منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 2:55

الدرس الأول
العرب صنعوا الحضارة :
هذه حقيقة يؤكدها التاريخ ، فمنذ القرن الثاني الهجري بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء وغيرها مما سبقوا به العالم
أول محاولة للطيران:
فمن المعروف أن أول محاولة للطيران قام بها الشاعر الفلكي الموسيقي عباس بن فرناس عندما حاول اختراع ماكينة طيران . وفي عام 852 م ، قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير في مدينة قرطبة بالأندلس وكان يستخدم قطعة قماش تشبه المظلة الآن .
العرب وفنون الطب :
كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتهم تدرس في أوروبا قرونا ومنهم ابن سينا الذي درس عديدا من الأمراض وقام بتشريح العين وله السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد والعلاج بالموسيقا وله كتاب بعنوان " القانون " في الطب ومن علماء العرب البارزين في الطب الرازي صاحب كتاب الحاوي .
كما اخترع العرب الأدوات والمعدات الجراحية فاخترع الزهراوي وحده أكثر من مائتي أداة للجراحة في القرن العاشر الميلادي وقسمها إلى مجموعات بعضها لجراحة الصدر وبعضها لجراحة البطن .... وهكذا .
العرب والبحار :
ومع ركوب العرب البحار وتعدد رحلاتهم البحرية في المحيط الهندي والبحر المتوسط ومع كثرة السحب والغيوم وانعدام الرؤية توصلوا لاختراع الإبرة المغناطيسية " البوصلة " والتي كانت فتحا في تاريخ البشرية وذلك بحك الإبرة على المغناطيس ثم وضعها فوق إناء فيه ماء بحيث تطفو على عودين صغيرين من الخشب فتتجه نحو الشمال ثم جاء عالم البحار ابن ماجد فاخترع أول إبرة جالسة على سن ؛ لكي تتحرك حركة حرة دون الحاجة إلى وعاء الماء .
أبحاث الضوء :
كان العرب أول من فكر في الضوء وكيفية استخدامه ويعد ابن الهيثم من عباقرة العرب الذين ظهروا في القرن العاشر الميلادي في البصرة وقد نزل مصر وعاش فيها ومن أهم إنجازاته اكتشاف " الخزانة ذات الثقب " التي يمكن اعتبارها الخطوة الأولى لاختراع الكاميرا ولم تتوقف أبحاث الضوء عند الحسن بن الهيثم فجاء أبو ريحان البيروني بعده وأثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت وهو ما فتح الباب فيما بعد لاختراع أشعة الليزر المعروفة الآن .
ليلى عبد المنعم : صاحبة مائة اختراع معاصر 2003 م
تعتبر ليلى عبد المنعم أول مخترعة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبال للاختراعات الحديثة الذي ينعقد سنويا في العاصمة البريطانية لندن لاختراعاتها التي تزيد على مائة اختراع ومنها حوائط التيومين والحديد المنصهر المقاومة للزلازل والصواريخ والصالحة لكل الأبنية على اختلافها ومواسير المياه والصرف الصحي المقاومة للتآكل وجهاز قياس إجهاد القلب رياضيا
أنت أيضا مخترع :
إن الاختراع لا يرتبط بمرحلة عمرية بل إن هناك اختراعات كثيرة انبثقت من عقول الأطفال فعلى سبيل المثال اخترع طفل عربي عمره اثنا عشر عاما ساعة تعليمية وجهاز هاتف يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة ، واخترع مجموعة من الأطفال مكتبة صغيرة على شكل إنسان آلي مستخدمين صناديق الحلوى القديمة وعلب المياه الغازية ووضعوها في آخر الفصل .
المفردات
ويمكنك أن تكون مخترعا .. كل ما عليك أن تبدأ بفتح آفاق عقلك وتسبح بخيالك ؛ لتفكر في حلول لأية مشكلات تصادفك أو تسمع عنها
الكلمة معناها
الحضارة مظاهر الرقى xالتخلف اختراع ابتكار x تقليد
نبغ تفوق وتمّيز. السبق التقدم والعلو ج) الأسباق
البارزين المشهورين إناء وعاء ج) آنية
تطفو تعوم فوق الماء يُعد يُعتبر
اعتبارها فرضها تعتبر تعد
وسام المقصود: جائزة ج)أوسمة انبثقت نتجت عن
آفاق حدود م) أفق تصادفك المراد: تعترضك
القرن مائة عام ج. قرون منارة مئذنة ج . منارات.
اختراع ابتكار ج. اختراعات. الانجازات م. انجاز وهو الأداء.
س1: ما الحقيقة التي يؤكدها التاريخ؟
- الحقيقة هي آن العرب صنعوا الحضارة .
س2: ما المجالات التي كان للعرب السبق والنهضة بها؟ ومنذ متى ؟
كان لهم السبق فى الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء، وهذا منذ القرن الثاني الهجري.
س3: من أول من قام بمحاولة الطيران ؟ ومتى؟ وأين؟
أول محاولة كانت لـ (عباس بن فرناس) عندما حاول اختراع ماكينة طيران ، وذلك حينما قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير فى مدينة قرطبة بالأندلس باستخدام قطعة قماش تشبه المظلة الآن ، وكان ذلك فى عام 852م.
س4: ما الدليل على نبوغ (ابن سينا) فى الطب؟
- كانت مؤلفاته تدرس فى أوروبا قرونًا .
- أنه درس عديدًا من الأمراض.
- قام بتشريح العين . - له كتاب (القانون) فى الطب .
- له السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد ، والعلاج بالموسيقى .
س5 : ما الذي اخترعه (الزهراوى)؟ وكيف قسمها ؟
اخترع أكثر من مائتي أداة للجراحة فى القرن العاشر الميلادي ، وقسمها مجموعات :
بعضها لجراحة الصدر ، وبعضها لجراحة البطن ، وهكذا ..
س6: ما الذي دفع العرب لاختراع البوصلة ؟
دفعهم لهذا :
1- ركوب البحر وتعدد رحلاتهم فى المحيط الهندي والبحر المتوسط .
2- كثرة السحب والغيوم وانعدام الرؤية .
س7 : كيف كانت البوصلة تعمل قديمًا ؟
كان يتم حك الإبرة على المغناطيس، ثم توضع فوق إناء فيه ماء؛ بحيث تطفو على عودين صغيرين من الخشب.. فتتجه نحو الشمال.
س8 : ماذا تعرف عن عالم البحار(ابن ماجد) ؟
قام باختراع أول إبرة جالسة على سن؛ لكي تتحرك حركة حرة، دون الحاجة إلى وعاء الماء.
س9 : ما الخطوة الأولى لاختراع الكاميرا ؟ ومن مكتشفها ؟
الخطوة الأولى لها هي اختراع (الخزانة ذات الثقب) والتي قام باختراعها (الحسن بن الهيثم ).
س10 : ما الذي أثبته (أبو ريحان البيرونى)؟
أثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت، وهو ما فتح الباب لاختراع أشعة الليزر المعروفة الآن
س11 : ماذا تعرف عن (ليلى عبد المنعم) ؟
أعرف عنها أنها أول مخترعة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل للاختراعات الحديثة ؛لاختراعاتها التي تزيد على مائة اختراع، ومنها :
حوائط التيومين والحديد المنصهر المقاومة للزلازل والصواريخ .
ومواسير المياه والصرف الصحي القابلة للتآكل .
وجهاز قياس إجهاد القلب رياضيًا .
وخيمة الطاقة الشمسية.
س12 : هل الاختراع يرتبط بمرحلة عمرية معينة؟ دلل على ذلك ؟
لا يرتبط الاختراع بمرحلة عمرية معينة ؛ والدليل على ذلك هو قيام طفل عربي عمره اثنا عشر عامًا باختراع ساعة تعليمية ،جهاز هاتف لذوى الاحتياجات الخاصة .
كما قام مجموعة من الأطفال باختراع مكتبة صغيرة على شكل إنسان آلى باستخدام صناديق الحلوى القديمة وعلب المياه الغازية .
س13 : كيف يمكنك أن تصبح مخترعًا ؟
يمكنك ذلك بأن تسبح بخيالك وتفكر في حلول لأية مشكلة تصادفك أو تسمع عنها.
" العرب سبقوا العالم هذه حقيقة يؤكدها التاريخ، فمنذ القرن الثاني الهجري بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء، والكيمياء وغيرها مما سبقوا به العالم "
1- تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- مضاد " الحضارة " ( البداوة – التخلف – القدم – الأولي والثانية ).
- جمع " الفَلَك " ( الفُلك – الأفلاك – المفالك – الفُليكات ) .
- معني " القرن " ( عام – عشرة أعوام – مائة عام – ألف عام ).
2- ما الدليل علي أن العرب هم صانعوا الحضارة ؟
3- من قام بأول محاولة للطيران ؟ وماذا كان يستخدم ُ ؟
4- ضع علامة ( √ ) أو ( х ) أمام الآتي :
أ- استخدم ( عباس بن فرناس ) مظلة كبيرة للقفز بها من فوق منارة الجامع
( )
ب- نبغ العرب في الطب والجراحة وكانت مؤلفاتهم تدرس في أوربا
( )
ج- ألف ( الرازي ) كتاب القانون في الطب ( )
د- تعددت رحلات العرب البحرية في المحيط الأطلسي ( )
هـ- نزل ( الحسن بن الهيثم ) مصر وعاش بها ( )

النحو
* علاماتها :
1- اسم استفهام يستفهم بها عن عدد مجهول.
2- تحتاج إلى جواب 3- تقع في أول الجملة.
4- يأتي بعدها تمييز. 5- لا تحتمل الصدق والكذب.
6- في نهاية جملتها نضع علامة استفهام ( ؟ )

• تمييز كم الاستفهامية :-
- (هو الذي يعرفنا نوع كم : استفهامية أم خبرية )

1- تمييز كم الاستفهامية مفرد منصوب بالفتحة .
مثال 1) - كم طالباً فى الفصل ؟
(طالباً) تمييز منصوب بالفتحة فنقول أن كم استفهامية)
مثال 2) - كم جنيهاً معك ؟
( جنيهاً ) : تمييز منصوب بالفتحة فنقول أن كم استفهامية )

2- تمييزها يجوز جره اذا جاء حرف جر قبل كم.

مثال 1) - بكم جنيهٍ اشتريت الكتاب ؟
(أيضاً استفهامية لكن الباء جرت التمييز)
مثال 2) - من كم عامٍ سافرت لأوروبا ؟
(أيضاً استفهامية لكن من جرت التمييز)


* علاماتها :
1- تدل على الكثرة ولا تسأل. 2- لا تحتاج إلى جواب .
3- تقع فى أول الجملة . 4- يأتي بعدها تمييز .
5- تحتمل الصدق والكذب 6- في نهاية جملتها نضع علامة تعجب ( ! )

* تمييز كم الخبرية :-

1- مفرد او جمع مجرور بالاضافة او بحرف الجر من .
• بالإضافة : كم عالمٍ خدم الوطن ! كم علماءٍ خدموا الوطن !
• بـ من : كم من شهيدٍ فى الجنة ! كم من شهداءٍ فى الجنة !

2- يجوز ان يدخل على كم الخبرية حرف جر .

(مثال 1) - من كم قرنٍ والتاريخ يسجل عظمة مصر !
( مثال2) على كم ساعدٍ بنيت حضارة مصر العظيمة !
مثال1 : كم تلميذاً في المدرسة ؟
هذه كم استفهامية
وعند التحويل إلى خبرية يجب تغيير التمييز والعلامة الموجودة في نهاية الجملة : وهنا احتمالات متعددة للإجابة :
1- (بجر التمييز بالإضافة وإفراده) تكون ....... كم تلميذٍ في المدرسة!
2- ( بحرف الجر) تكون ....... كم من تلميذٍ في المدرسة!
3- (بجر التمييز بالإضافة وجمعه) تكون ....... كم تلاميذ في المدرسة!
4- (بجر التمييز بالإضافة وجمعه) تكون ....... كم من تلاميذ في المدرسة!
مثال2) كم من مهندسين في الموقع!
هذه كم خبرية
عند تحويلها إلى استفهامية نغير التمييز وننصبه ونحذف حرف الجر (من) فتكون الجملة الاستفهامية : كم مهندساً في الموقع ؟
س1: حول كم إلى خبرية وغير ما يلزم:
* كم شهيداً مات في الانتفاضة ؟
* كم كرسياً في الحجرة ؟
س2: بين نوع كم فيما يأتي وأعرب تمييزها :
1- كم مشروعاً أقامته الدولة.
2- كم مشروع أقامته الدولة.
3- كم علماء نفعوا بلادهم .
4- كم ساعةً في اليوم .
س3: حول كم إلى استفهامية وغير ما يلزم:
* كم من جبال في مصر .
الدرس الثانى

من سورة الأنعام الآيات من 95 : 99
بسم الله الرحمن الرحيم " إن الله فالق الحب والنوي يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأني يؤفكون (95)

الكلمة أو الجملة المعني الكلمة أو الجملة المعني
فالق شاق والمراد " خالق " الحي ما ينمو من الحيوان والنبات ،ج: أحياء.
فالق الحب والنوي يشق الحب والنوي الميت ما لا ينمو كالبيضة والحبة والنوي ج:أموات
الحب البزر مؤنثه حبة ذلكم اسم إشارة.
النوي ج: نواة وهي قلب التمرة فأني تؤفكون فكيف تصرفون عن توحيده وعبادته.

من دلائل قدرة الله تعالي: أنه يشق الحب فيخرج منه الزرع ويشق النوي فيرج منه الشجر ،يخرج الحي من الميت كالزرع الحي من الحب الجاف الميت ،ويخرج الميت من الحي كالحب والثمر من الزرع الحي ، ذلكم الله الذي فعل هذا فكيف تصرفون – أيها الجاهلون – عن توحيده وعبادته وتبتعدون عن طريق الإيمان و الهداية ؟

 "إن الله فالق الحب والنوى" : أسلوب مؤكد بإن ، يؤكد قدرة الله الذي
يشق الحبة والنواة ليخرج منها الحياة.
 وعلاقة " يخرج الحي من الميت" : بما قبلها توضيح وبيان.
 بين " الحي " و " الميت ": تضاد يبرز المعني ويوضحه ،وهو قدرة
علي الإحياء والبعث.
 الفعل " يخرج " : مضارعا يدل علي التجدد والاستمرار.
 " فأني تؤفكون " : استفهام ؛ للاستنكار والتعجب من هؤلاء الغافلين
عن قدرة الله.
فالق الإصباح وجعل الليل سكنا والقمر حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم( 96)

الكلمة معنــــاهـــــا
فالق الإصباح شق الصبح من ظلمة الليل أي أبداه وأوضحه الشمس والقمر أي: يجريان بحساب مقدر معلوم.
الإصباح أول النهار. تقديرا وضع الأشياء علي قدر معلوم x عبث
سكنا مسكنا والجمع : أسكان العزيز الغالب الذي لا يقهر.
حسبانا التدبير الدقيق العليم واسع العلم.



والله سبحانه وتعالي هو الذي شق ضياء الصبح من ظلام الليل وجعل الشمس والقمر يجريان في فلكيهما بحساب متقن مقدر لا يتغير ،لتعرفوا عدد السنين والحساب ،ذلك تقدير العزيز الذي عز سلطانه العليم بمصالح خلقه وتدبير شئونهم.

" فالق الإصباح " تصوير بديع لقدرة الله علي شق الليل وإخراج الصبح منه .
 "جعل الليل سكنا" تصوير جميل حيث جعل الليل مسكنا نسكن فيه ونطمئن .
 وبين"الإصباح والليل"،"الشمس والقمر" تضاد يبرز المعني ويوضحه
 " ذلك تقدير العزيز العليم" ختام يناسب الآية ؛لأن وضع الأشياء علي هذا النظام الدقيق لا يصدر إلا عن عالم عظيم العلم والقدرة.
 جعل الليل سكنا والشمس والقمر : العطف يفيد التعدد والتنوع في مظاهر قدرة الله تعالى .
الشمس والقمر حسبانا : تعبير جميل يدل على أهمية الشمس والقمر لمعرفة عدد السنين والحساب .
وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد
فصلنا الآيات لقوم يعلمون (97)
الكلمة معنــــاهـــــا
جعل خلق وأنشأ فصلنا بينا وأوضحنا
لتهتدوا لتسترشدوا ، والمضاد: تضلوا الآيات الدلائل الواضحة جمع آية العلامة أو المعجزة
ظلمات جمع ظلمة وهي ذهاب النور.


والله سبحانه هو الذي جعل لكم أيها الناس النجوم علامات لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد بينا البراهين الواضحة ليتدبرها منكم أولو العلم والمعرفة.


 " وهو الذي جعل لكم النجوم": أسلوب قصر للتخصيص يؤكد قدرة الله
واستحقاقه للعبودية وحده .
 علاقة " لتهتدوا": بما قبلها : تعليل  بين " البر والبحر ": تضاد أفاد العموم والشمول كل مكان.  (تهتدوا بها في ظلمات) : بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه
 "قد فصلنا الآيات " : أسلوب مؤكد أداته قد .  قوم : جاءت نكرة للعموم والشمول
وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون (98)
الكلمة معنــــاهـــــا الكلمة معنــــاهـــــا
أنشأكم أوجدكم وخلقكم مستودع مكان الوديعة " العالم الدنيوي".
نفس روح والرماد "ادم" ج: نفوس وأنفس. يفقهون يفهمون ويعقلون
مستقر مكان للاستقرار " العالم الأخروي". لقوم للناس جميعا

الله سبحانه وتعالي هو الذي ابتدأ خلقكم من ادم عليه السلام فمنكم مستقر في القبر ومنكم مستودع في الدنيا ،قد بينا الدلائل الواضحة لقوم يفهمون ؛فيؤمنون

 " هو الذي أنشأكم " أسلوب قصر يؤكد قدرة الله ،وتفرده بالخلق والإنشاء
 " من نفس واحدة " تذكير بأصلنا الإنساني الواحد فلا تمييز ولا فضل لأحد عن أحد إلا بالتقوى.
 " فمستقر ومستودع " بينهما طباق ( تضاد ) يوضح المعني ويبرزه.
 " قد فصلنا الآيات " أسلوب مؤكد بقد.
"وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون" (99 (
الكلمة معنـاهـــا
خضرا زرعا غضا أخضر. غير متشابه مختلفا في الطعم. لآيات علامات ودلائل علي الوحدانية
طلعها زهرها. انظروا تأملوا وتدبروا متراكبا متركما كسنابل القمح متراص
جنات بساتين وحدائق ج. جنة ينعه نضجه و استوائه قنوان ج. قنو عنقود النخلة ( العذق)
مشتبها متشابها في المنظر ذلكم في الآيات دانية قريبة x قاصية وبعيدة.
وهو الذي أنزل المطر من السحاب فأخرج به كل ما ينبت الحبوب والثمار والفواكه والنباتات واخرج من طلع النخل عناقيد طيبة قريبة التناول واخرج سبحانه بساتين وحدائق من أعناب وأخرج شجر الزيتون وشجر الرمان متشابها في المنظر وغير متشابه في الطعم وذلك لينظر الناس ويتدبروا مراحل خروج هذه الثمار ابتدأ من خروجها إلي انتهاء ظهورها ونضجها .. كيف تنتقل من حال إلي حال ومن لون إلي لون ومن طعم إلي طعم ؟ إنها دلائل قدرة الله تعالي وعظمته.
 " وهو الذي أنزل .." أسلوب قصر للتخصيص وتأكيد قدرة الله
واستحقاقه للعبودية وحده.
ماء : جاءت نكرة للتعظيم
أنزل – أخرجنا : أفعال ماضية للتحقق والثبوت
 استخدام ( نا ): الدالة علي الفاعلين في " خلقنا " للتعظيم للخالق
 علاقة ( فأرجنا منه خضرا ) بما قبله :- التفصيل.
 تنكير " نبات – خضرا – حبا " للعموم والشمول.
 " حبا متراكبا.. ومن النخل .. وجنات من أعناب والزيتون والرومان "
العطف أفاد تنوع نعم الخالق سبحانه.
انظروا إلى ثمره : أسلوب أمر للحث على التأمل في أحوال الثمر وألوانه
وأشكاله منذ التكون حتى النضج
"إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون ": أسلوب مؤكد وأدواته ( إن )،( اللام )
 آيات نكرة للتعظيم : وقوم نكرة للعموم والشمول
يعلمون – يفقهون – يؤمنون : بينهم جناس في الحروف يعطي موسيقى
جميلة ومضارعه للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة
 ما ترشد إليه الآيات :
 الله يخرج الحي من الميت والميت من الحي .
 خلق الله الليل للسكن والراحة والنهار للعمل .
 الشمس والقمر لمعرفة عدد السنين والحساب
 النجوم هداية في ظلمات البر والبحر .
 تتعدد نعمك الله في إنزال المطر وتنوع النبات .
 أهمية التأمل في مظاهر قدرة الله من حولنا.

س1 : "إن الله فالق الحب والنوي يخرج الحي من الميت ومخرج الميت
من الحي ذلكم الله فأني يؤفكون (95) فالق الإصباح وجعل الليل
سكنا والقمر حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم (96)"
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
- معنى فالق ( زارع – خالق- حاصد). - مضاد العزيز ( القوي- الضعيف – الذليل)
ب) اشرح الآيات الكريمة مبينا ما بها من أدلة قدرة الله
ج) ما الحكمة في خلق الليل والنهار ؟
د) وضح الجمال في قوله إن الله فالق الحب والنوى
س2: "وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد
فصلنا الآيات لقوم يعلمون (97) وهو الذي أنشأ:م من نفس واحدة
فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون (98)"
أ) أكمل مضاد تهتدوا......................مفرد لآيات .......................... مرادف أنشأكم ........................
ب) لماذا خلق الله تعالى النجوم ؟
ج) بما تنصح صديقا لك دائم التكبر على أصحابه ؟
د/ ما الجمال في قوله تعالى مستقر ومستودع ؟

س3: " انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون "
(99)"
أ) ضع مرادف ينعه ومفرد آيات وجمع قوم في ثلاث جمل من وحي خاطرك
ب) إلام يدعونا هذا الجزء من الآية الكريمة ؟
ج) لماذا جاءت ( آيات – قوم ) نكرتين ؟
د) الله تعالى يخرج بقدرته الحي من الميت ويخرج الميت من الحي
اكتب الآية الكريمة الدالة على هذا المعنى
س4: "إن الله فالق الحب والنوي يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من
الحي ذلكم الله فأني يؤفكون (95) فالق الإصباح وجعل الليل سكنا
والقمر حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم (96)"
أ) تخير الصواب لما يلي :
جمع النوى ( النوى – نوويات – نووية). - المقصود بسكنا "( البيت – المنزل – الرحمة (
ب) اذكر النعم التي أنعم الله بها علينا في هذا الجزء من النص .
ج) علا م يدل العطف في الآيات .
د) ما فائدة كل من : ( الليل – الشمس والقمر ) ؟
س5: "وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد
فصلنا الآيات لقوم يعلمون (97) وهو الذي أنشأكم نفس واحدة
فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون (98)"
أ) تخير الصواب لما يلي :
مفرد : ظلمات ......... ( ظالم – ظلمة – ظليم ).
- مرادف يفقهون ............. ( يفهمون – يكفرون – يسمعون )
ب) تعددت نعم الله الواردة في هذا الجزء من النص وضح ذلك مبينا واجبنا نحوها ؟
ج) ما علاقة قوله تعالى لتهتدوا بها في ظلمات بما قبلها ؟
د) عين من الآيتين تضادا مبينا أثره في المعنى
الدرس الثالث
الإنسان كائن مفكر، يسعى دائما لتطوير إمكاناته وأدواته، ويبحث عما يسهل له الحياة على الأرض، وما يحقق له الراحة والرفاهية. والإنسان المعاصر لم يعد يفكر فى ماضيه وحاضره فقط، وإنما يفكر فى مستقبله، ويسعى لاختراعات مستقبلية تساعده عندما يحتاج إليها فى الغد القريب، نقدم لك بعضا منها:
الكاميرا السوار:
تهتم بعض الشركات الآن بإنتاج كاميرا صغيرة الحجم على شكل سوار يمكن طيه حول معصم اليد لتصور كل الأحداث التى تقع طوال اليوم، وبالتالى تساعد فى الحفاظ على أمنك وسلامتك.
أجهزة متعددة فى جهاز واحد:
من الفكر التى يتم العمل عليها فى مجال الاختراعات، فكرة تجميع أكبر قدر ممكن من الأجهزة فى جهاز واحد، ومنه اختراع ساعة يد وهاتف محمول باستخدامات متعددة، فهو يعمل هاتفا، وجهاز عرض تليفزيونى على الحائط (مثل أجهزة العرض الملحقة بالكمبيوتر)، وكاميرا، وجهاز تسجيل، ومفكرة مواعيد، وراديو، وجهاز كمبيوتر، ومترجما آليا عن طريق المسح الضوئى .. ولك أن تدرك حجم الاستخدامات التى يمكن أن يقوم بها مثل هذا الجهاز.
النانو تكنولوجى، أمل المستقبل:
ومن الاختراعات التى سوف يتم استثمارها لصالح المستقبل، ما يطلق عليه تقنية النانوتكنولوجى، التى سيمكن من خلالها صنع سفينة فضائية فى حجم الذرة للإبحار فى جسد الإنسان، لتصويره من الداخل، أو لإجراء عملية جراحية والخروج من دون ألم، وكذلك صنع سيارة فى حج الحشرة، وطائرة فى حجم البعوضة، وزجاج طارد للأتربة وغير موصل للحرارة. كذلك تقوم بعض الشركات المتخصصة فى الأغذية بإجراء بحوث علمية باستخدام النانوتكنولوجى لاختراع مشروبات مبرمجة، يمكن من خلالها شراء
مشروب لا لون له ولا طعم، يتضمن جزيئات دقيقة من لون المشروب المطلوب وطعمه، عندما نضعه فى فرن كهربى للتسخين (الميكروويف) على تردد معين يصبح عندنا عصير ليمون، وعلى تردد آخر يصبح هو نفسه شراب التفاح ... إنه سحر العلم وروعته.
الليزر، الحاضر والمستقبل:
ومن الاختراعات المستقبلية ما يجرى فى بحوث استخدام الليزر (حزمة ضوئية ذات طاقة عالية) كجراح فى تشخيص الأورام المستعصية وإصلاح العيوب الوراثية للأجنة قبل الولادة. ومن خلال التحكم فى ضوء الليزر بواسطة الحاسوب يستغنى الطبيب عن كثير من الأدوات المعدنية، مما يعنى دقة فائقة فى هذه العمليات.
هكذا نرى أنفسنا على أعتاب مرحلة جديدة .... وأفكار جديدة، تتيح لكل
إنسان الفرصة فى أن يفكر ويخترع .. فما الاختراع الذى تحلم بأن تقوم به ؟
الكلمة معناها
السوار حلية تلبس في المعصم ج)أسورة، أساور طيه لفه وفعله طوي.
معصم أسفل اليد ج) معاصم. تقنية أسلوب استخدام جيد
دقيقة صغيرة جدًا ج)دقائق المستعصية التي يصعب علاجها
الأجنة م) جنين وهو المولود داخل رحم الأم. أعتاب بداية
تتيح تهيئ مبرمجة منظمة حسب الطلب.
مُفكّرة مُذكرة النانو تكنولوجي التكنولوجيا صغيرة الحجم
استثمارها الاستفادة منها تقع تحدث
مترجم موضح ومبين ، ض: مُبهم اختراع احداث شيء لم يكن من قبل

س1 فيم ينبغي أن يفكر الإنسان المعاصر ؟ ولماذا؟
ج: ينبغي أن لا يفكر في ماضيه وحاضره بل يفكر في مستقبله أيضًا ، وذلك ليخترع أشياء تساعده عندما يحتاج إليها في الغد القريب لتسهيل حياته، وتحقيق الراحة والرفاهية .
س2 ما الاختراع الذي تهتم به بعض الشركات الآن؟
ج: الاختراع هو كاميرا على شكل سوار تلبس حول المعصم فتصور كل الأحداث التي تقع للفرد طوال اليوم ، فتحافظ على أمنه وسلامته .
س3 تحدث عن فكرة تجميع عدد من الأجهزة فى جهاز واحد .
ج: ذلك عن طريق اختراع ساعة يد وهاتف محمول باستخدامات متعددة ، فهو يعمل هاتف وجهاز عرض تليفزيزنى على الحائط ، وكاميرا وجهاز تسجيل ، ومفكرة مواعيد، وجهاز كمبيوتر ومترجم آلى .
س4 ماذا تعرف عن تقنية (النانو تكنولوجي) ؟ وكيف يمكننا استخدامها (فائدتها).
ج: هي تقنية متناهية الصغر في الحجم .
ويمكننا من خلالها
1- صنع سفينة فضائية فى حجم الذرة للإبحار فى جسد الإنسان ؛ لتصويره من الداخل، 2- إجراء عملية جراحية والخروج دون ألم .
3- صنع سيارة أو طائرة فى حجم الحشرة
4- صنع زجاج طارد للأتربة وغير موصل للحرارة.
5- عمل بحوث علمية فى الأغذية لاختراع مشروبات مبرمجة.
س5 ماذا تعرف عن المشروبات المبرمجة ؟
ج: هي مشروبات لا طعم لها ولا لون، وبها جزيئات دقيقة من لون المشروب المطلوب وطعمه وعندما نضعه في (الميكروويف) على تردد معين يصبح عصير ليمون، وعلى تردد آخر يصبح شراب تفاح.
س6 فيم يستخدم الليزر ؟
يستخدم الليزر :
1- كجراح فى تشخيص الأمراض المستعصية.
2- يستخدم فى إصلاح العيوب الوراثية للأجنة قبل الولادة.
3- يمكن الطبيب من الاستغناء عن الكثير من الأدوات المعدنية بواسطة الحاسوب.
س7 هل يمكن التحكم فى ضوء الليزر؟ وكيف؟
نعم يمكن التحكم فيه، وذلك عن طريق الحاسوب مما يمكن الطبيب من الاستغناء عن كثير من الأدوات المعدنية ، مما يعنى دقة فائقة فى هذه العمليات .
س8 ما الذى تتيحه هذا الأفكار الجديدة؟
تتيح لكل إنسان الفرصة فى أن يفكر ويخترع .

1- لمَ يُعد الانسان مفكرا؟
2- كيف تكون مخترعا؟
3- علل : النانو تكنولوجي تقنية تهتم بتصغير الحجم.
4- هل للمخترعات الحديثة أهمية ؟ ولماذا؟
5- هات مثالا لأجهزة متعددة في جهاز واحد من خلال الدرس؟
6- ما الاختراع الذي تحلم أن تخترعه .. ولماذا؟
7- ماذا تعرف عن الاغذية المبرمجة؟
8- جمع سوار : (أسْوار – سُوَر – أساور ) .
9- العاقل يكتفي بما لديه من أجهزة فقط ولا ينشغل بمخترعات المستقبل
10- اذكر عشرة مخترعين مع ذكر بعض من مخترعاتهم ؟

الدرس الرابع


شاعر عراقي ،ولد ببغداد عام 1863م كان والده مفتيا شرعيا، وله شعر كثير في العلم .
العلـم نــــور بيــن أيــــدي المرء في كل المطالب
والجهـــل أشبــه بالظــلام يحفـه مــن كل جــانب

الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا
المرء الرجل والجمع: رجال أشبه أكثر شبهاً
المطالب ج. مطلب وهو الطلب والمقصد يحفه يحوطه

1- العلم نور يهدي الإنسان ويساعده في قضاء كل حوائجه.
2- أما الجهل فهو ظلام دامس يحيط بالإنسان من كل جانب ،يفسده ويهلكه.

 " العلم نور بين أيدي المرء ..": يردد الشاعر المقولة المشهورة بأن العلم نور ولكن يزيدها جمالا بتعبير جميل ويزيل تعود المرء سماعها ، حيث جعل العلم مفتاح للمطالب جميعها.
 " الجهل أشبه بالظلام " : شبه الجهل بالظلام للدلالة علي الحالة السيئة للجاهل كأنه يعيش في ظلام
 تضاد البيت الأول " العلم نور " ، والثاني " الجهل أشبه بالظلام ".
 " يحفه من كل جانب " : أفادت شمول الجهل جميع أحوال الجاهل.

العلم يعفي المــــــرء في الأعمال من ثقل المتاعــب
في العلم تخفيف لمــــــــا يعرو الحياة من النوائـــــــب
فــــي العلــم تـوسيـــــــــــع لأبواب التجارة والمكاسب
في العلم إصلاح المفاسد والعقــائــــــد والـمـــــذاهــب
الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا
يغفي X يكلف ومعناها يرفع عنه المتاعب. النوائب الكوارث والمصائب م. نائبه.
ثقل العناء والمشقة x خفه المكاسب ج. مكسب x الخسائر
تخفيف تسهيل x تعسير. المفاسد ج. مفسدة وهي الضرر
لما للذي العقائد ج. عقيدة وهي ما يعتقد الإنسان ويؤمن به
يعرو يصيب المذاهب ج. مذهب والمراد : الآراء والنظريات.
1- يرفع العلم عن الإنسان متاعب الحياة ويعينه في أعماله .
2- ويخفف عنه المصائب ويساعده علي تجاوز ها.
3- كما يوسع له أبواب التجارة والرزق.
4- ومن مكاسبه: أنه يصلح تفكيره ويهديه إلي الإيمان ويزيل عنه الجهل والخرافات.
" العلم يعفي المرء من ثقل المتاعب" : تصوير للعلم برئيس يعفي عامله من الأوامر والتكاليف.
" ثقل المتاعب" : تصوير للمتاعب بالأحمال الثقيلة.
" لما يعرو الحياة من النوائب": تصوير للحياة بإنسان مصاب وللكوارث بالأمراض والأدواء تعرو الإنسان.
" أبواب التجارة والمكاسب": تصوير للتجارة بالديار التي لها أبواب يفتحها العلم .
 ( إصلاح – المفاسد ): تضاد يبرز المعني ويوضحه.
تكررت ( في العلم ): ثلاثا : تأكيد علي أهمية العلم وقيمته.
 في العلم تخفيف : أسلوب قصر بتقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ ، يفيد التخصيص والتوكيد

أنــــا لا أوفـــي ذكـــــــــر مـــا للعـلم من غــرر المناقب
يـــا قــــــوم إن العــلـــــــم بـالإجمــاع محمـود العواقب
يــا قـــــــوم إن العـلــــــــم ثـم العلــم ثـم العلـم واجب

الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا
أوفي أعطيه حقه كاملا X أبخس غرر المناقب المراد: أكرم الفضائل.
غرر ج. غرة وهي بياض في جبهة الفرس. بالإجماع أي: باتفاق الناس X افتراق.
المناقب المفاخر والفضائل م. منقبة X المثالب. العواقب ج. عقبة وهي خاتمة الشيء أو نتيجته.

وبعد أن ذكر الشاعر بعض فضائل العلم ،رأي أن يذكرها كلها ذكرا وافيا ،ثم توجه إلي قومه يؤكد لهم أن العلم باتفاق الناس آثارا محمودة وفوائد جمة ،لذا
فإن العلم من أوجب الواجبات علي الإنسان ليرقي ويسعد في حياته.

" غرر المناقب ": تصوير جميل للمناقب بالخيول لها غرر .
" يا قوم ": نداء للتنبيه.
 " إن العلم محمود .." : أسلوب مؤكد بإن يؤكد الآثار المحمودة للعلم .
 تكرار النداء " يا قوم ": ليؤكد شدة حرص الشاعر علي إيصال النصيحة لقومه مع شفقته عليهم فهم أهله.
 " إن العلم واجب " : أسلوب مؤكد بإن يؤكد وجوب العلم وضرورة
التسلح به .
 تكرار كلمة " العلم ": ثلاثا يدل علي مكانته العالية لدي الشاعر ،ومدي
أهميته .
العلم يعفي المـــــــرء فـــي الأعمال من ثقل المتاعـــب
في العلم تخفيف لمــــــــــــا يعرو الحياة من النـــوائـب
فــــي العلــم تـوسيـــــــــــع لأبواب التجارة والمكاسب
في العلم إصلاح المفـــــاسد والعقــائــــــد والـمـــــذاهــب

1- ما المراد في قوله " يعفي المرء من ثقل المتاعب " ؟
2- هات مرادف " يغدو " ، ومفرد " النوائب " في جملتين من تعبيرك.
3- اشرح الأبيات السابقين بأسلوبك مبينًا مناقب العلم فيهم ؟
4- ما الجمال في قوله " ثقل المتاعب " ؟
5- استخرج من الأبيات السابقة : مضاد ( الجهل – تضييق – السائر – إفساد – المصالح ).
6- ما الجمال في قوله " أبواب التجارة " ؟
7- ما القيمة الجمالية في تكرار قوله " في العلم " ؟
8- لماذا أوجب الشاعر علي قومه العلم ؟
9- ماذا يريد الشاعر في قوله " يعرو الحياة من نوائب " ؟.
10- أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة.
11- ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالإثنين 28 يناير 2013 - 23:12

نشكرك أستاذنا الكبير أشرف على ما تقدمه لنا من علم نفعنا الله وأياكم به وجزاك الله خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ جلال شاهين
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 396
نقاط : 404
تاريخ التسجيل : 26/11/2013
العمر : 43

شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 11:51

جزاك الله خير الجزاء وأثابك الفردوس الأعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع ومميز للوحدة الاولى لغة عربية الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع للوحدة الثالثة اللغة العربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» خلاصة الخلاصة للوحدة الأولى لغة عربية الصف السادس الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: