**مدرسة الديوان**
جاء في امتحانات : [أغسطس 1997م - مايو2001م - أغسطس 2003م - أغسطس 2008م]
س1 : مم تكونت مدرسة الديوان ؟ و لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
جـ : تكونت من الشعراء الثلاثة (العقاد ، المازني ، شكري) ، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي ، ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية .
** و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم (الديوان في الأدب والنقد) الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921م .
س2 : تحدث عن ظروف نشأة المدرسة .
جـ : هؤلاء الشعراء وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي و هو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى و الجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره فحدث ما يلي لهم :
1 - الهروب من عالم الواقع إلى عالم من صنع خيالهم .
2 - الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
3 - التأمل في الكون و التعمق في أسرار الوجود .
س3 : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟
1 - الجمع بين الثقافة العربية و الإنجليزية . 2 - التطلع إلى المثل العليا و الطموح . 3 - الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية و الفلسفية .
4 - وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة .
5 - التأمل في الكون و التعمق في أسـرار الوجـود .
6 - القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته .
7 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع و وحدة الجو النفسي . 8- ظهور مسحة من الحزن و الألم و التشاؤم و اليأس في شعرهم . 9 - الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة و وضع عنوان للديوان ليدل علي الإطار العام لمحتواها . 10- التجديد في الموضوعات غير المألوفة مثل (رجل المرور/ الكواء) .
س4: ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟
- مفهوم الشعر : تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية . ويميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان (زيادة) الجانب الفكري عندهم علي الجانب العاطفي .
س5 : وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .
جـ : حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة تدور حوله معانيها ، ويدل على موضوعها ، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها مثل (الشاعر وصورة الكمال) لشكري ، كما يحرصون على وضع عنوان للديوان .
¶مثل (عابر سبيل) للعقاد ، و(أزهار الخريف) لشكري . وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان ، خلافا لما كان يفعله شعراء (الإحياء) من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل (ديوان البارودي - و الشوقيات - وديوان حافظ) وغيرها .
س6 : كيف انفضت جماعة الديوان ؟ وما النتائج المترتبة على ذلك ؟ .
اختلف شكري و المازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية و انضم العقاد إلى المازني و توقف شكري عن الشعر إلى العزلة .و انصرف المازني عن الشعر وفضل كتابة القصة و المقال و بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .
**بين الديوان والرومانسية**
الديوان الرومانسية
* مدرسة الديوان انطلاقة في طريق الرومانسية *شعراء الديوان متأثرون بالرومانسية الإنجليزية *شعراء الديوان لا يلتزمون بوحدة الوزن والقافية * مرحلة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية *مطران متأثر بالرومانسية الفرنسية. *مطران يلتزم وحدة الوزن والقافية.
**بين الديوان والكلاسيكية**
مدرسة الديوان الكلاسيكية
عدم الالتزام بالوزن و القافية . الالتزام بالوزن و القافية.
عدم الإسراف في استخدام الصور و المحسنات. يستمدون الصور غالباً من القديم.
يستمدون الصور من بيئتهم الجديدة. المغالاة في استخدام الصور و المحسنات.
يستخدمون لغة العصر. يستخدمون لغة التراث.
لا يحاكون القدماء في أغراضهم أو معانيهم. يحاكون القدماء و لذلك كثرت المعارضات في شعرهم.
الوحدة العضوية. البيت وحدة القصيدة.
**الشاعر و صورة الكمال**
جاء في امتحانات : [ أغسطس1996م - أغسطس1997م - أغسطس1999م - أغسطس2001م - مايو2003م - أغسطس2005م - أغسطس2008م ]
مناسبة النص :
تختلف نظرة الناس إلى الكمال فمنهم من يراه في المال ومنهم من يراه في الجاه والمنصب ومنهم يراه في العلم ولكن الشاعر يرسم له - شأن الشعراء الرومانسيين المتطلعين إلى الكمال والمثالية - صورة جميلة مبتكرة من صور المعاني والأفكار لا وجود لها في عالم الحياة والواقع وقد أعجب الشاعر بهذه الصورة الخيالية وانفعل بها ثم عبر عنها في هذه الأبيات .
نوع التجربة:
ذاتية صادقة عاناها الشاعر نفسه ؛ لأن الشاعر يرسم صورة لعالم الكمال والمثل كما تخيلها وصورها له عقله .
الفكر الرئيسية للنص :
1- تعلق بالجمال و طموح نحو الإبداع . 2- محاولة وسعي نحو الكمال . 3- تضحية بالنفس في سبيل الآمال .
*أهم اللغويات *
* نابغ : بارع ، نابه ج نوابغ * مُجَوِّدِ: مجيد * شَرِيفِ المَقَالِ: أي شعره رائع
* الغِيد : م غَيْداء، وهي المرأة الجميلة * هام : أحب وتعلق مادتها (هيم) * البكر : العذراء ج أبكار × ثَيِّب * بنات الخيال : كناية عن الشعر وأفكاره * حُسْنٍ : جمال × قبح * صاغها : صورّها، صنعها * لبّه : عقله ج ألباب *حدّها : تعريفها ج حدود *حدّ الكمال : منتهى الكمال وغايته وقمته * بارقا : شيئاً لامعاً ج بوارق*هاج أطماعه : أثاروحرّك آماله * المُحال : المستحيل * النجم : أي أمله المتخيل ج نجوم ، أنجم ، نجم * الكف راحة اليد ج كفوف وأكف * المنال : الحصول ، الوصول إليه *تراءت : ظهرت × اختفت *لَمْعُ: بريق ولمعان *الآل : السراب * يقفو : يتتبع ويتجه× يتخلف * إثرها : وراءها ، عقبها * هائماً : منطلقاً على وجهه لا يدرى أين يذهب ، عاشقاً ج ( هيّام ، هيّم ) * المهتدي : المسترشد × الضال *الوهم : الظن والخطأ × اليقين * جمّ : كثير × قليل ج جمام ، جموم * الضلال : الغواية × الرشاد ، الهدى * همّ : بدأ ، حاول ، عزم * عِجال : مسرعة م عَجْلَى × بطيئة * يعدو : يجرى بسرعة * جهده : قدر طاقته *هوى : سقط * التّلال : المرتفعات م تل . * الطّوال : الرفيعة العالية م طويلة ( بعيدة التحقيق )
**أهم مواطن الجمال والتذوق الأدبى**
[شَرِيفِ المَقَالِ] : كناية عن نبل غايته وسمو هدفه في الحياة .
