منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة ليلة الامتحان عربى 3ث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة ليلة الامتحان عربى 3ث Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان عربى 3ث   مراجعة ليلة الامتحان عربى 3ث Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 16:55

س1 : ما خصائص الكلاسيكية ( الإحياء والبعث ) ؟
جـ : المحافظة على الوزن والقافية – تعدد الموضوعات داخل القصيدة – البدء بالغزل – مناجاة الصاحبين – تقليد القدماء فى موضوعاتهم وأخيلتهم وألفاظهم القديمة .
س2 : ما دور أحمد شوقى فى مدرسة ( الإحياء والبعث ) ؟
جـ : أعرض عن المديح إلى التاريخ – اتجه فى شعره اتجاهاً إسلامياً – اتجه إلى المخترعات الحديثة – ألف مسرحيات متعددة .
س3 :ما دور أحمد محرم فى التطوير ؟
جـ : طوع الشعر العربى للقصص الإسلامى ( مجد الإسلام ) أو الإلياذة الإسلامية
س4 : ما دور البارودى فى مدرسة ( الإحياء والبعث ) ؟
جـ : ارتقى بالأسلوب من الضعف إلى القوة – جدد فى الموضوعات فلم تعد سطحية – حلق فى الخيال الواسع – تحول بالعاطفة من الجفاف إلى القوة – اهتم بالموسيقا ذات الرنين القوى .
س5 : ما رأى البارودى فى ضعف الشعر العربى ؟
جـ : ليس الضعف فى اللغة العربية نفسها ، بل لأسباب غريبة على لغتنا عند الشعراء أنفسهم .
س6 : كيف كان مطران خطوة انتقالية بين الكلاسيكية والرومانسية ؟
جـ ) أخذ من الكلاسيكية : وحدة الوزن والقافية وجودة الصياغة اللفظية .
أخذ من الرومانسية : الوحدة العضوية. والاعتماد على الخيال .والألفاظ السهلة .والتجربة الذاتية .
س7 : ما التطوير الذى أحدثه مطران فى القصيدة الرومانسية ؟
القصيدة تجربة شعورية ذاتية – الوحدة العضوية – للخيال دوره فى التصوير – اللغة حية نابضة – وحدة الوزن والقافية
س8 : ما خصائص شعر مطران ؟
جـ : قوة العاطفة – صدق التجربة – تحليل العواطف الإنسانية – الإحساس بالغربة – الاتصال بالطبيعة .
س9 : ما مفهوم الشعر عند الديوانيين ؟
جـ : الشعر تعبير عن النفس الإنسانية – القصيدة كائن حى مستقل
س10 : ما المآخذ التى أخذها الديوانيون على الكلاسيكيين ؟
جـ : تعدد الأغراض داخل القصيدة – اهتمامهم بشعر المناسبات – عدم وضوح ذاتيتهم فى قصائدهم .
س11 : ما خصائص المدرسة الديوانية ؟
جـ : ابتعدوا عن شعر المناسبات – الصدق فى التعبير – البعد عن المبالغة – الحزن والتشاؤم –
الوحدة العضوية – وضوح الجانب الفكرى على العاطفى – عدم الاهتمام بالوزن والقافية –
تحدثوا فى موضوعات جديدة – التطلع إلى المثل العليا – ذاتية التجربة .
س12 : ما التجديد فى شكل قصيدة أبوللو ؟
جـ : تقسيم القصيدة إلى مقاطع – استخدام الشعر المرسل – الميل إلى الموسيقا الهادئة –
الالتزام بالوحدة العضوية – تحرير القصيدة من وحدة الوزن والقافية .
س13 : ما العوامل التى أثرت فى شعر مدرسة أبوللو ؟
جـ : تأثرهم بخليل مطران وبمدرسة المهاجر وبالرومانسيين الأوربيين – الصراع بين الإحيائيين والديوانيين .
س14 : ما خصائص مدرسة أبوللو ؟
جـ : الحنين إلى مواطن الذكريات – ذاتية التجربة – استعمال جديد للغة –
الميل إلى التجسيد والتشخيص - استخدام الرمز – تعدد موضوعاتهم الشعرية – حبهم للطبيعة وعشقها – استعمال الكلمات الأجنبية .
س15 : ما الخصائص المشتركة بين المدارس الرومانسية جميعها ؟ ( مهمة جداً )
1 – ذاتية التجربة . 2 – الوحدة العضوية . 3 – صدق التجربة .
4 – البعد عن شعر المناسبات والمجاملات . 5 – الاندماج فى الطبيعة . 6 – الاعتماد على الخيال .
س16 : حب الطبيعة عند شعراء أبوللو لم يتعارض مع إحساسهم بالتشاؤم والاستسلام . وضح ذلك .
لا تناقض لأن تأملهم فى الطبيعة دفعهم إلى الإعجاب بها والافتنان بجمالها وإدراك نهايتها ويعلمون بأن بقائهم فى الحياة قليل يمنع استمرار تمتعهم بالطبيعة فسبب لهم ذلك التشاؤم واليأس فى الحياة .
س17 : استعمل شعراء أبوللو اللغة استعمالاً جديداً . وضح ذلك .
بفضل شعراء أبوللو طرأ على المعجم الشعرى ألفاظ جديدة مشعة موحية بخفايا الحس ودقائق الوجدان فكل ألفاظهم ظلال وأنغام يشعر القارئ أو السامع نحوها بسهولة ممتعة فى سهولتها ووضوحها ووفائها بالغرض فالألوان والروائح والأصوات تتجاوب فقد يحدث لون من الألوان أثراً يتفق مع الأثر الذى يحدثه صوت معين أو رائحة معينة .
س18 : ما العوامل التى أثرت فى أدباء المهجر ؟
جـ ) شعورهم بالحرية فى وطنهم الجديد – امتزاج ثقافتهم العربية بالثقافة الغربية – شعورهم بالغربة وحنينهم إلى أوطانهم – تأثرهم اجتماعياً وحضارياً بالبيئة الجديدة
س19 : ما مظاهر نشاط المهجر فى الخارج ؟
جـ : 1 – الرابطة القلمية: وكانت تدعو إلى التجديد شكلاً ومضموناً .
2 – العصبة الأندلسية :وكانت تدعو إلى القديم شكلاً ومضموناً وموضوعاً .
س20 : فيما اتفق شعراء المهجر مع شعراء الديوانيين وفيما اختلفوا ؟
جـ : الاتفاق : فى الدعوة إلى التجديد . والاختلاف : لم يجعلوا شعرهم غارقاً فى الذهنية بل جعلوه محلقاً مع العاطفة . كانوا أكثر تحرراً وانطلاقاً فى معانيه وأخيلته وأوزانه
س21 : ما خصائص أدب المهجر ؟
أولاً : من حيث المضمون والموضوع :
1 – الشعر تعبير عن مواقف الإنسان فى الحياة والدعوة إلى تـهـذيب النفس ونشر الخير ومهاجمتهم للنزعة المادية حتى يفرقوا بين المادية فى بلاد الشرق والمادية فى بلاد الغرب .


2 – المشاركة الوجدانية واستبطان النفس البشرية .

3–السماحة الدينية وعدم التعصب لأنهم عاشوا فى بلاد سيطر عليها التعصب والفتنة الطائفية .
4 –النزعة الروحية وتضرعهم إلى الله بالشكوى من التناقض بين موقف الإنسان من القيم فى المجتمعات الشرقية والغربية متأثرين بميراثهم الروحانى من الشرق .
5 – الاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج فيها وتشخيصها .

6 – الحنين إلى الوطن وذلك لشعورهم بالغربة مما دفعهم إلى أن يصوغوا شعراً قومياً .

7 – النزعة القومية : وذلك بسبب حبهم لأوطانهم .
8 – النزعة الإنسانية : وهى النظرة إلى المجتمع نظرة حب وإرادة للخير .
ثانياً : من حيث الشكل 0
1 – غالى أدباء المهجر فى التجديد والتمسك بالصحة اللغوية وتساهلوا فى اللغة ويأتى ذلك لبعدهم عن ثقافتهم الأصيلة واندفاعهم نحو التجديد ومن هنا كثرت الأخطاء اللغوية مثل :
إن التأمل فى الحياة يزيد أوجاع الحياة فدعى الكآبة والأسى واسترجعى مرح الفتاة

2 – الميل إلى الرمز وله دلالات تفهم من القصيدة وكلها تتصل بالطبيعة أو عالم الحيوان .
3 – الاهتمام بالنثر : غلب الأدب النثرى على أدباء المدرسة وبخاصة شعراء الشمال لغزارة إنتاج جبران النثرى .
4 – التمسك بالوحدة العضوية حرص شعراء المهجر على البناء العضوى بين الأفكار والموسيقى والعاطفة لتكون القصيدة كالجسم الحى الذى يقوم فيه كل جزء بدوره وتجاوزا الوحدة العضوية فى القصيدة الواحدة إلى الوحدة العضوية فى الديوان الواحد الذى يضم قصائد ذات طابع موحد .
5 – الاهتمام بالصورة الشعرية حيث تتعاون الصور الجزئية فى تكوين صورة كلية .
6 – التصرف فى الأوزان والقوافى وعدم الالتزام بالوزن الواحد والقافية الواحدة .

7 – الميل إلى اللغة الحية " أى الكلمات الموحية " . 8 – الإكثار من الشكل القصصى واتخاذ القصة وسيلة للتعبير .
س22 : غلب الرمز على أدب المهجر . فلماذا ؟
مالوا إلى الرمز ليستنبط القارئ الدلالات التى قصدوها فى شعرهم كما فى ( التينة الحمقاء ) لإيليا أبى ماضى فهو يرمز بها للإنسان البخيل الذى يقتله بخله
س23 : ما أسباب الاتجاه إلى الواقعية ؟
جـ : الاطلاع على الثقافة الغربية – يقظة الوعى العربى – الصراع بين المعسكرين الغربى والشرقى – التقدم التكنولوجى – ظهور جيل من الشعراء نشأ فنياً .
س24 : ما خصائص المدرسة من حيث (المضمون) ؟
جـ : الاتجاه إلى الحياة العامة – ارتباط شعرهم بالواقع – التعبير عن موقف الإنسانية من الكون وقضايا الوطن .
س25 : ما خصائص الواقعية من حيث (الشكل)؟
جـ : استخدام اللغة الحية – الاهتمام بالصورة والرمز والأسطورة – الاهتمام بالوحدة العضوية – الصورة الكلية بجانب الجزئية – احلال التفعيلة مكان الوزن وإلغاء القافية .
س26 : ما العيوب التى رآها النقاد فى المدرسة الواقعية ؟
جـ : عدم اقتصارهم على الصور الجزئية والإكثار من الرمز والاستخدام الأسطورى أدى إلى شىء من الغموض فى بعض تجاربهم الشعرية واستخدامهم الألفاظ العامية .
س27 : جدد شعراء المدرسة الجديدة فى شكل القصيدة . وضح
جـ : استخدام اللغة الحية القريبة من كلام الناس وقد عاب النقاد بعض التعبيرات المبتذلة عندهم . ولكنهم كانوا يخففون من سيطرة اللغة الكلاسيكية والمعجمية لتخفيف الجمال الشكلى فى الأسلوب – الاهتمام بالصورة الكلية الممتدة والتحرر من الوزن والقافية - الاعتماد على الموسيقا الداخلية –
تقسيم القصيدة إلى مقاطع كل مقطع يمثل دفعة شعورية – استخدام السطر الشعرى الذى يطول ويقصر بدلاً من البيت الشعرى .
س28 : وضوح الأسلوب سمة مشتركة بين المقال بأنواعه . اذكر ما يلزم لوضوح المقال .
جـ : تجنب غريب الألفاظ – الترفع عن استعمال الألفاظ العامية المبتذلة – الابتعاد عن الصور الخيالية .
س29 : ما أنواع الرواية فى الأدب العربى ؟
جـ : الرواية الواقعية – الرواية الرومانسية – الرواية التاريخية – رواية الخيال العلمى .
س30 : لماذا لم يعرف تراثنا العربى القديم الفن المسرحى ؟
جـ : حياة الترحال وعدم الاستقرار – عقيدة التوحيد الإسلامية لم تتواءم مع الطابع الوثنى للمسرح الإغريقى .
س31 : تعد القصة القصيرة اقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر . وضح .
جـ : لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصيص فلم تعد تتناول حياة بأكملها
أو شخصية كاملة إنما اكتفت بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد أو موقف واحد أو فكرة واحدة تصويراً مكثفاً .
س32 : ما أنواع الصراع فى القصة القصيرة ؟ وما شروط جودته ؟
جـ : الصراع الخارجى : ويدور خارج الشخصية فى البيئة المحيطة بها .
والصراع الداخلى : ويعتمل فى أعماق الشخصية من الداخل وشروط جودته أن يكون ذا قيمة وغير مفتعل .
س33 : ما السمات الأسلوبية لفن المقال ؟
جـ : وضوح الأسلوب – قوة الأسلوب – جمال الأسلوب .
س34 : ما أهداف القصة القصيرة الواقعية ؟
تصوير الواقع وتمجيد الجماعة – السخرية من السلبية – جعل الإنسان منبعاً للقيم – السخرية من السلبية .
سس35 : ما الخصائص العامة التى تتحقق فى كل مقال ؟
جـ : الإقناع – الذاتية – النثرية – العرض الشائق – التكوين الفنى – تنوع الأسلوب .
س36 : تكلم عن الحوار فى المسرحية ؟
جـ : هو المظهر الحسى للمسرحية ويتوزع على ألسنة الشخصيات فى المواقف المختلفة وتعلو قيمة الحوار كلما كان قادراً على جعلنا نتمثل الأشخاص فى زمانهم وصراعاتهم كما تقع بين الشخصيات فى المسرحية .
س37 : ما الصراع فى المسرحية ؟
جـ : هو القوام المعنوى للمسرحية وقيمة المسرحية فى اجتماع شخصياتهم إزاء قضية أو فكرة تتصارع فيما بينها حول هذه القضية وقد يكون الصراع اجتماعياً أو خلقياً أو ذهنياً .
س38 : تكلم عن القصة القصيرة الرومانسية ؟
جـ : سيطر الاتجاه الرومانسى على القصة العربية فى بداية الأربعينيات ولم يشغل الكتاب فى الحياة غير هذه الموضوعات " العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة " .
س39 : لماذا يعد يوسف إدريس رائداً للقصة القصيرة ؟
جـ : لأنه شغل النقاد والجمهور معاً ويتميز أسلوبه باللهجة العامية ورصد المشكلات التى تحيط بالمجتمع مع نقد الظواهر السلبية واتخذا طريقة الحكاية المباشرة وسيلة لجمع خيوط القصة .
س40 : ما اسباب ظهور المسرحية الاجتماعية الخالصة ؟
جـ : الظروف السياسية والاجتماعية التى ظهرت فى مصر عقب الحرب العالمية الأولى وثورة 1919م وتناولت النقد الاجتماعى الشديد وتخليص المسرحية من الاستعراض والغناء .
س41 : إلى من يرجع الفضل فى ظهور المسرحية الاجتماعية ؟
يرجع إلى محمد تيمور حيث عالج كثير من المشكلات عن طريق المسرحية الاجتماعية كمشكلة تربية الأبناء تربية قاسية ومشكلة زواج البنات . أما محمود تيمور أضاف إلى المسرحية الاجتماعية عناية خاصة بالمسرحية التاريخية ( اليوم خمر ) .
س42 : كان لأهل الشام ومصر دور لا ينكر فى نشأة المسرحية فى أدبنا الحديث . وضح ذلك .
فى الشام : قدم مارون نقاش مسرحيات عديدة منها ( البخيل ) وتتميز بالبساطة والفكاهة والغناء .
فى مصر : قدم يعقوب صنوع بالأزبكية مسرحيات تمتاز بأن لغتها تميل إلى العامية وتمثل نقداً سياسياً واجتماعياً .
س43 : ما أنواع الشخصيات فى العمل المسرحى ؟
من حيث العمل : محورية أساسية مثل " كليوباترا " أو ثانوية مثل " شرميون "
من حيث التكوين : نامية متطورة تكتمل صورتها فى تدرج حتى نهاية المسرحية أو مسطحة لا تتغير صورتها عبر الفصول مثل " شخصية المرابى "
س44 : ما اسس بناء المسرحية ؟
جـ : الفكرة – الحكاية – الشخصيات – الصراع – الحوار .
س45 : علل : تجاه القصة القصيرة المصرية نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية .
جـ : اتجهت كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة للسياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر فقد استلزمت أن يكون كتاب القصة القصيرة واقعيين وأن تكون القصة نبض الواقع تمجد الجماعة وتشيد بالبطولات النضالية وتسخر من السلبية وتدفع إلى العمل والإنتاج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
محمد نادر
عضو متميز
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 79
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
العمر : 64

مراجعة ليلة الامتحان عربى 3ث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان عربى 3ث   مراجعة ليلة الامتحان عربى 3ث Emptyالإثنين 3 مارس 2014 - 0:01

تسلم الأيادي يا جماعة ما أروع الأسئلة هنااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة ليلة الامتحان عربى 3ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوقعات المرئية في ليلة الامتحان عربى اولى اعدادى الفصل الدراسى الثانى - مراجعة لغة عربية للصف الاول الاعدادى الترم الثانى
» تحميل أقوى مذكرة مراجعة فلسفة ومنطق مراجعة نهائية ليلة الامتحان للثانوية العامة
» مراجعة التميز مراجعة نهائية ليلة الامتحان فى العلوم للصف الثالث الاعدادى ترم ثان
» مراجعة العز أقوى مراجعة نهائية ليلة الامتحان فى الدراسات للصف الثالث الاعدادى ترم ثان
» مراجعة الأبرار أقوى مراجعة نهائية ليلة الامتحان فى العلوم للصف الثالث الاعدادى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: