منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مميز للبلاغة الثانى الثانوى رووووووووعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح مميز للبلاغة الثانى الثانوى رووووووووعه Empty
مُساهمةموضوع: شرح مميز للبلاغة الثانى الثانوى رووووووووعه   شرح مميز للبلاغة الثانى الثانوى رووووووووعه Emptyالأربعاء 28 مارس 2012 - 13:31

ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة فروع هي
1ـ علم البيان ويشمل :
( التشبيه / الاستعارة / الكناية / المجاز المرسل )
2ـ علم البديع ويشمل :
( الطباق / الجناس / السجع / التورية / المقابلة / التصريع / الازدواج / الترصيع / الاقتباس / أسلوب الحكيم / حسن التعليل / مراعاة النظير / حسن التقسيم / تأكيد المدح بما يشبه الذم )
3ـ علم المعاني ويشمل :
( الأساليب الخبرية والإنشائية / الذكر والحذف / التقديم والتأخير / أسلوب القصر / الفصل والوصل / أسلوب التوكيد / الإيجاز / الإطناب )
أولا ً : علم البديع
(1) الطباق :
(*) تعريفه : أن تأتي بكلمة ثم تأتي بضدها .
(*) نوعاه : أ / طباق بالإيجاب : كلمة عكس كلمة بدون وجود أداة نفي
في إحدى الكلمتين .
ب / طباق بالسلب : كلمة مثبتة ثم تأتي بعكسها منفية .
أمثلة : ( أ )
1ـ يقول تعالى " وتحسبهم أيقاظا ً وهم رقود "
2ـ قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ " خير المال عين ساهرة لعِين نائمة "
3ـ سرت بشائر بالهادي ومولده
بالشرق والغرب مسرى النور في الظلم
( ب )
1ـ يقول تعالى : " ولكنَّ أكثر الناس لا يعلمون يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون "
{ 1 }

2ـ يُقَيِّض لي من حيث لا أعلم النوى
ويسري إليّ الشوق من حيث أعلم
3ـ يقول تعالى : " فلا تخشوا الناس واخشون ِ " ( * ) مميزاته : يوجد في الشعر والنثر / بين كل كلمتين فقط . ( * ) سر جماله : يوضح المعنى ويقويه ويؤكده ويرسخ المعنى في ذهن المتلقي ؛ لأنه بضدها تتميز الأشياء والضد يظهر حسنه الضد .
(2) السجع :
* تعريفه : اتفاق فاصلتين أو أكثر في الحرف الأخير اتفاقا يحدث إيقاعا موسيقيا تطرب له الأذن.
أمثله:
1ـ يقول الخطيب: حمدلله القديم بلا بداية ، والباقي بلانهاية ،الذي دنا في علوه،وعلا في دنوه .
2ــ من أُعجب برأيه ضل،ومن استغنى بعقله زل.
3ـ هذا خير يجتلب، وذاك شر يجتنب.
*مميزاته : يوجد في النثر فقط دون الشعر ويكون باتفاق أواخر الجمل فى الحرف الأخير.
*سر جماله : يعطى الأذن جرساً موسيقياً مؤثراً ويطرب الأذن ويمتع النفس و................................................................................
(3) الجناس:
( * ) تعريفه : تشابه كلمتين كلياً في كل الحروف لفظاً مع اختلافهما في المعنى أوتشابهما جزئياً في بعض الحروف مع اختلافهما في المعنى.
( * ) نوعاه : [ ا ] جناس تام : وتتفق فيه الكلمتان في أربعة أوجه هي : نوع الحروف/عدد الحروف/هيئة ( ضبط )الحروف / ترتيب الحروف مع اختلافهما في المعنى .
أمثلة:
1ـ يقول الله تعالى :" ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة"
2ـ الوقت من ذهب ، إلا تحرص عليه ذهب.
{ 2 }
3ـ يا فؤادي لا تسل أين الهوى ** كان صرحاً من خيال فهوى
[ب] جناس ناقص ( غير تام ) : وفيه تختلف الكلمتان في جانب أو أكثر من الجوانب الأربعة السابقة مع اختلافهما في المعنى .
أمثلة :
1 ــ قال تعالى : " وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة "
2ــ الهوى يجلب الهوان.
3ــ هلَّ نَهَاك نُهاك عن لوم امرئ ** لم يلف غير منعم بشقاء
4ــ بيض الصفائح لا سود الصحائف ** في متونهن جلاء الشك والريب
( * ) مميزاته : يوجد في الشعر والنثر معا ً
( * ) سر جماله : يعطى الأذن جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويثير ويحرك ذهن المتلقي ويجذب انتباهه لـ.................................
( 4 ) التورية :
( * ) تعريفها : كلمة لها معنيان : الأول قريب / يفهم بسرعة / لا يتفق مع معنى / غير مقصود ، والثاني بعيد / يفهم بعد تفكير / يتفق مع معنى الجملة / مقصود .
أمثلة :
1 / ولي أمر يقول لابنه : استذكر دروسك فرد الابن قائلا ً : سأستذكرها بعد الامتحان فقال له أبوه : يا بني إنَّ الليمون لا يباع بعد العصر .
التورية في كلمة ( العصر ) : معناها القريب هو ...................... ومعناها البعيد هو ....................................
2/ لا تأكل العيش بالجُبن أمام العدو
التورية في كلمة ( الجُبن ) : معناها القريب هو ........................
ومعناها البعيد هو .....................................
3/ أبيات شعرك كالقصور ** ولا قصور بها يعوق
ومن العجائب لفظها ** حرّ ومعناها رقيق

4/ والنهر يشبه مِبْردا ً ** فلا جل ذا يجلو الصدى


{ 3 }
5/ يمر بي كل وقت ** وكلما مرَّ يحلو

( * ) مميزاتها : توجد في الشعر والنثر / كلمة واحدة فقط لها معنيان .
( * ) سر جمالها : تحريك وإثارة ذهن المتلقي عندما .......................................
( 5 ) مراعاة النظير :
( * ) تعريفه : الجمع بين كلمتين متناسبتين متماثلتين أو أكثر تنتمي إلى نوع أو جنس واحد أو هي ...................................................................................
أمثلة :
1/ كم تشتكي وتقول : إنك مُعْدَم ** والأرض ملكك والسما و الأنجم
2/ فالخيل والليل والبيداء تعرفني ** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
3 / يقول تعالى : " يخرج منها اللؤلؤ والمرجان "
( * ) مميزاته : يوجد في الشعر والنثر معاً ( * ) سر جماله : التوكيد والتوضيح و................ و....................
( 6 ) حسن التقسيم :
( * ) تعريفه : هو تقسيم البيت أو الشطر إلى جمل متساوية في الإيقاع الموسيقي
أمثلة :
1ـ متفرد بصبابتي متفرد ** بكآبتي ، متفرد بعنائي
2ـ يخفي لواعجه ، والشوق يفضحه ** فقد تساوى لديه السر والعلن
( * ) مميزاته : يوجد في الشعر فقط .
( * ) سر جماله : يعطي الأذن جرسا ً موسيقيا ً يطرب الأذن ويمتع النفس
(7 ) التصريع :
(*) تعريفه : اتفاق شطري البيت الأول في الحرف الأخير.
أمثلة :
1ـ ودِّع هريرة إن الركب مرتحل ** وهل تطيق وداعا أيها الرجل ؟
2ـ السيف أصدق إنباء من الكتب ** في حده الحد بين الجد واللعب
3ـ بكاؤكما يشفى وإن كان لايجدي ** فجودا فقد أودى نظيركما عندي
(*)مميزاته : يوجد في الشعر فقط/ يوجد في البيت الأول فقط .
{ 4 }
(*)سر جماله : .............................................................................
(8) الالتفات :
(*)تعريفه : ....................................................................................................
(*)أمثلة :
1ـ أنا إنسان لا يخيفه شيء في الحياة .
2ـ يا من يعز علينا أن نفارقهم ** وجداننا كل شيء بعدكم عدم
3ـ أولادنا فلذات أكبادنا متى فقدناهم فجعنا.
(*)مميزاته : يوجد في الشعر والنثر .
(*)سر جماله :......................................................................................................
(9) الازدواج :
(*) تعريفه : اتفاق جملتين أو أكثر فى الطول أو القصر دون الاتفاق في الحرف الأخير.
(*) أمثلة :
1ـ العقاد ذاق الفقر ،عانى المرض ،دخل السجن .
2ـ فإن الدهر جرى على حكمه المعروف في تحويل الأحوال وجرى على رسمه المألوف في تبديل الأشياء .
(*) مميزاته :غالبا ما يوجد في النثر .
(*) سر جماله :......................................................................................................
(10) المقابلة :
(*) تعريفها : كلمتان أو أكثر ثم الإتيان بمضادها .
(*)أمثلة :
1ـ ليس له صديق في السر ولا عدو في العلانية .
2ـ قال عبد الملك بن مروان : ما حمدت نفسي على محبوب ابتدأته بعجز ، ولا لمتها على مكروه ابتدأته بحزم .
3ـ فإما حياة تسر الصديق ** وإما ممات يغيظ العدى. (*) مميزاتها : تكون بين أكثر من كلمتين / توجد في الشعر والنثر .(*)سر جمالها :............................................................................................

{ 5 }
ثانيا : علم المعاني
(1) الإيجاز:
(*)تعريفه : التعبير عن المعنى المقصود بلفظ أقل مع الوفاء بالمعنى .
(*) نوعاه :[1] إيجاز بالقِصَر : تكثير المعنى ،وتقليل اللفظ من غير وجود حذف في الجملة.
(*) أمثلة :
(1) يقول تعالى : " أولئك لهم الأمن "
(2) // // : " ولكم في القصاص حياة "
(3 ) أحفظ الله يحفظك.
[2] إيجاز بالحذف : تكثير المعنى ، وتقليل اللفظ مع حذف أي شيء من الجملة وله أنواعه ( طرقه / أنواعه / أدواته ) وله فوائده ( غرضه / قيمته / أثره في المعنى / قيمته البلاغية ) كالتالي :
نوع / طريقة / أداة
إيجاز الحذف
أمثلة توضح نوعه
كيف تعرفه ؟ فائدته / غرضه / أثره في المعنى / قيمته الفنية / البلاغية
قول عمر بن الخطاب :
سلام ٌ عليك . يبقى الخبر ويحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر وإثارة وتحريك الذهن .
بحذف الخبر لعمرك ** لأقولن َّ الحق . وأصله : قصمي يبقى المبتدأ ويحذف خبره . لإثارة وتحريك الذهن .
صيم رمضان . وأصله :
صام المسلمون رمضان يحذف الفاعل والفعل يكون مبنيا ً للمجهول للعلم بالفاعل وإثارة وتحريك الذهن
أكلت فاكهة وماء ً
وأصله : يحذف الفعل والفاعل ويبقى المفعول به لإثارة وتحريك الذهن وتوفير الوقت والجهد


بحذف المضاف إليه " وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر " وأصله : ليالٍ يبقى المضاف ويحذف المضاف إليه
بحذف فعل الشرط ذاكر وإلا ** ترسب
وأصله : تذاكر يبقى جواب الشرط ويحذف فعل الشرط

{ 6 }
شاركت ** فوُفقت
تحذف مكملات المعنى
بحذف الفعل " إذا السماء انشقت "
وأصله إذا انشقت السماء يحذف الفعل بعد ( إذا ) .
(2) الإطناب:
(*)تعريفه : زيادة الفظ على المعنى لفائدة وله صوره وفوائده كالتالي :

نوع / طريقة/ أداة
وسيلة الإطناب
أمثلة توضح نوعه
كيف تعرفه ؟ فائدته / غرضه / أثره في المعنى / قيمته الفنية / البلاغية
بالترادف لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه كلمتان أو أكثر جملتان أو أكثر بمعنى واحد لتوكيد المعنى والفكرة
بالتكرار " كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون " تكرار اسمين / فعلين / حرفين / جملتين
بذكر الخاص بعد العام " حافظوا على الصلوات والصلات الوسطى " شيء عام وبعده شيء جزء منه

بذكر العام بعد الخاص رب أغفر لي ولوالدي ولم دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات شيء خاص وبعده شيء يشمله

بالتفصيل بعد الإجمال عليكم بالشفاءين : العسل و القرآن كلام يحتاج لتفسير وبعده تفصيله التوضيح وترسيخ المعنى في ذهن المتلقي
استذكر دروسك فالامتحان صعب . جملة و بعدها تعليل
لها

بالاعتراض " ويجعلون لله البنات ـ سبحانه ـ ولهم ما يشتهون " كلام موضوع بين شرطتين يمكن الاستغناء عنه . ليس له غرض معين
ويفهم غرضه من
المعنى
اذهب وفقك الله جملة يفهم منها الدعاء


{ 7 }

من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحييه حياة طيبة كلام يمنع الفهم الخاطئ

بالتذييل "وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً كلام يؤكد كلاماً سابقا ً عليه
توكيد الكلام
التدخين له آثار سلبية في صدرك وضغطك وأعصابك أكثر من معطوف في الجملة
(3) أسلوب القصر:
(*) تعريفه : تخصيص شيء بشيء بطريق مخصوص .
(*)وسائله (طرقه) : له وسائل .(انظر الجدول التالي).
(*) قيمته البلاغية : التوكيد والتخصيص والاهتمام.
طرق/وسائل /أدوات/ أنواع أسلوب القصر
أمثلة توضّح طرقه
كيف تعرف طرق القصر؟ أثره في المعنى /قيمته البلاغية/فائدته
قصر بـ(إنما) "إنما المؤمنون أخوة" ابحث عن جملة فيها (إنما)
قصر بـ أنا الغفور زلة الصديق المبتدأ والخبر معرفتان
قصر بالنفي والاستثناء "وما محمد إلا رسول" جملة فيها نفى واستثناء
كن متوكّلا لا متواكلاَ جملة فيها معطوف عليه +لا + معطوف
قصر بـ ما الأرض ثابتة بل متحركة جملة فيها معطوف عليه +بل+ معطوف
قصر بـ ما شوقي كاتب لكن شاعر جملة فيها معطوف عليه + لكن + معطوف
قصر بالتقديم والتأخير " إياك نعبد وإياك نستعين" المفعول به مقّدم والفعل والفاعل مؤخر
"لله الأمر من قبل ومن بعد" الخبر مقّدم والمبتدأ مؤخر
يحتاج إلى جهدك الوطن يتقدم الجار والمجرور ويتأخر الفاعل
{ 8 }
قصر بالتقديم والتأخير تضيء المدن الكهرباء يتقدم المفعول به ويتأخر الفاعل
// // // بالعلم تشتدّ أركان الدولة يتقدم الجار والمجرور ويتأخر الفاعل
// // // فاز بالجائزة المتفوق يتقدم الجار والمجرور ويتأخر الفاعل
(4) أسلوب التوكيد (الأسلوب المؤكد):
(*)تعريفه:جملة تحتوى على إحدى وسائل التوكيد .
(*) أدواته :(وسائله):له وسائل متعددة (انظر الجدول التالي ).
(*) قيمته البلاغية : توكيد المعنى والفكرة .
وسائل /أدوات /طرق أسلوب التوكيد أمثلة توضّح نوعه وأدواته كيف تعرفه ؟ قيمته البلاغية /أثره في المعنى /فائدته
أسلوب مؤكد بـ (إنِّ وأنُّ ) "إنّ مع العسر يسرا" جملة فيها (إنّ ـ أنّ)
المصدر المؤكد للفعل "وكلّم الله موسى تكليما" جملة فيها مفعول مطلق
بحرف الجر الزائد(الباء) "أليس الله بأحكم الحاكمين" جملة فيها (باء) زائدة في خبر ليس
أروع بالعدالة جملة فيها (باء) في صيغة أفعل به
"وما ربك بظلام للعبيد" جملة فيها (باء) بعد (ما) العاملة عمل ليس
كفى بالشيب داء جملة فيها (باء) أمام فاعل كفى
"هل من خالق غير الله"
بحرف الجر الزائد (الكاف ) "ليس كمثله شيء"
"قد أفلح المؤمنون"
ـ لقد فاز على جملة فيها (قد أو لقد )
والله ليعتصمنّ المسلمون بحبل الله

{ 9 }
بالتوكيد اللفظي الاتئاد الاتئاد
بالتوكيد المعنوي أقدر المعلمين كلّهم / جاء الطالبان كلاهما جملة فيها ( كل/ نفس/ عين / جميع /ذات / كلا / كلتا )
إنّ ربك لذو مغفرة
من جدّ وجد ومن زرع حصد
أنجزت عملي حقا / صدقا / بكل تأكيد /لاريب /لاشك / لانقاش /اغرو
لاحظ أنّ:
(1) كل أسلوب قصر هو أسلوب توكيد.
(2) إذا كان المتلقى شاكا في الخبر نستخدم مؤكدا واحدا ،وعند الإنكار نستخدم أكثر من مؤكّد.
..................................................................................................................

















{ 10 }




بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة وكيفية الإجابة عليها
س1:ما الفكرة /المعاني الجزئية /مضمون /الجانب الفكري /عنصر الفكر /الأفكار الجزئية /المعنى /الخيط الفكري /الخيط المضموني /الترابط الفكري/ تتضمن الأبيات (كذا) /اشرح /انثر /تجربة الشاعر في الأبيات /عبر عما جاء في الأبيات من أفكار /أو قديسألك سؤالا مباشرا فيقول :كيف صور الشاعر بطولة الشهيد؟
(*) المطلوب :
جــ1:للإجابة تقول:يتناول الشاعر في الأبيات السابقة ...(اكتب شرح الأبيات بأسلوبك)
س2:ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات /الشعور /المشاعر /الإحساس /الأحاسيس /الخيط الشعوري /الخيط النفسي /الوجدان / الحالة النفسية /الانفعال /عبر عما جاء في الأبيات من مشاعر وأحاسيس .
(*) المطلوب :
ج2:للإجابة تقول:الشعر يعتمد على الخيال والعاطفة أساسه ،وهى التي تعطى الشعر حرارته وروحه وحيويته وبالنظر في الأبيات نجد أن العاطفة المسيطرة على الشاعر هي عاطفة ......(تحدد العاطفة من خلال معنى وألفاظ الأبيات)
س3:ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟وما أثرها في ( ألفاظه /تعبيراته /كلماته /تعبيره /تراكيبه /عباراته) و(صوره / أخيلته /خياله /تصويره )؟
(*)المطلوب :
جـ3: للإجابة تقول: تطل من الأبيات عاطفة ( حدّد العاطفة) ،ولقد جاءت ألفاظ وتعبيرات وعبارات الشاعر معبرة وصدى لعاطفته ووجدانه مثل (اذكر كلمات وألفاظا وعبارات ن الأبيات تدل على العاطفة ) ،ولقد جاءت صوره مجسدة لإحساس الشعر وقادرة على نقل مشاعره لنا نقلا صادقا ومنها (اذكر أكثر من صورة بيانية وقم بشرحها).
س4:استخرج من الأبيات محسنا بديعيا /لونا بديعيا بديعا /محسنا لفظيا /جمالا لفظيا /زخرفة لفظية / زينة لفظية / في البيت ( كذا ) محسن بديعي . وضحه وبين أثره /أوفى البيت (كذا) توريةـ طباق ـ وضحه.
(*)المطلوب :
جـ4: للإجابة استخرج أى محسن بديعي ،واتبع الترتيب التالي (طباق ـ مقابلة ـ تصريع ـ حسن تقسيم ـ سجع ـ ازدواج ـ مراعاة نظير ـ تورية ـ جناس بنوعيه ـ ترصيع ).
ملحوظة : عندما يسألك عن أثر المحسن البديعي / قيمته /أثره في المعنى / قيمته الفنية /قيمته البلاغية /فائدته / غرضه فعليك أن توضح ...
س 5: استخرج صورة بيانية /صورة فنية / صورة بلاغية / صورة بليغة /صورة جميلة /صورة خيالية /صورة / لونا خياليا /لونا بيانيا / بيانا / خيالا /تصويرا /صورة جمالية/ أو ما نوع الخيال /التصوير / الجمال في ( ) ؟
{ 1 }
(*) المطلوب :استخرج تشبيها /استعارة /كناية / مجازا مرسلا .
جـ5: للإجابة حدّد الصورة البيانية ،ثم قم بشرحها .
ملحوظة: عندما يسألك عن أثر أي صورة بيانية /قيمتها / أثرها في المعنى /قيمتها الفنية /قيمتها البلاغية /فائدتها /غرضها فعليك أن توضح سرجمالها كالتالي :
1ـ التشبيه والاستعارة:
المشبه المشبه به
حسي حسي
حسي معنوي
شخص شخص
معنوي معنوي
شخص لا شخص

لا شخص شخص
معنوي حسي
2ـ الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
3ـ المجاز المرسل : الدقة والإيجاز في اختيار العلاقة .
س6: ما علاقة (كذا) بـ (كذا)؟
(*) المطلوب : توضح علاقة اللاحق بالسابق .
جـ6: للإجابة اتبع التالي :
1ـ إذا كان اللاحق ناتجا عن السابق فالعلاقة...
2ـ // // // مسبا // // // ...
3ـ // // // تعليلا للسابق فالعلاقة ....
4ـ // // // يكمل معنى السابق فالعلاقة ...
5ـ // // // بمعنى السابق فالعلاقة .....
6ـ // // // يوضح السابق فالعلاقة ......
7ـ // // // يفصل السابق فالعلاقة .....
س7:ما القيمة التعبيرية/القيمة الفنية / دلالة /الدلالة الشعورية / القيمة البلاغية لـكلمة (كذا)؟ / أو يقول لك : كلمة (كذا) غنية بالدلالة فى موضعها.وضح./ أو بم توحي (كذا) /أو ما الإيحاء فى (كذا) ؟ /أو اللفظة أداة سحرية فى يد الشاعر كالريشة فى يد الرسام .اشرح فى ضوء ألفاظ الأبيات /أوتجمل الألفاظ إذا كانت غنية بالدلالات التى تخرجها عن مفهومها القاموسى .وضح / أولا ينبع جمال اللفظة من ذاتها بقدر ما ينبع من توافقها مع غيرها .اشرح مع التمثيل /أواستدل من الأبيات أو النص على أن الشاعر يجعل من الألفاظ خلايا حية لا مجرد ألفاظ جامدة.
(*) المطلوب : إيحاء الكلمة.
جـ7: للإجابة حدد إيحاء الكلمة من خلال .
{ 2 }
س8:استخرج إيجازا بالقصر ،وبين فائدته(قيمته /أثره /أثره فى المعنى/قيمته الفنية )
(*)المطلوب : إيجاز بالقصر.
جـ8: للإجابة ابحث عن أى جملة ليس فيها أى حذف .
ملحوظة:فائدة الإيجاز العامة بنوعيه هي (إثارة وتحريك ذهن المتلقي وتوفير الوقت والجهد واحترام عقلية المتلقي ).
س9:استخرج إيجازا بالحذف ،وبين فائدته(قيمته /أثره /أثره فى المعنى/قيمته الفنية )
(*) المطلوب: إيجاز بالحذف.
جـ9:للإجابة ابحث عن جملة فيها أى حذف.
س10: استخرج إطنابا، وبين نوعه، وفائدته.
جـ10:للإجابة: انظر الإطناب.
س11: استخرج أسلوب قصر ،وبين وسيلته وفائدته.
(*) المطلوب : ابحث عن أى أسلوب قصر بأى وسيلة.
جـ11:للإجابة حدد جملة فيها (إنما /أنما / مبتدأ وخبر معرفتان /نفى واستثناء / تقديم وتأخير/ عطف بـ : لا /بل / لكنْ.
ملحوظة: فائدة أسلوب القصر العامة هى (التوكيد والتخصيص والاهتمام ).
س12: استخرج أسلوب توكيد (أسلوبا مؤكدا)،وبين وسيلته ،وفائدته.
(*) المطلوب :ابحث عن جملة فيها أية وسيلة توكيد.
جـ12:للإجابة :حدد جملة فيها (إنّ / أنّ / قد / لقد / مفعول مطلق / قسم / نون توكيد / لام التوكيد /توكيد لفظى / توكيد معنوي / حرف جر زائد /ثوابت توكيدية).
ملحوظة: فائدة أسلوب التوكيد العامة هى(توكيد المعنى والفكرة ).
س13: استخرج أسلوبا إنشائيا ،وبين نوعه ،وغرضه البلاغى .
جـ13:للإجابة ابحث عن أى أسلوب إنشائى طلبى مثل (أمرـ نهى ـ استفهام ـ تمن ـ رجاء ـ نداء ) أو أى أسلوب إنشائى غير طلبى مثل (مدح ـ ذم ـ قسم ـ تعجب ).
ملحوظة: الغرض البلاغي لأي أسلوب يعرف من خلال ....
س14: استخرج أسلوبا خبريا ،وبين غرضه البلاغي .
جـ14: للإجابة ابحث عن أية جملة ليس فيها شيء من الإنشائي .
ملحوظة: الغرض البلاغي للأسلوب الخبري هو( التقرير والتوكيد تقرير وتوكيد الحقائق وإظهارها للمتلقي على أنها حقائق ثابتة لا تقبل الشك ).
س15:استخرج أسلوبا خبريا لفظا إنشائيا معنى، وبين غرضه البلاغي.
جـ15:للإجابة ابحث جملة ليس فيها (أمر ـ نهى ـ استفهام ـ تمن ـ رجاء ـ نداء ) بشرط أن يدل معناها على الدعاء.
ملحوظة: غالبا ما يكون الغرض البلاغي للأسلوب الخبري لفظا الإنشائي معنى الدعاء.
{ 3 }

تدريبات
س1:بيّن نوع المحسن البديعى فيما يلى ،واذكر قيمته الفنية :
1ـ وسميته يحيى ليحيا فلم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل
2ـ يقول تعالى:"خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل "
3ـ ارتفاع الأخطار ،باقتحام الأخطار .
4ـ بلاد متى ماجئتها جئت جنة لعينك منها كلما شئت رضوان
5ـ تأخرت أستبقى الحياة فلم أجد لنفسى حياة مثل أن أتقدما
6ـ كدر الجماعة خير من صفو الفرقة .
7ـ بم التعلل ؟لا أهل ولا وطن ولا نديم ولا كأس ولا سكن
8ـ اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك ..
س2:بيّن نوع الإيجاز فيما يلى ،واذكر قيمته:
1ـ أكلت الخبز والعصير .
2ـ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ البركة في البكور .
3ـ قال أحد الوزراء لعامل له:
"كثر شاكوك ،وقل شاكروك ،فإما عدلت ،وإما اعتزلت" .
س3: بيّن نوع الإطناب فيما يلي ،واذكر غرضه البلاغى :
1ـ إنّ الرئيس ـ حفظه الله ـ محب لشعبه.
2ـ يقول تعالى :"وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون، كل نفس ذائقة الموت "
3ـ يقول تعالى:" إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذى القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغى ".
س4:حدد وسيلة القصر فيما يلى ،واذكر أثره فى المعنى :
1ـ إنما الرازق الله.
2ـ إلى الله أشكو لا إلى الناس .
3ـ وما العيش إلا مدة سوف تنقضى وما المال إلا هالك وابن هالك
4ـ راحل أنت والليالى نزول ومضرٌّ بك البقاء الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
شرح مميز للبلاغة الثانى الثانوى رووووووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع للبلاغة الصف الثانى الثانوى حمل من الملفات المرفقة
» REVIEW 1 انجليزى الثانى الثانوى رووووووووعه
» Unit 2 الثانى الثانوى شرح مميز
» UNIT 3 الثانى الثانوى شرح مميز جدا
» Unit 4 الثانى الثانوى شرح مميز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: