1 - (كيف تسود بين الناس)
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ(16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18)وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) سورة لقمان
المفردات إنها : المقصود الأعمال
مثقال: مقدار / وزن ج) مثاقيل
خبير: واسع العلم ج) خبراء
لطيف : عالم بخفايا ودقائق الأمور(ج) لطفاء
خردل: نبات عشبي م) خردلة ج/ خرادل
أقم الصلاة : أد الصلاة وحافظ عليها× ضيع
يأت بها : يحضرها × يصرفها و يضيعها
المعروف : اسم جامع لكل فعل حسن
المنكر : اسم جامع لكل فعل قبيح (ج) المناكير
اصبر : تحمل × اجزع أصابك : نزل بك
من عزم الأمور : من الأمور الواجبة
انه : أبعد أو كف عن ×أمر
تصعر : المقصود لا تتكبر على الناس
مرحاً : خيلاء وكبراً × تواضعاً
مختال : متكبر , متعال ×متواضع
اقصد : اعتدل × فرط مشيك : سيرك × وقوفك
اغضض : اخفض أنكر : أقبح
الشرح
نبه سيدنا لقمان ابنه إلى أن اللّه تعالى لا يخفى عليه خافية حتى ولو
كانت كحبة الخردل وأخفيت في صخرة أو في مكان ما من السماء أو الأرض فإن اللّه تعالى يعلم أين هي ثم أوصاه بوصايا
1-إقامة الصلاة 2- الأمر بالمعروف 3- والنهي عن المنكر
4 - الصبر على ما أصابه 5- ثم نهاه عن التكبر 6- ثم أمره بالتزام التوسط في المشي والكلام، فلا يبطئ في المشي ولا يسرع، وكذلك الصوت عند الحديث فلا يخفضه كثيراً فلا يسمعه مخاطبه، ولا يرفعه كثيراً فيكون صوتاً منكراً مبغوضاً كأصوات الحمير.
الجماليات
يا بني : نداء للتنبيه – وياء المتكلم للتخصيص
واستعمال " بني " مصغرة للتقريب إلى النفس / وتدل على المحبة
حبة من خردل : حبة نكرة للتقليل وهو تعبير يدل علي الصغر والخفة والدقة
تكن في صخرة : تعبير يدل علي خفائها وصعوبة العثور عليها
صخرة : نكرة ( للعموم والشمول)
يأت بها الله : نتيجة لما قبلها / وهو أسلوب قصر يفيد التخصيص لطيف– خبير): نكرتان للتعظيم/ وصيغتا مبالغة تدلان علي شدة الصفة وعظمتها
أقم , أمر , انه ، اصبر : أساليب أمر للنصح والإرشاد
المعروف : معرفة للتعظيم أما (المنكر) معرفة للتحقير
ما أصابك : (ما) موصولة تفيد العموم والشمول / وتصوير للأذى بسهام تصيب
أمر بالمعروف × انه عن المنكر : بينهما مقابلــــة توضح المعنى
أقم الصلاة : تصوير قرآنى جميل يصور الصلاة ببناء يقــام
وهو أمر بالمواظبة عليها في أوقاتها ولذا فهي أجمل من (أد الصلاة)
إن ذلك من عزم الأمور : تعليل لما قبلها / وتعبير يدل على أن
تحمل الأذي يحتاج قوة وعزم
لا تصعر خدك للناس أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر / وفيها تصوير للمتكبر كأنه أصيب بالصعار
لا تمش فى الأرض مرحا : أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر
إن الله لا يحب كل مختال فخور : تعليل لما قبله/ و يدل على
طرد المتكبرين من رحمة الله
اقصد في مشيك : أسلوب أمر غرضه النصح والحث و الإرشاد ويدل على ضرورة الاعتدال
اغضض من صوتك أسلوب أمر غرضه النصح والحث و الإرشاد ويبين أهمية عدم رفع الصوت
إن أنكر الأصوات لصوت الحمير تعليل لما قبله / وتعبير ينفر من الصوت المرتفع / وفيه تصوير للرافعين أصواتهم بالحمير
وختمت بها الآية للتنفير من رفع الصوت
أسئلة على النص
س1: ما أدلة قدرة الله في هذه الآية ؟
سعة علمه بدقائق الأمور والإتيان بأعمال العباد مهما صغرت وخفيت
س2: مم حذر لقمان ابنه ؟ ولماذا ؟
حذره من معصية الله/ لأن الله عليم بدقائق الأمور ، قادر على إحضار أعمال العباد يوم القيامة ويحاسبهم عليها .
س3: ما المقصود بـ " إنها إن تك مثقال حبة " ؟
المقصود : إن تقع أو تحدث معصية أو طاعة مثل الذرة يعلمها الله تعالى ويسجلها ويحاسب عليها .
س4: لماذا خُتمت الآية بـ " إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ " ؟
للتهديد والتخويف من معصية الله ، وبيان سعة علم الله
س5: بم أوصى لقمان ابنه في هذه الآيات ؟ ولماذا ؟
أوصاه بإقامة الصلاة / والأمر بالمعروف / والنهي عن المنكر ، والصبر على الأذى / التزام التوسط في المشي والكلام
لأنها من الأمور الواجبة على المسلم يجب ملازمتها والصبر عليها
س6: عمَّ نهي لقمان ابنه في الآية ؟ ولماذا ؟
(نهاه عن التكبر والخيلاء والعُجب). لأن الله - تعالى - لا يحب المتكبرين. ولأنه يكون مكروها من الناس
س7 لماذا أوصى لقمان ابنه بإقامة الصلاة ؟
لأنها أعظم الطاعات / تذكر باللّه / تقوِّي العلاقة بين العبد وربه وتنزه الإنسان عن الكبر ، وتحفظه من السقوط في الرذيلة و الآثام .
س8: كيف يقيم المسلم الصلاة ؟
أن يؤديها في أوقاتها بحدودها وفروضها وسننها ، ثم يتحلى بعد ذلك بالصفات التي تغرسها فيه الصلاة مثل التواضع .
س9: لماذا أوصى لقمان ابنه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد إقامة الصلاة ؟
لأن الصلاة صلاح النفس ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إصلاح للمجتمع ، والإنسان مسئول عنهما معًا (النفس والمجتمع)
س10: لماذا أوصى لقمان ابنه بالصبر على الأذى ؟
لأنه علم أن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر لا بد أن يناله من الناس أذى فأمره بالصبر على ذلك .
س11: ما المقصود بذلك في قوله " إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ
المقصود : إقامة الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على الأذى .
س12: ما أهمية الصبر في حياة الإنسان ؟
له فوائد كثيرة مثل :- تقوية النفس البشرية وتحويلها من نفس ضعيفة مهزوزة إلى نفس ثابتة ذات عزيمة راسخة ، والصبر في كل الأمر يعود على صاحبه بالخير العميم وخصوصاً في الشدائد والملمات .
حي الشباب
كفكف دموعك ليس ينـ ـفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكســول
واسلك بهمتك السبيـــل ولا تقــل أين السبــيــل
ما ضل ذو أمل سعــــى يوما وحكمته الدليــــل
كلا ولا خــــاب امـــــرؤ يوما ومقصـــده نبيـــل
حي الشباب وقـل ســلا ما إنكـــم أمـــل الغـــــد
والله مـــــد لكـــم يـــــدا تعلو علـــــى أقــوى يد
وطني أزف لك الشباب كأنه الـــزهــر النــــدي
قائل النص /(إبراهيم عبد الفتاح طوقان) شاعر فلسطيني
(ولد في 1905 في نابلس بفلسطين ) توفي عام 1941
المفردات
كفكف : توقف عن البكاء البكاء : الحزن
العويل : الصياح ينفعك : يفيدك × يضرك
شكا : اعترض وتذمر × ترضى تشك : تشتكى وتندم× ترضى
انهض : قم × تكاسل الكسول : الخامل ج كسالى
اسلك : اقطع – اعبر وامش السبيل :الطريق(ج سبل– أسبله
بهمتك : بعزيمتك × الخمول ذو : صاحب (ج) ذوو
سعى : سار واجتهد × تكاسل الدليل:المرشد(ج)أدله– أدلاء
خاب : فشل × وفق ونجح مقصده : هدفه (ج) مقاصد
امرؤ : شخص– إنسان(ج) رجال نبيل : شريف × وضيع
ضل : تاه أو أخطأ الطريق حكمته:صواب الرأى والتفكير
العبء : المسؤليه (ج) اعباء يقوم به:ينهض به×يعجز عنه
كلا : بمعنى لا حي : قدم التحية
مد : زود وأعطى × حرم وقطع أزف : أقدم × أنعي
الندي : الجميل المتفتح× الذابل يدا : المراد عونا ومساعدة سلاما :المراد تحية وتقدير
الشرح
ينصح الشاعر الشباب 1- أن يعملوا من أجل مستقبلهم وألا يندموا علي شيء فات فالبكاء والندم لا يفيد 2- وينهضوا إلى العمل ولا يشكو الزمان فالشكوى من صفات الكسول 3- وأن يسلكوا بكل عزيمة طريق المستقبل بلا تردد 4- والإنسان الذي يسعى متمسكا بالأمل جاعلا عقله وحكمته هي مرشده لن يضل الطريق 5- ولن يخيب إنسان هدفه نبيل يسعى به للخير لنفسه ولأمته 6- يطالبنا الشاعر بتحية الشباب فهم أمل المستقبل
7- فلقد أعانهم الله بقوته ومنحهم عزيمة تتفوق علي كل الصعاب ليخدموا وطنهم 8- وهم كالزهور المتفتحة التي تنشر عبيرها في كل مكان
الجماليات
كفكف دموعك :أسلوب أمر غرضه النصح يبين عدم جدوى البكاء
ليس ينفعك البكاء : تعليل– وتشبيه البكاء بإنسان عاجز عن النفع
انهض / اسلك : أمر للنصح وتدلان على السرعة
لا تشك / لا تقل : نهي للنصح والتحذير
لا تشك الزمان : تشبيه الزمان بإنسان يُشكى منه دون ذنب
ما شكا إلا الكسول : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد
كيف السبيل : أسلوب استفهام الغرض منه السخرية والاستنكار
ما ضل ذو أمل سعى :تعبير يوحي بأهمية التمسك بالأمل والسعي
حكمته الدليل : تشبيه الحكمة بإنسان يرشد إلى الطريق الصحيح
ومقصده نبيل : يدل على أن أهداف الإنسان النبيلة سبب نجاحه
امرؤ : نكرة للشمول والعموم
حي الشباب - قل : أمر للنصح والحث علي تحية الشباب
سلاما : نكره للتعظيم
إنكم أمل الغد : تعليل–ويدل علي أهمية الشباب في صنع المستقبل
الله مد لكم يدا : تعبير يدل علي أن قوة الشباب منحة من الله يجب استخدمها وعدم تعطيلها / ويدل على شدة قرب الله من الشباب
يدا : نكرة للتعظيم
وطني : نداء للتعظيم – حذف أداة النداء لقربه من قلبه
ياء المتكلم تدل علي شدة الارتباط والانتماء للوطن
أزف لك الشباب: تقديم الجار والمجرور أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد / وتصوير الشباب بعروس تزف
كأنه الزهر الندي : تشبيه الشباب بالزهر المتفتح دليل علي الحيوية
أسئلة على النص
س1 على أي شيء يأسف الشاعر؟
يأسف الشاعر في الأبيات على تسرب اليأس لشبابنا واستسلامهم له.
س2 لماذا أمر الكاتب الباكي بالتوقف؟
ج: لأن البكاء والعويل لا ينفع ولن يغير من الأمر شيء
س3 ما العلاقة بين البكاء والعويل ؟
بينهما ترادف وترتيب مما يدل على الشمول لجميع أنواع الضجر
والاعتراض فالعويل أشد من البكاء.
س4 عم نهى الشاعر فى البيت الثاني ؟
ج: نهى عن شكوى الزمان لأن الذي يشكو هو الكسول فقط.
س5 إلى أي شيء يوجه الشاعر الشباب؟
إلى الطريق الصحيح الذى ينير حياتهم ومستقبلهم كي يسعد بهم الوطن.
س6 ما فائدة الهمة في حياة الإنسان؟
الهمة ضرورية لأنه لا نجاح للإنسان إذا لم تكن عنده العزيمة الصادقة التى
س7 ما الغرض من النفي فى ( ما ضل – لا خاب)؟
الغرض ( التقرير والتأكيد على أهميه الأمل)
س8 حدد الشاعر فى البيت الرابع والخامس أهم أسباب الفلاح وضح
التسلح بالأمل وشرف المقصد وصحة الدليل
س9 فى البيت الرابع ما يدل على أهميه التوكل على الله مع الأخذ
بالأسباب .بين ذلك .
حيث دعا الشاعر إلى الثقة بالله بأن نتسلح بالأمل مع الأخذ بالأسباب
بأن نسعى ولا نتقاعس وننهض ولا نتكاسل.
س10 ما الصفات التي يهاجمها الشاعر في الأبيات؟
هاجم الصفات السلبية من بكاء ويأس وشكوى غير مجديه من الزمان
وكسل لا مبرر له وا
ات باطله
س11 كيف يمكن للشباب الوصول إلى أهدافه؟
إذا توفر له الدليل فيمكن الوصول إلى أهدافه النبيلة
س12 لماذا خص الشاعر الشباب بالتحية؟ وما الذي تمناه منهم؟
ج: خصهم بالتحية لأنهم أمل الغد وسواعد الأمم وسبيلها إلى النهوض
والرقى/ وتمنى أن يبذلوا أقصى جهدهم
س13 لماذا نصح الشاعر الشباب فى آخر بيت بعدم اليأس؟
ج: لأن الله معهم ويد الله مع أيديهم والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
س14لماذا يطالبنا الشاعر بعد شكوى الزمان ؟
لأنها حجة العاجز الذي يلقي بفشله وخيبته علي الزمن
س15 ما المطالب التي حددها الشاعر لنجاح الشباب في حياته ؟
1- أن يتوقف عن البكاء والشكوى 2- أن يسلك طريق النجاح بهمة
3- أن يبحث عن الحكمة كدليل 4- أن يتحمل مسئولياته
5- أن يكون له هدف نبيل
من أجل مصر
عن عبد الرحمن بن شماسة المهري قال : سمعت أبا ذر يقول :
قال رسول - صلى الله عليه وسلم -
( إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحماً )
صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم
المفردات
تفتحون : تغلبون وتتملكون
أرضا يذكر فيها القيراط : المراد ( مصر).
- القيراط :وحدة قياس للأرض والجواهر الثمينة .
استوصوا بأهلها خيرا : عاملوا أهلها معاملة حسنة .
-ذمة : عهد وأمان وكفالة وحق ج) ذمم .
- رحما : قرابة ج) أرحام .
خيراً : حسناً ج)( خيور – أخيار – خيار)
الشرح
يوضح الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه وقواده أنهم سيفتحون مصر وأن عليهم أن يعاملوا أهلها معاملة حسنة لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم .
الجماليات
سمعت : تدل على الأمانة العلمية والدقة في النقل
صلى الله عليه وسلم : جملة اعتراضية غرضها ال
إنكم ستفتحون أرضا : فيه بشارة من الرسول - صلى الله عليه وسلم - للصحابة بفتح مصر / وفيه معجزة وعلامة على نبوته
السين / حرف يدل على الاستقبال لقرب وقوعه
استوصوا بأهلها خيرا : أسلوب أمر واجب التنفيذ .ويدل على رحمة الإسلام وتسامحه
تقديم الجار والمجرور (بأهلها) على المفعول (خيرا) للاهتمام بأهل مصر
(خيرا) نكرة : للشمول والعموم
- فان لهم ذمة ورحم : أسلوب توكيد - تعليل لما قبله .
- لهم ذمة ورحما : العطف بينهما يدل على ضرورة الجمع بين الحق والمشاعر الإنسانية في العلاقات التي تجمع بين الناس .
أسئلة على النص
س1 : كيف فهمت أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – يتحدث عن مصر ؟
ج : لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم ذكر القيراط ، وكان أهل مصر يُكثرون من استخدام هذه الكلمة في حياتهم ، ومن هنا كانت الإشارة إلى مصر .
س2 :في الحديث ما يدل على صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ .
ج : حيث أن الرسول - صلى الله عيه وسلم - قال ستفتحون مصر وقد صدق كلام الرسول - صلى عليه وسلم - وتم فتح مصر .
س3 :بم أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم - أصحابه وقواده ؟
ج : أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم – بمعاملتهم معاملة حسنة ، لأن لهم حرمة وحق ورحم .
س4 : ما المقصود بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم –
( ذمة ورحما ) ؟.
ج :الذمة : الحرمة والحق والعهد .
الرحم : القرابة حيث أن السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل جد العرب والرسول - صلى الله عليه وسلم - مصرية ، كما أن السيدة مارية أم إبراهيم ابن النبي - صلي الله عليه وسلم - مصرية .
س5 في عهد من فتحت مصر وعلى يد من ؟
فتحت في عهد الخليفة (عمر بن الخطاب) وفتحت على يد (عمرو بن العاص) القرن السابع الميلادي
س6 : في الحديث ما يدل على اهتمام الإسلام بالأمم المغلوبة ؟
ج: من سماحة الإسلام والرسول أنه إذا فتح بلداً يحسن معاملة أهلها حتى ولو لم يدخلوا في الإسلام.
س7 : يقال أن المصريين أخوال العرب .. وضح ذلك ؟
ج: لأن السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل بن نبي الله إبراهيم جد العرب كانت من مصر
س8 : إلام يرشدنا هذا الحديث ؟
1- يرشدنا إلى مكانة مصر واهتمام الإٍسلام بمصر .
2- قوة العلاقة بين مصر والعرب
3- الإسلام دين الرحمة والتسامح
كلانا أبوه النيل وأمه مصر
أتنكر ما بى من هواها لهــا العـذر
زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويــدك إنا فى العلا يومــــا ننتمــــي
كــلانا أبــوه النيــل وأمـه مــصـــر
لنا ذروة الـمجــد الذي تـحـت ظلــــه
تناسـلــت الأحـقـاب واعتمـل الدهر
وإن أنكروا ملك ابن يعقــوب بينـــنا
فموسى على ما أنكـروا شاهـد بر
بنينا عــلى آداب عيــسى وأحمــــــد
منازل عــز دونـها يقــع النـــســر
فنحن على الإنجيل والذكـــر أمـــــة
يؤيدها الإنجيل بالحـــق والــذكــر
فلن تستطيع الدهــر تفريـــق بيننا
وإن جــر قــوم بالسعــاية ما جروا
إذا مـا دعـت مصـر ابنـها نـــهـض
لنجدتهــا سيان مرقـس أو عمرو
ألــم تــــر فـى كــل عيـد ومــوســم
حليفى ولاء لا جــفاء ولا هـجر
قائل النص /(محمد عبد المطلب) شاعر مصري معاصر ولد بسوهاج سنة 1870 وتوفي سنة 1931
المفردات
أتنكر : تنفي وتجحد × تثبت وتعترف وتقر
العذر :الحجة ج (الأعذار) الحسب:الأصل ج(الأحساب)
رويدك: مهلا ذروة : قمة ج ( ذرا )
تناسلت :توالدت هواها : حبها ج ( أهواء )
زهاها : جملها اعتمل : تغير وتقلب واختلف
الأحقاب : الأزمان م ( حقبة) الوفر : الكثير× النادر
العلا : المجد المجد : الشرف والرفعة
ابن يعقوب : يوسف عليه السلام بر : صادق
عز : شرف × ذل شاهد: ناظرج (شهود وأشهاد
منازل: مكانة عالية م( منزل الذْكر : القرآن
يؤيدها :يساندها الدهر :الزمن ج(دهور وأدهر السعاية : الوشاية والنميمة حليفين:متناصرين ومتعاهدين سيان : متساويان ج) أسواء موسم : مجتمع الناس تفريق : تمزيق وتشتيت نجدتها : نصرتها
جفاء وهجر ترك وقطيعة ×وصال نهض : قام × تكاسل
مرقس وعمرو : المراد المسلم والمسيحي
دونها يقع النسر :المقصود يتضاءل بجانبها كل عظيم
الشرح
1- كيف تنكر حبي لها وهي صاحبة الجمال والشرف العظيم
2- والمصريون جميعا المسلمون والمسيحيون ينتسبون إلى أب واحد هو النيل وأم واحدة هي مصر 3- ولنا المجد الذي تعاقبت فيه الأجيال وتغير الدهر 4- وإن نسى البعض دور نبي الله يوسف في مصر فإنه لا يستطيع أن ينسى دور مصر في تنشئة موسى عليه السلام 5- وقد أسست مصر على آداب عيسى ومحمد مكانة عظيمة يتضاءل بجانبها كل عال وعظيم 6- ونحن أمة تتميز بالشرف والمجد العظيم لأننا نقوم على الإنجيل والقرآن7- ولن تستطيع أحداث الزمن أن تفرق بيننا مهما حاول الوشاة
8-إذا ما دعت مصر ابنها وقت الشدة لبى الجميع النداء لا فرق بين مسيحي أو مسلم 9- ونحن في كل عيد وموسم نعيش دون خصام أو قطيعة
الجماليات
أتنكر ما بي من هواها استفهام غرضه اللوم
زهاها الصبا والحسن والحسب :ـ صور الصبا والحسن بإنسان يجمل مصر وصور مصر بفتاة تتزين
ـ والعطف يدل على تنوع مظاهر الجمال في مصر
رويدك أنا فى العلا ـ أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد
ـ استخدام ( إنا ) توحى بالترابط بين المسلمين والمسيحيين
كلانا أبوه النيل أو أمه مصر : تصوير للنيل بالأب ومصر بالأم
ويدل على الوحدة الوطنية
تناسلت الأحقاب : صور الأحقاب بإنسان يتناسل
المجد الذي تحت ظله : صور المجد بشيء مادي له ظل
لنا ذروة المجد : أسلوب قصر بتقديم الخبر على المبتدأ للتخصيص والتأكيدــ وفيه تصوير للمجد بالقمة العظيمة
إن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا : أسلوب شرط أداته تفيد الشك فموسى على ما أنكروا شاهد بر: علاقتها بما قبلها نتيجة وهو تعبير يوحى بدور مصر فى تنشئه موسى عليه السلام
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل تصوير للعز بالمنازل التى تبنى وصور آداب عيسى وأحمد بالأرض التي يبنى عليها
دونها يقع النـــسر تعبير يدل على مكانة مصر العالية
فنحن على الإنجيل والذكر أمة :البيت كله يوحى بالترابط بين المسلمين والمسيحيين
الإنجيل والذكر : دليلان على شرف هذه الأمة ومجدها العريق
فلن يستطيع الدهر تفريق بيننا تعبير يدل على قوة الترابط
و (لن) تفيد تأكيد النفي في المستقبل
وإن جر قوم بالسعاية ما جروا: إن أداة شرط تفيد الشك
قوم : نكرة للتحقير
إذا مادعت مصر ابنها صور مصر بأم تطلب ابنها وقت الشدة
نهض تعبير يدل على سرعة الاستجابة
سيان مرقس أو عمرو تعبير يدل على قوة الانتماء والترابط بين
" المسلمين ـ المسيحيين
ألم تر فى كل عيد وموسـم : استفهام غرضه التقرير
لا جــفاء ولا هـجر : بينهما ترادف يفيد التأكيد
أسئلة على النص
ما أهم الصفات التى وصف بها الشاعر بلاده ؟
بالأم الحنون التي تضم أبنائها خوفا عليهم / ووصفها بالنسر العالى
س: الشاعر وطنى محب لبلاده . وضح .
ــ لأنه عندما شعر بعتابها له أخذ يخاطبها / وأنه سوف يلبي نداءها إذا دعته
س: من المقصود بابن يعقوب ؟
هو سيدنا يوسف عليه السلام وكان مقيم فى مصر
س متى تعاتب الأم وليدها ؟ ومتى يكون العتاب قاسياً ؟
تعاتبه عندما يعود إلى أحضانها بعد طول غياب / ويكون قاسياً إذا كان هذا الابن الغائب نافعا لوطنه نابغا متفوقاً
س ما الذي يوحد الأمة بعناصرها المختلفة ؟ وما مظاهر وحدتهم وحبهم للوطن ؟
الذي يوحدها حب أبناء الوطن جميعا مسلمين أو مسيحيين للوطن الذي يعيشون فيه /
مظاهر وحدتهم 1- أنه إذا دعت مصر ابنها وقت الشدة لبى الجميع النداء لا فرق بين مسيحي أو مسلم
2- وهم في كل عيد وموسم يعيشون دون خصام أو قطيعة
س كيف تأسست مكانة مصر العظيمة ؟ وما النتيجة ؟
تأسست على آداب عيسى ومحمد عليهما السلام لذا يتضاءل بجانبها كل ما هو غال وعظيم
(القراءة) 1- الصقر الذهبي
س1 ـ من المقصود بالصقر الذهبي ؟ ج : رمسيس الثاني
س2 ـ حملت طفولة رمسيس الثاني ما يدل على شجاعته وضح
كان يلعب مع أسده ويطعمه بيديه دون فزع وعمره تسع سنوات
س3 ـ من والدا رمسيس الثاني ؟ وما موقفهما وهو يلاعب أسده
ج : الملك سيتي الأول والملكة تويا ، كانا يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.
س4ـ ما الفكرة التي عرضها الملك للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس؟
ج : أن يلبسه التاج ليرى جماله على رأسه .
س5ـ كيف بدا الأمير بعد أن لبس التاج ؟ وما أثر ذلك على الملك
ج : بدا في أروع صورة ممكنة
أثر ذلك / هتف الملك قائلا : لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال .. إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته .
س6 ـ ما أثر هذا القرار على الملكة ورجال القصر ؟
ج : كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم
س7ـ ما الدور الذي لعبه سيتي الأول في حياة رمسيس؟
ج : كان سيتي الأول يعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه منذ ذلك اليوم .
س8ـ ما أثر اهتمام سيتي الأول بابنه رمسيس؟
ج : أصبح رمسيس بعد إلباسه التاج بعام قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك .
س9ـ ما أول اختبار حقيقي لرمسيس ؟ وكيف أداه ؟
ج:أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ،
وقد خاضها ببسالة فائقة وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان .
س10 ـ بم لقب رمسيس الثاني ؟ولماذا ؟
ج: بـ (الصقر الذهبي) ، لجرأته وشجاعته النادرة .
س11ـ ممن تزوج رمسيس الثاني؟ وبم تتصف؟
ج: تزوج الجميلة ( نفرتاري ) تتصف بالجمال المبهر
س12ـ متى انفرد رمسيس الثاني بحكم مصر؟ وما العجيب ؟
ج: انفرد رمسيس بالحكم وهو في سن العشرين ، / العجيب أنها مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
س13ـ كيف تحقق بر رمسيس بوالده ؟ ج : حافظ على ملكه .
س14ـ بم تميزت شخصيته ؟ ج : بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.
س15ـ كيف حافظ رمسيس على ملك أبيه ؟
ج: انتصر على الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم
س16ـ تحدث عن أحوال مصر أثناء حكم رمسيس ؟
ج: عمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد
التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه .
س17ـ ما المدة التي حكم فيها البلاد ؟ وبم وصفت حياته ؟
ج: سبعة وستين عاما / حياته أشبه بالأسطورة الخالدة
المفردات
رفاهية : غنى وسعة عيش × فقر يندر : يقل × يكثر
انفرد :حكم وحده بهرت : أدهشت وأعجبت
البار : المحسن ج.بررة الوفير : الكثير
الأسطورة :الشيء العجيب يناهز : يقارب
يرقبان : يلاحظان يسري : يجري × يتوقف
بلاط : قصر الحكم فائقة : عظيمة × عادية
يهتف : يصيح × يهمس دهشة : إعجاب
أتوقع :أتخيل × أفاجأ خاضها : دخلها × فر منها
ولي العهد :صاحب الملك بعد أبيه
رجال البلاط : الحاشية
2- أمنية تحققت
س1 : أين كان أحمد بن طولون عندما دخل عليه حاجبه سعيدا ؟
كان يقف فى شرفة قصره ،وكان يتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع
س2 : من بنى مدينة القطائع؟ وفى أى موضع بناها ؟
ج :أحمد بن طولون ، فى موضع قلعة صلاح الدين الآن .
س3 : بم بشر الحاجب مولاه ؟ وما سبب فرحة الأمير الشديدة ؟
ج:أن مولاته ( مياس ) وضعت غلاما كالبدر فى ليلة تمامه ، وسبب فرحته أن هذا المولود - رغم أنه لم يكن الأول ولا الأخير - ولد في السنة نفسها التى تولى فيها أمور الحكم في مصر.
س4 : ما المنهج الذى اعتمده( بن طولون ) فى تنشئة ولده
ج: تنشئتة نشأة عسكرية ، فتعلم في صغره الفروسية و المبارزة
س5ما أهم الصفات التي تميز بها خمارويه المبكرة ؟ وما أثرها؟
كان طويل القامة عريض المنكبين ، قويا ،ذا قلب متوهج ،
أثرها / أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع.
س6 : ( يا مولاى ، لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا ).
من قائل هذه العبارة ,وما مناسبتها , ماذا ترتب عليها ؟
ج :قائل العبارة هو القاضى ( ابن قتيبة ) موجها إياها للأمير ( ابن طولون )، وذلك عندما شاهدا خمارويه بعد أن استطاع ان يصل بسيفه لعنق مدربه . وترتب على ذلك أن: ابتسم أحمد بن طولون ، وقال للقاضي ، بكل هدوء وثقة : ( إنني أفكر في أمر ولاية العهد يا
( ابن قتيبة ) وسوف أجعلها لخمارويه ، وقد أطلعتك على هذا الأمر لأنك أقرب إنسان لي ، ويجب أن تكون كذلك مع ولدي خمارويه ) .
س7 اذكر موقفا يدل على قوة ومهارة خمارويه المبكرة . استطاع في خفة أن يصل بسيفه إلى عنق مدربه رغم صغره
س9 : متى تولى ( خمارويه ) حكم مصر؟ وما موقف الخليفة العباسى من تولية ( خمارويه) لحكم مصر ؟
ج :وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره ،/ الخليفة ( الموفق ) ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما ، ليخلعه عن الحكم.
س10:ما أول اختبار حقيقى تعرض له خمارويه فى بداية حكمه لمصر؟ وكيف تغلب عليه ؟
ج : مواجهته لجيش الخليفة الموفق . وتغلب على ذلك بأن : أعد جيشه وخرج لملاقاته وقرب مدينة الرملة بفلسطين ، درات معركة حامية بين الطرفين لجأ فيها ) خمارويه( الي خداع العباسيين بأن سرت إشاعة بقتله ، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصالحهم ، وجلسوا يحتفلون بالنصر ، فانقض عليهم وحقق النصر
س11 : كيف حكم خمارويه مصر ؟
شهدت البلاد في عصره ازدهارا كبيرا ، وشعر الناس بالأمان في حياتهم ، وكان يشارك شعبه في أعياده واحتفالاته ،.
س12: فى نهاية الدرس ما الذى استطاع خمارويه أن يثبته ؟
ج : لقد أثبت ( خمارويه ) أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وإنما على شخصيتهم وأفعالهم .
المفردات
حاجب: حارس ( حجاب ؛ وحجبه بشرى :خبر سار × إنذار
وضعت :أنجبت مولي سيد ج) موالي
انتفض :اهتز ×هدأ عمد : قصد
الفروسية : ركوب الخيل تنشئة : تربية
ازدهارا رخاءا وتقدما حداثة : صغر × كبر
حبته : منحته × حرمته وسلبته هيبته : عظمته × حقارته
متوهج : مشتعل سطوة : قوة وسيطرة
جسورا : شجاعا برهة :لحظة ج ( بره )
3-جوائز عالمية
س 1 بم يحتفي العالم كل عام ؟
يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية .
س 2 اذكر بعض الجوائز العالمية ؟
جائزة نوبل ــ جائزة بوليتزر ــ جائزة كفافيس .
س3 من مخترع الديناميت ؟ ومتى ؟
السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت عام 1867.
س4 ما الغرض الذي اخترع من أجله الديناميت؟
لأغراض سلمية / وأحس بالألم لأن البشر استخدموه في الحروب
س6 ما الذي قرره ألفريد نوبل بعد ذلك ؟
قرر أن يوصي باستثمار جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات السلام , والأدب ....
س7 متى بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة ؟
عام 1901م في يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
س8 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة نوبل من مصر ؟ومجالاتهم ؟
1- الرئيس الراحل (محمد السادات) في مجال السلام عام 1978 ,
2- والأديب(نجيب محفوظ )في الأدب عام 1988عن مجمل أعماله الروائية ,
3-الدكتور( أحمد زويل ) في الكيمياء عام 1999وذلك لاختراعه كاميرا تصور عملية التفاعل الكيميائي في جزء واحد على ألف مليون جزء من الثانية ,
4-الدكتور (محمد البرادعي) . في مجال السلام العالمي 2005م
س9 ماذا تعرف عن جائزة بوليتزر ؟ ومتى تم منحها لأول مرة ؟
تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى في شهر مايو منذ عام 1917.
س 10 لماذا سميت جائزة بوليتزر بهذا الاسم ؟
سميت بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأميركي جوزيف بوليتزر الممول الأصلي لها
س11 كم تصل جوائز بوليتزر وفي أي المجالات تمنح ؟
يصل عددها إلى إحدى وعشرين جائزة منها أربع عشرة جائزة في مجال الصحافة وست في مجال الأدب وواحدة في الموسيقى وأربع جوائز في مجالات متعددة .
س12 لماذا سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم ؟
نسبة إلى الشاعر اليوناني كفافيس الذي عاش في الإسكندرية منذ الميلاد وحتى الوفاة .
س13 متى بدأ منح جائزة كفافيس ؟ ولمن ؟ وما الهدف منها ؟
عام 1990للمبدعين من مصر واليونان بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان .
س14 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة كفافيس من مصر.
نجيب محفوظ في عيد ميلاده الثاني والتسعين , فاروق شوشة , سيد حجاب , إبراهيم أصلان , رضوى عاشور ,
س15 ماذا يجب عليك أن تفعل لو أردت الفوز بإحدى تلك الجوائز؟
أن أجتهد في دراستي وأشغل عقلي في التفكير والبحث
المفردات
يحتفي : يحتفل x يهمل المتميزين : الفائقين
المبدعين المبتكرين xالمقلدين الرواية :القصة الطويلة
استثمار : استغلال أرباحها :مكاسبها م ربح
نصيبها :حظها ج أنصبة رائد : متقدم / سابق ج رواد الممول :المعطي/ المانح تنمية :زيادة
المعاصرين : المحدثين x القدماء
4-لو أنني ضابط شرطة
س1ما اسم برلمان الفصل ؟ومتى يعقد ؟وما سر ابتسامة الطلاب
ج1 اسمه (من أجل مصر) / ويعقد يوم الخميس / السر أن هذا اليوم هو موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
س2 ما المفاجأة التى أعدها الأستاذ / أحمد لتلاميذه ؟
ج2 أعد لهم وريقات مطوية فى كل ورقة منها وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها س3 ما الوظيفة التى قام مصطفى بتمثيلها ؟
ج3 ضابط شرطة .
س4 كيف عبر مصطفى عن مهام هذه الوظيفة ؟
ج4 قال لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز وسوف
1- أرد الحقوق لأصحابها 2- وأحاسب من يرتكبون الجرائم
3- وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتى
س5ما الطريقة الصحيحة لمعاملة المتهم من وجهة نظر مصطفى؟
ج5 فى رأيه أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته . وإذا ثبتت إدانته يعامل معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
س6 ماذا يجب على رجل الشرطة عند معاملته للجمهور ؟
ج6 يجب عليه أن يعامل الجمهور بدون استعلاء أو تكبر .
س7 ما رأى مصطفى فى الشرطي الذى يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية له ؟
ج7 رأيه/ أن هذا الضابط نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التى حملها له الله ولابد أن يحاسبه أحد .
س8 لماذا صفق أعضاء البرلمان لمصطفى ؟
ج8 بسبب إجاباته وأنه أحسن التعبير عن قيامه بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة .
س9 لماذا أثنى الأستاذ أحمد على أعضاء البرلمان ؟
ج9 لأن أسئلتهم كانت واعية وممتازة .
س10 لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
ج10 لأن إيمان قالت محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط)
المفردات
تمييز : تفضيل × مساواة يقترفون :يرتكبون
سر :سبب ج) أسرار برلمان : مجلس للحكم
تجاوز :مبالغة مطوية : ملفوفة × مفتوحة
ساقتني : قادتني المدون : المكتوب
استعلاء :تكبر وتعال × تواضع نمط : نوع ج) أنماط
برهة :فترة وجيزة من الزمن × ملياً واعية : فاهمة
جفاء :غلظة × لين ورفق
سواء :متساوون × متفاوتون
5- منتصر ومجاهد
س1 متى ظهرت الطائرة المصرية ومن كان يقودها ؟
عندما كانت الشمس تميل نحو الغروب كأنها تستحث الليل المظلم على الوصول / كان يقودها طياران مصريان ( منتصر ) و زميله(مجاهد ) / تطير بأقصى سرعة لها كأنها في سباق مع الزمن .
س2ـ لماذا كانت تلك الطائرة تطير بأقصى سرعة لها ؟
لأن العدو في يونيو 67 دمر معظم ممرات الطائرات وتسيد الجو وحلت كارثة النكسة المدوية بمصر.
س3ـ لماذا حلق منتصر ومجاهد بتلك الطائرة ؟
لأن همهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة قبل بسط نفوذه على سيناء .
س4ـ ما الذي شاهده منتصر ومجاهد أثناء تحليقهما ؟ وماذا فعلا ؟
شاهدا رتلا من مدرعات العدو فدمراه بالكامل.
س5ـ كيف أصيبت طائرة منتصر ومجاهد ؟
عندما دمرا مدرعات العدو تبعه عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب الطائرة فأصابتها بقذيفة.
س6ـ ما نتيجة تلك الإصابات على منتصر ومجاهد ؟
أصيب مجاهد إصابة بالغة فهبط بمظلته في أحد وديان سيناء حاول منتصر الصمود بالطائرة التي اشتعلت ولم يكن أمامه مفر من الهبوط بمظلته فهبط بقرب مدخل كهف .
س7 ما المشهد الذي رآه منتصر عندما هبط بمظلته ؟
شاهد مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء علي شكل قوس في جبهته وأحاطت الذئاب بمجاهد الغير قادر على المقاومة ورفع الذئب رأسه إلى أعلى ثم خفضها
س8 ـ ما الذي توقعه منتصر؟ ومتى كان ذلك ؟
توقع منتصر أن يكون الذئب ومجموعته فتكوا بمجاهد
كانت الليلة مساء الخامس من يونيو عام 1967 م
س9 : ماذا حدث لمنتصر بعد ذلك ؟ وأين وجد نفسه ؟
راح في غيبوبة ثم أفاق منها فوجد نفسه في خيمة ويحيط به أربعة رجال من بدو سيناء
س10ـ بم تحدث أكبرهم مع منتصر ؟ وماذاقال له منتصر ؟
تحدث أكبرهم قائلا : حمدا لله على سلامتك يا ولدي أخبرنا كيف وصلت إلى هنا ؟ ومن أنت ؟ حكى منتصر القصة كاملة
فقال الشيخ : لا بأس يا بني لقد احتلت إسرائيل سيناء كلها وعلينا أن ننتظر حتى نعد الترتيبات اللازمة لعودتك .
س11 : كم شهرا أقامها منتصر بين البدو ؟ وما الذي كان يشغله ؟
أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال النهار ويبيت في الخيمة ولم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أهله بأقصى ما يمكن
س12 : ما أثر قرص الشمس الأحمر على منتصر ؟ ولماذا ؟
كان منتصر كلما رأى قرص الشمس الأحمر يعاني من أزمة نفسية حادة وذلك لأن هذا المشهد هو آخر مشهد رآه قبل ق
ليلة 5 يونيو 1967 م
س13 : بم كان منتصر متيقن ؟ وماذا كان يحزنه ؟
كان يملؤه يقين بقرب عودته . وكان يحزن عندما يتذكر مشهد الذئب وهو يرفع رأسه نحو قرص الشمس ثم افترس زميله .
المفردات
تستحث :تدفع / تشجع هم :هدف
بسط :نشر تسيد :سيطر
بالغة :مؤثرة رتلا : جماعة توقع : تخيل
فتك : قتل / أهلك يعاني : يقاسي / يتألم
أزمة : مشكلة يقين : علم مؤكد x شك
النكسة : عودة المرض والمراد الهزيمة
6- طيار مقاتل
س1 : بم أخبر الشيخ راغب منتصر ؟
بأنه قد تم الترتيب لتهريبه إلى الضفة الأخرى من القناة
س2 : ما شعور منتصر في هذه اللحظة ؟
كان شديد اللهفة وقال : ( متى سيحدث ذلك يا شيخ راغب ) ؟
س3 : متى سيهرب منتصر إلى الضفة الأخرى ؟ ولماذا ؟
بعد ثلاثة أيام عندما يختفي القمر حتى لا يعثر العدو عليه بسهولة
س4 : صف وداع الشيخ راغب لمنتصر 0
كان وداعا حارا وقال الشيخ راغب : كم يعز علينا فراقك يا بني وعليك أن تعد نفسك للثأر لوطنك ولصديقك
س5 : ماذا قال منتصر عند الوداع ؟
اغرورقت عيناه بالدموع وقال : لن أنسى طول حياتي ما فعلتموه معي وسوف نلتقي مرة أخرى وقد تحررت سيناء من دنس الأعداء
س6 : كيف هرب منتصر إلى الضفة الأخرى ؟
سار بصحبة دليل حتى وصل إلى نفق سري وتقابل مع أحد الضفادع البشرية كانت معه ملابس ليرتديها منتصر كضفدع بشري وبدأ الاثنان السباحة ووصلا قبل شروق أول ضوء للصباح
س7 : ماذا أدرك منتصر عندما وصل إلى الضفة الأخرى ؟
أدرك أن رحلة العودة لسيناء قد بدأت بعد أن انتهت رحلة العودة إلى الأهل
س8 : كم شهرا قضاها منتصر في المستشفى ؟ ولماذا ؟
قضى خمسة أشهر في مستشفى القوات الجوية ليستعيد اتزانه النفسي وليصبح أثر استعدادا للعودة إلى الخدمة مرة ثانية
س9 : بما شعر منتصر عندما عاد إلى وحدته القتالية ؟
شعر بأن الجميع أصبح أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف
س10 ما الذي لفت انتباه منتصر عندما عاد ؟
لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان التي يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصرة الله لهم .
س11 : كم سنة قضاها منتصر في التدريبات ؟ وبم كان يشعر؟
قضى خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل كان منتصر يشعر في كل يوم منها أن روح الانتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب قريبا وسيأخذ بثأره
المفردات
نفق: ممر تحت الأرض ج ( أنفاق ) ترتيب :إعداد وتجهيز
اتزانه : هدوءه غاية :شدة
الغاصب :السارق اللهفة : الشوق
المناورة :المناوشة ثأرت : انتقمت
لا يستدل علينا : لايعثرعلينا نبرة : صوت مميز
يعز : يصعب يستردوه :يستعيدوه
دليل: مرشد ج ( أدلاء ) اغرورقت : امتلأت
7- قرص الشمس مرة أخرى
س1 صف اللحظة التي بدأت فيها معركة أكتوبر ؟
كان الصمت يلف المكان والساعة تقارب الثانية وكان المارد المصري ينتظر الخروج من قمقمه محطما كل القيود
س2ـ ما المقصود بالمارد المصري ؟ ومتى خرج ؟ وما الذي حققه؟
المقصود به الجيش المصري/ الساعة الثانية ظهرا يوم السادس من أكتوبر . حطم كل القيود وتفوق على كل التوقعات .
س3ـ صف هجوم الطائرات المصرية على الأعداء.وماذا فعلت ؟
انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات من المدفعية ..
و دكت حصون العدو وقلاعه
س4 ما دور الجنود البواسل في معركة العبور ؟ وما موقف العدو ؟
بدأ الجنود البواسل ينشئون جسور العبور وانطلقت صيحاتهم هادرة : الله أكبر .. الله أكبر تبارك المسيرة وتزلزل الأرض تحت أقدام العدو
موقف العدو / فر جنوده هاربين أمام الزحف المقدس .
س5ـ تحدث عن دور الطيار منتصر في يوم السادس من أكتوبر؟
كان (منتصر) من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته.
س6ـ ما الذي تخيله منتصر وهو يلاحق العدو بطلقاته ؟
كانت كل طلقة يطلقها كأنه يبحث عن الذئب الذي احتل الوطن واغتصب الأرض كانت الذئاب التي تهرب من أمامه من جنود الأعداء تشبه تماما ذلك الذئب الذي افترس صديقه الشهيد ( مجاهدا ) .
س7ـ ما المدة التي استغرقتها معركة العبور ؟ وما الذي حققه النصر
وفي غضون ست ساعات.
حقق النصر : عودة سيناء إلينا وإعادة العزة والكرامة
س8ـ متى استأذن منتصر من قائده ؟ ولماذا ؟
بعدها بأسبوع / لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال السنوات الست .
س9 ما المهمة التي يريد القيام بها ؟
أن يذهب إلى المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد ليأخذ بثأر مجاهد ويقتل الذئب الذي افترسه
س10ـ كيف وصل منتصر إلى المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد ؟
قاد أحد زملائه الطائرة وظل ( منتصر ) يقوي ذاكرته حتى ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل فهبط ( منتصر ) ممسكا مدفعا رشاشا ولمح الكهف الذي اختبأ به من قبل / وجلس خلف تل رملي منتظرا ق
الذئب حتى جاء وقتله .
س11ـ كيف أخذ منتصر بثأر زميله مجاهد ؟
ظهر الذئب من خلف الوادي وقت الغروب تصحبه مجموعة من الذئاب استعد ( منتصر ) رفع الذئب رأسه ليقابل قرص الشمس الأحمر كما فعل أول مرة ثم خفضها وفي اللحظة ذاتها انطلقت رصاصات مدفع ( منتصر ) لتخترق جسم الذئب
س12ـ ما أثر ذلك العمل على منتصر ؟وما الذي تخيله ؟
رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتما بفرحة غامرة : ( الله يرحمك يا مجاهد ) وخيل إليه أنه يرى ابتسامة قرص الشمس الأحمر
المفردات
المارد :العملاق ج المردة قمقمه :المراد / مخبئه
نسور الجو :الطيارين المصريين تدك :تحطم
شرع :بدأ البواسل :الشجعان
هادرة : شديدة الصوت ينشئون :يبنون
المقدس : المعظم / المبارك غضون :أثناء/ خلال
رائعة :جميلة ج روائع يشحذ :يقوي / يزيد
توهجا :اشتعالا غامرة :شديدة
متمتما : متحدثا بصوت غير واضح
متأبطاً :ممسكا بالشيء تحت إبطه
القصة للدكتور / عز الدين فراج
الفصل الأول (تحرير مصر)
س1 ماذا تعرف عن الهكسوس ؟
ج1 الهكسوس هم جماعة من الرعاة أتوا من (آسيا) لاحتلال مصر
س2 كيف حكم الهكسوس مصر؟
ج2 حكموها بارتكاب كل ألوان الظلم من نهب الأقوات وسرقة الأموال وتشريد الأبناء وبث الفرقة بين أفراد الشعب
س3 إلى أين امتد زحف الهكسوس في مصر ؟
ج3 وصل زحفهم إلى ما نسميه الآن (محافظة الشرقية) وعسكروا في بلدة (أواريس) وأقاموا بها وجعلوها عاصمة
س4 في عهد من أغار الهكسوس على مصر ؟ ومن أين ؟
ج4 في عهد الفراعنة / وأغاروا عليها من الشمال حتى وصل تقدمهم إلى ما نسميه الآن (محافظة الشرقية)
س5 ما الذي حرص الهكسوس عليه ؟
( تفرقة صفوف الشعب / إخماد قوته / إضعاف كلمته )
س6 ما الجرائم التى ارتكبها الهكسوس ؟
ج6 1- ظلم الناس 2- نهب أقواتهم 3- سرقة أموالهم 4- تشريد أبنائهم 5- راحوا يسخرون من عادات المصريين وتقاليدهم حتى بلغ بمليكهم أن يسخر من (سقنن رع) أمير طيبة
س7 من أمير طيبة ؟ وماذا تعرف عنه ؟
ج7 أمير طيبة (سقنن رع) / 1- أقوى أمراء مصر 2- أكثرهم إخلاصاً لبلاده 3- أشدهم معارضة لحكم هؤلاء الأجانب الدخلاء
س8 لماذا غضب (سقنن رع) وأمر أن يجتمع به أمراء مملكته ؟
ج8 غضب (سقنن رع) لأن ملك الهكسوس أرسل رسولاً يهدده ويتوعده بإبادة أفراس النهر في طيبة لأنها تزعجه
س9 بم رد سقنن رع على رسول ملك الهكسوس ؟
ج9 قال له ( هذا تهديد ووعيد أتزعجه أفراس النهر والمسافة بين (طيبه) و (أواريس) سبعمائة ميل أو تزيد
س10 لماذا اجتمع سقنن رع برجاله ؟ وعلام انتهى الاجتماع؟
ج10 اجتمع بهم للتفكير في رد هذه الإهانة التي لحقت بهم انتهى الاجتماع بأن يرسل (سقنن رع) رسله إلى جميع أمراء مصر ليدعوهم إلى ضم الصفوف وجمع الكلمة
س11 ما القرار الذى اتخذه (سقنن رع) بعد اجتماعه بالأمراء ؟
ج11 قرر محاربة الهكسوس حتى يطردهم من البلاد نهائياً
س12 ماذا قدم كل أمير لقتال الأعداء ؟
قدم أمير (أرمنت) العربات وأمير (أبيدوس) الرجال وأمير(قفط) الجنود والمال أمير (بوتو) الرجال والأقوات والخيام
س13 بم صور الكاتب اندفاع الجيش المصرى نحو عدوه ؟
باندفاع الأسد نحو فريسته وانقضاض الطير الجارح علي صيده .
س14 وما نتيجة المعركة ؟ انهزموا وفروا إلى الشمال .
س15 تحدث عن نجاح أحمس فى طرد الهكسوس من مصر ؟
ج15 لقد اندفع جيش أحمس نحو الرعاة كالأسد فلم يجدوا غير الفرار إلى الشمال وراح أحمس يطاردهم حتى ( أواريس ) .
س16 ماذا تعرف عن الضابط سواتن ؟
هو ضابط مصري كان يكره أحمس وأعطى له ملك الهكسوس كثيرا من النعم ليكون عوناً له في حكم مصر وقد طلب منه ملك الهكسوس أن يطعن أحمس بالخنجر عندما شعر بالهزيمة .
س17 ما قصة بطولة الضابط سواتن ؟
هي رفضه خيانة وطنه ورفضه قتل أحمس عندما طلب منه ملك الهكسوس ذلك / لأن أحمس أصبح رمزا لمصر كلها .
س19 (إن حب المصري لبلاده لا يعدله مال ولا جاه ولا سلطان) من قائل العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وما المناسبة ؟
ج19 قالها (سواتن) لـ (ملك الهكسوس) / وذلك عندما خذل سواتن ملك الهكسوس ورفض قتل أحمس
(الفصل الثاني)(كفاح شعب مصر)
س1 متى تم احتلال الفرس لمصر ؟ أو متى تداعت دولة آشور ؟
ج1 فى القرن السابع قبل الميلاد
س2 ما الأنباء التي وصلت إلى الفرس بعد دخول مصر ؟
هي أن المصريين مصممون على الدفاع والاستماتة ومصرون على أن يصيبوا الفرس أكبر الخسائر
س3 ما موقف الشعب المصري من احتلال الفرس ؟
س3 صمموا على الدفاع والاستماتة واتحدوا حتى طردوهم
س4 ماذا فعل قمبيز عندما وجد المصريين مصممون على الدفاع
ج4 لجأ إلى السياسة والخديعة فأمر بتجهيز سفينة تتجه إلى منف وعليها مناد ورفع لافتة عليها
س5 إلى أين كانت تتجه السفينة التي أعدها قمبيز ؟ ولماذا رفع لافتة فوق صاري