاسي *خصباً : أي غنياً بأثره × مجدباً *الكوارث : المصائب ، الشدائد ، النوازل م كارثة *أعصاب م عصب .
* معاندين : مكابرين ، مخالفين للحق والصواب × مستجيبين *يصرون : يثبتون ويلازمون × يقلعون ، يتركون *هذه العادة السيئة : أي عادة التدخين . والعادة : ما اعتاد الإنسان فعله حتى أصبح ملازماً لسلوكه ج عاد ، عوائد *يحلمون : أي يتمنون *يعنى : يقصد *مستحيلاً : صعب الحدوث × ممكناً .
*الصعوبة : المشقة × السهولة *تصر : تثبت *التنفيذ : التطبيق *متاعب : م تعب * لا تقاس : لا تقدر * حجم : مقدار ج حجوم * التصميم : ثبات العزيمة .
* تتصور : تتخيل *منظر رئتيك : أي ما فيها من سواد ناشئ من تراكم القطران *تستعيد : تسترجع *الشريط : أي الذكريات *أسرة م سرير ، وهو مكان النوم *إذا لم يكن من أجلك : أي من أجل مصلحتك *بعد غد : أي يوم التاسع من فبراير الذي اختاره موعدا للحملة ضد التدخين. * استُهتِرْت : أي استهنت *أعطيتنا ظهرك : أي رفضت الاستجابة * نخسر : نهلك × نكسب
**أهم مواطن الجمال والتذوق الأدبى**

[أنت] : ضمير مخاطب موجه لكل مدخن.
* [أنت سيد قرارك] : استعارة مكنية ، تصور القرار بالعبد الخاضع . وسر جمالها التشخيص ، وتوحي بالقدرة والسيطرة .
* [قرارك] : الإضافة للتخصيص ، وان الفائدة ستعود عليه .
* [بكلمة منك تستطيع أن تخرج] : تقديم الجار والمجرور(بكلمة) على الفعل (تستطيع) أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص ، وهذه الجملة سبب و تعليل لما قبلها .
* [هذا السجن] : استعارة تصريحية ، تصور التدخين في سيطرته على صاحبه وإذلاله له بالسجن ، وهي توحي بالتنفير .
* [أصبحت فيه عبدا] : تشبيه للمدخن بالعبد ، وفيه توضيح للفكرة برسم صورة لها ، وإيحاء بالذل والضعف وفقد الإرادة والسيطرة .
* [سيد - عبد] : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
* [قلبك - وضغطك - ومفاصلك - وأعصابك] : كناية عن كثرة الأضرار ، و فيها تفصيل .
الإضافة إلى (كاف) الخطاب تفيد التخصيص والجمع بين هذه الكلمات للتنفير والحث على الابتعاد عن التدخين .
س: أيهما أجمل : (أنا أعرف مدخنين - أعرف مدخنين) ؟ ولماذا ؟
جـ : التعبير الأول أجمل ؛ لأن تكرار الإسناد للضمير (أنا) كمبتدأ ، ومرة كفاعل مستتر يؤكد المعنى .
* [يساعدهم - ويشجعهم - ويدلهم] : تتابع الأفعال المضارعة وعطف بعضها على بعض للتجدد والاستمرار والتوكيد فكلها مترادفات.
* [إن مئات الآلاف استطاعوا] : أسلوب مؤكد بإن ، والتعبير بـ(مئات الآلاف) يدل على كثرة العدد و على إمكانية التخلص من التدخين.
* [أن الامتناع عن التدخين قد يكون صعبا] : أسلوب مؤكد بأن - واستعمال (قد) هنا للتكثير.
* [تتخذ - تبدأ - تصر] : تبدو دقة الكاتب في ترتيب الأفعال حيث إن تنفيذ أي أمر مهم يبدأ باتخاذ القرار ثم بدء التنفيذ ثم الإصرار عليه والتمسك به فكل فعل يعتبر نتيجة لما قبله .
* [متاعب - والمكاسب] : طباق يوضح المعنى بالتضاد.
* [الأيام الأولى] : وصف الكاتب الأيام بالأولى ليوضح أن المتاعب التي يشعر بها الممتنع عن التدخين وقتية وليست دائمة.
* [هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك ؟] : إنشائي / استفهام غرضه : النفي .
* [تستعيد شريط كل الذين عرفتهم] : كناية عن تتبع أحوالهم .
* [فليكن من أجل أولادك] : أسلوب إنشائي / أمر غرضه : الحث و النصح.
* [ابدأ - امتنع - اكتب] : أساليب إنشائية / أمر غرضها : النصح والحث .
* [اكتب شهادة ميلاد جديدة لحياة جديدة] : كناية عن التغيّر نحو السلوك الأفضل . * [من أجل أولادك - من أجل صحتك - من أجل أموالك] : تسلسل منطقي سليم حيث إنه جعل الأولاد أولاً ثم الصحة ثم المال .
س : ما المكاسب الصحية و والمكاسب المادية والمكاسب النفسية الناتجة عن ترك التدخين ؟
1 - المكاسب الصحية : انتظام الضغط والنبض وقوة المفاصل والأعصاب و الحماية من سرطان الرئة و عسر الهضم.... إلخ .
2 - والمكاسب المادية : توفير المال الذي كان ينفخ في الهواء مع الدخان أو في العلاج من أمراض التدخين المدمرة .
3 - والمكاسب النفسية : هدوء الأعصاب وعدم القلق والتوتر الذي يصيب المدخن كلما نقصت السموم في الدم .
س : استعان الكاتب بأدلة واقعية وعملية تؤكد فكرته في أضرار التدخين . وضحها.
1 - أثر السيجارة في أصابع المدخن ، وهي ظاهرة يراها بعينه وتصور منظر الرئتين .
2 - محاولة الجري مائة متر ، والنظر إلى النتيجة من هذه التجربة .
3 - استعادة شريط الذكريات لأصدقائه من المدخنين ، وما أصابهم من أمراض وكيف انتهى بهم الأمر إلى أسرة المرض.
4 - ثم توجيه النظر إلى النصائح من أجل الصحة والمال والزوجة و الأولاد.
س : ما رأيك فى استخدام الكاتب للتعبير : (استُهتِرْتَ بدعوتنـــــــــــــــــــا) ؟ استعمال غير دقيق ؛ لأن معنى (استهترت بالشيء) فتنت به ، والمقصود هنا أهملت واستهنت بدعوتنا إلى ترك التدخين ، ويبدو أن الكاتب قد استعملها بمعناها الشائع ، والصواب : (استهترت بالتدخين ولم تبال بدعوتنا).
س من أي فنون النثر ؟ وما نوعه من حيث الشكل والموضوع ؟
- نوعه من حيث الشكل : قصير - خاطرة .
- ومن حيث الموضوع : اجتماعي.
س : لماذا يمثل هذا المقال الأدب الاجتماعي ؟ وما مميزاته ؟
يمثل هذا المقال الأدب الاجتماعي ؛ لأنه يتحدث عن ظاهرة اجتماعية .
- ويمتاز الأدب الاجتماعي بوضوح المعنى - قرب الفكرة - الاتجاه إلى التأثير النفسي والوجداني - الإحساس بآلام الجماعة والعمل على إزالتها .
س : إلى أي مراحل النثر ينتمي صاحب المقال ؟ وما أهم سماتها ؟
ينتمي صاحب المقال إلى مرحلة الازدهار والتجديد .
- أهم سماتها : سهولة الألفاظ والتحرر من السجع والاعتماد على حيوية الألفاظ والتأثر بالثقافات الأجنبية .
س : ما نوع الأسلوب الذي كتب به المقال ؟
الأسلوب علمي متأدب الذي يتناسب مع أسلوب الصحافة.
س : هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام . وضح ذلك .
هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام ، وذلك في الاهتمام بالمشكلات المختلفة وعلاجها بأسلوب قصير حاسم ، يتناسب مع الواقع السريع للعصر الذي نعيشه ، كما أن لغته سهلة وعباراته واضحة .
س : ما العاطفة المسيطرة على الكاتب ؟
تسيطر على الكاتب عاطفة الكراهية الشديدة للتدخين والأمل في الابتعاد عنه وهي عاطفة هادئة ؛ لأن هدف الكاتب الإقناع بالفكرة .
س : ما أهم خصائص أسلوب الكاتب ؟ أجب من خلال دراستك للنص
1- التحرر من المحسنات البديعية . 2 - وضوح الأفكار وترتيبها . 3- ذكر الأدلة للإقناع بها . 3 - استخدام بعض الألفاظ العصرية .
س : من الخصائص العامة في كل مقال (الإقناع ، والذاتية). بين مدى تحققهما في المقال.
تحقق عنصر (الإقناع) في هذا المقال ، وذلك عن طريق سلامة الأفكار ، ودقتها ، ووضوحها ، وتأييدها بالأدلة.
- كما تحقق عنصر (الذاتية) ، حيث ظهرت في هذا المقال شخصية الكاتب من خلال عاطفته ، ورأيه الشخصي فيما يعرضه من أفكار.


**أسئلة على النص**
" أنت سيد قرارك ، فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذي أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك وأعصابك " .

(أ) - تخير الصحيح مما بين الأقواس فيما يلي :
- مفرد (الأعصاب) : (عصب - عصبة - عصيب) .
- (السجن) صورة بيانية نوعها : (استعارة مكنية - تصريحية - كناية - تشبيه) .
- (قرارك) الإضافة إلي كاف الخطاب تفيد : (التخصيص - الاعتزاز - السيطرة - التحكم) .
(ب) - للعاطفة أثر في اختيار الألفاظ . وضح ذلك من خلال هذه العبارة .
(جـ) - المدخنون نوعان : فما هما ؟ وبين سمات كل نوع منهما .
(د) - أتى الكاتب بأدلة واقعية تؤكد فكرته في أضرار التدخين . وضحها .
(هؤلاءِ المدخنونَ يعتقدونَ أنَّ الامتناعَ عنِ التدخينِ مستحيلٌ ، ولكنَّنا نقولُ لهم : إنَّ مئاتِ الآلافِ استطاعوا أن يفعلوا ما يحلُمونَ هم بتحقيقِهِ ، وهو ما يعني أنَّ الامتناعَ عنِ التدخينِ قد يكونُ صعبًا ، ولكنَّهُ ليسَ مستحيلاً) .
(أ) - تخير الصحيح مما بين الأقواس فيما يلي :
1 – مضاد (الصعوبة) : (البساطة – اليسر – السهولة)
2 – (مستحيلاً) تعني هنا: (لا يمكن تحقيقه – يندر حدوثه – يتعذر تحقيقه)
3 – (هؤلاءِ المدخنونَ) الإشارة هنا إلى : (من يتمنون التخلص من السيجارة – المتمسكين بها)
(ب) – المدخنون نوعان . فما هما ؟ وما سمات كل منهما ؟
(جـ) – هل الإقلاع عن التدخين مستحيل ؟ وضح رأي الكاتب .
(د) – هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام . وضح ذلك .
(هـ) – هات من الفقرة محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .
(و) – ما ملامح شخصية الكاتب ؟
(ز) - لهذا المقال هدف اجتماعي و هدف إنساني . وضح .
(الصعوبةُ الأولى في أنْ تتَّخِذَ القرارَ ، وأن تبدأَ تنفيذَه ، وأنْ تُصِرَّ على التنفيذِ . الصعوبةُ الثانيةُ أنْ تعرفَ أنَّ أيَّ متاعبَ تشعرُ بها في هذه الأيامِ الأولَى للامتناعِ عنِ التدخينِ ؛ لاتُقاسُ بحجمِ المكاسبِ الصحيةِ ، والماديةِ ، والنفسيةِ التي تحقِّقُها إذا استطَعْتَ الصبرَ و التصميمَ ) .
( أ ) هات معنى ( تصر ) ومضاد ( الصبر ) فى جملتين من عندك ,
( ب ) ما الصعوبات التى تواجه المدخن ؟ وهل تؤيد الكاتب فيما ذهب إليه ؟
( جـ ) استخرج محسنا بديعيا ولونا بيانيا وبين سر جمالهما .
( د ) ما رأيك فى ترتيب الأفعال : تتخذ – تبدأ تصر . ووعلام يدل ذلك ؟
(أنتَ في حاجةٍ إلى أَنْ تَكْرَهَ السيجارةَ بأنْ تنظرَ إلى أصابعِكَ إذا لم تغسِلْها من آثارِ النيكوتينِ ، وأنْ تتصوَّرَ منظرَ رئتَيْكَ ، وأن تحاولَ أنْ تجريَ مائةَ مترٍ فقطْ وتسألَ نفْسَكَ : هل يمكنُ لشابٍّ في مثل سِنِّكَ ألاَّ يستطيعَ ذلكَ ؟ وأنْ تستعيدَ شريطَ كلِّ الذينَ عرفتَهُمْ وكانوا يدخِّنونَ ، وكيفَ رأيتَهم بعدَ ذلكَ في أَسِرَّةِ المرض ِ ؟ ..) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف " تتصور " و مضاد " تستعيد " في جملتين مفيدتين .
(ب) - إلام دعا الكاتب ؟ و بما برر ما دعا إليه ؟
(جـ) - استخرج من الفقرة " استعارة " و بين نوعها ؟ و أثرها في المعنى .
(د) - ما الصفات التي ينبغي أن تتوافر لكاتب المقال الأدبي الاجتماعي ؟ و كيف يتمشى هذا النوع مع الطابع الصحافي العام ؟

فإذا لَمْ يكنْ من أجلِكَ ، فلْيَكُنْ من أجلِ أولادِكَ ، وإذا لم يَكُنْ من أجلِ صحَّتِكَ ؛ فمِنْ أجلِ أموالِكَ ، ابدأْ معنا وامتنعْ عنِ السيجارةِ من بعدِ غَدٍ ، اكتبْ شهادةَ ميلادٍ جديدةً لحياةٍ جديدةٍ عنوانُها " الصحةُ والنظافةُ والجمالُ . (أنتَ وحدَكَ سيِّدُ قرارِكَ ، ولَنْ تكسِبَ أيَّ شَيْءٍ إذا استهتَرْتَ بدعوَتِنا وأعطَيْتَنا ظهرَكَ ، فلَنْ نخسَرَ نحنُ شيئًا ، ولكنَّكَ أنت الذي ستخسَرُ .. أما إذا جِئْتَ معنا فسوفَ تكسِبُ الكثيرَ ).
أ – ما المراد بكل من ( اعطيتها ظهرك – استهترت بدعوتنا ) وما رايك فيهما ؟
ب – استخدم الكاتب الناحية العاطفية لدى المدخن وضح ذلك من خلال الفقرة .
جـ - استخرج لونا بيانيا وبين قيمته واخر بديعيا وبين سر جماله .
د – ما علاقة الفقرة الاخيرة التى بين القوسين بالمقال ؟


**من دروس القراءة**
**قيم إنسانية **
جاء في امتحانات : [أغسطس 1997م - مايو1999م - مايو2000م - مايو2002م - مايو2005م - مايو2007م]

الإسلام يرفع من شأن الفرد :
(أ) روحياً : حيث يسمو بإنسانيته عن طريق تحريره من الشرك، وعبادة قوى الطبيعة وتخليصه من الخرافات.
(ب) عقلياً : بتسخير عوامل الطبيعة، وقواها له، ولمنفعته، واستخدام عقله في معرفة قوانين الطبيعة، واستغلالها لصالحه.
(جـ) اجتماعياً : بتهيئته لحياة اجتماعية عادلة قوامها التعاون بين الرجل والمرأة داخل الأسرة، ثم المجتمع.
مظاهر سمو الإنسان و تكريمه على سائر المخلوقات: فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات، وجعله خليفة له في الأرض ؛ ليسودها، ويخضعها لسيطرته.
موقف الإسلام من الحرية :
يهتم الإسلام بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه، فدعا إلى تحرير العبيد، وجعل هذا التحرير تكفيراً للذنوب، وأعطى للعبد الحق في مكاتبة سيده، وقد حرَّم بيع الأمة إذا أنجبت من سيدها لتصبح حرة بعد موته، وكذلك الأبناء.
حقوق الإنسان :
فالإسلام يدعو إلى حرية العقيدة، وهذا أروع مثل على التسامح الدينى، وما شُرِعت الحرب في الإسلام إلا للدفاع عن دين الله، لا العدوان.
الإسلام دين السلام :
لترفرف على البشرية ألوية الأمن والطمأنينة، حيث وضع الرسول – صلى الله عليه وسلم - مبادئ الحرب بتحريم قتل الشيوخ، والأطفال، والنساء، وأحسن معاملة الأسرى، وأهل الذمة، فلا تمس كنائسهم، وأن تترك لهم حرية ممارسة عباداتهم.
سبب انتشار الإسلام :
الحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس، والعراق إلى خراسان، والهند؛ لأنه كفل للناس جميعاً العدل، والرخاء، والسلام.
**اللغويـات :
- الكاهل: ما بين كتفي الإنسان ج كواهل – الشِّرْك : اعتقاد تعدد الآلهة × التوحيد نير : خشبة توضع على عنق الثور، ج أَنيار ، نِيران - مسخر : مُذَلَّل ، خاضع × محرر تَهْوى : تحب - هيأه : أعده - الرشيد : الناضج حسن التقدير - سُوِّى : قوّم وعُدِّل : جُعِلَ معتدل القامة متناسب الخلقة - الخواص : م خاصة الصفة المميزة خلائف م خليفة - يعتدّ : يهتم × يغفل – أقْصَى : أبْعد ومؤنَّثه (قُصوَى) × أدنى - الاسترقاق : العبودية - رغَّب في: حبب × رغَّب عَنْ - انبرى : تصدّى - يكاتب مولاه : المكاتبة عقد يتفق فيه المالك مع عبده أن يدفع له قدرا من المال في مقابل تحريره - الأمَة : العبدة ج إماء - استولدها : أنجب منها ولدًا - مولاها : سيدها امتشاق الحسام : تقلّد السيف استعدادًا للحرب - جنحوا : مالوا - ألوية : م لواء وهو العَلَم أهل الذمة : هم اليهود والنصارى - ممارسة : مزاولة - عهد : ميثاق - الحيز : ما انضم إلى الدار من حديقة ومرافق - إماما : أي هاديا ج أئمة .
أسئلة على الدرس
س1 (يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك وعباده القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات وبدلاً من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى نبه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته).
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1 - مرادف (يسمو) : (يرتفع - يرتقى - يترفع)
2 - مضاد (حرره) : ( أخضعه - استعبده - أهانه)
3 - جمع (كاهل) : ( كهول - كهلة - كواهل)
(ب) - يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً وضح ذلك .
(جـ) - لم استحق الإنسان أن يكون خليفة الله في أرضه ؟
(د) - تناول المخدرات والمسكرات لا يتفق وتكريم الإنسان وضح ذلك .

س2 (ودائماً يلفت الذكر الحكيم إلى سمو الإنسان وأنه يفضل عن سائر المخلوقات فقد خلق في أحسن تقويم وسوى وعدل وركب في أروع صورة ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلى خدمته) .

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- المراد بـ (سائر المخلوقات) : (جميعها - معظمها - بعضها)
- مضاد (سمو) : ( نزول - تدنٍ - رجوع)
- مفرد (المخلوقات) : ( المخلوق - الخلقة - الخليقة)
- مرادف (يفضل) : ( يفوق - يعلو - يتقدم)
(ب) - إلام تشير العبارة ؟ وإلام تدعو الإنسان ؟ ولماذا ؟

(جـ) - ما الطرق التي اتبعها الإسلام للقضاء على الرق ؟
(د) - ما الذي أوجبه الرسول - صلى الله عليه وسلم- على المسلمين في حروبهم ومعاملة الأمم المغلوبة؟
( قصة الأيام )
من الفصل السادس إلى الفصل الحادى عشر ( الجزء الأول )
أحداث الفصل السادس :" سعادة لا تدوم "

1ـ قرر والد الصبى أن يأتى له بفقيه آخر يحفظه القرآن فى البيت فكان الصبى يقرأ عليه القرآن ساعة أو ساعتين يوميًا ، يتفرغ بعدها للَّعب وعندما يأتى إليه رفاقه من الكتاب لزيارته بعد انصرافهم ويصفون له ما حدث فى الكُتَّاب كان يذم سيدنا والعريف ويظهر ما فيهما من العيوب ظنًا منه أنه لن يعود إلى الكُتَّاب مرة أخرى وأنه سوف يذهب مع أخيه إلى الأزهر.
2ـ كان الفتى سعيدا فى هذه الأيام وكان يشعر بشىء من التفوق على رفاقه فهو لايذهب إلى الكتاب كما يذهبون وإنما يأتى إليه الفقيه وأنه سوف يسافر إلى القاهرة حيث الأزهر وسيدنا الحسين والسيدة زينب وغيرهما من الأولياء وقد كانت القاهرة عنده مستقر الأزهر ومشاهد الأولياء الصالحين 0
3ـ ولكن السعادة لا تدوم فقد توسل سيدنا لوالد الصبى وعاد الصبى إلى الكُتَّاب مكرها ليقرأ القرآن للمرة الثالثة 0
4ـ أخذ الصبيان يتقربون إلى الفقيه والعريف بنقل ما سمعوه من الصبى فى حقهما ونال الصبى من اللوم والتأنيب كثيرًا على ما ارتكب من أخطاء فى حق سيدنا والعريف.
5- قد تعلم الصبى دروسًا كثيرة من هذا الموقف منها:
أ‌) الاحتياط فى اللفظ وعدم الاطمئنان إلى وعد من الوعود. فقد حنث والده والفقيه بما أقسماه ـــ والصبيان أغروه بالنيل من الفقيه والعريف ثم قاموا بفضح ماكان منه فى حقهما ـــ وأمه تضحك منه لنيله من سيدنا وتحرض سيدنا عليه ـــ وإخوته يعدون عليه مقالة سيدنا غيظا .

ب‌) التحمل والصبر على مضايقة اخوته له وشماتتهم فيه فسوف يذهب إلى الأزهر بصحبة أخيه الأزهرى مفارقا البيئة التى عاش فيها بعد شهر .
أحداث الفصل السابع : الاستعداد للأزهر
1ـ مضى الشهر ورجع الأزهرى من القاهرة وظل صاحبنا حيث هو كما هو لم يسافر إلى الأزهر ولم يتخذ العمة ولم يدخل فى جبة أو قفطان 0
2ـ لم تتم فرحة الصبى بالذهاب مع أخيه الأزهرى إلى القاهرة فبقى سنة أخرى لأنه كان صغيرًا لا يتحمل المعيشة فى القاهرة وكان أخوه لايحب أن يحتمله ولكن حياته تغيرت قليلاً فقد كُلَّفه بحفظ (ألفيه ابن مالك )ومن كتاب (مجموع المتون)أشياء معينة مثل " الجوهرة ـ الخريدة ـ السراجية ـ الرحبية ـ لامية الأفعال " وغيرها من الكتب استعدادًا لدخوله الأزهر،
3ـ كان الصبى يفخر بهذه الكتب لأنها تدل على العلم الذى يقدره الناس ويحملون لصاحبه مكانة عظيمة و لأنها ستؤهله أن يكون عالماً له مكانة مرموقة مثل أخيه الشيخ الأزهرى الذى كانت القرية كلها تقدره وخاصة فى احتفالات مولد الرسول صلى الله عليه وسلم - وتجعله خليفة يخرج على الناس وهم يحيطون به من كل جانب على فرس مزين يطوفون به القرى فى مهرجان رائع وكل ذلك لأنه أزهرى قد قرأ العلم وحفظ القرآن.
أحداث الفصل الثامن :" العلم بين مكانتين "
1ـ للعلم فى القرى ومدن الأقاليم تقدير لايوجد مثيلة فى العاصمة فعلماء القاهرة لاهتم بهم أحد غير تلاميذهم أما علماء الريف ومدن الأقاليم فلهم إجلال وإكبار ينجذب الناس إليهم. 2ـ كان صبينا يؤمن بأن العلماء خلقوا من طينة أنقى من طينة الناس جميعا وقد كان يسمع لهم مدهوشا 0
3ـ وكان العلماء الرسميون فى المدن والذين نالوا إعجاب الناس هم:
أ‌) كاتب المحكمة الشرعية (حنفى المذهب(.
ب‌) إمام المسجد (الشافعى المذهب).
جـ) وشيخ آخر (مالكى المذهب).
4 ـ كانت ملامح كاتب المحكمة: قصير ضخم ، ألفاظه غليظة كصاحبها ، تصدمك معانيها ومخارجها ، لم ينل العالمية ولاالقضاء ، حنفى المذهب يشيد بمذهب الإمام محمد عبده ويغض من فقه مالك والشافعى ولم يخف على أهل الريف الأذكياء حقد الشيخ على العلماء الآخرين ومذاهبهم .
والمنافسة بينه وبين الفتى الأزهرى شديدة فالناس ينتخبون الأزهرى خليفة كل عام فغاظه ذلك وعندما تحدث الناس بأن الفتى الأزهرى سوف يخطب الجمعة خرج الشيخ قبل الخطبة وقال لإمام المسجد أن الشاب صغير السن وما ينبغى له أن يصعد المنبر وشكك الناس فى صلاتهم وراءه فاضطربوا لولا نهوض الإمام فخطب الناس وصلى بهم 0
5ـ وكان الأب يتشوق أن يخطب ابنه على المنبر ، وأمه تشفق عليه من الحسد الذى حال بينه وبين المنبر .
6ـ وكان إمام المسجد (الشافعى المذهب) معروفًا بالتقى والورع يقدسه الناس ويتبركونه به ويلتمسون منه قضاء حاجاتهم وشفاء مرضاهم.
7ـ أما (الشيخ الثالث)فكان تاجرًا يعمل فى الأرض ويعطى دروسًا فى المسجد . هؤلاء هم العلماء الرسميون أما العلماء غير الرسميين المؤثرين فى عامة الناس ومنهم (الخياط) فكان بخيلاً جدًا يحتقر العلماء الذين يأخذون علمهم من الكتب لأنه كان يرى أن العلم الصحيح هو (العلم اللدنى) الذى يأتى إلى العلماء بالإلهام من الله.

8 ـ كان الصبى يتردد على هؤلاء العلماء جميعًا، وكان لهم تأثيرهم الكبير فى تكوينه العقلى ولا يخلو ذلك من اضطراب واختلاف فى التكوين.

أحداث الفصل التاسع : سهام القدر

1ـ اتصلت أيام الصبى بين البيت والمحكمة والمسجد تحلو حينا وتفتر بين ذلك أحيانا حتى عرفت الآلام طريق بيتهم 0
2ـ كان للصبى أخت فى الرابعة خفيفة الروح طلقة الوجه فصيحة اللسان قوية الخيال وقد كانت حديث الأسرة ولهوها تحدث الحائط واللعب فترضى عنهم حينا وتغضب منهم حينا,
3ـ اقترب عيد الأضحى واستعد له الكل الكبار والنساء أما صبينا فكان يخلو إلى عالمه الخيالى يستمده من القصص والكتب 0
4ـ واشتكت اخته الصغيرة ونساء القرى لا يهتممن بشكوى الأطفال ولا يعرفن للطبيب سبيلا إنما يعتمدن على علم آثم متوارث وأحيانا على الحلاق الذى كان سببا فى فقده لبصره وهو صغير 0
5ـ أصابت الحمى الطفلة فعنيت بها أمها حينا وأختها حينا والبيت يستعد للعيد حتى جاء عصر اليوم الرابع على مرض الطفلة وصياح الطفلة يعلو ويشتد فتسرع إليها الأم والأب يصلى ويدعو 0
6ـ وماتت الطفلة فاضطربت الدار بمن فيها الأم تصرخ وتلطم والرجال يعزون الشيخ والصبيان فى وجوم ودفنت الطفلة فى يوم عيد الأضحى 0
7ـ أخذت الكوارث والمصائب تتوالى على الأسرة ففقد الشيخ أباه وفقدت أم الصبى أمها الفانية العجوز
8ـ أتى يوم منكر لم تعرف الأسرة مثله كان يوم 21 أغسطس 1902 فقد انتشر وباء الكوليرا فى ذلك الصيف فدمرت مدنا وقرى ومحيت أسر كاملة وأغلقت المدارس والكتاتيب وانتشر الأطباء بادواتهم وخيامهم .
كان للأسرة ابن فى الثامنة عشرة جميل المنظر رقيق القلب بار بأمه رءوف بأبيه رفيق بإخوته وأخواته حصل على البكالوريا والتحق بمدرسة الطب أصابه الوباء وتوفى فى ذلك اليوم وذلك اليوم طبع حياة الأسرة بطابع من الحزن لا يفارقها والذى أبيض له شعر الأبوين جميعا والذى قضى على الأم أن تلبس السواد إلى آخر أيامها وألا تعرف للفرح طعما ولا تضحك إلا بكت إثر ضحكها ولا تنام حتى تريق بعض الدموع 0
9ـ من ذلك اليوم تغيرت نفسية الصبى حزنًا وكمدًا، فعرف الله حقا وتقرب إليه بالصدقة والصلاة والقرآن وقضى حق الوفاء لأخيه فألزم الصبى نفسه أشهرًا بأن يصلى الفرض مرتين ويصوم فى العام شهرين له ولأخيه وأن يتصدف على روحه ويطعم الفقراء واليتامى، ويقرأ القرآن ويهب ثوابه لأخيه، وما غير سلوكه هذا إلا حين ذهب إلى الأزهر.
أحداث الفصل العاشـــــــــر : بشرى صادقة

1ـ كان الشيخ والد الصبى يتمنى ويقول له: "أرجو أن أعيش حتى أرى أخاك قاضيًا وأراك صاحب عمود فى الأزهر..." ووعده بأن يذهب إلى القاهرة وانتظر الصبى ما تسفر عنه الأيام فطالما سمع وعودا من أبيه وأخيه وبقى الوضع كما هو ولكن الأب صدق وعده هذه المرة وإذا بالصبى يجد نفسه يوم الخميس فى المحطة صباحا 0
2ـ وفى المحطة جلس الصبى حزينا منكس الرأس يتذكر أخاه الذى فقده شاباً عندما أصابه مرض (الكوليرا) ووالده وأخوه الأكبر يشجعانه على السفر وتحمل المسئولية.
3 ـ وفى القاهرة وجد نفسه مع جماعة المجاورين، ويصلى الجمعة فى الأزهرولم يجد فرقا بين المدينة والقاهرة فالخطبة هى الخطبة والنعت هو النعت والصلاة نفس الصلاة 0 فخاب ظنه 0
4ـ كان الصبي يريد أن يدرس الفقه والنحو والمنطق والتوحيد ، وليس دروس تجويد القرآن ودروس القراءات التي يتقنها .
5 ـ جاء يوم السبت وصلى الصبى وأخوه ووعده أخوه أن يلتمس له شيخا بالأزهر يتلقى عنه مبادىء العلم بعد أن يحضرا درس فقه خاصا بأخيه على يد الفقيه ( ابن عابدين على الدر ) ذلك الشيخ الذى كان معروفا لأسرته وله مكانة كبيرة فى نفوسهم 0

أحداث الفصل الحادى عشر : بين أب وابنته

1ـ يعتقد الكاتب أن ابنته ساذجة طيبة القلب فقد قال لها : أنك ساذجة سليمة القلب طيبة النفس. أنت في التاسعة من عمرك, في هذه السن التي يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ويتخذونهم مُثلاً عليا في الحياة: يتأثرونهم في القول والعمل, ويحاولون أن يكونوا مثلهم في كل شيء, ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلى أقرانهم أثناء اللعب, ويخيل إليهم أنهم كانوا أثناء طفولتهم كما هم الآن مثلاً عليا يصلحون أن يكونوا قدوة حسنة وأسوة صالحة.
2ـ وهو يشفق عليها لو حدثها عن حياته لأحزنها وحين تكبر سوف تعرف أن أباها وفق كثيرا فى أن يجنبها طفولته وصباه التى إن عرفتهما أجهشت بالبكاء 0
3ـ لقد رآها تبكى حين قص عليها قصة ( أوديب ملكا ) حين قادته ابنته ( أنتيجون ) بعد أن فقأ عينية فبكت لأبيها الكفيف كما بكت ( لأوديب ) ولذلك فسوف يحدثها عن نفسه حديثا فى بعض أطوار صباه ويرجوها ألا تسخر منه وألا يثير فى نفسها الحزن 0
4ـ ويخاطب الكاتب ابنته قائلا : كان أبوك في الثالثة عشرة من عمره حين أرسل إلى القاهرة كان نحيفًا شاحب اللون مهمل الزيّ أقرب إلى الفقر منه إلى الغنى, تقتحمه العين اقتحامًا في عباءته القذرة وطاقيته التي استحال بياضها إلى سواد قاتم وقميصه متعدد الألوان مما سقط عليه من طعام ونعليه الباليتين وبصره المكفوف 0
5ـ ولكنه مبتسم على غير عادة المكفوفين يصغى باهتمام لشيخه جادا صبورا يقضى الأسبوع والشهر على خبز الأزهر الردىء لا يأكل إلا العسل الأسود .
6 ـ وقد استطاع أبوك أن يثير في نفوس كثير من الناس ما يثير من حسد وحقد وضغينة, وأن يثير في نفوس ناس آخرين ما يثير من رضًا عنه وإكرام له وتشجيع ..ومن بدّل البؤس نعيمًا, و اليأس أملاً, و الفقر غنى, و الشقاء سعادة وصفوًا0
7ـ أما كيف أصبح أبوك الآن مقبولا ، مهيئا لك ولأخيك حياة راضية يحسده الكثيرون ويرضون عنه ويشجعه الكثيرون فهناك ملاك ( الزوجة) هو السبب فى ذلك يحنو عليك ليلا ونهارا ، لقد بدل حياتى من البؤس إلى النعيم وله علينا ديون يصعب أن نؤديها ما حيينا 0

**أسئلة على القصة**
6 - (في هذا الأسبوع تعلم الصبي الاحتياط في اللفظ, وتعلم أن من الخطل والحمق, الاطمئنان إلى وعيد الرجال, وما يأخذون أنفسهم به من عهد. ألم يكن الشيخ قد أقسم ألا يعود الصبي إلى الكتَّاب أبدًا ? وها هو ذا قد عاد !)
( أ ) - ما مرادف (الخطل) ؟ وما جمع (عهد) ؟ وما المراد بـ(وعيد الرجال) ؟
(ب) - ما الغرض البلاغي للسؤال في الفقرة ؟
(جـ) - ماذا تعلم الصبي بعد هذا الموقف ؟
(د) - يقول المثل الشعبي : " دوام الحال من المحال " هات مما قرأت من سيرة الصبي ما يدلل على ذلك .
7- (وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبي مواقع تيه وإعجاب, لأنه لا يفهم لها معنى, ولأنه يقدر أنها تدل على العلم, ولأنه يعلم أن أخاه الأزهري قد حفظها وفهمها فأصبح عالما وظفر بهذه المكانة الممتازة في نفس أبويه وإخوته وأهل القرية جميعًا ، ألم يكن الشيخ يشرب كلامه شربًا)
( أ ) - ما مرادف (تيه - ظفر - المكانة) وعلام يدل قوله : (الشيخ يشرب كلامه شربًا) ؟
(ب) - ما الأسماء التي تشير إليها الفقرة ؟
(جـ) - لماذا لم يسافر الصبي مع أخيه الأزهري إلى القاهرة ؟
(د) - بم أوصى الأخ الأزهري الصبي قبل سفره ؟
8 - (للعلم في القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله في العاصمة ولا في بيئاتها العلمية المختلفة. وليس في هذا شيء من العجب ولا من الغرابة, وإنما هو قانون العرض والطلب, يجري على العلم كما يجري على غيره مما يباع ويشترى ... ترى علماء الريف , وأشياخ القرى ومدن الأقاليم, يغدون ويروحون في جلال ومهابة،ويقولون فيستمع لهم الناس مع شيء من الإكبار مؤثر جذاب )
( أ ) - ما مرادف (الإكبار) وما المقصود بقانون العرض و الطلب ؟
(ب) - قارن بين نظرة الناس للعلماء في الريف و في العاصمة .

(جـ)- كيف استطاع كاتب المحكمة (الحنفي المذهب) أن يحول بين الفتى الأزهري وبين إلقاء خطبة الجمعة؟
(د) - ماذا تعرف عن العالم الشافعي خطيب المسجد ؟
(د) - ما رأي الشيخ الخياط في العلم والعلماء ؟
9 - (وكذلك اتصلت أيام الصبي بين البيت والكتَّاب والمحكمة والمسجد وبيت المفتش ومجالس العلماء وحلقات الذكر , لا هي بالحلوة ولا هي بالمرَّة, ولكنها تحلو حينا وتمر حينا آخر, وتمضي فيما بين ذلك فاترة سخيفة حتى كان يوم من الأيام ذاق الصبي فيه الألم حقا, وعرف منذ ذلك أن تلك الآلام التي كان يشقي بها ويكره من أجلها الحياة لم تكن شيئاً)
(أ) - متى عرف الصبي معنى الألم الحقيقي ؟ وما الذي اكتشفه عندئذ ؟
(ب) - كيف كان يتم علاج المرضى في الريف ؟
(جـ)- " حتى إذا كان عصر اليوم الرابع وقف هذا كله فجأة . وقف وعرفت أم الصبي أن شبحاً مخيفاً يحلق على هذه الدار " ما الشبح المخيف المقصود ؟ وكيف تأثّرت به الأسرة ؟
(د) - يرى الصبي موت أخته الصغرى جريمة مجتمعية . وضح .
الفصل التاسع جاء في امتحان : [أغسطس 2006م]
9 - (والفتى في سرير يتضور: يقف ثم يلقي بنفسه, ثم يجلس ثم يطلب الساعة, ثم يعالج القيء, وأمه واجمة, والرجلان يواسيانه وهو يجيبهما: لست خيرًا من النبي. أليس النبي قد مات!)
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي:
1 - جمع " سرير " : (سُرر - أسرة - كلاهما صحيح) .
2 - مرادف " يتضور " : (يتلوّى - يتمارض - يحتضر) .
3 - " الفتى المريض " هنا : (الأزهري - طه حسين – الأخ المنتسب إلى كلية الطب).
4 - مضاد " واجمة " : (متفائلة - مقبلة - باسمة) .
(ب) - لماذا اتصلت أواصر الحزن في الأسرة ؟
(جـ) - صف تأثير مرض الابن الشديد على كل من الأم و الأب .
(د) - دلل على وفاء الصبي لأخيه طالب الطب الفقيد .
(هـ) - كيف تغيرت طباع الأسرة بعد استمرار طائر الموت في التحليق على الأسرة ؟
10 - (أما في هذه المرة فستذهب إلى القاهرة مع أخيك, وستصبح مجاورًا, وستجتهد في طلب العلم, وأنا أرجو أن أعيش حتى أرى أخاك قاضيا وأراك من علماء الأزهر, قد جلست إلى أحد أعمدته ومن حولك حلقة واسعة بعيدة المدى)
(أ) - ما المقصود بـ (ستصبح مجاورًا - حولك حلقة واسعة بعيدة المدى) ؟
(ب) - ما الذي رجاه الأب للصبي و أخيه الأزهري ؟
(جـ) - ما سر حزن الصبي وهو يتأهب للسفر إلى الأزهر ؟
(د) - ما العلوم التي اقترحها الأخ الأزهري على الصبي ليدرسها ؟

جاء في امتحان : [مايو2007م]
11 - (عرفته في الثالثة عشرة من عمره حين أرسل إلى القاهرة ليختلف إلى دروس العلم في الأزهر تقتحمه العين اقتحامًا في عباءته القذرة وطاقيته التي استحال بياضها إلى سواد قاتم ومن نعليه الباليتين المرقعتين. تقتحمه العين في هذا كله, ولكنها تبتسم له حين تراه على ما هو عليه من حال رثة وبصر مكفوف, واضح الجبين مبتسم الثغر مسرعًا مع قائده إلى الأزهر)
(أ) - تخير الصواب من بين الأقواس:
1 - كان عمر ابنة طه حسين وقت حديثه : (5 - 9 - 10 - 13) .
2 - مرادف " يختلف" : (يتباين - يتعارض - يتناقض - يتردد).
3 - كان عمر طه حسين حين التحق بالأزهر : (11 - 13 - 14 - 17).
4 - مضاد " الباليتين" : (الجديدتين - المتماسكتين - المنظَّفتين - المجددتين) .
(ب) - صف حال الصبي في أول أيامه في الأزهر .
(جـ) - ما الصورة التي كانت تنظر بها ابنة طه حسين لأبيها ؟
(د) - كيف كان شعور الابنة بعد سماعها قصة " أوديب ملكاً " ؟ ولماذا ؟
(هـ) - علل : عدم ذكر الصبي لوالديه ما عاناه من حرمان مع شقيقه الأزهري .
**النوابغ**
سمة أبناء مصر
**البلاغة**
الوحدة العضوية والصورة الكلية
** إذا سأل في الامتحان عن الوحدة العضوية و هل تحققت .. عند الإجابة ننظر إلى الأبيات فإذا كانت تدور حول موضوع واحد (فكرة واحدة) نقول في الإجابة :
تحققت الوحدة العضوية فيما يلي :
1 - وحدة الموضوع : فالموضوع واحد و يدور حول .......................
2 - وحدة الجو النفسي : حيث يسيطر على الشاعر جو نفسي واحد هو.......... .........
3 - ترابط الأفكار : حيث جاءت الأفكار مترابطة كالآتى : شرح الأبيات
**رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟
رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كليةفأبدع وأجاد موجزها : شــــــــــــرح الأبيــــــــــات عناصرها وخطوطها الفنية : الصوت نسمعه في ........ ،........,........ . واللون نراه في ........ ،........ ، ........ . والحركة نحسها في .......,......... ........ ،
تدريبات
قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
أحبك مصر من أعماق قلـبي و حبك في صميم القلب نام
ســيجمعني بك التاريخ يوماً إذا ظهر الكـرام على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شـــقياً أصد الوجـه و الدنيا أمامي
وهبتك - غير هياب - يراعاً أشد على العدو من الحسام
(أ) - مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.
(ب) - ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الأول ؟
(جـ) - كيف مجّد الشاعر القلم وجعل له مكانة عظيمة ؟
(د) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها . 2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .


قال أحد الشعراء:
قال السلام : يئست من ظلم تفشى في الوجــود
وسئمت من مسعاي في تقريبكم بيضاً وســـود
آسف على بيض الوجوه قلوبهم ســـود الوعود
حاشـــا لرب الكون أن يرضى بتفرقة تسـود
(أ) - الأبيات ترابط فكري . وضحه ؟
(ب) - ما قيمة وصف (الظلم) بأنه (تفشّى) في الوجود ؟
(جـ) - ما نصيب الوحدة العضوية في الأبيات ؟
(د) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .
2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته

للشاعر على الجارم في مصر :
أنت يا مصر بسمة في فم الحسن ودمع الحنان فوق الخدود
أنت للاجئـين أمٌّ و وِِرد لظـــماء القلوب عــــــــذب الورود
قد حملت السـراج للناس والكو ن غريق في ظلمة وخمــــود
(أ‌) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات 0 وضح ذلك
(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟
( أنت للاجئين أمٌّ ) أم ( أنت للاجئين حصن )
(جـ) بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : ( السراج )

قال أحمد شوقي :
فقل لرسول الله يا خير مرسـل ****** أبثك ما تدري من الحســـرات
شعوبك في شرق البلاد وغربها ****** كأصحاب كهـف في عميق سبات
بإيمانهم نوران : ذكر وسنــة ****** فما بالهم في حالك الظلـــمات

(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
(ب) - هل ترى قيمة لقول شوقي : " ذكر وسنة " بعد قوله : " نوران " ؟ وضح .
(جـ) - استخرج من أبيات شوقي محسنا بديعياً وصورة بلاغية . وبين نوعهما .




تدريبات نحوية شاملة

(يفكر الإنسان في أمر هذه الدنيا كثيراً فتصيبه الحيرة بأشد أنواع الدهشة من الذي يحدث حولنا الآن ؛ فالمدافع عن حقه في حياة تزينها الكرامة إرهابي ، والسفّاح الذي يقتل الضعفاء الأبرياء بدم بارد رجل سلام !! أي منطق مغلوط هذا ؟ ! كيف انقلب الحق إلى باطل وكوارث للمستضعفين في الأرض ، يا أيها الزعماء والقادة أعيدوا إلينا عقولنا !!)
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - هذه : ............................................................................
2 - الحيرة: .........................................................................
3 - إرهابي: ........................................................................
4 - الزعماء: ......................................................................
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم تفضيـــل :............... 2 - نائباً عن المفعول المطلق : ................ 3- اسماً مقصوراً : .................. 4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة: .......
5 - اسم فاعل من الثلاثي : ..............6 - اسم فاعل من غير الثلاثي : ...............
7 - اسم مفعول من الثلاثي : ............8 - اسم مفعول من غير الثلاثي : ..............
9 - صيغة مبالغة : ......... 10 - فعلاً مبنياً : ................
11 - فعلاً معرباً : ................ 12 - ظرف مكان : ...............
13 - اسماً مبنياً : ...................... 14 - ظرف زمان : ...............
15 - ضميراً في محل نصب : ...........16 - ضميراً في محل رفع : ............
(جـ) - أعرب كلمة (دعائم) فيما يأتي :
- تقام الحضارة على دعائم العلم . ............................................................
- تبنى الدولة على دعائم قوية . ...............................................................
- هذه حضارة قوية دعائمها . ................................................................
- العلم دعائمه قوية . ..................................................................
- ما أعظم دعائم الإيمان . .................................................................



(إن العمل عنوان الحياة وهو هدف الأحياء ، به تتقدم البشرية وترتقي الحضارة وتُبنى الحياة ، وخصوصاً الحياة السعيدة ... ومن يطلب العلا فلن يجد له طريقاً إلا العمل الجاد الذي يحقق هدفه ، ويجعله يصل إلى ما يريد .. ونعم العمل الكفاح في سبيل إعلاء شأن الوطن وتقدمه ) .
( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - الحياة: ............................................................................
2 - يجد: ..............................................................................
3 - إعلاء: ............................................................................
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مصدراً رباعياً : ................ 2 - مصدراً خماسياً : ................
3 - جملة ليس لها محل من الإعراب : ..................5 - فعلاً مضارعاً معتلاً : ............
6 - فعلاً مضارعاً منصوباً : ................ السبب : ................
7 - جواب شرط مقترناً بالفاء : ................... السبب : ................................
8 - أسلوب مدح : ................ المخصوص : ................
9 - اسم فاعل : ................
10 - مفعولاً مطلقاً : ................
11- اسماً ممدوداً ............................... نوع همزته : ................
(جـ)- 1 - مصر بشبابها أقوى الأوطان 2- ما أقوى الوطن بشبابه.
ما الفرق بين (أقوى) في الجملتين .
...............................................................................................
(د)- (يفوز المجتهد بالتفوق ) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وجائزاً مرة أخرى .
............................................................. .........................................
(هـ)- بين نوع اللام فيما يأتي وأعرب الفعل بعدها :
1 - والله ليحققن المجتهد التفوق : .................................
2 - ما كان المقصر ليحقق التفوق : ...............................
3 - يراجع المجتهد دروسه ليحقق التفوق : .......................
4- إن المجتهد ليحقق التفوق : ...................................
(و) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (اشتياق - الماء) ؟
..........................................................................................
(ز)- (من أصغى إلى الشرح استفاد منه) اجعل فعل الشرط والجواب مضارعين وغير ما يلزم
..............................................................................
(ح)- اجعل كلمة (مرجع) اسم زمان واسم مكان ومصدراً ميمياً في جمل من عندك .
1 - اسم زمان : ...............................................................................
2 - اسم مكان : ...............................................................................
3 - المصدر الميمي : ......................................................................
(ط) - أعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة عربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة مراجعة مراجعة عربى 6 ابتدائى فصل دراسى أول
» مذكرة مراجعة لغة عربية للصف الثالث الابتدائي الترم الثاني - ملزمة مراجعة عربى لثالثة ابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة وتدريبات فى اللغة العربية للصف الاول الابتدائى ترم ثانى - مراجعة وتدريبات عربى لاولى ابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة عربى ل 3 ثانوى
» مراجعة ليلة الامتحان عربى 3ث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: