س1: تصور الأبيات حسرة الشاعر لفراق ولده ، وقسوة الموت الذي اختار أحب أبنائه . وضح ذلك مبينا أثر ذلك عليه - تصور الأبيات حسرة الشاعر حيث أنه : * جعل ابنه مثيلا لعينيه وقد خاطبهما بأن يكثرا البكاء ، وإن كان ذلك لايعيد ابنه إليه . * جعل ابنه كالجوهرة التي توضع وسط العقد وبفقدها يفقد العقد جماله . - تصور الأبيات قسوة الموت حيث أنه : أخفاه في ظلمات القبر حيث صار مزاره قريبا ولكن رؤيته بعيدة . - أثر ذلك : فقد شهوة الحياة ، وعجز عن الفرح والسعادة . س2: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وضح مدى صدقه فيها ووسائله في التعبير عنها . - العاطفة : عاطفة الحزن واللوعة والأسى . - مدى صدقه فيها : صدق الشاعر فيها لأنها تجربة ذاتية مر بها ونموذج معبر عن فطرة الله وهي حب الأبناء . - وسائله : 1- استخدام ألفاظ موحية مشحونة بالحزن مثل ( بكاؤكما – حمام الموت – المنايا - ... ) 2- استخدام محسنات بديعية وصور خيالية بصورة معبرة مثل ( بعيدا على قرب – قريبا على بعد ) . س3: من المخاطبان في مطلع القصيدة ؟ وعلام يدل هذا الخطاب ؟ - يخاطب عينيه ويدعوهما أن يكثرا من البكاء ، وهذا يدل على حزنه الشديد لموت ابنه . س4: ما التهديد الذي نفذه الموت ؟ وما أثره على الشاعر ؟ - التهديد : خطف الابن من هذه الحياة والقضاء عليه . - أثر التهديد : اختفاء آماله بشفاء ابنه الفقيد ، وتضاعف أحزانه . س5: ما الذي يقصده الشاعر بالقرب والبعد هنا ؟ - القرب : قرب مكان القبر . - البعد : بعد اللقاء بالابن . س6: استخرج من الأبيات السابقة ما يلي : 1- استعارة تصريحية ، وبين أثرها في المعنى . - ( واسطة العقد ) : استعارة تصريحية حيث شبه ابنه بواسطة العقد ( الجوهرة ) . - أثرها في المعنى : تدل على مكانة الفقيد بين إخوته ، وانفراط شمل الأسرة بعد موته . 2- محسنا بديعيا ، وحدد نوعه وأثره في المعنى . - ( بعيدا على قرب – قريبا على قرب ) : مقابلة أثرها : توضح المعنى مع الإيحاء بالحسرة وتأكيد استحالة اللقاء . - ( بين شطري البيت الأول ) تصريع يحدث نغمة موسيقية . - ( أو سط – واسطة ) : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية . 3- صورتين بيانيتين مختلفتين ، وحدد نوع كل منها وسرجماله . - ( جودا ... ) : استعارة مكنية حيث شبه عينيه بإنسان يأمره وسرجمالها ( التشخيص ) . - ( فقد أودى نظيركما عندي ) : تشبيه حيث شبه ابنه بعينيه في المكانة وسر جماله ( التوضيح ) . 4- أسلوبا إنشائيا ، وحدد نوعه وغرضه . - ( جودا ) : أمر ، غرضه ( التمني ) . - ( فلله ... ) : تعجب ، غرضه ( التحسر ) . - ( كيف اختار .... ؟ ) استفهام ، وغرضه ( التعجب والتحسر ) . 5- أسلوب توكيد ، واذكر طريقته . - ( لقد أنجزت فيه المنايا ... ) ، والطريقة ( لــ + قـــد ) . 6- أسلوب قصر ، واذكر أداته وغرضه . - ( لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها ) ، وأداته ( تقديم الجار والمجرور ) ، التوكيد والتخصيص . 7- إطنابا ، وحدد نوعه وغرضه . - ( توخى ، اختار ) إطناب بالترادف ، وغرضه التوكيد . 8- إيجازا بالحذف ، وقدر المحذوف . - ( فجودا ) ، التقدير ( فجودا بالدمع ) .
5 – ألحَّ عليه النـزْفُ حتَّى أحـاله إلى صفرةِ الجادي عن حُمــــــرةِ الورْدِ 6 – فيالكِ من نفسٍ تَساقَطُ أنْفسا تسـاقط دُرٍّ من نظامٍ بلا عَقْـــــــــــدِ 7 – أُلامُ لِما أُبدى عليكَ من الأسَـى و إنِّي لأخفي منكَ أضعافَ ما أُبدى
س1: تكشف الأبيات عن مشاعر الأب في تصوير موت ابنه ، وفي وصف حزنه عليه . وضح ذلك . - صور الأب موت ابنه بأن : المرض قد اشتد عليه فأخذ دمه ينزف باستمرار ، حتى تحول لون وجهه من الحمرة إلى الصفرة ، وتعجب في حسرة من انهياره أمام المرض وموته شيئا فشيئا وتساقط نفسه كما تتساقط حبات العقد . - وصف الأب حزنه على ابنه بأنه : يحاول التحمل لكن الناس يعاتبونه على ما يظهر من حزنه مع أنه يخفي في نفسه أضعافه . س2: صور بقلمك عاطفة الشاعر وأحاسيسه كما بينتها الأبيات السابقة . - تسيطر على الشاعر عاطفة حزينة صادرة من فؤاد منفطر وحسرة على الأمل الذي أخلف وعده ، وشدة الأسى على فراق أعز أبنائه . س3: ما أثر استخدام اللون في تصوير فكرة البيت الأول ؟ - ظل الابن ينزف حتى تحول لونه الأحمر دليل النضارة والحيوية إلى لون أصفر خال من النضارة والحيوية . س4: ما الدوافع التي جعلت الشاعر يحاول إخفاء أحزانه ؟ عتاب الناس له لعدم تحمله على فقد ابنه . س5: استخرج من الأبيات السابقة ما يلي : 1- صورة بيانية ، وبين نوعها واذكر أثرها في المعنى . - ( نفس تساقط أنفسا تساقط در من نظام بلا عقد ) : تشبيه تمثيلي . - أثرها : توحي بمدى معاناة الابن وأثر ذلك على الشاعر لفقده ولده . - ( أحاله إلى صفرة الجادي عن حمرة الورد ) تشبيه + كناية عن المرض + كناية عن الصحة . 2- محسنا بديعيا ، واذكر نوعه وغرضه . - ( أخفي × أبدي ) : طباق يؤكد المعنى ويقويه . 3- أسلوبا إنشائيا ، وحدد نوعه وغرضه . - ( فيا لك ... ) : تعجب ، غرضه التحسر . 4- أسلوب توكيد ، وحدد وسيلته . - ( إني لأخفي منك ....) ، الوسيلة ( إن + اللام ) . 5- أسلوب قصر ، وحدد وسيلته وغرضه . - ( ألح عليه النزف ... ) ، الوسيلة تقديم الجار والمجرور ( فيه ) ، وغرضه التوكيد والتخصيص . 6- إيجازا بالحذف ، وقدر المحذوف . - ( وإني لأخفي منك أضعاف ما أبدي ) ، التقدير ( ما أبديه عليك من الحزن ) . س6: بين ما يلي : 1- إيحاء كلمة ( ألح ) ؟ توحي بالقسوة والاستمرار . 2- دلالة بناء الفعل ( ألام ) للمجهول ؟ كثرة اللائمين + عدم الاهتمام بهم .
8 - محمد ما شيء توهم ســلوة *** لقلبي إلا زاد قلبي من الوجـــد 9 - أرى أخـويْكَ البـاقيين كليهما *** يكونانِ للأحـزانِ أورَى من الزنْدِ 10- إذا لَعـِبا في ملعبٍ لكَ لذَّعــا *** فؤادِي بمثلِ النارِ من غيرِ ما قصْدِ 11- وأنتَ وإنْ أُفردتَ في دارِ وحْشةٍ *** فإني بدارِ الأنسِ في وحْشةِ الفـرْدِ
س1: انثر الأبيات السابقة نثرا أدبيا . 8- يناجى الشاعر ابنه فى حسرة بقوله يا محمد لا شئ فى الدنيا كلها يمكنه أن يخفف حزنى عليك حتى ذلك الذي يتوهمه الناس عزاء لى عنك يزيد لوعتى . 9- فكلما رأيت أخويك تذكرت مكانك بينهما خاليا فتشتعل نار الحزن فى قلبى . 10- وكلما لعبا فى مكان تلعب فيه أحرقا فؤادي بنار اللوعة على غير قصد منهما . 11- وأنت يا بنى وحيدا فى قبرك وأنا أشعر بذات الوحشة وأنا فى الدنيا.
س2: يربط الشاعر بين ابنه الفقيد وبين أخويه الحبيبين . فما العلاقة ؟ - العلاقة بينهم حبه لكل منهم فلعب الأخوين الباقيين في ملعبه يذكراه به ويحركا الذكرى المؤلمة بفقده فهما يزيدان من أحزانه . س3: ساوى الشاعر بينه وبين ابنه الفقيد . وضح ثم عين البيت المعبر عن ذلك - فقد جعل الابن يشعر بالوحشة ، وهو وحيدا في قبره وجعل نفسه يشعر بالوحشة والوحدة وهو في الدنيا المليئة بالبشر وكلاهما وحيد . - البيت : وأنت وإن أفردت في دار وحشة ... فإني بدار الأنس في وحشة الفرد ) . س4: استخرج من الأبيات السابقة ما يلي : 1- صورة بيانية ، وحدد نوعها وسر جمالها . - ( من غير قصد ) : كناية عن براءة الأخوين . - ( دار وحشة ) : كناية عن القبر . - ( دار الأنس ) : كناية عن الدنيا . 2- محسنا بديعيا ، وحدد نوعه وغرضه . - ( وحشة × الأنس ) : طباق يؤكد المعنى ويقويه . - ( بين شطري البيت الأخير ) : مقابلة تؤكد المعنى وتقويه . - ( أرى – أورى ) : جناس ناقص يحدث نغمة موسيقية . 3- أسلوبا إنشائيا ، واذكر نوعه وغرضه . - ( محمد ) : نداء ، غرضه التشويق والتحسر وفيه إيجاز بحذف الأداة ( يا ... ) للدلالة على قربه من قلبه . 4- أسلوبا مؤكدا ، وحدد وسيلته . - ( إني بدار الأنس ) : الوسيلة ( إن ) . - ( أرى أخويك الباقيين كليهما ) : الوسيلة / التوكيد المعنوي ( كليهما ) . 5- أسلوب قصر ،واذكر طريقته وغرضه . - ( ما شيء .... إلا زاد .... ) : الطريقة ( نفي - ما - + استثناء - إلا - ) . - ( يكونان للأحزان أورى من الزند ) : الطريقة ( تقديم الجار والمجرور ) وغرضه : التوكيد والتخصيص . س5: ما نوع الصورة ( الخيال ) فيما يلي : 1- ( لذعا فؤادي بمثل النار ) : تشبيه للحزن الذي يؤلم فؤاده بالنار وسر جماله ( التجسيم ) وهي تدل على شدة الحزن . 2- ( أرى أخويك ... أورى من الزند ) : تشبيه لأثر الأخوين بأثر النار وسر جماله ( التوضيح ) وهي تدل على شدة مأساة الأب . 3- ( سلوة لقلبي ) : استعارة مكنية صور القلب بإنسان يفشل في النسيان وسر جمالها التشخيص . س6: بين ما يلي : 1- دلالة بناء الفعل ( توهم ) للمجهول ؟ خطأ الوهم + عدم الاهتمام بالواهمين . 2- دلالة تشديد الفعل ( لذعا ) ؟ كثرة الألام + قسوة المعاناة . 3- دلالة استخدام ضمير المخاطب ( أنت ) ؟ استحضار صورة الابن أمامه . س7: ما العلاقة بين البيتين 9 ، 10 وما قبلهما ؟ تفصيل بعد إجمال
س1: لماذا تعد القصيدة من الرثاء الذاتي ؟ لأنه يرثي ابنه محمد . س2: يمزج الشاعر بين أسلوبين . وضحهما - أسلوب عاطفي : حيث يتفجع على ابنه . - أسلوب وصفي : يحاول تأكيد التفجع من خلال سرد الصفات التي يصف بها ابنه ويصور موته وحزنه عليه . س3: ما أهم الخصائص الفنية لشعر ابن الرومي ؟ 1- سهولة الألفاظ . 2- ترتيب الأفكار . 3- قوة العاطفة . 4- روعة التصوير . 5- المزج بين أسلوبين العاطفي والوصفي . س4: ما ملامح شخصية المتنبي ؟ 1- الحسف الرهف والعاطفة القوية . 2- أب محب لأبنائه . 3- متشائم . س5: ما أثر البيئة في النص ؟ 1- انتشار الحلي والجواهر . 2- انتشار الورد والزعفران . 3- ازدهار الثقافة العربية .
الأبيـــــــات ( 1: 4) الكلمة تفسيــــــــــرهــــــــــا الكلمة تفسيــــرهـــــا يشفى يخفف و يريح × يتعب لا يجدى لا ينفع ولا يفيد × يضر جودا أكثرا الدمع × تجمد أودى مات وهلك × أحيا وأبقى نظيركما مثيلكما / ج نظراء توخى قصد واختار × ترك حمام موت / حمام الموت قضاؤه واسطة العقد الجوهرة الثمينة / ج أواسط طواه أخفاه × أحياه ، أظهره الردى الموت × الحياة مزاره قبره ( لقائه ) ج مزارات أنجزت حققت × أخلفت المنايا الموت / م المنية وعيدها تهديدها × وعد صبية أولاد / م صبى اختار انتقى ، اصطفى مزار مكان زيارته ( قبره ) أخلفت نقضت ونكثت × أنجزت الأبيــــــــات ( 5 : 7 )
الكلمة تفسيــــــــــرهــــــــــا الكلمة تفسيــــــــــرهـــــا ألح دام واستمر × توقف النزف خروج الدم بغزارة أحاله غيره وحوله × أثبته الجادى الزعفران / ج الجوادى دُر لؤلؤ / م درة أبدى أظهر × أخفى نظام خيط العقد / ج نُظم وأنظمة الأسى الحزن × الفرح اُلام أُعاتَب بشدة × أعذر أضعاف أمثال / م ضِعف نَفْس روح / ج أنفس ، نفوس تساقط تنزل (أصلها تتساقط ، وحذفت التاء للتخفيف ) عقد خيط / ج عقود الأبيــــــات ( 8 : 11 )
الكلمة تفسيـــــــــــرهــــــــــا الكلمة تفسيـــــــرهـــــا توهم ظن وتخيل × تيقن وتثبت سلوة نسيان ، صبراً وعزاء × جزع الوجد شدة اللوعة والحزن × الفرح أورى أكثر اشتعالاً × أخمد الزند حديدة تضرب بحجر لتشعل النار ج أزند ، زنود لذعا أحرقا وحشة الفرد الوحدة والانقطاع × الصحبة أفردت تركت وحيداً × أنست دار وحشة القبر قصد تعمد وتدبير × صدفة زاد ملأ × أفرغ أرى أشاهد × أعمى النار جمعها النيران فؤادى قلبى / ج أفئدة
بكاؤكما يشفى وإن كان لا يجدى فجودا فقد أودى نظيركما عندى توخى حمام الموت أوسط صبيتـــــــى فلله كيف اختار واسطة العقـــد طواه الردى عنى فأضحى مـــــــــــزاره بعيدا على قرب قريبا على بعـــد
(أ) مرادف / يشفى ( يبيح – يطيح – يريح ). مقابل / يجدى ( يغر – يضر – يجر ). (ب) كيف تحدث الشاعر عن فقد أحب أولاده إليه ؟ (ج) استخرج من الأبيات " استعارة تصريحية " وبين أثرها فى المعنى . (د) لشعر ابن الرومى خصائص فنية ظهرت فى هذا النص ، اكتب أربعا منها .
ألح عليه النزف حتى أحاله إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد فيالك من نفس تساقط أنفــسا تساقط در من نظام بلا عقـــد ألام لما أبدى عليك من الأسى وإنى للأخفى منك أضعاف ما أبـــدى محمد ما شئ توهم سلــــــــوة لقلبى إلا زاد قلبى من الوجــــد
(أ) ضع مرادف " توهم " ، ومضاد " الوجد " فى جملتين من عندك . (ب) تكشف الأبيات عن مشاعر الأب فى تصوير موت ابنه ، وفى وصف حزنه عليه . وضح ذلك . (ج) بين ما يلى : - إيحاء كلمة " ألح " . - دلالة بناء الفعل " ألام " للمجهول " . (د) وضح الصورة ، وقيمتها الفنية فى البيت الثانى .
شرح نص رثاء لابن الرومى بطريقة عبقرية وجديدة وفعالة الصف الثانى الثانوى