منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 س & ج فى موضوع الكلام الصامت الثانى الثانوى قراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

س & ج فى موضوع الكلام الصامت الثانى الثانوى قراءة Empty
مُساهمةموضوع: س & ج فى موضوع الكلام الصامت الثانى الثانوى قراءة   س & ج فى موضوع الكلام الصامت الثانى الثانوى قراءة Emptyالأربعاء 28 مارس 2012 - 11:28


س1 ما المقصود بقول السجستاني بأن الحكمة نزلت على رءوس الروم وألسن العرب وقلوب الفرس وأيدي الصين ؟
 المقصود بذلك أن الروم اشتهروا بالفلسفة واشتهر العرب بالبلاغة واشتهر الفرس بالفن كما اشتهر الصينيون بالعمل .

س2 الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر بمكونات السرائر . ما المقصود بالعبارة ؟
 أي أن الكلام يكشف عن حقيقة قائله وما يخفيه من الذكاء والفهم أو الطيش والحمق .

س3 للكلمة دور في كبير في حياة الإنسان وضح ذلك مستعينا بوصية الرسول  لمعاذ؟
 للكلمة دور في حياة الإنسان فهي إما له وإما عليه وحينما ينطلق بها فإنها تحكم عليه أكثر مما يحكم هو عليها ؟

س4 متى تكون الكلمة محكومة معقولة ؟ ومتى تكون هوجاء طائشة ؟
 تكون محكومة معقولة إذا جاءت لتوضح حقا أو تدحض باطلا أو تنتشر حكمة أو تذكر نعمة وتكون هوجاء طائشة عندما تكشف عن جهل أو تسبب ضررا أو تتلف نفسا أو تذيع سرا

س5 قال سقراط لرجل صامت " تكلم حتى أراك " اشرح العبارة مستشهدا بما تحفظ للإمام علي كرم الله وجهه .
 معنى العبارة أن الإنسان لا تعرف حقيقته إلا من خلال كلامه فمن خلال كلامه نعرف مدى حكمته أو جهله وهذا ما أكد عليه الإمام علي كرم الله وجهه عندما قال» تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه »

س6 متى يحتاج العاقل إلى الكلام ؟ ” استشهد بحديث شريف
 لا حاجة للعاقل إلي الكلام إلا لعلم ينشره أو غنم يكسبه ويؤكد ذلك قوله صلى الله عليه وسلم » رحم الله من قال خيرا فغنم أو سكت فسلم »

س7 شغل الأدباء والشعراء مكانة كبيرة في الحياة الاجتماعية والسياسية عند العرب . علل
 لأن بلاغه اللسان وقوة البيان وسحر الكلمة كانت شروطا أساسية يجب توفرها في السياسي الناجح والحاكم النابه ورجل الدولة المرموق

س8 ما الشروط التي يجب توفرها في السياسي عند العرب ؟
 بلاغة اللسان وقوة البيان وسحر الكلمة

س9 كان السياسي العربي رجلا حكيما كيف ذلك ؟
 لأنه كان يدرك أن الكلام في غير حينه لا يقع موقع الانتفاع منه فتقديم ما ينبغي تأخيره عجلة وخرج وتأخير ما ينبغي تقديمه توان وعجز .

س10 ما الشروط الكلام التي حددها الحكماء ؟
1- أن يكون الكلام لداع إليه لجلب نفع أو دفع ضرر.
2- أن يأتي المتكلم بقوله في موضعه .
3- أن يقتصر منه على قدر حاجته .
4- أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به

س11 ما جمال الرجل كما يرى النبي صلى الله عليه وسلم ؟
 جمال الرجل كما يري الرسول الكريم  هو لسانه فقد قال لعمه العباس » يعجبني جمالك قال وما جمال الرجل يا رسول الله ؟ قال لسانه »

س12 كان الصحابة يعدون كلام الرجل برهان أصله اذكر ما يدل على ذلك ؟
 كان الصحابة يعدون كلام المرء برهان أصله وترجمان عقله وقد أكد على ذلك الإمام علي كرم الله وجهه عندما قال» لسان العاقل وراء قلبه وقلب العاقل وراء لسانه»

س13 » لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه » اشرح العبارة
 معناها أن العاقل يفكر فيما يقول قبل أن ينطق به بخلاف الأحمق الذي لا يفكر فيما يقول إلا بعد أن ينطق به فلا يستطيع معالجته .

س14 لماذا لم يستحسن العرب الإسراف في القول ؟
 لأنهم كانوا يرون أن من أعجب بقوله أصيب في عقله ولأن كثير الكلام كثير الخطأ

س15 للجاحظ رأي في الإسراف في الكلام وضحه
 كان الجاحظ يرى ضرورة عدم الإسراف في الكلام لأن للكلام غاية ولنشاط السامعين نهاية , وإن كثرة الكلام تجعل المستمع يمل ويستثقل المتكلم

س16ماأنواع الصمت؟
 للصمت أنواع كثيرة أهمها
1 – صمت يدل على الفهم والذكاء وهو صمت يفضله جميع العقلاء .
2- صمت يدل على العجز وهو صمت يدل على ضعف الشخصية .

س17متى يجب الإيجاز في الكلام ؟ ومتى يجب الإطناب ؟
 يجب الإيجاز إذا كان الإيجاز كافيا أما إذا لم يكن الإيجاز كافيا فيجب الإطناب فكما قال جعفر بن يحيى » إذا كان الإيجار كافيا كان الإكثار عيا وإذا كان الإكثار واجبا كان التقصير عجزا»

س18 يقال » الكلمة من قائلها بمعناها في نفسه لا بمعناها في نفسها » اشرح العبارة ؟
 إن الكلمة تختلف حسب الموقف الذي تقال فيه فالكلمة قد تكون معقولة في موقف وقد تكون غير معقولة في موقف آخر .

س19 ما العلاقة بين الصمت والهيبة ؟
 الصمت يجتلب الهيبة للإنسان كما قال الإمام علي » بكثرة الصمت تكون الهيبة » وكما قال بعض الأدباء » من أطال صمته اجتلب من الهيبة ما ينفعه ومن الوحشة ما لا يضره » .
معجم الإبـــــــداع اللغوي
الكلمة مراد فها الكلمة مراد فها
شتى
ترجمانا
مكنونات
السرائر
بوادر
شوا رد
أجل
تدحض
هوجاء
أراك
يقصر
غنم
يعد
بد
النابه
المرموق
خرق
توان
هذيان
هذر
يتوخى
وثيق
رجاحة مختلف (م) شتيت
معبرا (ج) تراجمة
خفايا (م) مكنون
خفايا (م) سريرة
الكلام الطائش (م) بادرة
الكلام غير المقبول (م) شاردة
نعم
تبطل × تؤيد
متسرعة (ج) هوج
أعرفك
يعجز
مكسب × مغرم
يعتبر / يحسب
مفر (ج) أبداد
المشهور (ج) النوابه
من ينظر إليه بإعجاب
حمق وجهل
ضعف
كلام غير معقول
خطأ
قصد / يصيب
قوي
كمال وتمام برهان
روية
مؤامرة
في فيه
الزلل
العثار
ذرعا
الدعي
المكثار
الملح
المهذار
عناه
فضل
الملال
الفاضل
ابتغيت
ضروبا
الهيبة
عيا
فضوله
يزل
يورث دليل (ج ) براهين
تفكير × تسرع
مشاورة
في فمه
الخطأ
السقوط والخطأ
خلقا وطاقة
مدعي البلاغة (ج) أدعياء
كثير الكلام
الذي يطيل الحديث
كثير الخطأ
قصده
زاد
الضيق والسأم
الزائد
أردت
أنواعا (م) ضرب
الوقار
عجزا × إبانة
زيادته
يسقط
المقصود يسبب
تدريبات

نزلت الحكمة على رءوس الروم وألسن العرب وقلوب الفرس وأيدي الصين وليس قي وسع أحد أن ينكر أن الحضارة العربية قد خلفت لنا فكرا وعلما وفنا ولكن أحدا لا يستطيع أن يجحد دور اللغة والبيان واللسان والبلاغة في شتى مرافق الحضارة العربية

أ - اختر الإجابة الصحيحة ما بين القوسين فيما يلي :-
• مرادف « ينكر » (يجحد – يجهل – يرفض – يتجاهل )
• مفرد « مرافق » ( رفقة – مرفق – رفيق – رفق )
• جمع « دور » ( دورات – أديرة – أدوار – ديار )
ب – هات في جملة تامة : مرادف "خلفت "مضاد "يجحد " المقصود بـ « و سع »
ج- لم عني الإنسان العربي بالكلمة ؟
د- اشرح قول الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ " فإذا تكلمت فلك أو عليك
هـ- «خلفت لنا فكرا وعلما وفنا » ماذا أفاد العطف في الفقرة؟ ولماذا قدم العقل على العلم والفن ؟



أ - ( يجحد - مرافق - أدوار ) ب- ( تركت - يعترف ويقر - مقدور واستطاعة )
جـ - عني الإنسان العربي بالكلام لأن الكلام عند الإنسان العربي سلوك وكان الرجل العربي يرى الكلام ترجمانا يعبر عن شخصيته حاله ينطق باسم ذاته العميقة
د - يعني هذا الحديث أن الكلام من العمل يشهد له أو يشهد عليه وأن الإنسان حينما ينطق على الكلمة فإنها تحكم عليه قبل أن يحكم عليها .
هـ - لأن الفكر إذا نضج أثمر علما وفنا وغيرهما .

إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر بمكنونات السرائر لا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر على رد شوا رده ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان

أ-اختر الإجابة الصحيحة ما بين القوسين فيما يلي :-
• مرادف " مكنونات(مخفيات – متطلبات – دلائل – أعماق )
• مفرد " شوا رد ( شريدة - -شرود –شاردة – شريد )
• مفرد " مكونات ( مكنون – مكنونة – الاثنان معا – كائن )
ب- هات في جمل تامة معنى " بوادره " ومفرد "السرائر " والمقصود " بشوارده " ومفرد " بوادر " وجمع " ترجمان "
ج – يقال الكلمة من قائلها بمعناها في نفسة لا بمعناه في نفسها اشرح العبارة
د- إن الكلام ترجمان يعبر وضح الخيال في التعبير السابق ه
هـــ-متى نطلق على بأنها محكومة معقولة ومتى نطلق عليها أنها هوجاء طائشة "؟


أ - ( مخفيات - شاردة - الاثنان معا )
ب- ( الكلمات الطائشة - السريرة - ما ينفر - بادرة - تراجمة وتراجم ) اكتب الجمل
جـ - نعم فالكلمة تدل على شخصية قائلها كما أنها تستمد حياتها ومعناها من الموقف الذي تقال فيه فلا قيمة لها في ذاتها بل قيمتها في الموضع الذي توضع فيه .
د - " إن الكلام ترجمان يعبر " تصوير للكلام بإنسان يتحدث فيكشف عما بداخله .
هـ - نطلق على الكلمة أنها محكومة معقولة إذا جاءت لتوضح حقا أو تدحض باطلا أو تنشر حكمة أو تذكر نعمة وتكون هوجاء طائشة عندما تكشف عن جهل او تسبب ضررا أو تذيع سرا أو تتلف نفسا .

ولم يكن من قبيل الصدفة أن يشغل الأدباء والشعراء مكانه كبرى في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية فقد كانت بلاغة اللسان وقوة البيان وسحر الكلمة شروطا أساسية لا بد من توفيرها في السياسي الناجح والحاكم النابه ورجل الدولة المرموق

أ - أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :-
• المقصود بــ « المرموق » ( المشهور – الذكي – من ينظر إليه بإعجاب – المعروف )
• مرادف «النابه » ( النبيه – المشهور – الذكي – المتيقظ )
ب – هات في جمل تامة " معنى « لابد » ومضاد «النابه» وجمع « النابه"» والمقصود بـ « من قبيل »
ج – ذكر الكاتب بعض الدلائل التي تدل على نباهة الحاكم . وضحها وعلام يدل ذلك ؟
د – قال عمر بن عبد العزيز " من لم يعد كلامه من عمله كثرت خطاياه " علام يدل ذلك هذا القول


أ - ( من ينظر إليه بإعجاب - المشهور )
ب- ( يحب - المغمور - النبهاء - طريق ) اكتب الجمل
جـ - بلاغة اللسان وقوة البيان وسحر الكلمة من الأمور التي تدل على نباهة الحاكم .
د - يدل هذا القول على تقديس الإنسان العربي للكلمة وتقديره لدور اللسان في حياة الإنسان


وقد كان من السمات الرئيسية للسياسي العربي أن يملك لسانه بحيث يعرف كيف يأتي بالكلام في موضعه , لأن تقديم ما يقتضي التأخير عجلة وخرق وتاخير ما يقتضي التقديم توان وعجز

أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
• معنى «خرق» ( جهل – ضعف – فقر – تسرع )
• مضاد « عجز » ( صحة – سعادة – قدرة – قوة )
• جمع « السياسي » ( السواسية – الساسة – السياس – السيوس )
ب - هات في جمل تامة : مفرد « السمات » ومفرد « توان » وجمع « موضع »
ج – ما المقصود بقوله « يملك لسانه » ؟
د – وضح شروط الكلام التي وضحها حكماء العرب ؟
هـ - اذكر السمات الرئيسية للسياسي العربي
و – يقال «إن السياسي العربي كان رجلا حكيما » ناقش
ز – « لكل مقام مقال » هات من الفقرة السابقة ما يتفق وهذا المعنى



أ - ( جهل - قدرة - الساسة ) ب- ( السمة - ضعف - مواضع )
جـ - يملك لسانه أي يتحكم فيه فلا يتكلم إلا في الوقت المناسب وأن يكون الكلام سينتفع به وإلا كان الصمت افصل وأولى .
د - شروط الكلام هي 1- أن يكون لداع يدعو إليه إما لاجتلاب نفع أو لدفع ضرر
2- أن يأتي المتكلم بقوله في موضعه ويتوخى به إصابة فرصته
3- أن يقتصر منه على قدر حاجته 4- أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به .
هـ - السمات الرئيسة للسياسي العربي : يملك لسانه بحيث يعرف كيف يأتي بكلامه في موضعه وكان السياسي العربي حكيما يدرك أن الكلام في غير موضعه لا يقع موقع الانتفاع منه ويعرف أن ما لا ينفع من الكلام هذيان وهذر ويعلم أن لكل مقام مقال
و - نعم لأنه يدرك أن الكلام في غير حينه لا يقع موقع الانتفاع منه ويعرف أن ما لا ينفع من الكلام هذيان وهذر ويعلم حق العلم أن لكل مقام مقال .
ز - يعرف كيف يأتي بقوله في موضعه .

وهكذا كان جمال الرجل في رأي الرسول  وثيق الصلة بفصاحة لسانه ورجاحة عقله ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر فكانوا يعدون كلام المرء برهان أصله وترجمان عقله وإلى هذا المعنى ذهب الإمام علي – كرم الله وجهه – حين قال " لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه

أ - هات في جمل تامة معنى يعدون والمقصود بـ برهان وجمع الصلة
ب- تخير أدق الإجابات الصحيحة مما بين القوسين لما يلي : -
• مرادف « وثيق» ( واضح - عظيم - قوي - مستمر )
• جمع « أصل » ( صلات - أصول - أصائل - أصيلات )
• معنى « رجاحة » ( كمال - تمام - الاثنان معا - توسط )
جـ - قال النبي  لعمه العباس « يعجبني جمالك» . ما المقصود بهذا القول ؟
د - فسر قول الإمام علي « لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه » مستعينا بتعليق الشريف الرضي
هـ - هناك علاقة وثقة بين الفكر واللغة . وضحها أجب بنفسك


ومن هنا كان أجدادنا يضيقون ذرعا بالثرثار ويذمون الدعي المكثار ويحملون على الملح المهذار ولعل هذا ما عناه الجاحظ حين قال إن للكلام غاية ولنشاط السامعين نهاية وما فضل عن الاحتمال ودعا إلى الاستثقال والملال فذلك الفاضل هو الهذر .....

أ - هات في جمل تامة معنى ( الملال - المهذار - عـناه ) مضاد ( فضل - المكثار )
المقصود بـ ( الدعي - يضيقون ذرعا - الملح ) جمع ( غاية )
ب- كان العرب لا يستحسنون الإسراف في القول .. علل
جـ - لماذا شغل الشعراء والأدباء مانة رفيعة في الحياة الاجتماعية والسياسية ؟
د - للصمت أنواع . اذكر نوعين منها مبينا أيهما تفضل ؟ ولماذا ؟
هـ - هناك علاقة بين الصمت والهيبة . وضحها أجب بنفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
س & ج فى موضوع الكلام الصامت الثانى الثانوى قراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس الكلام الصامت الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درسا الكلام الصامت - ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين الثانى الثانوى + أسئلة السنوات السابقة
» س & ج فى موضوع العدل الثانى الثانوى قراءة
» س & ج فى موضوع من الأدب النبوى الثانى الثانوى قراءة
» س & ج فى موضوع ثقافتنا العربية بين الشفاهية والتدوين الثانى الثانوى قراءة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: