التعبير الإبداعى والوظيفي
بناتى الفضليات ... أبنائي الأعزاء ... موضوع التعبير من الأسئلة المهمة في الامتحان هذا بالإضافة إلى أن هذا السؤال هو سؤال تجميع للدرجات وهو أسهل الأسئلة لأنه يعتمد على عقل الطالب وقدرته على الإبداع والتأليف .
يجب أن تعلم أن التعبير الإبداعى يتكون من ثلاثة عناصر هي :
1-المقدمة .
2- الموضوع. 3- الخاتمة .
- دقق جيداً في اختيار موضوع من الموضوعات .
- اكتب رأس الموضوع الذي اخترته في كراسة الإجابة .
- ابدأ بكتابة العناصر ( بحيث لا تقل عن تسعة عناصر )
- تجنب تكرار الجمل التي لا تفيد ولا تزيد في المعنى.
- استشهد بالقرآن أو الحديث أو الشعر كلما أمكن .
- تجنب كتابة الكلمات العامية وعدم الشطب .
- احرص على التنسيق ووضع علامات الترقيم التى منها :
( . ) في نهاية الجمل التي تم معناها .
( ، ) بين جملتين معطوفتين أو الكلمات المتضادة .
( : ) بعد كلمة " مثل – قال ... ( ؟ ) في نهاية السؤال .
* مقدمة لأى موضوع تعبير *
"ربى اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى"
ثمة أمور فى حياة الإنسان يقف أمامها حائراً ويطيل التفكير فيها أملاً فى أن ينجح فى التعبير عنها ، وهناك أمور أخرى فى حياة الإنسان واضحة وضوح الشمس فى كبد السماء فى أشهر الصيف ، و هذه الأمور الواضحة لا تحتمل الجدال أو النقاش ، فقد صارت هذه الأمور أشياءً مسلماً بها وحقائق لا يمكن إنكارها ومن هذه الأمور ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( كتابة فكرة الموضوع ) .
ولمَ لا ؟ وهذا الموضوع قد طرقته أقلام الكتّاب والمفكرين وتحدث فيه الكبير والصغير وعلم به القريب والبعيد ، وقد أصبح هذا الموضوع محوراً لحديث الجماهير و تعرض للنقاش والتحليل فى الصحف والمجلات والإذاعة والتلفاز ووسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية .
و هذا الموضوع جدير بالاهتمام والتحليل ، لأنه يخص كل طبقات وفئات المجتمع دون استثناء وهو من الموضوعات الحيوية التى يتعين على كل إنسان أن يدلى بدلوه فيه وأن يعبر فيه عن رأيه حتى تتبلور الأفكار وتتكشف الأمور وتلتقى القرائح فى محيط الفكرة العظيمة .
وذلك يضع أمام أعيننا تصوراً كاملاً للقضية بكل جوانبها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعقائدية والأخلاقية .
وفى مناقشة الموضوع وتبادل الأفكار اقتداء بسُنة خير الأنام فى الأخذ بمبدأ الشورى الذى يحقق أفضل النتائج ويهدى إلى أرشد الأمور حيث قال الرسول- صلى الله عليه وسلم- ( ما تشاور قوم قط إلا هدوا إلى أرشد أمرهم ) وقال تعالى:"وأمرهم شورى بينهم" وقال تعالى:"وشاورهم فى الأمر" . ولا بأس من الاختلاف فى الآراء وتعدد وجهات النظر ، طالما وضعنا أمام أعيننا هدفا أسمى وغاية كبرى وأملاً أعلى ألا وهو الصالح العام فاختلاف الرأى لا يفسد للود قضية . فهيا بنا نناقش موضوع الساعة وهو (الفكرة من رأس الموضوع)
* عبارات تصلح لأى موضوع *
* إن الإيمان بالله والثقة فى النفس والانتماء الصادق للوطن هو الطريق الأوحد والسبيل المضمون لتحقيق كل ما نرجوه من صلاح وإصلاح لكل أمور حياتنا.
مصداقاً لقول الشاعر:
إذا الإيمان ضاع فلا أمان ولا دنيا لمن لم يحيى دينا
* إن حب الوطن والتفانى فى العمل من أجل الارتفاع والسمو به هو الطريق لحياة فضلى ومستقبل أجمل وعيش أرغد وعز أرفع مصداقا لقول الشاعر :
وطنى لو شغلت بالخلد عنه نازعتنى إليه فى الخلد نفسى
* إن شباب الأمة هم عزمها القوى وقلبها النابض وأملها الباسم ومستقبلها الواعد من أجل تحقيق أهدافها المرجوة ونهضتها المنشودة وما تصبو إليه من آمال عريضة . قال الشاعر:
سلاماً شباب النيل فى كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
* إننا عازمون على السير فى طريق نهضتنا ، ماضون من أجل تحقيق أهدافنا فى أن نحتل المكان الذى يليق بنا تحت الشمس ولن نتقاعس أو نتخاذل أو نتوانى فى أن نكون فى مقدمة الأمم وفى مصاف دول العالم المتقدمة ، وسوف نمضى مسلحين بالعلم والإيمان من أجل وطننا الحبيب . قال الشاعر:
"تعالوا فقد حانت أمور عظيمة فلا كان منا غافل يصم الدهرا"
* بالعمل الجاد والجهد المبذول والثقة بالنفس سنجعل الحلم حقيقة والصعب سهلاً والبعيد قريباً والغائب حاضراً والمستحيل ممكناً ، جاعلين القرآن دستورنا والرسول(صلى الله عليه وسلم ) قدوتنا والكتاب والسنة منهجنا قال تعالى:
"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"
* عبارات عن مصر ودورها *
لقد كانت مصر وما زالت قلب العروبة النابض وشريانها المتدفق ، كانت دائماً قائدة لا مقودة آمرة لا مأمورة دافعة لا مدفوعة حاكمة لا محكومة ، تقول فيسمع كلامها ترى النور بأعينها لا بأعين الآخرين ، تتنفس برئتها لا بالرئات التى توضع لها ، اختيارها حر ، تأخذ ما تريده ويناسبها لا ما يفرض عليها ، يبصر العرب بعيونها ويشعرون بقلبها ويبطشون – إن أرادت- بيدها يفكرون بعقلها ويثقون فى إخلاصها ووفائها حتى صار أمرهم أمرها ،فصدق شاعر النيل حين قال على لسان مصر:
"أنا إن قدر الإلــــــــه مماتى لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى"
فقدر مصر أن تتحمل وتعانى فى سبيل أشقائها العرب وفى سبيل تجميعهم و توحيد كلمتهم ، ولمَ لا؟ ومصر بمثابة الأخ الكبير وصدق من قال:
" آه يا مصر كم تعانين منهم *** والكبير الكبير
اً يعانى"
* التعبير الوظيفى *
1- البرقية
اسم المرسل إليه /.................
عنوان المرسل إليه /..............
( أهنئك بمناسبة النجاح )
اسم المرسل / .............
عنوان المرسل /............
2- الدعوة
السيد / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية طيبة وبعد ،
نتشرف بدعوة سيادتكم لحضور حفل المدرسة ,
وذلك يوم................ الموافق...................في تمام الساعة ............................
لحضور حفل تكريم الطلاب في المدرسة
ولسيادتكم جزيل الشكر ,
ــــــــــــــــــــــــ
3- الرسالة :
صديقي العزيز / ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية طيبة وبعد ،
أكتب إليك هذه الرسالة لكي أدعوك للحضور إلى ــــــــــــــــــ لقضاء الإجازة معنا ، وستكون بيننا واحدا منا .
صديقك :
4- طلب / شكوى
السيد مدير / .................
تحية طيبة وبعد ،
مقدمه لسيادتكم
الاسم / ............................
العنوان /............................
المرجو من سيادتكم
ولسيادتكم جزيل الشكر
الاسم / .................
التوقيع /.................
5 - إعلان :
تعلن جماعة الرحلات بالمدرسة عن القيام برحلة إلى مدينة ........ وذلك يوم ....... الموافق .......... الساعة ............. وذلك للتمتع بجمال الطبيعة الساحرة ومشاهدة الحقول وبعض الألعاب قيمة الاشتراك 20 جنيها وآخر موعد للاشتراك يوم ....... الموافق ........... على من يرغب فى الاشتراك يتقدم إلى مشرف النشاط .
المشرف المسئول أ /...................
6- اللافتة
* النظافة من الإيمان .
* اعلم أن النصر مع الصبر .
* من جد وجد ومن زرع حصد .
* المكتبة مصباح يضىء طريقنا .
* اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد .
* مدرستي نظيفة وجميلة ومتطورة ومنتجة .
7 – التقرير
إنه في يوم ........ الموافق .......... الساعة ........... قمنا برحلة إلى ............ وشاهدنا .
وفى الساعة .......... تم عمل اجتماع لمناقشة ما تم إنجازه .
* أهم الممــيزات : 1- ............ 2-.............
* ما لم يعجبنى : 1- .......... . 2- ............
مقدم التقرير
----------------------
8- التلخيص
- نأخذ أول جملة و آخر جملة ثم نحذف الجمل المكررة في المعنى و نحذف الشرح والتوضيح و حروف الجر والعطف ثم نكتب التلخيص في الحجم المطلوب .
- أو نقرأ ونفهم ونعبر بأسلوبنا مع الحفاظ على بعض كلمات العبارة ، ثم تكوين التلخيص فى الحجم المطلوب .
كيف تجيب عن سؤال النحو ؟
سؤال النحو يكون السؤال الأخير فى الامتحان عادة وهو عبارة عن قطعة أدبية يندرج تحتها عدة أسئلة ؛ قبل الإجابة عن سؤال النحو اقرأ العبارة جيدا حتى يتسنى لك فهمها للتعرف على الإجابة الصحيحة دون الوقوع فى الخطأ .
إلا - ألا
إلا : تتكون من ( إن الشرطية الجازمة ولا النافية لا عمل لها ) .
والفعل المضارع بعدها مجزوم مثل : ذاكروا و إلا ترسبوا ( مجزوم بحذف النون )
ألا : تتكون من ( أن ناصبة ولا نافية لا عمل لها ) .
والفعل المضارع بعدها منصوب مثل : يجب ألا تهملوا ( مجزوم بحذف النون )
همزة القطع
هي التي تظهر في النطق دائماً وترسم هكذا(أ – أ) .
أهم مواضعها: ـ في الحروف: كل الحروف ما عدا(ال): ـ مثل: إذا ـ إلي ـ إن ـ إما .....الخ
في الأفعال: 1ـ أول ماضي الثلاثي المبدوء بالهمزة[أمر/أخذ/أكل].
2ـ أول ماضي الرباعي ومصدره وأمره[أقبل/أقبال/أقبل].
3ـ أول المضارع المبدوء بالهمزة مثل[أتقن ـ أخلص].
في الأسماء: جميع الأسماء مثل: ـ أحمد/ إبراهيم/
/ أيمن
ما عد {ابن/ابنة/ ابنان/ اسم/امرئ /امرأة/اثنان /اثنتان/ايم الله/ ايمن الله}
ألف الوصل
هي التي تظهر بدء الكلام، لكنها لا تظهر وسطه و ترسم ( ا ) .
أهم مواضعها: ـ في الحروف: [ال] الطالبة. (2) في الأسماء:[ابن ـ ابنة..الخ].
في الأفعال: ماضي وأمر ومصدر الخماسي[اجتمع/اجتماع/اجتمع].
ماضي وأمر ومصدر السداسي[استقام/استقامة/استقم].
أمر الثلاثي (اسأل الله) .
( ال ) الشمسية و ( ال ) القمرية
[1] أل الشمسية(المدغمة) هي التي تكتب ولا تنطق، والحرف الذي يأتي بعدها يكون مشدداًً. نقول: لابد أن نفهم الدّرس.
[2] أل القمرية(المظهرة) هي التي تكتب وتنطق. نقول:العدل أساس الملك.
استخرج : اسم فاعل- اسم مفعول – صيغة مبالغة
* اسم الفاعل يدل على من قام بالفعل يصاغ كالآتى:
1- من الثلاثى على وزن فاعل مثل: زارع- كاتب- بائع- قاض(القاضى)
2- من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة بميم مضمومة وكسر ما قبل الأخر مثل: مجاهِد- مستنير-منطلِق
* اسم المفعول : يدل على من وقع عليه الفعل ويشتق من الفعل المبنى للمجهول يصاغ :
1- من الثلاثى على وزن مفعول مثل: مكتوب- مقول- مبيع- مرمىّ
2- من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع تحويل حرف المضارعة إلى ميم مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل: مستخرَج- محسَن- مستفاد
* صيغ المبالغة : تدل على من قام بالفعل بكثرة ولها أوزان ثابتة وهى:
* فعول مثل: خجول * فعيل مثل : قدير * فعال مثل : قوام
* مفعال مثل معطاء ومقدام * فعل مثل: فطن وحذر
لاحظ هذه المشتقات تعمل عمل فعلها فى حالتين: * إذا كانت مقترنة بال تعمل بلا شرط مثل:
- الرجل القادر عقله على التفكير يحسن التصرف
فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة
- الولد الحذر عدوه ينجو
مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة
* إذا كانت خالية من أل تعمل بشرطين:
أن تدل على الحال أو الاستقبال و أن تعتمد على مبتدأ أو موصوف أو نفى أو استفهام
هل رحيم قلبك الضعيف ؟
فاعل مرفوع بالضمة
لاحظ أن : اسم الفاعل وصيغ المبالغة معمولهما يعرب فاعلا أو مفعولا أما اسم المفعول فيعمل عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع بعده نائب فاعل مثل:
هل مصون الحق؟ نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة
استخرج اسم تفضيل وبين حكمه
أسلوب التفضيل يتكون من : مفضل+ اسم التفضيل+ مفضل عليه
اسم التفضيل يأتى على وزن : أفعل- فعلى- خير- شر
حكم اسم التفضيل يعرف كالأتى:
1- إذا كان معرف بأل حكمه يطابق المفضل مثل: الطالبة الفضلى نالت الجائزة .
2- إذا كان مضافا لمعرفة يجوز أن يلزم الأفراد والتذكير أو يطابق ما قبله فى النوع
والعدد مثل : العلماء أفضل ( أفاضل) الناس
3- إذا كان نكرة أو مضافا إلى نكرة يلزم الإفراد والتذكير مثل:
أنتم أحسن من غيركم . أنتم أحسن طلاب
تذكر : الاسم النكرة الواقع بعد اسم التفضيل يعرب تمييزا إذا كان من غير جنس المفضل . أما إذا كان من جنس المفضل فيعرب مضاف إليه .
مصر أعظم بلد . ( مضاف إليه ) مصر أعظم شأنا ( تمييز )
اسما الزمان والمكان و المصدر الميمى
اسما الزمان والمكان مشتقان يدلان علي زمان ومكان حدوث الفعل . من الثلاثى على وزن :
مَفْعَل مَفْعِل مَفْعَلة مثل : الفجر مسعى المصلين . والمسجد موقفهم والمكتبة مكانهم .
من غير الثلاثي بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة, وفتح ما قبل الآخر.مثل ( مستخرج )
نقول: البترول مُستخرَج. ( اسم مفعول ) الصحراء مُستخَرج البترول. ( اسم مكان )
استخرجنا الذهب مستخرجا . ( مصدر ميمى ) الفجر مستخرج النور . ( اسم زمان )
سعى الطالب مسعى . ( مصدر ميمى ) المسجد مسعى الطالب . ( اسم مكان )
اسم الآلـة
اسم مشتق يدل علي الآلة التي تتم بها الفعل. أوزانه :
مِفْعل (مغزل) مِفْعَلة (مكنسة) مِفْعَال (منشار) فَعَّالة (غسالة) فَاعِلة (ساقية) فَاعول (حاسوب)
قد يكون اسم الآلة جامداً لا فعل له : مثل{فأس/شاكوش/فنجان}.
اسم مرة وبين وزنه اسم هيئة
اسم المرة : يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن فًعلة مثل : ضربة- جلسة- شربة
إذا كان مصدر الثلاثى على مختوما بتاء مربوطة فاسم المرة يوصف بكلمة واحدة مثل : ( دعوة واحدة ) .
من غير الثلاثى يصاغ اسم المرة بزيادة تاء مربوطة فى أخر المصدر مثل : انطلاقة
إذا كان المصدر غير الثلاثى أخره تاء مربوطة فاسم المرة بوصفه بكلمة واحدة مثل : ( إقامة واحدة ) .
اسم الهيئة : يأتي من الفعل الثلاثي فقط علي وزن(فِعْلة) : ـ جِلسة. وِقفة
المصادر
المصدر : اسم يدل على حدث مجرد من الزمان مثل نجاح- انتفاع- استغفار .
- مصادر الثلاثى : ليست لها قاعدة يمكن أن يقاس عليها ولكنها سماعية مثل ( نجاح - عمل )
- مصادر الرباعى : قياسية وأوزانها: * إفعال مثل: إحسان؛ * تفعيل مثل: تحسين
* مفاعلة مثل: مجاملة * فعال مثل: قتال * فعللة مثل: دحرجة * فعلال مثل: زلزال
- مصادر الخماسى : قياسية يكثر السؤال عنها ويمكن التعرف عليها بالآتى:
- اسم أوله ( ت) وقبل آخره ( مضموم أو مكسور ) مثل التقدم- التصالح- التعالى....
- اسم أوله (ا) وقبل آخره ( ا) حروفه (6) مثل انكسار
- مصادر السداسى : - اسم أوله ( است) وقبل آخره ( ا) مثل: استغفار . أو مثل ( اطمئنان )
المصدرا المؤول
المصدر المؤول له ثلاث صور وهى:
- أن + الفعل المضارع مثل: ينبغى ( أن ندافع ) عن الحق
مصدر مؤول فى محل رفع فاعل ( الصريح : الدفاع )
- أن+ اسمها وخبرها مثل: علمت ( أن الحياة كفاح ).
مصدر مؤول فى محل نصب مفعول به
- ما المصدرية+ الفعل مثل: شرفنى (ما فعلت)
مصدرمؤول فى محل رفع فاعل
الاسم المقصور
المقصور اسم معرب آخره ألف مفتوح ما قبلها مثل: (رضا- منى- مصطفى......) و يعرب بالحركات المقدرة فى جميع الأحوال .
* عند تثنية المقصور أو جمعه جمعا مؤنثا سالما نلاحظ:
إذا كانت ألفه ثلاثة ترد لأصلها ( الواو- الياء) مثل : - منى : منيان – منيات - علا : علوان- علوات
إذا كنت الألف رابعة فأكثر تقلب (ياء) مصطفى : مصطفيان - مصطفيات
* عند جمع المقصور جمعا مذكرا سالما تحذف الألف ويفتح ما قبلها مثل:مصطفى:مصطفَون– مصطفين
الاسم المنقوص
اسم معرب اخره ياء مكسور ما قبلها (المحامى – القاضى) و يعرب بحركات مقدرة رفعا وجرا وبفتحة ظاهرة نصبا .
* عند تثنية المنقوص أو جمعه جمعا مؤنثا سالما نلاحظ : أن الياء تظل كما هى مثل : المحامى : ( المحاميان ) – ( المحاميات )
* عند جمع الاسم المنقوص جمعا مذكرا سالما تحذف الياء مثل : المحامون – المحامين .
لاحظ أن ياء المنقوص تحذف فى حالة النكرة المرفوعة أو المجرورة مثل : هذا محام – استعنت بمحام
الاسم الممدود
اسم معرب آخره ألف زائدة بعدها همزة : السماء – صحراء – بناء , و يعرب بحركات ظاهرة رفعا ونصبا وجرا .
* أنواع همزة الممدود : أصلية مثل : قراء – مزيدة للتأنيث مثل : صحراء منقلبة عن أصل مثل : بناء وسماء
عند تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما :
اذا كانت الهمزة أصلية تظل كما هى : * قراء : قراءان – قراءون – قراءات .
اذا كانت الهمزة مزيدة للتأنيث تقلب واو : * صحراء : صحراوان – صحراوات .
اذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل يجوز ابقاؤها أو قلبها واو :
* بناءان – بناوان ، بناءات – بناوات ، بناءون – بناوون .
استخرج مبتدأحذف خبره
إذا جاء المبتدأ بعد لولا مثل : لولا الله ما رزقت البشرية
مبتدأ حذف خبره وجوبا تقديره موجود
استخرج خبرا لناسخ وبين نوعه وإعرابه
الأفعال ناسخة وهى: كان وأخواتها وتشمل( كان- أـصبح- أضحى- أمسى- ظل- بات- صار- ليس- ما زال- ما برح- ما فتئ- ما أنفك- ما دام) ترفع اسمها وتنصب خبرها
- كاد وأخواتها وتشمل ( كاد- أوشك- عسى - شرع- أنشأ- بدأ- أخذ- جعل- طفق) تعمل عمل كان بشرط أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع
- الحروف الناسخة وهى : = وأخواتها ( إن- أن- كأن- لكن- ليت- لعل) تنصب اسمها وترفع خبرها
- لا النافية للجنس تعمل عمل إن بشرط أن يكون اسمها نكرة ولا يوجد فاصل بينها وبين اسمها ولا يدخل عليها حرف جر
ولكى نستخرج الخبر بعد ذلك ونحدد نوعه يجب أن نعرف: الخبر هو المتمم لمعنى الجملة مع المبتدأ و أنواعه :
1- خبر مفرد ( ما ليس جملة ولا شبه جملة) – إن العلم نور خبر مفرد مرفوع بالضمة
2- خبر جملة ( فعلية – اسمية) ويشترط فيه وجود ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه كما أنه لا يجوز حذفه مثل: أصبح التعليم (مناهجه متطورة) جملة فى محل نصب خبر أصبح .
3- خبر شبه جملة ( جار ومجرور أو ظرف) مثل:الرحمة (فوق العدل) خبر شبه جملة فى محل رفع .
إن مكسورة الهمزة و أن مفتوحة الهمزة
1ـ إنَّ أنزلناه في ليلة القدر.
2ـ ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم.
3ـ قابلت الذي إنه ناجح.
4ـ والله إن النصر قريب.
5ـ قال: إني عبد الله.
6ـ شهد عليّ وإنه صادق.
8ـ أقول الصدق، حيث إن الصدق ينجي. لأنها وقعت في بداية الجملة.
لأنها بعد ألا الاستفتاحية.
لأنها في أول جملة الصلة.
لأنها في أول جملة القسم.
لأنها أول جملة مقول القول.
لأنها في أول جملة الحال.
لأنها بعد حيث.
- و تفتح همزة أن فى موضع واحد فقط و هو أن تكون هى و اسمها و خبرها مصدرا مؤولا .
مثال : علمت أن الحياة كفاح
الأفعال الخمسة
- الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به ( واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة )
- حالات إعرابها : ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها .
( يذاكرون )– ( لم يذاكرا) – ( لن تذاكرى )
استخرج مضارعا منصوبا بلام الجحود وأخر منصوبا بفاء السببية
* أدوات نصب المضارع : ( أن- لن- كى- حتى- لام التعليل- لام الجحود- فاء السببية- واو المعية- إذن)
* لام الجحود تنصب المضارع بشرط أن تسبق بكون منفى :
( أداة نفى + كان+ لام الجحود ) مثل: لم أكن لأنشغل والمراجعة مستمرة .
* فاء السببية تنصب المضارع بشرط أن تسبق بطلب أو نفى فما قبلها سبب لما بعدها مثل:
انتبهوا للمراجعة فتحققوا التفوق فى القواعد النحوية
اجعل الفعل ( يعلو ) واجب التوكيد بالنون مرة وجائز مرة أخرى فى جملتين من عندك
* لتأكيد الفعل وجوبا بالنون طبق ما يأتى :
قسم ( والله) + ل+ الفعل+ النون مثل: والله ليعلون شأن الإسلام
* لتأكيد الفعل جوازا بالنون طبق ما يأتى :
طلب ( الاستفهام مثلا) + الفعل+ النون مثل: هل يعلون شأن الإسلام؟
لاحظ : الأمر يجوز تأكيده بالنون بلا شرط اكتب الواجب أو اكتبن الواجب
** الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد يبنى على الفتح .**
انتبه .. لهذه الأسئلة
- حتى يكونا يطلبان منى . اجعل العبارة للجمع بنوعيه وغير ما يلزم
لجمع المذكر: حتى يكونوا هم يطلبون منى لجمع المؤنث: حتى يكن هن يطلبن منى
- الرجال يدعون للسلام -النساء يدعون للسلام ما الفرق بين الفعل( يدعون ) فى الجملتين
- الرجال يدعون ـــــــــــ يدعون: مكونة من الفعل يدعو؛ الواو ضمير مبنى فى محل رفع فاعل ؛ والنون علامة إعراب ؛ الفعل مرفوع بثبوت النون
- النساء يدعون ــــــــــــ يدعون : مكونة من الفعل يدعو ؛ الواو حرف أصلى ( حرف علة) ؛ النون للنسوة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل ؛ والفعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة
بناء الفعل للمجهول
إذا كان الفعل : أ- ماضيا نضم أوله ونكسر ما قبل آخره مثل : كتب كُتِب
فإذا كان وسطه ألفا تقلب ياء مثل : قال قيل
ب- مضارعا نضم أوله ونفتح ما قبل أخره مثل : يلعب يُلعَب
فإذا كان عين الفعل ( واو أو ياء) تقلب ألفا مثل : يصوم يصام
مثال : يصون الإيمان الأخلاق . عند البناء للمجهول نقول : يُصان ( تُصان) الأخلاق
لاحظ هناك أفعال تلزم البناء للمجهول من أشهرها: حم/ فلج/ امتقع/ جن/ ثلج/ غم
س : لا تتأخر عن الصلاة تدخل الجنة – لا تتأخر عن الصلاة فتدخل الجنة
(أعرب الفعل تتأخر فى الجملتين)
( تدخل) فى المثال الأول فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب وعلامة الجزم السكون .
( تدخل ) فى المثال الثانى فعل مضارع منصوب بفاء السببية .
س : لا تتأخر عن الصلاة فتنال رضا الله - إن تتأخر عن الصلاة فستنال عذاب الله أعرب ما تحته خط فى الجملتين
تنال الأولى سبقت بفاء السببية الناصبة للمضارع فالفعل مضارع منصوب .
تنال الثانية سبقت بفاء واقعة فى جواب الشرط فالفعل مضارع مرفوع .
جزم المضارع
أدوات الشرط الجازمة هى : ( إن- من- ما- مهما- متى- أين- أينما- حيثما- أنى- أيان- أى) وهى تجزم فعلين فعل الشرط و فعل جواب الشرط .
أدوات الشرط غير الجازمة هى : ( إذا- لو- لولا- كلما- لما) وهى لا تؤثر فى الفعل بعدها .
عند جزم المضارع الأجوف ( معتل الوسط) يحذف حرف العلة منعا من التقاء ساكنين ويجزم الفعل بالسكون مثل: أن تصم رمضان تنل رضا الله
عند جزم المضارع المعتل الأخر ( الناقص) يحذف حرف العلة وعلامة جزمة حذف حرف العلة مثل :
من يتق الله يرض عنه
عند جزم المضارع من الأفعال الخمسة تحذف النون فعلامة جزمه حذف النون
مثل : متى تسعوا فى الخير تنالوا خيرا
إذا اقترن جواب الشرط بالفاء فإن أداة الشرط تؤثر فى الجملة كلها حيث تكون الجملة فى محل جزم جواب الشرط .
* حيثما تتمسكوا بالأخلاق فسوف تنالون حب الناس . تنالون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون و واو الجماعة فى محل رفع فاعل والجملة فى محل جزم جواب الشرط .
حالات اقتران جواب الشرط بالفاء تم تلخيصها فى قول الشاعر:
اسمية طلبية وبجامد وبما ولن وقد وبالتسويف
المنصوبات
المفعول به : اسم يدل على من وقع عليه فعل الفاعل مثل :
شرب المريض الدواء . أعطى المحسن الفقير جنيها .
الأفعال التى تنصب مفعولين هى
( ظن- زعم- حسب- خال- وجد- رأى- جعل- أعطى- ألبس- كسا- منح- منع- وهب)
المفعول المطلق : مصدر مشتق من لفظ الفعل مثل : انتصر الجيش انتصارا(مؤكد للفعل) انتصر الجيش انتصارا عظيما ( مبين للنوع) انتصر الجيش انتصارين( مبين للعدد )
المفعول لأجله : مصدر يدل على سبب حدوث الفعل يصلح للإجابة عن سؤال مبدوء بـ ( لماذا)
مثل : يذكر الطالب رغبة فى العلم
المفعول معه : اسم يأتى بعد واو تسمى واو المعية لا تصلح للعطف مثل :
سار الطالب و شاطئ النيل .
( ظرف الزمان المكان ) : اسم جامد منصوب يدل عل زمان أو مكان حدوث الفعل مثل : ينضج العنب صيفا - تقع مصر شمال السودان
س : إكرام : اجعل الكلمة مفعولا مطلقا مرة . و مفعولا لأجله مرة أخرى .
( إكرام ) مفعولا مطلقا : أكرم الرجل ضيفه إكراما .
مفعولا لأجله : تجاو زت عن خطأك إكراما لأبيك .
النائب عن المفعول المطلق
* ينوب عن المفعول المطلق ( أهم الحالات ) :
* مرادفه : مثل: فرحت جذلا- قعدت جلوسا
* صفته : مثل : سرت طويلا- نمت كثيرا
* الإضافة للمصدر : مثل : قدرتك حق التقدير . – راجعت دروسى كل المراجعة .
فهمت منك بعض الفهم . - استمعت إلى الدرس أحسن الاستماع .
* الإشارة للمصدر : مثل: ساعدت زميلى تلك المساعدة
المنادى
أدوات النداء ( الهمزة- يا- أيا- أى- هيا- وا)
* المنادى العلم المفرد والنكرة المقصودة : يبنى على ما يرفع به فى محل نصب .
مثل : يا محمدُ – يا مصريون .
* المنادى المضاف أو الشبيه بالمضاف أو النكرة غير المقصودة ينصب .
مثل : يا رجال الغد – يا عالما للأسرار – يا مصريون .
* نداء المعرف بال : يسبق بـ أيها للمذكر وأيتها للمؤنث .
مثل : يا أيها الطلاب - يا أيتها الطالبات
لاحظ الفرق بين النكرة المقصودة و النكرة غير المقصودة : الإعراب . فالنكرة المقصودة فيها علامة رفع و النكرة المقصودة فيها علامة نصب .
يا مصريون انهضوا . ( المنادى هنا نكرة مقصودة )
يا مصريين انهضوا . ( المنادى هما نكرة غير مقصودة )
المستثنى
أدوات الاستثناء ( إلا- غير- سوى- خلا- عدا- حاشا – ما خلا – ما عدا)
المستثنى ب(إلا) يكون واجب النصب إذا كان الكلام تاما مثبتا .
مثل: حضر الطلاب إلا طالبا
المستثنى بـ (إلا) يجوز نصبه أو إعرابه بدلا من المستثنى منه إذا كان الكلام تاما منفيا .
مثل: ما قصر الطلاب إلا طالبا أو طالب
المستثنى ( بإلا ) يعرب حسب موقعه إذا كان الكلام ناقصا منفيا .
مثل : ما قصر إلا طالبٌٌٌٌٌٌ
( غير وسوى ) يأخذان فى إعرابهما حكم ما بعد إلا . وما بعدهما مضاف إليه دائما
الاسم بعد ( ما خلا- ما عدا ) مفعول به منصوب .
الاسم بعد ( خلا- عدا- حاشا ) اسم مجرور . أو مفعول به .
س : ما جاء إلا المخلصون ، ضع غير مكان إلا واضبطها مبينا السبب.
ج : ما جاء غيرُ المخلصين ( غير ) فاعل مرفوع بالضمة .
تذكير و تأنيث العدد
العددان (1-2) يوافقان المعدود فى التذكير والتأنيث ولا يأتى بعدهما تمييز مثل :
حضر طالب واحد وطالبتان اثنتان
الأعداد ( 3- 9) تخالف المعدود فى التذكير والتأنيث ويكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة
مثل : اشتريت ثلاثة كتب وثلاث روايات
العدد(10) له حالتان : إذا جاء مفردا يخالف المعدود فى التذكير والتأنيث ويكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة أما إذا كان مركبا فإنه يوافق المعدود . مثل : اشتريت ثلاثة عشر كتابا و عشرة أقلام .
الأعداد من (11-99) تمييزها دائما مفرد منصوب . مثل : اشترك اثنا عشر متسابقا .
فى الثانوية العامة فاز (10) طلاب بالمراكز الأولى وكان التفوق ل( 3) من الطالبات . أعد كتابة الأعداد باللغة العربية .
فى الثانوية العامة فاز عشرة طلاب بالمراكز الأولى وكان التفوق لثلاث من الطالبات
كم الاستفهامية كم الخبرية
يستفهم بها عن عدد مبهم
تحتاج إلى إجابة
تمييزها دائما مفرد منصوب تفيد الإخبار عن الكثرة
تمييزها يأتى مفرد أو جمع مجرور
( يجر بمن أو بالإضافة )
* كم طالبا فى الثانوية كم استفهامية ؛؛ وطالبا تمييز منصوب بالفتحة
* كم طالب فى الثانوية كم خبرية ؛؛ وطالب تمييز مجرور بالإضافة
حروف الجر الزائدة
( من ) حرف جر زائد بشرطين: (أ) أن تسبق بنفى أو استفهام (ب) أن يكون ما بعدها نكرة .
مثل : هل من خالق غير الله يرزقكم . ( خالق : مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا )
ما جاءنا من بشير . ( بشير : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا )
( الكاف ) حرف جر زائد إذا دخلت على كلمة
مثل : ليس كمثله شىء . ( مثل : خبر ليس منصوب محلا مجرور لفظا )
( الباء ) حرف جر زائد فى الحالات الآتية: * فى خبر ليس مثل: أليس الله بأحكم الحاكمين
* فى فاعل كفى مثل: كفى بالله شهيدا . * فى أسلوب التعجب صيغة أفعل ب مثل : أجمل بالسماء
أنواع ( لا )
نافية للجنس تعمل عمل إن مثل: لا سبيل إلى الخلود نافية مهملة : لا أحب الخائبين . ناهية تجزم المضارع : لا تهمل دروسك . عاطفة : مثل: أحب الصادق لا الكاذب .
أشهر حالات الممنوع من الصرف
1- صفة على وزن أفعل ( أكبر – أشد – أصغر )
2- صيغة منتهى الجموع : جمع تكسير به ألف بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن ( مبادئ - مدارس - مصابيح )
3 – صفة على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى : ( ظمآن – كسلان – جوعان )
4 – اسم منتهٍ بألف التأنيث المقصورة : ( كبرى – صغرى – عظمى )
5– اسم منتهٍ بألف التأنيث الممدودة : ( صحراء – خضراء – علماء )
6 – فُعال ، مَفعل من الأعداد ( 1: 10 ) ( مثنى ، وثلاث ، ورباع )
7 – كلمة " أخر " : ( فعدة من أيام أخر )
8 – علم على وزن فُعَل : ( عمر – جحا – زحل )
9- علم مؤنث : ( مصر – عائشة – بغداد – بيروت)
10 – علم أعجمي : ( يوسف – عيسى - إبراهيم )
11 – علم مركب تركيبا مزجيا : ( نيويورك - بور سعيد )
12 – علم على وزن الفعل : ( أحمد – أكرم )
13 – علم منتهٍ بألف ونون زائدتين ( سلمان – سليمان – رمضان )
* اجعل كلمة (مدارس ) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى :
1- بالفتحة : كم من مدارس نعتز بها . (بدون تعريف أو إضافة )
2- بالكسرة : كم من المدارس نعتز بها .
استخرج جملة نعت وبين موقعها من الإعراب
لكى تعرب الجملة نعت يشترط ما يأتى:
1- أن تسبق بنكرة . 2- أن يوجد فيها ضمير ( ظاهر أو مستتر) يعود على النكرة .
3- أن يجوز حذفها دون أن يختل المعنى .
مثل : شاهدت لاعبا( يحرز الهدف) جملة فى محل نصب نعت
استخرج جملة حال وبين موقعها
لكى تعرب الجملة حال يشترط ما يأتى:
1- أن تسبق بمعرفة 3- أن يجوز حذفها
2- أن يوجد فيها رابط ( الضمير - واو الحال - الضمير والواو معا)
مثل : استمعت إلى الشيخ ( يفسر القرآن) ( وهو يقرأ ) جملة فى محل نصب حال
لاحظ : جملة الحال فى محل نصب دائما . و الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال غالبا وليس دائما
استخرج ضميرا وبين موقعه من الإعراب
الضمائر نوعان : ضمائر منفصلة وهى (أنا- نحن- أنتَ- أنتِ- أنتما- أنتم- أنتن- هو- هى- هما- هم- هن ) وهى غالبا فى محل رفع مبتدأ .
لاحظ الضمير (إيا) المتصل بكاف الخطاب يعرب دائما ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به
ضمائر متصلة وتفصيلها كالآتى:
• اسم + ضمير = الضمير فى محل جر مضاف إليه . ( كتابها – علمه )
• حرف جر + ضمير = الضمير فى محل جر اسم مجرور . ( له – بك )
• إن و أخواتها + ضمير = الضمير فى محل نصب اسم إن . ( ليتنى – إنك )
• فعل + ك – هـ - ى = الضمير فى محل نصب مفعول به ( سرّنى – سرّك – سرّه )
• فعل + ضمير رفع = الضمير فى محل رفع فاعل . ( كتبوا – كتبا – كتبنا ... )
استخرج بدلا وبين نوعه وإعرابه
1- لقب أو وصف + علم بدل مطابق مثل: المهندس أحمد أتم البناء .
2- اسم إشارة + معرف بأل بدل مطابق مثل: هذا الرجل كريم .
3- بدل بعض من كل مثل : أعجبنى المهندس رسمه . بدل بعض من كل مرفوع .
4- بدل اشتمال مثل: أحببت الإسكندرية هواءها . بدل اشتمال منصوب .
لاحظ البدل يطابق المبدل منه فى الإعراب
استخرج ملحقا بالمثنى وملحقا بجمع المذكر السالم و ملحقا بجمع المؤنث السالم
المثنى ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو ياء ونون ؛ يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء
يلحق بالمثى فى إعرابه : ( اثنان واثنتان ) بلا شرط
( كلا وكلتا ) بشرط أن يتصل بهما ضمير
فإذا لم يتصل بهما ضمير يعربان إعراب الاسم المقصور إذا لم يتصل بهما ضمير ( بالعلامات المقدرة )
كلا الطالبين مجد . ( كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة )
الطالبان كلاهما مجدان . ( كلاهما : توكيد معنوى مرفوع بالألف )
الطالبان كلاهما مجد . ( كلاهما : مبتدأ ثان مرفوع بالألف )
جمع المذكر السالم ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء
يلحق بجمع المذكر السالم ( أولو بمعنى أصحاب- بنون- أهلون- سنون- عالمون- ألفاظ العقود)
لاحظ جمع المؤنث السالم ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة ويلحق به : ( أولات بمعنى صاحبات- عرفات- أذرعات )
* نفس –عين – كل – جميع – كلا – كلتا + ضمير ، ويصح حذفها من الجملة : توكيد معنوي 0
المحسن يحيى أنفس البائسين- المحسن يحيى البائسين أنفسهم أعرب كلمة أنفس فى المثالين
- أنفس فى المثال الأول تعرب مفعول به منصوب بالفتحة
- أنفس فى المثال الثانى تعرب توكيد معنوى منصوب وعلامة النصب الفتحة والضمير فى جر مضاف إليه
تذكر معى :
* نكرة + نكرة : نعت أو مضاف إليه * جاء رجل عظيم – جاء رجل علم .
* معرفة + معرفة : نعت * جاء الرجل العظيم .
* نكرة + معرفة : مضاف إليه * جاء رجل العلم .
* اسم إشارة + معرف بال : بدل مطابق * هذه الأمة عظيمة .
*اسم إشارة + نكرة : خبر * هذه أمة عظيمة
* معرفة +علم : بدل مطابق * الخليفة عمر كان أمة .
*علم + معرفة : نعت * عمر الخليفة عظيم .
* بعد أيها – أيتها نعت مرفوع * أيتها الأمة أنت في قلوبنا .
* كلمات تعرب حال : معا – جميعا – قاطبة –أولا-أخيرا ـ دائما – وحد + ضمير (وحده ) ـ وبعد مالك ( مالك واجما ؟ )
* كلمات تعرب ( مفعول مطلق ) ( خصوصا - أيضا – حقا – سبحان الله – معاذ الله )
* الأسماء الموصولة : ( الذي - التي –اللذان ـ اللتان –الذين - اللاتي – ما – من )
* الأسماء الخمسة : ( أب –أخ – حم ـ فو – ذو ) بشرط أن تكون مفردة ومضافة إلى غير ياء المتكلم 0 ترفع بالواو – تنصب بالألف – تجر بالياء 0 إن أخاك ذو علم فاستفد من أخيك 0
*المبنى من الأسماء : 1-الإشارة ( هذا ـ هذه 000) ما عدا المثنى 0 2- الموصول (الذي ـ التي00) ما عدا المثنى .
3- الضمير(نحن – أنتم – هم ) 4- أسماء الاستفهام ( أين ـ متى ـ كيف)
5 - بعض الظروف ( ثَمَّ – الآنَ – منذُ - حيثُ – أمسِ ) 0
جمل لا محل لها من الإعراب
1- صلة الموصول : الذي يذاكر ينجح .
2- الابتدائية :
لقد فاز الطالب بالجائزة .
3 – جملة جواب الشرط : إذا ذاكرت نجحت .
4 – جملة جواب القسم : والله إنا لمنتصرون .
5 – الجملة الاعتراضية : أنا – حفظك الله – أحبك .
جمل لها محل من الإعراب
1- جملة الخبر . الله يعز من يشاء .
2- جملة الحال . رأيت الرجل يبكى من خشية الله .
3- جملة المفعول به . قلت : إن الله يرحم عباده .
4- جملة المضاف إليه . يخلد ذكر الإنسان حين يضئ طريق الآخرين .
5- جملة جواب الشرط المقترن بالفاء . من يعص الله فهل ينجو من العقاب ؟
( أهم 100 كلمة والكشف عنها فى المعجم )
الكلمة المادة الأصلية الكلمة المادة
الأصلية الكلمة المادية الأصلية الكلمة المادة
الأصلية
1)يستجيب (جوب) 26) حياة ( حيى ) 51) استقر ( قرر ) 76) استحالة ( حول )
2) يستعين ( عون ) 27) إنجازات ( نجز ) 52) ازدهار ( زهر ) 77) الناس ( نوس )
3) يستفيد ( فيد ) 28) ميناء ( ونى ) 53) اضطلاع ( ضلع ) 78) إنسان ( أنس )
4) يستجير ( جور ) 29) مذياع ( ذيع ) 54) اعتناق ( عنق ) 79)استيطان ( وطن )
5)احتياجات (حوج ) 30) أعان ( عون ) 55) اضطهاد ( ضهد ) 80) استسلام ( سلم )
6) مجالات ( جول ) 31) شيطان شطن/شيط 56) سنة ( سنو ) 81) إدارة ( دور )
7) الصيانة صون 32) تنمية ( نمو ) 57) يستعلى ( علو ) 82) إدانـة ( دين )
8) يستهين ( هون ) 33) فتى ( فتى ) 58) إرادة ( رود ) 83) إشارة ( شور )
9) ينتبهون ( نبه ) 34) بناء ( بنى ) 59) استعادة ( عود ) 84) استماتة ( موت )
10) يتسم وسم 35) التفاني ( فنى ) 60) إبادة ( بيد ) 85) إطالة ( طول )
11) يتكل ( وكل ) 36) تعاون ( عون ) 61) سماء ( سمو ) 86) الإيضاح ( وضح )
12) يتحد ( وحد ) 37) ميدان ( ميد ) 62) تحقيق ( حقق ) 87) الإيثار ( أثر )
13)ثقة/ميثاق ( وثق ) 38) الشرور ( شرر ) 63) اطمئنان ( طمأن ) 88) الآثار ( أثر )
14) اتهام ( وهم ) 39) المتاح ( تيح ) 64) صفات (وصف) 89) انهيار ( هير )
15) انتفاع ( نفع ) 40) مدنيّة ( مدن ) 65) استرخاء ( رخو ) 90) الرياضة ( روض )
16) يتخذ ( أخذ ) 41)الاستباحة ( بوح ) 66) استخار ( خير ) 91) ميزان ( وزن )
17) إيفاد ( وفد ) 42)الاستقلال ( قلل ) 67) يستنير ( نور ) 92) أضاف ( ضيف )
18) احتلّ ( حلل ) 43) استيلاء ( ولى ) 68) إثارة ( ثور ) 93) أفاض ( فيض )
19) اهتمَّ همم 44) الضياع ( ضيع ) 69) دماء ( دمى ) 94) التعالى ( علو )
20) سياسة (سوس ) 45) إيجاد ( وجد ) 70) يد ( يدى ) 95) العائق ( عوق )
21)الأقصى ( قصو ) 46) الإنصاف ( نصف ) 71) استفتاء ( فتو ) 96) أعداء ( عدو )
22) هبة ( وهب ) 47)المستديمة (
) 72) استرضاء ( رضو ) 97) ازدحام ( زحم )
23) الخطا (خطو ) 48) الإيمان ( أمن ) 73) إشادة ( شيد ) 98) اضطراب ( ضرب )
24) هبة ( وهب ) 49)الاستطاعة ( طوع ) 74) سباحة ( سبح ) 99) أرسى ( رسو )
25) تاريخ ( أرخ ) 50) إقامة ( قوم ) 75) الإضاءة ( ضوء ) 100) يستبين ( بين )
تذكر معى فى البلاغة
التجربة الشعرية : هى الحالة النفسية التى تسيطر على الشاعر حينما يتعرض لموقف معين ينفعل به ويفكر فيه ثم يعبر عنه فى صورة نص شعرى .
عناصرها : 1- الوجدان : هو أحاسيس الشاعر التى تسيطر عليه حينما يتعرض لموقف ما .
2- الفكــر : هو المعنى الذى يدور فى ذهن الشاعر .
3- الصور التعبيرية : هى الوسائل التى يوضح بها الشاعر فكره ووجدانه لغيره وتنقسم إلى :
أ-الألفاظ والأساليب :حيث يستخدم الشاعر ألفاظا ملائمة معبرة أو موحية عن فكرة وعاطفته ,
ب- الخـيـال : (كلى) وهو أن يرسم الشاعر بالكلمات صورة لموقف أو مشهد ويسمى (لوحة فنية-خيال كلى – صورة شعرية) وتكون جميلة حينما تتكامل فيها العناصر ( كل ما يرى و يحس ) و الخطوط ( كلمات تدل على صوت – لون – حركة ) .
(جزئى تقليدى) من تشبيه و استعارة وكناية ومجاز .
ج- الموسيــقى : وتنقسم إلى [ ظاهرة ] وتتمثل فى وحدة الوزن والقافية و محسنات بديعية .
[ خفية ] و تتمثل فى صدق العاطفة- ترتيب الأفكار-جمال الألفاظ- روعة الخيال .
طريقة الإجابة
س ) الفكر والوجدان ممتزجان . وضح
ج ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى ............. وقد امتزجت هذه العاطفة مع الأفكار كالآتى ( شرح الأبيات )
س ( اللفظ وليد لعاطفة الشاعر . وضح
ج ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى ............ وقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة مثل : ----- - ---- - ----- ، يأتى الطالب ببعض الألفاظ المعبرة عن العاطفة .
س ) الخيال الجيد ما جاء معبرا عن عاطفة صادقة . وضح
ج ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى ........ وقد جاء الخيال معبرا عن هذه العاطفة كالآتى :
صورة بيانية ـــــــــــ شرحها ـــ سر جمالها ــــــــــ توحى بـ ـــــــــــــ
صورة بيانية ـــــــــــ شرحها ـــ سر جمالها ــــــــــ توحى بـ ـــــــــــــ
صورة بيانية ـــــــــــ شرحها ـــ سر جمالها ــــــــــ توحى بـ ـــــــــــــ
س ) الشعر موسيقى ذات أفكار . وضح
ج ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى ........ وقد أثرت هذه العاطفة على الموسيقى بنوعيها الظاهر والخفى . فالموسيقى الظاهرة مصدرها الوزن والقافية . فقافية الأبيات حرف ( ـــ ) وجاء هذا الحرف نابعا من معنى البيت ملائما للعاطفة والموسيقى . أما الموسيقى الخفية فمصدرها الاتساق بين الألفاظ والعبارات . فقوله :
لفظ ــــــــ يوحى بـ ـــــــــــــ لفظ ــــــــ يوحى بـ ـــــــــــــ
لفظ ــــــــ يوحى بـ ـــــــــــــ لفظ ــــــــ يوحى بـ ـــــــــــــ
أنواع الأسلوب فى الأبيات
)1) إنشائى : إذا كان الكلام يحتوى على ( أمر ، نهى ، استفهام ، تمن ، نداء ).
(2) خبرى : إن خلا مما مضى يكون خبرى غرضه التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
(3) خبرى لفظا إنشائى معنى : فى ال
( جزيتم خيرا ).
استخرج أسلوب قصر من الأبيات وبين طريقته وقيمته :-
بتقديم الجار والمجرور ( يا رب لك الحمد )
بالنفى والاستثناء (لا نعبد إلا الله) عن طريق إنما ( إنما المؤمنون إخوة )
بتعريف المبتدأ و الخبر ( أنتم الرجال )
العطف بــ لا – بل – لكن ( أحترم الطامحين لا الكسالى )
أسلوب القصر يفيد التوكيد والتخصيص 0
الألوان الخيالية ، البيانية ، البلاغية –
(1) التشبيه المفصل ( إذا اكتمل - المشبه / الأداة / المشبه به / وجه الشبه )
القائد كالأسد فى الشجاعة.
(2) التشبيه المجمل ( إذا حذفنا وجه الشبه ) القائد كالأسد .
(3) التشبيه البليغ ( إذا حذفنا وجه الشبه وأداة التشبيه ) ( القائد أسد ) .
(4) التشبيه الضمنى ( اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله )
* سر جمال التشبيه / توضيح الفكرة برسم صورة لها أو تجسيمها .
الاستعارة التصريحية :- يحذف المشبه ويصرح بالمشبه به (تكاد تضىء النار بين جوانحى ) شبه الشوق بالنار وحذف المشبه (الشوق) وصرح بالمشبه به .
الاستعارة المكنية :- يحذف المشبه به ويأتى بصفة من صفاته ( وتبنى المجد) شبه المجد بشئ مادى وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته ( تبنى )0
* سر جمال الاستعارة : * التشخيص لو كان المشبه به إنسانا * التجسيم لو كان المشبه معنويا والمشبه به مادياً * التوضيح لو كان المشبه والمشبه به متماثلان .
الكناية وأنواعها –
كناية عن صفة- ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة (هذا الرجل بابه مفتوح للجميع ) كناية عن صفة الكرم .
كناية عن موصوف- تذكر الصفة ويفهم الموصوف( الذهب الأسود عماد الصناعة ) كناية عن موصوف البترول.
كناية عن نسبة- تصريح بالصفة ولكن بعد نسبتها لشئ يتصل بصاحب تلك الصفة (النصر فى ركاب المؤمن).
و سر جمال الكناية ( الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم ).
المجاز المرسل : مثل : ( يد ) مجاز مرسل علاقته السببية * ( صدر ) مجاز مرسل علاقته المحلية
* سر جمال المجاز الإيجاز والدقة و المبالغة المقبولة فى اختيار العلاقة .
محسنا بديعيا / زينة لفظية / لونا بديعيا:-
الطباق ( تضاد بين كلمتين) * الليل / النهار * الحزن / الفرح 0
المقابلة ( تضاد بين جملتين ) سر جمال التضاد يوضح المعنى ويؤكده .
جناس تام تتفق الكلمتان فى ( الحروف/ عددها / ترتيبها / تشكيلها ) الوقت من ذهب وقد ذهب .
جناس ناقص ( إذا اختلفت الكلمتان فى أى مما سبق ) الخيل / الليل ، الصفائح / الصحائف ، مات / فات .
التصريع ( اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير )( يأتى فى الشعر فقط ).
السجع ( اتفاق فواصل الجمل فى الحرف الأخير ) ( فى النثر فقط ).
سر الجمال للجناس و السجع و التصريع - يعطى جرسا موسيقيا و يثير الذهن .
(الإيجاز)
هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ أقل، مع وفائها بالغرض المقصود .
الإيجاز على قسمين: 1 ـ إيجاز القصر، كقوله تعالى: (وإذا مرّوا باللّغو مرّوا كراماً)
2 ـ إيجاز الحذف، وذلك بأن يحذف شيء من العبارة، لايخل بالفهم، مع وجود قرينة .
قال تعالى: (وجاهدوا في الله حقّ جهاده) أي: في سبيل الله.
قال تعالى: (وأتممناها بعشر) أي: بعشر ليال.
سر جمال الإيجاز إثارة الذهن
(الإطناب)
زيادة اللفظ على المعنى لفائدة. ومن أنواعه :
1 ـ ذكر الخاص بعد العام، قال تعالى: (حافظوا على الصلوات والصلوة الوسطى)
2 ـ ذكر العام بعد الخاص، قال تعالى: (ربَّ اغفر لي ولوالديَّ ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات).
3- التكرار وهو ذكر الجملة أو الكلمة مرّتين أو ثلاث مرّات فصاعداً .
4- الترادف : ( مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل )
5- الاعتراض : ( ولى – إن هاجت الأحقاد – قلب كقلب الطفل )
سر جمال الإطناب : توكيد المعنى وتوضيحه
لأنك تستحق …
من أجلك كان الجهد .
و تذكر دائما أن :
تفوقك أمانة فى عنقك
أسئلة على موضوعات المحاضرة
مراجعة الوحدة الأولى والثانية
الذوق الأدبى : يتكون فى الأدب بالدراسة الواعية لعلوم الأدب والقراءة لكل فن مهذب 0 الصحبة المتصلة لأمراء البيان المرموقين والتردد على مجالسهم وطول الاستماع إليهم 0وأخذ النفس بمحاكاتهم ، بعد أن يجمع الأديب وعاء قلبه على خير ما أثر عن العباقرة الذاهبين من بليغ النظم ، وفصيح النثر فى الأحوال المختلفة ، والأغراض