س : يرى النقاد أن مطلع هذا النص ليس بجديد .... فلماذا؟
جـ : مطلع النص ليس جديدا، فقد سبقه إلى ذلك كثير من الشعراء منهم الكميت في قوله: طَرَبْتُ ومَا شَوْقَاً إلى البيضِ أطْرَبُ *** ولا لَعِباً مِني، وذُو الشَّيب يلعبُ؟
فالمعنى واحد فكلاهما لا يعشق الحسناوات بل القيم المثالية متمثلة في أهل الفضائل عند الكميت.
[لم يعشق الغيد] : كناية عن مثالية عالمه وسمو هدفه في الحياة .
[بنات الخيال] : كناية عن الشعر ، وسر جمال الكناية - دائماً - هو : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
[لم يعشق - هام] : محسن بديعي / طباق سلب يبرز المعنى و يوضحه .
س : مما أخذته (مدرسة أبوللو) على (جماعة الديوان) مبالغاتهم في الذهنية الجافة. علل ومثل له من الأبيات.
جـ : سبب هذه المبالغات أن الشعر لدى جماعة الديوان تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية ، كما أنهم اهتموا بتعميق الظواهر والوصول إلى جوهرها مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم. ومثال ذلك من الأبيات قول الشاعر: ( وحذّها في الحسن حد الكمال).
[صاغها لبّه] : استعارة مكنية فقد صور لبه "عقله" بفنان أو صائغ رسم هذه الصورة وسر جمالها” التشخيص “ وتوحي بروعة جمال تلك الصورة وارتفاع قيمتها .
س 1: أيهما أجمل : (صاغها - صنعها) ؟ ولماذا ؟
جـ : صاغها أجمل ؛ لأنها توحي بالدقة والإتقان في صنع الصورة المثالية .
س: [ لبّه - قلبه] أي الكلمتين أفضل في هذا البيت ؟ ولماذا ؟
جـ : لبّه : أجمل لدلالتها على أثر العقل في الصياغة والدقة ، أما القلب : فاتصاله بالعاطفة أقوى ، وإن كان الأدباء يستعملونهما بمعنى واحد .
[أطماعه - المحال] : محسن بديعي / طباق سلب يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
[النجم] : س / ص فقد شبه الأمل الواضح من بعيد بالنجم العالي اللامع .
[فأينما سار تراءت له] : أسلوب شرط أداته " أينما " الدالة على شمول كل الأماكن ، فهو متعلق بأمله أينما وجد.
[تراءت له كما تراءى خادعا لمع آل] : تشبيه تمثيلي ، فقد شبه حال الآمال الخادعة بصورة السراب الذي يظهر للظمآن في الصحراء ، فيجرى وراءه ، حتى إذا جاءه لم يجده إلا وهماً ، وسر جماله التجسيم ، ويوحي بالضياع .
س : تأثر الشاعر في هذا البيت بأسلوب القرآن الكريم .. وضح ذلك واذكر دلالته .
جـ : تأثر الشاعر في هذه الأبيات بالقرآن الكريم في قوله تعالى :( أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً) (النور: من الآية39) ، وهذا يدل على أن التراث من عناصر تكوين الأديب ، وهذا يخالف آراء مدرسة الديوان .
[خادعا لمع آل] : تقديم الحال" خادعا " على صاحبها " لمع آل" للتنبيه
[المهتدى - والضلال] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
يؤخذ على الشاعر تكرار حرف الهاء في البيت السابع بشكل واضح مما أثقل من جرس الكلمات وهذا يتنافى مع سلاسة الشعر.
[تلك التّلال] : س ص تصور الآمال مرتفعات وفيها تجسيم، وفيها إيحاء بسموّ الهدف [تلك] : اسم إشارة للبعيد يدل على ارتفاع تلك الغاية التي يريدها الشاعر
س : أيهما أدق ؟ ولماذا؟ ( هوى من فوق تلك التلال - هوى من فوق تلك الجبال )؟
-: الأدق : التعبير الثاني لأن الجبال أعلى من التلال ولذلك فإنها تتناسب مع كلمة " هوى" .
س : أيهما أجمل : (مات شهيدًا) ، أم (قتيلاً) ؟ ولماذا ؟
جـ :مات "شهيدًا " أجمل للدلالة علي أنه ضحّى بنفسه في سبيل هدف نبيل سامٍ ، بينما قتيلاً توحي بالغدر .
من ملامح التجديد:
1 - اختيار عنوان للنص تدور حوله الأفكار. 2 - رسم الصور الكلية .
3 - الموضوع جديد يقوم على التأمل والاستبطان.
4 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي.
**تدريبات على مدرسة الديوان ونص الشاعر وصورة الكمال**
قد حدثوا عن شــــــاعر مجود الشعر شريف المقـــال لم يعشق الغيد لكنـــــــــه هام ببكر من بنات الخيــــــال صورة حسن صاغها لبه وحدها فى الحسن حد الكمال
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
- " الغيد " مفردها: (الغَيْدان - الغَيْداء - الأغيد - الغادة) - " نابغ " جمعها ( نوابغ – نابغات – نبوغ ـ أنباغ ) - " صاغها " معناها ( صنعها – صورها – أبدعها – كل ما سبق )
ب ) تشير الأبيات إلى غاية يسعى الشاعر إليها، بين هذه الغاية، ونتيجة مسعاه إليها .
جـ) إلى أي المدارس الشعرية ينتمي هذا النص ؟ وما سماتها ؟
د ) ما نوع الأسلوب الذي فضَّله الشاعر ؟ ولماذا ؟
**الدور الأول 1994 م**
فَصَارَ كَالطِّفل رَأَى بَارقـاً هَاجَ لَهُ أَطْمَاعهُ في المُحـــَالِ
يَمُدُّ نحـوَ النَّجْمِ كَفًّا بـه ويَحْسَبُ النَّجْمَ قريبَ المَنالْ
ْوَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجــــــــال
فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًـا والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضلال
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
- مرادف " هائما " : (مسرعا - متعجبا - عاشقا - هاتفا )
- " يمد نحو النجم كفا " تعبير يدل على : (التطلع - التأمل - التذلل - الترقب )
- مضاد " المحال " : ( المفروض - المعلوم - المألوف - الممكن )
(ب) وضح الفكرة التى دارت حولها الأبيات السابقة
(ج) إلى أى المدارس الشعرية ينتمى هذا النص ؟ وماذا تحقق فيه من سماتها ؟
(د) عين في البيت الثالث من هذه الأبيات صورة خيالية ووضحها ؟
الدور الثاني 2008
- فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا و المُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضلالْ ـ و َ هَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجــــــــــال ـ مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَهــا حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف " يَقْفو " ، ومضاد " هَوَى " في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف سعى الشاعر إلى غايته ؟ و إلامَ انتهى أمره ؟
(جـ) - " هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال " حدد نوع الصورة البيانية ، و بيّن أثرها في المعنى .
(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" أصبح الشاعر طفلاً يطمع في كل ما يراه ، فيمد يده للنجم الذي يحسبه قريباً منه
- فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضـلالْ
- وَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجــــــــــال
- مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّـــلال
- فرَحْمَةُ اللهِ على شـاعِرٍ ماتَ قتيلاً للأمانيِّ الطِّــــــــوال
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
- مرادف " هم " : (بدأ - درأ - ذرأ) .
- مضاد " هوى " : (انتفع - امتقع - ارتفع) . (ب)- يرى الشاعرأن الوصول إلى آماله بعيد المنال و تكتنفه الصعاب.كيف عبر عن ذلك ؟ (ج) - " مات قتيلا للأماني " وضح هذه الصورة . مبينا نوعها و قيمتها الفنية .
**أسئلة على مدرسة الديوان**
( 1 ) تحدث عن رفيقى شكرى حين كانا معه وحين انقلبا عليه . ( 2 ) ابتكرت مدرسة الديوان أغراضا جديدة تعبر عن مفهومها للشعر . وضح . ( 3 ) ما المآخذ التى أخذت على مدرسة الديوان ؟ ( 4 ) قارن بين الديوان والكلاسيكية مستشهدا بما حفظته من أبيات . ( 5 ) لم سميت المدرسة بهذا الاسم ؟ اذكر ثلاثا من خصائصها .
**النوابغ**
طريقك إلى التفوق
**العلم في الإسلام**
[مايو 1996م - أغسطس1998م - أغسطس2000م أغسطس2001م - أغسطس2003م - مايو2004م - مايو2006م - مايو2008م]
الإسلام يشمل النشاط الإنساني كافة :
من الخطأ الاعتقاد أن العلم في الإسلام ليس له شأن بالعلم الكوني أو المادي ، فالإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث في الكون .
الإسلام يقر المنهج العلمي :
الإسلام يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف كل ما هو مجهول في هذا الكون ، وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان ، وبالعلم في مواجهة الطبيعة ، فهو يفتح الباب واسعاً أمام العقل ؛ ليستنبط من أنواع العلوم مالا حصر له.
الرسول - صلى الله عليه وسلم - يضرب أروع مثل في المشورة :
فلقد كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - كثير المشاورة لأصحابه وأصبحت هذه المشاورة قاعدة شرعية ، ومع أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان أكمل الناس عقلاً ، إلا أن علوم الخالق كثيرة و متشعبة ، ولذلك نجده يقول لأصحابه " أنتم أعلم بشئون دنياكم" وذلك في بعض الأمور الدنيوية.
الإسلام لا يقف أمام العقل :
فلا حدَّ إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه (يستنتجه و يبتكره) العقل البشرى من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس ، بل دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية.
العلوم التي تعتبر فرض كفاية :
هي كل علم لا يستغني عنه في قوم أمور الدنيا كالطب؛ فهو ضرورة لحفظ صحة الأبدان ، و كالحساب فإنه ضروري في المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث ، وعلوم الكيمياء ، والهندسة ، لازمة للمجتمع ، ودراستها عبادة.
العالم الأكبر والعالم الأصغر :
لقد نبهنا القرآن الكريم منذ مئات السنين إلى أن البحث العلمي ينحصر في مجالين العالم الأكبر ، والعالم الأصغر قال تعالى (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم) وهذا ما يدعو إليه العلم الحديث الآن ، فالبحث في الآفاق (أقطار السماوات والأرض) ، والبحث في الأنفس ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ؛ ومعرفة الخالق.
اجتهد ....فما هى إلا أيام قليلة وتصل إلى الجامعة
*اللغويــات*
- العلم الكوني : هو العلم الذي يبحث في الكون وأسراره
- العلم المادي : الذي يبحث عن المادة وتكويناتها ونتائجها وما يحدث لها من تغيير × الروحي
- ضروب : أنواع م ضرب - المشاهد : المرئي - غَامِض : مُبْهَم
- بمقدوره : باستطاعته × عجز - نطاق : مجال ، ميدان ج نُطُق
- الصدد : الاتجاه ، الناحية ، الخصوص - حد : نهاية - لاسيما : خاصة
- يستنبط : يستنتج ، يبتكر - لا حصر له : لا نهاية له - هُدُوا : وفقهم الله × ضلوا
- لأرشد أمرهم : لخير أمورهم وأفضلها وأكملها - الحياكة : الخياطة
- فرض الكفاية : فرض على المجتمع ، إذا قام به فرد أو أكثر سد عن الآخرين ، وناب عنهم مثل : الزراعة والصناعة × فرض العين ، وهو المفروض على كل إنسان مثل : الصلاة والصوم ..
- حسْبُنا : يكفينا - قوام : عماد و أساس - حَرجَ : حيرة وضيق ومشقة
**تدريبات على العلم فى الإسلام**
( لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكوني أو المادي فإن مثل هذا الفهم خطأ ذلك لأن الإسلام جاء شاملًا لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له)
(أ) - " ضروب - المسخر " هات مفرد الأولى ، ومضاد الثانية في جملتين من إنشائك . (ب) - في الفقرة قضية ودليلها . وضح كلًا منهما بأسلوبك .
(ج) - كيف يكون الأمر بتعمير الكون أمرًا بالعلم ؟
(د) - ما المفهوم الخاطئ للعلم في الإسلام وما المفهوم الحقيقي ؟
(هـ) - بين فيما يلي فرض الكفاية من فرض عين (الصوم - حفظ القرآن - دراسة الطب ) .
( الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط كافة , ومنها البحث الكوني وقد أمر الإنسان بتعمير هذا الكون المسخر له , وذلك يعني في الوقت نفسه أن الكون المشاهد خاضع لإدراكه وبحثه )
( أ ) - معنى ضروب .... , مضاد مسخر........, جمع الكون........... ( ب) - في العبارة تصحيح لفهم خاطئ للعلم في الإسلام . وضح ذلك . (جـ) - علل لما يأتي :
- يأثم الحاكم المسلم إذا لم يوفر الصناعات الضرورية لبلده .
- كثرة مشاورة الرسول لأصحابه رغم أنه أكمل الناس عقلا .
الدور الأول 2006 م
(لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان , ومن مكان إلى مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية ) .
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1 - المقصود بـ" لا حد إذن . . . . إلخ " : (التقييد - الإطلاق - العمق - البعد) .
2 - مضاد" المتغيرة" : (الشاملة - الثابتة - المتأرجحة - المحدودة) . ( ب ) - قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - "أنتم أعلم بشئون دنياكم"
هات من الفقرة السابقة ما يتوافق وقول الرسول- صلى الله عليه وسلم -
**الجزء الثانى من قصة الأيام 1 -4 **
الفصـل الأول ( من البيت إلى الأزهر )
* بيت غريب يعيش فيه الصبي في حي شعبي بالقاهرة حيث يسمع أصواتاً غريبة ، ويشم روائح كريهة ، ويسكن في أحد أدوار هذا البيت العمال و الباعة و رجلان فارسيان أحدهما لديه ببغاء لا ينقطع صوتها .
*الصبي يسكن في بيت فيه غرفة أشبه بالدهليز تجمعت فيها جميع مرافق البيت المادية تنتهي بغرفة أخرى واسعة فيها المرافق العقلية للبيت
* وكان مجلس الصبي من هذه الغرفة معروفاً محدوداً . كان مجلسه عن شماله إذا دخل الغرفة، يمضي خطوة أو خطوتين فيجد حصيراً قد بسط على الأرض ألقى عليه بساط قديم ولكنه قيم. هنالك يجلس أثناء النهار، وهنالك ينام أثناء الليل. وكان يحاذي مجلسه من الغرفة مجلس أخيه الشيخ .
الفصل الثاني ( حب الصبي للأزهر)
* كان الصبي يشعر بالغربة في غرفته في القاهرة ، ومانت خطواته حائرة مضطربة في طريقه إلى الأزهر.
* في أروقة الأزهر ، فكان يجد فيه الراحة والأمن والطمأنينة والاستقرار ، وكان النسيم الذي يتنسمه مع صلاة الفجر في الأزهر يذكره بأمه ، ويشبه قبلاتها في أثناء إقامته في الريف :
*الأزهر هو مكان العلم العظيم الذي يبحث عنه الصبي ويتمنى أن يجري به السن ستة أعوام أو سبعة ليستطيع أن يفهم العلم وأن يحل ألغازه ويفك رموزه ، ويتصرف فيه كما كان يتصرف فيه أولئك الشبان البارعون ويجادل فيه أساتذته كما كان يجادل فيه أولئك الشباب البارعون .
الفصل الثالث( وحدة الصبي في غرفته)
*وكان الصبي يعلم أن القوم سيجتمعون حول شاي العصر إذا أرضوا حاجتهم إلي الراحة والتندر بالشيوخ والزملاء وسوف يستعيدون ما يرون من درس الظهر متجادلين متناظرين ، ثم يعيدون درس المساء .
*كل هذا والصبي متشوق ومحب وربما أحس في دخيلة نفسه الحاجة إلى كوب من الشاي ولكنه لا يستطيع ذلك فهذا بغيض إليه .
*كان الصبي يزداد حسرة لتذكره تلك الذكريات في قريته مع أهله وكذلك وهو عائد من الكتاب بعدما لعب وهو يمزح مع أخواته ، وما كان يقصه على أمه من أحداث يومه .
*أخوه يضع له طعامه وينصرف ليحضر درس الأستاذ الإمام، فكان يقبل الصبي على طعامه راغباً عنه ، أو راغباً فيه ، وكان يأتي عليه كله مخافة أن يعود أخوه ويراه لم يأكل فيظن به المرض أو يظن به الحزن .
الفصل الرابع ( الحاج علي و شباب الأزهر)
*صوتان مفزعان أصابا الصبي بالحيرة الأول صوت عصا غليظة تضرب الأرض . والآخر صوت إنساني متهدج مضطرب وهو صوت الحاج على الرزاز الذي تولى عملية إيقاظ الطلاب قبيل الفجر للصلاة وحضور دروس الفجر من أجل ذلك كان الطلاب يتجاهلون الرجل ليلة الجمعة وهو يقول : (هلم يا هؤلاء أفيقوا إلى متى تنامون ! أعوذ بالله من الكفر والضلال).
*ولقد اتصلت المودة بينه وبين الطلاب فهو يعرف للطلاب حبهم للعلم وصدوفهم عن العبث لذا لم يكن يسعى إليهم إلا في يوم الجمعة حيث يتولى تدبير الطعام لهم .
* ولقد كان هذا الرجل يتكلف التقوى والورع فإذا خلا إلى أصحابه فهو أسرع الناس خاطرا وأظرفهم نكتة وأطولهم لسانا وأخفهم دعابة وأشدهم تشنيعا بالناس من أجل ذلك أحبه الطلاب ، ولكن الصبي يعترض على ذلك ويرفض أن يسير سيرتهم في التهالك على العبث وبخاصة يوم الجمعة حينما يعد الرجل لهم الطعام الذي كان يثير في الربع لذة مؤلم وألما لذيذا.
* ولقد كان الصبي في معركة الطعام خجلا وجلا بسبب عاهته من أجل ذلك كانت معركة الطعام تمثل مصدر ألم لنفس الصبي وتسلية له .
* وفى يوم حمل إلى الطلاب نعي الشيخ فحزنت قلوبهم ولم يبلغ الحزن عيونهم ويذكر الصبي أن الرجل في احتضاره كان يدعو للفتى الشيخ .
**معجم كلمات القصة الجزء الثانى من 1 إلى 4**
ـ مختلفاً : متردداً - الأطوار : المراحل ، الأشكال م طور - فجوة : متسع بين شيئين خياشيمه : أي أنفه - يُنكر الصوت : يجهله - قرقرة الشيشة : صوتها - مصطخبة : مختلطة ، متصايحة ، عالية - الأثقال تُعتل : تُحمل - الحُوذِيّ: سائق العربة التي تجرها الخيول (العربجي) - أزاً : صوت الاحتكاك - كَلِفاً : مغرماً ، محباً - يلج : يدخل ، مادتها (ولج) - شراسة : سوء خلق - انقباض : اعتزال ، ابتعاد ، انطواء × انشراح - دعة : سكينة ، استقرار - الدهليز : المدخل الممتد ما بين الباب ووسط الدار ج الدهاليز - اللبد : الصوف - حشية : مرتبة ، وسادة ج حشايا - أصفياء : أصدقاء مقربون م صَفَيّ . ـ آثرها : أفضلها × أسوأها - الأطوار : المراحل - مفرق النفس : مشتت - الباهظة : الشاقة - مستخذياً : خجلاناً ، مستحيّاً - العارمة : الشديدة - يترقرق : ينساب - أيسره : أقله – ينفتل : ينصرف - التنفُّل : صلاة النوافل - الصوت الفاتر : الضعيف - الليوان : الساحة الداخلية للمسجد ج لواوين - إجلال : تعظيم - يجادل : يناقش - طائل : فائدة - النجباء : النابهون م نجيب - هذيان : اضطراب عقلي - إشكال : التباس في الفهم - حصير بال : قديم ممزق .
ـ الرَّبْع : المنزل ج رباع ، ربوع ، أربع - التندر : السخرية - جاثم : جالس ج جُثَّم ، جاثمون - يُفْحمهم برأيه: يسكتهم بالحُجّة - النِصاب : القدر - مطرقاً : صامتاً - يضنيه : يتعبه ، يؤلمه - خليقاً : جديراً ، مستحقاً - يُلمّ : يأتي ويدخل - يتبلغ بها : يسد جوعه - يُؤثر العافية : يُفضل الراحة - اللاذعة : المؤلمة الموجعة - حانوت : دكان - الطارئون : المشترون - سذاجتها : بساطتها - المغازي : الغزوات - يبلو : يختبر - راغباً عنه : كارهاً له - راغباً فيه : محباً له - يستنفده : يأكله - ينصرم : يذهب ، ينقضي - تنحدر الشمس : تميل ، تغيب - تكتنفه : تحيط به - يكظم : يكتم ، يحبس . ـ صوت متهدج : متقطع - الربع : المنزل ، الدار - كدأبه : كعادته - أناة : وقار وحلم - تقرع : تضرب ، تطرق - نبأة : صوت ليس بشديد - يجأرون : يرفعون صوتهم - لبق : ظريف ، ذكي حسن التصرف - أعرض عن : انصرف ، ابتعد - يغلّ : يدرّ عليه - صدوفهم : إعراضهم ، انصرافهم × إقبالهم - يتكلف : يتصنّع - الوَرَع : التقوى × الفجور - الغيبة : ذكر عيوب الآخرين - كلمة نابية : قبيحة ، خارجة عن الحد - البذاء : الذم والاحتقار - يلجوه : يدخلوه - هُراء : كلام فاسد ، هزل - تنقد : تنشق - كلمة بذيئة : فاحشة قبيحة - الخليقة : الجديرة المستحقة - الشهوات : الرغبات - التورُّط : الوقوع - يفل : يضعف - التهالك : التساقط و الإقبال - الزَّاد : طعام المسافر ج أزْواد وأَزْوِدَة - يقضمونه : يكسرونه - تسيغه : تستطعمه ، تتقبله - الجذوة : الجمرة المشتعلة ج جُذىّ، جِذَاء - يشتطوا : يتجاوزوا الحد - يجور : يظلم - ترمق : تنظر بحدة .
*أسئلة على القصة*
1 - (فإذا تجاوز هذا الباب أحس عن يمينه حرًا خفيفاً يبلغ صفحة وجهه اليمنى ، ودخاناً خفيفاً يداعب خياشيمه وأحس من شماله صوتًا خفيفًا يبلغ سمعه ويثير في نفسه شيئًا من العجب).
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
- مرادف " تجاوز " : (عفا - تخطى - انحرف)
- مفرد " خياشيم " : (خيشم - خيشمة - خيشوم)
(ب) - ما مصدر الصوت الغريب الذي لم يجد له الفتى تفسيراً ؟ ولِمَ لم يسأل عنه ؟ (جـ) - تنوعت الأصوات التي تصل إلى سمع طه في طريقه من المنزل إلى الأزهر . وضح .
1 - ( ثم يبلغ الصبي بيته فيدخل في غرفة هي أشبه بالدهليز قد تجمعت فيها المرافق المادية للبيت، وهى تنتهي به إلى غرفة أخرى واسعة غير مستقيمة قد تجمعت فيها المرافق العقلية للبيت).
(أ) - هات جمع (الدهليز) ومضاد (تجمعت) ومادة (مستقيمة) . (ب) - ما المقصود بالمرافق المادية والمرافق العقلية ؟
(جـ) - وازن الصبي بين مجلسه و مجلس أخيه . وضح . وعلام تدل تلك الموازنة ؟
2 - (وكان هذا الطور أحب أطوار حياته تلك وآثرها عنده وكان أحب إليه من طوره ذاك في غرفته التي كان يشعر فيها بالغربة)
(أ) - هات مرادف (الطور) ومضادها (آثرها) . (ب) - ما الأطوار الثلاثة التي ذكرها الكاتب لحياة الصبي في الأزهر ؟
(جـ) - ما المقصود بالطور الذي يتحدث عنه الكاتب هنا؟
(د) - ولماذا كان يشعر بالاضطراب والخذي في طوره الثاني؟
2 - (والطلاب يسمعون لهذا الصوت في هدوء وفتور يشبهان هدوء الشيخ وفتوره، وما أكثر ما كان الصبي يوازن في نفسه بين أصوات الشيوخ حين ينطقون بهذه الصيغة)
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- هذا الصوت يراد به : (صوت الفتى - صوت أخيه - صوت أحد علماء الأزهر).
- " هدوء وفتور " كلمتان : (مترادفتان - متقابلتان - متقاربتان) (ب) - كان تقدير الصبي للأزهر عظيماً . وضِّح سبب ذلك التقدير .
(جـ) - علل : حب الصبي للأزهر فترة ما بعد صلاة الفجر .
3 - (كان الصبي يعلم أن القوم سيجتمعون حول شاي العصر إذا أرضوا حاجتهم إلى الراحة وإلى التندر بالشيوخ والزملاء وسيستأنفون حول هذا الشاي حديثًا هادئًا منتظماً).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- المقصود بـ " القوم " : (أخوه وأصحابه- علماء الأزهر - الفلاحون في الريف)
- مرادف " التندر " : (السخرية - النُدرة - الثناء)
- حديثا هادئا كان الحديث حول : (العلم - التجارة - أعباء الحياة) ( ب) - ما سر عذاب الصبي بعد عودته من الأزهر؟
(جـ) - كيف كان يعرف الصبي إقبال الليل ؟ وما الأصوات التي كانت تفزعه فيه ؟
4 - (والصبي في أثناء هذه المعركة الضاحكة خجل وجل مضطرب النفس يخيل أن عيون القوم جميعًا تلحظه وأن عين الشيخ خاصة ترمقه)
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- المعركة الضاحكة كانت حول (الطعام - المسجد الأزهر - علماء الأزهر)
- مرادف " وجل " : (حَرِج - خائف - مريض)
- " عيون القوم " هي : (طلاب الأزهر - علماء الأزهر - أهل الربع) ( ب) - كيف كانت تلك معركة الضاحكة مصدر ألم لنفس الصبي ؟
(جـ) - علل : عدم رضا الصبي على علاقة طلاب العلم في الربع بالحاج علي .
*النوابغ .. أقوى المراجعات على الاطلاق*
**تدريبات نحوية**
( ومازالت أحداث عبارة السلام تتكرر .... إن حادث العبارة المصرية المؤلم الذي وقع في موسم الحج حادث بشع يكشف عن مدى تغلغل الإهمال و التسيب في أكثر قطاعات كثيرة ، فأجهزة الرقابة لا تقوم بدورها الرقابي المفروض عليها و أصحاب السفينة فقدوا ضمائرهم من أجل المال الذي جاء مغلفاً بجثث الضحايا الأبرياء فالضمير يا مسئولي الوطن فترتاح النفوس ، ونعم عملاً محاسبة المخطئين)
( أ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – أجهزة :
2 – الرقابي :
3 – مغلفاً :
4 – مسئولي :
(ب) – استخرج من القطعة :
1 - تمييزاً : 2 - مخصوصاً بالمدح :
3 - ممنوعاً من الصرف: 4 - خبراً لناسخ :
5 - اسم فاعل من الثلاثي : 6 - ومن غير الثلاثي :
7 - اسم مفعول من الثلاثي : 8 - اسم مفعول من غير الثلاثي :
9 - فعلاً مبنياً : 10- أسلوب إغراء :
11- فعلاً مضارعاً منصوباً : 12 - مصدراً رباعياًً :
13 - اسم زمان : 14 - نعتاً جملة :
(جـ) - صحح الخطأ لما تحته خط فيما يأتي :
- الطائر مكسورٌ جناحيه .
- ما أعظم المجتهدون .
- نعم الطلاب المتفوقين .
- نحن المتفوقون نعشق التميُّز .
- أكره طالباً أحمقاً في تصرفاته .
- اجتهدوا في المذاكرة فتحققون أحلامكم .
(د) - (هو يتمنى حياة أفضل) . اجعل كلمة (حياة) معرفة بـ (أل) ، ثم اكتب الجملة صحيحة .
(هـ) - احذف (إن) من الجملة الأولى ، و(ما) من الجملة الثانية ، وغير ما يلزم فيما يأتي :
- إنك تصل إلى هدفك بالجد و الكفاح .
- إنما يحقق المبتكرون أمل البشرية في التقدم .
( لبني الإنسان في هذا العصر الذي نعيش فيه جرائم شيطانية تثير الكثير من أحاسيس الغضب لدى كل عاقل في الحياة ؛ فكم من مذابح تقام با
الديمقراطية وكم من حقائق تشوه وكم من أكاذيب تقلب لتصبح - بقدرة قادر - حقائق . والحقائق و الأكاذيب كلاهما وجهان لا يلتقيان إلا في عالمنا الغريب ، فبئس زيفاً ما نعيشه الآن)
أ - أعرب ما فوق الخط .
- جرائم : - حقائق :
- وجهان : - الغريب :
- زيفاً :
ب – استخرج من العبارة :
1 - ملحقاً بجمع المذكر : 2 - مصدراً خماسياً : 3- ملحقاً بالمثنى :
4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالكسرة :
5 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة :
6 - نائباً للفاعل :
7 - فعلاً مضارعاً منصوباً :
8 - اسم فاعل : 9 - ظرف زمان :
10- مخصوصاً بالذم ، وأعربه : جـ - بين نوع كم في العبارة السابقة .
د - اكشف في معجمك عن معنى ( الحياة - أحاسيس) .
هـ - " إنسان يزيد من جهده " - " يسمو بنفسه ويرتقي " .
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغيّر ما يلزم .
و - صوّب الخطأ النحوي فيما يأتي :
1 - لنا المصريون حضارة عظيمة .
2 - لا يرفض الحق في هذه الدنيا إلا الظالمين .
3 - واللهِ لأحافظ على مستقبلي .
4 - التفوق حبذا .
ز - أعرب كلمة " العلم " في الأمثلة الآتية :
1 - العلم العلم طريق السعادة .
2 - ما أعظم العلم .
3 - أعظم بالعلم .
4 - المتفوق أكثر علماً .
(أي بني ، إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه ، فاسع إليه متسلحا بوسائلك الشرعية ، واثقا من عون الله، فإنك إن تؤد واجبك فستحقق التفوق إن شاء الله، فلا متقناً عمله يضيع جهده، ونحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية، فالصبر في مسعاك الدءوب، حتى تسمو إلى أعلى منزلة وتحقق ما تتمناه).
( أ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 – اسع :
2 – تؤد :
3 – تحقق :
(ب) – استخرج من القطعة :
1- مصدراً لفعل رباعي : 2 - مصدراً لفعل خماسي :
3- أسلوب إغراء : 4 - حالاً :
5- جملة لا محل لها من الإعراب : 6 - مصدرا صناعيا :
7 - مصدراً ميمياً : 8 - صيغة مبالغة :
9 - منادى ، وبين نوعه : 10 - ممنوعاً من الصرف :
11- اسم مفعول عاملا، ووضح معموله :
12- أسلوب اختصاص، وأعرب المختص :
13- جواب شرط ، واذكر سبب اقترانه بالفاء :
14 - اسم فاعل عاملا، ووضح معموله :
15 - اسماً للا النافية للجنس ، وبين نوعه :
(جـ) – (اسع إلى تحقيق ذاتك) أكد الفعل في هذه الجملة بالنون، مبينا حكم توكيده.
(د) – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مثنى "
" : (
ان - دعاوان - كلاهما صحيح) .
- زار الوفد منطقة : ( بورسعيدِ - بورسعيدٍ - بورسعيدَ - بورسعيداً).
- العلماء ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لعلمهم (مفعول به - مطلق - لأجله - معه).
- كأنهم مسافرون سفراً بعيداً . (مفعول به - مفعول مطلق - مفعول لأجله - مفعول معه).
**البلاغة**
سجــل لديـك ملاحم الثــــــوار نصر يعانق هـامة الأحرار
عجل طلوع الفجر فوق ربوعنا دعنا نطاول هامة الأقـمار
آمالـنا، أحلامـنا ، أقـــــــــــدارنا تأبى الهوان لشعبنا المغوار
(أ)- يتجلى الفخر والشموخ في فكر الشاعرة وعاطفتها بين ذلك .
(ب)- تكررت كلمة " هامة " في الأبيات ، فما الغرض من هذا التكرار؟
(جـ)- في البيت الأخير موسيقى داخلية وضحها .
(د)- ( طلوع الفجر ) صورة خيالية نوعها :
( استعارة مكنية - استعارة تصريحية - استعارة تمثيلية - كناية ) (هـ)- ( نصر يعانق هامة الأحرار ) ( نصر يطاول هامة الأحرار )
أي التعبيرين أقدر على حمل المعنى الجميل ؟ علل لرأيك.
عشت يا مصـر راية شماء ومناراً للشرق يهدي الضــياء
ورعــاك الإله نيلاً وشعباً وتراباً مقدســــــــــــــاً وسماء
ووقاك الأعداء حـــــ ــمراً وزرقاً وكفاك الضغائن السوداء
وحمى قلبك الكبيرمن اليأس وراض المنى وأدنى الرجــــــــاء
(أ) - ما الفكرة الأساسية التي تدور حولها الأبيات ؟
(ب) - للعاطفة أثرها في اختيار الكلمات . وضح ذلك .
(جـ) - كيف تحققت الوحدة العضوية في هذه الأبيات .
(د) - ماذا أفاد وصف الراية بأنها (شماء) ؟ وما قيمة عطف كلمة (زرقاً) على (حمراً) ؟
(هـ) - استخرج من الأبيات : 1 - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها .
2 - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه . 3 - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .
النصر في الميدان مـن ثمراتـه لولاه لم نظفر ولم نتقـدم
ما أشرَقَت في الكون أي حضارة إلا وكانت من ضيـاء معلم
هو للشعوب وميضها وسلاحهـا وسبيل أنعمها،وإن لم ينعم
(أ) – مزج الشاعر فكره بوجدانه . وضح .
(ب) - عين من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أَداته ، والغرض منه .
(جـ) - ماذا أفاد قوله " وإن لم ينعمِ " ؟
*امتحان على موضوعات المحاضرة*
من الفصل الثاني من الجزء الثاني
1 - " فأما في طوره الثالث هذا فقد كان يجد راحة وأمنا وطمأنينة واستقرار . كان هذا النسيم الذي يترقرق في صحن الأزهر حين تصلى الفجر يتلقى وجهه بالتحية فيملأ قلبه أمنا وأملاً . وما كان يشبه وقع هذا النسيم على جبهته التي كانت تندى بالعرق من سرعة ما سعى إلا بتلك القبلات التي كانت أمه تضعها على جبهته بين حين وحين " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " يترقرق " , مضاد " طمأنينة " في جملتين مفيدتين . (ب) - بم أحس الصبي في طوره الثالث ؟ (جـ) - متى أحب الصبي الأزهر ؟ ولماذا ؟
من موضوع ( العلم في الإسلام):
"لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان , ومن مكان إلى مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية " .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1 - المقصود بـ" لا حد إذن . . . . إلخ " : (التقييد - الإطلاق - العمق - البعد) .
2 - مضاد" المتغيرة" : (الشاملة - الثابتة - المتأرجحة - المحدودة) . (ب) - قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - "أنتم أعلم بشئون دنياكم"
هات من الفقرة السابقة ما يتوافق وقول الرسول- صلى الله عليه وسلم - (جـ) - ما طبيعة العلم الذي يدعو إليه الإسلام ؟
تاريخ الأدب :
(أ) - كان لجماعة الديوان عدة مآخذ على مدرسة الإحياء والبعث . وضح مأخذين منها
(ب) - اذكر أنواع المقال من حيث المضمون . وبين السمات الأسلوبية المشتركة بينها .
البلاغة : يقول الشاعر: عقل الجر :
وأبكي فيضجر بي والدي*** وليس يلم بأمي الضـجر
أئن فتشـعر في صدرها*** كأن أنينـي وخـز الإبر
تود لو أن الفدا ممــكن*** فتفدي حياتي بنور البصر
وتخلع إن تستطع عمرها*** عليّ لآمن بطش القــدر ( أ ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات . وضح ذلك . (ب) - الخيال وليد العاطفة . وضح ذلك من خلال صورتين من الأبيات ، مبينا القيمة الفنية لكل منهما.
من نص ( الشاعر و صورة الكمال )
صورة حسن صاغها لبه وحدها فى الحسن حد الكمال
فَصَارَ كَالطِّفل رَأَى بَارقـاً هَاجَ لَهُ أَطْمَاعهُ في المُحـــَالِ
يَمُدُّ نحـوَ النَّجْمِ كَفًّا بـه ويَحْسَبُ النَّجْمَ قريبَ المَنالْ
ْوَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجــــــــال
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " صاغ " , مضاد " هاج " في جملتين مفيدتين .
(ب) - تحدث الشاعر عن ثلاثة أفكار. ناقشها من خلال الأبيات الثلاثة السابقة.
(جـ) - " فصار كالطفل " ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وبين أثرها في المعنى . ( د ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" لقد راح الشاعر يجري وراء خياله ومثالياته إلى أن تهدمت هذه وتلك - رحم الله الشاعر الذي مات وهو يجري وراء سراب خادع " .
النحو
(نحن في عالم تتعاظم فيه اعتبارات العولمة ، و تتزايد فيه مشاركة القطاع الخاص كثيراً ، وتتطور فيه ضرورات الاتصال و إدارة الأعمال ؛ لذا يجب أن تنهض مناهجنا بمسئولية تمكين أبنائنا من التعامل الذكي و الكفء مع المتطلبات الحقيقية و المتطورة ارتقاء بمجتمعنا ؛ حتى لا تسبقنا الأمم) .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1 - نائبا عن المفعول المطلق ، مع بيان السبب .
2 - ضميرا في محل رفع ، وأخر في محل نصب .
3 - مصدرا رباعيا ، واذكر فعله . 4 - اسم فاعل ، وزن فعله .
5 - مصدرا مؤولا ، وبين موقعه الإعرابي . (جـ) - (تزيد مشاركة القطاع الخاص - يعلو شأن إدارة الأعمال) .
اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة ، و غير ما يلزم. (د) - "مناهج": ضعها في جملتين من عندك بحيث تكون في الأولى مجرورة بالفتحة ، وفي الأخرى مجرورة بالكسرة.
(هـ) - كيف تكشف في معجمك الوجيز عن كلمة " الاتصال "؟