موضوع: درس ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة الثلاثاء 27 مارس 2012 - 18:39
ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين ا/ عبد السلام هارون س. ما أول وسيلة لنشر العلم عند الشعوب ؟ وبم تعلل ذلك ؟ *- الرواية الشفوية هى الطريقة البدائية لنشر العلم وذلك بسبب عدم معرفة الكتابة س. بم امتازت الرواية الشفوية عند العرب ؟ وما علة هذا الامتياز ؟ *- امتازت بالحرص البالغ والدقة الكاملة والأمانة والسبب فى ذلك هو أن الدين الإسلامى يدعو إلى ذلك وأن كثيراً من نصوص الكتاب (القرآن الكريم ) والسنة كانت شاهداً ( دليل ) من شواهد التشريع وأية من آيات الفتوى فالتزم القوم الأمانة فى كل مايروون 0 س. هل اقتصرت الدقة والأمانة عند العرب على رواية كلام الله والرسول(ص) فقط ؟ وضح ذلك ؟ * لا لم تقتصر على ذلك بل امتدت فى رواية أخبار وأشعار الجاهليين والإسلاميين وأيامهم ووقائعهم . س. كان انتشار الكتابة بدعوة الإسلام وصنعه . وضح ذلك ؟ * لأن الرسول فى أعقاب ( م. عَقب , بعد ) غزوة بدر جعل من طرق مفاداة ( تحرير ودفع الفدية ) أسرى من المشركين أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة وكان ( زيد بن ثابت ) كاتب الرسول من هؤلاء الذين علمهم الأسرى . س. وضح كيف شجع الإسلام على نشر الكتابة بين العرب .( أجب أنت ) ؟ س. دلل على سماحة الإسلام مع غير المسلمين .( أجب أنت ) ؟ س. من أول من كتب للرسول (ص) من الأنصار ومن قريش ؟ وكم يبلغ عدد كتاب الرسول ؟ ومن منهم فى المقدمة ؟ * أول من كتب للرسول من الأنصار ( أُبىّ بن كعب ) وأول من كتب من قريش ( عبد الله بن أبى السرح ) وبلغ عدد كتاب الرسول زهاء ( قرابة , حوالى ) أربعين كاتباً وكان فى صدرهم ( مقدمتهم ) الخلفاء الراشدون الأربعة . س. وضح الظروف التى جمع فيها القرآن الكريم وكيف جمع القرآن الكريم . * حين تولى أبو بكر الخلافة عمد ( قصد ) إلى جمع القرآن الكريم خوفاً من ضياعه بسبب مقتل القراء فى معركة اليمامة وكان عمر بن الخطاب أول من جمع القرآن الكريم فى مصحف وبذلك يعتبر القرآن الكريم أول نص إسلامى مكتوب وصل إلينا وقد جمع القرآن الكريم من صدور الرجال ومن العُسب ومن الرقاع واللخاف والضلوع والأكتاف . س. يعتبر القرآن الكريم أول نص إسلامى مكتوب وصل إلينا.وضح ذلك ؟(أجب أنت) س. من الذى جمع القرآن الكريم ؟ ولماذا؟ومن أول من جمعه فى مصحف؟(أجب أنت) س. ما أسباب التأليف فى النحو ؟ وماذا أفادت اللغة العربية ؟ * كان النحو من أول العلوم التى وضع فيها (ألَّف ) العرب بسبب اتساع رقعة الإسلام فى زمان الدولة الأموية واختلاط العرب بالعجم وقد أفاد ذلك اللغة العربية فحفظها من الضياع والخطأ وسهَّل تعلمها لغير العرب . س. كان الحديث فى منأى عن التدوين والكتابة فلماذا ؟ وما أسباب تدوينه بعد ذلك ؟ * كان الحديث فى بعد عن الكتابة لأن الصدور كانت تعيه ( تحفظه ) وتكتبه قلة قليلة فى خوف وإشفاق وقد دون الحديث بسبب ظهور الفتن وتفرع المذاهب وكثرة الفتاوى الدينية فكان لابد للناس من كتب فى الدين تكون لهم إماماً ( قدوة ) خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء التى قد توجهها الأهواء ونوازع (دوافع) السياسة . س. علل . تأليف النحو فى زمان الدولة الأموية ؟ وتدوين الحديث بعد أن كان فى منأى عن الكتابة ؟ ( أجب بنفسك ) . س. كان هناك جهود فى التأليف المبكر . لمن هذه الجهود؟وفيم تمثلت؟وبما امتازت ؟ * كانت (لخالد بن يزيد بن معاوية) وتمثلت فيما ترجم من علوم اليونان وما ألف من كتب فى الطب والكيمياء وتميزت هذه الجهود بالحرص على الضبط والتصحيح . س. ماذا قال( ابن خلدون )عن الرسوم والدواوين الموجودة بالمشرق والأندلس ؟ * قال إنها كانت معبدة ( ممهدة ) الطرق واضحة المسالك وأنها على درجة كبيرة من الإتقان والإحكام والصحة وأن لهذه الرسوم أصول عتيقة ( قديمة ج عتاق وعتقاء ) بتناقلها أهل الآفاق تشهد لهم ببلوغ الغاية فى هذا المجال . س. لماذا ذهبت صناعة الخط والضبط بالمغرب جملة ؟ * بسبب بداوة أهله وانتقاص عمرانه . س. كيف وصلت إلينا الثقافة العربية ؟ * عن طريق الرواية الشفوية أولاً ثم عن طريق التدوين والكتابة . المفردات :- معناها الكلمة معناها الكلمة لا مفر لابد نحو أو قرابة زهاء الميول ، (م) هوي الأهواء في مقدمتهم في صدرهم دوافع نوازع قطع من ورق أو جلد الرقاع ممهدة ، (×) ميسرة مذللة معبدة حجارة بيض رقاق ، (م) لخفة اللخاف الزمن والوقت العهد طلابه مبتغيه يطلب و يريد يروم تحفظه تعية معاركهم و حروبهم ، (م) وقعة وقيعة وقائعهم دفع الفدية لتحرير الأسري ، الماضي فادى مفاداة ما استقام من جريد النخل (م) عسيب العسب
درس ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة