منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تذكر أن لغة عربية الثانى الاعدادى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

تذكر أن لغة عربية الثانى الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: تذكر أن لغة عربية الثانى الاعدادى ترم اول   تذكر أن لغة عربية الثانى الاعدادى ترم اول Emptyالجمعة 30 سبتمبر 2011 - 17:30

1- الصقر الذهبي

س1 ـ من المقصود بالصقر الذهبي ؟
ج : رمسيس الثاني
س2 ـ تحدث عن طبيعة مصر ؟
ج:الشمس مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع،النيل يسري بين ضفتيه يمنح الحياة للوادي وسكانه
س3 ـ حملت طفولة رمسيس الثاني ما يدل على شجاعته وضح ذلك ؟
ج:كان الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات،يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أووجل
س4 من والدا رمسيس الثاني؟وما موقفهما وهو يلاعب أسده ؟
ج : الملك سيتي الأول والملكة تويا ، كانا يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب.
س5 ـ كم كان عمر رمسيس الثاني عندما أتت لوالده فكرة ؟
ج : كان يحتفل بالعيد التاسع لميلاده .
س6ـ ما الفكرة التي عرضها الملك للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس؟
ج : أن يلبسه التاج ليرى جماله على رأسه .
س7كيف بدا الأمير بعد أن لبس التاج؟ وماأثر ذلك على الملك؟
ج : بدا في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا : لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال . إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته .
س8 ـ ما أثر هذا القرار على الملكة ورجال القصر ؟
ج : كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم !!.
س9ـ ما الدور الذي لعبه سيتي الأول في حياة رمسيس؟
ج : كان سيتي الأول يعلم رمسيس الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه .
س10ـ ما أثر اهتمام سيتي الأول بابنه رمسيس؟
ج : أصبح رمسيس قائد الفرسان والمشاة ، وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك .
س11ـ ما أول اختبار حقيقي لرمسيس ؟ وكيف أداه ؟
ج:أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ، خاضها ببسالة فائقة وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفهالزمان
س12 ـ بم لقب رمسيس الثاني ؟ولماذا ؟
ج: بالصقر الذهبي ، لجرأته وشجاعته النادرة .
س13ـ ممن تزوج رمسيس الثاني؟ وبم تتصف؟
ج: تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عيناه عليها.
س14متى انفرد رمسيس الثاني بحكم مصر؟ وما العجيب في ذلك؟
ج: انفرد رمسيس بالحكم وهو في سن العشرين ،وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
س15ـ كيف تحقق بر رمسيس بوالده ؟
ج : حافظ على ملكه .
س16ـ بم تميزت شخصيته ؟
ج : بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.
س17ـ كيف حافظ رمسيس على ملك أبيه ؟
ج: انتصر على الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ،
س18ـ تحدث عن أحوال مص أثناء حكم رمسيس ؟
ج: عمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه .
س19ـ ما المدة التي حكم فيها البلاد ؟ ومتى توفي ؟ وبم وصفت حياته ؟
ج: سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة
س20 ـ ماذا تعلمت من سيرة رمسيس ؟
ج : 1- الشجاعة 2- الإخلاص للوطن والعمل على رقيه
3- حب الشعب والعمل على سعادتهم 4- العدل أساس الملك 5- الحرص على حرية الوطن

المفردات

الشمس :ج. الشموس / تغمر :تغطي × تفرغ / ضفتيه : جانبيه ج. ضفاف /أسد :ج.أسود و أسُد /رائع :جميل ومدهش ج.روّع / فزع وجل :خوف × اطمئنان /الأرض المحيطة بالنهر :ج.أودية – وديان /لدي :عندي/فكرة :ج. فِكَر /بلاط :قصر الحكم /التاج :ج. تيجان –أتوجة /العرش:الملك ج. أعراش – عروش /بدا:ظهر × اختفى/ يهتف :يصيح × يهمس /أتوقع :أتخيل × أفاجأ /حاكم:رئيس ج.حكام /خاضها:دخلها × فر منها/الفرسان م. فارس/بسالة:شجاعة × جبن /فائقة:عظيمة × عادية/ولي العهد:صاحب الملك بعد أبيه ج.أولياء- عهود/بهرت :أدهشت وأعجبت /مثالاً:قدوة ج.أمثلة- مُثََُل /رد:دفع/البار:المحسن ج.بررة/عمت:شملت × انحسرت/رفاهية:غنى وسعة عيش × فقر/الوفير:الكثير × القليل/يناهز:يقارب/شغف:شدة الحب/الأسطورة:الشيء العجيب ج أساطير/الخالدة:الباقية × الفانية الزائلة


2- أمنية تحققت

س1 : لماذاوقف أحمد بن طولون في شرفة قصره ؟
أحمد بن طولون حاكم مصر وقف في شرفة قصره ليتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التي بناها .
س2: بم بشر الحاكم ( أحمد بن طولون ) ؟ وما أثر هذه البشرى عليه ؟
بشره بأن الأميرة ( مياس ) قد وضعت صبيا كالبدر ليلة التمام .
وأثر هذه البشرى عليه انتفض من السعادة رغم أن مولوده لم يكن الأول أو الأخير ؛ ولكن سعدته كانت لأن هذا الطفل ولد في نفس السنة التى تولى فيها حكم مصر .
س3 : كيف ربى أحمد بن طولون ابنه ( خمارويه ) ؟
عمد أحمد بن طولون إلى تنشئته تنشئة عسكرية نعلمه في حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب
س4 : ما أهم الصفات التي تميز بها خمارويه المبكرة ؟
منحته الطبيعة بخصال زادت من هيبته ، فقد كان طويل القامة عريض النكبين ، قويا جسورا ، ذا قلب متوهج ، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع .
س5 اذكر موقفا يدل على قوة ومهارة خمارويه المبكرة 0 ذات مرة كان أحمد بن طولون ومعه القاضي ابن قتيببة يشاهدان (خمارويه ) مع مدربه الذي يدربه على القتال ، رغم حداثة سنه ، وما هى الا برهة حتى صرخ المدرب ، إذ تمكن ( خمارويه) في خفة بارعة أن يوجه السيف الى عنق مدربه
س6 : ما أثر هذا المشهد على القاضي ابن قتيبة وعلى أحمد بن طولون ؟
ابهر القاضي وقال : (لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا )أحمد بن طولون فكر في أن يجعل ولاية العهد لخمارويه
س7 : متى تولى خمارويه حكم مصر ؟ وما أثر ذلك على الخليفة العباسي؟ حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره
أثرذلك على الخليفة ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما، ليخلعه عن الحكم
س8 : كيف استطاع خمارويه الانتصار على جيش الخليفة ؟
وقرب مدينة الرملة بفلسطين ، درات معركة حامية بين الطرفين لجأ فيها ( خمارويه )الي خداع العباسيين بأن سرت اشاعة بقتله ، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصاحهم ، وجلسوا يحتفلون بالنصر ، فانقض عليهم ( خمارويه ) بجزء كبير من جيشه ، محققا انتصار ا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها وثبت أقدامه في الحكم .
س9 : كيف حكم خمارويه مصر
شهدت البلاد في عصره ازدهارا كبيرا ، وشعر الناس بالأمان في حياتهم وملأت البساتين والحدائق جميع أنحاء مصر ، وكان يشارك شعبه في أعياده واحتفالاته ، فيذهب إلي الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة ، ولاسيما سباقات الخيل التى كانت أكثرها قربا الى نفسه .
س10 : ماذا يستفيد القادة والعالم من خماروية ؟
أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وانما على شخصيتهم أفعالهم .
شرفه : ( شرف ؛ شرفات )/حاجب :حارس (حجاب ؛ وحجبه)/بشرى:خبر سار× إنذار/مولي:سيدي ج ( موالي )/انتفض:اهتز + (هدأ)/عمد:قصد /حداثة:صغر× كبر/حبته:منحته + حرمته وسلبته /هيبته:عظمته حقارته/المنكبين:ملتقى عظام العضد مع الكتف (منكب) /جسورا:شجاعا (جسر ) × جبانا سرت:انتشرت/انقض:هجم/الساحق:المراد القوي
3- جوائز عالمية

س 1 بم يحتفي العالم كل عام ؟
يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية .
س 2 اذكر بعض الجوائز العالمية ؟
جائزة نوبل ــ جائزة بوليتزر ــ جائزة كفافيس .
س3 من مخترع الديناميت ؟ ومتى ؟
السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت عام 1867.
س4 الغرض الذي اخترع من أجله السويدي ألفريد نوبل الديناميت؟
لأغراض سلمية
س5 لماذا أحس نوبل بالألم ؟
لأن البشر أساءوا استخدام الديناميت في الحروب والدمار .
س6 ما الذي قرره ألفريد نوبل بعد ذلك ؟
قرر أن يوصي باستخدام جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات السلام , والأدب , والفيزياء , والكيمياء , والطب , والاقتصاد .
س7 متى بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة ؟
عام 1901في يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
س8 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة نوبل من مصر ؟ومجالاتهم
الرئيس الراحل محمد السادات في مجال السلام عام 1978 , والأديب نجيب محفوظ في الأدب عام 1988عن مجمل أعماله الروائية , والدكتور أحمد زويل في الكيمياء عام 1999وذلك لاختراعه كاميرا تصور عملية التفاعل الكيميائي في جزء واحد على ألف مليون جزء من الثانية , والدكتور محمد البرادعي . في مجال السلام العلمي وهو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن جهوده في حفظ الأمن والسلام الدولي .
س9 ماذا تعرف عن جائزة بوليتزر ؟ ومتى تم منحها لأول مرة
تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى في شهر مايو منذ عام 1917.
س 10 لماذا سميت جائزة بوليتزر بهذا الاسم ؟
سميت بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأميركي جوزيف بوليتزر الممول الأصلي لها
س11 كم تصل جوائز بوليتزر ؟وفي أي المجالات تمنح ؟
يصل عددها إلى إحدى وعشرين جائزة منها أربع عشرة جائزة في مجال الصحافة وست في مجال الأدب وواحدة في الموسيقى وأربع جوائز في مجالات متعددة .
س12 لماذا سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم ؟
نسبة إلى الشاعر اليوناني كفافيس الذي عاش في الإسكندرية منذ الميلاد وحتى الوفاة .
س13متى بدأ منح جائزة كفافيس ؟ ولمن ؟ وما الهدف منها ؟
عام 1990للمبدعين من مصر واليونان بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان .
س14اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة كفافيس من مصر.
نجيب محفوظ , فاروق شوشة , سيد حجاب , إبراهيم أصلان , رضوى عاشور , سحر الموجي , وبهاء طاهر .
س15 ماذا يجب عليك أن تفعل لو أردت الفوز بإحدى تلكالجوائز؟
أن أجتهد في دراستي وأشغل عقلي في التفكير والبحث وأتعاون مع الآخرين في خدمة المجتمع ونشر السلام .

4ـ جوائز مصرية وعربية

س1 لم يحظى الأدباء والمفكرين في مصر والعالم العربي باهتمام كبير ؟
تقديرا لجهودهم في خدمة الثقافة العربية والارتقاء بها .
س2 اذكر بعض الجوائز العربية في مجال الأدب ؟
جائزة الملك فيصل و جائزةالشيخ زايد و جائزة الدولة التقديرية وجائزة نجيب محفوظ وغيرها.
س3 من هو الملك فيصل ؟ ولمن تمنح جائزته ؟ ومتى بدأمنحها
هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية وتمنح في مجالات خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والآداب والدراسات اللغوية والطب والعلوم عام 1979
س4ما أهمية جائزة الملك فيصل ؟ وما الدليل على ذلك ؟
أهميتها تتمثل في أنها بوابة الحصول على جائزة نوبل كما حدث مع أحمد زويل .
س5اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الملك فيصل من مصر
العالم أحمد زويل , د/ عبد القادر القط , عائشة عبد الرحمن , يحيى حقي , عبد التواب يوسف في مجال الأدب . والشيخ حسنين مخلوف وأحمد شوقي , وعبد السلام ضيف في الدراساتالإسلامية .
س6 من هو الشيخ زايد ؟ ولمن تمنح جائزته ؟ ومتى بدأ منحها ؟ ولماذا؟
هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمير سابق لدولة الإمارات العربية .وتمنح للمبدعين من المفكرين والناشئين لإسهاماتهم في إثراء المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية .وبدأت عام 2007.وذلك تقديرا لمكانة الشيخ زايد في التثقيف والتنمية وبناء الدولة والإنسان.
س7 ما المجالات التي تمنح فيها جائزة الشيخ زايد ؟
تتنوع بين التنمية وبناء الدولة وأدب الطفل والترجمة والآداب والفنون وأفضل تقنية في المجال الثقافي والنشر والتوزيع وجائزة للمؤلف الشاب وأخرى لشخصية العام الثقافية .
س8 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الشيخ زايد من مصر
سعد مصلوح في فرع الترجمة وجمال الغيطان في الأدب وماهر راضي في الفنون .
س9 لمن تمنح جائزة الدولة التقديرية في مصر ومتى تم منحها ؟
تمنحها الحكومة المصرية منذ1989لأبنائها من المبدعين والمتفوقين .
س10 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة التقديرية .
حصل عليها كل الأدباء والمفكرين المعروفين ومنهم العقاد وتوفيق الحكيم ورامي وعائشة عبد الرحمن وشكري عياد و"طه حسين الذي حصل عليها لأول مرة في مصر" .
س11 متى أنشأت جائزة نجيب محفوظ للأدب الروائي ؟ ومتى يتم توزيعها ؟ وما أهميتها ؟ ولمن تمنح ؟
عام 1996ويتم توزيعها في 11/12من كل عام وهو يوافق ميلاد الراحل نجيب محفوظ . وأهميتها أنها أساس في دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية . وتمنح لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية حديثا .
س12 لماذا تعتبر هذه الجائزة شديدة التخصص ؟
لأنها تمنح في مجال الأدب الروائي فقط
6- لوأنني ضابط شرطة

س ما اسم برلمان الفصل؟ ومتى يعقد ؟وما سر ابتسامة الطلاب؟
ج1 اسمه (من أجل مصر) / ويعقد يوم الخميس / السر أن هذا اليوم هو موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
س2 ما المفاجأة التى أعدها الأستاذ / أحمد لتلاميذه ؟
ج2 أعد لهم وريقات مطوية فى كل ورقة منها وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التى يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذهالوظيفة
س3 ما الوظيفة التى قام مصطفى بتمثيلها ؟
ج3 ضابط شرطة .
س4 كيف عبر مصطفى عن مهام هذه الوظيفة ؟
ج4 قال لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز وسوف
1- أرد الحقوق لأصحابها 2- وأحاسب من يرتكبون الجرائم 3- وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتى
س5 ما الطريقة الصحيحة لمعاملة المتهم من وجهة نظرمصطفى؟
ج5 فى رأى مصطفى أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته . وإذا ثبتت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
س6 ماذا يجب على رجل الشرطة عند معاملته للجمهور ؟
ج6 يجب عليه أن يعامل الجمهور بدون استعلاء أو تكبر .
يقول مصطفى : إن عمله أن يرعى شئون الناس وأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيري لذا فإنني سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
س7 ما رأى مصطفى فى ضابط الشرطة الذى يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية له ؟
ج7 رأيه/ أن هذا الضابط نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التى حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد .
س8 لماذا صفق أعضاء البرلمان لمصطفى ؟
ج8 بسبب إجاباته وأنه أحسن التعبير عن قيامه بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة .
س9 لماذا أثنى الأستاذ أحمد على أعضاء البرلمان ؟
ج9 لأن أسئلتهم كانت واعية وممتازة .
س10 لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
ج10 لأن إيمان قالت محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط)

المفردات

تمييز:تفضيل × مساواة/ سر:سبب ج أسرار/ يقترفون:يرتكبون/ ساقتني:قادتني:المدون:المكتوب/
استعلاء:تكبر وتعال × تواضع/ برهة:فترة وجيزة من الزمن×مليا ً/ جفاء:غلظة × لين ورفق/ سواء:متساوون × متفاوتون/ نمط:نوع ج) أنماط / واعية:فاهمة



7-لوأنني رئيس الحي

س1 : ما الوظيفة التي كان أيمن يمثل الوظيفة بها ؟
• وظيفة رئيس الحي
س2 : ما مهام الوظيفة التي قرر أيمن أنه سيقوم بها ؟
• : أن يؤدي ما عليه من واجابات ويجعل أول اهتمامه أن يفوز الحي بجائزة النظافة والتجميا على مستوى المحافظة كلها
س3 : سأل مصطفى زميله أيمن عن الاحتياجات الأساسية لسان الحي . فماهي ؟
• الماء النظيف – استمار التيار الكهربي دون انقطاع – سلامة شبكة الصرف الصحي
س4 : ماذا يجب على سكان الحي لمساعدة أيمن في القيام بمهام وظيفته ؟
• لابد من وجود تعاون بين من يعملون في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم حتى يستطيع رئيس الحي القيام بكل مهامه
س5 : ماذا يفعل رئيس الحي لو عرض عليه رشوة ؟
• عليه أن يبلغ المسئولين عنه لكي يلقي الجزاء الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع .
س6 : ما الإضافة التي أضافها أيمن لمهام وظيفته ؟ وما رأيك فيها ؟
• الإضافة هي أن يعمل على تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحي الميلمين منهم و المسيحيين والأغنياء منهم والفقراء للعمل من أجل صالح الحي الذي يسكنون فيه
وأرى أن ذلك دورا مهما لأنه يؤدي إلي تعميق روابط المحبة والمودة بين الناس ويجعلهم يعيشون في أمان واستقرار المفردات

حان :جاء – أتى/المهنة :العمل ( المهن)/أطل :ظهر/المعهودة:المعروفة – المعتادة/الرادع :المانع/وقائع: أحداث 0م واقعة /أومأ: أشار/ ينبغي :يجب/جوانحها :المراد بداخلنا م ( جانحة )

نجيب محفوظ والجمالية

س1 : عن أي شيء يتحدث نجيب محفوظ ؟
يتحدث عن طفولته وحي الجمالية
س2 : متي أدرك نجيب محفوظ قيمة حي الجمالية ؟
أدرك قيمة حي الجمالية في بداية حياته
س3 :لماذا لم يشعر نجيب محفوظ بحبه لحى الجماليةفىالبداية؟
لأنها كانت أمامه وكان يعيش فيها فكانت شيئاً طبيعياً بالنسبة له لذا لم يشعر بحبها مثلما هو الآن
س4 : ما الأشياء التي كان نجيب محفوظ يفتح عينه عليها ؟
بيت القاضي ودرب أمز ومئذنة جامع الحسين
س5 : ما الذي كان يميز حي الجمالية ؟
كانت محاطة من كل جانب بهذا المعمار القديم الذي يميز الحي
س6: متى بدأ نجيب محفوظ يحث التاريخ ؟ وما الذي كانيشاهده حين كبر قليلا بدأ عنده الإحساس بالتاريخ وكان يشاهد أهالي الجمالية يمشون في الطريق ويتحدثون إلى بعضهم البعض ويمارسون حياتهم العادية
س7 : من الذي بنى حي الجمالية ؟
بناه بدر الجمالي قائد جوهر الصقلي
س8 : اذكربعض الأحداث العظيمة التي شاهدها نجيب محفوظ من ثقوب المشربية.شاهد أحداثا عظاما تتم في الحي حيث شاهد ثورة 1919
س9 : أين انتقلت أسرة نجيب محفوظ ؟
انتقلت إلى حي العباسية
س10 : ما شعور نجيب محفوظ بعدما استقر فى العباسية ؟
بدأ يحن ويشتاق إلى الجمالية التى بدأ حبها يظهر عنده وظل أسيراً لهذا الحب ولم يبرأ منه طوال حياته
س11ما سلوك نجيب محفوظ مع أصدقائه فى حى العباسية ؟
بدلاً من أن يندمج معهم فى الحى الجديد بدا يقنعهم بالذهاب معه إلى الجمالية ليتعرفوا على الحب الذى ولد فيه ولم يكن يمر أسبوع جون أن يذهبةا إلى الجمالية
س12 لماذا كان نجيب محفوظ يذهب وحده إلى حى الجمالية فى الإجازات ؟
فى الإجازات كان يذهب يومياً وحده ليجوب بالطرقاتوالشوارع التى كان يمشى فيها مع والدته ولينظر
س13ألهم البيت القديم نجيب محفوظ بالكثير من أعماله الروائية اذكر بعضها .
كان البيت والحارة يرمزان للوطن عند نجيب محفوظ مثلما الحال فى روايتى (الحرافيش) و(أولاد حارتنا)
س14 : اذكربعضا من أعمال نجيب محفوظ .
زقاق المدق – الحرافيش – أولاد حارتنا التي نال عنها جائزة نوبل في الآداب
والثلاثية ( قصر الشوق – بين القصرين – السكرية )
المفردات
الحي:ج ( احياء )/يبدون:يظهرون × يخفون
قيمة:قدر ج ( قيم )/أندمج :أختلط /أجوب :أنتقل /سمات :صفات م ( سمة )/واقعية :حقيقية × خيالية /ترمز :تشير/عريق :أصيل ؛ قديم / ثقوب :فتحات م ( ثقب ) /لدي:عندي /أبرأ :أشفي/ أحن :أشتاق

8- ذئب في قرص الشمس

س1ـ متى ظهرت الطائرة المصرية ومن كان يقودها ؟
عندما كانت الشمس تميل نحو الغروب كأنها تستحث الليل المظلم على الوصول ظهرت طائرة مصرية مقاتلة يقودها طيار مصري اسمه منتصر ومعه زميله مجاهد تطير بأقصى سرعة لها كأنها في سباق مع الزمن .
س2ـ لماذا كانت تلك الطائرة تطير بأقصى سرعة لها ؟
كانت تطير بأقصى سرعة لها كأنها في سباق مع الزمن لأن العدو دمر معظم ممرات الطائرات وتسيد الجو وحلت كارثة النكسة المدوية بمصر.
س3ـ لماذا حلق منيصر ومجاهد بتلك الطائرة ؟
كان كل هم منتصر بمجاهد عندما حلقا يطائراتهما أن يلحقا بالعدوانية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء .
س4ـ ما الذي شاهده منتصر ومجاهد أثناء تحليقهما ؟
شاهدا رتلا من مدرعات العدوفدمراه بالكامل.
س5ـ كيف أصيبت طائرة منتصر ومجاهد ؟
عندما دمرا مدرعات العدو تبعه عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب الطائرة فأصابتها بقذيفة.

س6ـ ما نتيجة تلك الإصابق على منتصر ومجاهد ؟
أصيب مجاهد إصابة بالغة هبط بمظلته في أحد وديان سيناء حاول منتصر الصمود بالطائرة التي اشتعلت ولم يكن أمامه مفر من الهبوط بمظلته فهبط بقرب مدخل كهف .
س7ـ ما المشهد الذي ظل في ذهن منتصر ولم يفارقه ؟
ورأي منتصر مشهدا لم يفارقه طوال حياته مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء على شكل قوس في جبهته تحيط بمجاهد غير القادر على المقاومة ثم رفع الذئب رأسه إلى أعلى فتوسطت قرص الشمس ثم خفض رأسه وهجم ومن معه من الذئاب على مجاهد وافترسوه .
س8ـ ما الذي توقعه منتصر؟ ومتى كان ذلك ؟
توقع منتصر ما حدث بعد ذلك فلقد فتك الذئب ومجموعته بمجاهد وأرسل قرص الشمس آخر ضوء له معلنا قدوم ليل أسود كانت الليلة مساء الخامس من يونيو عام 1967 م
س9ـ ماذا أصاب منتصر بعد ذلك ؟وأين وجد نفسه ؟
راح منتصر في غيبوبة عميقة أفاق منتصر من غيبوبته فوجد نفسه في خيمة يحيط به أربعة رجال من بدو سيناء .
س10ـ بم تحدث أكبرهم مع منتصر ؟ وماذاقال له منتصر ؟ وبم أخبر الشيخ منتصر ؟
تحدث أكبرهم قائلا : حمدا لله على سلامتك يا ولدي أخبرنا كيف وصلت إلى هنا ؟ ومن أنت ؟ حكى منتصر القصة كاملة والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله مجاهدا .. قال الشيخ : لا بأس يابني لقد احتلت إسرائيل سيناء كلها وعلينا أن ننتظر حتى نعد الترتيبات اللازمة لعودتكم .

س11ـ ما المدة التي أقامها منتصر مع البدو ؟ وماذا كان يشغل باله ؟
أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال النهار ويبيت في الخيمة ولم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أهله بأقصى ما يمكن.
س12ـال المشكلة التي كان يعاني منها منتصر ؟
كان منتصر يعاني من أزمة نفسية حادة فكلما رأى قرص الشمس الأحمر كان يملؤه يقين بقرب عودته وكان يحزنه كذلك مشهد الذئب عندما رفع رأسه نحو قرص الشمس ثم افترس زميله مجاهدا .
المفردات

تستحث :تحفز/العتاد:السلاح ج أعتدة/أقصى:أشد/رتلا:مجموعة منظمة ج ( أرتال )/تسيد الجو:سيطر عليه/صوب:تجاه/حلت:وقعت/الصمود:الثبات/كارثة:مصيبة كوارث /غرة :بياض في الجبهة ج ( غرر ) /النكسة :المراد الهزيمة/فتك به:قضى عليه – افترسه/المدوية:المراد الفادحة/بسط: مد/ باله :فكره


9- طيار مقاتل

س1 : بم أخبر الشيخ راغب منتصر ؟
بأنه قد تم الترتيب لتهريبه إلى الضفة الأخرى من القناة
س2 : ما شعور منتصر في هذه اللحظة ؟
كان شديد اللهفة وقال : ( متى سيحدث ذلك ياشيخ راغب )
س3 : متى سيهرب منتصر إلى الضفة الأخرى ؟ بعد ثلاثة أيام عندما يختفي القمر حتى لا يعثر العدو عليه بسهولة
س4 : صف وداع الشيخ راغب لمنتصر 0
كان وداعا حارا وقال الشيخ راغب : كم يعزعلينا فراقك يابني وعليك أن تعد نفسك للثأر لوطنك ولصديقك
س5 : ماذا قال منتصر عند الوداع ؟ اغرورقت عيناه بالدموع وقال : لن أنسى طول حياتي ما فعلتموه معي وسوف نلتقي مرة أخرى وقد تحررت سيناء من دنس الأعداء
س6 : كيف هرب منتصر إلي الضفة الأخرى ؟
سار بصحبة دليل حت وصل إلى نفق سري وتقابل مع أحد الضفادع البشرية كانت معه ملابس ليرتديها منتصر كضفدع بشري وبدأ الثنان السباحة ووصلا إلي الشاطئ الآخر قبل شروق أول ضوء للصباح
س7 : ماذا أدرك منتصر عندما وصل إلى الضفة الأخرى ؟ أدرك أن رحلة العودة لسيناء قد بدأت بعد أن انتهت رحلة العودة إلى الأهل
س8 : كم شهرا قضاها منتصر في المستشفى ؟ ولماذا ؟
قضى خمسة أشهر في مستشفى القوات الجوية ليستعيد اتزانه النفسي وليصبح أثر استعدادا للعودة إلى الخدمة مرة ثانية

س9 : بما شعر منتصر عندما عاد إلى وحدته القتالية ؟
شعر بأن الجميع أصبح أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف كما لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان التي يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصرة الله لهم .
س10 : كم سنة قضاها منتصر في التديبات ؟ وبم كان يشعر؟
قضى خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل كان منتصر يشعر في كل يوم منها أن روح الانتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب قريبا وسيأخذ بثأره
المفردات
مضت :مرت /ترتيب:إعداد وتجهيز/اتزانه:هدوءه/الغاصب:السارق/المناورة:المناوشة
لا يشتدل علينا :لايعثرعلينا/نبرة :صوت مميز ج ( نبرات )/يعز:يصعب/الشاق: الصعب× السهل
ثأرت :انتقمت/المتواصل :المستمر+ المنقطع/اغرورقت:امتلأت /دليل :مرشد ج ( أدلاء )

10- قرص الشمس

س1 : صف منظر الشمس وهي تتجه للغروب ؟
كانت الشمس تميل نحو الغروب مسرعة وكأنها تستحث الليل المظلم على الوصول .
س2 : ماذا تعرف عت منتصر ومجاهد ؟
طياران مصريان يقودان طائرة مصرية مقاتلة تطير بأقصى سرعة وكأنها في سباق مع لزمن
س3 : ماذا فعل العدو في يونيو 67 ؟
دمر معظم ممرات الطائرات وتسيد الجو فحلت النكسة .
س4 ماذا كان هم منتصر ومجاهد عندما حلقا بالطائرة ؟
كان همهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء
س5 : ماذا فعل منتصر ومجاهد بمدرعات العدو ؟
شاهدا رتلا من مدرعات العدو ودمراه بالكامل
س6 : ما مصير منتصر ومجاهد بعد أن دمرا مدرعات العدو ؟
تبعتهم عدد من الدبابات وأصابت قذيفة مجاهد إصابة بالغة فهبط بمظلته في أحد وديان يناء حاول منتصر الصمود بالطائرة ولكنها اشتعلت فلم يكن أمامه مفر من الهبوط مظلته قرب مدخل كهف
س7 : ما المشهد الذي رآه منتصر عندما هبط بمظلته ؟
شاهد مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء علي شكل قوس في جبهته أحاطت الذئاب بمجاهد الغير قادر على المقاومة ورفع الذئب رأسه إلي أعلي ثم خفضها
س8 : ماذا توقع منتصر في هذه اللحظة ؟
توقع منتصر أن الذئب ومجموعته قد فتكوا بمجاهد
س9 : ماذا حدث لمنتصر بعد ذلك ؟
راح في غيبوبة ثم أفاق منها فوجد نفسه في خيمة ويحيط به أربعة رجال من بدو سيناء؛ وحكى منتصر لهم قصته والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله مجاهد
س10 : كم شهرا أقامها منتصر بين البدو ؟ وما الذي كان يشغل باله ؟
أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال النهار ويبيت في الخيم ولم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أعله بأقصى ما يمكن
س11 : ما أثر قرص الشمس الأحم على منتصر ؟
كان منتصر كلما رأى قرص الشمس الأحمر يعاني من أزمة نفسية حادة وذلك لأن ذا المشهد هو آخر مشهد رآه قبل قدوم ليلة 5 يونيو 1967
س12 : بم كان منتصر متيقن ؟ وماذا كان يحزنه ؟
كان يملؤه يقين بقرب عوده .وكان يحزن عندما يتذكر مشهد الذئب وهو يرفع رأسه نحو قرص الشمس م افترس زميله .
المفردات

يلف :يحيط/المارد :العملاق ج المردة/قمقمه :مخبئه/نسور الجو:الطيارين المصريين /تدك :تحطم/شرع :بدأ/البواسل:الشجعان
هادرة :شديدة الصوت /ينشئون :يبنون /المقدس:المعظم-المبارك/ غضون :أثناء-خلال/ رائعة :جميلة ج روائع /يشحذ :يقوي- يزيد/توهجا :اشتعالا /متمتما :متحدثا بصوت غير واضح/غامرة :شديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مستر أحمد
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 289
نقاط : 307
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
العمر : 45

تذكر أن لغة عربية الثانى الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تذكر أن لغة عربية الثانى الاعدادى ترم اول   تذكر أن لغة عربية الثانى الاعدادى ترم اول Emptyالجمعة 1 أغسطس 2014 - 19:52

موضوع متميز وجهد كبير
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تذكر أن لغة عربية الثانى الاعدادى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار لغة عربية الثانى الاعدادى التيرم الثانى لمتوسطى المستوى
» شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» اختبار لغة عربية الصف الثانى الاعدادى التيرم الثانى للفائقين فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: