منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث   مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 15:52

الصغيران للرافعى
س1 : " فى تلك الساعة كانت الأرض قد عريت إلا من أواخرَ الناس وطوارِقِ الليل ، وبقية من يقظة النهار تحبو فى الطريق ذاهبة إلى مضاجعها،فبينا أمد عينى ، وأديرهما فى مفتتح الطريق ومنقطعة ، إذ انتفضت انتفاضة الذعر ، ووثبت رجة القلب بجسمى كله كما تثب اللسعة بملسوعها،ذلك حين أبصرت الطفلين".
أ ) هات مرادف " عريت ، وثبت " ومفرد " أواخر ، طوارق "
ثم بين المراد بكل من " أواخر الناس ، طوارق الليل ، مفتتح الطريق ، منقطعة " .
ب ) كيف صور الكاتب مسرح أحداث قصته ؟ وما العاطفة المسيطرة عليه ؟
جـ ) " ذلك حين أبصرت الطفلين " ما المشار إليه فى هذه الجملة ؟ ولم أخر الكاتب هذه العبارة .
د ) استخرج صورة خيالية ، ومحسناً بديعياً وبين نوعيهما .
س2 : "تتبين الخوف فى عيونهما الصغيران ، وتراه يفيض منهما على ما حولهما ! حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة . ويتلفتان كما تتلفت الشاةُ الضالةُ عن قطيعها ، لا يتحرك فى دمهما بالغريزة إلا خوف الذئب . ويتسحبان معاً وراء الأشعةِ المنبثقةِ فى الطرق ، كأن أضواء المصابيح هى طريق قلبيهما الصغيرين "
أ ) هات مرادف " مذعورة ، المنبثقة " ، جمع " شاة ، الغريزة " ، مرادف " يتسحبان " .
ب ) اشرح بأسلوبك هذه الفقرة .
جـ ) عين من الفقرة لوناً بيانياً وآخر بديعياً وبين القيمة الفنية لكل منهما ؟
د ) استخرج من العبارة أسلوب قصر وضحه وبين أثره الفنى ؟
هـ ) ماذا يمثل هذا النص من اتجاهات النثر الفنى ؟ وما ابرز سماته ؟
و ) إلى أى مدى وفق الكاتب فى استخدام الفعلين " تتبين ، تراه " فى موضعيهما من الفقرة ؟
س3 : " يا من لا اله إلا هو … من سواك لهاتين النملتين فى جنح هذا الليل الذى يشبه نقطة من غضبك ؟ لقد أخرجتهما فى هذا الضياع مخرج اصغر موعظة للعين تنبه اكبر حقيقة فى القلب وعرضت منهما للإنسانية صورة لو وفق مخلوق عبقرى ، فرسمها لجذب لها كل أحزان النفس ، صورة الحب يمشى متسانداً إلى صدر الرحمة فى طريق المصادفة المجهولة من أوله إلى آخره "
أ ) هات مرادف " سواك ، جنح ، تنبه ، عبقرى " ثم بين المراد بكل من " النملتين ، أكبر حقيقة فى القلب ، الحب " ، واجمع " موعظة ، عبقرى " .
ب ) عبر عن الفقرة السابقة بأسلوبك وبين الإحساس المسيطر على الكاتب فيها .
جـ ) عين من الفقرة صورتين مختلفتين ، ومحسناً بديعياً .
د ) يظهر فى الفقرة تأثر الكاتب بالروح الدينية . وضح ذلك .
هـ ) للرافعى خصائص فنية تميز أسلوبه فى الكتابة وضحها ؟
س4 : " وقد أسندت منكبه إلى صدرها وهى تمشى فلا أدرى إن كان ذلك لتحمل عنه بعض تعبه فلا يتساقط أو ليكون بها أكبر من جسمه الضئيل فلا يخاف أو لأنها حين لم تستطيع أن تفهمه ما فى قلبها بلغة اللسان أفاضته على جسمه بلغة اللمس ، أو لا هذا ولا ذاك إنما هى تستمد من رجولته الصغيرة حماية لأنوثتها بوحى الطبيعة التى رسخت فيها "
أ ) هات مضاد " الضئيل " ، ومرادف " رسخت " ، وجمع " منكب " فى جمل مفيدة 0
ثم بين المراد بكل من " لغة اللسان ، لغة اللمس " ؟
ب ) علل الكاتب إسناد الطفلة أخاها إلى صدرها بعدة تعليلات 0 وضح ذلك ؟
جـ ) عين من الفقرة : أسلوب قصر ، تقديماً بلاغياً ووضح كلا .
س5 : " وبينما نحن على ذلك إذا ارتفع سواد فقيل كأنه روح ليلة مظلمة تغشى الطريق ، فتبينت ، فإذا امرأة تـهفو كذات الجناحين ، وكأنها تنساق بقوة تحترق فى داخلها ثم أخذتنا عيناها ، فإذا هى أم الطفلين ، تبدو من لهفتها واستطارتها لولديها كأنما تحاول أن تختطفهما من بعيد بقوة قلبها وما عرفت أنـها هى إلا بأن روحها كانت منتشرة على وجهها، ملموسة فى نظرتها إلى الصغيرين وكانت لـها هيئة أم وضعت الجنة تحت قدميها"
أ ) ماذا أفادت " إذ " وما المشار إليه فى صدر العبارة،ومرادف " تغشى"،ومضاد "تحترق" ؟
ب ) اشرح العبارة بأسلوبك وبين كيف استدل الكاتب على أن هذه المرأة هى أم الطفلين ؟
جـ ) فى الفقرة عبارة بها غموض حددها وعبارة أخرى بدت فيها نزعة الكاتب الدينية وضحها ؟
د ) ما قيمة عطف " استطارتها " على " لهفتها " ثم حدد من الفقرة أسلوب قصر ووضحه ، وصورة خيالية ؟
هـ ) يمكن حصر أدب الرافعى فى ثلاثة اتجاهات 0 اذكرها ؟

الأدب (أسئلة على المقال) س1 : عرف المقال ؟
س2 : ما أنواع المقال من حيث : الشكل والمضمون والأسلوب ؟
س3 : تكلم عن السمات الفنية لكل المقالات ؟
س4 : ما السمات الأسلوبية لكل المقالات ؟

بلاغة
لا أحب الإنسان يرضخ للو
هم ، ويرضى بتهافت الأمانى

إن حيا يهاب أن يلمس النو
ر كميت فى ظلمة الأكفان

وحياة أمد فيها التوقى
لا توازى فى المجد بضع ثوان

الشجاع الشجاع عندى من أمسى
يغنى والدمع فى الأجفان

أ ) ما العاطفة التى سيطرت على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ ؟
ب ) استخدم الشاعر المقابلة لتوضيح فكرته 0 ذلل على ذلك موضحاً من الأبيات .
جـ ) وضح فى ضوء هذه الأبيات دور الخيال فى إثراء التجربة الشعرية .

الأيام الجزء الثانى ( 1 - 5 )
س1 : " كان يترك أذن عن يمينه مدخل تلك الطبقة من الطبقات التى لم يكن يسكنها طلاب العلم ، وإنما كان يسكنها أخلاط من العمال والباعة ويمضى مصعداً حتى يبلغ الطبقة الثانية فلا يكاد يبلغها حتى تجد نفسه المكدودة شيئاً من الراحة يأتيه من هذا الهواء الطلق الذى كان يبيح له التنفس بعد أن كاد يختنق"
أ ) هات مفرد " أخلاط " ، ومرادف " مكدودة "
ب ) أين يشعر صاحبنا بالراحة ؟ وأين يشعر بالاختناق ؟
جـ ) علام يدل تأثر الصبى بحال الببغاء التى سجنها صاحبها الفارسى فى هذا القفص ؟
س2 : " فقد كان فى ذلك الطور مشرداً مفرق النفس مضطرب الخطى ممتلئ القلب بهذه الحيرة المضلة الباهظة التى تفسد على المرء حياته ، وتجعله يتقدم أمامه لا على غير هدى فى طريقه المادية وحدها – فقد كان محتوماً عليه – بل على غير هدى فى طريقه المعنوية أيضاً ؟ "
أ ) ضع مرادف "الحيرة" ، وجمع "الباهظة" فى جملتين من عندك .
ب ) اذكر المقصود بالطور فى الفقرة ، ثم صف حال الصبى وهو فى هذا الطور .
س3 : " واقبل إلى القاهرة وإلى الأزهر يريد أن يلقى نفسه فى هذا البحر فيشرب منه ما شاء الله أن يشرب ثم يموت غرقاً .. وأى موت أحب إلى الرجل النبيل من هذا الموت الذى يأتيه من العلم وياتيه وهو غرق فى العلم ، كانت هذه الخواطر كلها تثور فى نفسه الناشئة فجأة "
أ ) ضع جمع كلمة "النبيل" ، ومفرد " الخواطر " فى جملتين من إنشائك .
ب ) لم اقبل الصبى إلى القاهرة .
جـ ) ما البحر المتحدث عنه فى الفقرة ؟ وما القيمة الإيحائية لقول الكاتب " يموت فيه غرقاً " ؟
س4 : " فهؤلاء الطلاب يقبلون ، وهذه الأصوات ترفع وهذا الدوى ينعقد ، وهؤلاء الشيوخ ترفع أصواتهم لتبلغ آذان التلاميذ ، بل هؤلاء الشيوخ يضطرون أن ينطقوا بهذه الصيغة التى تؤذن بانتهاء الدرس .."
أ ) ضع مرادف "الدوى" ، وجمع "صيغة " فى جملتين من إنشائك .
ب ) قل ما تعرفه عن الشيخ "بخيت" مبيناً أثره على الصبى . وما الصيغة التى تؤذن بانتهاء الدرس .
س5 : " ولكن لأنه كان يستحى أن يفاجئه أحد المارة فيراه وهو يسعى متمهلاً مضطرب الخطى ، وكان يشفق أن يفاجئه أخوه الذى كان يلم بالغرفة من حين إلى حين ليأخذ كتاباً أو أداة أو لوناً من ألوان الطعام التى تدخر ليتبلغ بـها أثناء الشاى فى غير أوقات الإفطار أو العشاء "
أ ) " المارة – أثناء – حين " ضع مفرد الأولى والثانية ، وجمع الثالثة فى جمل من إنشائك .
ب ) ما المكان الذى يريد الصبى أن يصل إليه ؟ ومن منعه ؟
جـ ) ( ألوان الطعام تدخر ليتبلغ بـها ) – ( ألوان الطعام تدخر ليأكلها ) أى التعبيرين أنسب وأدق للسياق؟ولماذا؟
س6 : " وربما أخذته إغفاءة وهو جالس فى مكانه ، وربما اشتدت عليه هذه الإغفاءة فاضطرته إلى أن يستلقى ويسلم نفسه للنوم ، وكان يسمع من أمه أن نوم العصر بغيض مؤذ للأجسام والنفوس ، ولكن كيف السبيل إلى أن يرد عن نفسه هذا النوم البغيض ، ولكنه يهب فزعاً مذعوراً ، فقد سمع صوتاً يدعوه بهذه الكلمة التى رنت فى آذانه أعواماً وأعواماً . "
أ ) ضع مرادف "بغيض" ، ومضاد "فزع" فى جملتين من تعبيرك .
ب ) ما الكلمة التى رنت فى آذان الصبى أعواماً ؟ ومن قائلها عقب هذه الفقرة ؟ وما المناسبة ؟
س7 : " وكان يجد فى المصباح إذا أضىء جليساً له ومؤنساً ، وكان يجد فى الظلمة وحشة لعلها كانت تأتيه من عقله الناشئ ومن حسه المضطرب والغريب أنه كان يجد للظلمة صوتاً يبلغ أذنيه ، صوتاً متصلاً يشبه طنين البعوض لولا أنه غليظ ممتلئ وكان هذا الصوت يبلغ اذنيه فيؤذيهما ، ويبلغ قلبه فيملؤه روعاً "
أ ) هات مرادف " وحشة " ، وجمع " غليظ " .
ب ) متى يشعر الصبى بأن الليل قد اقبل ؟ صف جلسته بعد ذلك .
جـ ) هل كان للصبى فى حاجة إلى الضوء ولماذا ؟
س8 : " والصبى يعجب لهذين الصوتين اللذين يعنفان حين يسكن الليل وينام الناس ويحسن الرفق واللذين يرقان ويلطفان حين ينشط النهار ويستيقظ الناس ويتاح للأصوات أن ترفع وأن تأخذ حظها من الحرية والنشاط ، وهو مع ذلك مضطر إلى سكونه ، ومشفق إن تحرك أن ينبه أخاه "
أ ) ضع جمع "النهار " ، ومرادف "حظ" فى جملتين من عندك .
ب ) لم لم يخرج الصبى إلى صلاة الفجر رغم استماعه إلى المؤذن ؟
جـ ) " الصوتان يعنفان حين يسكن الليل ويلطفان حين ينشط النهار " علل .
س9 : " وكانوا يملئون أفواههم بأنهم تلاميذ هؤلاء الأئمة وبأنهم من تلاميذهم المقربين المصطفين ، ولم يكونوا يكتفون بالاختلاف إلى هؤلاء الشيوخ فى دروسهم ، وإنما كانوا يزورون شيوخهم فى بيوتهم ، وربما شاركوهم فى بعض البحث "
أ ) هات مرادف " الاختلاف إلى " ، وجمع " البحث " .
ب ) من الشيوخ المتحدث عنهم فى الفقرة ؟
جـ ) على أى أساس قامت العلاقة بين التلاميذ والأساتذة كما فهمت من الفقرة ؟

الأرقام العربية الأصيلة
س1 : " لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا ولها نظام للترقيم ، وما زالتا بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم "
أ ) هات مرادف "الترقيم" ، ومضاد "نظام" ، وجمع "هامش" .
ب ) ما فائدة الترقيم فى حياة الإنسان ؟
جـ ) اذكر نظاماً قديماً للترقيم العربى ، ثم قارن بينه وبين الترقيم الحالى .
د ) ما الجمال فى قوله "تعيش على هامش بعض الحضارات" ؟
س2 : " عرف العرب حساب الجُمل قديماً وما زلنا نستخدمه فى الرياضيات فـ( أبجد هوز حطى كلمن ) هى جزء من نظام حساب الجُمل لذى تأخذ حروفه العربية أرقاماً تبدأ من الواحد الصحيح باسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة "
أ ) هات مرادف "منظومة" ، ومضاد " الصحيحة " ، وجمع " أسلوب " .
ب ) ما المقصود من حساب الجُمل ؟ وفيم يستخدم ؟
جـ ) فيم يختلف نظام الجُمل عن منظومة الأرقام العربية الحديثة ؟
هـ ) لم عرفت الأعداد فى أنحاء الدنيا باسم الأرقام العربية ؟
س3 : " لقد واكبت هذه الأرقام حضارتنا بصورة منتظمة منذ تاريخ اختراعها ببغداد وحتى يومنا هذا لمدة تزيد على اثنى عشر قرناً ، ولهذا فإن جَلّ تراث أمتنا قد كُتب بها."
أ ) هات مرادف "واكبت" ، ومضاد "جُلّ" ، ومادة " تراث " .
ب ) فى العبارة مقدمة ونتيجتها .. وضح ذلك .
جـ ) مم تتكون منظومة الرقم العربى ؟
د ) يزعم البعض أن الأرقام العربية هندية الأصل .. فبم ترد عليهم ؟

النحو (مراجعة عامـــــة)
" إن مياه النيل ثروة عظيمة كانت تضيع فى البحر قبل بناء السد إلا قليلاً منها وبعد استكمال بناء السد احتفظنا بالمياه وتوسعنا فى الزراعة واستخدمنا مساقط المياه فى توليد الكهرباء واهتممنا بأسوان كى يتوافد عليها السائحون إعجاباً بـها . فنعم ما قامت به الدولة السد العالى فإننا المصريين بناة الحضارات فما بيننا خامل . فإذا واجهتنا صعاب فلن تؤثر فى عزيمتنا فما أعظم مجهوداتنا نحو مستقبل باهر أثره . "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى :
1 - مضارعاً منصوباً . 2 – فعلاً ماضياً وبين علامة بناءه .
3 – ضميراً فى محل نصب وثانٍ فى محل رفع وآخر فى محل جر . 4 – نعتاً وبين نوعه .
5 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح . 6 – مصدراً وبين نوعه .
7 – منقوصاً ومتعجباً منه . 8 – اسم فاعل وأعرب معموله .
9 – أداة شرط غير جازمة .
جـ ) " المصريون هداهم الله للصواب " ابن الجملة للمجهول .
د ) " إن أرضى الإنسان الله فى عمله فاز فوزاً عظيماً " اجعل فعلين الشرط مضارعين
هـ ) " تتنافس الأمم فى المناقب العديدة " احذف الـ من كلمة ( المناقب ) ثم اعد كتابة الجملة صحيحة .
و ) " كلا اللغتين العربية والعبرية من أصل واحد " اجعل ( كلا ) للتوكيد .
ز ) " المصريون القدماء ذو حضارى عظيمة " ادخل على العبارة حرفاً ناسخاً مرة وفعلاً ناسخاً مرة أخرى .
ل ) " يا مثقفاً اهتم بالقراءة " – " أيها المثقف اهتم بالقراءة " – " يا مثقف الأبناء اهتم بالقراءة "
بين المنادى وحالته من الإعراب والبناء .
م ) " اهتم الطلاب بالقراءة كل الاهتمام " – " كل الطلاب اهتموا بالقراءة " – " الطلاب كلهم اهتموا بالقراءة "
– " أداوم القراءة كل يوم " أعرب كلمة ( كل ) فى الجمل السابقة .
ك ) " قرأت الكتاب ثم الصحيفة " – " خالد يذاكر النصوص ثمت يحفظها " – " ثم رأى واحد فى القراءة بينى وبين طلابى "
أعرب ما تحته خط فى الجمل السابقة .


عدل سابقا من قبل أشرف على في الإثنين 20 مايو 2013 - 10:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث   مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 15:53

كم تشتكى…… إيليا أبو ماضي
كم تشتكى وتقول إنك مُعدِم
والأرض ملكك والسما والأنجم

ولك الحقول وزهرها وأريجها
ونسيمها والبلبل المترنم

والماء حولك فِضة رقراقه
والشمس فوقك عسجد يتضرم

النور بينى فى السفوح وفى الذرا
دوراً مزخرفة وحيناً يهدم

فكأنه الفنان يعرض عابثاً
آياته قدام من يتعلم

وكأنه لصفائه وسنائه
بحر تعوم به الطيور الحوم

أ ) ما نوع " كم " فى البيت الأول ؟ وما قيمة التعبير بالمضارع بعدها ؟ وماذا فى البيت الثانى من تقديم ؟ وما هدفه ؟
ب ) هات جمع " أريج ، نسيم " ، ومفرد " الذرا ، الحوم " ، مرادف " المترنم ، رقراقة ، عسجد " .
ومقابل " معدم ، صفاء " ، ومادة " تشتكى " ؟
جـ ) اشرح هذه الأبيات فى عبارة أدبية ، مبيناً الإحساس المسيطر على الشاعر فيها 0
د ) ما نوع الأسلوب فى هذه الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟
هـ ) ما مدى توفيق الشاعر فى استخدامه للكلمات " يتضرم ، عابثاً " ؟
و ) وضح الخيال فى البيت الأخير ، وبين قيمته الفنية ، ثم عين البديع فى البيت الرابع .
ز ) إلى أى المدارس الأدبية ينتمي إيليا أبو ماضي ؟ وماذا فى قصيدته من خصائص هذه المدرسة ؟
هشت لك الدنيا فمالك واجماً
وتبسمت فعلام لا تتبسم

إن كنت مكتئباً لعز قد مضى
هيهات يرجعه إليك تندم

أو كنت تشفق من حلول مصيبة
هيهات يمنع أن تحل تجهمُ

أو كنت جاوزت الشباب فلا تقل
شاخ الزمان فإنه لا يهرم

أ ) هات مذكر " الدنيا " وجمعها ، ثم بين قيمة عطف " تبسمت " على " هشت " ، وعلاقة " فإنه لا يهرم " بما قبله ، وغرض النهى فى البيت الأخير ؟
ب ) انثر هذه الأبيات نثراً أدبياً ؟
جـ ) فى البيتين : الثاني ، الثالث تقديم بلاغي حدده ، وبين أثره الفني .
د ) وضح البيان والبديع فى البيت الأول ، وبين القيمة الفنية لكل .
هـ ) لم آثر الشاعر استخدام أسلوب الشرط فى هذه الأبيات ؟
أتزور روحك جنةَُ فتفوتها
كيما تزورك بالظنون جهنم

وترى الحقيقة هيكلاً متجسداً
فتعافها لوساوس تتوهم

يا من تحن إلى غد في يومه
قد بعت ما تدرى بمالا تعلم

أ ) هات مفرد " وساوس " ، وجمع " هيكل " ، ومصدر " تحن " ، ومادة " تعاف " .
f ) ما الغرض من كلا من الاستفهام والنداء فى هذه الأبيات ؟
جـ ) ماذا يقصد الشاعر بكل من " الجنة ، جهنم " فى البيت الأول ؟ وما قيمة الجمع بينهما ؟
د ) وضح الخيال فى البيت الأخير ، وبين قيمته الفنية .
هـ ) علل : حرص الشاعر فى قصيدته على تنوع أسلوبه بين الخبر والإنشاء .
و ) أيهما أدق فى أداء المعنى : " وترى الحقيقة هيكلا " أم " وترى الحقيقة فرقدا " ؟ ولماذا ؟
النُّسُورُ …محمد إبراهيم أبى سِنَّة (ت / 2007)
س 1 : " النٌّسُورُ الطليقة هائمة / فى الفضاء الرمادي/ ترصُدُ موقعها / فى أعالى الجبال / إنها تتذكر شكل السُّهول / بخضرتها/ بتدفق غُدرانها / والأرانب تقفز / فى العشب مثل اللآل"
أ ) اجمع"الفضاء "،وهات مفرد " اللآل " ، ومقابل " أعالى"،وبين إيحاء"هائمة ، ترصد"،وفسر " غدران،العشب " .
ب ) إلام يرمز الشاعر بكل من : النسور ، الجبال ، الأرانب ، السهول ؟ وما هدفه من هذه الرموز ؟
جـ ) اشرح فى عبارة أدبية فكرة الشاعر فى هذه السطور .
د ) عين من السطور أمامك : صورة بلاغية ووضحها ، محسناً بديعياً ووضحه .
هـ ) علل : استخدام الشاعر لصيغة الجمع فى قصيدته .
س2 : تتذكر والجوع يحرق أحشاءها / فتسدد نظرتها للمُحال / تتعالى تُحلقُ مثل الشموس التى / أفلتت من مداراتها / يصبح الأفق ملكاً لها / والنجوم مناراتها / والخلود احتمال / عِندَها تأخذ الكبرياءُ / التى قتلت جوعها / تتمدَّدُ……تنسى …. / تُراب السهول……/ اخضرارَ الحقول …../ انبساط الرمال0
أ ) هات مفرد " أحشاء " ومقابل " انبساط " وجمع " الأفق " ومرادف " تسدد " فى جملة من إنشائك .
ب ) انثر هذه السطور فى عبارة أدبية . جـ ) ما إيحاء كل من " تتعالى ، أفلتت ، تنسى " ؟
د ) " الجوع يحرق أحشائها ، النجوم مناراتها " وضح الخيال فى كل تعبير وبين قيمته الفنية .
هـ ) ماذا ترى من تجديد فى موسيقا القافية عند شعراء هذه المدرسة ؟
س3 : فى المضيق العميق / قابعة فى انتظار المصير المدجج بالموت / تأكلُ أعشابها بالفِرارِ / إلى الجُحرِ / ترجُفُ بالخوفِ بين الظَّلال 0
أ ) هات جمع " المضيق " ومرادف " قابعة " ومعنى " المدجج " وبين إيحاء " ترجف " ؟
ب ) ترسم هذه السطور صورة صادقة لحياة الخاملين المستسلمين . وضح هذه الصورة ؟
جـ ) إلام يرمز الشاعر بكلمة " الأرانب " ؟
د ) استخرج من هذا المقطع صورة بلاغية ووضحها وبين قيمتها الفنية .
هـ ) تتضح فى هذا النص سمات الشعر الجديد . اذكرها .
ز ) يستوحى الشاعر بعض عبارات التراث . استدل على ذلك من سطور هذا المقطع .
س4 :النسور الطليقة فى الأفقِ/ تعرفُ مَصرَعها/والعيونَ التى تترصَّدُها/والنَّصَالَ التى تتعاقبُ / خَلفَ النصال0
أ ) هات مقابل " الطليقة " ، ومفرد " النصال " ، مرادف " تتعاقب " ، وجمع " مصرع " فى جمل من إنشائك .
ب ) اشرح فكرة الشاعر فى هذا المقطع فى عبارة أدبية .
جـ ) يستوحى الشاعر بعض عبارات التراث . استدل على ذلك من سطور هذا المقطع .
د ) عين من المقطع لوناً بيانياً . وضحه ، وبين قيمته الفنية .
س5 : النسور الطليقة فى الأفقِ / ترفع هاماتها وتحلق / تعلو وتخفقُ بالزهور/ لا تتذكر خُضرَ السهولِ / بخيراتها .. تتعقَّبُ / وردَ الذُّرا.. / فى الفضاء السحيق / وحُلمَ الكمال 0
أ ) هات جمع"الأفق،الفضاء"،ومرادف"تحلق ، تخفق " ، ومقابل " الزهو ، الذرا " .
ب ) اشرح هذا المقطع فى عبارة أدبية .
جـ ) عين من سطور هذا المقطع صورة بلاغية ، ومحسناً بديعياً ووضحها وبين الأثر الفنى لكل منهما .
د ) تعتمد لغة الشاعر على اللغة التصويرية . وضح ذلك .
هـ ) " النسور الطليقة فى الأفق " عبارة محورية . اشرح هذا القول .
الأدب
أسئلة على الواقعية :
س1 : ما التجديد الذي أدخلته المدرسة الجديدة على الشكل والبناء الشعري للقصيدة ؟
س2 : اذكر خصائص مدرسة الشعر الحر من حيث المضمون ؟
س3 : تكلم عن شعر التفعيلة فى المدرسة الواقعية ؟
س4 : الرمز سمة من سمات الواقعية والمهجر . وضح ذلك .
س5 : ما خصائص أدب المهجر من حيث الشكل والمضمون ؟
س6 : ما نشاط شعراء المهجر فى بلاد المهجر ؟ وما العوامل التي أثرت فى شخصيتهم ؟
بلاغة
حياتى الله حبا لست أوصده
فى وجه من عدلوا أو وجه من ظلموا

والحب عندى إيمان أبرؤه
مما يشين صفاء الحب أو يصم

الحب للناس – كل الناس – معتقدي
كأنما بين قلبي والورى رحم

إذا جرحت أخا بالقول في ذلك
مشى بقلبي هذا الجرح والألم

وعاد فى ظلام الليل منتبها
هو الضمير صداه اللوم والندم

أ ) عبر الشاعر عن أفكاره من خلال وجدانه الصادق . وضج ذلك .
ب ) فى الأبيات السابقة موسيقا ظاهرة وأخرى خفية . وضحها .
جـ ) أيهما أفضل أن يستخدم الشاعر كلمة " رحم " أم كلمة " صلة " فى البيت الثالث ؟
د ) يجمل التصوير إذا عبر عن إحساس الشاعر . طبق ذلك على صورة من صور الأبيات السابقة ؟
الأيام الجزء الثالث ( 5 – 7 )
س1 : " ثم قيل لهم : إن فى تلك المدرسة من مدارس المكفوفين أستاذاً ضريراً قد يعين صاحبكم على حاجته ، فسعوا إلى هذا الأستاذ ، وقدموا إليه صاحبهم ، وأعلن الأستاذ إليهم أنه زعيم بأن يعلم رفيقهم الكتابة والقراءة الفرنسية واللاتينية جميعاً ، ولم يطلب على هذا إلا أجراً ضئيلاً فى نفسه ، ولكنه كان ثقيلاً على هذين الأخوين اللذين كانا يعيشان بمرتب شخص واحد . "
أ ) ضع مرادف "زعيم " ، وجمع "ضرير " فى جملتين من إنشائك .
ب ) لماذا بحث الفتى عن معلم للغة الفرنسية واللاتينية ؟ جـ ) قتّر الفتى على نفسه أشد التقتير " علل .
س2 : " فإذا أتيح لهما هذا اللقاء ابتغيا عندها مواقع الرضا ، ثم لا يلبث أن يكون بينهما التنافس ، ثم الخصومة ، ثم التلاحي ، ثم الفرقة ، أيهما ظفر عند صاحبتهما بالرضا فهو عدو لصاحبه الذى أخلفه الظن ، وكذبه الأمل ، ولم يقع من نفس الحسناء ما كان يرجو من موقع الرضا "
أ ) ضع مرادف "التلاحي " ، ومضاد " الظن " فى جملتين من إنشائك .
ب ) ماذا يفعل الصديقان عندما تصل الخصومة بينهما إلى الفرقة ؟
جـ ) ما القيمة التعبيرية للجمع بين ( الخصومة ) و ( التلاحي ) ؟
س3 : " وإنه لفى هذه الحياة الحلوة المرة القاسية اللينة التي يحبها أحياناً كأشد ما يكون الحب ، ويضيق بـها أحياناً أخرى كأشد ما يكون الضيق ، وإذا الحياة تبتسم له فجأة فى يوم من ايام الربيع ابتسامة تغير حياته كلها تغييراً . "
أ ) ضع مضاد " أحياناً " ، وجمع " الربيع " فى جملتين من إنشائك .
ب ) ما سر الرضا عن حياة الفتى ، والسخط على حياة أبى العلاء ؟
جـ ) بم أكد الكاتب فكرته فى الفقرة السابقة ؟
د ) ما النبأ الذي حمله الصديق الدر عمى ؟ وما أثره فى نفس الكاتب ؟
س4 : " وقد صحبه هذا الصوت أيام السفينة يناجيه مناجاة اليأس مرة ومناجاة الأمل مرة أخرى ، يشفق عليه من الأحداث ويمنيه الانتصار والخروج منها ويتحدث إليه بأنـها الغمرات ثم ينجلين ، وبأن لكل أزمة غاية ، وبعد كل حرج فرجاً ، وهو مضطرب بين هذه الابتسامات المضيئة الخاطفة التى لا تكاد تعرض له حتى تنصرف ، وهذا الحزن الجاثم المقيم لا يفارقه إلا ريثما يعود إليه "
أ ) " الغمرات – الجاثم " ضع مرادف الكلمتين السابقتين فى جملتين من إنشائك .
ب ) ما المقصود بالصوت المذكور فى الفقرة ؟ صف مناجاته للفتى فى إيجاز .
جـ ) " لا تكاد تعرض له حتى تنصرف عنه " وضح الجمال فى العبارة السابقة . وبين أثره .
س5 : " ولكن صاحبنا لم يقلع عن شكايته ؛ لأنه لم يكن يشكو الزمان إلى الزمان ، ولا يشكو الزمان إلى الناس ، ولا ينتظر من الزمان ولا من الناس شيئاً ، وإنما كانت الشكوى غناء نفسه المحزونة وباله الكئيب "
أ ) ضع مرادف "بال" ، ومضاد "الكئيب " فى جملتين من عندك .
ب ) ماذا طلب عبد الحميد حمدى من صاحبنا ؟ وهل استجاب له ؟ ولماذا ؟
جـ ) متى زالت الغمة عن صاحبنا ؟
س6 : " وليس هذا كله بالشىء القليل ، وبعض هذا كان جديراً أن ينسيه كل ما لقى من جهد ، وكل ما احتمل من عناء ، ولكنه كان يحمل فى نفسه ينبوعاً من ينابيع الشقاء لا سبيل إلى أن يغيض أو ينضب ينبوع حياته نفسها "
أ ) ضع مرادف " ينضب " ، وجمع "ينبوع " فى جملتين من إبداعك .
ب ) ما الشىء الذى ينسى الفتى كل ما لقيه من جهد ويدفعه إلى مداعبة الآمال ؟
جـ ) بين المقصود من قوله : " ينبوعاً من ينابيع الشقاء " ثم اذكر كيف تعامل معه صاحبنا .
س7: " والغريب من أمره أنها كانت تؤذيه فى دخيلة نفسه وأعماق ضميره ، كانت تؤذيه سراً ولا تجاهره بالخصومة والكيد ، لم تمنعه من المضى فى الدرس ، ولا من التقدم فى التحصيل ، ولا من النجح فى الامتحان حين يعرض له الامتحان ، وإنما كانت أشبه شىء بالشيطان الماكر المسرف فى الدهاء الذى يكمن للإنسان فى بعض الأحناء والأثناء بين وقت ووقت . "
أ ) ضع جمع " دخيلة " ، ومفرد " الأحناء " فى جملتين من عندك .
ب ) عما يتحدث الكاتب ؟ ومتى تكون الغلبة له ؟
جـ ) آثر الكاتب استخدام الأسلوب الخبرى فى الفقرة . علل .
س8 : " وأعرض عنه كما يعرض عن متاعه ، يرمقه بين حين وحين ليأمن عليه من السرقة والضياع ، ولكنه لا يتحدث إليه ولا يعرض عليه شيئاً حتى إذا بلغ القطار باريس فى أول الضحى أقبل على الفتى متضاحكاً وهو يقول : سننقل المتاع الصامت الهامد أولاً ، ثم ننقل الحى الناطق بعد ذلك ! "
أ ) " متاع – هامد " ضع جمع كل كلمة مما سبق فى جملة من إنشائك .
ب ) بم كان الفتى يتمنى على صديقه الدرعمى بين حين وحين ؟
جـ ) ما المراد من المتاع الحى الناطق ؟ وإلام يهدف قائلها ؟
قضية السكان

س1 : " تستطيع أى دولة أن تغير فى معدل نمو سكانـها بتشجيع التغيير فى واحد أو أكثر من المتغيرات السكانية وهى : المواليد ، الوفيات ، الهجرة ومعظم دول العالم المتقدمة تمتلك الآن معدلات منخفضة نسبياً لكل من المواليد والوفيات . بينما تملك معظم دول العالم النامى معدلات عالية للمواليد ومنخفضة للوفيات "
أ ) هات مفرد كل من ( مواليد – وفيات ) ومضاد ( منخفضة ) .
ب ) اذكر الوسائل التى ينمكن أن تتخذها الدول للتحكم فى معدلات النمو السكانى ؟
جـ ) لتقليل معدلات المواليد طريقتان . فما هما ؟ وكيف يمكن الحصول على أفضل النتائج ؟
د ) ما المتغيرات السكانية الأساسية ؟ هـ ) ما الفكرة الأساسية فى نموذج التحول السكانى ؟
و ) يمر التحول السكانى من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع . تحدث عنها .
س2 : " والخيار الآخر هو التنمية الاقتصادية التى تبدو هى الأخرى عزيزة المنال أمام شعوب يترنح اقتصادها تحت الديون وخدمتها ، وأمام المنافسة العالمية الشرسة ومعظمها لا يستطيع حتى أن يقف على قدميه ليستخدم ما لديه من موارد طبيعية أو بشرية ولا يبقى أمامها سوى طريق واحد.... "
أ ) هات معنى " عزيزة المنال " ومضاد " يترنح - شرسة " .
ب ) ما المقصود بالموارد الطبيعية والبشرية ؟
جـ ) ما الجمال فى قوله : " شعوب يترنح اقتصادها " – " معظمها لا يستطيع أن يقف على قدميه "
د ) ما الصعوبات التى تواجه التنمية الاقتصادية لدى الشعوب النامية ؟
هـ ) ما الطريق الوحيد الذى يراه الكاتب للتحكم فى معدلات النمو السكانى فى الدول النامية ؟
و ) ما الذى يقلق ألمانيا مع ارتفاع دخل الفرد فيها ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ز ) كيف تستطيع الدول التحكم فى معدل نمو سكانـها ؟
م ) ما وسائل مواجهة مشكلة تزايد السكان ؟ ل ) ما نتائج برامج تنظيم الأسرة ؟

النحو (مراجعة عامـــــة)
س1 : " لا تكون العلاقات الإنسانية إنسانية إلا بقدر ما يبذل فيها من جهد يتناول خدمة الناس ، وتخفيف مشقات الحياة ، وشدتها عنهم ، وإذا كان هذا الجهد يتمثل فى بذل جاه أو مال أو عمل ، فإنه لا ينبغى أن يبخل به أبداً ، إن الذى يقرض أخاه ليفرج كربه إنما يقرض الله تعالى الذى يضاعف الحسنة إلى سبعمائة ضعف ،والذى يساند بعونه من يحتاج إلى هذا العون إنما يساعد نفسه فى ذات الوقت"
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – جواب شرط مقترناً بالفاء وبين سبب اقترانه . 2 – فعلاً منصوباً وبين أداة النصب .
3 – نعتاً جملة وبين محلها الإعرابى . 4 – مصدراً وبين نوعه .
5 – ضميراً فى محل نصب وآخر فى محل جر . 6 – جملة لا محل لـها من الإعراب .
جـ ) 1 – " يكون فى خدمة الناس " – " يقى نفسه وأهله مصارع السوء"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
2 – ( ضوابط ) اجعل هذه الكلمة مجرورة بالفتحة مرة ، ومجرورة بالكسرة مرة أخرى فى جملتين مفيدتين .
د ) 1 – " ما أجدر أن تساعد الآخرين " اجعل المصدر المؤول صريحاً واضبطه .
2 – اكشف فى معجمك عن كلمة ( يحتاج ) .

س2 : "الابتسامة الابتسامة ايها الإنسان فإنها تبعث السرور فى النفس وتريح من عناء العمل ، وتشفى من آثار الكآبة والأحزان كليهما . فما أجمل السعادة ! فنعم صفة البشاشة وبئس صفة الكآبة – فنحن – البشر – نسعد للباسمين والمتفائلين ، والفياضة طبيعتهم بالابتسامة،فكم من مبتسم يعيش فى هناء وسرور ."
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من النص السابق :
1 – أسلوب تعجب ، وبين المتعجب منه وعلامة إعرابه .
2 – اسم فاعل لفعل ثلاثى ، وبين فعله ، وآخر لفعل غير ثلاثى وبين فعله .
3 – صيغة مبالغة وبين وزنها ومعمولها . 4 – أسلوب ذم وبين أجزاءه وبين علامة المخصوص بالذم .
5 – أسلوب إغراء ، ثم أعرب المغرى به . 6 – توكيداً معنوياً وآخر لفظياً .
7 – معطوفاً ومجرورين لسببين مختلفين . 8 – ( كم ) وبين نوعها .
9 – خبراً لحرف ناسخ . 10 – اسماً مبنياً .
11 – مصدراً لفعل ثلاثى وآخر لغير ثلاثى . 12 – جملة تقع نعتاً .
13 – اسماً معرباً بعلامة فرعية .
جـ ) " يرى الحياة بمنظار وردى – يشفى من الكآبة " لربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
د ) " ابتسم " هات من هذا الفعل اسم فاعل ثم أجعله مستثنى بـ ( إلا ) فى أسلوب استثناء من تعبيرك مع بيان حكم المستثنى الإعرابى .
هـ ) " لا شك أن الابتسامة تجعلك حيوياً دائماً " أعرب ( شك – حيوياً )
و ) " ما كان الإنسان ليظهر الكآبة ( والناس ) حوله فى ابتسامة وسرور "
ما نوع اللام فى ( ليظهر ) وما أثرها الإعرابى فى الفعل ؟ وبين موقع ما بين القوسين من الإعراب ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث   مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث Emptyالسبت 7 أبريل 2012 - 15:54

قصة "نظرة" …… ليوسف إدريس
س1 : " كان غريباً أن تسأل طفلة -صغيرة مثلها . إنساناً كبيراً مثلى لا تعرفه . فى بساطة وبراءة أن يعدل من موضع ما تحمله ، وكان ما تحمله معقداً حقاً ، ففوق رأسها تستقر " صينية بطاطس فى الفرن " وفوق هذه الصينية الصغيرة يستوى حوض واسع من الصاج مفروش بالفطائر المخبوزة . وكان الحوض قد انزلق رغم قبضتها الدقيقة التى استماتت عليه،حتى أصبح ما تحمله كله مهدداً بالسقوط "
أ ) هات جمع"إنسان"، و مرادف"يستوى – معقد " ، ومقابل " غريباً " فى جمل مفيدة .
ب ) وضح موقف الراوى من استنجاد الطفلة به ، ودوره معها بعد ذلك .
جـ ) وضح من الفقرة لوناً بديعياً ، واذكر نوعه ، وقيمته الفنية .
د ) لماذا اختفت من هذه القصة الجزئيات والتفاصيل .
هـ ) ما المغزى الحقيقى الذى أراد الكاتب أن يبرزه من أحداث هذه القصة .
س2 : " ولم أحول عينى عنها وهى تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ، ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذى يشبه قطعة القماش التى ينظف بها الفرن ، أو حتى عن رجليها اللتين كانتا تطلان من ذيله الممزق كمسمارين رفيعين ."
أ ) " تخترق – المزدحم – المهلهل" هات مرادف الأولى والثالثة ، ومضاد الثانية .
ب ) اذكر قيمة وصف الشارع بالعريض المزدحم ، ودلالة وصف الكاتب لثوب الطفلة وقدميها .
جـ ) عين من الفقرة لوناً بيانياً . وضحه ، وبين قيمته الفنية .
د ) تحدث عن قيمة الحوار فى القصة ، وأين دوره فى قصة " نظرة " ؟
س3 : " واستأنفت سيرها على الجانب الأخر وقبل أن تختفى شاهدتها تتوقف ، ولا تتحرك ، وكادت عربة تدهمنى وأنا أسرع لإنقاذها.وحين صلت كان كل شىء على ما يرام والحوض والصينية فى أتم اعتدال "
أ ) فسر معنى " تدهمنى – يرام " ، وبين دلالة التعبير بالفعل " كادت " .
ب ) عمن يتحدث الكاتب ؟وما الأمل الذى تتطلع إليه الطفلة .
جـ ) شخصية الراوى فى القصة من شأنها أن تطغى على بناء القصة . فهل فعلت ذلك فى قصة " نظرة " ؟
د ) " مبدأ الوحدة ، مبدأ التكثيف " من أهم أسس القصة القصيرة .
وضح مدلول هذين الأساسين من خلال فهم قصة " نظرة " ؟
أسئلة عامة على النص
س1 : من أى فنون النثر هذا النص ؟
س2 : لعنوان القصة دلالة 0 وضح ذلك ؟
س 3: من عناصر القصة القصيرة مبدأ الوحدة 0 وضح ذلك ؟
س4 : ما موقف هذه القصة من الحركة والدراما ؟
س5 : على الرغم من معاناة الطفلة وفقرها ، هل جردها الكاتب من الحلم والأمل ؟
س6 : هل ترى ارتباطاً بين العنوان والمضمون أو لماذا اختار الكاتب كلمة نظرة عنواناً لهذه القصة ؟
بلاغة
أحبك مصر من أعماق قلبى
وحبك فى صميم القلب نام

سيجمعنى بك التاريخ يوماً
إذا ظهر الكرام على اللئام

لأجلك رحت بالدنيا شقياً
أصد الوجه والدنيا أمامى

وهبتك غير هياب يراعا ( قلما)
أشد على العدو من الحسام

أ ) سيطرت على أبيات الشاعر عاطفة وطنية صادقة امتزجت بفكرته . وضح
ب ) هل تحققت الوحدة العضوية فى الأبيات ؟ ناقش واستدل .

أدب س2 : لماذا تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟ وما أهم الأسس البنائية لها ؟
س3 : مبدأ الوحدة أساس جوهرى من أسس بناء القصة القصيرة 0 ما المقصود به ؟
س4 : لماذا يعد مبدأ التكثيف أساساً هاماً من أسس بناء القصة القصيرة ؟
س5 : ما أنواع الصراع فى القصة القصيرة ؟ وما المقصود بالتشويق وما المقصود بالصدق الفنى فيها ؟

الأيام الجزء الأول ( 7 - 11 )
س1 : " وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبى مواقع تيه وإعجاب ؛ لأنه لا يفهم لها معنى لأنه يقدر أنـها تدل على العلم ، ولأنه يعلم أن أخاه الأزهرى قد حفظها وفهمها فأصبح عالماً ، وظفر بهذه المكانة الممتازة فى نفس أبويه وإخوته وأهل القرية جميعاً "
أ ) ضع مضاد كلمة " تيه " ، ومرادف كلمة " ظفر " فى جملتين من عندك .
ب ) اكتب اثنين من الأسماء التى أشير إليها فى الفقرة ، ثم بين سر سعادة الصبى بها .
جـ ) تحدث عن مظاهر فرحة الوالد بالشيخ الأزهرى .
س2 : " وكان يسمع لهم وهم يتكلمون فيأخذه شىء من الإعجاب والدهش حاول أن يجد مثله فى القاهرة أمام كبار العلماء وجلة الشيوخ فلم يوفق .. وكان علماء المدينة ثلاثة أو أربعة قد قسموا فيما بينهم إعجاب الناس ومودتهم فأما أحدهم فكان كاتباً فى المحكمة الشرعية ، قصيراً ضخماً غليظ الصوت جهوريه يمتلئ شدقه بالألفاظ حين يتكلم "
أ ) " الدهش – جلة – شدق " ضع فى جمل مرادف الأولى والثانية ، وجمع الثالثة .
ب ) بم وصف الكاتب الألفاظ التى ينطقها كاتب المحكمة الشرعية .
جـ ) " ذكر الكاتب الاتَّباع المتنوع من أهل القرية لأصحاب المذاهب الأربعة عدا مذهباً . اذكره .
س3 : " هؤلاء هم العلماء ، ولكن علماء آخرين كانوا منبثين فى هذه المدينة وقراها وريفها ، ولم يكونوا اقل من هؤلاء العلماء الرسميين تأثيراً فى دهماء الناس وتسلطاً على عقولهم ، ومنهم هذا الحاج .. الخياط الذى كان دكّانه يكاد يقابل الكُتَّاب والذى كان الناس مجتمعين على وصفه بالبخل والشح والذى كان متصلاً بشيخ من كبار أهل الطرق والذى كان يزدرى العلماء جميعاً . "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
 "دهماء"مرادفها ":( عامة – خاصة – كل – معظم)  "دكّان"جمعها:(دكاكين – أدكن – دُكنة – دكِاك )
ب ) من أين يأتى كبار أهل الطرق بعلمهم ؟ ولماذا ؟
جـ ) ما أنواع العلماء الذين كانوا فى قرية الشيخ ؟
س4:" أقبلت بوادر هذا العيد ، وأصبحت الطفلة ذات يوم فى شىء من الفتور والهمود لم يكد يلتفت إليه أحد،والأطفال فى القرى ومدن الأقاليم معرضون لهذا النوع من الإهمال ولا سيما إذا كانت الأسرة كثيرة العدد ، وربة البيت كثيرة العمل ، ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها إثماً "
أ ) ضع مفرد "بوادر " ، مرادف "فتور " ، وجمع "ربة" فى جمل من إنشائك .
ب ) "للصبى سخط على نساء القرى ومدن الأقاليم وعلمها " وضح ذلك .
جـ ) "اقبلت بوادر هذا العيد " – " اقبلت بشائر هذا العيد "
أى التعبيرين أنسب للسياق ؟ ولماذا ؟
س5 : " وكانت تسأل نفسها ألف مرة فى كل يوم بمن تنزل النازلة من أبنائها وبناتها ! وكان لها ابن فى الثامنة عشرة جميل المنظر رائع الطلعة ، نجيب ذكى القلب ، وكان أنجب الأسرة وأذكاها وأرقها قلباً واصفاها طبعاً وأبرها بأمه ، وأرأفها بأبيه وأرفقها بصغار إخوته وأخواته ، وكان مبتهجاً أبداً "
أ ) ضع جمع "النازلة " ، ومرادف "أبداً " فى جملتين من عندك .
ب ) تحدث عن صفات الابن المذكور فى الفقرة مبيناً عمله وما حدث له.
س6 : " وما كان الصبى حزيناً ، لأنه لن يلعب ، إنما كان يذكر هذا الذى ينام هنالك من وراء النيل .. كان يذكره ، وكان يذكر أنه كثيراً ما فكر فى أنه سيكون معهما فى القاهرة تلميذاً فى مدرسة الطب .. كان يذكر هذا كله فيحزن ولكنه لم يقل شيئاً ولم يظهر حزناً ، وإنما تكلف الابتسام .. ولو قد أرسل نفسه مع طبيعتها لبكى ولأبكى من حوله أباه وأخويه "
أ ) ضع جمع " طبيعة " فى جملة ، ثم بين المقصود من قول الكاتب " من وراء النيل – تكلف الابتسام "
ب ) صف الصبى وهو فى المحطة . ثم اذكر نصائح أخيه ، وتشجيع أبيه له .
جـ ) ما القيمة التعبيرية لتكرار الفعل ( يذكر ) فى الفقرة السابقة ؟
س7 : " وكان الصبى قد سمع اسم الشيخ ألف مرة ومرة فقد كان أبوه يذكر هذا الاسم ويفتخر بأنه عرف الشيخ حين كان قاضياً للإقليم .. وكانت أمه تذكر هذا الاسم وتذكر أنها عرفت امرأته فتاة هوجاء جلفة "
أ ) " إقليم – هوجاء " ضع جمع كل كلمة مما بين القوسين فى جملة .
ب ) ما اسم الشيخ المذكور فى الفقرة ؟ ومتى عرفه والد الصبى ؟
جـ ) ما القيمة الإيحائية لقول الكاتب " ألف مرة ومرة " ؟
س8: " رأيتك ذلك اليوم تسمعين هذه القصة مبتهجة من أولها ، ثم أخذ لونك يتغير قليلاً وأخذت جبهتك السمحة تربد شيئاً فشيئاً ، وما هى إلا أن أجهشت بالبكاء وانكببت على أبيك لثما وتقبيلاً واقبلت أمك فانتزعتك من بين ذراعيه وما زالت بك حتى هدأ روعك ، وفهمت أمك وفهم أبوك وفهمت أنا "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
 "السمحة"جمعها:(مسامح – سماح – مساميح – سمحاء)  "تربد"مرادفها:(تعبس – تغضب – تتألم – تتهيأ )
ب ) ماذا تعرف عن القصة المذكورة فى الفقرة ؟ وما وقعها على المستمعة ؟
س9 : " إن سألت كيف انتقل من تلك الحال إلى هذه الحال ، فلست أستطيع أن أجيبك ، وإنما هناك شخص آخر هو الذى يستطيع هذا الجواب ، فسليه ينبئك أتعرفينه . انظرى إليه ، هو هذا الملك القائم الذى يحنو على سريرك إذا أمسيت لتستقبلى الليل فى هدوء ونوم لذيذ ، ويحنو على سريرك إذا أصبحت لتستقبلى النهار فى سرور وابتهاج ألست مدينة لهذا الملك بما أنت فيه من هدوء الليل وبهجة النهار ؟ "
أ ) ضع مرادف " تحنو " ، وجمع " لذيذ " فى جملتين من إنشائك .
ب ) من ( الملك القائم ) المذكور فى الفقرة ؟ وما فضله على الكاتب ؟


القدس مدينة عربية إسلامية
س1 : " القدس ، أو أورشليم أو دار السلام ، أو مدينة العدل أو يبوس ، أو إيلياء هى مجتلى عن موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد عليه الصلاة والسلام . وهى قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق والغرب ، وأروع مدن العرب الكنعانيين ، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار . بوركت وبروك ما حولها ، كانت درة متألقة فى تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور وكانت زهرة المدائن وما تزال ."
أ ) هات مرادف "مجتلى " ، ومضاد " أروع" ، وجمع " الأولى " ، ومفرد " المدائن" .
ب ) لم تعد القدس زهرة المدائن ؟
جـ ) يزعم اليهود أنهم هم الذين أنشئوا القدس .. فبم ترد عليهم .
د ) " هى قدس الأديان الثلاثة " – " هى قدس الرسالات الثلاث " أى التعبيرين أدق ؟ ولماذا .
س2 : " وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس وحاولوا إقناع العالم زوراً وبهتاناً بأنهم هم الذين أنشئوا وشيدوا مدينة القدس ، واقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة فى الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف عام على إنشائهم إياها ، فإن المصادر التاريخية والأثرية القديمة تكشف أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة بأنهم شيدوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام . والأدلة على ذلك تحكيها فصول التاريخ ."
أ ) هات مرادف "بهتاناً - الآونة " ومضاد "الباطلة" وجمع "ضخمة" ومفرد " ادعاءاتهم " .
ب ) من الذى أنشأ القدس ؟ وما الدليل على ذلك ؟
جـ ) متى أصبحت القدس مدينة إسلامية ؟ وكيف نعمت بالأمن فى ظل الإسلام ؟
د ) اكتب مذكرة مختصرة عن " العهدة العمرية " .
س3 : " منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة فى إدارتها طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين . ووفدت القبائل العربية إلى الشام . ودخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للمدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس . واصبح العنصر العربى الإسلامى بمرور الوقت العنصر الغالب فى القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية "
أ ) هات مرادف "الغالب" ومضاد " تابعة" وجمع "جند" والمقصود من "المقومات" .
ب ) ما التاريخ المشار إليه أول الفقرة ؟ ومتى أصبحت القدس مدينة إسلامية ؟
جـ ) كيف تدلل على تسامح الإسلام وعظمته واحترامه لأهل الرسالات الأخرى ؟
د ) لماذا أصبح العنصر العربى هو العنصر الغالب فى القدس ؟
النحو (مراجعة الوحدة السادسة والسابعة)
س1 : "إن مكتبة الإسكندرية فازت بالمركز الأول على مستوى العالم من حيث التصميم والإنشاءات ، بنى مصر يشهد التاريخ لأجدادكم فكم من علوم تركوها أكرم بتراثهم ! فما من شعب يسعى لتنمية الفكر يتأخر عن ركب التقدم ثقفوا أنفسكم بنور تلك المكتبة يكتب لكم الخلود كما كتب لأجدادكم " .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب . 2 – منادى واذكر حكمه .
3 - بدلاً وبين نوعه . 4 – مصدراً لفعل رباعى واذكر فعله .
جـ ) "كم من علوم تركوها" اجعل (كم) الخبرية استفهامية وغير ما يلزم .
س2 : " إن السلام الذى نريده هو السلام الذى نحبه ونتعلق به جميعاً تلبية لعواطف سابقة لأنه لا قيمة مطلقاً لسلام المغالطة والتهرب والمراوغة فهل من مستجيب لما نقول ؟ ".
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - جملة فى محل رفع . 2 – مصدراً لفعل خماسى .
3 – مفعولاً لأجله . 4 – حرف جر زائد .
جـ ) صحح الخطأ المخطوط تحته .
1 – تقدر الدولة علماءها وبخاصة المبتكرين . 2 – بالعلم والعمل كلاهما تتقدم البشرية .
3 – إن ترتقى مشاعر الإنسان وتسمو أهدافه سينال ما يريد . 4 – شرع العالم أن يتجه إلى السلام .
د ) صوب الخطأ فيما يأتى : "ياذو العلم أبشر" – "يا أحمدين اجتهدا" .
هـ ) اجعل "المصريين" منادى ثم أعربها فى جملتها .
و ) كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة (المراوغة )
س3 : "لقد استطاعت القيادة المصرية الواعية أن تقتلع جذور الإرهاب من مصر الحبيبة حتى يعيش المصريون فى مجتمع أفضل أمن ويحققوا النهضة الكبرى فى ميادين كثيرة فى أرض مباركة لجأ إليها عيسى – عليه السلام – ووصى بأهلها خيراً خاتم المرسلين محمد – صلى الله عليه وسلم – " .
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة ممنوعاً من الصرف يكون :
1 – علماً مؤنثاً . 2 – صفة على وزن أفعل .
3 – اسماً مقصوراً . 4 - صيغة منتهى الجموع . 5 – علماً أعجمياً .
جـ ) "صحراء – أفضل " اجعل كل كلمة مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى .
د ) " يمر العلماء بمراحل علمية متنوعة " – " يمر العلماء بمراحل العلم المتنوعة "
اضبط كلمة ( مراحل ) فى الجملتين السابقتين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
محمد نادر
عضو متميز
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 79
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
العمر : 64

مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث   مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث Emptyالأحد 8 يونيو 2014 - 14:41

مشكوووووووووووور جدا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد نادر
عضو متميز
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 79
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
العمر : 64

مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث   مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث Emptyالخميس 18 ديسمبر 2014 - 9:59

مشكوووووووووووووووووووووووووور جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة موجزة على منهج اللغة العربية 3 ث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة على منهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم أول
» مراجعة عامة على منهج اللغة العربية الثالث الثانوى
» مراجعة عامة على منهج اللغة العربية الثانى الاعدادى ترم اول
» مراجعة سريعة على منهج اللغة العربية السادس الابتدائى ترم أول
» مراجعة مميزة على منهج اللغة العربية الصف الثالث الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: