موضوع: ملخص الممنوع من الصرف الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 14:53
ملخص الممنوع من الصرف العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف مثل ( إبراهيم – إسماعيل – يعقوب ) . علم على وزن ( فعل ) مثل : ( عمر – حجا – هبل ) علم على وزن الفعل مثل ( أحمد - يزيد – ينبع ) علم مختوم بألف ونون زائدتين مثل ( رمضان – عثمان – شعبان ) علم مركب تركيباً مزجياً مثل ( بور سعيد – حضرموت – بعلبك ) علم مؤنث زائد على ثلاثة أحرف والتأنيث لفظاً ومعنى : مثل ( فاطمة ) أو معنى فقط مثل ( زينب ) أو لفظاً فقط ( أسامة ) أما إذا كان علماً مؤنثاً على ثلاثة أحرف ساكن الوسط ولم تلحقه تاء التأنيث فيجوز صرفه أو منعه مثل ( مصر – هند – شمس ) . صفة على وزن أفعل مثل : ( أحسن – أجمل – أكرم – أعظم ) صفة على وزن فعلان مثل ( عطشان – ظمآن – سرحان – نعسان ) لفظ أخر كقوله تعالى : { فعدة من أيام أخر } صفة الأعداد من ( 1 – 10 ) على وزن مفعل أو فعال مثل ( مثنى – ثلاث ) الاسم المنتهي بألف التأنيث : المقصورة مثل ( بشرى - عظمى ) أو الممدودة مثل ( صحراء – خضراء – حسناء ) . صيغة منتهى الجموع : كل جمع تكسير ثالثة ألف بعدها حرفان أو ثلاثة وسطها ياء ساكنة مثل ( مصانع - منازل ) ( تلاميذ – مصابيح ) فإن لم يكن وسط الثلاثة ياء ساكنة تصرف مثل ( تلامذة – فلاسفة ) . الممنوع من الصرف : يكون مجروراً وعلامة جره الفتحة : إن كان مجرداً من أل والإضافة مثل ( صيت في مساجد كثيرة ) ويجر وتكن علامة جره الكسرة إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة مثل : ( طفت بعواصم العالم – صليت في المساجد الكبرى ) . يجر الممنوع من الصرف : بالفتحة إذا لم يكن معرفا بال ولا مضافا وإلا جر بالكسرة تجولت في شوارع كثيرة / تجولت في الشوارع / تجولت في شوارع القاهرة , وأعلم أن العلم المؤنث الثلاثي الساكن الوسط يجوز صرفه ومنعه : نور / فوز أما الأعجمي الثلاثي الساكن الوسط فيصرف . نوح / هود / لوط . تدريب امتحان (من نعم الله الكبرى علي عباده أنه يقبل توبة العاصين، ورحمته ـ سبحانه ـ وسعت السموات والأرض، ففضله تعالي شمل العالمين،فحذار أيها الإنسانُ أن تعود إلي المساوئ،وارتكاب الشرور، فكلاهما مضرة للإنسان). (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) هات من الفقرة السابقة ما يأتي: ــ 1ــ اسماً ممنوعاً من الصرف، وبين سبب المنع. (ج)– ضع كلمة ( مدارس ) في جملتين بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة وفي الثانية مجرورة بالكسرة .
الممنوع من الصرف تذكر أن 1 - الاسم المفرد يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة مثل : حضر محمد ، رأيت محمدا ، سلمت على محمد 2 – المثنى يرفع بالألف و ينصب و يجر بالياء مثل : حضر اللاعبان ، رأيت اللاعبين ، سلمت على اللاعبين 3 – جمع التكسير مثل المفرد مثل : حضر الطلاب ، رأيت الطلاب ، سلمت على الطلاب 4 – جمع المذكر السالم يرفع بالواو و ينصب و يجر بالياء مثل : حضر المتسابقون ، رأيت المتسابقين ، سلمت على المتسابقين 5 – جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالكسرة مثل : حضرت الفائزات ، رأيت الفائزات ، سلمت على الفائزات 6 – الأسماء الخمسة ( أب – أخ – حم – فو – ذو ) ترفع بالواو و تنصب بالألف و تجر بالياء مثل : حضر أبوك ، رأيت أباك ، سلمت على أبيك الممنوع من الصرف : * الاسم المصروف : هو الاسم الذي ينون ( فالصرف هو التنوين ) مثل : فاز محمد ، أحب محمدا ، مررت بمحمد * الاسم الممنوع من الصرف : هو الذي لا ينون ؛ و هو يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالفتحة مثل: فاز أحمد ، أحب أحمد، مررت بأحمد ( اسم مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف ) ملحوظة هامة : الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة إذا كان مجردا من ( أل ) و الإضافة (أي : ليس فيه "أل " و ليس بعده مضاف إليه ) مثل : صليت في مساجد كثيرة *و الممنوع من الصرف يجر بالكسرة إذا كان معرفا بأل أو مضافا ( أي : فيه " أل " أو بعده مضاف إليه ) مثل : صليت في المساجد أو صليت في مساجد المدينة الأسماء الممنوعة من الصرف أولا : ما يمنع لعلة واحدة : 1 - صيغة منتهى الجموع : وهي كل جمع تكسير ألفه ثالثة بعدها ( حرفان ) أو ( ثلاثة أوسطها ساكن ) مثل : مساجد – مراحل – قوارب – مآذن- خواص – عوام - ثوان – دواع . : مصابيح – بساتين – مساكين – أساطيل – صواريخ – ملايين – قناديل- تلاميذ . ملحوظة هامة : إذا كان بعد ألف الجمع ثلاثة أحرف أوسطها متحرك فلا يمنع من الصرف و إنما يكون مصروفا مثل : صيارفة – أشاعرة – أفارقة – أباطرة – ملائكة – عباقرة – تلامذة . 2 – الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة : ألف التأنيث المقصورة هي ألف تأتى في نهاية الاسم المعرب لتدل على تأنيثه مثل : ذكرى ( مصدر نكرة ) – رضوى ( علم ) حبلى ( وصف للمرأة الحامل ) – جرحى ( جمع جريح ) أما الممدودة فهي مثل المقصورة إلا أن الممدودة لا بد أن يسبقها مباشرة ألف زائدة للمد فتنقلب ألف التأنيث همزة مثل : صحراء ( اسم نكرة ) – زكرياء ( علم ) – حمراء(وصف للشيء الأحمر المؤنث ) – أصدقاء ( جمع صديق ) * و مما سبق نستنتج أن ألفل التأنيث بنوعيها قد تكون في اسم نكرة أو في معرفة أو في وصف و قد تكون في اسم مفرد أو في جمع . ملحوظة هامة : ( علماء – كرماء – أتقياء – أصدقاء ) هذه الكلمات و أشباهها ممنوعة من الصرف لأنها منتهية بألف التأنيث الممدودة و هذه الألف يجب أن تكون زائدة و إذا وزنا هذه الكلمات يجب أن تكون منتهية ب ( اء ) مثل ( فعلاء – أفعلاء ) أما ( أبناء - أنباء – بناء - كساء – قراء ) و أشباهها فليست ممنوعة من الصرف لأن همزتها ليست همزة التأنيث الممدودة لأنها ليست زائدة بل أصلية أو منقلبة عن أصل و وزن الكلمات السابقة على الترتيب ( أفعال – أفعال – فعال – فعال – فعال ) ثانيا : ما يمنع لعلتين : أ – العلمية مع علة أخرى : 1 – العلم المنتهي بألف و نون زائدتين : سواء كان علما للإنسان أو غيره مثل : مروان – عثمان – حسان – غطفان – قحطان – شعبان – رمضان – عمان ............... 2 - العلم المركب تركيبا مزجيا : - و المراد بالتركيب المزجي : كل كلمتين امتزجتا (أي : اختلطتا) حتى صارتا كالكلمة الواحدة و يكون الإعراب على آخر الثانية مثل : بورسعيد – نيويورك – بعلبك – جردنستي – حضرموت – بورفؤاء ................ 3 – العلمية مع التأنيث : و هو إما واجب المنع و إما يجوز منعه و يجوز صرفه : الواجب و له صور ؛ منها : أن يكون العلم مختوما بتاء التأنيث الزائدة المتحركة و لا فرق بين العلم المؤنث ( فاطمة – عبلة – بثينة ) و العلم المذكر ( عنترة – معاوية – طلحة – حمزة ) و لا بين الثلاثي ( هبة ) و غير الثلاثي كالأسماء السابقة و لا بين ساكن الوسط و متحركه أي أن جميع الأعلام المختومة بتاء التأنيث الزائدة المتحركة ممنوع من الصرف حتما . و منها : أن يكون غير مختوم بتاء التأنيث و لكنه علم لمؤنث تزيد أحرفه على ثلاثة مثل : زينب _ سعاد – اعتماد - فلسطين ........ و منها : أن غير مختوم بالتاء و لكنه علم لمؤنث ثلاثي متحرك الوسط مثل : قمر – أمل ...... و الجائز : أن يكون علما لمؤنث ثلاثي ساكن الوسط مثل : هند – مي – دعد – مصر ....... 4 – العلمية مع العجمة : يمنع من الصرف العلم الأعجمي ( الأجنبي ) بشرط أن يكون رباعيا فأكثر مثل : يوسف – إبراهيم – عيسى – أحمس – باراك – شارون – أكتوبر أما إن كان ثلاثيا ساكن الوسط فإنه ليس ممنوعا من الصرف بل مصروفا مثل : نوح – هود......... ملحوظة : * أسماء الملائكة ممنوعة من الصرف ما عدا :( مالكا – منكرا – نكيرا ) فهي مصروفة * أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ما عدا : ( محمدا – صالحا – شعيبا – هودا – لوطا – نوحا ) فهي مصروفة 0 5 - العلمية مع وزن الفعل : و هي أن يكون العلم على وزن يخص الفعل أو يشتهر فيه مثل : يزيد – أحمد – أشرف .................... 6 – العلمية مع العدل :و هي أن يكون العلم على وزن ( فعل ) مثل : عمر – مضر – زحل – هذل .. ب – الوصفية مع علة أخرى : ملحوظة : ليس المراد بالوصف هنا النعت و إنما المراد بعض الأسماء المشتقة التي ليست أعلاما. 1 – الوصف المنتهي بألف و نون زائدتين .: و تكون على وزن ( فعلان ) بشرط أن يكون مؤنثها على وزن ( فعلى ) مثل : سكران – حيران – جوعان – عطشان فمؤنث هذه الأسماء : سكرى - حيرى - جوعى - عطشى . 2 – الوصفية مع وزن الفعل : و هو الوصف الذي على وزن ( أفعل ) مثل : أحمر – أفضل – أجمل – أبيض – أحسن – أدنى – أشد – أطول ......... 3 – الوصفية مع العدل : و هي حالتان : الأولى : الأعداد من واحد إلى عشرة إذا صيغة على وزن ( فعال أو مفعل ) مثل : أحاد و موحد –ثناء و مثنى – ثلاث و مثلث – رباع و مربع – خماس و مخمس ........................... الثانية : كلمة " أخر " ( جمع أخرى ) مثل قوله تعالى " فعدة من أيام أخر ". إعراب الممنوع من الصرف : الاسم الممنوع من الصرف يعرب حسب موقعه في الجملة و علامة إعرابه كما قلنا سابقا : يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة من غير تنوين أما الجر فله حالتان : 1 – يجر بالفتحة : ّا ذا كان مجردا من (أل ) و الإضافة مثل : أنير الحجرة بمصابيح كثيرة . 2 – يجر بالكسرة : إذا كان معرفا بأل أو مضافا مثل : أنير الحجرة بالمصابيح . أمثلة معربة : # تدافع فلسطين عن نفسها بصواريخ بدائية . فلسطين : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة . صواريخ : اسم مجرور بالباء و علامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف . # كان عمر بن الخطاب من أعظم الخلفاء . عمر : اسم كان مرفوع و علامة رفعه الضمة . أعظم : اسم مجرور بمن و علامة جره الكسرة . # نتطلع إلى حياة أفضل . أفضل : نعت مجرور و علامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف . # تدريب : ضع كلمة ( مساجد - أفضل - صحراء ) في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة في الأولى و مجرورة بالكسرة في الثانية . الإجابة : & صليت في مساجد كثيرة . & صليت في المساجد الواسعة . & نسعى إلى حياة أفضل . & نسعى إلى أفضل الحيوات . & حلقت الطائرة فوق صحراء واسعة . & حلقت الطائرة فوق الصحراء . س1: بين سبب منع هذه الأسماء من الصرف: ـ مروان/ مصابيح/ فاطمة/ سقراط/ عمر/ مشاعل/ سلمي/بشري/حضر موت/مصر/يثرب/حمزة/أحمد/ أفلاطون/شدوان/رمضان/أحسن/أسوأ. س2: (تلاميذ – تلامذة) الكلمتان جمع تكسير . فأيهما الممنوع من الصرف ؟ ولماذا ؟ س3:ضع كلمة ( مساجد ) في جملتين بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة وفي الثانية مجرورة . س4: [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ مجتهدين] وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين. التدريب الرابع بشر نبي الله عيسى بنبي يأتي من بعده اسمه أحمد هو نبينا – صلى الله عليه وسلم – الذي تزوج بعد الهجرة حفصة بنت عمر بن الخطاب وزوّج ابنتيه لعثمان وقد وصلت حدود دولته في حياته إلى حضرموت اليمن فإنه أفضل الخلق وابنته فاطمة فضلى النساء ، وقد أباح لرجال أمته الزواج بمثنى وثلاث ورباع فإن متن أو طلقن فنساء أخر ولم ير غضبان - صلى الله عليه وسلم - إلا إذا انتهكت حرمات الله وسنته تنطق بها المنابر وتضاء بها المصابيح أ) الأسماء التي تحتها خط ممنوعة من الصرف بين السبب .
مستر أحمد عضو ذهبى
عدد المساهمات : 289 نقاط : 307 تاريخ التسجيل : 06/06/2013 العمر : 45
موضوع: رد: ملخص الممنوع من الصرف السبت 2 أغسطس 2014 - 11:08