منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس بين البيئة و الإنسان الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

درس بين البيئة و الإنسان  الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة Empty
مُساهمةموضوع: درس بين البيئة و الإنسان الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة   درس بين البيئة و الإنسان  الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة Emptyالثلاثاء 27 مارس 2012 - 18:56

بين البيئة و الإنسان د/ سمير فوزى
س. بم تتسم معارك الاستنزاف ؟ و لمن تكون الغلبة فيها ؟ و لماذا ؟
* تتسم بأنها طويلة المدي ( المدة ) و الغلبة فيها تكون لصاحب النفس الأطول لأنه يقدر علي امتصاص الضربات و ردها بصورة أشد و أقسي .
س. ما موقف الإنسان من بيئة الأرض ؟ و كيف قابلت الأرض موقف الإنسان ؟
و لماذا ؟
* بادر إنسان القرن العشرين بالاعتداء علي بيئة الأرض في غمرة تقدمه العلمي و الصناعي و قد قابلت الأرض هذا الاعتداء باعتداء مثله و قلبت للإنسان ظهر المجن ( عادته بعد مودة ) حتي يرتدع ( يكف ، يمتنع ) عن الاعتداء عليها .
س. علل : لم يكن اعتداء الإنسان علي بيئة الأرض لشر متأصل في نفسه .
* لأن هذا العدوان وقع من باب الغفلة ( الجهل ) في غمرة التقدم العلمي و الصناعي .
س. بيئة الأرضي أقوي من الإنسان و من جميع الأحياء و من عاداها مدحور ( مهزوم ) فلماذا ؟
* لأنها الأقدم في الخلق و الأثبت من الإنسان و هي الأطول نفساً و الأقدر علي امتصاص الضربات و ردها الصاع صاعين أو ثلاث أو أكثر إذا لزم الأمر .
س. قارن بين عمر كل من ( الكون ,الأرض , الإنسان , الكائنات الأخرى ) وما دلالة ذلك ؟
* عمر الكون يتراوح ما بين (10- 12 ) ألف مليون سنة .وعمر الأرض حوالى (5 ) ألاف سنة .وعمر الإنسان لا يتجاوز مليوناً واحداً من السنين وعمر الكائنات الأخرى حوالى ثلاثة ألاف مليون سنة ويدل ذلك على أن بيئة الأرض ليست بيئة خاصة بالإنسان وحده كى يحتكرها ( يسيطر عليها , يستغلها ) ولكنها بيئة تضمه هو وغيره من الكائنات الأخرى وأن الإنسان هو أحدث الكائنات التى طرأت ( جدت , حدثت ) على بيئة الأرض وقد سبقته جميع الأحياء فى الظهور .
س. ما واجب الإنسان نحو بيئة الأرض والكائنات الأخرى ؟ ولماذا ؟
* أن يتعامل معها ومع الكائنات بحكمة غريزية أوجدها فيه الخالق بالفعل حتى تستقيم حياته وحياة الكائنات الأخرى .
س0كيف أمكن قياس عمر الكون؟
*عن طريق مقارنة نسبة عنصر كونىّ فى صورته المشعة إلى صورته غير المشعة 0
س0مم يتكون كوكب الأرض وغيرها من الكواكب والنجوم ؟وما الذى تعرضت إليه ؟
*يتكون من ذرات تكثفت من الصورة الأولى التى يسعى العلماء للحصول عليها لدراستها وكشف أسرارها 0 وقد تعرض كوكب الأرض لصنوف معقدة من التغيرات التى لم تتوقف فى الماضى ولن تتوقف فى المستقبل 0
س. ما مفهوم البيئة ؟ وقارن بين بيئة الإنسان وبيئة الحيوان ؟
* البيئة هى الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض والتى تشمل سطح هذا الكوكب وتمتد إلى أمتار قليلة تحت هذا السطح كما تشمل الغلاف الجوى المحيط بهذا الكوكب ويمتد إلى ارتفاع عشرات قليلة من الكيلو مترات وتختلف بيئة الإنسان عن بيئة الحيوان فبيئة الحيوان محدودة لا تزيد عن المجال الذى يمارس فيه الحيوان نشاطه لإشباع غرائزه أما بيئة الإنسان فهى أوسع وأرحب من بيئة الحيوان لأن بيئة الإنسان غير محدودة فالإنسان يسكن الأرض وشق الأنفاق وغاص فى أعماق البحار والمحيطات واخترق الغلاف الجوى ووصل إلى الكواكب الأخرى .
س. كل كائن حىّ يؤثر فى البيئة ويتأثر بها . وضح ذلك ؟
* كل الكائنات تؤثر فى البيئة وتتأثر بها فالكائنات حين تتنفس الأكسجين وتزفر (تخرج) ثانى أكسيد الكربون تؤثر فى كيمياء الجو وميكروبات التربة حين تهضم المادة العضوية تفرز مواد معينة تؤثر فى كيمياء التربة ومثل ذلك يحدث فى الماء باستمرار .
س0اذكربعض صور التأثير الغريزى 0(أجب أنت)
س. ما المقصود بالتأثير الغريزى؟
* هو الذى يقع من الكائن الحى دون تدبير أو قصد وهو محسوب ومتوازن (متعادل) ولا ضرر منه .
س. لماذا لم نسمع عن انقراض نوع من الحيوانات بسبب افتراسه من قبل الضواري ؟
* لأن ذلك يقع تحت ما يعرف بالتأثير الغريزي وهو محسوب ومتوازن ولا ضرر من ورائه ومعظم حالات الافتراس تكون لسد الحاجة الغذائية عند الشعور بالجوع فالحيوانات المفترسة لا تعتدى على غيرها إلا عند الشعور بالجوع لسد الحاجة الغذائية
س. ما الذى دلت عليه الدراسات البيولوجية ( الحيوية ) مع التوضيح ؟
* دلت على أن الإنسان قد أثر تأثيراً عميقاً فى البيئة وأنه أخل بالموازين السائدة بين شتى (مختلف) الأحياء على الأرض عدة مرات وأن معدلات انقراض (اختفاء دون رجعة وفناء) الأنواع بعد ظهور الإنسان بلغت (400 ) ضعف معدلات انقراض الأنواع قبل ظهوره .
س. دلل على الأثر الحاسم للإنسان فى الإخلال بموازين الأحياء على الأرض .
(أجب أنت ).
س.كان اختراع الزراعة أولى خطوات الإنسان للاعتداء على بيئة الأرض.وضح ذلك .
* حين عرف الإنسان الزراعة قضى على أنواع لا تحصى من النباتات من أجل الحفاظ على عدد محدود من الأنواع الأخرى فالمساحة المزروعة تبلغ 10% من مساحة اليابسة يزرع الإنسان نصف هذه المساحة بثلاثة أنواع فقط هى الأرز والقمح والذرة وفى سبيل الحفاظ على هذه الأنواع الثلاثة قضى الإنسان على عشرات الألوف من النباتات الأخرى .
س. كاد الجاموس الأمريكى يتعرض لخطر الانقراض لولا تداركه المعينون بشئون البيئة . وضح ذلك ؟
* كاد الجاموس الأمريكى يتعرض لخطر الانقراض بسبب هواية الصيد لدى الرجل الأبيض ( الأوروبى ) حيث كانت تخرج قوافل الصيد بالقرب من قطيع الجاموس فيترجل (يمشون على الأقدام ) الصيادون بالقرب من قطيع الجاموس ويمطرونها بوابل (مطر شديد) من الرصاص ويتركونها صرعى ( قتلى) ويعودون إلى قوافلهم فتدارك المعينون بشئون البيئة الأمر وقاموا بجمع ما تبقى من أعداد الجاموس وتعهدوها (التزموها واعتنوا بها) بالرعاية فى حدائق وطنية حتى بلغت أعدادها اليوم عدة ألوف .
س.أصاب الإنسان البيئة بأضرار بالغة فما مظاهر ذلك ؟
* لوَّث الإنسان التربة والهواء والمياه وطبقات الجو العليا ولم يشهد الغلاف الجوى فى أى حقبة (فترة من الزمن ,ج حِقب , حقوب) قدراً من التلوث مثل القدر الذى أصابه خلال العقود الأخيرة من هذا القرن .
س. ما واجب الإنسان نحو البيئة ؟ ولماذا ؟
1- أن يغير من أنماط (طرق , أنواع ) سلوكه تجاه البيئة وأن يتعامل معها ومع الأحياء الأخرى بحكمة غريزية .
2- أن يتعلم من دروس الماضى ولذلك حتى تستقيم حياته ولأنه لا يقدر على المحاربة ضد قوانين الطبيعة وإذا لم يفعل ذلك فسوف يرحل عن كوكب الأرض فى المستقبل0
3-أن يهادن (يسالم) البيئة ويخطب ودها (يتقرب إليها) ويدللها (يلاطفها)
س. ما الأمور التى تجنبها الكاتب فى مقاله ؟ ولماذا ؟
* تجنب الحديث عن الإشاعات النووية والتلوث الذى يقتل الإنسان نفسه به وذلك لآن المجال لايتسع لها
س. ما الذى تسببه الإشاعات النووية الملوثات من أضرار للإنسان ؟
* تصيب الإنسان بأمراض السرطان والحساسية التى تقتله .
س. ماذا تعرف عن مادة البيركلوروإثلين ؟
* هى مادة تستخدم فى تنظيف الملابس بالبخار وأثبتت التجارب أنها تصيب حيوانات التجارب بأنواعها من السرطان 0
س0ما الذى دلت عليه أحدث إحصائية عن معدل موت البشر بسبب استنشاق مواد سامة ؟
*دلت على أن معدل موت البشر ارتفع فى عام 1986بمقدار 7,6% مقارنة بعام 1985
س. ما النتائج المترتبة على ارتفاع حرارة الجو ؟
* إذا استمر هذا الارتفاع المطرد (المستمر) فسوف يؤدى يوميا إلى ذوبان الجليد فى القطبين مما يؤدى إلى ارتفاع منسوب المياه فى البحار والمحيطات ما يؤدى إلى غرق أماكن آهلة ( مسكونة وعامرة ) بالسكان .
المفردات :-
معناها الكلمة معناها الكلمة
المفترسة ، (ج) ضواري الضارية شدة غمرة
مهزوماً ، (×) منتصراً مدحوراً ترس و المقصود عادته ظهر المجن
يهلك و يكتسح يجتاح يكف ، (×) يتمادى يرتدع
اللين الناعم ، (×) الخشن الوثير جميعاً قاطبة
ارتكبه قارفه مكيال عربي يزن حوالي 3 كيلو الصاع
مده ، (ج) حقب حقبة الميسرة ، (×) الصعبة المتاحة
أساليب و طرق أنماط ينفرد بها يحتكرها
عامرة آهلة حدث طرأ
يوادع ويسالم يهادن فطرية غريزته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
 
درس بين البيئة و الإنسان الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس من الأدب النبوى الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درس الكلام الصامت الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درس كتاب أدب الرحلات الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درس ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة
» درس أصالة القصة العربية الثانى الثانوى قراءة س & ج رووووعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الثانوى-
انتقل الى: