المنصور 00 والطيور
ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار 0
انصرف التاجر مسرورا 0 وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، ونزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها 0
حزن الرجل حزنا شديدا ، ويئس من عودة ماله وأصابه الهم والمرض00 وبلغ خبر الرجل إلى الخليفة المنصور ، فأحضره وقال له : لو جئت ألينا حين وقع لك هذا الأمر ، لكنا بحثنا لك عن وسيلة نرد بها مالك 00 ولكن : " إلى أي الجهات طار الطائر ؟ "أجاب التاجر : " طار جهة الشرق ، فوق هذا الجبل الذي يلي قصرك يا مولاي "0
فدعا المنصور شرطيه الخاص ، وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية 0
ولم يمض وقت طويل ، حتى عاد الشرطي برجل ، يقول ويردد بين الناس أنه عثر على مبلغ من المال ، ولم يعرف صاحبه0
أوقف الشرطي الرجل أمام المنصور ، فبادره المنصور قائلا له : " أين المال الذي سقط عليك من السماء ؟" والتاجر ينظر ويتعجب 0
فقال الرجل :" ها هو ذا يا مولاي " ، ثم أخرج الصرة0 فقال المنصور :" احك لي ما حدث"0فقال الرجل :"بينما كنت أعمل تحت نخلة ، إذ سقطت أمامي الصرة ، فأخذتها ، وراقني منظرها ، فقلت :إن الطائر اختلسها من مكان ما ، فاحتفظت بها حتى أعرف صاحبها"0
فعجب المنصور من ذلك : وقال له : " لقد علمنا بما قلته للناس ، ولك منا مكافأة على ذلك ثم أعطاه مائة دينار 0
فرح التاجر ، وأثنى على المنصور قائلا له : حفظك الله يا مولاي للبلاد والعباد0 تعجب الناس ، عند سماعهم الحكاية،من ذكاء المنصور وحيلته 0
قال تعالى"إن الله بأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم ب هان الله كان سميعا بصيرا "
سورة النساء58
معاني المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
قاصدا متجها نحو استحسنه رأه حسن جميل
صرة كيس قائظا شديد الحر
تحسبها تظنها اختلسها أخذها خفية
بلغ وصل يمض يمر
عثر وجد بادره سبقه ودأه بالكلام
احك قصة راقني أعجبني
أثنى مدح
الأسئلة
1. من أين أتى التاجر و إلى أين ذهب ؟
من عدن إلى بغداد .
2. أي الأماكن قصد التاجر ؟
قصر الخليفة المنصور
3. ما الذي كان مع التاجر ؟
معه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة .
4. لماذا جاء التاجر للخليفة ؟
جاء ليبيع له بعض المجوهرات .
5. كم أخذ التاجر من الخليفة ثمنا للجواهر لتي باعها ؟
مائة دينار.
6. ما الذي حدث له عند عودته ؟
وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، ونزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها 0
7. لماذا خطفت الحدأة الصرة ؟
لأنها تحسبها لحما .
8. ماذا حدث للتاجر بعدما ضاع منه المال ؟
حزن الرجل حزنا شديدا ، ويئس من عودة ماله وأصابه الهم والمرض .
9. ما الذي يبين ذكاء الخليفة المنصور ؟
سؤاله عن المكان الذي اتجهت له الحدأة
وكذلك مبادرة الرجل الذي وجد المال بالكلام وإخباره بأنه يعلم أن النقود سقطت عليه من السماء .
10. إلى أي الجهات طار الطائر ؟
طار جهة الشرق ، فوق الجبل الذي يلي قصرالخليفة المنصور .
11. ماذا فعل الخليفة بعد علمة بجهة طيران الطائر ؟
أمر شرطيه الخاص بالذهاب إلى البلدة التي في هذا الاتجاه يتفقد أحول هذه القرية .
12. ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟
وجد فيها رجل قد وجد مالا لا يعرف صاحبه .
13. أين كان الرجل عندما وجد النقود وماذا كان يفعل ؟
كان يعمل تحت نخلة .
14. ماذا ظن الرجل عندما سقطت عليه النقود ؟ وهل كان ظنه صحيح ؟
ظن أن طائرا اختلسها من مكان ما . نعم كان صحيحا .
15. بماذا كافأ المنصور الرجل الذي وجد النقود ؟ ولماذا ؟
كافأه بمائة دينار جزاءا لحفظة النقود حتى يعلم صاحبها .
الواجب
اقرأ ثم أجب :
(1)
" وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ، أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ثيابه وتلك الصرة على الشاطئ ، ونزل إلى النهر "
هات ما يأتي :- معنى " قائظا " ومضاد " وضع " وجمع " ماء "؟
..................................................................................................
أين كان هذا الرجل قبل أن ينزل إلى النهر وماذا كان يفعل هناك ؟
..................................................................................................
من أي البلاد هذا الرجل ؟ وما حرفته ؟
..................................................................................................
لماذا نزل التاجر إلى النهر ؟
..................................................................................................
ماذا حدث له بعدما نزل إلى النهر ؟
..................................................................................................
(2)
" فدعا المنصور شرطيه الخاص ، وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية "
هات ما يأتي :- معنى " دعا " ومفرد " أحوال " وجمع " الناحية " ؟
..................................................................................................
لماذا أمر المنصور شرطيه الخاص بأن يتفقد أحوال هذه القرية بالذات ؟
..................................................................................................
لماذا أمر المنصور شرطيه بتفقد القرية ؟
..................................................................................................
ماذا وجد الشرطي في هذه القرية ؟
..................................................................................................
على ماذا يدل ما فعله الرجل الذي وجد النقود مع ذكر آيه تحث على ذلك ؟
..................................................................................................
الحذاء
كان في بغداد رجل بخيل اسمه أبو القاسم،يظل يلبس حذائه سبع سنين،وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0 ذات يوم ذهب أبو القاسم إلى حمام عام ليستحم،فقال له أحد أصدقائه:ليتك تتخلص من حذائك هذا0
قال أبو القاسم: سأشترى حذاء جديدا0 ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0وكان ذلك الحذاء للقاضي، فلما خرج القاضي بحث عن حذائه ، فلم يجد غير حذاء أبى القاسم، فأرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0
أخذ أبو القاسم حذاءه0غاضبا،ومضى إلى النهر،فألقاه فيه،وأتى أحد الصيادين وألقى شبكته،فخرج فيها الحذاء- فلما رآه الصياد عرفه، وظن أنه وقع من أبى القاسم في النهر، فحمله إلى بيته0فلم يجد أبا القاسم، فنظر فرأى نافذة مفتوحة،فرماه منها إلى داخل البيت،فسقط على زجاج فكسره0 رجع أبو القاسم إلى بيته،ورأى الزجاج المكسور، فاستنتج ما حدث، وزاد غضبه وتصميمه على التخلص من هذا الحذاء السيئ0 صعد أبو القاسم فوق سطح بيته،ووضع حذاءه،فرآه كلب،فحمله في فمه ليعبر به بيت آخر ، فسقط على رأس رجل فجرحه
نظر الناس وبحثوا لمن الحذاء، فعرفوا أنه لأبى القاسم0
فشكوه إلى القاضي ، فحكم عليه بدفع مبلغ من المال ، والقيام بعلاج الرجل0 وهكذا فقد أبو القاسم كل ما كان يملكه من مال ، وأمسى فقيرا
مضى أبو القاسم إلى القاضي ، وقال له : أيها القاضي أريد أن تكتب أنه ليست لي صلة بهذا الحذاء من قريب أو بعيد وأنني لست مسئولا عما يفعله0
ضحك القاضي، وأخذ منه الحذاء،وقال له:انصرف أيها الرجل قد فعلت .
وقفوهم إنهم مسئولون
اعمل ليوم ستقف أمام من سيسألك عن كل شئ
معاني المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
موضع مكان حمام عام حمام يستحم فيه الناس بأجر
ظن حسب مضى ذهب وسار
تأديبا له عقابا له فعلته ذنبه
ألقاه رماه أتى جاء
صلة علاقة
الأسئلة
1. ما اسم الرجل البخيل الذي اشتهر ببخله في بغداد ؟
أبو القاسم .
2. ما الدليل على بخل هذا الرجل ؟
ظل يلبس حذاءا سبع سنين ، وكان كلما تقطع فيه موضع جعل مكانه رقعة ، إلى أن صار ثقيلا0
3. لماذا ذهب أبو قاسم للحمام العام ؟
ليستحم .
4. ما النصيحة التي قدمت لأبي القاسم من صيقه في الحمام العام ؟
أن يتخلص من حذائه ويشتري واحدا آخر جديدا .
5. ما نتيجة نصيحة صديقه ؟
نوى أن يشتري حذاءا غيره غيره .
6. ماذا وجد أبو القاسم عند خروجه من الحمام ؟
حذاءا جديدا .
7. ما الذي ظنه أبو القاسم عندما وجده ؟
ظن أن صديقه اشتراه له .
8. هل كان ظنه صحيحا ؟ و لماذا ؟
لا ، لأنه كان حذاء القاضي .
9. لماذا أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبي القاسم ؟
لأنه وجد حذاءه القديم مكان حذائه .
10. ما الذي فعله القاضي لأبي القاسم ؟
فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0
11. لماذا ألقى أبو القاسم الحذاء في النهر ؟
لأنه كان سببا في تأديب القاضي له .
12. من الذي أعاد حذاء أبي القاسم إليه ؟ و كيف ؟
أحد الصيادين الذي رفع الشباك فوجد حذاء أبي القاسم فعرفه فأعاده له .
13. كيف أعاد الصياد الحذاء مع أن أبو القاسم لم يكن موجودا في المنزل ؟
ألقاه من نافذة وجدها مفتوحة ببيت أبي القاسم .
14. ماذا فعل الحذاء عندما سقط في البيت ؟
سقط على زجاج فكسره0
15. ماذا فعل أبو القاسم عندما وجد الزجاج مكسور ؟
صعد على السطح ووضعه هناك .
16. من الذي أسقط الحذاء على رأس الرجل ؟ وكيف ؟
كلب ، عندما حسب الحذاء لحما فأراد أن يعبر به بيت آخر فسقط على رأسه .
17. ماذا فعل الرجل بعد ذلك ؟
بحث عن صاحب الحذاء فوجده أبا القاسم فاشتكاه للقاضي .
18. ماذا فعل القاضي له ؟
حكم عليه بدفع مبلغ من المال ، والقيام بعلاج الرجل0
19. ما السبب الذي جعل أبا القاسم فقيرا ؟
الغرامتين وعلاج الرجل .
20. حاول أبو القاسم التخلص من الحذاء ثلاثة محاولة واحدة فقط هي التي نجحت . وضح ذلك .
ألقاها في النهر .
وضعها فوق سطح منزله .
عقد اتفاقا مع القاضي أنه ليس له صله بالحذاء وما يفعله الحذاء
والأخيرة هي التي نجحت .
21. فشلت محاولة أبي القاسم في التخلص من الحذاء مرتين وضح كيف .
ألقاها في النهر ، فأحضر الحذاء صياد وجده في شباكه وعرف أنه لأبي القاسم .
وضعه فوق بيته فظن كلب أنه لحم فأراد أن يعبر به بيت آخر فوقع على رأس احد المارة فاشتكاه للقاضي .
الواجب
اقرأ ثم أجب :
(1)
" ولما خرج من الحمام رأى بجانب حذائه حذاء آخر جديدا ، فظن إن صديقه اشتراه له ، فلبسه ومضى إلى بيته0"
هات ما يأتي :- معنى " ظن " ومضاد " مضي " وجمع "حذاء "؟
.....................................................................................
ماذا كان يفعل أبو القاسم في هذا الحمام ؟
.....................................................................................
لماذا ظن أبو القاسم هذا الظن ؟
.....................................................................................
لماذا كان هذا الظن خاطئا ؟
.....................................................................................
(1)
" أرسل القاضي خدمه إلى بيت أبى القاسم،فوجدوا الحذاء عنده،فأحضروه للقاضي، فحكم عليه بغرامة مالية:تأديبا له على فعلته0"
هات ما يلى : معنى " فعلته " ومضاد " أرسل " وجمع " القاضي "؟
.....................................................................................
لماذا حكم القاضي على أبي القاسم بغرامة مالية ؟
.....................................................................................
ماذا فعل أبو القاسم ليتخلص من الحذاء ؟
البخيل والدجاجة
محمد عثمان جلال
تعريف الشاعر:-
الشاعر محمد عثمان جلال (1828 – 1889 ) ولد ببني سويف ، وتعلم في مدرسة الألسن بالقاهرة ، واشتعل بالترجمة والكتابة واشتهر بأشعاره التي كتبها للأطفال وكان من ظرفاء عصره 0
معاني المفردات:-
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
الدهر العام الحاجة شدة الاحتياج على الناس
عزا قوة والمراد (غنى) قبض مسك
شقها قطعها غفلته قلة إدراكه بنتيجة ما يفعله
حضرته فناء بيته لقيه كلمة عامية معناها المال الكثير الذي يجده الإنسان دون أن يعلم مصدره
مرميــة ملقاه
مظاهر الجمال
الجماليات
دجاجة تكفيه شر الحاجة صور الدجاجة شخصا يمد يد العون لصاحبه ويجعله غنيا0
تعطيه العجب صور العجب شيئا يعطى، وقد أشارت كلمة العجب إلى قيمة ما كانت تمنحه الدجاجة لهذا الطماع البخيل0
الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع صور الطمع شخصا يضيع على الإنسان خيرا كثيرا مما جمعه
عظمة في حجره مرمية تعبير يوضح الخسارة التي أصبح فيها الطماع البخيل
الأسئلة
1-لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟
لأنها كانت تبيض له بيضة من ذهب .
2-ما الذي ظنه البخيل ؟
ظن أن الدجاجة بداخلها كنز أو لقية .
3-لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟
لانتقال حاله من الغنى للفقر والحاجة
4-ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
قتله للدجاجة التى كانت سبب غناه لظنه بوجود كنز فيها .
5-ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟
غفلته وطمعه .
الواجب
اقرأ ثم أجب :-
هات ما يلي : معنى ( ظن – عزا – قبض – حضرته )
.....................................................................................
ماذا كان يمتلك هذا البخيل ؟
.....................................................................................
ما الميزة في دجاجة البخيل ؟
.....................................................................................
ما الذي ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟
.....................................................................................
ما سبب انقلاب حال الفقير من الغنى للفقر ؟
.....................................................................................
لا تبخل علينا بال
رغبة نبيلة
مريم تلميذة في الصف السادس الابتدائي ، مجتهدة ، نشيطة 0والي جانب تفوقها في دراستها ، فهي تمارس أنشطة عديدة في المدرسة ، مثل: الاشتراك في جماعة " علماء علي الطريق " ، وجماعة " أدباء صغار " 00 كما أنها تحب زملاءها جميعا بلا تفرقة أو تمييز00 وتفعل ما في وسعها لمعاونتهم حين يحتاجون إلي ذلك 00
في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ، تجلس مريم الصغيرة مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام 00كانت تتخللها بعض الإعلانات 00
رأت مريم – لأول وهلة – إعلانا عن مستشفي "57357 " يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان00 كانت الصور مؤثرة للغاية 00لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن طفرت الدموع من عينيها 00 جلست مريم تفكر ماذا تفعل ؟
ثم ذهبت إلي أبيها وقالت له : ما معني رقم "57375 " ، وهل يوجد مستشفي بهذا الرقم ؟
قال الأب : نعم يا مريم 00انه مستشفي خاص للأطفال المصابين بمرض السرطان أنشأته الحكومة لعلاج هؤلاء الأطفال ، وقد تبرع لبنائه الكثير من أبناء الشعب المصري والعربي 0
قالت مريم : انها سوف تكتب رسالة الي مكتب البريد ، الذي تدخر فيه نقودها ، تطلب منه أن يرسل من حسابها مبلغا الي رقم حساب المستشفي كما كتبت رقمه من الاعلان 00 لتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها 00 وتحدثت مع أبيها فيما رأته لتقنعه بالذهاب معها لزيارة هذا المستشفي في نهاية الأسبوع القادم 00 رحب والد مريم بفكرتها وسعدت الأم بها ، وقالت لها ؛ سوف نذهب معا الي المستشفي 0
فرحت مريم بموافقة والديها ، ولم تكن تدري أن في انتظارها مفاجأة قاسية ، لم تكن تخطر لها علي بال 0000تري ما المفاجأة ؟!
اقرأ وتأمل
قال الله تعالي :
" وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا "
معاني المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
عديدة كثيرة وسعها طاقتها وجهدها
تتخللها تقطعها - تتوسطها لأول وهلة لأول مرة
طفرت المقصود :خرجت تدخر توفر
شغاف غلاف القلب وجمعها شغف(بضم الحروف الثلاثة) قاسية شديدة
الأسئلة :-
1) ماذا تعرف عن مريم ؟ما صفات مريم ؟
تلميذة نشيطة مجتهدة متفوقة في دراستها تساعد زملائها .
2) ما الأنشطة التي تشارك فيها مريم بالمدرسة ؟
تشارك في في جماعة " علماء علي الطريق " ، وجماعة " أدباء صغار "
3) ما علاقة مريم بزملائها ؟
تحب مريم زملائها كلهم دون أن تفرق بين أحدهم وتساعدهم قد المستطاع .
4) ماذا تفعل مريم في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ؟
تجلس مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام 0
5) ما الذي جذب انتباه مريم عند مشاهدتها للتلفيزيون ؟
رأت مريم – لأول وهلة – إعلانا عن مستشفي "57357 " يعرض صورا عن أطفال مصابين بالسرطان0
6) ما تأثير هذا الإعلان على مريم ؟
كانت الصور مؤثرة للغاية ،لمست شغاف قلب مريم لدرجة أن الدموع خرجت من عينيها .
7) ما رد فعلها اتجاه هذا الإعلان ؟
جلست تفكر فيما تفعله
وسألت والدها عن المستشفى
و أرسلت إلى مكتب البريد التي تدخر فيه نقودها ليرسلوا مبلغا من المال إلى رقم حساب المستشفي
و كتبت رقمه من الاعلان لتشارك في علاج هؤلاء الأطفال قدر استطاعتها .
8) متى ستذهب مريم للمستشفى مع واليها ؟
في نهاية الأسبوع القام .
الواجب
" في مساء يوم الخميس ، من كل أسبوع ، تجلس مريم الصغيرة مع والديها : تشاهد التليفزيون ، وما يعرضه من سهرات أو أفلام 00كانت تتخللها بعض الإعلانات 00"
هات ما يلى : معنى "يتخللها" ومفرد " الإعلانات " وجمع
" أسبوع " ومضاد " مساء " ؟
.................................................................................
ما صفات مريم ؟ وما الأنشطة التي تشارك فيها ؟
.................................................................................
ما الذي لفت إنتباه مريم لأول وهلة ؟
.................................................................................
ماذا فعلت مريم بعدما تأثرت من هذا الإعلان ؟ ( اكتب بالتفصيل )
.................................................................................
زيارة و مفاجأة
جلست مريم مع أصدقائها في المدرسة ، وقالت لهم إنها سوف تقوم بزيارة إلي مستشفي" 57357 " مع والديها يوم الخميس القادم ، لأنه عطلة رسمية ، وسوف تأخذ معها بعض الهدايا للأطفال ، وعرضت عليهم الفكرة ، فرحبوا بها جميعا واقترحوا أن تقوم كل واحدة منهن بزيارة مماثلة علي مدي الأسابيع الثلاثة القادمة 00
في صباح يوم الخميس ، توجهت مريم في صحبة والديها ، ومعها بعض الهدايا الي المستشفي ، الذي وجدته غاية في الجمال والنظام 00 الطرقات واسعة ونظيفة 00 المكان هادئ تماما 00 حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية 00
كانت مريم تنتقل بين ردهات المستشفي ، تزور الأطفال المرضي 00وكانت
تعطي هدية لكل مريض تدخل حجرته 00 تسأل عن أحواله ، وتمنحه ابتسامة لعلها تخفف مما يشعر به من آلام وتعب 00
وفجأة لمحت مريم من خلف الزجاج ، مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود 00 لم تصدق مريم عينيها 00 إنها فاطمة زميلتها في المدرسة ، منذ العام الماضي ، والتي كانت مريم تعتقد إنها انتقلت إلي مدرسة أخري ؛ فهي لم ترها منذ بداية الدراسة 0
فتحت مريم باب الحجرة بهدوء ، قائلة : " فاطمة" 00 صديقتي " فاطمة " العزيزة ! لم أتوقع أن أراك هنا 00 كيف حالك ؟منذ متي وأنت هنا ؟!
رفعت المريضة رأسها ناحية الصوت ، وهبت من سريرها واقفة : " من ؟!
مريم !!00 ماذا تفعلين هنا 00؟
ثم اندفعت كل منهما نحو الأخرى ، في عناق طويل ، ودار بينهما حوار ممتد ، بدأته " فاطمة " بقولها : " أحمد الله علي ما أنا فيه 0000"
وختمته مريم بقولها : " سأزورك الأسبوع القادم إن شاء الله 00 هذا وعد مني 00 " ثم خرجت مريم من الحجرة حزينة علي زميلتها إلي حيث كان والدها ينتظرها ، ووالدتها واقفة وقد امتلأت عيناها بالدموع 00 ترى 00 هل ستفي مريم بوعدها ؟!
اقرأ وتعلم
قال تعالي :" وإذا مرضت فهو يشفين " سورة الشعراء : ( 80 )
معاني المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
مماثلة مشابهة على مدي خلال
غاية منتهي ردهات صالات ومفردها " ردهة "
لمحت رأت شرود عدم تركيز
هبت قامت مسرعة تمنحه ابتسامة تبتسم له
الأسئلة
1) لماذا ستذهب مريم إلى مستشفى 57357 ؟ولما في هذا اليوم ؟
لتوزع بعض الهدايا على المرضى ، لأن يوم الخميس عطلة رسمية .
2) ما رد فعل زملاء مريم عندما عرضت عليهم فكرة الزيارة ؟
فرحبوا بها جميعا واقترحوا أن تقوم كل واحدة منهن بزيارة مماثلة علي مدي الأسابيع الثلاثة القادمة 0
3) ما الذي كان مع مريم وهي في زيارتها للمستشفى ؟
هدايا للمرضي .
4) صف لنا المستشفى كما فهمت من الدرس .
المكان غاية في الجمال والنظام 0
الطرقات واسعة ونظيفة 0
المكان هادئ تماما 0
حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية 0
5) ماذا كانت تفعل مريم عندما كانت تتنقل في ردهات المستشفى ؟
كانت تزور المرضي وتوزع عليهم الهدايا وتمنحهم ابتسامات .
6) لماذا كانت تفعل ذلك ؟
حتى تخفف عنهم أحزانهم .
7) ما المفاجأة التي كانت تنتظر مريم وهي تتنقل في المستشفى ؟
رأت مريم زميلتها فاطمة بين المرضى .
8) صف لنا حال فاطمة كما رأتها مريم ؟
مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود .
9) لماذا كانت هذة مفاجأة ؟
لأنها كانت تظن أنها انتقلت لمدرسة أخرى عندما لم تجدها في بداية العام ولم تظن أنها مريضة .
10) كيف قابلت مريم فاطمة ؟
اندفعت كل منهما نحو الأخرى ، في عناق طويل .
11) بأي شئ بدأ الحوار الطويل وبماذا انتهى ؟
بدأته " فاطمة " بقولها : " أحمد الله علي ما أنا فيه 0000"
وختمته مريم بقولها : " سأزورك الأسبوع القادم إن شاء الله 0
12) ما حال مريم وأمها عند خروجها من عند فاطمة ؟
خرجت مريم من الحجرة حزينة علي زميلتها إلي حيث كان والدها ينتظرها ، ووالدتها واقفة وقد امتلأت عيناها بالدموع .
13) من الذي يشفي المريض ؟دلل على ذلك من القرآن ؟
الله ، قال تعالي :" وإذا مرضت فهو يشفين سورة الشعراء : ( 80 )
الواجب
اقرأ ثم أجب :- (1)
" الذي وجدته غاية في الجمال والنظام 0 الطرقات واسعة ونظيفة 0 المكان هادئ تماما 0 حجرات المرضي الزجاجية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية "
هات ما يلي :- معنى " غاية " مضاد " الجمال " مفرد " طرقات " جمع المكان " .
.....................................................................................
ما المكان الذي تصفه القطعة السابقة ؟
.....................................................................................
لماذا ذهبت مريم إلى هذه المستشفى ؟
.....................................................................................
(2)
" وفجأة لمحت مريم من خلف الزجاج ، مريضة جالسة في هدوء ، فوق سريرها ، وقد ضمت ركبتيها إلي أسفل ذقنها ، متطلعة إلي جدران حجرتها في المستشفي ، في شرود 00 لم تصدق مريم عينيها "
هات ما يلي :- معنى " شرود " و مضاد " أسفل "
ومفرد " جدران " وجمع " سرير ؟
.....................................................................................
من التي لمحتها مريم من خلف الزجاج ؟
.....................................................................................
كيف تقابلا مريم وفاطمة ؟ وكيف تفرقا ؟
تخطيط رائع
عرفت مريم من الطبيب المعالج ، أن فاطمة أصيبت بهذا المرض الخطير ،منذ منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "0
أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج "0
فقالت مريم : " الحمد لله00 أن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء00 سوف أجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم0 "
قال الطبيب مبتسما : " لن تسمح إدارة المستشفي بكل هذا العدد 00 عندي اقتراح أفضل 0"
سألته مريم :" وما اقتراحك يا سيدي ؟ "
أجابها الطبيب :" أري أنه من الأفضل لعلاج "فاطمة" أن تذهب هي لزيارتكم في المدرسة 00فقد لاحظت منذ فترة أن استجابتها للعلاج لم تعد قوية كما كانت من قبل 00 وأنها دائما شاردة و صامتة 00 وقد رأيت كم أشرق وجهها ببريق الفرحة عندما وجدتك أمامها00
قالت "مريم" مندهشة :" أيمكن هذا حقا ؟!!"
أجابها الطبيب :" سوف أخاطب إدارة المستشفي في ذلك0"
قالت مريم :"إنها فكرة ذكية00 ولكن هل تستطيع فاطمة أن تزورنا ، وقد تساقط معظم شعرها ، دون أن يسبب ذلك حرجا لها ؟ قال الطبيب:"أنت صديقة ذكية 00لقد فكرت في ذلك ، وعندي حل 00 سوف أتحدث مع إدارة
المدرسة ومعلمة فصلكم ، بعد يومين – بخصوص زيارة "فاطمة" للمدرسة0
سلمت "مريم" علي الطبيب ، شاكرة له حديثه الرائع ، وصافحه والد "مريم"قائلا له:"لقد سعدت بلقائك ، وأرجو لك التوفيق من أجل هؤلاء الأطفال"0
0 اجتازت مريم الردهة الأخيرة ،نحو بوابة الخروج من المستشفي الكبير، وما زال السؤال يتردد في مسامعها :" تري ما الحل الذي يمكن للطبيب أن يتوصل إليه ؟!" فكرت مريم لكنها لم تتوصل إلي إجابة0
اقرأ وتأمل قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من عاد مريضا ، لم يزل في خُرفةالجنة"0 قيل:يا رسول الله ! وما خٌرفة الجنة؟ قال: جناها " صدق رسول الله
هل نسيت من سب رسول الله
دافع عن نبيك باتباع سنته
معاني المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
المفعول التأثير أثناء وقت
لم تعد لم تبق شاردة غير منتبهة
بريق لمعان حرجا إحراجا
صافحه سلم عليه اجتازت عبرت
عاد زار جناها ثمرها وعطرها
الأسئلة
1-متى أصيبت فاطمة بهذا المرض ؟ ومن أخبر مريم بذلك ؟
أصيب منتصف الإجازة الصيفية الماضية ، وأخبرها بذلك الطبيب المعالج .
2-لم تغير شكل فاطمة ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟
إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج .
3-لماذا حمدت فاطمةالله ؟
لأن فاطمة ما زالت جميلة الملامح رغم كل شيء .
4-ماذا نويت مريم ؟
نوت أن تجعل كل تلاميذ الفصل يأتون لزيارتها الأسبوع القادم .
لم لا تشارك في تجهيز هذه المستشفى
5-لم لن يحدث ذلك ؟
لأن المستشفى لن تسمح لهذا العدد الكبير بزيارتها .
6-ما اقتراح الطبيب المعالج لحل هذه المشكلة ؟
أن تذهب فاطمة بنفسها لزيارتهم بالمدرسة .
7-لم اقترح الطبيب هذا الاقتراح ؟
لأنه من الأفضل لعلاج "فاطمة" لأن استجابتها للعلاج لم تعد قوية .
8-كيف اكتشف الطبيب ذلك ؟
لاحظ أنها دائما شاردة و صامتة 0
9-ما العقبتان التي رأتها مريم في زيارت فاطمة للمدرسة ؟
خروجها من المستشفى في هذه الحالة من تساقط الشعر .
رفض إدارة المستشفى لذلك .
10-ما العقبة التي حلها الطبيب وما العقبة التي لم يخبها بحلها ؟
العقبة التي حلها الطبيب استإذان إارة المستشفى ، والعقبة الأخرى هي إحراج فاطمة لزيارة المدرسة مع تساقط شعرها .
11- لم يرجو والد مريم التوفيق للطبيب المعالج ؟
لأجل هؤلاء المرضي المساكين .
انتظر إن الله يراك
الواجب
(1)
" وتساءلت مريم : " لم تغير شكلها هكذا ، وتساقط معظم شعر رأسها ؟ "0
أجابها الطبيب : " إن هذا يحدث غالبا نتيجة تناول الأدوية القوية المفعول ، التي تأخذها فاطمة أثناء العلاج ""
هات :- معنى " المفعول" ومضاد " القوية " ومفرد الأدوية " وجمع " نتيجة " ؟
..................................................................................................
ما سبب تغير شكل فاطمة ؟
..................................................................................................
لماذا تأخذ فاطمة الأدوية ؟
..................................................................................................
(1)
" أجابها الطبيب :" سوف أخاطب إدارة المستشفي في ذلك0"
قالت مريم :"إنها فكرة ذكية00 ولكن هل تستطيع فاطمة أن تزورنا "
هات :- معنى " تستطيع " جمع " فكرة " ومضاد " ذكية " ؟
..................................................................................................
في أي شئ سوف يخاطب الطبيب إدارة المدرسة ؟ "ما هي هذه الفكرة "
..................................................................................................
لماذا اعتقدت مريم أن فاطمة لا تستطيع زيارة المدرسة ؟
يوم لا ينسى
لم أحك شيئا لزملائي عن "فاطمة" وقررت أن أنتظر ما سيحدث 0 في منتصف الأسبوع التالي ، دخلت المعلمة "كاميليا" إلي الفصل ، قالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،
إلي المدرسة ، أنتم لا تعرفون أنها مريضة ومقيمة منذ فترة بأحد المستشفيات
وقد اتصل بي الطبيب المعالج ، وتم ترتيب كل شيء لهذه الزيارة ،فماذا يمكن أن نفعل لها ؟"
قال سامح فرحا :"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة "
وأضاف أحمد :"ويمكننا كذلك أن نكتب لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل"وقلت ، وانا أشعر بسعادة غامرة: إنها فرصة رائعة لنظهر لها مدي حبنا "
أجابت المعلمة:"هذه مشاعر طيبة0 علينا بتزيين الفصل0 لقد أخبرني طبيبها المعالج أن زيارتها لنا سيكون لها أثر بالغ في علاجها "
في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونة00 كما كتبنا لوحة ترحيب ب"فاطمة" "
بك يا فاطمة في فصلك"00واتفقنا مع المعلمة علي أمر آخر00
جاء يوم زيارة"فاطمة" وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة"00 وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها00 وحدثت مفاجأتان00 كانت المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية00وكانت المفاجأة الرائعة الثانية00 أن ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها00 فقد كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة 00ومن يومها ، أصبح اسم فصلنا "فصل القبعات البيضاء"00انه حقا "يوم لا ينسي !!
اقرأ وتعلم :
قال تعالي :
" وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان "
المائدة : أية 2
لربما يدعي البعض حب الله ولكن................هل يحبك الله!!!!!!
تعصي الإله وأنت تزعم حبه هذا محال في القياس شنيع
إن كنت صادقا في حبه لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع
معاني المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
لم أحك لم اقص لوحة لافتة
غامرة شديدة مدي مقدار
بالغ عظيم الزاهية الجميلة
ما أطل ما ظهر دوي التصفيق علا صوت التصفيق
للغاية يقصد بها "جدا" مماثلة مشابهة (×) مغايرة ومخالفة
البر الخير الإثم المقصود بالشر
الأسئلة
1- ماذا فعلت مريم عندما رجعت إلى المدرسة ؟
لم تحك شيئا لزملائها عن "فاطمة" وقررت أن تنتظر ما سيحدث 0
2- ما الذي حدث في منتصف الأسبوع التالي ؟
دخلت المعلمة "كاميليا" إلي الفصل ،و قالت: " يسعدني أن أخبركم أن زميلتكم "فاطمة" ستأتي بعد غد ، في صحبة والدتها ،إلي المدرسة.
3- ما الذي قاله سامح عند ذلك ؟
"سوف نكون جميعا في استقبالها ، ويمكننا أن نزين الفصل بشرائط ملونة ".
4- ما الذي اقترحه أحمد ؟
اقترح أن يعلقوا لوحة ترحيب بها ، لتراها وهي تدخل الفصل .
5- لماذا فرحت مريم فرحا فامرا ؟
لإنها فرصة رائعة ليظهروا لها مدي حبهم لها .
6- صف لنا الفص في اليوم التالي ؟
في اليوم التالي ، أصبح الفصل يشبه لوحة جميلة ، تملؤها الألوان الزاهية ، والشرائط الملونة0 كما كتبوا لوحة ترحيب ب"فاطمة" "
بك يا فاطمة في فصلك".
7- متى دخلت فاطمة الفصل ؟
مع بداية الحصة الثانية .
8- صف لنا لحظة دخول فاطمة ؟
تعالت الصيحات ودوى تصفيق داخل الفصل تعبيرا لحبهم لفاطمة .
9- ما المفاجأتان اللتان حدثتا ؟
المفاجأة الرائعة الأولي أن نري فاطمة، وقد ارتدت قبعة بيضاء جميلة للغاية0وكانت المفاجأة الرائعة الثانية0 أن ترانا "فاطمة" ،وقد ارتدينا جميعا قبعات بيضاء مماثلة لقبعتها0
10- من الذي رتب لهاتين المفاجأتين ؟
كان ذلك ما اتفق عليه الطبيب مع المعلمة 0
11- ما الاسم الذي أطلق على الفصل بعد هذه الزيارة ؟
"فصل القبعات البيضاء"
الأسئلة
اقرأ ثم اجب :-
" وفي بداية الحصة الثانية ، سمعنا دقة علي باب الفصل ، الذي أخذ ينفتح ببطء شديد ، وسرعان ما أطل وجه "فاطمة"00 وفي اللحظة نفسها ، دوي التصفيق الحار ، وتعالت صيحات الترحيب، معبرة عن سعادتنا برؤيتها00 وحدثت مفاجأتان0"
هات ما يلي: معنى " ما أطل " ومفرد " صيحات " ومضاد سعادتنا " وجمع " وجه " ؟
ما المفاجأتان اللتان قد حدثتا ؟وكيف تم هذا ؟
أخي ... الإنسان
عيسى الناحورى
التعريف بالشاعر :-
شاعر فليسطيني نشر القصة والرواية والشعر ، ودخل في ميدان التدريس ، ومن اعماله طريق الشوك وأدب المهجر و .
مناسبة النص :-
يدعو الشاعر الإنسان في كل مكان إلى المحبة والسلام ونبذ الخلافات والحروب والصراعات ، فذلك هو الهدف الحقيقي من الحياة التي نحياها فالإنسان لا يستطيع أن يحيى بمفرده .
النص
اقرأ وتعلم :قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
نبذ الابتعاد جوهرك أساسك أو أصلك
فصافحها فسلم عليها يخفق ينبض بشدة
شئنا أردنا أحلنا حولنا أو جعلنا
جئنا أتينا نسعد نفرح
معاني المفردات
مظاهر الجمال
النص الجماليات
في المشرق والمغرب تعبير جميل ذكر فيه الشاعر لفظين متقابلين للدلالة على أنه يخاطب كل غنسان دون تفرقة أو تميز
الأبيض والأسود تعبيرجميل أتى فيه الشاعر بلفظين متقابلبن للتأكيد على عدم التفرقة بين أي إنسان وآخر في جنس أو لون أو دين
المطلق استخدم الشاعر هذا اللفظ العام ليدل على مبدأه في عدم التفرقة بين بني البشر
معا لنعيش إخوانا تعبير جميل يوضح فيه الشاعر الهدف الأساسي من حياة الإنسان على وجه الأرض وهو العيش في سلام وأخوة .
لو شئنا أحلنا تعبير جميل يؤكد فيه الشاعر أن الدنيا يمكن أن تصبح جنة ،إذا توحدت نوايا البشر ، وهو ما يؤكده الشعار لوطني معا نحن قادرون على التغيير .
إذا كنت في نعمة فارعـها فإن الذنوب تزيل النعــم
وحطها بطاعة رب العبــاد فرب العباد شديد النقـم
الأسئلة
1. اذكر الفكرتين الأساسيتين في النص ؟
الأولى تدور حول أنه لا فرق بين بني الإنسان من حيث اللون والجنس .
والثانية حول هدف وجود الإنسان على الأرض وهو أن يعيش بعضهم مع بعض في سلام ومحبة .
2. ماذا يتمنى الشاعر إذا مد يده ؟
يتمنى أن يجد المبادرة وسرعة الاستجابة من الآخرين ليصافحوه .
3. لماذا تمنى الشاعر ذلك ؟
لأن ذلك يشعر قلبه بالفرحة فتحس بع يد من يصافحة من خلال نبضات قلبه .
4. ما هو هدف وجود الإنسان على الأرض من وجهة نظر الشاعر ؟
الهدف هو أن يعيش الإنسان مع بعضه البعض في سلام ومحبة وتعاون .
5. من وجهة نظر الشاعر ماذا سيحدث إن طبق الإنسان الهدف منه ؟
ستصبح الدنيا مثل الجنة .
6. لماذا جعلنا الله شعوبا وقبائل مستشهدا بالقرآن ؟
حتى نتعارف قال تعالى " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير "
7. ما الميزة التي يفاضل الله الناس بها ؟
التقوى .
الواجب
اقرأ ثم أجب :- (1)
أنت في العالم الواسع في المشرق والمغرب
أخي الأبيض والأسود في جوهرك المطلــق
أمد يدي فصافحها تجد قلبي بها يخفـــــــــق
هات ما يأتي :معنى " جوهرك " جمع (المشرق-المغرب)؟
.........................................................................................
من قائل هذا النص ؟ وما جنسيته ؟ وما هي أهم أعماله ؟
ما الذي يدعو إليه الشاعر ويتمناه ؟
.........................................................................................
استخرج أربعة كلمات كل اثنين ضد بعضهما ؟ثم بين الجمال في ذلك ؟
.........................................................................................
(2)
لقد جئنا إلى الدنيـــا معا لنعيش إخوانــــــــا
ونسعد بالحياة معا أحباء وأعوانـــــــــــــــا
ولو شئنا أحلنا جنة الفـــــــردوس دنيانـــــا
فهيا يا أخي الإنسان
هات ما يأتي :معنى "أحلنا" ومضاد"جئنا" ومفرد "أعوان" وجمع "جنة-الحياة"؟
.........................................................................................
ما هدف وجود الإنسان في الدنيا كما تفهم من البيت الأول ؟
.........................................................................................
كيف يعيش الإنسان سعيدا كما تفهم من البيت الثان ؟
.........................................................................................
ما نتيجة التعاون والمحبة كما تفهم من البيت الثالث ؟
علي مبــــــــــــــــارك
رائد النهضة الحديثة
1823 ـــ 1893
للصف السادس الابتدائي
فى عهد محمد على الكبير كانوا يفرضون الضرائب الشاقة على الفلاحين ومن يتأخر عن السداد يجلد ويذل , فكان الفقراء يفرون من بلد إلى بلد خوفاً من السجن والإهانة.
أسرة على مبارك هربت من قرية الكوم والخليج واستقرت فى قرية برنبال الجديدة وهى قرية من قرى محافظة الدقهلية ووصل عددهم المائتين وعرفوا بعائلة المشايخ لمعرفتهم القراءة والكتابة والحساب والعلم الدينى وكان منهم القضاة ومن يعقدون للناس عقود الزواج وأيضاً الأئمة الذين يصلون بالناس فكانوا محل احترام من أهل القرية ومن الحكومة فأعفتها من الضرائب وولد على مبارك عام1823م فكان لميلاده فرحة كبيرة فى برنبال كلها . ولكن الفرحة لم تدم طويلاً فقد زادت الضرائب على عائلة المشايخ فهربوا إلى ناحية الشرق وكان عمر على مبارك 6 سنوات حتى استقروا فى عرب السماعنة التابعة لمحافظة الشرقية فارتاح لهم وبكرمهم وفرحوا هم به لإنهم كانوا يبحثون عن فقيه يرجعون إليه فى أمور دينهم فأحبوا الشيخ مبارك واقاموا له جامعاً وجعلوه إماماً له .
معاني المفردات
الكلمة معناها الكلمة
معناها الكلمة معناها
عهد زمن الباهظة الشاقة فقيه العالم الفطن
يُجلد يُضرَب على ظهره يُهان يُذَل العاجزون غير القادرين
يفرون يهربون استقرَّت سكنَت فرارها هروبها
طابت حسُنَت المتنازعين المتخاصمين محل موضع أو مكان
الغلة ما تنتجُهُ الأرض رب الأسرة عائلها مجاملة المعاملة بالجميل
الشهم النبيل الصبور العطوف الرحيم التقية التي تخاف الله
تزف تقدم راجية طالبة قرة عين مسرة
بشير مبشراً لم تدم لم تستمر ضج صاح
عجزوا لم يقدروا لديهم عندهم أجبرته أكرهته
فرَّ منها هرب منها أوجبت فرضت يؤدي المقصود يدفع
اضطر لجأ لم يف لم يكف لم يتمهل لم يبطئ
استتر تغطى غادره تركه بلغ وصل
المسير السير الرحيل الانتقال نزل بينهم حل بينهم ضيفاً
الأسئلة
1. س : كيف كان يعامل الحكام الفلاحين في زمن ( محمد علي الكبير ) ؟
كان الحكام يفرضون الضرائب الباهظة على الفلاحين ، ومن يتأخر منهم عن دفع هذه الضرائب يجلد ويهان ويسجن .
2. س : كيف يتصرف الفلاحون الذين يعجزون عن دفع الضرائب ؟
كانوا يهربون من بلدهم خوفاً من الجلد والسجن ويذهبون إلى بلد لا تصل إليهم فيه يد الحاكم الظالم ولا يعرفهم فيه أحد .
3. س : ما اسم القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ؟ وأين توجد ؟
C القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .
4. س : أين استقرت أسرة علي مبارك ؟
C استقرت في قرية من قرى مديرية الدقهلية تسمى ( برنبال الجديدة ) بعد فرارهم من قريتها الأولى ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .
5. س : لماذا اتخذت أسرة ( علي مبارك ) لها مقراً جديداً ؟
C اتخذت أُسرة علي مبارك لها مقراً جديداً ، لأنها هربت من سداد الضرائب الباهظة ، التي فرضها عليهم الحكام والتي لم تقدر على سدادها .
6. س : لماذا عُرِفَت أُسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟
C لأنهم قاربوا في عددهم المائتين ولأنه كان منهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئاً من العلم الديني .
7. س : لماذا كانت هذه الأسرة محل تقدير من أهل القرية والحكومة ؟
C لأنهم كان منهم القضاة الذين يحكمون بين الناس والأئمة الذين يؤمون الناس في الصلاة ويخطبون لهم الخطب في الجمع والأعياد . ويعقدون لهم عقود الزواج .
8. س : كيف كافأت الحكومة تلك الأسرة ؟
C أعطتها قطعة أرض تزرعها وتنتفع وتستعين بها في أداء الأعمال الخيرية التي تقدمها لأهل القرية وأعفتها من جميع الضرائب .
9. س : لماذا فرحت القرية كلها بمولد علي مبارك ؟
C فرحت القرية مجاملة لأبيه الشهم العطوف ، وأمه الكريمة التقية التي لم تلد من قبله سوى الإناث .
10. س : متى ولد علي مبارك ؟ وأين ولد ؟
C ولد في عام 1239 هـ ، 1823 م ولد في برنبال الجديدة .
11. س : هل نجت أسرة الشيخ من الضرائب التي فرضتها الحكومة ؟
C لا ولكن فرضت الحكومة الضرائب على كل الأراضي التي تحت يديهم .
12. س : ماذا عمل الشيخ مبارك حتى يستطيع مواجهة العذاب الذي ينتظره ؟
اضطر الشيخ مبارك أن يبيع كل ما يملك حتى أثاث المنزل لكن ذلك كله لم يف بالضرائب .
13. س : لماذا فكر الشيخ مبارك هنا في الفرار من قريته ؟
C لأنه لم يستطيع أن يف بالضرائب فما كان عليه إلا أن يفعل مثل ما فعل أجداده من الفرار .
14. س : لماذا كان الشيخ مبارك يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
C لأنه إذا ما وجد في المكان الذي ينزل فيه قلقاً غادره مسرعاً إلى غيره .
15. س : أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
C انتهى به الرحيل إلى بدو في الصحراء قريباً من قرى مديرية الشرقية .
16. س : ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ مبارك ؟ وما عملهم ؟
C يسمون عرب السماعنة . يرعون الأغنام ويسكنون خيام الشعر .
17. س : لماذا أحب عرب السماعنة الشيخ مبارك ؟
C لأنهم وجدوا فيه الرجل الذي كانوا يبحثون عنه فهو فقيه في أمور الدين والدنيا ــ حسن الأخلاق .
الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه
أيها الطالب أتقن مذاكرتك
الواجب
اقرأ ثم أجب :-
1 ــ ( وفي قرية من قرى مديرية الدقهلية ، تسمى ( برنبال الجديدة ) ، استقرت فيها أسرة ( علي مبارك ) ، بعد فرارها من قريتها الأولى ) .
• أ ـ ما معنى : ( استقرت فيها ــ فرارها ) ــ وما جمع : ( أسرة ) ــ وما مفرد ( قرى ) ؟
• ب ـ أين استقرت أسرة ( علي مبارك ) ؟
• ج ـ لماذا فرت أسرة ( علي مبارك ) من قريتها الأولى ؟
• د ـ ما اسم القرية التي هربت منها أسرة ( علي مبارك ) ؟ وأين تقع ؟
2 ــ ( طابت الحياة لأسرة ( علي مبارك ) في مقرها الجديد ، وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم ( عائلة المشايخ ) .
أ- ما معنى ( طابت ) ــ وما مضاد : ( كثر ) ؟ وما جمع : ( عائلة ) ؟
ب- ما اسم المقر الجديد الذي طابت الحياة فيه لأسرة ( علي مبارك ) ؟
ت- لماذا ذهبت أسرة ( علي مبارك ) إلى هذا المقر الجديد ؟
ث- لماذا عرفت أسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟
3 ــ ( لم يبق أمام الشيخ الكريم إلا أن يصنع ما صنع أجداده ، حين فروا من قرية ( الكوم والخليج ) ، ولم يتمهل ، وسار بأهله تاركاً قريته ومديريته كلها ) .
1. هات معنى : ( فروا ) ، وما مضاد : ( ظلام ) ؟ وما جمع : ( قرية ) ؟
2. من الشيخ الكريم ؟
3. لماذا فكر هذا الشيخ الكريم في الفرار من قريته ؟
4. ما اسم قرية الشيخ الكريم التي فر منها ؟ وفي أي مديرية تقع ؟
4 ــ ( وكلما وجد الشيخ ( مبارك ) المكان الذي ينزل فيه قلقاً به ، غادره مسرعاً إلى غيره ، حتى بلغ مديرية الشرقية ، وأبعد المسير فيها ، وانتهى الرحيل به إلى بدو في الصحراء قريباً من القرى ) .
1. هات : معنى : ( المسير ) . ومضاد : ( قريباً ) . وجمع : ( المكان ) . ومفرد : ( بدو ) .
2. لماذا كان الشيخ ( مبارك ) يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
3. أين وصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
4. ما اسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ ( مبارك ) ؟ وما عملهم ؟
التفت الشيخ مبارك إلى تعليم ابنه ولكنه كان مشغولاً فأسند تعليمه إلى الشيخ أحمد أبو خضر وكان على مبارك يقيم فى منزل الشيخ ويعود إلى منزله يوم الجمعة وكان أحمد أبوخضر كاشر الوجه , قاسى الطبع وبجانبه عصا غليظة يضرب بها الأولاد فكره الشيخ .
وأدرك أنه إذا اجتهد يمكن أن يفر من هذه العصا وأمضى سنتين أتم فيهما حفظ القرآن الكريم للمرة الأولى وكان ينبغى أن يعيد حفظه ليثبته فاشتدت عليه العصا فرفض أن يذهب إلى الشيخ ثانيةً . فعاد ابوه يعلمه بنفسه حتى انصرف على إلى اللعب ونسى ما حفظ فحزن أبوه لذلك وامره بالعودة إلى الشيخ فرفض الصغير أن يعود إلى العصا الغليظة مرة ثانية فترك الشيخ مبارك على يختار بنفسه الطريق الذى يفضله , فاختار على مبارك أن يكون
كاتباً مثل الكاتب الذى رآه مرتدياً ملابس نظيفة والناس يحترمونه واخبر والده بذلك فاسرع به إلى صديق له من الكتاب الذين يكتبون للناس شكواهم وعقودهم وغيرها ورجاه
أن يعلمه ويربيه ويأخذه فى منزله ويجعله واحداً من أولاده ففرح على مبارك كثيراً وأعجبه ملابسه الحسنة وجعل يقول فى نفسه : بلغت يا على ما كنت تتمنى !
ولكن ظنه كان خاطئاً لأنه وجد بيت الكاتب يموج بالضجة لكثرة عيال الرجل ثم جاءت معاملة الكاتب لعلى معاملة سيئة للغاية ووجد على نفسه لا يتعلم من الكاتب شيئاً بل هو يعمل خادماً عنده فلم يطق هذا الجو الكئيب وعاد إلى أبيه يريه آثار الضرب والمعاملة