منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة على نص المساء ثانوية عامة اختبر نفسك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27629
نقاط : 60766
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

أسئلة على نص المساء ثانوية عامة اختبر نفسك Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة على نص المساء ثانوية عامة اختبر نفسك   أسئلة على نص المساء ثانوية عامة اختبر نفسك Emptyالجمعة 6 أبريل 2012 - 6:09

1 - إِنِّي أَقَــمْتُ علي التِّعِلَّةِ بالمُنَى ***** في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي
2 - إِنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها ***** أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ ؟
3 - عَبَثٌ طَوافِي في البــلادِ وَعِلَّةٌ ***** في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْـــتِشْفَاءِ
4 - مُتَفَرِّدٌ بصـــــبابَتِي مُتَفَرِّدٌ ***** بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَـــــنائِي

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (التعلة) : (اللهو - المرض - التلهي والتشاغل - الإعياء)
2 - (النيران) لون بياني نوعه : (تشبيه - كناية - استعارة تصريحية - استعارة مكنية) .
3 - مفرد (مـنى) : (أمنية - مــنية - مناة - منوة) .
4 - مضاد (دوائي) : (دائي - ضعفي - إرهاقي - معاناتي)
5 - في البيت الثالث محسن بديعي نوعه : (طباق - جناس - سجع - حسن تقسيم) .

(ب) - عرضت الأبيات غربة الشاعر ودوافعها ونتائجها . بين ذلك بالتفصيل .
............................................................................................... ...............................................................................................

(جـ) - بم توحي كل من : (عبث ، غربة) ؟ ولمَ قدم الشاعر (الصبابة) على (الكآبة) ؟

...............................................................................................

(د) - ما نوع الخيال في البيت الرابع ؟

...............................................................................................

(هـ) - بم تعلل :
1 - تكرار كلمة (علة) في البيت الثالث ؟

....................................................................................................
2- التقديم والتأخير في البيت الثالث ؟

....................................................................................................
3 - اعتبار الإسكندرية منفى للشاعر ؟
....................................................................................................

(و) - (متفرد بالصبابة والكآبة والعناء) - (متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائي) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟

.................................................................................................... .........

5 - شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي ***** فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجــاءِ
6 - ثاوٍ علي صَـخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لـي ***** قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصـمَّاءِ
7 - يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكــارِهِــي ***** و يَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ما يلي :
1 - مرادف (الهوجاء) : (الشديدة - القوية - السريعة)
2 - جمع (سقم) : (أسقام - سقوم - سقام)
3 - مفرد (مكاره) : (كريه - مكره - مكروه)
4 - مضاد (يفتها) : (يحميها - يساعدها - يقويها - يناصرها)
5 - (كموج مكارهي) لون بياني نوعه : (استعارة مكنية - مجاز - تشبيه)
6 - مرادف (ثاو) : ( ثابت - مقيم - مضطرب)

(ب) - حاول الشاعر أن يربط بين الطبيعة وأحزانه وضح ذلك .
........................................................................................................
(جـ) - بم يوحي العطف بالفاء في قوله (فيجيبني) ؟ واستخدام المضارع في (ينتابها) ؟

........................................................................................................
(د) - استخرج من الأبيات :
1 - إيجازاً وبين نوعه

.................................................................................
2 - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه

.................................................................
3 - محسناً بديعياً ، وبين نوعه

...................................................................
4 - صورة خيالية ، وبين سر الجمال فيها .
.........................................................................................................

(هـ) - رسم الشاعر في الأبيات السابقة لوحة فنية . وضح .
.........................................................................................................

(و) - ماذا يظهر في هذه الأبيات من خصائص المذهب الرومانسي ؟
.........................................................................................................



8 - والبحرُ خَفَّاقُ الجَوانِبِ ضَائِقٌ ***** كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمسـاءِ
9 - تَغْشَــى البَرِيَّةَ كُدْرَةٌ وكأنَّها ***** صَعِدَتْ إلي عَيْنَيَّ مِنْ أحشائِي
10 - والأُفْـقُ مُعْتَكِرٌ قَريحٌ جَفْنُهُ ***** يُغْضِي على الغمراتِ والأقذاءِ

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (خفاق) : (مرفرف - محلق - مضطرب)
2 - (معتكر) توحي بـ : (الضيق - الاضطراب - الحزن)
3 - مفرد (أحشاء) : (حشو - حشا - محشو)
4 - (تغشى البرية كدرة) لون بياني نوعه : (استعارة مكنية - مجاز- تشبيه)
5 - مضادا (كمدا) : ( رضا - متعة - سرورا)

(ب) - لماذا خص الشاعر (ساعة المساء) بالذكر ؟
.........................................................................................................

(جـ) - ماذا أفاد :
1 - استخدام صيغة المبالغة (خفّاق) ؟
.....................................................................................................
2 - الجمع بين (الغمرات) و (الأقذاء) ؟

.........................................................................................................

(د) - ما رأي النقاد في كلمة (أحشائي) ؟
......................................................................................................
(هـ) - ظهرت الوحدة العضوية في الأبيات . وضح ذلك .
.........................................................................................................

(هـ) - ما مظاهر التجديد والتقليد في النص ؟
.........................................................................................................


13 - ولقَدْ ذَكـــَرْتُكِ والنَّهارُ مُوَدِّعٌ ***** والقَلْبُ بينَ مَهابَةٍ ورَجــاءِ
14 - وخَواطِرِي تَبْدُو تجـاهَ نَوَاظِرِي ***** كَلْمَى كَدامِيَةِ السَّحـابِ إِزَائِي
15 - والدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعًا ***** بسَنا الشُّعاعِ الغارِبِ المُتَرائِي
16 - والشَّمْسُ في شَفَقٍ يَسِيلُ نُضَارُهُ ***** فَوْقَ العقيقِ علي ذُرًا سَوْدَاءِ
17 - مَرَّتْ خلالَ غمَامَتَيْنِ تَحَـــدُّرا ***** وتَقَطَّرَتْ كالدَّمْعَةِ الحَــمراءِ
18 - فكَأَنَّ آخِــــرَ دَمْعَةٍ للكَوْنِ قَدْ ***** مُزِجَتْ بأخِرِ أَدْمُعِي لرِثـائِي
19 - وكأَنَّنِي آنَسْــــتُ يومي زَائِلاً ***** فرَأَيْتُ في المِرآةِ كيفَ مَسائِي

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1 - مرادف (مشعشعاً) : (ممتزجاً - متراكباً - متحداً) .
2 - مفرد (ذراً) : (ذروة - ذرة - ذارية) .
3 - (يومي) لون بياني نوعه : (تشبيه- مجاز مرسل- استعارة مكنية) .
4 - (تقطرت كالدمعة الحمراء) تشبيه يوحي بـ : (الضيق - الحزن الشديد - التعب) .

(ب) - ما المرآة التي نظر فيها لشاعر؟ وماذا رأى؟
......................................................................................................

(جـ) - بين أي التعبيرين أكثر وفاء بغرض الشاعر مع التعليل :
1 - (ولقد ذكرتك) ، (ولقد تذكرتك) :

.......................................................................................................

2 - (والقلب بين مهابة ورجاء) ، (والقلب بين مخافة ورجاء) :

.........................................................................................................

(د) - هات من الأبيات : استعارة تصريحية - كناية - مراعاة نظير - تشبيهاً تمثيلياً .
.........................................................................................................
(هـ) - ما الغرض الشعري لهذه القصيدة ؟ وكيف جدد فيه مطران ؟
.........................................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
أسئلة على نص المساء ثانوية عامة اختبر نفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة قراءة اختبر نفسك ثانوية عامة
» أسئلة شاملة فى الأدب ثانوية عامة اختبر نفسك
» أسئلة مراجعة على موضوع القدس ثانوية عامة اختبر نفسك
» تدريبات على البلاغة ثانوية عامة اختبر نفسك قبل الامتحان
» امتحانات النحو فى الاعوام السابقة ثانوية عامة اختبر نفسك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثالث الثانوى-
انتقل الى: