موضوع: نص رثاء لابن الرومى الثانى الثانوى شرح مميز مع أسئلة امتحانات على النص الأحد 25 مارس 2012 - 10:45
رثاء…لابن الرومي الشاعر : ولد ببغداد سنة 221 هـ وبها نشأ ، وأقام كل حياته ، وكان كثير التشاؤم ، رومي الأصل من ناحية أبيه ، فارسى الأصل من ناحية أمه ، وهو شاعر موهوب يعد من أعظم شعراء العصر العباسي . موضوع النص : فلقد فقد الشاعر ولده ، فامتلأت نفسه حزناً عليه وفاضت دموعه أسفاً وحسرة ، وفى هذه القصيدة يتناول الشاعر موت ابنه وأحزانه المتجددة عليه ، واستحالة عزائه فيه فى عاطفة جياشة وصدق جارف 0 1 - بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدى فجودا فقد أودى نظيركما عندى
2 - توخى حِمام الموت أوسط صبيتى فلله كيف اختار واسطة العقد
3 - طواه الردى عنى فأضحى مزاره بعيداً على قرب قريباً على بعد
4 - لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها و أخلفت الآمال ما كان من وعد
اللغـــويــات : 1 ) بكاؤكما:يخاطب الشاعر عينيه يشفى : يريح × يمرض يجدى : ينفع ويفيد × يضر جودا :أكثرا من البكاء × ابخلا أودى:مات والمضارع يودى × يحيى نظيركما:مثيلكما ويقصد ابنه ج نظراء 2 ) توخى : قصد وأصاب حمام الموت : مصيبته صبية : جمع صبى وهو الصغير قبل البلوغ واسطة العقد : الجوهرة الكبيرة فى العقد وتوضع فى وسطه ويراد الابن الأوسط 0 3 ) طواه : لفه والمراد أخفاه الردى : الموت أضحى:صار واصبح مزاره:مكان زيارته والمراد قبره بعيداً على قرب : بعيداً لأنه فى عالم ما بعد الموت مع أن قبره قريب 0 4 ) أنجزت : حققت × أخلفت المنايا : جمع المنية وهى الموت وعيدها : تهديدها أخلفت : لم تحقق . الشرح يخاطب الشاعر عينيه ، ويدعوهما أن يكثرا البكاء لأن البكاء يريح النفس ، وإن كان ذلك لا يفيد عزاء ، ولا يرد ميتا ، ويشير الشاعر إلى مكانة ابنه فيجعله نظيراً لعينيه 0 لقد أختار الموت أحب أبنائي إلي : (أوسطهم) والذي يشبه عندي واسطة العقد ، تلك الجوهرة التى يفقد العقد كل جماله وبهائه بدونها 0 لقد اختاره الموت فأخفاه في ظلمات القبر حيث صار مزاره قريباً ، ولكن رؤيته بعيدة 0 لقد حقق الموت فى ابني تهديده ، وأخلف الأمل الذي وعد به وضاع الحلم الجميل برحيل ذلك الابن الحبيب . التذوق الجمالي: البيت الأول : الشطر الأول أسلوب خبري غرضه إظهار الأسى والحزن 0 "جودا " : أسلوب إنشائي ، نوعه أمر ، غرضه التمني 0 وخطاب الشاعر لعينيه يدل على شدة حزنه على ولده 0 "بكاؤكما يشفى " : استعارة مكنية جعلت البكاء داءا شافياً وتوحي بأثر البكاء فى راحة النفس 0 " يشفى " : كناية عن الراحة الناتجة عن البكاء 0 " وإن كان لا يجدى " : تعبير يوحى بهول الفاجعة ، وشدة الكارثة التى منى بها الشاعر بفقد ولده 0 " جودا " نتيجة للتعبير " بكاؤكما يشفى " وهو ترشيح للصورة الأولى التى شخصت العينين 0 وترشيح الصورة ذكر صفة من صفات المشبه بعد تمام الصورة ويجعل الصورة ممتدة والصورة الممتدة تعمق إحساساً بالفكرة وتزيدها ثباتاً ورسوخاً فى أذهاننا . " فقد أودى نظريكما عندى " : تعليل جميل للأمر قبله والتعبير تشبيه فقد شبه الشاعر ابنه فى منزلته عنده بعينيه والصورة توحى بشدة حب الشاعر لابنه وفيها كناية عن موت الابن . فى البيت إيقاع موسيقى ظاهر مصدره ( التصريع ) بين شطريه . البيت الثانى : " توخى حمام الموت أوسط صبيتى " : استعارة مكنية شخصت الموت وجعلته إنساناً يختار ضحاياه ، وتوحى بشدة الأسى والحزن . الفعل " توخى " : دقيق فى موضعه يدل على قدرة الموت على اختيار وانتقاء الأفضل من أبناء الشاعر . " لله " : أسلوب تعجب وتحسر وتفجع 0 " كيف اختار واسطة العقد " : أسلوب إنشائى ، نوعه استفهام ، غرضه إظهار التعجب والتحسر والحزن 0 " واسطة العقد " : استعارة تصريحية فقد شبه الشاعر ابنه الوسط بالجوهرة الثمينة التى تتوسط العقد . " أوسط ، واسطة " بينهما جناس ناقص يكسب التعبير موسيقا جميلة 0 البيت الثالث : " طواه الردى":استعارة مكنية جعلت الردى رداء يلف الابن،وفيها إيحاء بقسوة الموت الذى أخفى الابن إلى الأبد0 " أضحى مزاره بعيداً على قرب " : كناية عن انتقال الابن إلى العالم الآخر 0 " بعيداً على قرب ، قريباً على بعد " : بين التعبيرين مقابلة تبرز المعنى وتؤكد الفكرة ، وتثير الذهن 0 البيت الرابع : الشطر الأول مؤكد باللام وقد ، والبيت كله أسلوب خبرى غرضه التقرير 0 بين الشطرين : مقابلة تبرز المعنى ،وتؤكد الفكرة،وتثير الذهن . " المنايا " : جمعها يدل على هول الفاجعة ، وشدة المأساة 0 " أنجزت فيه المنايا وعيدها : استعارة مكنية شخصت المنايا وجعلتها إنساناً ينفذ تهديده . " أخلفت الآمال " : استعارة مكنية شخصت الآمال ،وجعلتها إنساناً يخلف ما وعد به،وتوحى باستسلام الشاعر لليأس والحزن0 " وعيد ، وعد " : بينهما جناس ناقص يكسب التعبير موسيقا جميلة 0 5 - ألح عليه النزف حتى أحاله إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد
6 - فيالك من نفس تساقط أنفساً تساقط درٍ من نظام بلا عَقْدِ
7 - أُلام لما أبدى عليك من الأسى وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبدى
اللغـــويات : 5 ) ألح : طال واستمر النزف : تدفق الدم أحاله : حوله × ثبته الجادى:الزعفران نبات أصفر اللون . 6 ) تساقط : تتساقط در : لؤلؤ نظام : خيط تنتظم فيه حبات العقد عقد : عقد تمنعه من الانفراط م عقدة 7 ) ألام : أعاتب أبدى : أظهر الأسى : الحزن منك : من حزنى عليك أضعاف : أمثال والمفرد ضعف 0 الشرح يصف الأب الحزين محنته وبلواه وكيف مات ابنه قائلاً : لقد ظل الابن ينزف حتى تحول لونه الوردي إلى لون أصفر خال من نضارة الصبا وقوة الحياة . وظل الابن فى قبضة الموت يصارعها ، وكأن نفسه قد تجزأت إلى أكثر من نفس تتساقط الواحدة بعد الأخرى مقتربة به من النهاية . إن الناس تعاتبني فيما يظهر منى من حزني عليك ، ولوعتي ، وما أخفيه منهم أضعاف ما يظهر لهم . التذوق الجمالي: البيت الخامس : " أحاله إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد " : تشبيهان 0الأول : شبه الابن قبل مرضه بالورد فى النضارة وحيوية الدم فى جسمه 0 والثاني : شبهه بعد مرضه بزهر الزعفران الأصفر فى الذبول وتغير اللون إلى صفرة وهما يوحيان بأثر المرض وشدة تغير حالة الابن 0 " صفرة ، حمرة " بينهما مراعاة نظير " رعاية تناسب " وكذلك " الجادى ، والورد " مراعاة نظير وهذا محسن بديعى يثير الذهن 0 " ألح عليه النزف " : تقديم بلاغي من تقديم الجار والمجرور على فاعل ألح " النزف " لإفادة التخصيص 0 البيت السادس : " فيا لك من نفس " : أسلوب إنشائي نوعه تعجب ، غرضه إظهار التحسر والتفجع 0 فى البيت تشبيه تمثيل حيث شبه الشاعر نفس الابن التي ألح عليها النزف حتى فارقت الجسد على مراحل بالدر الثمين الذى ينفرط من خيط عقد واحدة بعد الأخرى،وتوحي الصورة بقسوة المرض على الابن وحزن الأب. شيوع حرف السين فى الكلمات " نفس ، تساقط ، أنفسا ، تساقط " ينتج عنه إيقاع موسيقى ويتناسب مع نبرة الحزن المسيطرة على البيت 0 البيت السابع : " ألام " : بنى الفعل للمجهول لإفادة العموم وعدم اهتمام الشاعر باللائمين . " أبدى ، أخفى " : بينهما مطابقة تبرز المعنى وتؤكد الفكرة وتثير الذهن 0 " إنى لأخفى " : جملة مؤكدة بوسيلتين هما : " إن ، اللام " والشطر الثانى كله كناية عن هول الفاجعة 0 حذف الشاعر مفعول " أبدى " لإفادة العموم والشمول 0 فاصل التعبير " أبديه " 0 8 - محمد ما شىء توهم سلوه لقلبي إلا زاد قلبي من الوجد
10 - إذا لعبا فى ملعبٍ لك لذعا فؤادي بمثل النار من غير ما قصد
11 - و أنت و إن أفردت في دار وحشةٍ فإني بدار الأنس في وحشة الفرد
اللغــــويات : 8 - توهم : ظن × تيقن سلوه : عزاء الوجد : شدة الحزن واللوعة 0 9 ) أورى : أكثر إيقاداً × أخمد الزند : حديدة تضرب بحجر صلب فتشعل النار والجمع زناد أزناد 0 10 ) لذعا :أوجعا وأحرقا × أراحا وأثلج فؤادي : قلبي والجمع أفئدة قصد : تدبير × صدفة . 11 ) أفردت : تركت وحيداً × أنست دار وحشة : أرض خالية ويراد القبر دار الأنس : دار الأمان واللفة والاطمئنان ويراد الدنيا الفرد : الوحيد × الجماعة وحشة : الانقطاع وبعد القلوب عن المودة . الشرح : ولدى محمد ، إن كل ما توهمه الناس من أنه يمكن أن يخفف آلامي ويضمد جراحى هو نفسه الذي يزيدنى حسرة ولوعة وآلاما 0 إذا رأيت أخويك تذكرتك فهاجت أحزانى ، وفاضت دموعى وازدادت نار الحزن فى صدرا 0 فى النهاية يقرر الشاعر أنه إذا كان ولده صار وحيداً فى قبره فإنه بين ضوضاء الدنيا وزحمها وأنسها وبهجتها وحيد يشعر بالخوف والانقباض والرهبة والغربة عمن حوله 0 إذا لعب أخواك فى مكان لعبت فيه أنت من قبل اشتعلت النار فى قلبي فيوجعني ذلك ويحرك أحزانى دون أن يقصدا التذوق الجمالى: البيت الثامن : " محمد " : أسلوب إنشائي ، نوعه نداء ، غرضه التحسر 0 بناء الفعل"توهم " دقيق فى موضعه يدل على عدم اهتمام الشاعر بأولئك الواهمين لخطئهم فى وهمهم ، وبعدهم عن الحقيقة0 تكرار كلمة " قلبى " : فى البيت وكلمة " أبدى " فى البيت السابق ينتج عنه إيقاع موسيقى جميل 0 البيت كله كناية عن شدة الأسى والحزن 0 البيت التاسع : " أرى " : هذا الفعل يوحى بوضوح الرؤية واستمرارها 0 فى الشطر الثانى تشبيه لولدي الشاعر الباقيين بالزند فى إشعال النار ، ويوحى بشدة الحزن على الابن الراحل 0 وفى الشطر الثانى تقدم الجار والمجرور " للأحزان " على خبر يكون " أورى من الزند " لإفادة التخصيص 0 " أرى ، أورى " : بينهما جناس ناقص يكسب التعبير جرساً موسيقياً البيت العاشر : " لذعا فؤادي بمثل النار " : تشبيه فقد شبه الشاعر حزنه وهو يرى ابنيه يلعبان فى ملاعب أخيهما الراحل بالنار التى تحرق قلبه 0 وهذا التشبيه يؤكد المعنى ويبرز مدى ما يعانيه الأب من هموم آلم 0 " لذعا " : بتضعيف الذال توحي بكثرة الآلام وشدتها ، وقسوة ما يحسه الأب من اشتعال النار فى قلبه 0 البيت الحادي عشر : " وأنت " الخطاب يستحضر صورة الابن الراحل أمام الأب الشاعر 0 البيت كله أسلوب خبري غرضه إظهار التحسر والألم 0 وبين " وحشه ، الأنس " طباق يثير الذهن 0 " دار وحشة " : كناية عن القبر 0 " دار الأنس " : كناية عن الدنيا 0 فى البيت تشبيه لوحشة الأب وانفراده فى الدنيا بوحشة الابن وانفراده فى القبر 0 " أفردت " : بناء الفعل للمجهول دقيق فى موضعه للعلم بالفاعل ، والفاعل هو الله 0 التعليق : يمزج الشاعر فى قصيدته بين أسلوبين : أسلوب عاطفي يتفجع الشاعر فيه على ابنه ، وأسلوب الوصف الذى يحاول تأكيد التفجع السابق من خلال بعض الصفات التي يصف بها ابنه ، ويصور موته وأحزان الأب عليه 0 غرض النص : الرثاء وهو من أكثر أغراض الشعر امتلاء بالمشاعر الصادقة والعواطف النبيلة ورثاء ابن الرومي من النوع الذاتي لأنه يبكى ولدا له بعاطفة حزينة وقلب مجروح " أنواع الرثاء ثلاثة : ذاتي ، قلبي ، قومي " الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر : 1 ) سهولة الألفاظ وعذوبتها وملاءمتها للغرض الذى قيلت فيه وقدرتها على الإيحاء والتأثير 0 2 ) روعة التصوير ، ودقة الوصف ، وعدم تكلف البديع 0 3 ) وضوح الأفكار وترابط المعانى وإحكام الصياغة 0 4 ) غلبة الأسلوب الخبرى لأنه أقدر على تقرير الفكرة ووصف الحالة النفسية للشاعر 0 المناقشة 1 بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدي فجودا فقد أودى نظيركما عندي
2 توخى حِمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختار واسطة العقد
3 طواه الردى عنى فأضحى مزاره بعيداً على قرب قريباً على بعد
4 لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها و أخلفت الآمال ما كان من وعد
أ ) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس : مضاد " يجدي " : ( يضر – ينهض – يفيد ) 0 مرادف " توخى " : ( أفاد - قصد – تقدم ) 0 مفرد " المنايا " : ( أمنية -= منى – منية ) 0 فقد أودى نظير كما عندي : ( كناية – استعارة – تشبيه ) 0 ب ) أشرح الأبيات فى عبارة أدبية ، وبين العاطفة المسيطرة على الشاعر فيها 0 جـ ) تنوعت الأبيات بين الخبر والإنشاء 0 وضح مظاهر هذا التنوع ، وبين قيمته الفنية 0 د ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ولوناً بديعياً وبين نوع كل منهما وأثره فى المعنى 0 5 ألح عليه النزف حتى أحاله إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد
6 فيالك من نفس تساقط أنفساً تساقط درٍ من نظام بلا عَقْدِ
7 أُلام لما أبدى عليك من الأسى وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبدى
أ ) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس : مضاد " أحاله " : ( ثنته – حوله – غيره ) 0 جمع " عقد " : ( عقد – عقود – أعقد ) " حتى " أفادت : ( الغاية – التعليل – الاستدراك ) 0 ب ) انثر الأبيات نثراً أدبياً مبرزاً إحساس الشاعر 0 د ) استخرج من الأبيات : أسلوباً خبرياً ، أخر إنشائياً ، وبين الغرض البلاغي لكل منهما 0 محسناً بلاغياً وضحه وبين قيمته الفنية 0 تقديماً بلاغياً ووضحه وبين قيمته الفنية 0 صورة بيانية وبين دوره فى فكرة الشاعر 0 هـ ) تكشف الأبيات عن الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر وضح أبرز هذه الخصائص 0
( أغسطس 1997م ) طواه الردى عنى فأضحى مزاره بعيداً على قرب قريباً على بعد
لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها و أخلفت الآمال ما كان من وعد
ألح عليه النزف حتى أحاله إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد
أ ) ضع فى جملتين من تعبيرك : مفرد " المنايا " ، مرادف " أنجز " ب ) وظف الشاعر بعض المحسنات البديعية للتعبير عن عاطفته . وضح ذلك . جـ ) ما أثر استخدام اللون فى تصوير فكرة البيت الثالث
( مايو 1999م / أغسطس 2004م ) بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدى فجودا فقد أودى نظيركما عندى
توخى حِمام الموت أوسط صبيتى فلله كيف اختار واسطة العقد
طواه الردى عنى فأضحى مزاره بعيداً على قرب قريباً على بعد
أ ) هات فى جملتين من تعبيرك : مفرد " صبيتى " ، مضاد " طواه " ب ) تصور الأبيات حسرة الشاعر لفراق ولده وقسوة الموت الذى اختار أحب أبنائه . وضح ذلك . جـ ) عين فى البيت الثالث محسناً بديعياً وبين نوعه واذكر أثره فى المعنى .
أ ) فى ضوء فهمك لمعانى الكلمات فى سياقها أجب : - مرادف " يشفى " : ( يبيح – يطيح – يريح ) - مقابل " يجدى " : ( يغر – يضر – يجر ) ب ) كيف تحدث الشاعر عن فقد أحب أولاده إليه ؟ جـ ) استخرج من الأبيات استعارة تصريحية وبين أثرها فى المعنى . د ) لشعر ابن الرومى خصائص فنية ظهرت فى هذا النص . اكتب أربعاً منها .
( أغسطس 2002م ) ألح عليه النزف حتى أحاله إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد
فيالك من نفس تساقط أنفساً ج تساقط درٍ من نظام بلا عَقْدِ
أُلام لما أبدى عليك من الأسى وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبدى
محمد ما شىء توهم سلوه لقلبى إلا زاد قلبى من الوجد
أ ) ضع فى جملتين من تعبيرك مرادف " توهم " ، ومضاد " الوجد " ب ) تكشف الأبيات عن مشاعر الأب فى تصويره موت ابنه وفى وصف أحزانه عليه . وضح ذلك . جـ ) بين ما يلى : إيحاء كلمة " ألح " – دلالة بناء الفعل " أُلام " للمجهول .
فيلالي عبدالحق عضو جديد
عدد المساهمات : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 07/11/2015 العمر : 61
موضوع: رد: نص رثاء لابن الرومى الثانى الثانوى شرح مميز مع أسئلة امتحانات على النص الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 13:01
جزيلا مجهود متميز.
نص رثاء لابن الرومى الثانى الثانوى شرح مميز مع أسئلة امتحانات على النص