الممنوع من الصرف
س : ما معنى المنصرف ؟ (جـ) : المنصرف : ماتظهر على آخره جميع حركات الا عراب ( الضمة والفتحة والكسرة ) مع التنوين ، مثل ( زارنا رجلٌ، فالتنوين عبارة عن نون ساكنة ، تلفظ ولا تكتب مثل ( رجلنْ)، رأيت معلماً (معلمنْ ) سلمت على طالبٍ ( طالبنْ ) . ولكن هذه النون الساكنة تنطق ولا تكتب .
س : ماذا نقصد بالتنوين ؟(جـ) : التنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ، ، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ، وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) .
س : وما الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ؟(جـ) الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجر بالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاء إبراهيمُ ، وينصب بفتحة واحدة فقط ( من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيمَ ) ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل ( نظرت الى إ براهيمَ ).
ما يمنع من الصرف
أولاً العلم
(1) إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى0 مثل (عائشة ، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة )
(2) وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً 0مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة )
(3) إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً . مثل ( زينب ، سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر )
(4) كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر ، ملـَك ، قطَر )
ملحوظه إذا كان العلم ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه 0 مثل (هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي ) فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ – رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .
( 5) إذا كان علماً أعجمياً 0مزيداً على ثلاثة حروف مثل ( إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل ) ملحوظه أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) .
جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )
(6) إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً " مثل (
، يزيد ، ينبع ، تدمر ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ ) أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
(7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً 0 ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ ) (8) إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين مثل ( عثمان ، عفان مروان - رمضان – شعبان – عمران ( ملحوظة إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة . الأمثلة: (1) زينب وعائشة من أمهات المؤمنين (2) سلمت على أملَ (3) تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية
(4) إن إبراهيمَ خليل الله (5) "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره " (6) سافرت إلى حضرموتَ
المثال الممنوع من الصرف الإعراب سبب المنع من الصرف
1 زينب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة علم لمؤنثً معنى مذكر لفظاً
2 أملَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
3 يزيد اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم على وزن الفعل
معاوية مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة علم مذكر معنى مؤنث لفظاً
4 إبراهيمَ اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة علم أعجمى 0مزيد على ثلاثة حروف
5 سليمانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مختوم بألف ونون زائدتين
6 حضرموتَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مركبً تركيباً مزجياً
ثانياً : الصفات تمنع الصفة من الصرف
( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى " 0
مثل ( عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن ) أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفر الشروط السابقة .
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .
( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10 )
مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر )
( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )
الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف . (1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ (2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها " (3) عطفت على حيوان عطشانَ . (4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع " (5) جاء الطلبة أُحاد . (6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر "
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1 أبيضَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه صفة على وزن " أفعل "
2 أحسن اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " أفعل "
3 عطشانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فَعلان "
4 مثنى نعت مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة صفة على وزن " مفعل "
5 أُحاد حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة صفة على وزن " فُعال
6 أُخرَ نعت مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فُعل "
ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف (1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى ) (2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )
(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون ) (4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة مثل : ( شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء شهداء )
فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل ( هواء ، وسماء ، و
، ورجاء ، ومواء ، وعواء ) وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع - رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍ مزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . وإن كانت الهمزة أو منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو ) (4) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة 0 وتأتى على وزن : (1) فواعل (حدائق - ظواهر - خواطر – زواحف – روائع - فوائد )
(2) مفاعل ( مساجد – مخاطر – مشاهد – مناظر – مشاعر – مواهب )
(3) فواعيل ( طوابير – قوانين – تقاليد – قراطيس – تماثيل- تراكيب ) .
(4) مفاعيل (مصابيح - مساكين– مشاريع – مقادير مفاتيح – مزامير )
فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ).
الأمثلة : (1) " ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى " . (2) آمنت بجبريل وميكائيل وإسرافيل ِ(3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ " (4) استمعت إلى شعراء فحول . (5) " وزينا السماء الدنيا بمصابيح " (6) " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله"
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1 بالبشرى اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة
4 بجبريل اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم من أسماء الملائكة
5 هاروت مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة اسم على وزن فاعول
6 شعراء اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم مختوما بألف التأنيث الممدودة
7 بمصابيح اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعيل)
9 مساجد مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعل )
إعراب الممنوع من الصرف :(1) يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة . ( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة مثل : جاء عمرُ ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
رأيت عمرَ ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل
مثل : زرت دمشق . كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث ( دمشق ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
صليت فى مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ ) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل )
( مساجدَ ) اسم مجرور بـ فى. وعلامة جره الفتحة .
(2) إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة معرف بـ ( ال ) مثل : المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . المساجد معرفة بأل زرتُ المساجدَ الأثريةَ ( المساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة . المساجد معرفة بأل معرف بالإضافة مثل : مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . مساجد معرفة بإضافة مصر إليها زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها
(3) إذا كان معرفاً بـ ( ألـ ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :
( أ) صليت بالمساجدِ الأثرية (2) صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
كلمة ( المساجد ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
كلمة ( مساجــد ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها مضافة )
(ب) سرت فى الحدائقِ القريبة 0 (2) سرت فى حدائقِ القاهرة 0 (3) أعجبت بحدائقكم .
كلمة ( الحائقِ ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
كلمة ( حدائقِ ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة )
كلمة ( حدائقِ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة ، و(كم)
ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه )
(جـ) سرت فى صحراءَ واسعة . ( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
سرت فى الصحراءِ الواسعةِ ( الصحراءِ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة بـ ( ال ) .
سرت فى صحراء مصر ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
سرت فى صحرائهم ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة . و (هم)
ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول : لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
(1) لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
(2) لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد / متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول : لابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
مثال / لابد من مساجدَ نصلى فيها . مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
لابد من المساجدِ لإقامة الصلاة . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .
لابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
لابد من متاحفَ تجمع الآثار. لابد من متاحفِ الآثار. لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.
( 1 ) استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه :
1- قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة 2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
3 - (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين) 4 - (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
5 - (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر) 6 - (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) 7 - (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
8 - (
فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع) 9- أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري 10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما . 11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة 12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)13 -(من بنات النبي فاطمة وزينب) 14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان 15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر . 16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب . 17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا) 18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى . 19 – سلمت على أحمد 20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر) 22 - ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل ) 23 - ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ) 24 - حضرموتُ محافظة يمنية . 25 - ( وقال الذي اشتراه من مصر..) 26 - ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين ) 27 - ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق ) 28 - (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
29 - (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) 30( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها ) 32 - (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) 33 - (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (34) سيدنا محمد أفضل الخلق (35) إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء. (2) ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة : [معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]