منتدى شنواى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة شنواىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
admin

admin
أشرف على


ذكر
عدد المساهمات : 27639
نقاط : 60776
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
الموقع : http://elawa2l.com/vb

الأوسمة
 :
11:

شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 2:41

الدرس الأول

إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن
اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه , استطاع أن يملك كل شيء .
وفيما يلي عرض لبعض الأقوال التي قيلت في هذا الكنز :-
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك [قول عربي مأثور ]
- " الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك" [ زكي نجيب محمود ]
-" إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل" [ شكسبير ]
ونسوق إليك هذه القصة , علَّها تبين لك قيمة الوقت : قام أستاذ جامعي , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كان المثال عبارة
عن اختبار قصير , فقد وضع الأستاذ دلواً على مائدة ثم أحضر عدداً من الصخور الكبيرة , وقام بوضعها في الدلو بعناية واحدة تلو الأخرى وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب "هل هذا الدلو ممتلئ ؟" قال بعض الطلاب (نعم )
فقال لهم :- أهل أنتم متأكدون ؟ ثم سحب كيساً مليئاً بالحصيات الصغيرة من تحت المائدة , وقام بوضع هذه الحصيات في الدلو , حتى امتلأ الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة.. , ثم سأل مرة أخرى :- هل الدلو ممتلئ ؟ فأجاب أحدهم ربما لا .... استحسن الأستاذ إجابة الطالب , وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه على الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور وسأل مرة أخرى :- "هل امتلأ الدلو الآن ؟ " فكانت إجابة جميع الطلابِ بالنفي . بعد ذلك أحضر الأستاذ إناء مليئاً بالماء وسكبه في الدلو حتى امتلأ وسألهم :- "ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟ "أجاب أحد الطلبة بحماس:- "إنه مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد بالجد والاجتهاد."
أجاب الأستاذ صدقت .... ولكن ليس ذلك السبب الرئيس ... فهذا المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً ".... ثم قال ( قد يتساءل البعض وما الصخور الكبيرة؟ فأقول له إنها هدفك في هذه الحياة ، أو مشروع تُريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ...... تذكروا دائماً أن تضعوا الصخور الكبيرة أولاً ..... وإلا فلن يمكنكم وضعها أبداً ؟
والآن عزيزي التلميذ/ عزيزتي التلميذة ... ما الصخور الكبيرة في حياتك [ أهدافك الكبرى ] عليك من الآن دون تأخير أو إبطاء أن تقوم بوضعها في الإناء حياتك من فورك .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
مفاهيم معاني متعددة كثيرة نسوق نقدم
متباينة مختلفة [ع] متفقة متوافقة تداولتها تناقلتها حياً واقعياً
المتعاقبة المتتالية
المتوالية ×المتقطعة العصور الأزمان
[م] العصر بعناية باهتمام
تفسيرها توضيحها × غموضها سكبه صبه تلو بعد
( ج ) أتلاء
الكنز المال المدفون
(ج)كنوز حسب وفق المرء الرجل
(ج)رجال
المأثور ما ورث الخلف
عن السلف تضيف تضم وتسند× تنقص الحصيات الأحجار
الصغيرة
طموحك تطلعك للأفضل مشاربه اهتماماته حماس شدة ورغبة
كيساً وعاء ( ج ) أكياس وكيسة قصير ( ج ) قِصار وقصراء دلو إناء
عبر خلال استحسن استصوب الأُخرى مؤنث الآخرج أُخرأُخريات
بدل عوض (ج) أبدال السيف (ج) أسياف وسيوف الحكمة العلم والتفقه (ج) حكم
أحد (ج) آحاد المؤنث إحدى إناء وعاء(ج) آنيةجج أوان الماء (ج) مياه وأمواه
عزيز (ج) أعزاء وأعزة وعزاز الجد × الهزل كهل من جاوز الثلاثين إلى الخمسين
أسئلة وإجابتها
1- لماذا يختلف تعريف الوقت من جيل لأخر ؟
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه
2- علام اتفقت الأجيال بالنسبة للوقت ؟ كيف يستطيع الإنسان أن يملك كل شىء ؟ اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شيء
3- اذكر بعض الأقوال التي تبين أهمية الوقت ؟
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ( قول عربي مأثور )- الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك ( زكي نجيب محمود ) - إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل ) شكسبير )
4- ما القصة التى ساقها الكاتب لبيان أهمية الوقت ؟
قصة حكاها أستاذ جامعى فى قسم إدارة الأعمال عن أهمية الوقت وإدارته
5- ما عنوان محاضرة الأستاذ الجامعى ؟
كانت محاضرته عن أهمية الوقت وإدارته.
6- ما المثال الذي ساقه الأستاذ لبيان قيمة الوقت ؟ أنه جاء بإناء ووضع فيه بعناية صخور كبيرة وسأل الطلاب هل امتلأ الإناء فقال بعض الطلاب أنه امتلأ والحقيقة أنه لم يمتلئ ثم جاء بكيس ملئ بحصيات صغيرة وضعها فى الدلو حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة.ثم جاء بكيس رمال ووضعه حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور. وسأل نفس السؤال وكانت نفس الإجابة ثم وضع عليه إناء من الماء حتى امتلأ.
7- سأل الأستاذ الجامعى وقال بعد أن وضع الصخور الكبيرة هل الدلو ممتلئ ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟ ولماذا ؟
قال بعض الطلاب نعم ، لأن خيل إليهم أنه لا يوجد مكان فارغ فى الدلو
8- لماذا وضع الأستاذ الحصيات الصغيرة فى الدلو ؟
حتى يملأ الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة
9- لماذا سكب الأستاذ الرمل فى الدلو ؟
حتى يملأ جميع الفراغات الموجودة بين الصخور
10- قال الأستاذ : ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟ مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
11- ما السبب الذي ذكره الطالب لهذا المثال ؟
مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
12- لماذا قال الأستاذ للطالب صدقت ؟
لأن الطالب قال للأستاذ : مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
13- ما السبب الرئيس للمثال الذى قاله الأستاذ لطلابه ؟
المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ......
14- ما الهدف الحقيقي الذي وضحه الأستاذ ؟ المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ......
15- ما معنى الصخور الكبيرة ؟
الصخور الكبيرة تعنى هدفك في هذه الحياة ، أو مشروع تُريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك
16- ما النصيحة التى قدمها الأستاذ الجامعى لطلابه ؟
النصيحة هى أن يضعوا الصخور الكبيرة أولاً (الهدف) وإلا فلن يمكنهم وضعها أبداً.
17- ما المقصود بالإناء ؟
المقصود بالإناء حياتك
18- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
1- أهمية الوقت وأهمية تنظيمه فى حياة الإنسان .
2- أهمية تحديد الأهداف فى حياة الإنسان .
3- وجوب التفكير فى كيفية تحقيق الأهداف.
4- العمل الجاد المستمر هو أفضل طريق لتحقيق الأهداف
5- التدريب على الأسلوب العلمى فى التفكير
تــــدريبـــــــــــــات
س 1 " إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه , استطاع أن يملك كل شيء "
أ- ما مفرد " مفاهيم " ومعنى " تداولتها ومشاربه " ومضاد " متباينة " في جمل من إنشائك ؟
ب- ما الاتفاق الذى التقى عليه الجميع بخصوص الوقت ؟
جـ- لخص التجربة العملية التى قام بها الأستاذ لبيان أهمية الوقت ؟
د- ما أهمية الوقت ؟ استدل على ذلك بعض الأقوال ؟
س2 " أجابه الأستاذ: "صدقت ... ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيس .... فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا.... ثم قال: "قد يتساءل البعض: وما الصخور الكبيرة؟ "
أ- ما مرادف " بإمكاننا " ومضاد " أجابه " ومفرد " الصخور " وجمع " الأستاذ"
ب- ما المثال الذى يتحدث عنه الأستاذ ؟
جـ - ما السبب الذى ذكره الطالب ؟
د- ما الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟
س3 " قام أستاذ جامعي , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كان المثال عبارة عن اختبار قصير ."
أ- هات من العبارة بمعنى قدم ومضاد طويل ؟
ب- ما المثال الذي قدمه الأستاذ؟
جـ - ما هدف الأستاذ من هذا المثال ؟
" أجاب أحد الطلبة بحماس: "إنه مهما كان جدوا المرء مليئا بالأعمال، فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد". " أ- ما مرادف " المرء " ومضاد " بحماس " وجمع " جدول " فى جمل من تعبيرك ؟
ب- فى أى موقف قيلت هذه الجملة ؟
جـ - تحدث الدرس عن الصخور الكبيرة ، فماذا يعنى بها ؟
د- هات مثالاً آخر غير ما ورد فى الدرس يبين قيمة الوقت ؟
الدرس الأول نحو

1- العدد (1، 2 )
- ليس لها تمييز ( لفظ واحد أو اثنان إذا جاء بعد المعدود يعرب نعتاً )
مثال : قرأت قصة واحدة ، اشتريت كتاب واحداً ، سلمت على طالبين اثنين
2- العدد من ( 3-10)
- تمييزه جمع مجرور بالإضافة ويعرب أيضاً مضاف إليه
- يخالف التمييز (المعدود ) تذكيراَ أو تأنيثاَ و يعرب حسب موقعه فى الجملة
مثال(1) : فى الأسبوع سبعة أيام " سبعة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أيام تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
مثال(2) : اشتريت تسع قصص " تسع مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وقصص تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
ملحوظة
العدد( 10 ) يخالف المعدود إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً ، تُسكن الشين فى العدد ( عشرة )
1- إذا كانت مفردة ( معى عشْرة كتب )
2- إذا كانت مركبة وتمييزها مؤنث ( نجح ثلاث عشْرة مؤنث )
3- تفتح الشين فى حالة العدد المركب الذى تمييزه مذكر ( نجح ثلاثة عشَر طالبا )
4- الأعداد المكونة من أكثر من رقمين نبدأ بكتابة الأصغر ثم الأكبر ، ويتبع التمييز آخر الأعداد كتابةً ، ويجوز العكس ( أن نبدأ بالأكبر ثم الأصغر )
قاعدة العدد ثمانية
العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء فى حالتى الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتان
مثل : حضر ثمانٍ من البنات - درجات السلم أكثر من ثمانٍ
3- العدد ( 100) ومضاعفاتها
- يتساوى فيه التمييز المؤنث والمذكر وتمييزها مفرد مجرور بالإضافة ويعرب أيضاَ مضاف إليه
- فى حالة تثنية ( مائة وألف ) يعربان إعراب المثنى ( بالألف رفعاَ وبالياء نصباَ وجراَ ) مع حذف النون عند الإضافة
( مثال ) نجح مائتا طالب ، تصدقت على مائتى محتاج ، اشترك ألف سائح فى المهرجان ، غرسنا ألفى شجرة
مثال(1) : فى المكتبة ألف كتاب وألف قصة
" ألف مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، كتاب وقصة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه "
مثال(2) : جاء مائة رجل ، رأيت مائة فتاة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه
العدد (11- 19)
تمييزه مفرد منصوب ، العدد 1، 2 يوافقان المعدود ( التمييز ) تأنيثاً أو تذكيراً
العدد من ( 13- 19)
الجزء الأول يخالف المعدود تذكيراً أو تأنيثاً والجزء الثانى يوافقه
العدد من ( 11- 19) يبنى على فتح الجزأين فى محل نصب أو رفع أو جر ما عدا العدد (12) لأن الجزء الأول منه يعرب إعراب المثنى والجزء الثانى مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب
أمثلة مختلفة :
1- جاء سبع عشرة طالبة " جاء فعل ماضى ، سبع عشرة مبنية على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل ، طالبة تمييز مفرد منصوب "
2- فى المطار ست عشرة طائرة " فى : حرف جر ، المطار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم ، ست عشرة : مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأ مؤخر ، طائرة : تمييز مفرد منصوب "
3- فى السنة اثنا عشر شهراً " اثنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ،عشر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ، شهراً تمييز مفرد منصوب "
أمثلة : رأيت أحد عشر كوكباً تمييز مفرد منصوب
رأيت إحدى عشرة طائرة تمييز مفرد منصوب
جاء اثنا عشر تلميذاً تمييز مفرد منصوب
سلمت على اثنتى عشرة تلميذة تمييز مفرد منصوب

العدد المعطوف عليه هو العدد الذى يأتى قبل حرف الواو
مثال : فى الفصل واحد وعشرون قصة
" واحد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، عشرون معطوف على واحد مرفوع وعلامة رفعه الواو ، قصة تمييز مفرد منصوب "
العددان (1 ، 2) يوافق التمييز فى التذكير أو التأنيث
مثال : قرأت إحدى وعشرين قصة تمييز مفرد منصوب
سلمت على اثنين وخمسين طالباً تمييز مفرد منصوب
العدد من ( 3 - 9 ) يخالف المعدود ( التمييز ) تذكيراً أو تأنيثاً
مثال : فى الحديقة ثلاثة وعشرون كلباً تمييز مفرد منصوب
العدد من ( 21- 99 ) تمييزه مفرد منصوب
" مثال " : مررت بأربعين تلميذة تمييز مفرد منصوب

وهى ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 )
- تعرب حسب موقعها فى الجملة إذا كانت مفردة
- تعرب حسب المعطوف عليه إذا كانت معطوفة على ألفاظ العقود
- ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء لأنها ملحقه بجمع المذكر السالم
- تمييز ألفاظ العقود مفرد منصوب دائماً
مثال : حضر عشرون طالباً
" عشرون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو طالباً تمييز مفرد منصوب "
سلمت على سبعين طالبة " سبعين اسم مجرور وعلامة جره الياء وطالبة تمييز مفرد منصوب "
حضر الحفل ثلاثة وأربعون وزيراً
" ثلاثة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، أربعون معطوف على ثلاثة مرفوع وعلامة رفعه الواو ، وزيراً تمييز مفرد منصوب "

"العدد يعرب حسب موقعه فى الجملة :-
العددان " 1 و 2 " ليس لهما تمييز ويدل عليهما لفظ المعدود
الأعداد من " 3 : 10 " تميزها جمع مجرور بالإضافة
الأعداد من " 11 : 99 " تميزها مفرد منصوب
الأعداد " 100 ومضاعفاتها" مفرد مجرور بالإضافة
الأعداد " 1 و 2 " يوافقان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً
الأعداد من " 3 : 9 " يخالفان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً
العدد " 10 " يخالف التمييز تذكيراً أو تأنيثاً إذا كان مفرداً
ويوافقه إذا كان مركباً

1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1- زار الغردقة (15) سائحاً و(12) مرشداً ، (7) طالبات 2- فى مدرستنا (11) فصل و (17) مدرسة
2- فى المدرسة (500) طالبة و (300) طالب و (20) معلم و(32) معلمة ويوجد فى المدرسة (12) وكيل و (10) وكيلات و (11)مدرس أول و (12) مدرسة أولى و (21) عاملاً و (7) عاملات و (3) مديرون
2- أكمل بتمييز مناسب
1- مر من الشهر تسع وعشرون .....2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ......
3- فى الحظيرة سبع وتسعون ....... 4- سلمت على سبع عشرة ........
3- أكمل بعدد مناسب
1- فى مصر .... محافظة 2- رأيت ............. كوكباً
3- حضر الحفلة ....... آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ....... لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتى :
1- إنى رأيت خمس وثلاثون رجلاً
2- اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين
4- فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة
5- صوب ما تحته خط فيما يأتى
اشترك أربعين طالبا فى رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء 0
6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
أجبت عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدا ، لسيدنا يوسف ( 11 ) أخا ، يدرس التلاميذ فى ( 30 ) فصلا ، دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة ، تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا ، قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 ) كتابا ، فى المدرسة ( 18 ) فصلا ، اشترك فى الرحلة ( 14 ) تلميذة ، فى الحقيبة ( 12 ) كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية ( 42 ) يوما 0
7- اختر التمييز المناسب مما بين الأقواس فيما يأتى ، مع بيان السبب :
1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات )
2- شارك فى الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة )
3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة )
4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )
5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات )
6- فى الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب )
7- حفظت ثمانى عشرة ( نصا – آية – أحاديث )
8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة )

الدرس الثانى

الكاتب مصطفى لطفى المنفلوطى
 هو مصطفى لطفى المنفلوطى ولد بمنفلوط بمحافظة أسيوط 30 / 12 / 1876 . وتعلم بالأزهر وكان رئيس تحرير جريدة المؤيد له روايات مترجمة منها الفضيلة ماجدولين والشاعر له عدة كتب منها ( النظرات والعبرات ) وتوفى فى 12 / 7 / 1924 .
النص :
( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوى عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه قبل أن تبكى عيناه ولا العادل عادلا حتى يقضى على نفسه قضاءه على غيره ولا الصادق صادقا حتى يصدق فى أفعاله صدقه فى أقواله .
لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ومناره الذى يستنير بنوره فى طريق حياته الخلق هو الدعة التى تترقرق فى عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس ، الخلق هو العرق الذى يتصبب من جبين الحى خجلا أمام السائل المحتاج الذى لا يستطيع رده ولا يستطيع معونته .
هو الصرخة التى يصرخها الشجاع فى وجه من يجترىء على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحى ضمائرهم وليثبت فى نفوسهم الشعور بالرغبة فى الفضيلة والنفور من الرذيلة .
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
الخلق المراد بها السلوك الحسن (ج) أخلاق شعور إحساس
المرء الإنسان (ج) رجال مسئول مراقب – محافظ راع (ج) مسئولون
ضمير هو الحارس الداخلى على الإنسان (ج) ضمائر يسيطر يستحوذ (ض) يحرر
تستوى تتعادل (ض) تتفاوت السر الخفاء الكتمان ( ض) الجهر
العلانية الجهر (ض) السر يقضى يحكم
زاجرا مانع (ج) زواجر الشر السوء (ج) شرور
قائده هاديه ومرشدة (ض) مضلة جملة القول خلاصة الكلام
بقطع النظر بصرف النظر الفضيلة الأخلاق الحسنة (ج) فضائل (ض) الرذيلة
يهتدى يقتدى به (ض) يضل مناره مكان مرتفع يصدر منهالنور (ج) منائر
تترقرق تتحرك (ض) تتحجر البؤس الفقر والشقاء (ض) الغنى والسعادة
يتصبب ينحدر ويسيل جبين الجبهة (ج) جبن أجبن
خجلا حياء (ض) جرأة السائل الشحاذ – طالب العطاء
معونته مساعدته يجترىء يجرؤ ويتشجع
إهانة إذلال وإخضاع العبث اللعب والإهمال
كرامة عزة (ض) ذلة مكارم محاسن (م) مكرمة يوقظ
الرذيلة الصفات السيئة (ج) رذائل النفور البعد والكراهية
الشرح
 يبدأ الكاتب بوضع ميزان للأخلاق الكريمة وهو الضمير الذى يجعل صاحب الخلق الطيب يشعر بالمسئولية تجاه ضميره عما يجب أن يفعل فالكريم من يتصدق فى السر والجهر والرحيم الذى يتأثر قلبه قبل عينه بمتاظر البؤس والعادل من يحكم على نفسه قبل الحكم على الآخرين والصادق من يصدق فى فعله وقوله .
 ولا ينفع الإنسان أن يكون المانع عن الشر هو الخوف من عذاب النار أو القانون إنما يتفعه أن يكون ضميره يهديه ويرشده إلى الأخلاق الكريمة .
 ومن مظاهر الأخلاق الطيبة ، الدمعة فى عين الرحيم والخجل عندما ما لا يستطيع المساعدة والصرخة فى وجه كل من يحاول العبث بوطنه وكرامة قومه . وخلاصة قوله أن مفهوم الخلق هو أن يؤدى الإنسان واجبه دون النظر لنتيجة وعندما نريد أن ننشر الأخلاق يجب أن نجعلهم أصحاب ضمائر حية تتمسك بحب الفضيلة وتنبذ الرذيلة وتنفر منه .
من مواطن الجمال :
 الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره : تصوير جميل صور الضمير قاضيا والإنسان أمامه مسئول عن تصرفاته .
 لا أسمى الكريم كريما حتى تستوى ... ولا الرحيم رحيما حتى ..... : حتى هنا تفيد الغاية وينفى الكرم والرحمة والعدل إلا إذا وصل إلى هذه الغاية .
 السر – العلانية – أفعاله – أقواله : تضاد يوضح المعنى .
 زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار ، أو خوفه من القانون : تصوير للخوف بإنسان يمنع وينهى
 ( أو) : للتنويع .
 ضميره قائده : تصوير للضمير بقائد يقود الإنسان ، وهو تعبير يدل على دور الضمير فى حياة الإنسان .
 إنما ينفعه : أسلوب قصر بـ ( إنما ) غرضه التخصيص .
 ضميره .. منارة : صور الضمير بمنارة تهدى الإنسان وهو تعبير يدل على أثر الضمير فى حياة الناس .
 الخلق هو الدمعة – الخلق هو العرق – الخلق هو الصرخة :
تكرار الخلق يدل على تعدد مظاهره .
 كلما وقعت ..... مناظر البؤس : كلما تفيد الاستمرار .
 رده – معونته : تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
 يجترىء على إهانة وطنه – العبث بكرامة قومه : جمال موسيقى بتوافق النهايات يطرب الأذان ويؤثر فى النفس .
 أن الخلق هو أداء الواجب لذاته : أسلوب مؤكد بأن .
 ليحى ضمائرهم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وتصوير جميل للضمائر بكائنات حية، وتعبير يدل على أهمية يقظة الضمير لسلامة الخلق
 ليثبت فى نفوسهم الشعور بالرغبة فى الفضيلة والنفور من الرذيلة : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وصور الرذيلة بصورة كريهة يجب النفور منها وبين الجملتين مقابلة توضح المعنى .

اسئلة واجابتها
س1: بم عرف الكاتب الخلق ؟
 عرفه بأنه شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل .
س2: ما الميزان الدقيق الذى وضعه الكاتب للأخلاق الكريمة ؟
 الميزان الدقيق للأخلاق الكريمة هو الضمير .
س3: ما مظاهر الأخلاق الكريمة فى الناس ؟
 الدمعة التى تتحرك فى عين الرحيم عندما تقع على صورة من صور الشقاء .
 العرف الذى يسيل من وجه الإنسان خجلا عندما لا يستطيع المساعدة .
 الصرخة التى يطلقها الشجاع فى وجه من يجترىء على إهانة وطنه .
س4: من الكريم والرحيم والعادل والصادق فى نظر الكاتب ؟
 الكريم : هو من يستوى عنده صدقة السر والعلانية .
 الرحيم : هو الذى يتألم ويبكى قلبه قبل عينيه حين يرى منظر البؤس .
 العادل : هو الذى يحكم على نفسه كما يقضى على الناس .
 الصادق : هو الذى يتساوى عنده صدق القول وصدق الفعل .
س5: متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
 عندما يكونون أصحاب ضمائر حيه ويحبون الفضيلة وينفرون من الرذيلة .
س:6 ما الذى يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
 أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ومناره الذى يستنير بنوره فى طريق حياته .

الدرس الثالث
كان الأسد الصغير فى العرين منتظرا عودة أبيه، حين دخل عليه حارسه القرد صارخا:" مولاى لقد اصطاد ابن آدم أباك الملك".
زمجر الأسد غاضبا وقال: "سأثأر لأبى وأبطش بابن آدم هذا، لقد صدق ظن أبى حينما حذَّرنى مرارًا وتكرارًا".
سار الأسد على الطريق حتى رأى حصانا جامحا قادما يجرى، فسأله: "ما بك؟"
قال الحصان: "يقولون إن ابن آدم قادم من هذا الطريق".
تعجب الأسد وقال: "كيف تخاف ابن آدم، ولك أرجُلُ قوية يمكنها أن تُطيحَ به؟"، فأجاب الحصان: إنك لا تعرفه يا سيدى. لقد خدع أبى، وكان أحكمنا وأكثرنا فِطنةً، نحنُ معشر الجياد، فقد قابَل أبى وهو يَأكلُ، فقال لهُ: لماذا تتعبُ رقبتك الجميلة؟، واقترح عليه أن يُطعِمَه البرسيمَ فى فمه وهو معتدلٌ، ووعدَه أن يقومَ بهذا كل يوم ... ولكنُّه فى اليَوم التالى اعتذر لأبى بأنُّه متعبٌ، ولن يستطيعَ إطعامه، ثم اقترح عليه أن يقوم أبى بحمله على ظهره وهو يطعمه فوافق أبى، فما أن جلس أبن آدم على ظهر أبى حتى ظل يحمله بقية عمره، فأرجوك يا أميرنا إن قابلت ابن آدم أن تخلصنا منه".؟
زمجر الأسد متوعِّدا: "يا ويله منى؟؟ سأثأر لنفسى، ولأبى، ولأبيك أيها الحِصَانُ".
مضى الأسد فى طريقه وهو يفكر، حتى رأى جملا قادما من بعيد.
انتفض الأسد الصغيرُ، وكشر عن أنيابه معترضا الجمل قائلا: "لابد أنك ابن آدم، سوف أفتك بك".
فبادره الجمل قائلا: "لا يا مولاى، إننى جمل هارب من ابن آدم".
رد الأسد: "أنت أيضا مع طولك وضخامة جسمك؟يا للعجب!!"
قال الجمل: "يا مولاى إنه يمتلك سحرا اسمه العقل"، ثم مضى مسرعا..
تملك الأسد غيظ رهيب، وما إن أفاق من ثورته وفتح عينيه، حتى وجد رجلا عجوزا يحمل كيسا على ظهره، ويسير ضعيفا فهجم عليه متوعدا، وقال فى غلظة: "هل أنت ابن آدم؟"
رد العجوز فى ضعف: "أنا إنسان ضعيف يا مولاى".
هدأت ثورة الأسد وقال: "إن شكلك يوحى فعلا بالضعف" .. فبادره العجوز: "عندك حق إن لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً".
بدت على الأسد علامات الخوف، وقال مُحولا زمام الحديث: "ولكن قل لى يا إنسان إلى أين أنت ذاهب؟"
رد العجوز:" إنى أبحث يا مولاى عن أخشاب فى الغابة، فصنعتى نجارٌ، أصنع البيوت لتحمى الخلق من الأشرار".
فكر الأسد برهة، وقال:" إنها فكرة عظيمة، اصنع لى بيتا الآن".
ابتسم ابن آدم، وقال مُستسلما: "سمعا وطاعة يا مولاى".
وبينما العجوز يصنع القفص، ابتسم الأسد قائلا لنفسه: "لك أن تخاف من ابن آدم، فأنت ضعيف جدا، كما أن وقت غذائى قد حان... لذلك سوف أفترسك بعد أن تصنع البيت".
ثبت العجوز جوانب القفص بقوة وأعد بابا متينا للقفص، ثم قال للأسد مشيرا إلى باب القفص: "لقد انتهيت يا مولاى من صنع البيت، فلتتفضل لنرى ما يناسبك مقاسه أم لا؟".
وما كاد الأسد يدخل القفص، حتى أحكم العجوز إغلاق الباب قائلا:
"والآن يا مولاى أعرفك بنفسى، أن ابن آدم!!".
راح الأسد يزار زئيرا شديدا، بينما نظر العجوز إلى السماء ورفع يديه، وقال: "لك الحمد يا ربى أن ميَّزتنى عن الحيوان بالعقل فنجوت".

الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
الأسد (ج) أسود وأُسد وأُسْد وآساد العرين بيت الأسد(ج) عُرُن مولاى سيدى(ج)موالٍ
سأثأر سآخذ بدمه والمراد انتقم أبطش أخذه بالعنف ظن اعتقاد(ض)يقين
جامحا يجرى بسرعة تطيح به تقضى عليه فطنة حكمة (ج) فِطن
معشر جماعة (ج) معاشر الجياد (م) جواد يا ويله يا عذابه
انتفض تحرك واضطرب معترضاً مانعاً ضخامة عِظم ×ضآلة
ثورته هياجه عجوز هرم (ج) عُجُز متوعدا مهدداً×وعد بالخير
غلظة قسوة وشدة × لين زمام مقود الدابة (ج) أزمة برهة مدة قصيرة من الزمن (ج) بُره
س1: أين كان الأسد الصغير عندما أخبره القرد أن ابن آدم اصطاد أباه؟
كان الأسد الصغير فى العرين منتظرا عودة أبيه.
س2: ماذا قال الأسد الصغير عندما علم باصطياد أبيه ؟
زمجر الأسد غاضبا وقال: "سأثأر لأبى وأبطش بابن آدم هذا، لقد صدق ظن أبى حينما حذَّرنى مرارًا وتكرارًا".
س3:لم كان الحصان يجرى عندما قابله الأسد ؟
لإنه كان خائفاً من ابن آدم ولأانه قادم من هذا الطريق .
س4: عم سأل الأسد الحصان ؟ وبم أجاب ؟
كيف يخاف الحصان من ابن آدم رغم انه يمتلك أرجل قوية يمكن أن تطيح به
- رد الحصان إنك لا تعرفه يا سيدى. لقد خدع أبى، وكان أحكمنا وأكثرنا فِطنةً، نحنُ معشر الجياد
س5: بم وصف الحصان أباه؟
كان أحكمنا وأكثرنا فِطنةً، نحنُ معشر الجياد
س6: كيف خدع ابن آدم الحصان ؟
فقد قابَل أبى وهو يَأكلُ، فقال لهُ: لماذا تتعبُ رقبتك الجميلة؟، واقترح عليه أن يُطعِمَه البرسيمَ فى فمه وهو معتدلٌ، ووعدَه أن يقومَ بهذا كل يوم ... ولكنُّه فى اليَوم التالى اعتذر لأبى بأنُّه متعبٌ، ولن يستطيعَ إطعامه، ثم اقترح عليه أن يقوم أبى بحمله على ظهره وهو يطعمه فوافق أبى، فما أن جلس أبن آدم على ظهر أبى حتى ظل يحمله بقية عمره،
س7: ماذا طلب الحصان من الأسد ؟ ولماذا؟
فأرجوك يا أميرنا إن قابلت ابن آدم أن تخلصنا منه".؟
س8: بم وعد الأسد الحصان ؟
يا ويله منى؟؟ سأثأر لنفسى، ولأبى، ولأبيك أيها الحِصَانُ".
س9: لماذا كشر الأسد عن أنيابه عندما رأى الجمل ؟
لأنه ظن أن الجمل هو ابن آدم حيث قال "لابد أنك ابن آدم، سوف أفتك بك".
س10: ما السحر الذى يمتلكه الإنسان من وجهة نظر الجمل ؟
السحر الذى يمتلكه الإنسان هو العقل .
س11: ماذا قال الأسد للرجل العجوز ؟ وبم أجابه الرجل ؟
قال الأسد فى غلظة: "هل أنت ابن آدم؟" رد العجوز فى ضعف: "أنا إنسان ضعيف يا مولاى".
فهدأت ثورة الأسد وقال:"إن شكلك يوحى فعلا بالضعف" .فبادره العجوز:"عندك حق إن لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً".
س12: لماذا بدت على الأسد علامات الخوف من الرجل العجوز ؟ وماذا فعل ؟
لأن الرجل قال للأسد ان لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً.
س13 ما صنعة الرجل ؟ وعم يبحث فى الغابة ؟
كان يعمل نجاراً يصنع البيوت لتحمى الخلق من الأشرار ، وكان يبحث عن الأخشاب
س14:ابتسم الرجل وابتسم الأسد فما سبب ابتسامة كل منهما ؟
ابتسم الرجل :لأن الأسد قد انخدع وطلب من الرجل أن يصنع له بيتاً وانه يستطيع أن يحبسه فيه .
ابتسم الأسد : لأنه ظن فى نفسه أنه يستطيع أن يفترس الرجل بعد أن ينتهى من البيت لأنه ضعيف ووقد حان وقت غذائه.
س15: كيف أقنع العجوز الأسد بالدخول فى القفص ؟
أنه قال له لقد انتهيت يا مولاى من صنع البيت، فلتتفضل لنرى ما يناسبك مقاسه أم لا؟".
س16: متى عرف العجوز الأسد بنفسه ؟ وما أثر ذلك على الأسد ؟
بعد أن دخل الأسد القفص واحكم غلق الباب عليه .أثر ذلك على الأسد أنه أخذ يزأر زئيراً شديداً
س17: بم ميز الله الإنسان علن الحيوان ؟ وعلام حمد الرجل ربه؟
ميز الله الإنسان بالعقل ، وقد حمد الرجل ربه على هذه النعمة .

الدرس الرابع (حفظ)


الشاعر (محمد الهراوي)

شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885 توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية عَمِلَ في نِظارة المعارف(وزارة التربية والتعليم الآن) ثم نُقل إلى دار الكتب ويُعَدُّ رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان( الهراوي )في شعر الأطفال
الكلمة معناها
تبرا
تراب الذهب يدي لفظة مؤنثة
والجمع أياد / يدي/ أيد
أرد
أحول وأجعل
تراب ما نعم من أديم الأرض
والجمع أتربة وتربان
فقرا
الجمع والعوز
والجمع مفاقر
واديها
منفرج بين جبلين
والمراد وادي النيل ,
والجمع أوداء / أوادية
قفرا خالية من الحياة والجمع قفار

يقول الشاعر متغنيا بأمجاد الفلاح الذي يكتشف كنوز الأرض ويستخرج من التراب ذهبا إنني أفخر بأنني فلاح مصري أصيل أقوم بأعمال جليلة فأحول أرضها القاحلة إلى جنة خضراء .

1- أنا الفلاح : تعبير جميل باستخدام ضمير المتكلم فيه فخر واعتزاز بكونه فلاحا.
2- أرد ترابها تبرا : تعبير جميل يصور الأرض بعد زراعتها بالذهب والمضارع يدل على الاستمرار .
3- قفرا : توحي بعدم وجود مظاهر الحياة والخلاء
4- فلا تبقي يدي قفرا : أسلوب نفي يؤكد القضاء على الأرض الخالية من الحياة وإعمارها بالزرع والنبات .
5- بواديها ولا فقرا : أسلوب قصير يفيد التوكيد والتخصيص
6- فلا تبقي – ولا فقرا : تكرار النفي يفيد التوكيد .
7- قفرا – فقرا : بينهما جناس يعطي موسيقى جميلة ونكرة للتقليل .
الكلمة معناها
حقلي
أرض طيبة يزرع
فيها والجمع
حقول منافع
فوائد × أضرار

رطب بلح
والجمع أرطاب غنمي قطيع الماعز والضأن
والجمع أغنام / غنوم
عهن الصوف
المصبوغ ألوانا
والجمع عهون يجلب
يأتي ويكسب
× يذهب ويخسر

اليسرا الغنى× العسرا جمة كثيرة والجمع جمام
كرمي شجر العنب
والجمع كروم أخرى
مؤنث آخر
والجمع أخر / أخريات
يقول الشاعر على لسان الفلاح معددا ما يقدمه لنا من كنوز أنه يزرع لنا النخل الذي ينتج لنا البلح والشجر كشجر العنب ويزرع القصب والقطن الذي ينشر الغنى والصوف من الغنم والسمن من البقر وفوائد أخرى كثيرة وهو يعددها بدون أن يمن أو يتفاخر علينا .

1- "لكم رطب" – لكم عنب" – " لكم قصب " – " لكم عهن " – " لكم سمن " – " في طيري منافع " : أسلوب قصر يفيد التنوع والتخصيص بتقديم شبه الجملة " الجار والمجرور , والعطف بينهما يفيد تعدد وتنوع
النعم والخيرات التي يقدمها الفلاح .
2- " قطني يجلب اليسرا " تعبير جميل يدل على أهمية القطن في الغنى واليسار .
3- منافع جمة أخرى : نكرة للكثرة ووصفها بجمة ليدل على هذه الكثرة .
الكلمة معناها
نقابات جمع نقابة وهي
من تدافع
عن الحقوق عزيزا قويا لا يغلب × ذليل
والجمع أعزة / عزاز / أعزاء
أزيدها أنميها × أنقصها تراث ميراث
سائدا مستقلا
× مستعمرا ماشية إبل وبقر وغنم
والجمع مواش
1- سأنميها زراعات: تعبير يدل على حب الشاعر للوطن ورغبته فى النهوض به.
2- بماشية وآلات : تعبير يدل على تطوير الفلاح لنفسه لتحقيق النهضة والتقدُّم.
3- وأكثر من نقابات : تعبير يدل على مراعاة الفلاح لحقوقه ورغبته فى الحِفاظ عليها.
4- أحفظ ذلك الوادى:تعبير يدل على حب الشاعر لمصر.
5- ذلك : اسم إشارة للبعيد يفيد التعظيم.
6- تراث أبى وأجدادى:صور الوطن بميراث ورثه الفلاح عن آبائه وأجداده.
7- أسلمه لأولادى : صور الوطن بهدية جميلة يسلمها الفلاح لأولاده.
تراث أبي وأجدادي-وأسلمه لأولادي:تقابل يقوي المعنى (فقد استلم الأرض من أبائه وأجداده ثم يسلمه لأولاده.
8- عزيزا-سائدا-حرا:صفات تدل على عظمة الوطن وعِزَّتِهِ.
س1 : مالنمُوذج الذى يمثله الفلاح؟
- يمثل الفلاح نُمُوذجا مثاليامن الناس فهو أكثر الناس إحساسا بقيمة الجِدِّ والاجتهادِ.
س2 : ما معنى أن الفلاح يرد تراب مصر تبرا؟
- معناه :أنه يُدركَ أن تراب بلاده ونيلها مصدرا الخير فهو بالزراعةيكتشف كنوز هذه الأرض الطيبة.
س3 : اذكر أمثلة العطاء للفلاح.
- يزرع النخيل والعنب والقصب والقطن اننتج مانحتاج إليه من ملبس ومأكل.
س4 :علام يصر الفلاح فى الأبيات؟
- يصر على إحداث نهضة فى مصر مستخدما الآلات الحديثة وأن يُطَوِّر نفسَهُ بتكوين نقابات للفلاحين.
- يُصر على أن يُحافظ على أرضهِ التى هى ميراث أجدادهِ ليُسَلِّم الوطن لأولاده حرا عزيزا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elawa2l.com/vb
مصطفى يونس
عضو vip
عضو vip
مصطفى يونس


ذكر
عدد المساهمات : 2160
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
الموقع : bnatelzarka.newgoo.net

شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالإثنين 28 يناير 2013 - 23:13

نشكرك أستاذنا الكبير أشرف على ما تقدمه لنا من علم نفعنا الله وأياكم به وجزاك الله خيراً

_________________
مع تحياتى مصطفى يونس
younes.moustafa@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استاذ جلال شاهين
عضو ماسى
عضو ماسى
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 396
نقاط : 404
تاريخ التسجيل : 26/11/2013
العمر : 43

شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى   شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى Emptyالسبت 18 أكتوبر 2014 - 11:52

جزاك الله خير الجزاء وأثابك الفردوس الأعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح للوحدة الأولى لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلاصة الخلاصة للوحدة الأولى لغة عربية الصف السادس الإبتدائى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع للوحدة الرابعة لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع للوحدة الثانية لغة عربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع ومميز للوحدة الاولى لغة عربية الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى
» شرح رائع للوحدة الثالثة اللغة العربية الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شنواى  :: أرشيف المنتدى :: أرشيف المناهج الدراسية :: الثانى الإعدادى-
انتقل الى: