موضوع: درس العدل الثانى الثانوى قراءة س & ج الثلاثاء 27 مارس 2012 - 18:35
العــــد ل د(عبد الوهاب عزام) س. ما مفهوم العدل القرآنى ؟ ولماذا أمرنا الله به ؟ وعلى أى أساس أمر الله أن تكون أعمال الناس ؟ * العدل . هو أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون إلهى لا عوج فيه ولا زيغ ولا انحراف ولا استثناء ولا محاباة كالقوانين التى تسير الشمس والقمر والنجوم , وقد أمر الله بالعدل حتى تستقيم أحوال الناس وتعتدل معايشهم فالعدل يحقق الأمن والرخاء والسعادة للفرد والمجتمع , والأساس والشاكلة ( الطبع ) هى ذلك القانون الإلهى الثابت الذى وضعه الله نظاماً للعالم ولا يستقيم شئ بدونه . س. بم يتميز العدل القرآنى ؟ ( أجب أنت ) س. ما الشروط الواجب توافرها فى العدل ؟ 1- أن نحكم بما أمر الله . 2- أن ننزه العدل عن الهوى والشهوات . 3- أن تكون الشهادة لله ولو على النفس والوالدين والأقربين . 4- أن يكون الجزاء من جنس العمل . 5-لايدفعنا الحب إلى المجاملة ولا الكرة إلى الظلم 0 س 0وضح العلاقة بين القوانين التى تسير الشمس والقمر والنجوم والعدل الإلهى0 *العلاقة هى أن هذه القوانين التى تسير الشمس والقمر والنجوم هى صورة من صور العدل الإلهى الذى نشره الله فى خليقته. س. كيف تتلاعب الأهواء بالعدل ؟ وكيف ننزه العدل عن الأهواء والشهوات ؟ * حينما يدفعنا حب إنسان مجاملته أو كره إنسان إلى ظلمه , وننزه العدل عن الهوى بألا يدفعنا الحب إلى المجاملة أو الكره إلى الظلم وأن تكون الشهادة لله على النفس والوالدين والأقربين . س. العدل نظام للعالم . وضح ذلك . *1- لأن الله جعل العدل أول صفاته التى يقوم بها على خلقه 2- ولا يستقيم شئ بدون العدل فبالعدل قامت السموات والأرض 3- والعدل قانون إلهى بثه الله فى خليقته وأمرهم أن تكون أعمالهم على هذه الشاكلة من القانون الإلهى حتى تستقيم حياتهم وتعتدل معايشهم 4- والعدل هو الغاية التى من أجلها أنزلت الشرائع السماوية 5- كما أن الله لم يذكر أمة أهلكت إلا وبيّن أنها أهلكت بسبب ظلمها فإذا كان الظلم سبب الهلاك فإن العدل يكون سبب بقاء الأمم وأساس الملك . س. العدل أساس الملك . وضح ذلك . ( أجب أنت ) س0ما المظاهر التى يتجلى فيها عدل الإنسان ؟ 1- مع الله فلا يشرك به ويلتزم بأوامره وينتهى عن نواهيه0 2- مع نفسه فلا يحملها فوق ما تطيق ولا يظلم حتى لا يعرضها للعقاب 0 3- مع الناس فيعطى كل ذى حق حقه 0 4- فى القول والفعل فلا يخرج عن الحق ولا يضع الأمور فى غير مواضعها 0
س. العدل الاجتماعى مسئولية مشتركه بين الحاكم والرعية وضح دور كل منهما . * الحاكم مسئول عن إقامة العدل بين الرعية بتطبيق القانون الإلهى على الجميع دون استثناء أو محاباة للقريب أو ظلم لمن يكره فلكل سواء أمام القانون والرعية مسئولة عن إقامة العدل بعدم الخروج على القانون والحرص على طاعة الحاكم إن كان صالحا وتوجيهه ومحاسبته إن أخطأ . س. ما مفهوم الظلم فى لغة القرآن ؟ ومثل لبعض الظالمين معللاً. * هو الخروج عن الحق ووضع الأمر فى غير موضعه ومن أمثلة الظالمين : 1- المجرم والكافر لأنه خارج على منهج الله وما شرعه له . 2-الكاذب لأنه غير الحقائق وخضع لهوى النفس وليس للقانون الإلهى فجعل الحق باطلاً والباطل حقاً أى وضع الأمر فى غير موضعه . س0كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ * بالخروج عن الحق ووضع الأمر فى غير موضعه بارتكاب الذنوب و المعاصى0 س. ما عاقبة الظلم ؟ وعلى من تكون مع التوضيح؟ * دمار وهلاك وتكون على الفرد والجماعة والأمة ،حيث قل أن يذكر القرآن هلاك أمة أو بلد إلا بيَّن أنها أهلكت بظلمها. س. ما الذى يقتضيه العدل المطلق ؟ ولماذا ؟ * يقتضى الجزاء الحتم وأن يكون الجزاء من جنس العمل حتى يكون الجميع سواء أمام القانون وحتى يجازى كل إنسان بعمله خيراً أو شراً فلا مقرب من الله ولا مبعد عنه إلا بالعمل فالجزاء حتم على كل كبيرة وصغيرة. س0ماعلاقة الثواب والعقاب بالعدل ؟ *العدل يقتضى الجزاء الحتم والعدل يقتضى أن يميز الخير من الشر والمحسن من المسىء والثواب للمحسن عدل وكذلك العقاب للمسىء عدل فالإنسان مجرىٌُّ بعمله خيرا أو شرا س. ما معنى الجزاء الحتم ؟ وكيف يكون ؟ * هو الجزاء اللازم الذى لا مفر منه وليس فيه شفاعة أو تأجيل ويكون بأن يجازى كل إنسان بعمله خيراً أو شراً وأن يميز المحسن من المسئ . س. كيف نفرق بين كل من الشهوات والأهواء والعصبيات ؟ * الشهوات هى اللذات الحسية م/ شهوة * الأهواء هى الميول والعواطف م/ هوى * العصبيات هى الانحياز والتعصب لرأى أو عقيدة أو لون أو جنس م / عصبية س. ما موقف القرآن من الظلم ؟ و كيف بّين القرآن عاقبة الظلم ؟ * يشتد القرآن فى النهى عن الظلم كما يشتد فى الأمر بالعدل و قد بّين القرآن عاقبة الظلم بألوان شتى وقلَّ أن يذكر القرآن هلاك أمة أو بلد إلا بيَّن أنها أهلكت بظلمها . المفردات :- الكلمة معناها الكلمة معناها لا عوج لا ميل فيه القسط العدل × الظلم لا زيغ لا ميل عن الحق يجرمنكم يحملنكم استثناء إلغاء شنآن كراهية ، (×) محبة و مودة محاباة مجاملة شتي مختلف ، (م) شتيت وضع الميزان اثبت الحق و العدل عاقبة نهاية وجزاء ، (ج) عواقب لا تطغوا لا تظلموا بينه واضحة بثه نشره يقتضي يتطلب أمراً يسيراً سهلاً ، (×) شاقاً أو صعباً الحتم المحتوم المفروض اللازم يباع باليسير بالقليل ، (×) الكثير قصمنا أهلكنا قوامين قائمين