الممنوع من الصرف
هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين &مثل : 1 - أصبح محمدٌ محبوباً . 2- إن محمداً طالبٌ متميزٌ . 3- سلمت على محمدٍ . - الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا .
&مثل : 1 - الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ . 2 - مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3 - العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ . س2 : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
1 - أن كلاً منهما يرفع بالضمة . 2 - أن كلاً منهما ينصب بالفتحة . - ويختلفان في :
1 - أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
2 - أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة . س3 : متى يُمنع الاسم من الصرف ؟
جـ : يُمنع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوم
ينقسم الاسم الى : (منون) و (غير منون)
مثال: محمدُُ تلميذُُ مجتهدُُ. – أحمدُ تلميذُُ مؤدبُُ.
أولاً : الممنوع من الصرف لعلة واحدة.
الجملة م. من الصرف إعرابه السبب
ذهبت الى معاهد كثيرةِِ معاهد مجرور بالفتحة صيغة منتهى الجموع
العلماء مشاعلُ على الطريقِ مشاعل خبرمرفوع بالفتحة صيغة منتهى الجموع
نظرت الى عصافيرَ عصافير مجرور بالفتحة صيغة منتهى الجموع
فرشت الغرفة بسجاجيدَ سجاجيد مجرور بالفتحة صيغة منتهى الجموع
تجولت فى ميادين كثيرةِِ ميادين مجرور بالفتحة صيغة منتهى الجموع
كم من شعراءض فى العصر الحديث شعراء مجرور بالفتحة مختوم بألف تأنيث ممددوة
ذهبت الى أذكياءَ أذكياء مجرور بالفتحة ................
ذهبت الى سلمى سلمى مجرور بالفتحة مختوم بألف تأنيث مقصورة
قمت الى بشرى بشرى مجرور بالفتحة ...................
-صيغة منتهى الجموع : كل جمع كسير انتهى بألف بعده حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن.أوزانها (مفاعل- مفاعيل).
-الاسم المؤنث بألف التأنيث المقصورة أو ألف التانيث الممدودة .
كلمات(
- بناء- ليست ممنوعة من الصرف لأن الهمزة ليست للتأنيث ولكنها منقلبة عن أصل.
-ما يمنع من الصرف لأنتهائه بألف وهمزة للتأنيث على الأوزان التالية:
أفعلاء ــــــــــ> أشداء- أدباء- ظرفاء. فعلاء ـــــــــــ>رحماء- أدباء- ظرفاء. فَعلاء ــــــــــــ صحراء- بيداء- عذراء.
ثانياً ما يمنع من الصرف لعلتين.
1-العلمية مع زيادة الألف والنون.
الجملة الممنوع اعرابه السبب
يصوم المسلمون فى رمضانَ رمضان اسم مجرو بالفتحه العلمية مع الألف والنون
اعتدى الخوارج على عثمانَ عثمان اسم مجرو بالفتحه العلمية مع الألف والنون
شاهدت الجزر وذهبت الى شدوانَ شدوان اسم مجرو بالفتحه العلمية مع الألف والنون
شهر رمضان الذى أنزلَ رمضان اسم مجرو بالفتحه العلمية مع الألف والنون
ولسليمان الريح عاصفةََ سليمان اسم مجرو بالفتحه العلمية مع الألف والنون
ذهبت الى عفانَ عفان اسم مجرو بالفتحه العلمية مع الألف والنون
من الكلمات أيضاً: (مروان- عدنان- غسان)
-العلمية مع التركيب المزجى.
الجملة م.من الصرف اعرابه السبب
ذهبت الى بورسعيدَ بورسعيد اسم مجرور بالفتحة العلمية مع التركيب المزجى
قضيت يوماً فى شبراخيتَ شبراخيت اسم مجرور بالفتحة العلمية مع التركيب المزجى
كان لبور توفيق كفاح مشرفُ بور توفيق اسم مجرور بالفتحة العلمية مع التركيب المزجى
لبعلبك مناخ جيدُُ بعلبك اسم مجرور بالفتحة العلمية مع التركيب المزجى
ذهبت الى حضر موتَ حضر موت اسم مجرور بالفتحة العلمية مع التركيب المزجى
سافرت الى نيويوركَ نيويورك اسم مجرور بالفتحة العلمية مع التركيب المزجى
3-العلمية مع التأنيث.
الجملة م. من الصرف اعرابه السبب
ذهبت الى زينبَ زينب اسم مجرور بالفتحة العلمية مع التأنيث
ما سلككم من سقر َ سقر اسم مجرور بالفتحة العلمية مع التأنيث
سلمت على فاطمةَ فاطمة اسم مجرور بالفتحة العلمية مع التأنيث
شهدنا لفاطمة بالعلم فاطمة اسم مجرور بالفتحة العلمية مع التأنيث
سلمت على معاويةَ معاوية اسم مجرور بالفتحة العلمية مع التأنيث
ذهبت الى حمزةَ حمزة اسم مجرور بالفتحة العلمية مع التأنيث
إذا كان العلم مؤنثا ثلاثياً ساكن الوسط يجوز أن يصرف أولا يجوز وكذا لا يكون أعجمياً.
أعجمياً. مثل (هند- رعد) ذهبت الى هندَ- هندِِ
-إذا كان العلم ثلاثيا متحرك الوسط يمنع من الصرف مثل (سحَر- سقَر)
4-العلمية مع وزن الفعل.
الجملة م. من الصرف اعراب السبب
ذهبت الى الحديقة مع أنورَ أنور اسم مجرور بالفتحة العلمية مع وزن الفعل
شربت من ماء ندرَ ندر اسم مجرور بالفتحة العلمية مع وزن الفعل
ينبع ثغر على البحرِ ينبع اسم مجرور بالفتحة العلمية مع وزن الفعل
سلمت على أحمدَ أحمد اسم مجرور بالفتحة العلمية مع وزن الفعل
من الكلمات الأخرى (يثرب- يزيد- تدمر- أصلب- أشد- يشكر)
5-العلمية مع العدل وزن "فُعل"
الجملة م.من الصرف اعرابه السبب
ظهر قوس قزحَ قزح اسم مجرور بالفتحة العلمية مع وزن العدل
اشتريت قلماً من عمرِ عمر اسم مجرور بالفتحة العلمية مع وزن العدل
ذهبت الى زحلَ زحل اسم مجرور بالفتحة العلمية مع وزن العدل
سلمت على زفرَ زفر اسم مجرور بالفتحة العلمية مع وزن العدل
كلمات( قزح- عمر- زحل- زفر- جحا- " قازح- عامر- زاحل- جاحى")
6-العلمية مع العجمة.
الجملة م. من الصرف اعرابه السبب
سمعت حديث ابراهيمَ ابرايم مجرور بالفتحه العلمية مع العجمة
سافرت الى دمنهورَ دمنهور مجرور بالفتحه العلمية مع العجمة
ذهبت الى ادريسَ ادريس مجرور بالفتحه العلمية مع العجمة
لرمسيسَ شهرة حربيةُُ رمسيس مجرور بالفتحه العلمية مع العجمة
كل الاعلام السابقة أعجمية زائدة عن ثلاثة أحرف. ومن هذه الاسماء أيضاً(يعقوب- سقراط- يوسف).
-إذا كان العلم الأعجمى ثلاثى ساكن الوسط فإنه يمنع من الصرف أو لا يمنع. مثل (لوط- فام- هود) (مصر)
ب-ما يمنع من الصرف مع الوصفية.
1-الوصفية والعدد
الجملة الممنوع اعرابه السبب
حضر الطلاب ثلاثَ ثلاث حال منصوب بالفتحة الوصفية مع العدل
سار الجنود رباعَ رباع حال منصوب بالفتحة الوصفية مع العدل
جاء القوم مثنىَ مثنى حال منصوب بالفتحة الوصفية مع العدل
دخل الطلاب الفصل آحادَ آحاد حال منصوب بالفتحة الوصفية مع العدل
إذا كانت الأعداد على وزن (فعال- مفعل) تكون غير متصرفة.
(أحاد- موحد) (ثناء- مثنى, ثلاث,مثلث- رباع,مربع- خماس,مخمس- سداس,مسدس سباع,مسبع- ثمان,مثمن – تساع,متسع- عشار,معشر )
-وزن "فُعل" (أُخر- أُول).
2-الوصفية مع زيادة الألف والنون.
الجملة الممنوع اعرابه السبب
عطفت على مسكين جوعانَ جوعان صفة جرورة بالفتحة الوصفية مع زيادة ألف ونون
قدمت الماء لرجل عطشانَ عطشان صفة جرورة بالفتحة الوصفية مع زيادة ألف ونون
لا أبيت شبعانَ شبعان حال منصوب بالفتحة الوصفية مع زيادة ألف ونون
فرجع موسى الى قومهِ غضبانَ غضبان حال منصوب بالفتحة الوصفية مع زيادة ألف ونون
-لابد أن تكون الصفة مختومة بألف ونون ويكون المؤنث غير مختوم بتاء التأنيث وتكون "فعلان- فعلى" عطشان ـــــــ> عطشى. شبعان ــــــــــــ>شبعى. جوعان ـــــــــــ>جوعى. غضبان ـــــــــــ> غضبى.
-إذا كان المذكر على وزن (فعلان )والمؤنث على وزن (فعلانه) لا يمنع من الصرف.
مثال: سلمت على رجل سيفانِِ. (سيفانة). –قابلت الرجل فرحاناً. (فرحانة).
3-الوصفية مع وزن خاص بالفعل.
الجملة الممنوع اعرابه السبب
أعجبت بثوب أحمرَ أحمر صفة مجرورة بالفتحة الوصفية مع وزن خاص بالفعل
سرت وسط زرع أخضرَ أخضر صفة مجرورة بالفتحة الوصفية مع وزن خاص بالفعل
كتبت بقلم أزرقَ أزرق صفة مجرورة بالفتحة الوصفية مع وزن خاص بالفعل
-الكلمات على وزن (أفعل) مؤنثه (فعلاء).
-كذا تمنع من الصرف الصفى التى وزن "أفعل" ومؤنثها "فعلى" (أكبر, كبرى- أصغر,صغرى- أعظم, عظمى)
-لابد أن تكون الصفة أصلية وليست عارضة. مثال: مررت بنسوة أربع – صفة مجرورة بالكسرة
مررت برجل أرنبِِ- صفة مجرورة بالكسرة.
كيفية تصريف ما لا يصرف.
أولاً: إذا اضيفت: مثال: مررت بمساجد الدوحة. اسم مجرور بالكسرة.
ثانياً: إذا لحقت ب"ال": مثال: مررت بالمساجد اسم مجرور بالكسرة.
اعراب الممنوع من الصرف
1 - إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
&مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2 - إذا لم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة . &مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .
تمرينات : أ - استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
1 - (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين)
2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
3 - (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
4 - (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
5 - (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
6 - (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) (
7 - (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
8 - (
فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)
9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان .
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
19 - العود أحمد.
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)
22 - قال تعالى : ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل 23 - قال تعالى : ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
24 - حضرموتُ محافظة يمنية .
25 - قال تعالى : ( وقال الذي اشتراه من مصر.. ) 26- قال تعالى : ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين ) (يوسف : الآية 27 - قال تعالى : ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق ) (الفيل 28 - قال تعالى : (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ) (العنكبوت : الآية 39).
29 - قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) (لقمان : الآية 13).
30 - قال تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها ) (النساء : الآية 86)
31 - ومنه قوله تعالى : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ) (آل عمران : الآية 96).
32 - (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) (آل.
33 - قال تعالى : (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (الأعراف : الآ
34 - قال تعالى : ( ما أنزل الله بها من سلطان ) (من النجم: الآية 23)
35 - قال تعالى : ( ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام ) (هود: الآية 69).
36 - قال تعالى : ( وزينا السماء الدنيا بمصابيح ) (فصلت: الآية 12)
ب - ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
[معالم - أحسن - دراهم - مفاتيح ] .