منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 3:12

الوحدة الرابعة ( ترم ثانى )
عنوان الوحدة
المحاكمة
الدرس الاول :-
المشهد الاول : مدان قبل المحاكمة
الدرس الثانى :-
المشهد الثانى : الثعلب يشهد
تراكيب لغوية وقواعد
( الكشف فى المعاجم )
الدرس الثالث :-
المشهد الثالث : يؤجل النطق بالحكم
الدرس الرابع :-
منابر من نور ( حديث شريف )
الدرس الخامس :-
الملك العادل( شعر محمد عثمان جلال )

المشهد الأول
المنظر: بهو كبير مفروش بالبسط الفخمة، والحوائط مكسوة بالستائر الغالية وفى صدر المجلس كرسى ضخم كأنه عرش السلطان، يجلس عليه قاضى القضاة وإلى يمينه ويساره حارسان، وإلى أقصى اليمين يقف حامل المحبرة له هيئة مهيبة، وبعض عامة الشعب يجلسون، وهناك حاجب يقف على مدخل للبهو، غير مدخل الجمهور.
الحاجب (منادياً): المتهم المحتال الماثل بين يدى قاضينا، صاحب "كليلة ودمنة".
صوت فى القاعة: حكم عليه الحاجب قبل القاضى.هل صار الحاجب فى منزلة القاضى..؟
(همهمة وضجة فى مدخل البهو، صوت سلاسل كثيرة.. يدخل عبد الله بن المقفع، يجر نفسه جرا من كثرة ما قيد به من السلاسل فى يديه وقدميه، والجنود يدفعونه بعنف).
صوت ثان: ماذا فعل، وقد شدوا للسلسلة يديه وقدميه.
صوت ثالث: قالوا ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان
صوت رابع: أى زمان هذا.. إنى أحب"كليلة ودمنة".
صوت خامس: اصمت هذا زمن النور زمن خليفتنا المنصور قالوا إن المتهم مدان فهو مدان.
الصوت الثانى: الحمد لمولاى السلطان فلقد نجانى من معصيته.
الصوت الخامس: ماذا تعنى؟
الصوت الثانى: أعنى أنى لم أغمس يوما فى محبرة إصبع، أنصت هذا هو حامل محبرة السلطان وصاحب ريشته يوشك أن يتكلم.
صاحب المحبرة: مولاى القاضى العادل، هذا المتهم الماثل فى حضرتكم خان السلطان، كتب كتاباً أنطق فيه الطائر والحيوان.
قاضى القضاة: أفصح يا حامل محبرة السلطان، كيف يخون السلطان من كتب كتاباً؟
صاحب المحبرة: مولاى الطالع فى ظلمتنا كالنجمة، من منكم أدرى بحال هذى الأمة، هذا المتهم الماثل لا يكتب إلا بالرمز ولا يعنى سوى الغمز أو اللمز.
قاضى القضاة: ما هذا يا حامل محبرة السلطان!! أين الغمز وأين اللمز؟
صاحب المحبرة: فى سيرة مولاى السلطان.لو كان أمينا غير جبان لكتب كتابا يفهمه القاضى والدانى، لكن "كليلة ودمنة" يا مولاى:الراوى فيه الطائر والحيوان، والسامع فيه الإنسان.
وكأنا فى عصر لا يتكلم فيه المرء إلا بالرمز وشاع على ألسنة السوقة والغوغاء أصبح يقرؤه الخباز ويرويه الإسكافى ويفسره الحطاب.
قاضى القضاة: العدل هنا يقضى أن نسمع للمتهم وأن يستدعى المتهم شهوده.
صاحب المحبرة: الفتنة يا مولاى
قاضى القضاة: ترفع هذى الجلسة على أن تعقد فى الأسبوع القادم.
الكلمة معناها
بهو مكان واسع فى مدخل البناء البسط سجادة م/ الفخمة رفيعة القدر
مكسوة المراد مغطاة × عارية مجردة صدر مقدمة ج/صدور ضخم عظيم الحجم ج/ضخام
أقصى ج/ أقاصٍ ×أدنى المحبرة الدواة ج/ محابر هيئة حالة شكل ج/ هيئات
مهيبة جليلة ×زرية محقرة عامة ج/ العوام × صفوة وخاصة حاجب بواب ج/ حجبة حجاب
المتهم المشكوك فى صدقه المحتال المخادع الماثل الحاضر ج/مَثل ×الغائب
منزلة مكانة ومرتبة ج/ منازل همهمة أصوات مسموعة غير مفهومة ضجة صياح وجلبة ×همس
قُيد مربوط بالقيود×حُرّر يدفعونه يسوقونه عنف شدة وقسوة × رفق
مُدان مذنب × مُبرأ برئ خلفتنا ملكنا ج/ خلفاء الحمد الثناء والشكر ×الذم
نجاني خلصني ×أهلكني أغمس أضع محبرة دواة ج/ محابر
يوشك يقترب أنصت استمع باهتمام × انشغل العادل ج/ العدول × الظالم
الطائر ج/ الطيور والطير والأطيار أفصح أعلن ووضح الطالع الظاهر ج/ الطوالع
الرمز الإشارة ج/ الرموز الغمز الإشارة بالعين اللمز الإشارة بالأمر السيئ
جبان ج/ جبناء × شجاع سيرة طريقة وترجمة الشخص ج/سِير القاصي البعيد ج/ الأقصاء والقاصون ×الداني
الداني القريب ج/ الدُُّناة ×القاصي الراوي من يقص الحكاية شاع ذاع وانتشر
السوقة الرعية وأوساط الناس ج/ سُوقٌ الغوغاء السفلة من الناس لكثرة لغطهم الإسكافي صانع الأحذية ج/ أساكفة
الحطاب جامع الحطب ج/ الحطَّابة تُرفع × تعقد تعقد تقام
س1: ما عنوان المشهد الأول؟ مدان قبل المحاكمة
س2: صف (قاعة المحكمة )المنظر الذي حدثت به أحداث المسرحية؟
- بهو كبير مفروش بالبسط الفخمة، والحوائط مكسوة بالستائر الغالية وفى صدر المجلس كرسي ضخم كأنه عرش السلطان، يجلس عليه قاضى القضاة.
- وإلى يمينه ويساره حارسان، وإلى أقصى اليمين يقف حامل المحبرة له هيئة مهيبة.
- وبعض عامة الشعب يجلسون، وهناك حاجب يقف على مدخل للبهو،
س3: أين كان يقف الحاجب؟
- يقف على مدخل للبهو، غير مدخل الجمهور .
س4:ما أثر نداء الحاجب في الجمهور ؟
صار الحاجب فى منزلة القاضى ؟
س5: من المتهم المدان فى هذه المسرحية؟
- المتهم عبد الله بن المقفع صاحب كتاب كليلة ودمنة .
س6: ما رأيك فى موقف الحاجب من المتهم؟
الموقف يدل على الظلم والنفاق وأنه يساند الظالم .
س 7: كيف دخل عبد الله بن المقفع إلى المحكمة ؟
دخل يجر نفسه جرا من كثرة ما قيد به من السلاسل في يديه وقدميه، والجنود يدفعونه بعنف).
س8: ما التهمة المنسوبة إلى عبد الله بن المقفع؟
- أنه ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان، واستخدم فى ذلك الرمز وأكثر فى الكتاب من الغمز واللمز فى سيرة السلطان .
س9: بم اتهم حامل المحبرة عبد الله بن المقفع؟
أن عبد الله بن المقفع قد خان السلطان وكتب كتاباً أنطق فيه الطائر والحيوان وأنه لا يكتب إلا بالرمز ولا يعنى سوى الغمز واللمز .
س10: ما السؤال الأول للقاضي عند حواره مع حامل المحبرة ؟
قال له كيف يخون السلطان من كتب كتاباً؟
س11: "صاحب المحبرة: فى سيرة مولاى السلطان.لو كان أمينا غير جبان لكتب كتابا يفهمه القاضى والداني، لكن "كليلة ودمنة" يا مولاي:الراوي فيه الطائر والحيوان، والسامع فيه الإنسان."
أ- ما رأيك فى موقف صاحب المحبرة؟
موقف صاحب المحبرة يماثل موقف الإدعاء فى المحكمة (وكيل النيابة) فهو يحاول إثبات التهمة على عبد الله بن المقفع بأية وسيلة .
ب- لماذا كان عبد الله بن المقفع خائناً فى رأى صاحب المحبرة ؟
لأنه لم يكتب بوضوح بحيث يفهمه كل الناس فهماً مباشراً أما استخدام الرمز فيجعل الكتاب شائعاً على ألسنة العامة ويفسره كل إنسان كما يشاء وبهذا يكثر الغمز واللمز فى حق الملوك والأمراء .
س12:( صوت ثان: ماذا فعل، وقد شدوا للسلسلة يديه وقدميه. صوت ثالث: قالوا ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان
صوت رابع: أى زمان هذا.. إني أحب"كليلة ودمنة".
صوت خامس: اصمت هذا زمن النور زمن خليفتنا المنصور
قالوا إن المتهم مدان فهو مدان.
الصوت الثاني: الحمد لمولاي السلطان فلقد نجاني من معصيته. الصوت الخامس: ماذا تعنى؟ ).
أ- ما المعصية المشار إليها فى العبارة؟ معصية التأليف والكتابة فى حق الملوك والخلفاء
ب- كيف نجا صاحب الصوت الثاني من هذه المعصية ؟
لم يغمس يوما فى محبرة إصبع (أى لم يكتب يوما )
ج- ما رأيك فى صاحب الصوت الثاني والخامس؟ الصوت الثانى : جبان الصوت الخامس : منافق
س12:هل وافق صاحب المحبرة على أن يستمع القاضي للمتهم وشهوده ؟ ولماذا؟ **كان معترضاً بزعم الخوف من الفتنة . **وموقف القاضى انه أمر أ ترفع هذه الجلسة على أن تعقد فى الأسبوع القادم . فالعدل هنا يقضى أن نسمع للمتهم وأن يستدعى المتهم شهوده.

المشهد الثانى الدرس

المنظر السابق نفسه: البهو الكبير المفروش بالبسط الفخمة.. لكن البهو مكتظ بالجمهور.
عبد الله بن المقفع:مولاى دفاعى عن نفسى كان وما زال كتابى.. وكتابى مكتوب منسوج.
صاحب المحبرة: مولاى القاضى العادل، هذا المتهم يماطل والتهمة ساطعة كالشمس.
عبد الله بن المقفع: مولاى القاضى العادل سقت الموعظة بأسلوب حلو يفهمه العامة والخاصة،ما ذنبى أنك يا صاحب محبرة السلطان لاتفهم منه سوى الغمزأو اللمز.
صاحب المحبرة: قلت: كتابك ترجمة لكتاب غائب لكنا نعلم أنك أنت الجانى.
قاضى القضاة:العدل هنا يقضى استدعاء المتهم شهوده،من تطلب من حيوانات كتابك يا عبد الله؟
عبد الله بن المقفع: أطلب أن يستدعى الأسد.
صاحب المحبرة: أرسلنا بعض العسس لإحضار الأسد.. لكنا وجدناه مصابا بزكام، يخشى أن يعطس فى حضرة مولاى القاضى الموقرة فيسئ إلى المحكمة المحترمة.
عبد الله بن المقفع: أطلب أن يستدعى الثعلب.
صاحب المحبرة: مولاى القاضى أحتج.. الوقت ثمين ولهذا أطلب ألا يستدعى المتهم بعد الثعلب حيوانا آخر.
قاضى القضاة: العدل هنا يقضى أن يستدعى المتهم بعد الثعلب حيوانا آخر.
صاحب المحبرة: مولاى القاضى.. جاء الثعلب.
(يدخل الثعلب خائفا مقطوع الذيل)
قاضى القضاة: ما رأيك فى التهم المنسوبة لمؤلفك؟
الثعلب: مولاى القاضى هذا الكاتب لم ينصفنى طوال كتابه؛فالشر يلازمنى أبداً فى قصصه.
عبد الله بن المقفع: ما دخل كلامك هذا يا ثعلب بقضيتنا؟
صاحب المحبرة: مولاى القاضى التهمه ثابتة بشهادة شاهده
عبد الله بن المقفع: أراهم قطعوا ذيله،وإن لم يفعل ما أمروه قطعوا رأسه.
قاضى القضاة: لم يبق أمام المتهم المدان سوى أن يستدعى آخر حيوان.
عبد الله بن المقفع: أطلب أن يستدعى الجمل، وأمرى لله.
قاضى القضاة: ترفع هذى الجلسة، على أن تعقد فى الأسبوع القادم
الكلمة معناها
يماطل يراوغ ويخادع. ساطعة واضحة الموعظة النصيحة (ج) مواعظ
الغمز الإشارة بالعين اللمز الإشارة بالأمر السيئ. الجاني المجرم ج. جناة وجناء
استدعاء طلب العسس العسكر م. عاسُّ زكام مرض أنفي التهاب.
يسئ يخطئ أحتج أعترض مستنكرا. المنسوبة المتصلة.
ينصفني يعطيني حقي كاملاً يلازمني يتبعني المدان المتهم ج. مدانون.
تعقد تقام العطس السعال المرتفع الفخمة عظيمة القيمة
منسوخ مكتوب. سُقتُ سردت وسلسلتُ. مكتظ مملوء والمراد: مزدحم
س 1: ما دفاع عبد الله بن المقفع عن نفسه ؟ دفاعه عن نفسه كان وما زال كتابه..
س2 :كيف دافع ابن المقفع عن أسلوبه؟
دافع عن أسلوبه حين قال: مولاي القاضى العادل سقت الموعظة بأسلوب حلو يفهمه العامة والخاصة، ما ذنبي أنك يا صاحب محبرة السلطان لا تفهم منه سوى الغمز أو اللمز
س3 :من المؤلف الغائب المقصود في الفصل؟
الفيلسوف الهندي بيديه
س 4 :من الشهود المستنجد بهم ابن المقفع في الفصل؟
الأسد والثعلب
س5 :لماذا لم يحضر الأسد؟ لأنه مصاب بزكام ويخاف العطس في حضرة القاضي.
س6 : كيف خرج الثعلب في شهادته عن الموضوع؟
حين أعلن غضبه من ابن المقفع لأنه يظهره في قصصه بشكل لا يرضي الثعلب
س7: كيف عرف ابن المقفع أن الثعلب مجبر علي شهادة الزور؟ حين رأي ذيل الثعلب مقطوعة فعلم إنهم هددوا بقطع رأسه إن لم يشهد بما يريدون.
س8: كم شاهدا بقي لابن المقفع ليشهد معه ؟
شاهد واحد فقط.

المشهد الثالث

المنظر السابق نفسه: البهو الكبير المفروش بالبسط الفخمة.. لكن البهو ممتلئ عنه آخره بالجمهور، وهناك هدهد وسط صفوف الحضور.
قاضى القضاة:هل حضر الجمل ليدلى بشهادته؟
صاحب المحبرة:مولاى القاضى العادل، هرب الجمل وما ينشره فى المنفى يثبت ما هو منسوب لمؤلفه من قول الزور..
ضد خليفتنا المنصور.
قاضى القضاة:ماذا أشاع الجمل؟
صاحب المحبرة: الجمل يشيع بأن فرمانا صدر بقتل أرانب هذى البلدة. قاضى القضاة: لكن لو صح الأمر.. لماذا يهرب؟
صاحب المحبرة: سئل هنالك بالمنفى فأجاب بأنى حتى أثبت أنى جمل لا أرنب يتقطع لحمى بين السيف وبين الكرباج
عبد الله بن المقفع:مولاى القاضى.. هنالك أخر شاهد.فالهدهد حاضر.. أرجو أن يشهد مولاى القاضى.
قاضى القضاة للهدهد: ما رأيك فى التهم المنسوبة لمؤلفك؟
الهدهد: مولاى القاضى إن كان الأسد مصاباً بزكام والثعلب مقطوع الذيل وشهد شهادة زور والجمل فى المنفى.. فماذا تنفع شهادة هدهد كى تنقذ رأس المتهم المترنح بين الكتفين..
صاحب المحبرة: مولاى القاضى الهدهد يحاور ويناور.
الهدهد: مولاى القاضى العادل، فى الساحة بجوار المحكمة هنالك أكوام الحطب معدة لعقاب المتهم.
قاضى القضاة: ماذا يعنى الهدهد. أتقصد أنا لن نحكم بالعدل وأن عدالتنا صورية؟
الهدهد: مولاى القاضى العادل أعنى أن الكلمة فى منقارى صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاب.
صاحب المحبرة: مولاى القاضى الهدهد يعنى أن التهمة ثابتة. الهدهد: كلا لا أقصد ذلك يا مولاى القاضى العادل..
قاضى القضاة:لكن كلامك يوحى أن المتهم مدان.
الهدهد: لكن أكوام الحطب فى الميدان تفصح من غير لسان بأن المتهم مدان من قبل النظر ببرهان.
صاحب المحبرة: متواطئ آخر يا مولاى...
قاضى القضاة: يحبس الهدهد فى قمقم حتى الموت، وترفع هذى الجلسة ويؤجل النطق بالحكم.
(يسدل الستار، ويسود الظلام، ويعلو صوت يخاطب الحضور والقراء).
ما رأيكم فى حيثيات الدعوى؟ وبم سيحكم القاضى؟
فلتكتب أنت ختام المشهد على أن بالعدل تشهد!!


الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
البهو مساحة بمدخل المبني. منسوب المراد مسند إليه. الساحة المكان الواسع ج. سُوح.
هدهد نوع من الطير أشاع نشر وأذاع الكرباج السوط
المنَفْيَ مكان الإبعاد فرمان أمر ملكي. يحاور يجادل ويناقش.
الزور الباطل والكذب المترنح المتمايل من السكر الحطب الحطب المُعد للإشعال.
صوريَّة شكلية يناور يخادع . معدَّة مجهزة
محرقة حريق. يوحي يشير ويومِئ. برهان حجة ودليل ج. براهين
متواطئ مناصر له قمقم إناء من نحاس ج. قماقم. يؤجل يؤخر إلي وقت محدد
يسود يعم وينتشر يسدل يرسل ويرخي. حيثيات أسس وأسباب


س1: ما آخر حيوان طلبه ابن المقفع؟ وهل حضر ليدلى بشهادته؟
الجمل ولم يحضر ليدلى بشهادته .
س1 : مولاي القاضى العادل، هرب الجمل وما ينشره فى المنفى يثبت ما هو منسوب لمؤلفه من قول الزور..ضد خليفتنا المنصور.
أ- من قائل العبارة ؟ صاحب المحبرة
ب- ماذا أشاع الجمل وهو فى المنفى ؟
أشاع أن فرمانا صدر بقتل أرانب هذه البلدة.
ج- لماذا هرب الجمل رغم أنه ليس أرنباً؟
سئل الجمل عن هذا فى المنفى فأجاب بأني حتى أثبت أنى جمل لا أرنب فسيكون قد تقطع لحمه بين السيف وبين الكرباج.
س2: ماذا في شهادة الجمل من غمز ولمز بحق المنصور ؟
حيث يستغل شهادة الجمل ليثبت أن ابن المقفع في قصصه يكثر من الغمز واللمز في حق الخليفة المنصور .
س3: عبد الله بن المقفع:مولاي القاضى.. هنالك أخر شاهد.فالهدهد حاضر.. أرجو أن يشهد مولاي القاضى.قاضى القضاة للهدهد: ما رأيك في التهم المنسوبة لمؤلفك؟
بم أجاب الهدهد ؟
إن كان الأسد مصاباً بزكام والثعلب مقطوع الذيل وشهد شهادة زور والجمل فى المنفى.. فماذا تنفع شهادة هدهد كى تنقذ رأس المتهم المترنح بين الكتفين
س4: بم اتهم صاحب المحبرة الهدهد؟
اتهمه بأنه يحاور ويناور .
س5: ماذا رأى الهدهد في الساحة بجوار المحكمة ؟
رأى أكوام الحطب معدة لعقاب المتهم
س6: قاضى القضاة: ماذا يعنى الهدهد. أتقصد أنا لن نحكم بالعدل وأن عدالتنا صورية؟
بم رد الهدهد
مولاي القاضى العادل أعنى أن الكلمة في منقاري صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاب.
س7: كيف فسر صاحب المحبرة رأى الهدهد ؟ فسره بأن التهمة ثابتة.
س8: ماذا يقصد الهدهد بقوله أن الكلمة صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاباً؟
يقصد أن أكوام الحطب الموجودة في الميدان توضح بأن المحكمة حكمت على المتهم بأنه مدان دون النظر إلى الأدلة والبراهين التي تبرئ المتهم أو تثبت عليه التهمة .
س9: بم وصف صاحب المحبرة الهدهد ؟ وبم حكم عليه القاضى ؟
** وصفه صاحب المحبرة بأنه متواطئ مع عبد الله بن المقفع.
** وحكم عليه القاضى بأن يحبس فى قمقم حتى الموت .
س10:قارن بين شخصية الهدهد والثعلب من حيث دورهما فى القضية والسمات الشخصية لكل منهما؟

المقارنة الهدهد الثعلب
دوره في القضية: شهد مع ابن المقفع شهادة حق شهد ضد ابن المقفع شهادة زور
سماته الشخصية: شجاع – صادق – يقف بجانب الحق – لا يخاف العواقب جبان – كاذب – خان الأمانة – شهد زور خوفاً من صاحب المحبرة
س11: اذكر وجه نظرك في المحاكمة ؟
محاكمة صورية ظالمة يحاول فيها صاحب المحبرة والقاضي إثبات التهمة على ابن المقفع بأي صورة ممكنة مستغلين في ذلك السلطة أسوأ استغلال ؛ فقاموا بقلب الحقائق وتعذيب الشهود بل حكموا على الهدهد بالقتل لمجرد أنه شهد مع ابن المقفع ، وجهزوا المحرقة لحرق الكتاب وصاحبه فبل إثبات التهمة عليه ، فهل هناك ظلم أكثر من هذا ؟

1- ضع علامة ( ) أو ( × ) أمام ما يلي:
- شهد الجمل أمام المحكمة بالحق ( )
- صدر فرمان بقتل أرانب هذه البلدة ( )
- تعجب القاضي من هروب الجمل ( )
- أصدق الشهود أمام المحكمة كان الأسد ( )
- اتُّهمَ الهدهدُ بالتواطؤ مع ابن المقفع ( )
-أصدر القاضي حكما لصالح الهُدهُدِ ( )
2- أنسب الأعمال الاتية إلي قائلها فيما يأتي:
- " هل حضر الجمل ليدُلي بشهادته ".
- " يتقطع لحمي بين السيف والكرباج ".
- " متواطئ آخر يا مولاي " .

3- اقرأ ثم أجب :
(قاضى القضاة:لكن كلامك يوحى أن المتهم مدان. الهدهد: لكن أكوام الحطب فى الميدان تفصح من غير لسان بأن المتهم مدان من قبل النظر ببرهان.صاحب المحبرة: متواطئ آخر يا مولاي... قاضى القضاة: يحبس الهدهد فى قمقم حتى الموت، وترفع هذى الجلسة ويؤجل النطق بالحكم ).
1- ما مرادف ( مدان ) ؟ وجمع ( صاحب ) ؟ ومضاد ( المتهم ) ؟ ومفرد ( أكوام ) ؟
2- هات مرادف ( تفصح ) ، ومفرد ( قضاة ) ،وجمع ( ميدان ) في جمل من تعبيرك.
3- هل يوحي كلام الهدهد بأنَّ المتهم مدانُ ؟ ولماذا ؟
4- بمَ عُقب الهدهد علي هذا الكلام ؟
5- بم وصف صاحب المحبرة الهدهد بعد شهادته هذه ؟
6- لو كنت بدلا من ابن المقفع فماذا ستفعل في هذه المشكلات ؟
الدرس الرابع حفظ

حديث شريف
حدثنا أبو بكر بن شيبة وزهير بن حرب وابن نمير قالوا: حدثنا سفيان بن عَيينة عن عمرو ( يعني بن دينار) عن عمرو بن أوس عن عبد الله بن عمرو قال ابن نمير وأبو بكر : يبلغ به النبي  وفي حديث زهير قال:
قال رسول الله  : ( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا )
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم رواه مسلم

الكلمـــــة معنــاهــــــــــا الكلمـــــة معنــاهـــــا
المقسطون العادلون م. مقسط معناه عدل من أقسط منابر من نور مقامات راقية ومنازل رفيعة القدر م.منبر
يعدلون في حكمهم يحكمون بالعدل عن يمين الرحمن في حالة طيبة ومنزلة رفيعة تقديرا لهم
أهليهم أقاربهم ما ولوا ما كان تحت حكمهم.

يقول النبي الكريم إن الحكام العادلين لهم ثواب كبير عند الله إذ يجعلهم على
منابر أو منازل رفيعة وهذا يدل على رضا الله تعالى عنهم وعن سيرهم بالعدل فيجلسون فى أقرب مكان من عرش الحق مكافأة لهم على حكمهم العادل وقد عدلوا بين أهلهم وكل أمور دنياهم ، ثم يحدد الحديث الشريف هؤلاء الحكام بأنهم الذين عدلوا بين الناس في حكمهم وعاملوا الناس أهليهم بالحق واتخذوا العدل شعارا لهم في كل أمورهم فأحسنوا التصرف كما شرع الله سبحانه وتعالي.

1- إن المقسطين : أسلوب مؤكد بإن ولفظ المقسطين جمع ومعرفة ليفيد التكثير والتعظيم.
2- عند الله : إشارة من الرسول إلى علو المكانة التي يفوز بها الحكام العادلون
3- منابر من نور : تشبيه بتلك المكانة العالية بالمنابر التي ينظر إليها الجميع في إعجاب وتمنٍ ( من نور ) دليل علي جمال تلك المنابر وروعتها.
4- وكلتا يديه نور : إشارة إلى مدى التعظيم والتشريف الذي يحظى به الحكام العادلون عندما ينالون ثواب عدلهم في الدنيا ويجلسون قرب عرش الرحمن تكريما وتشريف لهم، ودليل عن رضا الله عنهم.
5- ( الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ):تعبير جميل يفضل فيه الرسول الكريم  أنواع الحكام العادلين.

قال رسول الله  :
( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا )
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم 1- هات معني ( المقسطين – أهليهم ) في جملتين ن تعبيرك.
2- اكتب ما فهمته من هذا الحديث الشريف بأسلوبك.
3- وضح الجمال في قوله  ( منابر من نور ) .
4- كلمة ( إن ) حرف يفيد : ( التوكيد – النفي – التعجب ) اختر .
5- مفرد ( منابر ) ......... ( نبرة – منارة – منبر ).اختر
الدرس الخامس دراسة

محمد عثمان جلال ( بني سويف )

ولد عام 1828 وتوفي عام 1898م بالقاهرة وهو أديب مصري التحق بمدرسة القصر العيني بالقاهرة و عمل بالترجمة وله عدد كبير من المؤلفات ومن أشهرها (العيون اليواقظ في الأمثال والمواعظ )و( الروايات المفيدة في علم التراجيدة ).

يـا مَـلِكَ السُّــؤددِ والسَّعــــادةْ اسطَـعْ بجيـدِ الدهـرِ كالقـلادةْ
وانظـر فتـلك روضـة المعـانِــي ودوحــةُ المنـطقِ والبيـــانْ
فيهـا إشــاراتُ إلـى مـواعِــظْ نـافعــةٍ لكُــلِ واعٍ حافِـــظْ
ضَّمْنُتهــا أمثـالَهـا والحِكمـــا وربَّمــا استعـرتُ قـولَ الحُكمَا
ولـمْ أجـدْ لهـا سِــَواكَ أهـــلاَ ولا جَنَابًا فـي الأنــامِ سَهــلاَ
يـا مَلِكًــا فَلْتـرأفْ بِالـَّرعيـــةْ واجعــلْ أخلاقَـكَ شيـمًا سَنيَّةْ
والِ بالخيــرِ فــي الــوَرَى وَراعْ وحسِّـنِ الأخــلاقَ والطِّبــاعْ
فَسـِـر بالعَفْــوِ واقبـلِ الهَديـَّـةْ وَاستَنشـِقِ الـرَّائِحـةَ الزَّكيَّـةْ
الكلمة معناها
ملك صاحب سلطه إشارات تلميحات الورى الخلْق
السؤدد السيادة x العبودية. مواعظ ج. موعظة النصيحة الطباع ج.طبع الخُلق
اسطع المراد: اظهر واعٍ مدرك العفو برفق
جيد عنق ج. أجياد ضمنَّتها جعلتُ فيها. الهدية النصائح
القلادة حلية تعلق في العنق ج.قلائد الحِكما م. الحِكمة الزكية الطيبة
xالخبيثة
انظر تأمل وتلك إشارة للقصيدة. استعرت طلبتُ والمراد: اقترضتُ.
روضة بستان ج. روض ورياض. الحُكما أصلها الحكماء م. الحكيم.
دوحة شجرة عظيمة سِواك غيرك.
المنطق الكلامُ 52َ مستحقا.
البيان الفصاحةُ. الأنام الخْلق ، وكل ما علي الأرض.
فلترأف بالرعية فلتكن عظيم الرحمة. شيما أخلاقا ًًوالمفرد : شيمة.
الرعية عامة الناس. سنيَّة عالية رفيعةx هابطة حقيرة

( ا ) يتلطف الشاعر بنصح الملك قائلا: يا ملك السيادة والسعادة اظهر واضحا دائما كالحلية في العنق وتأمل كلمات هذه الأبيات الفصيحة تجد معانيها عظيمة كالبستان الجيل ،وفوائدها كثيرة كالشجرة الممتدة الفروع والأغصان ،وستدرك ما فيها من المواعظ التي تنفع من يحفظها ،وقد جعلتُ هذه المواعظ بعض الأمثال وبعض الحكم واستعنتُ بأقوال الحكماء أيضاً ،ولم أجد غيرك يستحق النصائح الغالية .
( ب ) يا أيها الملك العظيم كن رحيما برعيتك إلي أبعد حد ،فكن صاحب عفو عمَّن يسيء منهم دون قصدٍ ،واقبلْ هديتي إليك المتمثلة في النصائح الغالية كرائحة الوردِ الزكيةِ.

- يا ملكا : نداء يتقرب به من الحاكم غرضه التعظيم - اسطع : يشبه تحلي الملك بما يرشده له بإضاءة القلادة غالية الثمن
- ( فسر بالعفو ـ استنشق الرائحة ـ اجعل ـ انظر ) أساليب أمر الغض منها النصح والإرشاد والرجاء.
- ( فلترأف بالرعية ) تعبير فيه إيحاء بوجوب العطف على الرعية - السؤدد والسعادة : ترادف أحدث موسيقى جميلة
- بجيد الدهر كالقلادة : تشبيه للدهر بالإنسان الذي له عنق وجعل الملك الصالح كالعقد الجميل الذي يزين عنق الدهر
- فاقبل الهدية : شبه الموعظة والنصيحة بالهدية للدلالة على قيمتها - روضة المعاني : تشبيه للمعاني بالحديقة.
- ودوحة المنطق : تشبيه للمنطق بالشجرة.
– ( إشارات ، مواعظ ): جمع ونكرتان للتكثير والتعظيم.
- واستخدام ( كل ): يفيد العموم والشمول.
– ( الحِكَما – الحُكما ): تجانس صوتي له أثر موسيقي.
- ( لم أجد بها سواك 52َ ): أسلوب قصر للتوكيد أدواته النفي بلم والاستثناء بسوي.
- ( اقبل الهدية ): تشبيه للنصائح والمواعظ الحكيمة بالهدية وفي ذلك دلالة علي عظمتها وارتفاع قيمتها وقدرها.

النحو

هو كتاب نكشف فيه عن معنى الكلمات وضبط بنيتها وأخذ الماضي والمضارع والأمر وأخذ المصادر والمؤنث والجموع ، و كلمات المعجم مرتبة حسب ترتيب الحروف الهجائية وأصل الكلمة تسمى ( مادة )
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثاني يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى مع مراعاة أو مع ما يثلثهما
1- إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل :
مثال :- العلم ــــ علم ، العمل ـــــ عمل ، محمود ـــــ حمد ، تقديم ـــ قدم
2- إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضي :
مثال : - يقول ــــــ قول ، قل ـــــ قول ، يصوم ــــــ صوم ، صم ـــ صوم
3- إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد :
مثال :- الرجال ــــ رجل ، الرجلان ـــــ رجل ، البيوت ـــــ بيت ، البيتان ــــ بيت
4- إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر :
مثال : أخذت ـــــ أخذ ، بدأت ـــــ بدأ ، عملت ــــ عمل ، فهمت ـــــ فهم
5- إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب :
مثال :- أعمل ــــ يعمل ــــ عمل ، أكتب ــــ يكتب ـــ كتب ، تعمل ــــــ يعمل ـــــ عمل ، تكتب ــــــ يكتب ــــــ كتب
6- إذا كان في الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثي أو الرباعي
مثال :- استخرج ـــــ خرج ، انتصر ــــ نصر ، كامل ــــ كمل اطمأن ــــ طمأن تدحرج ــــ دحرج ، وسواس ــــ وسوس
7- إذا كان في الكلمة حرف محذوف نرده
مثال :- بع ــــــــــــ بيع ، قل ــــــــــ قول ، نم ـــــــــــ نوم.
8- إذا كان في الكلمة حروف تضعيف في المجرد الثلاثي علينا فك هذا التضعيف
مثال :- مدّ ـــــ مدد ، شدّ ــــ شدد ، حقّ ـــــــ حقق ، حبّ ــــــــــ حبب
9- إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها
( الواو – الياء ) عن طريق إما المضارع أو المصدر
مثال :- قال ــــ يقول ــــ قول ، سمى ـــ يسمى ـــــ سمو ، باع ــــ يبيع ــــ بيع ، نام ــــــ نوم
مختار الصحاح ، المعجم الوجيز ، المعجم الوسيط ، المصباح المنير ، أساس البلاغة ، المنجد.
القاموس المحيط:
نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثانى
س1 : كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ثم رتبها فى المعجم ؟ :
( المسلمون - زلزال - حذف – التجميل – إنكار – سائح – اختبر )
1- المسلمون ـــــــــ سلم باب س فصل ل مع مراعاة م
2- زلزال ــــــــــ زلزل باب ز فصل ل مع مراعاة ل و ل
3- حذف ــــــــــ حذف باب ح فصل ذ مع مراعاة ف
4- التجميل ـــــــــ جمل باب ج فصل م مع مراعاة ل
5- إنكار ـــــــــــ نكر باب ن فصل ك مع مراعاة ر
6- سائح ــــــــــ سيح باب س فصل ى مع مراعاة ح
7- اختبر ـــــــــــ خبر باب خ فصل ب مع مراعاة ر
ترتيبها في المعجم كالآتي :
1- جمل 2- حذف 3- خبر 4- زلزل 5- سلم 6- سيح 7- نكر
كيف تكشف في معجمك عن الكلمات الآتية ؟ ثم رتبها في المعجم ؟
( عان – دعا – سما – انهمر – صاحب – منصب – استغفار – منتصر – مدّ – قاتل – يجد – بع – استفتح – قم – منال – النوم – مرّ – رفض – تدحرج – المهندس – وسواس ).

أولا التعبير:
1- اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي الحفاظ علي قطرة الماء( إجباري).
2- اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
( ا ) العاقل ليس لديه ما يسمي بوقت فراغ وإنما حياته في عمل مفيد
يعود بالنفع علي نفسه وأمته.
( ب ) تتجلي أصالة الشعب المصري وقت الأزمات.
ثانيا: القراءة: أجب عن السؤالين التاليين:
1- " قصة كفاح شعب مصر " :
" تجددت المظاهرات الوطنية واشتد عدوان الجنود البريطانيين علي المتظاهرين، لقد اقتحموا الجامع الأزهر برصاصهم وفتكوا بعدد كبير من المواطنين في الأحياء المختلفة وقرروا نفي سعد وصحبه".
1- ما مرادف " فتكوا " ومضاد " اقتحموا " ومفرد " أحياء " ؟
2- " تجددت المظاهرات الوطنية " فما رد فعل الجنود البريطانيين ؟
3- اذكر التحفظات الأربعة التي احتفظت بها انجلترا.
4- ما النتائج المترتبة علي نفي سعد وصحبه؟
2 – من موضوع ( الثعلب يشهد ):
" مولاي القاضي: أحتج .. الوقت ثمين لهذا أطلب ألا يستدعي المتهم حيوانا آخر . قاضي القضاة: العدل هنا يقضي أن يستدعي المتهم بعد الثعلب حيوانا آخر ."
1- هات مضاد "أحتج"ومرادف"ثمين"وجمع" آخر" في جمل من عندك.
2- من الذي يحتج أمام القاضي؟
3- ماذا طلب من القاضي؟ وهل وافقه القاضي علي طلبه؟
4- علام يدل هذا الاحتجاج.
ثانيا النصوص: أجب عن السؤالين التاليين:
1- من موضوع ( القراءة حياة للحياة ):
" وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.."
ا)هات جمع " حياة "ورادف" تنبثق "وجمع" الكبير" ي جمل من عندك.
ب) كيف تكون جميع الموضوعات مادة للحياة ؟
جـ) ( تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه ) حدد من العبارة تضادًا وقيمته في أداء المعني.
د) هل استفدت من هذا الموضوع في طريقة القراءة التي تتبعها؟ دلل .
2- من نص: ( الملك العادل ):
يـا مَلِكًــا فَلْتـرأفْ بِالـَّرعيـــةْ واجعــلْ أخلاقَـكَ شيـمًا سَنيَّةْ
والِ ........ِ فــي الــوَرَى ...... وحسِّـنِ ........... والطِّبــاعْ
......... بالعَفْــوِ واقبـلِ ......... وَاستَنشـِقِ ........... الزَّكيَّـةْ
ا ) اكتب ما تُرك من كلمات هذا النص مكان النقط.
ب ) " يا ملكًا – فلترأف " ما نوع كل أسلوب مما سبق؟ وما غرضه؟
جـ ) بم نصح الشاعر الملك في هذه الأبيات؟ وما رأيك في هذه النصائح؟
رابعًا : النحو :
" إنما عاطفة الإحسان تحبها النفس وتميل إليها ولا يتمتع بها إلا كل مؤمن ذي قلب رحيم ومازال شعبنا من أعظم الشعوب برًا وإحسانًا يمنح وطنه الجهد ليعيش عزيزًا ".
ا ) أعرب ثلاث كلمات مما تحتها خط.
ب )هات من الفقرة السابقة :
1- فعلا مجردا وآخر مزيدا. 4- تمييزا وأعربه.
2- ضميرا في محل جر. 5- حالا وبين صاحب الحال.
3- اسما معربا وآخر مبنيا. 6- فعلا متعديا لمفعولين وبين مفعوليه.
جـ ) صوب الخطأ في العبارة الآتية : ( في المكتبة ألف كتب ).
د ) ما حروف الزيادة في كل فعل من الأفعال الآتية (استقبل– تفاخر–انتقل )
هــ)"كم من معارك خاضها المصريون في سبيل الوطن"ما نوع " كم " ؟
و ) اكشف في العجم عن معني كلمة ( يتمتع ).

أولا: القراءة:
1 - أجب عن السؤال التالي إجباري من قصة كفاح شعب مصر :
أممت مصر شركة قناة السويس، فكان ذلك حدثًا عظيمًا وعيدًا مجيدًا، فإذا البهجة في كل مكان والفرحة على كل لسان وإذا الابتسامة تغمر كل وجه، لقد عمت الفرحة الكبرى أرجاء البلاد؛ فقد ردت إلينا بعد غياب .
ا اختر الصواب مما بين القوسين:
- مرادف «البهجة»: الراحة - الفرحة - الأمل - مفرد «أرجاء»: رجا - راجية - رجية - جمع «لسان»: ألسن - لسن - ألسنة

ب ما المقصود بـ أممت مصر شركة قناة السويس ؟

جـ ما أثر تأميم شركة قناة السويس على شعب مصر؟

2 - من موضوع اختراعات مستقبلية :
تهتم بعض الشركات الآن بإنتاج كاميرا صغيرة الحجم على شكل سوار يمكن طيه حول معصم اليد لتصور كل الأحداث التي تقع لك طوال اليوم وبالتالي تساعد في الحفاظ على أمنك وسلامتك .
ا هات من الفقرة مرادف أسفل الكف ومضاد نشره ومفرد أسورة .

ب ما فائدة الكاميرا كما أوضحت الفقرة؟

جـ أذكر بعض تطبيقات الليزر كما فهمت من الدرس.

ثانيا: النصوص:
1 - من نص منابر من نور .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.
ا هات مرادف ولوا ومفرد المقسطين وجمع عرش .

ب - ما الفضل العظيم الذي أعده الله للعادلين من عباده؟

جـ - ما الجمال في عبارة منابر من نور ؟
2 - من نص الفلاح :
فمن نَخْلي لكم رطب ومن كَرْمي لكم عنب
ومن حَقْلي لكم قَصَب وقطني يجلب اليُسرا
ومن غنمي لكم عِهْن ومن بقري لكم سَمْن
وفي طيري ولا مَنٌّ منافعُ جَمةٌ أخرى
ا - هات من الأبيات مرادف صوف ومضاد قليلة وجمع منفعة .
ب - عدد الفلاح خيراته في الأبيات؟ فما هي؟

جـ - ما قيمة وصف المنافع بأنها جمة؟

د ما قيمة تكرار العطف: في الأبيات؟
ثالثا: النحو:
«مصر هي منارة العالم فهى صاحبة أعظم حضارة على مر التاريخ، امتلأت علمًا وأدبًا من أرادها بسوء عاد يجر أذيال الخزي ومنع خيراتها ولم تكس أبناءها إلا حياء منهم أبٌ أبىٌّ، وأخ عاقل، يُصان فيها ذو عفة عن الدَّنَايا..»
ا اعرب ما تحت خط

ب استخرج من العبارة ما يلي: - فعلاً لازمًا وآخر مزيدًا - حالاً واذكر نوعها - تمييزًا - اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا.

جـ «أنتم متحدون» أدخل على الجملة فعلاً ينصب مفعولين وغير ما يلزم.

د «فكم من جهود تُبذل لتطوير التعليم».. بين نوع كم واعرب تمييزها.

هـ في المكتبة 35 كتاب و 5 مجلد.
أولا: القراءة:
السؤال الأول: من قصة كفاح شعب مصر :
«إن هذه الأمة المصرية العتيقة ، دون سائر الأمم والشعوب، تدل طبائع أبنائها، كما تدل آثارُها على البقاء والخلود، فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء، وظنوا أنهم حوَّلوا أرضها رمادًا تذروه الرياح».
تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
ا - قائل العبارة السابقة: مصطفى كامل - محمد فريد - ماسبيرو .

ب - مفرد «طبائع»: طبيعة - طبع - طابع

جـ - مضاد «الخلود»: النوم - الفناء - السير

د - حمل لواء الكفاح بعد مصطفى كامل مباشرة: جمال عبد الناصر - سعد زغلول - محمد فريد

السؤال الثاني:
من موضوع الكنز قبل أن يضيع :
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل.
ا - هات من الفقرة كلمة مرادفها مختلفة وكلمة جمعها الأوقات وكلمة مضادها قليلة .

ب لماذا اختلفت العقول في تفسير مفهوم الوقت؟

جـ علام اتفقت الأجيال بخصوص الوقت؟

ثانياً النصوص:
1 - اقرأ ثم أجب من نص تبارك الله أحسن الخالقين .
إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون .
ا - هات من الآية ما يلى:
مرادف: يصرفون عن العبادة جمع النواة .

ب - ما الدليل على على قدره الله كما فهمت من الآية؟

جـ - ما الجمال فى الحي - الميت ؟
من نص أنا البحر .
أرى كل يوم بالجرائد مزلقــًا من القبر يدنيني بغير أنــاة
إلى معشر الكُتَّاب والجمع حافل بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
ا هات من الأبيات مرادف: خطأ ومضاد: يبعدني ومفرد: معاشر .

ب ما شكوى اللغة كما فهمت من البيت الأول؟

جـ ما قيمة الفعل المضارع يدنيني ؟

ثالثاً : النحو :
إن مصر خالدة على مر الزمن، حاول الغزاة الطامعون احتلالها فعادوا بخيبة سطَّرها التاريخ والمعتدون أنفسهم في كتبهم أكدوا هذه الحقيقة والآن أصبحت حدود مصر وترابها آمنين.
ا - أعرب ما تحته خط:

ب هات من الفقرة ما يلي:
1 - نعتًا مفردًا وعين المنعوت.
2 - نعتًا جملة.
3 - اسمًا معربا وآخر مبنيًّا.
4 - همزة وصل وهمزة قطع.

جـ - اكتب الأرقام بالحروف مع مراعاة الموقع الإعرابي وضبط التمييز.
1 - حضر الحفل 25 تلميذ.
2 - في الدرسة 40 فصل.
3 - في الشارع 100 أشجار
أولا : القراءة:
1 - أجب عن السؤال الآتي من قصة كفاح شعب مصر
«ولما فشل المستعمر أمام منطق الحق والعدل لجأ إلى منطق الحديد والنار فإذا ثلاث دول تغزو بأساطيلها ومدمراتها وطائراتها وغواصاتها مصرنا الحبيبة وقدروا لهذا الغزو ستة أيام يقبضون بعدها على زمام الأمور».
ا تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين لما يأتي:
- مضاد «الحق»: الظلم - الباطل - الكذب .
- جمع «زمام»: زموم - زمم - أزمة

ب ما الدول التي غزت مصر في عام 1956؟

جـ ما مصير هؤلاء الغادرين؟

2 - من موضوع: الكلمة :
كان العرب يحتفون احتفاء عظيمًا بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب بينهم بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه حين أراد أن يشير إلى بلاغة لسانه وفصاحة منطقة قال مشيرًا أهمية الكلمة وفهمها وإدراكها: أوتيت جوامع الكلم .
ا - هات من الفقرة مرادف كلمة احتفال وكلمة مضادها اختفاء وكلمة جمعها ألسن

ب - ما الدليل على تقدير العرب لقيمة الكلمة؟

جـ - ما المقصود بـ: أوتيت جوامع الكلم؟

ثانيا: النصوص:
1 - من نص تبارك الله أحسن الخالقين قال تعالى: وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون .
ا - هات مرادف فصلنا ومضاد تهدوا ومفرد ظلمات .

ب - ما الحكمة من خلق النجوم كما فهمت من الآية؟ .

جـ - ما الجمال في البر والبحر . وما قيمة كلمة قد ؟

2 - من نص الملك العادل :
اقرأ ثم أجب:
ياملك السؤدد والسعادة اسطع بجيد كالقلادة
وانظر فتلك روضة المعاني ودوحة المنطق والبيان
ا - هات من الأبيات مرادف شجرة ومفرد القلائد ومضاد أطفئ .
ب - بم وصف الشاعر نصائحه للملك؟

جـ - ما الجمال في روضة المعاني - دوحة المنطق؟ .

ثالثا: القواعد النحوية:
عاش الفلاح المصري زمنا طويلاً يزرع بآلات استخدمها أجداده، لكن التكنولوجيا الحديثة شقَّت طريقها إليه فأصبح يسأل المزيد منها بل ينتظر أحداثها باستمرار».
ا أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
- طريقها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء مضاف إليه.

ب هات من الفقرة السابقة ما يلي:
1 - فعلاً مزيدًا بثلاثة أحرف.
2 - نعتًا وبين نوعه.

3 - فعلاً مهموزًا.
4 - ضميرًا في محل جر.

5 - اسمًا معربًا بعلامة إعراب أصلية.
6 - فعلاً مجردًا وبين نوعه.

جـ ما أحرف الزيادة في الفعلين: أكْرم - يُكرِّم .

د - يجري النيل - يزداد الرخاء اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.

هـ - كم من عظيم أنجبت مصر .. اجعل كم استفهامية وغير ما يلزم.
أولا : القراءة:
1 - من كتاب كفاح شعب مصر :
أجب عن السؤال الآتي: وإلى الشباب الذين باعوا أرواحهم للفداء وعلى كل بقعة من ثرى الوطن أتجه إليهم وأقول لهم: سوف نمضي على الطريق، لن نضعف ولن نخذل، ولن ننسى الأمانة التي حملناها
ا تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
- قائل العبارة السابقة الزعيم:سعد زغلول - مصطفى كامل - جمال عبد الناصر .
- مرادف «الثَّرى»: الغني - التراب الندي - المطر .
- جمع «بقعة» بقاع - أبقع - بقعات .

ب - ما الأمانة التي حملها زعماء الثورة؟ وهل تم تحقيقها؟

جـ - باعوا أرواحهم للفداء - حاربوا في سبيل الوطن أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟ .

2 - من موضوع لغة خالدة :
اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي من أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة منتشرة في معظم أرجاء المعمورة.
ا هات مرادف الحية - مفرد أرجاء - مضاد منتشرة .

ب - ما عمر اللغة العربية كما فهمت من الفقرة؟

جـ - كم عدد المتحدثين باللغة العربية الآن تقريبًا؟

ثانيا: النصوص:
1 - من نص منابر من نور :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا»
ا ما المقصود بـ: منابر ؟ وما مضاد يعدلون ؟ وما جمع يمين ؟

ب - فصَّل الرسول صلى الله عليه وسلم صور العدل في هذا الحديث وضح ذلك. .

جـ - ما قيمة إن في بداية الحديث؟ د ماذا أفاد التعبير عند الله ؟ .

2 - من نص أنا البحر :
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساء لوا الغواص عن صدفاتي
أرى لرجال الغرب عزًّا ومنعة وكم عزَّ أقوام بعز لغات
ا - هات من البيتين ما يلي:
مرادف أحشائه - مضاد منعة - مفرد صدفاتى .

ب كيف عز أهل الغرب كما فهمت من البيت الثاني؟

جـ بم شبهت اللغة نفسها؟ وعلام يدل هذا؟

ثالثا: القواعد النحوية:
إن أبناء الوطن جميعهم يتصفون بأخلاق طيبة أساسها الصدق فهو خلق جميل يسمو بالفرد وينهض بالمجتمع معظمه؛ لأنه من الفضائل العليا التي دعا إليها الدين وليس الصدق قولاً بل فعلاً يطابق القول ويعزز من شأن الإنسان ويجعله شامخًا بين أقرانه.
ا أعرب ما تحته خط

ب استخرج من الفقرة السابقة:1 - فعلاً معربًا وآخر مبنيًّا
2 - اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا. 3- فعلاً ينصب مفعولين وحددهما.

4 - ضميرًا في محل نصب. 5 - توكيدًا وبين نوعه

6 - نعتًا وبين نوعه . 7 - معطوفًا بـ «بل»

جـ - استبدل بالأرقام ألفاظًا عربية واضبطها وتمييزها:
- نجح في الامتحان 7 طلاب و10 طالبات.
- كتبت 23 سطرًا في فائدة القراءة.
- مكتبة المدرسة بها 60 رفًّا للكتب.
د- هذا العامل مجتهد اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر وغير ما يلزم




أولا: القراءة:
من قصة كفاح شعب مصر :
1 - «إنني أسرح بخواطري في هذه اللحظة المجيدة عبر أسوار الحياة إلى الذين جاهدوا من أجل هذا اليوم، ولم يمتد بهم العمر ليعيشوه».
أ «خواطر» مفردها...........
– عبر مرادفها.............
- مفرد «أسوار».....................

ب من قائل هذه العبارة؟ ومتى قالها؟

جـ وماذا قال الزعيم لأرواح المجاهدين؟

2 - من موضوع اختراعات مستقبلية :
من الاختراعات التي سوف أستثمرها لصالح المستقبل، ما يطلق عليه تقنية النانو تكنولوجي التي سيمكن من خلالها صنع سفينة فضائية في حجم الذرة للإبحار في جسم الإنسان لتصويره من الداخل أو لإجراء عملية جراحية والخروج دون ألم .
ا - هات مرادف تقنية ومضاد الداخل وجمع ألم .

ب - ما تطبيقات النانو تكنولوجي كما جاء بالفقرة؟

جـ - ما الليزر كما فهمت من الدرس؟

ثانيا: النصوص:
السؤال الأول: من نص: الخلق كنز لا يفنى
اقرأ ثم أجب:
الخلق .. هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه.
ا هات مرادف الصرخة ومضاد الشجاع وجمع وجه .

ب ما الخلق كما فهمت من الفقرة؟

جـ ما الجمال في العبث بكرامة قومه .

السؤال الثاني من نص الفلاح . اقرأ ثم أجب:
1 - أنا الفلاح في مصر أرد تُرابها تِبرا
2 - فلا تُبقى يدى قفرًا بواديها ولا فقرا
ا - تخير الصواب مما بين القوسين.
- التبر هو: الفضة - الذهب - الألماس
- جمع وادي: وديان - أودية - الأولى و الثانية
- مضاد فقر: غنى - سعادة - فرح
ب ما فضل الفلاح على مصر كما فهمت من البيتين؟ .

حـ ما الجمال في الجمع بين قفرا - فقرا ؟

د كاتب النص هو: أحمد شوقي - محمد الهراوى - أحمد رامي .

ثالثا: القواعد:
«اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة.. منتشرة في معظم أرجاء المعمورة، يتحدث بها مليار وربع مليار من البشر وليس سكان الوطن العربي - وحدهم - كما يعتقد كثيرون...»
ا استخرج من العبارة ما يأتي:
1 - فعلين معربين وبين إعرابهما 2 - مضافًا ومضافًا إليه.

3 - اسمًا لفعل ناسخ وأعربه4 - تمييز عدد وأعربه.
5 - فعلين مبنيين وبين علامة بناء كل منهما.

ب أعرب ما تحته خط:

جـ اذكر أحرف الزيادة فى الأفعال الآتية:
الفعل نستخدمها أمضت انتشر استعان استطاع
س1
" الخلق الحميد فضيلة تحلى بها الأنبياء جميعهم ، وازدانت بها قلوب السعداء لا الأشقياء ، فكم من نبي دعا أمته إليها ، لأثرها الجميل في حيات الأمم والشعوب فيابني : ألا تحب أن تكون ذا خلق حسن وسلوك قويم لتسعد بالحياة أمنها ورخائها وتستعيد الأوطان منزلتها ؟ "
1 - أعرب ما تحته خط .
2 - استخرج منها ما يأتي :
أ ) فعلا ً مجردا ً ، وبيني نوعه ب ) فعلا ً مزيدا ً بالتاء والتضعيف .
جـ) فعلا ً مزيدا ً بالهمزة والتاء د ) فعلا ً مزيدا ً بثلاثة حروف .
3 - كيف نكشف في المعجم عن ( دعا - الحياة )؟
4 - اكتب الأرقام في العبارة التالية بألفاظ عربية :
( السنة 12 شهرا ً ، وفي الأسبوع 7 أيام ، عدد ساعات اليوم 24 ساعة )
****************
س2
" ألا تعرفون مدينة القدس ؟ لقد كان إليها مسرى النبي رسول الله محمد ، هنا التقى جميعهم ، ولم يكن ذلك نهارا ًً بل ليلا ً عرج إلى سبع سماوات ، كم ساعة قضاها في رحلته ؟ إنه لم يقض سوى جزء ييسير من الليل "
1 - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
2 - استخرج منها :
أ ) فعلا ً مجردا ً وبين نوعه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالإثنين 28 يناير 2013 - 23:11

نشكرك أستاذنا الكبير أشرف على ما تقدمه لنا من علم نفعنا الله وأياكم به وجزاك الله خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ جلال شاهين
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 396
نقاط : 404
تاريخ التسجيل : 26/11/2013
العمر : 43

شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 11:51

جزاك الله خير الجزاء وأثابك الفردوس الأعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع ومميز للوحدة الاولى لغة عربية الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع للوحدة الثالثة اللغة العربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» خلاصة الخلاصة للوحدة الأولى لغة عربية الصف السادس الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: