منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 افهم النحو معنا للصف السادس الابتدائى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ ناصر السيد
عضو فضى
عضو فضى
avatar


عدد المساهمات : 189
نقاط : 357
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

افهم النحو معنا للصف السادس الابتدائى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: افهم النحو معنا للصف السادس الابتدائى ترم اول   افهم النحو معنا للصف السادس الابتدائى ترم اول Emptyالإثنين 11 يونيو 2012 - 13:16

افهم النحو معنا للصف السادس الابتدائى ترم اول
أنواع الخبر في الجملة الاسمية
 الجملة الاسمية
تتكون الجملة الاسمية من ركنين أساسيين هما : المبتدأ  و الخبر          
مثال ذالك :       الطالبُ  مجتــهدٌ
مبتدأ مرفوع بالضمة                 خبر مرفوع بالضمة
***  المبتدأ :  هو اسم يقع فى أول الكلام غالباً وحكمه الرفع .

أنواع  الخبر

1- خـبر مفرد    2- خـبر جملة    3- خـبر شبه جملة
( اسمية ، فعلية )          ( ظرف ، جار ومجرور)
                         
 وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة
ويكون مرفوعاً بالضمة فى حالة الإفراد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم مثل :  
- الطالب محبوبٌ .        - الطلاب سعداءُ .  - الطالبات محبوباتٌ .
 ويكون مرفوعاً بالألف في حالة المثنى .     مثل : الطالبان محبوبان.      خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى
 ويكون مرفوعاً بالواو في حالة جمع المذكر السالم ....          
مثل : الطلاب محبوبون .     خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم



 أ- خبر الجملة الاسمية :
( 1 ) لابد أن يتصل بمبتدئها ضمير رابط يعود على المبتدأ الأول ويطابقه في النوع والعدد وتكون الجملة الاسمية المكونة من المبتدأ الثاني وخبره فى محل رفع خبر للمبتدأ الأول :  
   اسـم + [ اســم + ضمير يعود على الاسم الأول ] + خبر للاسـم الثاني
مثال :           الطالبُ أسلوبــُـه مهـذبٌ             خبر جملة اسمية
         
                    ضمير يعود على المبتدأ الأول
الطالب :  مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .                                                          
أسلوب :  مبتدأ ثـانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الهاء : هاء الغيبة .. ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
مهذب : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( أسلوبه مهذب ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
( 2 ) أو يقع بعد الاسم المبتدأ ضمير منفصل يعود عليه ثم خبر الضمير .. فيكون الضمير وخبره جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول.
   اسـم + [ ضمير منفصل يعود على الاسم الأول ] + خبر للضمير
مثال :          الإسـلامُ هــو الحــــــقُ                خبر جملة اسمية                
         
                    ضمير منفصل يعود على المبتدأ الأول                                                              
الإسلامُ :  مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
هـــــــــو :  ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ ثـانٍ .                                                
الحـــقُ  :  خبر للمبتدأ الثاني  ( الضمــير ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( هـــو الحــق ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
  ب- خبر الجملة الفعلية :
وتكون فى محل رفع ولابد من ضمير رابط يعود على المبتدأ ويكون مستتراً أو متصلاً ... وفعل الجملة إما أن يكون ماضياً ، أو مضارعاً ، ولا يكون أمراً أبداً.
مثل :  - الطالب يذاكر.  (هو)        - الطلاب (يذاكرون)  ...... خبر جملة فعلية
     الرابط ضمير مستتر                            الرابط ضمير متصل
الطالبُ :  مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .          يذاكـــرُ :  فعل مضارع  مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
والفاعل ضمير مستتر تقديره  هـو  يعود على الطالب . والجملة الفعلية  ( يذاكــر ) في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .

 ويكون في محل رفع وهو لا يحتاج لضمير رابط يعود على المبتدأ وهو إما :
    1- ظـرف زمان      مثل : الرحلة اليوم             خبر شبه جملة.            
          - ظـرف مكـان      مثل : الجندى فوق الدبابة     خبر شبه جملة.
         2- جار ومجرور     مثل : الفلاح فى الحقل        خبر شبه جملة.
 نموذج إعرابي :                                 (  الطالب في الفصل )                                  
الطالبُ :  مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .                        فـــي :  حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.
الفصلِ  :  اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
وشبه الجملة  (  في الفصل ) من الجار والمجرور في محل رفع خبر للمبتدأ .      أ / سيد أحمد شكر                                                    تدريبات
س1- ضع خبراً ظرفا في المكان الخالي:
(أ) الكتاب .......................  (ب) الفاكهة ....................(ج) المدرس .................
س2- ضع خبراً جاراً ومجرورا في المكان الخالي.
(أ) التلاميذ ..................... (ب) الفلاح .....................(ج) الثياب ....................
س3- هات خبراً جملة اسمية لكل مبتدأ
(أ) الرياضة ..................... (ب) الأسرة السعيدة ..............(ج) الشمس ...............
س4- هات خبراً جملة فعلية لكل مبتدأ :
(أ) الهرم الأكبر ....................... (ب) الأزهار ..................(ج) الطائرة ..............
س5- عين المبتدأ والخبر ونوع الخبر فيما يأتي :
 (أ) العرب أمة واحدة.
  المبتدأ .................. ، الخبر ......................... ، نوع الخبر ....................
(ب) الصديقان المخلصان لا يفترقان.
  المبتدأ .................. ، الخبر ......................... ، نوع الخبر ....................  
(ج) الجنود الشجعان ينتصرون.
 المبتدأ .................. ، الخبر ......................... ، نوع الخبر ....................  
(د) الفلاحون في الحقول.  
 المبتدأ .................. ، الخبر ......................... ، نوع الخبر ....................
(هـ) القمر ينير ليلاً.  
 المبتدأ .................. ، الخبر ......................... ، نوع الخبر ....................
(و) النظافة من الإيمان.
المبتدأ .................. ، الخبر ......................... ، نوع الخبر ..................................  
(ز) الحق فوق القوة.  
المبتدأ .................. ، الخبر ......................... ، نوع الخبر ...................................
                                       كان وأخواتها
        القاعدة
 (كان و أخواتها) أفعال ناسخة ، تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ و          يسمى(اسمها) و تنصب الخبر و يسمى(خبرها).
(من أخوات كان)   :)أصبح- أضحى- ظل- أمسى- بات- صار- ليس).
     (من أخوات كان) أيضا : (مابرح – ما انفك – ما فتئ- ما زال)

     الأمثلة
الشجرةُ مثمرة.                     كانت الشجرةُ مثمرة.
  الكتابُ مطبوعاً.                     أصبح الكتابُ مطبوعاً.
الفلاحان نشيطان                  أضحى الفلاحان نشيطين
المعلمون مجتهدون                ظل المعلمون مجتهدين
الأمهات رحيمات                    أمست الأمهات رحيمات
                             التدريبات                              
    أعرب ما  تحته خط.                                                          

 يمسى العامل المصري نشيطاً

الجندي كان قوياً في المعركة

 ليست البحار جافة.  

             أدخل على الجملة فعلاً ناسخاً و غير ما يلزم.

1- المصريون محققون للنصر
2- العاملون المجتهدون ناجحون.
3- الطالبان رائعان
4- السائحات مسرورات في الأهرامات
5- الفلاح نشيط    
6- البنت مهذبة               
صحح الخطأ في العبارات الآتية                                    

o تذهب الطالبات إلى المدرسة سعيدات.
o أمست الطالبات سعيدات.
o أضحى العاملون مجدون.
o صارت الفتاتين مجتهدتان.
o بات السائحين سعداء.
                                   تدريبات الواجب            
  احذف كان وأخواتها من الجمل الآتية ثم اضبطها بالشكل بعد الحذف:
1 ) أصبح الورد متفتحًا.  

2 )  ظلت الحرارةُ مرتفعةً.  

5) أضحى القطاران مسرعين.  

6)  كان المتفوقون فائزين.

7) كانت المسافرات فرحات    

أعرب ما يأتي : أصبحت الممرضات في غرفة العمليات

                              أنواع خبر كان وأخواتها
     خبر مفرد         هو ما ليس جملة ولا شبه جملة
   الذي يتكون من ( كلمة واحدة مفردة ) تكون اسما وليس فعلا 0                                    
           أمثلة             1-   أصبح الكتاب جديدا .              
2-  أصبح الكتابان جديدين.                
                                           
3-   ظلت البنات مهذبات .                    
  4-   أضحى المهندسون بارعين .
و ينقسم إلى    ا) خبر جملة فعلية        ب) خبر جملة اسمية
                                     
     أمثلة     * خبر جملة فعلية :    يظل العلم يفيد الناس 0
أصبح الفلاحان يعملان بجد   .                    أضحى المهندسون يتقنون عملهم .
كانت البنت تنظف المنزل  .                       أمسى الأطباء يعالجون المرضى  .        
* خبر جملة اسمية :                          كانت الفاكهة طعمها لذيذ 0
أضحى التلميذان ملابسهما نظيفة .                        ظل الفلاحون عملهم متقن .
أمست البنات ملابسهن نظيفة.                                 أصبح القلم خطه جميل .
   ملحوظة : دائما في خبر الجملة الاسمية لابد من ضمير يتصل بالخبر  
  يربطه بالمبتدأ  غالبا الضمير هو ( الهاء )
   
      خبر شبه جملة        إما يكون          1) حرف جر + اسم مجرور 0
   أمثلة                                         2) ظرف مكان + مضاف إليه  0
1) كان المعلم في الفصل 0                         3) ظل الطائر فوق الشجرة 0
6) المهندس ما زال في المصنع 0         أضحى الفلاحان تحت الشجرة

                                            تدريبات                  
1- حدد الخبر في كل جملة وبين نوعه 0
   *  كان التلاميذ في المدرسة
    *  أضحي  العاملان المجدان محبوبين
   *  يكون الصوم فريضة على كل المسلمين
    *  الأسد يظل يأكل اللحوم ..
2- أكمل كل جملة بما هو مطلوب :
* أصبح الشارع ...............                ( خبر جملة اسمية )
* تظل الرياضة   ...............               ( خبر مفرد  )
* صارت الأشجار   ............               ( خبر شبه جملة )
* صار الكمبيوتر  ................             ( خبر جملة فعلية )
2- اكتب المطلوب وغير ما يلزم  :
3- *  ظل العلم فائدته عظيمة       ( حول الخبر إلى خبر مفرد )...........................................
          * كان الشهيد يدافع عن وطنه  ( حول الخبر إلى  خبر مفرد  )..........................................
       * أصبحت الأم تدبر أعمالها     ( حول الخبر إلى  خبر مفرد  ) .........................................
  إنَّ وأخواتها
                         
• ألفاظها :  (  إنَّ  ،  أنَّ  ،  كأنّ َ ،  لكنّ َ ،  ليتَ  ،  لعلَّ )
• عملها :  تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها .
• مثالهـا :  " إنّ السماءَ صافيةٌ ."
•                                 " يأتي اسم الحرف الناسخ ضميراً أو اسماً ظاهراً ."

مثال الاسم الظاهر : " إنَّ الطالبَ مجتهدٌ . "  - " إنَّه مفيدٌ . "
مثال الضمير :" كأنها كوكبٌ دري . "  ( ها ) ضمير متصل مبني في محل نصب اسم كأنَّ .
الأمثلة :    إنَّ المسلم  شجاع  .                  ليت التلميذين شجاعان
علمت أن المدرسين محبوبون  .                   لعل المذنبات نادمات
التدريبات
اعرب ماتحته خط : 1 -  إن الله قوي   ..........................................................
2- ليت المؤمنين خاشعون .

3 - علمت أن الحق منتصر  .    

4- إن الأمهات رحيمات.

 ( ب ) أدخل إن أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية وغير مايلزم :
1- خالد مجتهد
 
2- التلميذان مجتهدان  ..............................................
3- المهندسون بارعون .................................................
4- الممرضات رحيمات ................................................
( ج ) ضع خطا تحت الخطأ وصوبه :
1- الولدان مهذبين ......................................................
2- إن المدرسان مجتهدان .............................................
3- ليست الأمهات مقصرات  ...........................................

الأمثلة :
1 - إن الحق منتصر  .    2 -     لعل الفلاح زرعه جميل . 3-    علمت أن الصوم يفيد الجسم .
4 – لعل المذنب في ندم  .                   5 -    ظننت أن العصفور فوق الشجرة  
                             تدريبات                
2- حدد الخبر في كل جملة وبين نوعه 0

   *  إن التلاميذ في المدرسة
    *  علمت أن العاملين المجدين محبوبان
   *  إن الصوم فريضة على كل المسلمين

    * ليت التلميذ يكتب الواجب

2- أكمل كل جملة بما هو مطلوب :
* لعل الشارع ...............                ( خبر جملة اسمية )
* إن الرياضة   ...............               ( خبر مفرد  )
* ليت الأشجار   ............               ( خبر شبه جملة )
* علمت أن الكمبيوتر  ................             ( خبر جملة فعلية )
4- اكتب المطلوب وغير ما يلزم  :
5- * إن العلم فائدته عظيمة       ( حول الخبر إلى خبر مفرد )...........................................
          *إن الشهيد يدافع عن وطنه  ( حول الخبر إلى  خبر مفرد  )..........................................
       * ليت الأم تدبر أعمالها     ( حول الخبر إلى  خبر مفرد  )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

افهم النحو معنا للصف السادس الابتدائى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: افهم النحو معنا للصف السادس الابتدائى ترم اول   افهم النحو معنا للصف السادس الابتدائى ترم اول Emptyالأحد 8 يوليو 2012 - 2:38

بارك الله فيك وجزاك عنا خيراً
التميز والابداع والفائدة سمات قلمك الرائع
لك خالص ودى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
فراشه
عضو vip
عضو vip
فراشه


انثى
عدد المساهمات : 2589
نقاط : 5360
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

الأوسمة
 :
أوسمة( فراشه )



11: 11

افهم النحو معنا للصف السادس الابتدائى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: افهم النحو معنا للصف السادس الابتدائى ترم اول   افهم النحو معنا للصف السادس الابتدائى ترم اول Emptyالخميس 3 يناير 2013 - 2:14

جزاك الله خيرا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افهم النحو معنا للصف السادس الابتدائى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح منهج النحو للصف السادس الابتدائى فصل دراسى أول
» تحميل مذكرة الاستاذ فى النحو للصف السادس الابتدائى
» منهج النحو كاملا للصف السادس الابتدائى ترم أول حمل الآن
» تمتع معنا واستفد بشرح منهج العلوم الترم الأول للصف السادس الابتدائى فى هذه المذكرة الرائعة
» س&ج فى النحو للصف السادس الابتدائى مراجعة عامة على الترم الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: السادس الابتدائى-
انتقل الى: