موضوع: س & ج فى موضوع ثقافتنا العربية بين الشفاهية والتدوين الثانى الثانوى قراءة الأربعاء 28 مارس 2012 - 11:29
س1 ما الوسيلة الأولى لنشر العلم عند جميع الشعوب ؟ الوسيلة الأولى لنشر العلم عند جميع الشعوب هي الرواية الشفوية
س2 بم تميزت الرواية الشفوية عند العرب ؟ ولم ؟ تميزت الرواية الشفوية عند العرب بالحرص البالغ والدقة الكاملة وذلك لأن الدين يدعو إلى ذلك ولأن أكثر نصوص القرآن والسنة كانت شاهدا من شواهد التشريع وآية من آيات الفتوى
س3 كيف انتشرت الكتابة لدى العرب ؟ انتشرت الكتابة لدى العرب بدعوة الإسلام فبعد غزوة بدر كان على كل أسير من أسرى بدر فدية وهي تعليم عشرة من أبناء المسلمين القراءة والكتابة وكان من هؤلاء الذين تعلموا على أيدي هؤلاء الأسرى زيد بن ثابت كاتب رسول الله
س4 اذكر أهم كتاب النبي كتب للنبي زهاء أربعين كاتبا ذكرهم ابن سيد الناس ومنهم أبي بن كعب وهو أول كتاب الرسول من الأنصار وعبد الله بن سعد بن أبي السرح وهو أول كتاب الرسول من قريش وكانوا يكتبون له القرآن حتى توفي .
س5 ما دور كل من أبي بكر وعمر في جمع القرآن ؟ عندما تولي أبو بكر الخلافة جمع القرآن من صدور الرجال ومن العـُسب والرقاع واللخاف والأكتاف والأضلاع ثم جاء عمر فجمع القرآن كله في كتاب واحد .
س6 لماذا حرص أبو بكر على جمع القرآن ؟ بسبب استشهاد الكثير من القراء في معركة اليمامة
س7 متى ألف النحو ؟ ألف النحو أيام الدولة الأموية وذلك خوفا على اللغة العربية بسبب اختلاط العرب بالعجم .
س8 لماذا ظل الحديث الشريف بمنأى عن الكتابة ؟ ظل الحديث الشريف بمنأى عن الكتابة تكتبه قلة قليلة على خوف وإشفاق لأن النبي نهاهم عن ذلك حتى لا يختلط بالقرآن الكريم . س9 لماذا تم تدوين الحديث الشريف بعد أن ظل بمنأى عن الكتابة ؟ دون الحديث الشريف بسبب الفتن التي ثارت والمذاهب التي تفرعت والفتاوى الدينية التي كثرت فكان لابد للناس من كتب في الدين يرجعون إليها لتكون لهم إماما خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ونوازع السياسة والعصبية فدون الحديث الشريف .
س10 اذكر أهم جهود التأليف المبكرة لدى العرب من أهم هذه الجهود ما ألف خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان وما ألف من كتب في الطب والكيمياء .
س11 ما أهم سمات المؤلفات القديمة لدى العرب ؟ أهم هذه السمات كما يذكر بن خلدون الضبط والتصحيح والإتقان والإحكام وتيسير الخلفاء لها
معجم الإبـــــــداع اللغوي الكلمة مراد فها الكلمة مراد فها البدائية شاهدا أيامهم وقائعهم أعقاب مفاداة الأنصار عدة زهاء في صدرهم القراء عمد العسب الرقاع
اللخاف الأكتاف الأضلاع التقليدية × الحديثة دليلا (ج) شواهد حروبهم معاركهم (م) وقعة بعد ( م) عقب فداء تحرير مسلمو المدينة (م) النصير عدد قرابة / نحو في مقدمتهم حفاظ القران قصد جريد النخل (م) العسيب قطع الورق أو الجلد (م) رقعة أحجار بيضاء (م) لخفة عظام عريضة عظام الصدر استفاض توضع في منأى تعيه خشية عمادهم الأهواء نوازع يدونون الرسوم معبدة المسالك المنتسخة العهد الآفاق يروم مبتغيه الإسناد انتشر × انحسر تؤلف بعيدا تحفظه خوف اعتمادهم الميول (م) الهوى دوافع (م) نازعة يكتبون الخطوط ممهدة الطرق (م) المسلك المكتوبة الوقت الأقاليم (م) الأفق يقصد مريديه / طلابه الرواية عن السابقين تدريبات من موضوع ثقافتنا العربية بين الشفاهية والتدوين
ثم استفاض الإسلام واتسعت رقعته اتساعا ظاهرا في زمان الدولة الأموية وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وكان طبيعيا أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب ويظل الحديث في منأى عن الكتابة إنما تعيه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة منهم على خوف وإشفاق
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - • مرادف " منأى " ( انفصال – نفور – حفظ – ابتعاد ) • مفرد " الرواة " ( الرواية – الراوي – الروي – الرواء ) • مضاد " استفاض" ( انحسر – اختصر – صغر – ركز ) ب- هات في جمل تامة : $ مرادف : " تعيه " $ معنى : " استفاض " $ المقصود بـ " توضع " ج – لماذا كان الحديث في منأى عن الكتابة ؟ ومتى بدأ تدوينه ؟ د- بم تفسر .. ؟ $ كان لابد للناس من كتب في عصر الدولة الأموية $ انتشار الإسلام في عهد الأمويين واتساع رقعته هـ ماذا أفاد عطف " خوف" على " إشفاق" ؟ و – " ثم استفاض الإسلام " بم يوحي التعبير السابق ؟ ز – ما الذي دفع العرب إلى تأليف النحو ؟
أ – ( ابتعاد – الراوي – انحس ) ب- ( تحفظه – انتشر وزاد – تؤلف ) ج – لأن صدور الرجال كانت تعيه وتفهمه وتحفظه وكان الرسول قد نهاهم عن كتابته حتى لا يختلط بالقرآن ثم ظهرت كتابته بعد أن اتسعـت الدولة الإسلامية في عهد الأمويين وظهرت الفتن وتنوعـت المذاهب وكثرة الفتاوى فكان لابد من تدوين الأحاديث ليكون إماما لهم بعيدا عن آراء العلماء التي توجهها الأهواء السياسية د – لتكون لهم إماما خشية أن يكون عماد الناس أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ونوازع السياسة والعصبية هـ - أفاد شدة الحذر والحرص و – يوحي بانتشار الإسلام واتساع رقعته ز – ألف العرب النحو بسبب اختلاط العرب بالأعاجم نتيجة لفتوحات واتساع الدولة الإسلامية فكان لابد من كتب لحفظ اللغة فألف النحو كان لابد للناس من كتب في الدين يرجعون إليها لتكون لهم إماما خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ونوازع السياسة والعصبية فدون الحديث "
أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - • المقصود بـ " عمادهم" ( أساسهم – موردهم – مرجعهم – اعتمادهم ) • مفرد " نوازع" ( نزوع – نزع – نازعة –نزاع ) • جمع " إمام" ( أئمة – أمم – أميون – إماء ) ب- هات في جمل تامة : مرادف " نوازع " مفرد "الأهواء" معنى " إماما " ج – لماذا كانت الكتب أهم من أقوال العلماء في بعض العـصور ؟ د – كان لنهضة الدولة العباسية أثر على نهضة التدوين ... وضح هـ - ما الطريقة البدائية التي استخدمت لنشر العـلوم عند جميع الشعـوب ؟ و- عمد أبو بكر الصديق إلى جمع القرآن الكريم . فمن أين جمعه ولماذا ؟
أ- ( مرجعهم – نازعة – أئمة ) ب- ( دوافع – الهوى – القدرة ) ج- لأن أقوال العلماء قد توجهها الهواء ونوازع السياسة د – عندما امتزج العرب بالعجم من الفرس والروم واليونان والهند أعجبوا بعـلومهم فنقلوها وترجموها وزادوا عليها بالتأليف في جميع فروع المعرفة وساعدهم على ذلك تشجيع الخلفاء للمترجمين والمؤلفين هـ - الرواية الشفهية و – جمعه من صدور الرجال ومن العسب والرقاع واللخاف والأكتاف والأضلاع لأن الكثير من حفظة القرآن قد ماتوا في معركة اليمامة .
" يقول ابن خلدون : وكانت هذه الرسوم بالمشرق والأندلس معبدة الطرق واضحة المسالك ولهذا نجد كتاب الدواوين المنتسخة لذلك العهد في أقطارهم على غاية من الإتقان والإحكام والصحة
أ – هات في جمل تامة : $ مرادف " معبدة" $ المقصود بـ " المنتسخة $ مضاد " الإتقان " $ مفرد " المسالك" $ مرادف "الرسوم" ب- ما المقصود بقول ابن خلدون " معبدة الطرق واضحة المسالك " ؟ ج – وضح الجهود التي ظهرت في الترجمة والتأليف المبكر د – بم اقترنت مؤلفات " خالد بن يزيد "
س & ج فى موضوع ثقافتنا العربية بين الشفاهية والتدوين الثانى الثانوى قراءة