منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة عربى ل 3 ثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة عربى ل 3 ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عربى ل 3 ثانوى   مراجعة عربى ل 3 ثانوى Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 19:51

النحو
(الشعب يريد إسقاط النظام عبارة رددها شباب مصر الحر شباب الثورة المباركة وحلقت في الآفاق وأصبحت الشعوب العربية كلها الباحثة عن الحرية ترددها وراءه فلقد انزاحت من على صدور أبناء العروبة أحجار وصخور الخوف التي جثمت على أنفاسهم طويلاً وانطلقت صرخة الحرية مدوية .. فما أعظم أن نعيش أحراراً وبئس حياة حياة الخوف) .
(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - شباب :
2 - الشعوب :
3 - أبناء :
4 - حياة :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مضارعاً منصوباً :
2 - أسلوب تعجــب :
3 - أسلوب ذم ، وبين نوع فاعله :
4 - ظرفا , وبين نوعه :
5 - نائبا عن المفعول المطلق :
6 - خبر ناسخ , وبين نوعه :
7 - مصدرا مؤولاً :
- إعرابـــه :
8 - خبرا تقدم عن المبتدأ :
9 - مصدرا صناعياً :
10 - مصدرا قياسياً , و بين نوعه :
11 - نعتا جملة , وبين محلها من الإعراب :
12 - توكيداً :
- إعرابـــه :
13 - حالاً ، وبين نوعها :
14 - اسماً يجوز صرفه ، أو منعه من الصرف :

(جـ) - (يثور شباب مصر - لن يقف أمامهم ظالم) . اربط ما سبق بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .

(د) - أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
إن في الثورة المصرية العظيمة لعلامات سيقف أمامها التاريخ بلا شك .
(هـ) - اكشف في المعجم عن معنى كلمة (انزاحت) .
*********************************************** (بنا شباب مصر يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترقَ البلاد فما أجمل السعي للرقي ، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها . فالإخلاص والعمل ، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله) .
(أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - لنحرص :
2 - عريقـة :
3 - كلـه :
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - أسلوب إغراء :
- المغرى به :
2 - اسم تفضيـــل :
- إعرابــــــه :
3 - أسلوب مــدح :
- المخصوص بالمدح :
4 - مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب :
5 - مضارعاً منصوباً :
6 - أسلوب تعجــــــب :
- إعراب المتعجب منه :
7 - أسلوب اختصاص :
- المختص :
8 - اسم فاعل عاملاً :
- معمولــه :
9 - اسم مفعول عاملاً :
- إعراب معموله :
10 - جواب شرط مقترناً بالفاء :
- سبب الاقتران :
11 - اسماً لناسخ :
- إعرابه :
12 - جملة لا محل لها من الإعراب :
13 - ألف وصل :
14 - همزة قطع :
15 - فعلاً مبنياً :
16 - فعلاً معرباً :
17 - اسماً مبنياً :
18 - اسماً معرباً :
19 - ممنوعاً من الصرف :
20 - ضميراً في محل رفع :
21 - ضميراً في محل جر :

(جـ) - اجعل الفعل (نتحد) واجباً التوكيد بالنون في جملة من عندك ثم ممتنعاً في جملة أخرى .

(د) - (لا يحرص على التفوق إلا المجتهدون) ضع (غير) بدلاً من (إلا) وأعرب ما بعدها .

(هـ) - (حقق أجدادنا حضارة عريقة) اجعل هذه الجملة جواب قسم وأكدها بما يناسبها .

(و) - حذر صديقك من (الفشل) في جملة من إنشائك .

(ز) - هات المصدر الميمي واسمي الزمان والمكان من الفعل (اجتمع) في ثلاث جمل مختلفة.
1 - المصدر الميمي :
2 - اسم الزمان :
3 - اسم المكان :
(ح) - (الرجال يدعون إلى السلام ويسعون إليه) اجعل المبتدأ للمؤنث وغير ما يلزم .
(ط) - ما نوع لا في الجمل التالية :
1 - لا صاحب علم بخيل :
2 - تسعى الأمة العربية إلى السلام لا الحرب :
3 - الجهلاء لا يحرصون على العلم :
4 - لا تنهَ عن خلق وتأتي مثله :
(ك) - ما نوع ما فيما يأتي :
1 - و ما محمد إلا رسول .
2 - احرص على ما أمرك الله به .
3 - ما تفعلوا من خير تجنوا ثمرته .
4 - ما سبب تفوقك ؟
(من ضرورات الحياة المال ، ومن أجل هذا كان حرص الناس شديداً على جمعه ، وخير المال ما جاء من طريق شريف ، وكان ثمرة للعمل الدائب والجهد المتواصل ، وكم من فتى تخرج في الجامعة ، ثم انطلق إلى الصحراء أملاً في أن يبني نفسه ويصنع مستقبله و يعوض الماضي بكل ما كان فيه من معاناة وقسوة) .
(أ)- أعرب ما فوق الخط .
فتى :
نفسه :
يعوض :
(ب) استخرج من القطعة :
- مفعولاً لأجله :
- اسم زمان :
- اسم تفضيل :
- إعرابه :
- اسماً ممدوداً :
- جمـعه :
- اسماً منقوصاً :
- إعرابـه :
- اسما مقصوراً :
- مثنـاه :
- اسم فاعل لفعل ثلاثي :
- وآخر غير ثلاثي :
- فعلاً ناسخاً :
- اسمه :
- خبره :
- خبراً تقدم على المبتدأ :
- حكم تقديمه :
- فعلاً مضارعاً منصوباً :
- علامة نصبه :
- فعلاً مبنياً :
- علامة بنائه :
(جـ) - (من يهتم بالسلام فقد ينجو من نار الحرب) . احذف الفاء وغير ما يلزم .

(د)- أعرب ما فوق الخط فيما يأتي :
حبذا اهتمام الدول بالاقتصاد :
ما أعظم اهتمام الدول بالاقتصاد :
الدول العربية أكثر اهتماماً بالاقتصاد :



" النصوص "
" غربة وحنين " :
1- اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسِي
2- وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَــبابٍ صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ
3- عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ سِنَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـَــلْسِ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- بين " الصبا و الصبا " : (سجع - جناس - تورية - ازدواج)
- مضاد (الصبا) : (الكبر - الكهولة - الشيخوخة - الطفولة)
- مادة (سِنة) : (وسن - سنن - سنو - سني)
- المقصود من " اختلاف " : (الخلاف - النزاع - الصراع - التعاقب)
(ب) - حاكى (قلد) شوقي القدماء في مطلع قصيدته . اشرح .

(جـ) - استخرج من الأبيات :
1 - خيالاً مركباً ، ووضحه .

2 - أسلوباً إنشائياً :
الغرض منه :
2 - إطناباً ، ووضحه .
(د) - للنقاد رأي في قول الشاعر (عصفت) . وضح .

(هـ) - استعان الشاعر بأكثر من محسن بديعي في البيت الأول . وضح .

(و) - في البيت الثالث يظهر حزن الشاعر واضحاً . اشرح ذلك .
4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
5- كُلَّمَا مــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه رَقَّ وَ العَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـي
6- مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَـرْسِ
7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ كُلَّمَا ثُرْنَ شـَــاعَـهُنَّ بنَقْسِ

(أ) - أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :
- مرادف (شاعهن) : (حيّاهن - ودعهن - فارقهن - نشرهن)
- جمع (راهب) : (رهبان - رواهب - رهاب - رهايب)
- مرادف (نقس) : (بكاء - صوت الجرس - حسرة - قلة)
- (سلا مصر) معناها : (نسيانها - مناقشاتها - سؤالها - إهمالها)
- مرادف (المؤسي) : (المسلي - المضر - المعالج - المؤيد)
(ب) - ماذا يطلب الشاعر من رفيقيه ؟ وما تأثير صوت البواخر عليه ؟ ولماذا كان اهتمامه مركزاً على السفن ؟

(جـ) - أي التعبيرين أجمل وأدق :
1 - (إذا البواخر رنت) ، (إن البواخر رنت) ؟ ولماذا ؟
2 - (البواخر .. عوت) ، (البواخر .. صفرت) ؟ ولماذا ؟

(د) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوباً إنشائياً : - الغرض منه :
2 - صورة بيانية : - قيمتها :
3 - إيجازاً بالحذف :
4 - إطناباً ، وبين نوعه :
5 - أسلوب قصر ، و بين غرضه :
6 - خيالاً ممتداً :
(هـ) - استخرج من البيت الأول لونين بديعيين مختلفين ، ووضح سر جمالهما .
8 - يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــــيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَــــبْسِ ؟
9 - أَحـَــــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِـــنْسِ ؟
10 - كُلُّ دَارٍ أَحَـــــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْــسِ
11 - نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِـــرَاعٌ بهِما في الدُّموعِ سِـيرِي وأَرْسِي
12 - وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْـرَاكِ يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ) وَ (مَكْــسِ)

(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف (مولعاً) : (مغرماً - مشتاقاً - محباً)
- مضاد (خبيث) : (نقي - نظيف - طيب)
- مفرد (الدوح) : (الداحة - الدحية - الدوحة)
- جمع (رجس) : (أرجس - أرجاس - رجاس)
(ب) - ما العاطفة التي تشف عنها الأبيات ؟ وما أثرها في التعبير ؟

(جـ) - في الأبيات السابقة يتعجب شوقي ويستنكر ويقرر . وضح ذلك .

(د) - استخرج من الأبيات حكمة - كناية - استعارة تصريحية - حسن تقسيم .
- الحكمة :
- الكناية :
- الاستعارة التصريحية :
- حسن تقسيم :
(هـ) - بيّن ثلاثاً من خصائص الكلاسيكية في نص شوقي .
13- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلْدِ عَنْه نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي
14- وَهَفا بالفؤادِ في سَــلْسَبِيلِ ظَمَأٌ للسَّوادِ من (عَيْنِ شَمْسِ)
15- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسِّي

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- المقصود بـ " سواد " : (عامة الناس - الضواحي المحيطة بالمدينة - سواد اللون)
- مضاد " ظمأ " : (عطش - ارتواء - جفاف)
- مفرد " جفون " : (جفن - جافن - جفنة)
- المقصود بـ " شهد " : (قدر - علم - أنعم)
- تنكير " ساعة " يفيد : (التكثير - التقليل - التعظيم)
- تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ(أبي تمام - أبي العلاء - البحتري - المتنبي) .
- يسمى هذا التأثر بـ(المعارضة الشعرية - السرقة الأدبية - التضمين - الاقتباس) .

(ب) - يرى بعض النقاد أن شوقياً قد بالغ في حبه للوطن في البيت الثالث عشر .. ناقش ذلك .

(جـ) - استخرج من الأبيات : كناية - مجازاً ، وبين سر جمالهما .

(د) - تحت أي أغراض الشعر يندرج هذا النص ؟ وما خصائصه ؟

(هـ) - ما السمات الفنية لشعر أحمد شوقي ؟

" الأدب "
س1: البارودي رائد مدرسة الإحياء . لم سميت بذلك الاسم ؟
س2: ما دور البارودي في الارتقاء بالشعر ؟
س3 : ما الخصائص الفنية لأسلوب مدرسة الإحياء ؟ (يكتفى بثلاث نقاط)
س 4 : ما المآخذ على شعر مدرسة الإحياء والبعث ؟ وضح مأخذين منها .
س5: ما أسباب تجديد تلاميذ البارودي للشعر ؟ وما مظاهر هذا التجديد عندهم ؟
س6 : ما أهم ملامح تطوير الشعر على يد شوقي؟
س7 : ما محاولات أحمد محرم لتطوير منهج البارودي ؟


" القصة "
الفصل الأول جاء في امتحان : [الدور الأول 2009 م]
1- (وكان كثيرا ما يستيقظ فيسمع تجاوب الديكة وتصايح الدجاج , ويجتهد في أن يميز بين هذه الأصوات المختلفة. فأما بعضها فكانت أصوات ديكة حقا , وأما بعضها الآخر فكانت أصوات عفاريت تتشكل بأشكال الديكة وتقلدها عبثاً و كيدًا) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
- بين (تجاوب - تصايح) : (ترادف - تنويع - تفسير - تضاد)
- مقابل (عبثاً) : (جَدًّا - عزماً - شجاعة - إقداماً)
- مرادف (كيداً) : (خوفاً - ظلماً - مكراً - جبناً)
(ب) - متى كان الصبي يفضل الخروج من الدار ؟

(جـ) - ما الذي كان يشد انتباه الصبي عند خروجه من الدار ويجعله مستمتعاً ؟

(د) - ما الذي كان يخشاه الصبي عند خروجه ليلاً لسماع الشاعر ؟

(هـ) - لماذا كان الطفل يكره أن ينام مكشوف الوجه ؟

(و) - تعدَّدت الأصوات التي كان يسمعها الصبي وتنوعت مصادرها . وضح .

الفصل الثاني جاء في امتحان : [الدور الأول 2010 م ]
2 - (ولكن ذاكرة الأطفال غريبة أو قل : إن ذاكرة الإنسان غريبة حين تحاول استعراض حوادث الطفولة فهي تتمثل بعض هذه الحوادث واضحاً جليًّا ، كأن لم يمض بينها وبينه من الوقت شيء ثم يمحى منها بعضها الآخر كأن لم يكن بينها وبينه عهد)

(أ) - مرادف (استعراض) : ................ مضاد (جلياً) : ........... - المراد بــ (يمحى) : ....................
(ب) - عبر الكاتب عن تعجبه من ذاكرة الطفولة ، فما وجه الغرابة فيها ؟
(جـ) - لماذا كان الكاتب في طفولته يتمنى نزول القناة ؟

(د) - ماذا تعرف عن كل من " العدويين " و" سعيد الأعرابي" ؟

(هـ) - ما الذي تذكره الكاتب والذي لم يتذكره من ذكريات الطفولة ؟
الفصل الثالث جاء في امتحان : [الدور الثاني 2009م - الدور الثاني2010م]
3 - (كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه , وخامس أحد عشر من أشقته . وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكانًا خاصًّا يمتاز عن مكان إخوته وأخواته) .
(أ) - اختر :
- والدة طه حسين : (ثانية زوجات والده - أولى زوجات والده - آخر زوجات والده)
- أشقاء طه حسين : (عشرة - أحد عشر - خمسة)
- أبناء والد طه حسين من زوجته الأولى : (سبعة - خمسة - اثنان)
(ب) - ما سر المعاملة الخاصة التي كان يلقاها الصبي من أسرته ؟

(جـ) - ما الذي كان يجده الصبي من كل أمه وأبيه وإخوته وأخواته في تعاملهم معه ؟

(د) - ما الذي استحالت (تحوّلت) إليه حفيظة الصبي في النهاية ؟ ولماذا ؟
4 - (أصبح صبينا شيخاً وإن لم يتجاوز التاسعة لأنه حفظ القرآن ... دعاه أبوه شيخاً , ودعته أمه شيخاً , وتعوَّد سيّدنا أن يدعوه شيخاً ... وكان أبواه يكتفيان من تمجيده وتكبيره بهذا اللفظ الذي أضافاه إلى اسمه كبرًا منهما وعجبًا لا تلطفاً به ولا تحبباً إليه . أما هو فقد أعجبه هذا اللفظ في أول الأمر , ولكنه كان ينتظر شيئاً آخر من مظاهر المكافأة والتشجيع).
(أ) - المراد بـ(تكبيره)................. - (يتجاوز) : مرادفها : ........................

(ب) - كيف أصبح الصبي شيخاً وهو لم يتجاوز التاسعة ؟

(جـ) - ما المكافأة التي كان ينتظرها الصبي لحفظه القرآن ؟
(كان هذا اليوم مشئوماً حقاً ، ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزي والذلة والضعة وكُرْه الحياة) .
(أ) - ما مرادف (الضعة) ؟ و ما مضاد (الذلة) ؟ و ما جمع (الحياة) ؟

(ب) - ما اليوم المتحدث عنه في العبارة ؟

(جـ) - لِمَ ذكر الصبي أنه لم يكن خليقاً (جديراً ، مستحقاً) بلقب الشيخ ؟



القراءة
" قيم إنسانية " :
(يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات وبدلاً من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى نُبّه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته).

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1 - مرادف (يسمو) : (يرتفع - يرتقي - يترفع)
2 - مضاد (حرره) : (أخضعه - استعبده - أهانه)
3 - جمع (كاهل) : (كهول - كهلة - كواهل)
(ب) - يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً . وضح ذلك .

(جـ) - لِمَ استحق الإنسان أن يكون خليفة الله في أرضه ؟

(د) - تناول المخدرات والمسكرات لا يتفق وتكريم الإنسان . وضح ذلك .
(ودائماً يلفت الذكر الحكيم إلى سمو الإنسان وأنه يفضل عن سائر المخلوقات فقد خلق في أحسن تقويم وسوي وعدل وركب في أروع صورة ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلى خدمته) .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- المراد بـ (سائر المخلوقات) : (جميعها - معظمها - بعضها)
- مضاد (سمو) : (نزول - تدنٍ - رجوع)
- مفرد (المخلوقات) : (المخلوق - الخلقة - الخليقة)
- مرادف (يفضُل) : (يفوق - يعلو - يتقدم)
(ب) - إلامَ تشير العبارة ؟ وإلامَ تدعو الإنسان ؟ ولماذا ؟

(جـ) - ما الطرق التي اتبعها الإسلام للقضاء على الرق ؟

(د) - علل : اتجاه الإسلام لإلغاء الرق تدريجياً .

(هـ) - ما الذي أوجبه الرسول - صلى الله عليه وسلم - على المسلمين في حروبهم ومعاملة الأمم المغلوبة ؟

(و) - ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية ؟


" البلاغة "
تذكر قبل إجابة سؤال البلاغة
1 - إذا طلب منك أن تستخرج أسلوباً إنشائياً فابحث عن : (استفهام - نهي - أمر - نداء - تمنٍ) .
2 - إذا طلب منك أن تستخرج (محسنا ًبديعياً أو لوناً بديعياً) فابحث عن : (طباق - جناس - تصريع " في البيت الأول فقط " - حسن تقسيم ... ) .
3 - إذا طلب منك أن تستخرج (خيالاً - أو لوناً بيانياً) فابحث عن : (استعارة - كناية - تشبيه - مجاز) .
لاتنسَ أن : سر جمال الكناية : يكون دائماً الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- أما الاستعارة والتشبيه فغالباً ما يكون سر جمالهما : التشخيص أو التجسيم أو التوضيح .
4 - إذا سألك عن امتزاج الفكر بالوجدان ، فقم بشرح الأبيات مع توضيح العاطفة التي سيطرت على الشاعر و جعلته يكتب هذه الأبيات .
5 - إذا سألك عن أثر العاطفة في اختيار الشاعر للألفاظ ، فقم بتحديد العاطفة ، مع اختيار بعض الألفاظ المعبرة و الموضحة لهذه العاطفة دون شرح .
قال الشاعر يرثي ابنه:
" أواجِهُ موتك وحدي
وأجمعُ كلَّ ثيابِكَ وحدي
وألثمُ قمصانَكَ العاطراتِ
ورسمك فوق جواز السفر
وأصرخ ُمثل المجانين وحدي
فكيف أقاوم سيف الزمان؟!
وسيفي انكسر" ..
(أ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في الأبيات . وضح .

(ب) - ما الذي توحيه تكرار كلمة(وحدي) ، وعبارة (سيفي انكسر) ؟

(جـ) - استخرج من الأبيات :
1 - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها .
2 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه .
في حب مصر يقول الشاعر :
إنها مصر ، و قد شـــاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها
لا تسلني السر و اسـأل من يراها أي سحــر كامن طي ثراها ؟
أي سحر في مياه النيل يسـري ؟ أضــياء دافق أم ذوب تبر ؟
أم رحيق من جانب الخلد يجري ؟ رشـــفة منه أفديها بعمري
(أ) - تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظه ، وتطل من ثنايا أفكاره . وضح ذلك .
(ب) - " وقد شاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها " وضح الصورة في هذا التعبير مبينا أثرها في المعنى .

(جـ) - تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة . فبمَ يوحي هذا التكرار ؟
قالت شاعرة في وصف عالم اليوم :

مشارق الأرض تشكو من مغاربها وكل جار له الأعداء جيــران
تناثر الود لا حُــبٌّ فينظـمـه ولا إخاء ولا عدلٌ و إحســان
فكل حيّ بجمع المال منشـــغل و كلّ حيّ إلى الأحياء جوعـان
مات السلام وصار الكون مقـبرة مليكها البغي والطاغوت سلطان

(أ) - وضح العاطفة المسيطرة على الشاعرة ، بين أثرها في انتقاء الألفاظ الموحية .

(ب) - " تناثر الودّ " : صورة خيالية ، اذكر نوعها ، وبين ما توحي به .

(جـ) - أتوافق الشاعرة فيما ذهبت إليه في قولها : " كل جار له الأعداء جيران " ؟ علل لما تقول .

(د) - استخرج من الأبيات : محسناً بديعياً وبين غرضه .

تم بحــــــــــــــــــــــــــــــــــمد الله
ارجو فقط الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
مراجعة عربى ل 3 ثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحانات و مراجعة نهائية جامدة جدا انجليزى ثالثة ثانوى - مراجعة نهائية ومجموعة اختبارات فى اللغة الانجليزية للصف الثالث الثانوى
» المراجعة النهائية فى الفيزياء لثالثة ثانوى د احمد عبد الباسط - مراجعة فيزياء للصف الثالث الثانوى - مذكرة مراجعة فيزياء للثانوية العامة
» مذكرة مراجعة لغة عربية للصف الثالث الابتدائي الترم الثاني - ملزمة مراجعة عربى لثالثة ابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة وتدريبات فى اللغة العربية للصف الاول الابتدائى ترم ثانى - مراجعة وتدريبات عربى لاولى ابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» مراجعة ليلة الامتحان فى الفيزياء للصف الثالث الثانوى - مذكرة مراجعة نهائية فى الفيزياء لثالثة ثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: