ملخص رائع لنصوص الصف الاول الثانوى الترم الاول منهج جديد 2014
كن أخي بحق
المثقب العبدي (جاهلي)
التعريف بالشاعر :
- المثقـِّب العبدي : بكسر القاف هو ( عائذ بن محصن بن ثعلبة )
- من بني عبد القيس، من ربيعة. شاعر جاهلي، من أهل البحرين.
- اتصل بالملك عمرو بن هند، وله فيه مدائح. وشعره جيد فيه حكمة ورقة
- لُقِّبَ "المثقب" لقوله في هذه القصيدة :
ظهرن بكلَّةٍ وسَدَلْنَ أخرى وثَقَّبْن الَوَصَاوصَ للْعُيون
- الكلة : الستر الرقيق ج (كلل) - سدلن : أرخين ،
- الوصاوص مفردها " وصواص " وهو البرقع الصغير
القصيــــدة :
القصيدة من الشعر الجاهلي وهي من بحر (الوافر) وتسمى ( النونية ) لأن حرف الروي فيها هو النون وعدد أبياتها الأصلية ( 46 بيتا )
التمهيـــــد : يبحث الشاعر عن معنى لوجوده ، من خلال علاقات حقيقة مع الآخرين علاقات لا تحمل بين طياتها الخداع ، والكذب، فالحبيب حبيب ، والصديق صديق ، والعدو عدو. ويوقن الشاعر بأهمية الوضوح في العلاقات ؛ لذا نراه يلح عليها في أكثر من موضع من هذه القصيدة .
تحذير من الوعود الكاذبة
1- فَـلاَ تَعِـدِي مَــوَاعِدَ كاذِبـــــــاتٍ .:. تَمُرُّ بِـها رِيـاحُ الصَّيْفِ دُونِي
2- فَإِنِّي لـو تُعَانِدُنِي شِمــــــــــالِي .:. عِنَادَكِ ما وَصَلْـتُ بِها يَمِينــِي
3- إِذًا لَقَطَعْتُها ولَقُلْتُ: بِيـنِــــــــي .:. كذلِكَ أَجْتَــوِى مَــنْ يَجْـتَـوِينِي
4- لَعَلَّي إِنْ صَـرَمْتِ الحـَبْلَ مِنِـّــــي .:. كَذَاكِ أَكُـونُ مُصْحِبَتِي قَـرُونِي
معاني الكلمات
الكلمة معناها مضادها مفردها أو جمعها
تعدي لا تعهدي (وعد) لا تخلفي
مواعد وعودا م ( موعد )
كاذبات خادعات صادقات
تمر بها تمضي
دوني قريبا مني
تخالفني تعاندني ، وتعارضني
شمالي يقصد يده ج (أشْمُلٌ ، وشُمُلٌُ ، وشَمَائِلُ ) ع ( شمأل )
خلافك يقصد " مخالفتك "
ما وصلت لم ترتبط بها
يميني يقصد يده ج ( أيمن وأيمان وأيامن وأيامين)
إذًا حرف جواب وجزاء وهي لفظ مفرد وليس مركبا من " إذ أن "
لقطعتها اللام للتوكيد وقطعتها أي بترتها وحززتها
بيني أي " فارقيني " اذهبي اقتربي
أجتوي أكره وأستثقل
من اسم موصول للعاقل
صرمت قطعت وصلت
الحبل يقصد " الوصل والمودة "
مصحبتي تابعتي
قـَروني الناقة السريعة والمراد نفسه
التحليل والشرح :
1- يطلب الشاعر من محبوبته ألا تضرب له وعودا كاذبة لا تتحقق مثل رياح الصيف التي لا تأتي إلا بالأتربة ولا تحقق شيئا ولن يصلني شيء من هذه الوعود.
2- لانني لا أقبل أن يخالفني أحد مهما كانت صلته بي حتى لوكانت يدي اليمنى فإنها لو خالفتني لما اكترثت بها ولا طلبتها بيدي اليسرى
3- بل لبادرت إلى قطعها ولقلت لها ابتعدي عني وبمثل هذه الطريقة أبغض من يبغضني
4- أود أن أخبرك أنك إذا تخليت عني وقطعت وصلي فإنني سأقطع وصلك طاعة لنفسي .
التحليل البلاغي
1- ( لا تعدي ) : أسلوب إنشائي " نهي " .. غرضه التحذير
- ( تعدي ، مواعد ) : جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا يثير الانتباه وتطرب له الأذن .
- ( مواعد كاذبات ) : توحي بالغدر والخداع ، وجاءت نكرة للتحقير ، وجمعا للكثرة
- ( مواعد كاذبات ) : استعارة مكنية .. شبه المواعد أشخاصا كاذبين، سر جمالها التشخيص ، توحي بالخداع
- ( كاذبات ) : اسم الفاعل يدل على الاستمرار والتجدد
- ( تمر بها رياح ) : أسلوب قصر وسيلته تقديم شبه الجملة على الفاعل للتخصيص والتوكيد
- (رياح الصيف ) : خصها بالذكر لأنه لا خير فيها وهي توحي بكذب هذه الوعود .
- ( تمر بها رياح) : استعارة مكنية .. شبه رياح الصيف أشخاصا تمر، سر جمالها (التشخيص) ، توحي بالكذب وعدم النفع
- ( البيت الأول كله ) : تشبيه تمثيلي شبه الأماني الكاذبة في عدم نفعها برياح الصيف التي لا تحمل سوى الأتربة . سر جماله " توضيح الفكرة برسم صورة لها في إيجاز وتجسيم "
2- ( فإني .. ) : أسلوب مؤكد بـ ( إنَّ ) .
- ( لو تخالفني ) : استخدام " لو " الشرطية يفيد الاستبعاد والاستحالة
- ( تخالفني شمالي ) : استعارة مكنية .. شبه فيها يده الشمال إنسانا يخالفه سر جمالها التشخيص ، توحي بالثورة النفسية وشدة الألم .
- ( خلافك ) : توكيد عن طريق المفعول المطلق
- ( تخالفني ، خلافك ) : جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا يثير الانتباه
- ( ما وصلت ) : نتيجة لما قبله لأنه جواب الشرط
- ( وصلت بها ) : أسلوب قصر غرضه التخصيص والتوكيد ، وسيلته تقديم شبه الجملة على المفعول به
- ( وصلت يميني ) : استعارة مكنية .. شبه يده إنسانا لا يصله بالأخرى سر جمالها التشخيص ، توحي بعزة نفسه .
- ( شمالي ، يميني ) : طباق يبرز المعنى ويقويه بالتضاد
- ( أسلوب البيت ) : خبري للتقرير وعرض الفكرة على أنها حقيقة لا تحتمل الكذب تبرز كراهيته لمن يخالفه .
3- ( إذا لقطعتها ) : البيت نتيجة للبيت السابق والجملة مؤكدة بلام التوكيد
- ( لقلت ) : أسلوب مؤكد باللام
- ( ولقلت بيني ) : استعارة مكنية .. شبه يده إنسانا يخاطبه .. سر جمالها " التشخيص " ، توحي بتحقيره وذمه لمن يخالفه .
- ( بيني ) : أسلوب إنشائي أمر غرضه الذم والتحقير .
- ( بيني ، يجتويني ) : جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا يثير الانتباه .
- ( كذلك أجتوي ) : أسلوب قصر غرضه التخصيص والتوكيد .
- ( من يجتويني ) : استخدام " من " الموصولة يفيد العموم والشمول وكلمة " أجتوي توحي بشدة الكراهية " .
- ( كذلك أجتوي من يجتويني ) : التعبير يدل على ضرورة التكافؤ والمعاملة بالمثل .
4- ( لعلـــك ) : تفيد معنى الرجاء وهو أسلوب إنشائي غير طلبي .
- ( إن صــرمـــت ) : إن الشرطية تفيد معنى الشك
- ( صرمت الحبل ) : كناية عن الهجر والفراق . سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( الحبل ) : استعارة تصريحية شبه الوصال بحبل يقطع سر جمالها توضيح الفكرة توحي بقسوة الفراق
- ( صرمت الحبل ، مصحبتي ) : طباق يبرز المعنى ويقويه بالتضاد
- ( كــــــذاك ) : نتيجة لما قبلها
- ( مصحبتي قروني ) : استعارة مكنية شبه نفسه إنسانا يتبعه ويصاحبه سر جمالها التشخيص
التسلي عن هموم الفراق
5- فَسَلِّ الهمَّ عَنْكَ بِذَاتِ لَوْثٍ .:. عُذَافِـــــرَةٍ كَمِطْـــرَقَةِ القُيُونِ
6- إِذَا ما قُمْتُ أَرْحَلُـــها بِلَـيْلٍ .:. تَأَوَّهُ آهةَ الرَّجُـــــلِ الْحـــــزِينِ
7- تقُولُ إِذَا دَرَأتُ لها وَضِيــنِي .:. أَهـــــــذا دِينُـــــهُ أَبَــدًا ودِينِي
8-أَكُلَّ الدَّهــرِ حَــلٌّ وارْتِحــالٌ .:. أَمَا يُبْـــقِي عَلــــيَّ وما يَقِينِي
معاني الكلمات
الكلمة معناها مضادها مفردها أو جمعها
فسلّ أي أذهبْ وأبعدْ
الهم الحزن والغم
ذات صاحبة ج ( ذوات)
لوث قوة وشدة " وهذه الكلمة من الأضداد فهي أيضا تكون بمعنى الضعف "
عذافرة ناقة شديدة قوية ع (عذفر)
مطرقة آلة للطرق ج (مطارق)
القيون الحدادون م ( القين )
إذا ما إذا اسم شرط وهي ظرف لما يستقبل من الزمان ، و " مـا " زائدة
أرحلها أضع عليها الرحل
ليل يجمع " ليالي " جوازا
تأوه توجع وتشكى من الألم
آهة أي ألم وهي مصدر " آهَ " ج ( آهات ) ع ( أ و هـ )
درأت دفعت ، شددت
وضيني حزام عريض ج ( وُضـُن )
دينه دأبه ، وفعله
أبدا مطلقا ، تعرب ظرفا ج ( آباد ، وأُبود )
الدهر الزمن ج ( دهور ، أدْهار ، أدهر )
حل الإقامة
ارتحال الرحيل
يقيني يحميني ويصونني
الشـــــــرح
5- فإذا تركتك تلك المرأة فحاول أن تزيل الهموم والأحزان عنك بناقة سمينة وقوية مثل مطرقة الحداد.
6- وحين قمت لأضع عليها رحلها في الليل بدأت تتأوه وتتوجع كما يتأوه الرجل الحزين.
7- تقول هذه الناقة بلسان حالها وقد وضعت عليها الأحزمة والسيور فعلمت أني أريد أن أمضي بها بعيدا أتبقى هذه عادته وعادتي هكذا إلى الأبد؟
8- هل يبقى حالنا هكذا دائما لانلبث أن نستريح حتى نرتحل مرة أخرى؟ أما يريد هذا الرجل أن يحافظ علي؟ أما يريد أن يقيني المصاعب والمشاق؟
التحليــــل البلاغــي
5- ( سل ) : أسلوب إنشائي أمر غرضه التمني
- ( سلِّ الهم ) : استعارة مكنية .. شبه الهم شيئا ماديا يسلّ .. سر جمالها التجسيم . توحي بالألم
- ( ذات لوث ،عذافرة ) : كناية عن موصوف وهي الناقة ، سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم ، ... وفيهما إيجاز بحذف الموصوف
- ( ذات لوث ، عذافرة ) : إطناب عن طريق الترادف للتوكيد يؤكد قوتها وسرعتها.
- ( كمطرقة القيون ) : تشبيه مجمل شبه الناقة في قوتها وشدتها بمطرقة الحداد . سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها في إيجاز وتجسيم . توحي بالقوة
6- ( إذا ما قمت ) : أسلوب شرط للتوكيد ، إذا تفيد التوكيد والثبوت والتحقق ، وهو أيضا أسلوب مؤكد بـ " مـــا "
- ( أرحلها ) : تعليل لما قبله
- ( بليل ) : التنكير للتهويل وتوحي بالهم والحزن
- ( تأوه ) : نتيجة لما قبله وتوحي بشدة الألم
- ( تأوه آهة ) : فيها جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا ، والمفعول المطلق للتوكيد
- ( تأوه آهة الرجل الحزين ) : تشبيه بليغ .. شبه تأوه الناقة وتألمها بتألم الرجل الحزين ، سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها في إيجاز وتشخيص .
ملاحظة : حديث الشاعر مع الناقة قليل في الشعر الجاهلي ، لأن الشعراء ركزوا على وصف الناحية الجسدية للناقة لكن المثقب العبدي عكس حالته النفسية من خلال حديثه إليها . وهو يشبه الناقة في قصيدته بالسفينة .
7- ( تقول ) : البيت نتيجة لما قبله ، وفيه استعارة مكنية .. شبه الناقة شخصا يتكلم ، سر جمالها التشخيص ، توحي بالضيق والضجر
- ( إذا درأت ) : تفيد الثبوت والتحقق ، والجملة اعتراضية للتوكيد والاحتراس
- ( درأت لها وضيني ) : أسلوب قصر غرضه التخصيص والتوكيد ، وفيها استعارة مكنية شبه الناقة إنسانا يبسط له الحزام
- ( أهذا دينه أبدا وديني ) : استفهام للإنكار والتعجب ، وفي الجملة تفصيل بعد الإجمال في " تقول " ، وفيه استعارة مكنية " ترشيح وامتداد " يشبه الناقة شخصا يتعجب ويسأل .
- ( أبدا ) : توحي بالاستمرار وهي تناسب كلمة دين وهو الأمر الذي يلازم الإنسان
8- ( أكل الدهر ) : البيت مكمل للبيت السابق وتفصيل له
- ( أكل الدهر ) : أسلوب إنشائي استفهام للتعجب والتقريع ، وتوحي بالاستمرار
- ( أكل الدهر ) : استعارة مكنية امتداد للصورة السابقة في البيت السابق يشبه الناقة شخصا يقول ويسأل ويتعجب . سر جمالها التشخيص ، توحي بالضيق والضجر
- ( حل ، ارتحال ) : طباق يبرز المعنى ويقويه بالتضاد توحي بعدم الاستقرار ، وبينهما جناس
ناقص يعطي جرسا موسيقيا .
- ( أما يبقي علي وما يقيني ؟ ) : أسلوب إنشائي استفهام للتعجب والتقريع ، وتكرار النفي للتوكيد ، وما زالت الصورة الممتدة الاستعارة المكنية يشبه الناقة بشخص يسأل ويتكلم .
- ( يبقي ، يقيني ) : جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا يثير الانتباه .
مدح وعتاب
9) إِلى عَمْـرٍو ومِـنْ عَمْرو أَتَتْنِي .:. أَخي النَّجَدَاتِ والحِلْمِ الرَّصـينِ
10) فإِمَّا أَنْ تَكــونَ أَخِي بحَـــقٍّ .:. فأَعْــرِفَ مِنْكَ غَثِّي مِنْ سَمِينِي
11) وإِلاَّ فاطَّـــرِحْنِي واتَّخِـذْنِي .:. عَــــدُوًّا أَتَّقِيــــــكَ وتَتَّقِيــــنِي
معاني الكلمات
الكلمة معناها مضادها مفردها أو جمعها
عمرو عمرو بن هند
أتتني جاءتني
أخي النجدات صاحب الإغاثة والشهامة م ( النجدة وهي اسم مرة )
الحلم الأناة وضبط النفس الجهل
الرصين الحفي بالأمر ، الرزين ج ( رُصـُن )
غثي هو النحيف ويقصد به الردئ
سميني الممتلئ الجسم ويقصد به الجيد
غثي من سميني أي أعرف تصحك من غشك
اطرحني أبعدني
اتخذني اجعلني
عدوا صديقا ج ( عـِدى ، أعداء ) جج ( أعادٍ )
أتقيك أتجنبك وأحذرك
الشـــــــرح
9- إلى عمر بن هند ومن عمرو بن هند أتتني أمور أحتاج إلى أن أراه بسببها لأنه معروف بأنه ينجد الناس وذو حلم ثابت ورصين.
10- يقول لعمرو بن هند : إما أن تكون أخي بحق؛ فأعرف منك غثي أو سميني: أعرف نصحك من غشك
11- وإلا تفعل ذلك فاترك مودتي، واتخذني عدوًّا أتقيك وتتقيني.
التحليــــل البلاغــي
9- ( من عمرو أتتني ) : أسلوب قصر غرضه التخصيص والتوكيد
- ( أخي النجدات ) : كناية عن شهامة عمرو وحسن خلقه سر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
- ( أخي النجدات ، والحلم الرصين ) : العطف للتنوع وحسن خلق عمرو بن هند
10- ( إما أن تكون ) : استخدام إما لتعيين أحد الشيئين
- ( فأعرف ) : نتيجة لما قبله
- ( أعرف منك غثي ) : أسلوب قصر غرضه التخصيص والتوكيد
- ( غثي ، سميني ) : طباق يبرز المعنى ويقويه بالتضاد
- ( غثي ) : استعارة تصريحية .. شبه الصديق الردئ بالغث .. سر جمالها التوضيح توحي بالحقارة
- ( سميني ) : استعارة تصريحية .. شبه الصديق الحق بالشيء القيم .. سر جمالها التوضيح
11- ( العلاقة بين هذا البيت ) : والسابق بينهما مقابلة تبرز المعنى وتقويه توحي بصفة الإباء والتحدي
- ( وإلا ... ) : أسلوب شرط يفيد الشك والحيرة وقد حذف فعل الشرط وتقديره " وإن لا تكون أخي بحق "
- ( فاطرحني ) : جواب الشرط وهو نتيجة له والفاء فاء الشرط والجزاء ، ويصح استعارة مكنية يشبه نفسه شيئا ماديا يطرح ، سر جمالها التجسيم والتوضيح ، توحي بالإهمال
- ( اطرحني ، اتخذني ) : أسلوب إنشائي أمر غرضه التحذير والتوبيخ .
- ( اتخذني عدوا ) : تشبيه بليغ .. شبه نفسه بالعدو ، سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها في إيجاز وتشخيص .
- ( عدوا ) : نكرة للتهويل .
التعليق على النص
غرض القصيدة :
- الغرض الرئيس لهذه القصيدة هو " العتاب "
- نلاحظ أن القصيدة بدأت بالحديث عن المرأة " الغزل " ثم اتجه الشاعر إلى وصف الرحلة والظعائن والناقة ثم جاء الغرض الرئيس للقصيدة في عتابه لعمرو بن هند ، وهذا التنقل بين الأغراض هو ما يميز القصيدة الجاهلية فهي : تتعدد فيها الأغراض وتبدو مفككة وتعتمد على وحدة البيت وليس وحدة الموضوع .
- وهو يكشف لنا عن مبدأ إنساني عظيم وهو المعاملة بالمثل " التكافؤ " يظهر ذلك في قوله
( كذلك أجتوي من يجتويني ) ، وقوله ( أتقيك وتتقيني )
يمكن تقسيم هذه القصيدة إلى الأقسام التالية :
- الحديث مع فاطمة محبوبته
- الحديث إلى الناقة ووصف الرحلة
- خطاب عمرو بن هند
الموسيقا في النص :
الموسيقا الخارجية : التي تتمثل في وحدة الوزن والقافية وقد وفق الشاعر في استخدام بحر الوافر الذي يناسب ثورته وغضبه .
الموسيقا الداخلية : الظاهرة في المحسنات البديعية غير المتكلفة ، والموسيقا الخفية المتمثلة في صدق العاطفة وإيحاء الألفاظ وروعة الصور وترابط الأفكار .
صفات المثقب الشخصية من خلال القصيدة :
أراد المثقب أن يصف لنا نفسه، وأنه ذو شمم وإباء، ونفسه أبية ، وأنه لا يقبل إلا المعاملة المتكافئة، لا يحب من محبوبته أن تهجره، وتقطع صلتها به، ثم هو ي
على ودها، كذلك لا يقبل من الملك أن يعامله معاملة أقل من معاملة الأخ بحق، وهو في كل ذلك يخبر أنه مستعد؛ لأن يتحمل مسئولية قراره بهجر من يهجره فالرجل لا يقبل من أحد أن يخالفه في وده،
السمات الفنية للقصيدة :
- هذه القصيدة تتسم بوحدة موضوعية إلى حدٍّ بعيدٍ
- ترابط المعاني والأفكار ، والانسجام بين أجزائها وأبياتها.
- الترابط والتشابه بين بداية القصيدة ونهايتها
- جمال الصور الجزئية من التشبيه والاستعارة المستمدة من البيئة .
- - تمتاز بسهولة ألفاظها ووضوح معانيها وإن ظهرت بعض الألفاظ الغريبة.
- تنوع أسلوبها بين الخبر والإنشاء للتوكيد والحيوية .
- وضوح عاطفة الشكوى والصبر والحيرة والقلق
أثر البيئة في النص :
- كثرة التنقل والترحال - استخدام الناقة في السفر والتنقل
- الاتصال بالملوك والأمراء - انتشار صفات العزة والإباء بين العرب
- معرفتهم للحديد والمطارق والحدادين - جفاف البيئة في فصل الصيف
في هذه القصيدة :
تدور القصيدة في بداية الأمر عن محبوبة الشاعر التي ارتحلت لسبب ما لم يذكره .. فرحيلها ادى الى صدمة عنيفه ، جعلته يقف على أرض مهزوزة فكانت ردة فعله شديدة ظهرت في خطابه الذي خرج من دائرة الحديث بين عاشقين إلى ندين .. فيصرخ الشاعر في وجهها لممارستها الظالمه له وبدأ بترسيخ مبدأ العلاقات الإنسانية التي يتلخص في مبدأ المعاملة بالمثل فكما هجرته سيهجرها .. بعدها يهدأ الشاعر ويبدأ بمراقبه فاطمة وهي ترتحل ، و عند تأكده أن فراق فاطمة أمرا محققا ، شد رحله فبدأت من هنا رحلته المملوءه بالتعب والمشقه .. فوصف ناقته التي تستطيع نقله الى عالم أكثر رحابة و مثاليه بالقوه والسرعة والنشاط بل انه قربها الى عالم الانسان فجعلها صديقه وفيه له تجسد اسمى لحظات البوح الانساني .. فاسقط كل مشاعره المتسمه بالقلق والاضطراب والحزن والضعف على الناقه ، يؤكد الشاعر بعدها أن لرحلته هدف أساسي هو ملاقاة عمرو بن هند ،أحد ملوك الحيرة ، فجسده بالصفات المثاليه .. يعود الشاعر من هنا الى حدة الخطاب وكأننا لا نميز حديثه بينه وبين فاطمه وبينه وبين عمرو وكأنهما شخص واحد .. فخير عمرًا أن يكون له أخا حقا يبين له المفيد من غير مفيد فيعيد التوازن النفسي له أو أن يتركه ويتقيه ..
فالشاعر بين ماضٍ جميل ذهب ، وحاضر أليم يعيشه ، ومستقبل مجهول يبعث في نفسه الرهبة
تدريبات
1- فَـلاَ تَعِـدِي مَــوَاعِدَ كاذِبـــــــاتٍ .:. تَمُرُّ بِـها رِيـاحُ الصَّيْفِ دُونِي
2- فَإِنِّي لـو تُعَانِدُنِي شِمــــــــــالِي .:. عِنَادَكِ ما وَصَلْـتُ بِها يَمِينــِي
3- إِذًا لَقَطَعْتُها ولَقُلْتُ: بِيـنِــــــــي .:. كذلِكَ أَجْتَــوِى مَــنْ يَجْـتَـوِينِي
1) هات معنى (أجتوى) ومضاد(بيني) وجمع ( شمال) ؟
2) ما موقف الشاعر من شماله؟ وما النتائج المترتبة على ذلك؟
3) ما الجمال في قوله( فلا تعدى مواعد كاذبات)؟
4) استخرج محسنا بديعيا وبين قيمته وسر جماله وأسلوبا إنشائيا ووضح غرضه
4- لَعَلَّي إِنْ صَـرَمْتِ الحـَبْلَ مِنِـّــــي .:. كَذَاكِ أَكُـونُ مُصْحِبَتِي قَـرُونِي
5- فَسَلِّ الهمَّ عَنْكَ بِذَاتِ لَوْثٍ .:. عُذَافِـــــرَةٍ كَمِطْـــرَقَةِ القُيُونِ
6- إِذَا ما قُمْتُ أَرْحَلُـــها بِلَـيْلٍ .:. تَأَوَّهُ آهةَ الرَّجُـــــلِ الْحـــــزِينِ
1) هات معنى (القيون) ومفرد( قرون) وجمع (آهة) ومضاد (صرمت) ؟
2) اشرح الأبيات بأسلوبك.
3) استخرج تشبيها وحدد أركانه وسر جماله .
4) حدد من الأبيات : - فكرة الأبيات - شعور المتحدث
- شعور المـُخاطَب - موقف الشاعر من الممدوح
9) إِلى عَمْـرٍو ومِـنْ عَمْرو أَتَتْنِي .:. أَخي النَّجَدَاتِ والحِلْمِ الرَّصـينِ
10) فإِمَّا أَنْ تَكــونَ أَخِي بحَـــقٍّ .:. فأَعْــرِفَ مِنْكَ غَثِّي مِنْ سَمِينِي
11) وإِلاَّ فاطَّـــرِحْنِي واتَّخِـذْنِي .:. عَــــدُوًّا أَتَّقِيــــــكَ وتَتَّقِيــــنِي
1) اختر الصحيح مما بين الأقواس فيما يأتي :
- عمرو المقصود( عمرو بن العاص- عمرو بن هند- همرو بن كلثوم)
- النجدات المفرد( نجد- نجاد- نجدة)
- بين غثى وسميني ( ترادف- جناس- سجع- تقابل)
2) ظهرت في الأبيات عاطفة الشاعر وضحها .
3) استخرج من البيت الأول لونا بيانيا ومن البيت الثالث محسنا بديعيا .
4) وضح خصائص أسلوب الشاعر .
5) ظهرت في النص بعض ملامح البيئة الجاهلية وضحها
1- فَـلاَ تَعِـدِي مَــوَاعِدَ كاذِبـــــــاتٍ .:. تَمُرُّ بِـها رِيـاحُ الصَّيْفِ دُونِي
2- فَإِنِّي لـو تُعَانِدُنِي شِمــــــــــالِي .:. عِنَادَكِ ما وَصَلْـتُ بِها يَمِينــِي
3- إِذًا لَقَطَعْتُها ولَقُلْتُ: بِيـنِــــــــي .:. كذلِكَ أَجْتَــوِى مَــنْ يَجْـتَـوِينِي
1) هات مرادف ( تعدى) ومضاد( وصلت) في جملتين من عندك
2) تحدث الشاعر إلى المحبوبة فماذا قال لها؟
3) استخرج أسلوب قصر وبين وسيلته ثم وضح الغرض البلاغي للأمر في لقول ( بيني)
4) يعبر الشاعر عن فترة في حياة العرب ما هي؟ ولماذا سميت بذلك ؟
5) بين الحقيقة والمجاز فروق. استنتج مستدلاً.
6) ضع كلمة (الحبل) في جملتين بحيث مرة تعبيراً مجازياً ومرة تعبيراً حقيقياً.
- أجب عما يأتي:
1) فرق في المعني بين ما تحته خط فيما يأتي: -الطيبات حِلٌّ لنا - محمد حَلَّ بمصر.
2) تمتاز قصيدة المثقب العبدي بسهولة ألفاظها ووضوح ..............
3) تتّسم قصيدة المثقب العبدي بالترابط بين .............. والانسجام بين ................
4) وصَف المثقب نفسه في قصيدته بأنه لا يقبل من صديقه إلا مبدأ .............. في المعاملة.
5) استخدم الشاعر أساليب النداء والشرط والاستفهام استخداماً بلاغياً. وضح ذلك مع التمثيل لما تقول.
6) اختر الجواب الصحيح من بين الأقواس:
1- لُقب المثقّب العبدي بهذا اللقب.......................
(لأنه كان يثقب الجلد - لجملة قالها في شعره - لثقب في ثوبه).
2- شبَّهَ المثقّب الإبل في قصيدته ............... (بالسفن - الجبال - بالبيوت).
3- تُصوِّر القصيدة رجلًا ............... (كثير المال - عزيز النفس - كثير الولد).
4- تجاوز المثقب في وصْفه الناقة الكلام عن صفاتها الجسدية إلى ...............
(وصف ولدها - وصف حالتها النفسية - وصف صاحبها).
( سبل التآلف )
( خطبة أكثم بن صيفي عند كسرى )
التعريف بالخطيب :
- هو أكثم بن صيفي بن رباح بن الحارث التميمي.
- حكيم العرب ، وسيّد من سادات تميم ، وكانت العرب لا تقدم عليه أحداً في الحكمة.
- عمر طويلا (مائة وتسعين سنة) ، وأدرك الإسلام .توفي سنة ( 630م ، 9 هـ )
- الأكثم : مشتق من الكثمة وهي عظم البطن وهي صفة مشبهة باسم الفاعل يقال رجل أكثم وامرأة كثماء
- يقول الجاحظ : " ومن الخطباء البلغاء والحكام الرؤساء أكثم بن صيفي وربيعة بن حذار وهرم بن قطيعة وعامر بن الظرب ولبيد بن ربيعة وأحكمهم أكثم بن صيفي ... "
مصدر الخطبة : وردت الخطبة في كتاب ( جمهرة خطب العرب الجزء الأول ص56 )
التمهيــــــد
يُروى أن النعمان بن المنذر قصد إلى بلاط كسرى فوجد عنده وفوداً من الروم والهند والصين ، وقد افتخر كل وفد بمآثر أمته ، ولما افتخر النعمان بمفاخر العرب أنكر كسرى على العرب أن يكون لهم مجد ، ووصفهم بأنهم وحوش تقيم في القفر ، وحينئذ اقترح عليه النعمان أن يستدعي وفداً من العرب ويسمع منهم ، فوافق كسرى على ذلك وقدم وفد العرب وعلى رأسه أكثم بن صَيفي ، الذي ألقى هذه الخطبة بين يدي كسرى
الفقـــــرة الأولـــــــــى
إِنَّ أفضلَ الأشياءِ أعاليها ، وأعلى الرِّجالِ مُلوكُها ، وأفضلَ الملوكِ أعَمُّها نفعًا ، وخيرَ الأزمنةِ أَخْصَبُها ، وأفضلَ الخُطَباءِ أَصْدَقُها
معاني الكلمات
الكلمة معناها مضادها مفردها أو جمعها
أفضل أحسن ج (أفاضل) ، مؤنثها فضلى .
أعاليها أسماها وذروتها أسافلها م ( أعلى )
أعلى
وأسمى أحقر وأدنى ج ( أعلون ، أعالي )
أعمها أشملها وأكثرها أخصها
الأزمنة الأعصر والأوقات م ( الزمان )
أخصبها أنماها وأكثرها بركة أجدبها
الشــــــــــــرح
- يبدأ أكثم خطبته بمجموعة نصائح وحكم ساقها إلى ملك الفرس " كسرى " وهي صالحة لكل زمان ومكان يقول :
- إن أفضل الأشياء وأسمى الأماكن ذراها وقممها العالية لما تتمتع به من شموخ ورحابة وحرية
- وفي الناس أعلاهم منزلة وأسماهم مكانة هم الملوك ، ولكن الملوك صنفان صنف ظالم لا ينفع من حوله أو نفعه محدود ، وصنف نفعه عام شامل لكل رعيته وهؤلاء الملوك هم الأفاضل
- ثم يقدم حكمة عظيمة لكسرى أن الناس يذكرون الأوقات بخيرها فخير العصور والأوقات التي تكون خصيبة نفعها عميم " وكأنه يقول لكسرى اجعل عصرك وزمنك خصبا يذكرك الناس به "
- ويختم هذه المقدمة ببيان مكانة الخطيب في الناس ومدى تأثيره فيهم لذلك وجب على الخطيب أن يكون صادقا في قوله وفعله لا يجامل أحدا ، ولا يخدع الناس فلا بد للخطيب من أن يكون مؤمنا بكلامه ، صادقا في لسانه وكلامه النابع من حكمته وتجاربه ، وهنا يظهر لنا فخر أكثم بنفسه فهو خطيب صادق ليس لأنه بين يدي الملك ولكنه يصدق في قوله ونصحه دائما .
ملاحظة :
يبدو أن أكثم أراد أن يبدي رأيه في الملوك، وطبائعهم، وأفضلهم، وأسوأهم، وكذلك يتحدث عن الرعية، وما يفسدها، وما يصلحها ؛ ليُظهر لملك الفرس: أن في العرب من يفهم في أمور الحكم، والحياة، وأنهم يملكون عقولًا كبيرة ، وبصائر نافذة، ويمكنه أن يستفيد منهم ، وهم جديرون باحترامه وتقديره.
التحليــــــل البلاغـــــــي
- أسلوب الفقرة خبري للتقرير وعرض الفكرة على أنها حقيقة ثابتة لا تحتمل الكذب
- ( إن أفضل الأشياء أعاليها ) : إسلوب مؤكد بإن ، وقد جاء الأسلوب مؤكدا لدفع الشك من نفس السامعين
- ( أفضل ، أعالي ، أعلى ، أعمهم ، خير ، أخصبها ، أصدق ) : استخدام اسم التفضيل يفيد العلو والرفعة و بلوغ منتهى الصفة ، تكرار كلمة " أفضل " للتأكيد .
- ( الأشياء ، الملوك ، الأزمنة ، الخطباء ) : التعريف لإفادة العموم والشمول
- ( خير الأزمنة أخصبها ، أفضل الخطباء أصدقها ) : بينهما ازدواج ، وسجع يعطي جرسا موسيقيا ويثير الانتباه .
- ( أفضل الأشياء أعاليها ، أعلى الرجال ملوكها ) : بينهما ازدواج ، وسجع يعطي جرسا موسيقيا ويثير الانتباه .
- ( أفضل الملوك أعمهم نفعا ) : تؤكد أدب السياسة وضرورة الاهتمام بالرعية .
- ( خير الأزمنة أخصبها ) : استعارة مكنية .. شبه الأزمنة بالأرض الخصبة ، سر جمالها
التجسيم ، تؤكد تفضيل الناس للرخاء ، وهي متعلقة بما قبلها في عموم النفع
- ( أفضل الخطباء أصدقهم ) : تشير إلى فضيلة الصدق .
- ( الجمل الاسمية ) : استخدم الخطيب جملا اسمية لأنها تفيد الثبات والاستمرار ، والجمل قصيرة موجزة تحمل معاني كثيرة مما جعلها حكما تجري على الألسنة .
- ( الرابط بين الجمل ) : ربط الخطيب بين جمله بالواو التي تفيد المشاركة والمصاحبة وذلك لأن هذه الجمل تتحدث عن الأفضل من كل شيء .
الفقرة الثانية :
الصِّدقُ مَنْجَاةٌ ، والكَذِبُ مَهْوَاةٌ ، والشَّرُّ لَجَاجَةٌ ، والحَزْمُ مَرْكَبٌ صَعْبٌ، والعَجْزُ مَرْكَبٌ وَطِيئٌ ، آفَةُ الرَّأي الهوى ، والعَجْزُ مِفْتاحُ الفَقْرِ، وخيرُ الأمورِ الصَّبرُ ، حُسْنُ الظَّنِّ وَرْطَةٌ ، وسُوءُ الظَّنِّ عِصْمَةٌ ، إِصلاحُ فَسَادِ الرَّعِيَّةِ خيرٌ مِن إِصلاحِ فَسَادِ الرَّاعِي ، مَن فَسَدَتْ بِطَانَتُه كان كالغاصِّ بالماءِ ،
الكلمة معناها مضادها مفردها أو جمعها
منجاة نجاة ج ( مناجٍ )
الصدق منجاة باعث على النجاة
مهواة هلاك وسقوط
الكذب مهواة باعث على التردي والسقوط
الشر السوء والفساد الخير ج ( الشرور )
لجاجة عناد و إلحاح ( وهو اختلاط الأصوات )
الحزم الثقة والعقل ، الحسم
مركب مكان للركوب كالسفينة ج ( مراكب )
صعب شديد ، عسير ، وعر سهل ، مذلل ج ( صعاب )
العجز الضعف القدرة
وطيئ سهل ناعم لين
آفة عاهة ، فساد ج ( آفات )
الرأي الاعتقاد و القرار ، وجهة النظر ج ( آراء )
الهوى ميل النفس ج ( أهواء )
مفتاح بداية
الفقر الحاجة ، العوز ج ( مفاقر )
خير أفضل وأحسن
الصبر التجلد والتحمل الجزع
حسن الظن توقع الخير " الثقة " المراد منه هنا " الاطمئنان بدون دليل " ج ( محاسن ) ج ( الظنون ، أظانين )
ورطة هلكة ، مشكلة ، وأمر عسير ج (وراط ، ورطات )
سوء الظن توقع الشر " الشك " والسوء كل قبيح وشر وفساد ، المراد منه هنا " الحذر والحيطة " ج ( أسواء )
عصمة منعة وحماية ج ( عـِصـَم ، أعصم ، عصمات )
إصلاح تقويم وتحسين وعلاج إفساد
فساد إضرار ، تلف
الرعية الناس والشعب ، المحكومين الراعي ج ( الرَّعـَايا )
الراعي الحاكم ، المسئول ، ولي الأمر ج (الرعاة ، رعاء ، رعيان ، رواع
بطانته خاصته وأهله وحاشيته ج ( بطائن )
فسدت ساءت صلحت وحسنت
الغاص " الشَّرِق "من وقف الماء في حلقه فأحزنه وأتعبه ع ( غ ص ص )
الماء ج ( مياه ، أمواه ) ع ( م و هـ )
الشرح :
- في هذه الفقرة يعرض من واقع تجاربه وحكته البالغة مجموعة من النصائح الغالية والوصايا العظيمة النفع التي من شأنها بناء المجتمع بناء سليما محكما على أساس سليم مجتمعا يتسم بالإيجابية في التصرف والسلوك بعيدا عن السلبيات ، وقد ساق نصائحه في اتجاهين
الأول : اتجاه النصائح التي يجب التحلي بها والعمل بها
الثاني : اتجاه قدم فيه سلوكيات سابية يجب تركها والتخلي عنها
- وقد قدم في اتجاهه الأول ما يلي :
- فالصدق ينجي صاحبه دائما وهو من شيم الأخلاق
- والحزم أمر بالغ الصعوبة يحتاج من صاحبه عزيمة وحسما في الرأي ، ومن عرف بالحزم والقوة يصعب على الناس قياده أو السيطرة عليه .
- والصبر هو خير الأمور جميعا وهو طريق الفرج من الشدائد
- وسوء الظن وهو الحذر في الأمور كلها والاستعداد لها هو الحماية والوقاية من الوقوع في مكائد الكائدين أو الوقوع في الخطأ
- ثم إصلاح الرعية أولا ورعاية شئونهم ومناقشة أحوالهم أهم كثيرا من محاولة إصلاح حال الراعي ، ويريد هنا بالصلاح مستوى المعيشة والإنفاق ؛ وذلك لأن في صلاح الرعية صلاح الراعي .
- وقدم في اتجاهه الثاني ما يلي :
- الكذب يهوي بصاحبه إلى دركات الهلاك ونهايته دائما وخيمة وعاقبته سيئة .
- وإن الشر كله قبيح فهو عناد في باطل وإلحاح على فعل السوء وهو تمادي في الخصومة والعداوة
- وإن العجز طريق يسلكه الضعفاء الذين يبغون الراحة ومن عرف بالضعف استهان به الناس وسيطروا عليه
- وإن ميل النفس إلى الشهوة وحب الاستبداد بالرأي هو آفة تقتل صاحبها فمن سيطرت عليه شهوته فهو مريض
- وإن العجز طريق يؤدي بصاحبه إلى الفقر والعدم
- وإن حسن الظن والاطمئنان إلى الناس جميعا دون دليل هلكة لصاحبه فلا بد للإنسان من التيقظ والحذر .
- وإن الرجل الذي يفسد من حوله من الأصحاب والأقارب يعيش حياته حزينا متألما لا ينجو من الوقوع في الزلل
التحليــــــل البلاغـــــــي
- أسلوب الفقرة خبري للتقرير وعرض الفكرة على أنها حقيقة ثابتة لا تحتمل الكذب .
- ( الصدق منجاة ، الكذب مهواة ) : طباق يبرز المعنى ويقويه بالتضاد يمد الصدق ويذم الكذب
- ( الصدق منجاة ، والكذب مهواة ، والشر لجاجة ) : بينها ازدواج ، وسجع يعطي جرسا موسيقيا يثير الانتباه وتطرب له الأذن .
- ( الحزم مركب صعب ، العجز مركب وطيئ ) : مقابلة تبرز المعنى وتقويه بالتضاد .وبينهما ازدواج يعطي جرسا موسيقيا .
- ( الحزم مركب صعب ) : تشبيه بليغ يشبه الحزم بالدابة الشديدة المراس ، سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها في إيجاز وتجسيم . يوحي بصعوبة الأمر وحاجته إلى القوة
- ( العجز مركب وطيئ ) : تشبيه بليغ يشبه العجز بالدابة الوطيئة ، سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها في إيجاز وتجسيم . يوحي بالضعف وسهولة الانقياد
- ( آفة الرأي الهوى ) : أسلوب قصر بتعريف طرفي الجملة الاسمية للتخصيص والتوكيد ، وفيها تشبيه للهوى بالمرض وهو تشبيه بليغ
- ( العجز مفتاح الفقر ) : تشبيه بليغ يشبه العجز بالمفتاح ، سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها في إيجاز وتجسيم . يوحي بقبح العجز والتنفير منه ، والجملة فيها أسلوب قصر بتعريف طرفي الجملة الاسمية للتخصيص والتوكيد
- ( العجز مفتاح الفقر ، خير الأمور الصبر ) : سجع يعطي جرسا موسيقيا يثير الانتباه .
- ( حسن الظن ورطة ، سوء الظن عصمة ) : بينهما مقابلة تبرز المعنى وتقويه تحث على الحذر والحيطة ، وبينهما سجع وازدواج يعطي جرسا موسيقيا ويثير الانتباه .
- ( الرعية ، الراعي ) : بينهما طباق يبرز المعنى ويقويه ، وبينهما جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا .
- ( من فسدت ... ) : أسلوب شرط غرضه النصح والتحذير
- ( كان كالغاص بالماء ) : تشبيه تمثيلي حيث شبه الملك عندما تفسد بطانته بمن يتألم في شرب الماء سر جماله توضيح الفكرة برسم صورة لها في إيجاز وتجسيم . يوحي بالتشديد على سلبية بطانة السوء .
الفقــــــرة الثالثـــــة
شَرُّ البِلادِ بِلادٌ لا أميرَ بها ، شَرُّ الملوكِ مَن خَافَهُ البَرِيءُ ، المَرْءُ يَعْجَزُ لا مَحَالَةَ ، أفضلُ الأولادِ البَرَرَةُ ، خيرُ الأعوانِ مَن لم يُرَاءِ بالنَّصيحةِ ، أَحَقُّ الجنودِ بالنَّصرِ مَن حَسُنَتْ سَريرتُهُ، يكفيكَ مِن الزَّادَ ما بَلَّغَك المَحَلَّ ، حَسْبُك مِن شَرٍّ سَمَاعَهُ ، الصَّمْتُ حُكْمٌ وقليلٌ فاعِلُهُ ، البلاغةُ الإيجازُ ، مَن شَدَّدَ نَفَّرً ، ومَن تَرَاخَى تَأَلَّف .
الكلمة معناها مضادها مفردها أو جمعها
شر البلاد أسوأ
أمير حاكم ومستشار ج ( أمراء )
من خافه من اسم موصول
البرئ البعيد عن كل تهمة المتهم ج بـِراء ، بُرآء ، أبرياء ، أبراء
المرء الرجل ج ( الرجال ) ، مؤنثه ( امرأة )
لا محالة لا ريب ، لا شك ، لا بد ج ( محال ، مَحَاول)
الأولاد للمذكر والمؤنث م ( الولد )
البررة الصالحون ، المحسنون ، الصادقون العاقين م ( البار )
الأعوان المعينون ، المساعدون م ( العون ) للمذكر والمؤنث
يراء ينافق يصدق
النصيحة النصح والإصلاح ج ( النصائح )
النصر التأييد والنصرة
حسنت سريرته طابت دخيلته ونفسه وهي " النية الحسنة " ج ( سرائر )
يكفيك يعوزك
الزاد طعام السفر ، وما يكسبه الإنسان من خير أو شر ج ( أزواد ، أزودة )
بلغك أوصلك
المحل المنزل والمكان
حسبك كافيك
الصمت السكوت
حكم الحكمة ج ( أحكام )
البلاغة الفصاحة
الإيجاز الاختصار
من اسم شرط للعاقل
شدد قسا وضيق خفف
نفر أبعد حبب ورغب
تراخى تساهل
تألف تحاب وتواد
الشــــــــــرح
- في هذه الفقرة يسوق أكثم بن صيفي مجموعة من الوصايا والحكم لأفراد المجتمع جميعا يقول
- أن أسوأ البلاد التي لا يوجد فيها حاكم ولا قانون البلاد التي تحكمها الفوضى ولا يوجد فيها من يستشار لحكمته وسداد رأيه
- وأسوأ الملوك الظالمون الذين لا يأمن في حكمهم الأبرياء
- وإن الإنسان مهما بلغت قوته وجبروته فإنه يضعف لا شك في ذلك ، ومهما بلغ ملكه فهو إلى زوال .
- إن أفضل الأولاد بنين وبنات هم البررة الصالحون ، المحسنون إلى الوالدين
- وأفضل المعينين لك من صدقوك النصح ولم ينافقوك ويقصد هنا كل معين أو صاحب أو وزير
- وإن أولى الجنود بنصرك وتأييدك هم الذين يعرفون بطيب أنفسهم ونواياهم الحسنة البعيدون عن اللؤم والمكر .
- أما هذه النصيحة فهي نصيحة تنهى عن الطمع والجشع يقول فيها خذ من طعام السفر ما يكفيك لتصل إلى مقصدك ولا تأخذ أكثر من حاجتك فهو على حساب غيرك .
- ابتعد عن سماع الشر فسماع الشر كاف للشر
- إن السكوت والصمت حكمة بالغة لا يدركه إلا القليل من الناس فمن سكت سلم وغنم .
- وإن الفصاحة أن تصلك إلى غايتك من كلامك في إيجاز واختصار حتى لا يمل الناس كلامك
- ويختم وصاياه بهذه الوصية العظيمة أن القسوة تولد النفور والكراهية ، والتودد والتقرب يحقق الحب والألفة .
التحليــــــل البلاغـــــــي
- أسلوب الفقرة خبري للتقرير وعرض الفكرة على أنها حقيقة ثابتة لا تحتمل الكذب .
- ( بلاد ) : التنكير هنا للتحقير
- ( لا أمير لها ) : النفي بلا النافية للجنس يفيد التوكيد
- ( شر الملوك من ... ) كناية عن ابتعاد الناس عنه ، سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
- ( المرء يعجز لا محالة ) : أسلوب مؤكد بجملة ( لا محالة )
- ( أفضل الأولاد البررة ) : كناية عن حسن الخلق ، سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم . وفيها أسلوب قصر بتعريف طرفي الجملة الاسمية .
- ( من لم يراء .. ) : كناية عن الصدق و عدم النفاق سر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم . استخدام " من " الموصولة يفيد العموم والشمول .
- ( لم يراء ) : استخدام " لم " لنفي الماضي يؤكد تأصل صفة الصدق فيه .
- ( من حسنت سريرته ) : توحي بحسن النية وحسن الطبع استخدام " من " الموصولة يفيد العموم والشمول .
- ( يكفيك من الزاد ما ) : توحي بالقناعة وعدم الطمع استخدام " ما " الموصولة يفيد العموم والشمول .
- ( ما بلغك المحل ) : تجوز استعارة مكنية يشبه الزاد بالدابة التي يصل بها الإنسان إلى موطنه سر جمالها التوضيح .
- ( حسبك من الشر سماعه ) : تفيد التحذير والنصح
- ( وقليل فاعله ) : تذييل للتأكيد يؤكد بها حب الناس للكلام
- ( البلاغة الإيجاز ) : أسلوب قصر غرضه التخصيص والتوكيد
- ( من شدد نفر ) : أسلوب شرط للترهيب والتحذير و"نفر" نتيجة لما قبلها توحي بقبح الصفات
- ( من تراخى تألف ) : أسلوب شرط للترغيب والتحبيب ، و " تألف " نتيجة لما قبلها توحي بحب الناس واجتماعهم حوله .
- ( جمل هذه الفقرة ) : يلاحظ أن الخطيب لم يربط بين الجمل لأن كل جملة منها تؤدي معنى مستقلا عن الأخرى على خلاف ما جاء في الفقرتين الأولى والثانية .
- ( مال الكاتب إلى ) : استخدام الجمع وذلك لعموم نصائحه فهي نصائح للجميع وليس لجماعة معينة
تعليق على الخطبة
اللون الأدبي للنص :
ينتمي هذا النص إلى فن من الفنون النثرية وهو " الخطبة " وهو من النثر الجاهلي
- الخطبة هي : فن مخاطبة الجماهير في إقناع وإمتاع واستمالة ، ويشترط لها المشافهة ؛ ولذلك فهي من أقدم الفنون النثرية .
- وهي : فن نثري يراد به التأثير في المستمع بالترغيب فيما ينفع ، والتنفير مما يضر ، ويكون على ملأ من الناس في المجامع ، والمواسم .
- وقد قدم الخطيب خطبته في صورة جمل قصيرة وضمها مجموعة من الحكم والوصايا الصالحة لكل زمان ومكان فقد .
- تحتوي على أفكار تصدقها التجربة، ويحترمها العقل الرشيد .
- وتضمنت بعض جمله حكمًا عالية في الأخلاق والسلوك .
- اختار أكثم بن صيفي لخطبته ألفاظًا قوية، محكمة الدقة في التعبير عن المعنى المراد
- أكثر هذه الجمل التي وردت على هيئة الحكم جاءت منفصلة غير مرتبطة لتنوع الفكر فيها
- أنها تتسم بالإيجاز فهي قليلة الألفاظ ، وافرة المعاني .
- أن الخطبة أدت هدفها، وحققت المراد منها، وجعلت كسرى يحترم العرب وخطيبهم .
عوامل ازدهار الخطبة في العصر الجاهلي :
- تعدد الأسواق الأدبية مثل سوق ( عكاظ ، ذي مجاز )
- السفارة بين القبائل والوفادة - الصلح بين القبائل وحفلات الزواج .
س) كيف حقق أكثم بن صيفي الإقناع والإمتاع واستمالة السامعين
عن طريق : سلامة الفكرة ، وقوة الحجة والدليل ، وقصر الجمل والعبارات ، وجودة الإلقاء ، والمحسنات البديعية والصور غير المتكلفة ، وقوة الأسلوب .
أجزاء الخطبة :
للخطبة ثلاثة أجزاء
المقدمة : لا توجد في هذه الخطبة مقدمة
الموضوع : مجموعة الأحكام والوصايا التي قدمها الخطيب
الخاتمة : لا توجد في هذه الخطبة خاتمة .
سمات أسلوب الخطبة :
- قصر الجمل والفقرات - جودة العبارة والمعاني
- شدة الإقناع والتأثير - السهولة ووضوح الفكرة
- جمال التعبير وسلامة الألفاظ - تفكك الأفكار لأنها لا تتحدث عن موضوع واحد
- سمات أسلوب الخطيب :
- سهولة الألفاظ ووضوح الفكرة والمعاني - روعة التصوير ، وغلبة التكرار للتأكيد
- قصر الجمل والفقرات - جودة العبارات والمعانى
- شدة الإقناع والتأثير - جمال التعبير وسلامة الألفاظ
ملامح شخصية الخطيب :
يتصف أكثم بن صيفي بمجموعة صفات شخصية منها :
- الشجاعة والبلاغة - ثقافته وخبرته الواسعة - قناعته وصدقه وحكمته
- معروف بسداد الرأي ، ملهما بالصواب
- له منزلة عظيمة في قومه
- أثر البيئة في النص :
- وجود الخطباء والبلغاء في المجتمع العربي الجاهلي
- وجود علاقات بين العرب والفرس . - استخفاف الفرس بالعرب .
- وجود الأبناء البررة . - وجود بطانة السوء .
- تميز فصول السنة بالجدب والخصب . - معرفة العرب بشئون الحكم والسياسة .
أسئلة عامة على الخطبة
س1) استطاع أكثم أن يظهر العرب في صورة عظيمة من خلال حكمه. وضح مستدلا
بين أكثم أن في العرب من يفهم في أمور الحكم ، والحياة، وأنهم يملكون عقولًا كبيرة ، وبصائر نافذة، ويمكن لهذا الملك وغيره أن يستفيد منهم ، وهم جديرون باحترامه وتقديره . فقدم مجموعة من الحكم التي تنطبق على العرب ومنها :
- الصدق منجاة والكذب مهواة : فالعرب صادقون في أقوالهم وأكثم منهم وهو صادق
- آفة الرأي الهوى: يظهر هنا اتباع العرب في اتخاذ قراراتهم الى العقلانية والتعقل والحكمة.
- العجز مفتاح الفقر: فالعرب صامدون لا يخضعون ، وأكثم نموذج كبير على ذلك.
- خير الاعوان من لم يراء بالنصيحة : وأكثم نموذج عربي يقدم هذه الحكمة وبالتالي شعبه.
س2) يظهر النص أكثم خطيبا واعظا واسع الخبرة بالحياة . وضح
تقدم الخطبة الكثير من الحكم والنصائح تحثنا على التخلق بالفضائل ونبذ الرذائل ومن ذلك :
( حسن الظن ورطة وسوء الظن عصمة ، يكفيك من الزاد ما بلغك المحل ،خير الامور الصبر)
س3) علل : صلاح الرعية خير من صلاح الراعي ؟
- لأنه يتوجب على الحاكم والمسئول أن يرعى شئون رعيته قبل أن يرعى شئونه ليشعر الناس بالأمان والاستقرار ومن ثم يستقر حال الراعي .
س4) للكون سننه الثابتة مع الناس . وضح ذلك من خلال حكم أكثم ؟
قدم أكثم حكمة تؤكد أن الحال لا ي
على صورة واحدة بل يتغير فكل قوة لا محالة تنتهي إلى العجز والضعف
س5) ماذا يقصد أكثم بقوله ( حسن الظن ورطة ، وسوء الظن عصمة ) ؟
الذي يقصده أكثم هنا ليس دعوة إلى سوء الظن بالناس وإنما هو يرمي إلى ضرورة أن يكون الإنسان حذر في معاملته الناس ، فحسن الظن صفة طيبة يجب التحلي بها .
تدريبات
" إن أفضل الأشياء أعاليها , و أعلي الرجال ملوكها , و أفضل الملوك أعمُّها نفعا ً , و خير الأزمنة أخصبها , و أفضل الخطباء أصدقُها , الصدق منجاة ٌ , والكذب مهواة ٌ , و الشر لجاجة ٌ , و الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ , و العجز ُ مركب وطئ ٌ "
س: مرادف ( أخصبها ): ....... مضاد ( أعمها ...... مفرد ( أعاليها ): ........
س: الأسلوب في الفقرة يتصف بالإقناع و الإمتاع ... وضح ذلك
س: عين في الفقرة ( لونا بيانيا و محسنا بديعيا – ثم اذكر سر جمال كلا منهما )
" آفةُ الرأي الهوى , و العجزُ مفتاحُ الفقرِ , و خير الأمور الصبرُ , حسنُ الظن ِ ورطة ٌ , و سوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ , إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي , مَن فَسَدَتْ بطانته ُ كان الغاصِّ بالماء ِ . شرُّ البلاد ِ بلادٌ لا أميرَ بها , شرُّ الملوك ِ مَن خَافَه البريءُ , "
س: ما مرادف ( الهوى ) ............ مضاد : ( حسن ) .......... جمع : ( أمير ) ..........
س: استخرج من الفقرة أسلوب شرط – و حدد أجزاؤه
س: استخرج من الفقرة ( صورة بيانية – و محسنا بديعيا – و حدد سر جمالهما )
" المرءُ يَعْجِزُ لا محالة َ , أفضل ُ الأولاد ِ البررة ُ , خير الأعوان ِ مَنْ لم يُراءِ ِ بالنصيحة ِ , أحق الجنود بالنصر مَن حَسُنَتْ سريرتُه, يكفيك من الزاد ِ ما بلغك َ المحلِّ , حَسْبُكَ مِنْ شرِّ سماعُهُ , الصمتُ حكمٌ و قليل ُ فاعلهُ , البلاغةُ الإيجازُ , مَنْ شدَّدَ نفَّر و مَن ْ تراخَى تَألَّفَ "
س: جمع ( المرء )مفرد ( البررة )مرادف( نفر ) مضاد ( الصمت )
س: الخطيب كثير الحكمة و الخبرة و ضح ذلك من خلال الفقرة .
س: استخرج من الفقرة
صورة بيانية و اذكر سر
محسنا بديعيا و حدد سر جماله
أسلوب شرط و حدد أجزاؤه