منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 س & ج فى موضوع العدل الثانى الثانوى قراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

س & ج فى موضوع العدل الثانى الثانوى قراءة  Empty
مُساهمةموضوع: س & ج فى موضوع العدل الثانى الثانوى قراءة    س & ج فى موضوع العدل الثانى الثانوى قراءة  Emptyالأربعاء 28 مارس 2012 - 11:25

س1 ما المقصود بالعدل في لغة القران ؟
العدل القراني أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور غيرة على قانون لاعوج فيه ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة وأن يسير أعمالة على قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل .

س2 العدل قانون بثه الله في خليقته وضح ؟
 العدل قانون بثه اللة في خليقته فقد رفع السماء ووضع الميزان في خليقته كل شيء مقدور بقدرة وكل شيء محدود بحدوده .

س3 ما الصورة التي أمر اله عباده أن تكون أعمالهم عليها ؟
 أمر الله عباده أن تكون أعمالهم على الصورة التي خلق بها السماوات ولأرض والرياح .... تسير على قانون لاعوج في ولا زيغ .

س4لمااذ أمر الله الناس بالعدل ؟
 لتستقيم أمورهم وتعتدل معايشهم

س5 العدل نظام مهم في العالم والاجتماع البشرى بين السبب
 العدل مهم للعالم والاجتماع البشرى فبدونه لا يستقيم شيء فيهما

س6 جاءت السنة النبوية مؤكدة لموقف القران من العدل . وضح
 قال الرسول الكريم  » وبالعدل قامت السماوات الأرض « فأكد الحديث الشريف أن السماوات والأرض قامتا على العدل كما قال الله تعالى »والسماء رفعها ووضع الميزان * ألا تطغوا في الميزان * وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان * والأرض وضعها للأنام «

س7 اذكر ما يدل على أهمية العدل ؟
 يدل على أهمية العدل ما يلي : -
1- العدل أول صفات الله » شهد الله أنه لا اله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط »
2- أوحى الله شرائعه مع العدل ليقوموا به في معايشهم » لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط »
3- إن أوامر الله وأحكامه قائمه على الصدق والعدل » وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته »
س8 كيف اشتد الإسلام في الأمر بالعدل ؟
 أمر الناس أن يقيمون بالعدل لا يمهلهم عنه حب ولا كره فقال » يا أيها الذين أمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء الله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين » "وقال » ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا»

س9 اذكر آية جامعة لكل خصال الخير حثت على العدل
 » إن الله يأمر بالعـدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون »

س10 كيف اشتد الإسلام في النهي عن الظلم ؟
 بين القرآن الكريم عاقبة الظلم في الأمم الظلمة فقد أهلك الله الأمم بظلمها فقال» فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة وبئر معطلة وقصر مشيد »

س11 ما المقصود بالظلم في لغة القرآن الكريم ؟
 هو وضع الأمر في غير موضعه أو الخروج عن الحق

س12 لماذا يعتبر الكافر والمجرم والكاذب ظلمة ؟
 لأن كل هؤلاء يضعون الشيء في غير موضعه ويخرجون عن الحق رغم علمهم به

س13 ما المقصود بالعدل المطلق في لغة القرآن ؟
 هو التمييز بين المحسن والمسيء فلا يمكن أن يتساويا » ولا تستوي الحسنة ولا السيئة »

س14ماذا يقتضي تحقيق العدل المطلق ؟
 يقتضي الجزاء الحتم فلا يتساوى المحسن والمسيء » من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها » فلا بد أن يميز الخير من الشر

س15 ما مقياس القرب والبعد من الله تعالى ؟
 هو العمل فليس الناس مقربون أو مبعدون عن الله إلا بالعمل
معجم الإبـــــــداع اللغوي
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
زيغ
محاباة ميل عن الحق
مجاملة إيتاء
الفحشاء إعطاء × حرمان
الزنا
الميزان
لا تطغوا
القسط
تخسروا
وضعها
الأنام
بثه
مددناها
رواسي
موزون
الشاكلة
يسيرا
الأهواء
اليسير
البينات
قوامين
شهداء
أولي بهما
تلووا
تعرضوا
خبيرا
يجرمنكم
يبغضونهم
وسعها
ذا قربى
حسبنا
الإحسان العدل
لاتظلموا
العدل × الظلم
تنقصوا
ثبتها
الخلق
نشره
بسطناها × قبضناها
جبالا ثابتة
معلوم ومقدر
الطبع (ج) الشواكل
سهلا
العواطف (م) الهوى
القليل
الأدلة الواضحة
قائمين
شاهدين
أحق بهما
تحرفوا الشهادة
تمتنعوا عن الشهادة
عليما
يحملنكم
يكرهونهم×يحبونهم
طاقتها
قريب منك
يكفينا
الاجتهاد في الطاعة المنكر
البغي
يعظكم
تذكرون
شتى
افترى
قصمنا
كأين
خاوية
عروشها
معطلة
مشيد
أمليت لها
أخذتها
المصير
قائم
حصيد
أغنت عنهم
يدعون
الحتم
حسب
اجترحوا

أساء
يقرن
لتجزى
كسبت المعصية × المعروف
الظلم
ينصحكم
تتعظون
مختلف (م) شتيت
ادعى
أهلكنا
كثيرا
ساقطة
سقوفها (م) عرش
متروة بموت أهلها
رفيع خال من أهله
أمهلتها
عذبت أهلها
المرجع والمآل
هلك أهله دونه
هلك بأهله
دافعت / أفادت
يعبدون
الواجب / المحتوم
ظن × تيقن
ارتكبوا / اقترفوا × تجنبوا
خطا × أحسن
يربط × يفرق
لتحاسب
عملت
تدريبات
العدل القرآني أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة ولا مجاملة وأن يسير أعماله على قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل كالقوانين التي تسير الشمس والقمر والنجوم ....

أ‌- نخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
• مرادف " يصرف " ( يدبر – يصير – يحول – يدير )
• مضاد " زيغ" ( استقامة – اعتدال – الاثنان معا – التزام )
• المقصود بـ " محاباة " ( استلطاف – محبة – مجاملة – مودة )
ب- هات في جمل تامة : معنى"زيغ" مضاد "يصرف" والمقصود بـ "تبديل"
ج – ما المقصود بالعدل القرآني ؟
د – العلاقة بين الفرد والمجتمع مقياس يقاس به العـدل . وضح
هـ - بم يوحي التشبيه " كالقوانين التي تسير الشمس والقمر "


أ – يدبر – الاثنان معا – مجاملة ) ب- ( ميل وانحراف – يعطل – تغيير )
ج - العدل القرآني أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة .....
د – نعم فكلما عامل الإنسان غيره كما يحب أن يعامل ولم يجرم في حق المجتمع دل ذلك على العـدل وكلما عامل الإنسان مجتمعه معاملة غير مرضية دل ذلك على الظلم
هـ - يوحي بمدى الدقة والنظام في تسيير هذه الأشياء

وكذلك أمر الله الناس أن تكون أعمالهم في هذه الأرض على هذه الشاكلة لتستقيم أمورهم وتعتدل معايشهم فليس أمر الله أمرا يسيرا تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات

أ‌- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
• " عدل " جمعها ( عدائل – عدلاء – أعدال – عُدُل )
• " يسيرا " مضادها ( طويلا – صعبا – قويا – عسيرا )
• " معايش " مفردها ( عيشة – معاش – معيشة – عيش )
• " الأهواء" مفردها ( الهاوية – الهواء – الهوى – الهواية )
ب‌- بم أمر الله عباده وما ثمرة تنفيذ أوامر الله ؟
ج – كيف تتلاعب الشهوات بالعـدل الإلهي ؟ وما أثر ذلك ؟
د – " تتلاعب الشهوات " .. وضح الخيال في التعبير السابق



أ‌- (أعدال – عسيرا – معيشة – الهوى )
ب‌- امر الله عباده أن يصرفوا أمورهم على قانون لا عوج فيه ولا ظلم ولا محاباة وثمرة ذلك تستقيم أمورهم وتعتدل معايشهم
ج- تتلاعب الشهوات بالعدل الإلهي بالميل والانحراف عما أقره الله تعالى واتباع الهوى مما يؤدي إلى فساد المجتمع وضياع الحقوق
د – " تتلاعب به الشهوات " استعارة مكنية حيث شبه الشهوات بأشخاص تتلاعب وسر جمالها التشخيص

ليس أمر الله أمرا مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ويهجر للحقير من أهواء النفوس ولكنه نظام في العالم وفي الاجتماع البشري لا يستقيم شيء بدونه

أ – أكمل $ مرادف " يهجر" ................ $ مضاد : " الحقير " .................
$ جمع " متاع ....................... $المقصود بـ " أهواء .................
ب - ما الذي تهدف إليه العبارة السابقة ؟
ج – جاءت السنة النبوية مؤكدة لموقف القرآن من العدل ... دلل على ذلك
د – ما الآية الجامعة التي تأمر بالعـدل وتنهى عن الظلم ؟

أ – ( يترك أو يهمل – العظيم – أمتعة – ميول وعواطف )
ب- تهدف العبارة السابقة إلى تنزيه العدل عن الهواء والغرض وإبعاده عن العواطف والمواقف الخاصة فلا يدفعـنا الكره أو الحب إلى الميل عن العـدل
ج- أكدت السنة المطهرة موقف القرآن من العدل حي قال الرسول الكريم  " وبالعدل قامت السماوات والأرض "
د – " إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون "

يبين القرآن أن الله جعل العدل نظاما للعالم وقياما للخلق وأمر به في كثير من آياته وحث المؤمنين على أن يكون دينهم القيام بالعدل وأن ينزهوا العدل عن الهوى فلا يميلهم عنه حب ولا كره

أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
• مرادف " حث " ( طلب – أراد – حض – حث )
• مضاد " يميلهم " ( يساندهم – يحيطهم – يقربهم – يمنعهم )
ب- هات في جملتين تامتين : $ معنى " ينزهوا " $ جمع " نظام "
ج – ما المقصود بقول الكاتب " أن يكون دينهم العدل "
د – العدل قانون من قوانين الله في الطبيعة . وضح ذلك .



أ- ( حض – يقربهم ) ب- ( يبعـدوا – نظم أو أنظمة )
ج – المقصود أن يجعلوا العدل نصب أعينهم في كل معاملاتهم فلا يميلون عنه لأي سبب
د- رفع الله السماء ومد الأرض وجعل فيها الرواسي وجعل القوانين التي تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح وتصرف العالم كله دون خلل وهذا من عدله سبحانه .

ويشتد القرآن في النهي عن الظلم كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضع المر في غير موضعه أو الخروج عن الحق

أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
• مرادف " يشتد " ( يشدد – يؤكد – يلزم – يحرض )
• مضاد " النهي " ( الترغيب – الحث – الإغراء - الأمر )
• مفرد " شتى " ( شت – شتيت – شات – شتات )
• جمع " عاقبة " ( عقبات – عقبان – عواقب – عقب )
ب- هات في جملة تامة : $ مرادف : "عاقبة " $ مفرد : " أساليب "
ج – ما عاقبة الظلم ؟ استشهد بآية كريمة
د – تكررت كلمة يشتد في الفقرة , فما فائدة تكرارها ؟
هـ - ما الأسس التي يجب على الفرد اتباعها ليتحقق العـدل ؟
و – ما المقصود بالظلم في لغة القرآن ؟ ز – لماذا يعد المجرم والكافر والكاذب ظلمة ؟



أ – ( يشدد – المر – شتيت – عواقب ) ب- ( نهاية – أسلوب )
ج – عاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والمجتمع فما ذكر القرآن هلاك أمة إلا وبين السبب في ظلمها فيقول تعالى " وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وأنشأنا من بعدها قوما آخرين "
د – تكرارها يفيد حرص القرآن على نشر العـدل ومقاومة الظلم
هـ - هذه الأسس هي عدم الميل عن العدل لهوى في النفس وأن يدرك الفرد أن الله مطلع عليه .
و- . الظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه أو الخروج عن الحق .
ز – لأنه يعرف أن عمله مخالف للحق وخروج عليه ومع . والظلم في لغة القرآن وضع المر في غير موضعه أو الخروج عن الحق ومع ذلك فهو يصر عليه
ج
هذا العدل المطلق الذي بينه القرآن وأمر به يقتضي الجزاء الحتم فكل إنسان مجزي بعمله خيرا أو شرا , العدل يقتضي أن يميز الخير من الشر والمحسن من المسيء . قال تعالى " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة "

أ – هات في جمل تامة : $ مرادف : " مجزي" $ مضاد : " المطلق "
$ جمع : " الشر" $ المقصود بـ " الحتم " $ معنى " يقتضي "
ب - ما المقصود بالعـدل المطلق في الإسلام ؟ وما أثر تحقيقه على الفرد والمجتمع ؟
ج – العدل الاجتماعي لا يحدث إلا بتعاون الرعية والحاكم . ناقش
د- الجزاء من جنس العمل . دلل على ذلك من القرآن الكريم
هـ - " فكل إنسان مجزي بعمله " ما علاقة التعبير بما قبله ؟
و – الناس مقربون إلى الله أو مبعدون عنه بأعمالهم . وضح



أ‌- ( محاسب – المقيد – الشرور – اللازم – يستوجب ) اكتب الجمل
ب‌- المقصود بالعدل المطلق في الإسلام : أن كل إنسان محاسب على عمله خيرا كان أو شرا لا يستوي المحسن والمسيء وأثر تحقيقه انتشار الأمن والطمأنينة
ج - الحاكم مسئول عن إقامة العدل بين الرعية وذلك بتنفيذ أوامر الله دون مجاملة أو محاباة أو ظلم فالكل أمام القانون سواء
د – " وخلق الله السماوات والأرض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون "
هـ - توكيد لما قبله
و – ليس هناك صلة بين العبد وربه إلا عمله فهو مقرب إلى الله إن كان عمله صالحا مبعد عن إن كان عمله سيئا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
س & ج فى موضوع العدل الثانى الثانوى قراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس العدل الثانى الثانوى قراءة س & ج
» س & ج فى موضوع من الأدب النبوى الثانى الثانوى قراءة
» س & ج فى موضوع الكلام الصامت الثانى الثانوى قراءة
» س & ج فى موضوع ثقافتنا العربية بين الشفاهية والتدوين الثانى الثانوى قراءة
» درس من الأدب النبوى الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: