|
| مراجعة عامة وأسئلة شاملة لمنهج النصوص الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
الأوسمة : 11:
| موضوع: مراجعة عامة وأسئلة شاملة لمنهج النصوص الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى السبت 21 أبريل 2012 - 22:36 | |
| سفينة نوح قرآن كريم حفظ
يقول الله تعالى : وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ *وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ *وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ *فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ *حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ *وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ *وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ المفردات الكلمة معناها الكلمة معناها أوحي ألهم يحل ينزل تبتئس تحزن مقيم دائم الفلك السفينة و السفن فارالتنور المراد اشتد الأمر تخاطبني تدعونى مرساها مستقرها ملأ ناس معزل منأي والمراد بعيد الشرح
يخبرنا المولي عز وجل بأنه قد أوحي إلي نوح عليه السلام بأنه لن يؤمن من أهله إلا من آمن فعلا وأمره ألا يحزن على ما فعل الكافرون * وأمره أن يصنع السفينة برعايته وعنايته وأمره ألا يدعوه شفاعة للكافرين من أهله لأن الله مغرقهم لا محالة * وكلما مر عليه ناس من الكافرين سخروا منه فكان يسخر منهم مثلما سخروا منه * ويهددهم الله باليوم الذي يحل عليهم عذابه الدائم * حتى إذا جاء امر الله واشتد الأمر أمره الله أن يحمل في السفينة من كل زوج اثنين ومن آمن معه من أهله * وامره أن يركبوا السفينة والله هو من سيسيرها في البحر وهو من سيوقفها عندما يشاء * وقد جرت السفينة فوق موج مرتفع كالجبال ونادى نوح عليه السلام ابنه شفقة ورحمة أن يركب لكنه رفض
الآية التركيب موطن الجمال 36 لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ أسلوب خبري نوعه قصر مؤكد بالنفي والاستثناء فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ أسلوب إنشائي نوعه نهى غرضه النصح بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ استخدام ما الموصوله يفيد الإيجاز والإختصار 37 وَاصْنَعِ الْفُلْكَ أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا العطف بالواوأفاد التنوع والتعددلأشكال الرعاية وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ أسلوب إنشائي نوعه نهى غرضه التحذير إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ أسلوب خبري مؤكد بإن غرضه التقرير 38 وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ الفعل المضارع يفيد الاستمرار للصنع دون تعب مَلأٌ نكرة للتقليل والتحقير إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ أسلوب إنشائي نوعه شرط غرضه التقرير تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ أسلوب التفات غرضه إثارة الذهن 39 فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ أسلوب تهديد غرضه التخويف والتحذير عَذَابٌ مُّقِيمٌ كناية عن استمرار عذاب الكافرين دون انقطاع 70 أمرنا ذكر( نا ) المتكلمين مع أن المتكلم واحد وهو الله كناية عن التعظيم لله وَفَارَ التَّنُّورُ كناية عن اشتداد الأمر واحتدامه احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الإلزام مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ العطف بالواو أفاد التنوع والشمول والعموم وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ أسلوب خبري نوعه قصر مؤكد بالنفي والاستثناء 71 ارْكَبُواْ فِيهَا أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الإلزام بِسْمِ اللَّهِ كناية عن التبرك وحسن الاستهلال مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا طباق يبرز المعنى ويوضحه
إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ أسلوب خبري مؤكد بإن واللام لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ استخدام صيغ المبالغة يدل على شدة المغفرة والرحمة 72 مَوْجٍ كَالْجِبَالِ تشبيه للموج في ارتفاعه كأنه جبال ليوحى بالارتفاع والقوة وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ إطناب غرضه التوضيح يَا بُنَيَّ أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه الحرص ارْكَب مَّعَنَا أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ أسلوب إنشائي نوعه نهى غرضه التحذير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخلال الكريمة إنى لتطــــربنــــى الخـــلال كريمة طــرب الغريــب بأوبة وتلاقــى وتهزنى ذكرى المــروءة والـنـدى بين الشمائــل هــزة الـمـشتاق فإذا رزقــــت خــلــيــقــة مـحمودة فـقد اصــطــفاك مقسـم الأرزاق فـــالـنـاس هـــــذا حــظـه مـال وذا عـلــم وذاك مـــكـــارم الأخــلاق والــمـال إن لم تــدخـــره محـصـنا بالعــــلـم كــان نـهــاية الإملاق والـعــلم إن لم تكـتـنفه شــــمـائـل تـعـــليـه كان مـطـيــة الإخـفـاق لا تحسـبن الـعـلـم يـنـفــع وحـــده ما لـم يـتـوج ربــــــه بـخـــلاق
التعريف بالشاعر : ولد حافظ إبراهيم فى مدينة ديروط بمحافظة أسيوط 1871م ومات والده فكفله خاله وتخرج فى المدرسة العسكرية وعين ضابطا فى الجيش ثم أحيل إلى الاستيداع فعمل أمينا للقسم الأدبى بدار الكتب حتى توفى 1932م ولقب بشاعر الشعب وشاعر النيل ، وترجم قصة (البؤساء) لفيكتورهوجو من الفرنسية . الشرح 1- أحب الأخلاق الكريمة وأسعد بها كسعادة الغريب عندما يعود إلى وطنه ويلقى أهله 2- وأحب صفة الشهامة والكرم وأتأثر بها من بين كل الصفات الحميدة كالمشتاق الذى يتأثر برؤية من يحب 3- الصفات الحميدة رزق ونعمة من عند الله تعالى وإذا أحبك الله فإنه يمنحك هذه الصفات الطيبة 4- الناس حظوظ البعض يرزقه الله بالمال والبعض بالعلم والآخرون بالصفات الطيبة 5- صاحب المال إذا لم يكن متسلحا بالعلم سيكون مصيره الفقرالشديد لأن المال فى حاجة إلى علم يحافظ عليه وينميه 6- وصاحب العلم إذا لم يتحلى بالأخلاق الكريمة التى تهذب علمه وتسير به فى طريق الخير سوف يكون هذا العلم وسيلة سريعة نحو الفشل 7- لا تظن أن العلم ينفع صاحبه إلا إذا تحلى صاحب هذا العلم بالخير والأخلاق الفاضلة الأخلاق الكريمة سبب السعادة 1- إنى لتطربنى الخلال كريمــة طرب الغريب بأوبة وتلاق 2- وتهزنى ذكرى المرؤة والندى بـين الشمائل هزة المشتاق 3- فإذا رزقت خليقة محـــــمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
اللغويات تطربنى : تسعدنى وتسرنى x تحزننى / الخلال : الصفات (م) خلة / كريمة : عزيزة (ج) كرائم / طرب : راحة ونشاط وخفة / الغريب : المسافر (ج) غرباء / أوبة : عودة x ذهاب / التلاقى : لقاء الأهل والأحباب x الفراق / تهزنى : تسعدنى / المروءة : الشهامة والرجولة / الندى : الكرم (ج) أنداء وأندية / الشمائل : الصفات (م) شمال / هزة : نشاط (ج) هزات / خليقة : خصلة طيبة وخلق (ج) خلائق / محمودة : حسنة x قبيحة / اصطفاك : اختارك بعناية / مقسم الأرزاق : الله عز وجل . مواطن الجمال
إنى لتطربنى الخلال : أسلوب خبري مؤكد بـ (إن- لـ) إنى لتطربنى الخلال طرب الغريب بأوبةوتلاقي: شبه سعادته بالأخلاق الكريمة بسعادة الغريب الذى عاد إلى وطنه وأهله .والعطف بالواو يفيد شدة السعادة لربطها بسببين (العودة ولقاء الأحبة). كريمة : نكرة للتعظيم وتدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق التى تسعده . تهزنى ذكرى المروءة والندى هزة المشتاق : شبه تأثره بأحاديث المروءة والكرم بتأثر المشتاق وهزته للقاء حبيبه تطربنى – تهزنى : بينهما ترادف يؤكد شدة السعادة بالصفات الحسنة . رزقت : بنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله . إذاالشرطية : تفيد التحقق واليقين . فإذا رزقت خليقة محمودة :شبه الخصال الحميدة برزق وكنز ثمين محمودة.للتوضيح فقد اصطفاك : أسلوب مؤكد أداته (قد) يدل على حب الله لك ؛ حتى إنه اصطفاك وعلاقته بما قبله نتيجة . مقسم الأرزاق : كناية على أن صاحب الخلق الحميد كمن يملك رزقا كثيرا وكنزا ثمينا وأن الله وحده بيده تقسيم الأرزاق على العباد . أسئلة هامة
1- ما الذى يسعد الشاعر ؟ وما الذى يهز مشاعره ؟ الذى يسعد الشاعر الصفات العزيزة ، ويهز مشاعره صفات الشهامة والرجولة والكرم . 2- ما الصفات التى يعتز بها الشاعر ؟ الكرم والشهامة والرجولة . 3- أيهما أجمل " هزة المشتاق – هزة الراقص " ولماذا ؟ هزة المشتاق : أجمل لأنها تعبر عن الشوق إلى الأحباب ، أما هزة الراقص فهى حركات رياضية فقط . 1- لا قيمة للعلم والمال بدون أخلاق 4- فالناس هذا حظه مال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق 5- والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الإملاق 6- والعلم إن لم تكتنفه شمــــائل تعليه كان مطية الإخفاق 7- لا تحســـبن العـــلم ينفع وحــده مـــا لــــم يتوج ربه بخلاق اللغويات حظه : نصيبه (ج) حظوظ / ذا : هذا / ذاك : ذلك / مكارم : محاسن (م) مكرمة / تدخره : توفره وتحفظه x تبذره وتهمله / محصنا : محفوظا ومصونا / نهاية : غاية / الإملاق : الفقرالشديد x الغنى / تكتنفه : تحوطه وتصونه / تعليه : تسمو به وتبعده عن الشر x تحطه / مطية : وسيلة (ج) مطايا / الإخفاق : الفشل x النجاح / لا تحسبن : لاتظنن / ينفع : يفيد x يضر / يتوج : يتزين ويتجمل / ربه : صاحبه (ج) أرباب / خلاق : نصيب من الخير . مواطن الجمال
علاقة البيت بما قبله : تفصيل بعد إجمال للتوضيح . البيت كله : فيه حسن تقسيم جميل لحظوظ الناس فى الحياة بين لمال والعلم والأخلاق الكريمة ويعطى التقسيم نغما موسيقيا محصنا بالعلم : شبه العلم بحصن يحفظ المال .وشبه المال بإنسان يتحصن . المال – الإملاق : طباق يوضح المعنى ويقويه . تكتنفه شمائل : صورة مركبة حيث شبه العلم بكنز والأخلاق سور يحيطه ويحميه . كان مطية الإخفاق : صورة مركبة حيث شبه العلم بالمطية التى تؤدى إلى الضياع وشبه الإخفاق بإنسان يمتطي تلك المطية. لا تحسبن :أسلوب إنشائي نوعه نهى للنصح والإرشاد ومؤكد بالنون ليؤكد ضرورة ارتباط العلم بالأخلاق . يتوج ربه بخلاق : صور الخلق بالتاج الذى يتحلى به الإنسان . أسئلة هامة
1- الدنيا حظوظ . كيف قسم الشاعر حظوظ الناس ؟ لكل إنسان حظه فى هذه الدنيا فهذا رزق المال ، وهناك من رزق العلم ، وهناك من رزق الأخلاق الفاضلة وهو أفضلهم وأقلهم عددا . 2- أيهما أفضل فقير عالم أم غنى جاهل . ولماذا ؟ الأول أفضل لأن الغنى سيقوده جهله إلى الفقر الشديد والفقير سوف يغنيه علمه عن المال . 2- متى يكون العلم وسيلة للفشل ؟ ولماذا ربط الشاعر بين العلم والأخلاق ؟ لأن العلم سلاح ذو حدين فإما أن تحرسه الأخلاق فيعمر وإما أٍن ينحرف به صاحبه فيدمر ويكون بالأمر الثانى وسيلة للفشل . 3- علل لا قيمة للعلم أو المال بدون أخلاق . لأن المال فى يد الجاهل يتناقص ، والمال والعلم بدون أخلاق يقودان صاحبهما إلى الهلاك ، فالأخلاق حماية لهما . 4- أيهما أجمل " لا تحسبن – لا تحسب " ولماذا ؟ لا تحسبن أجمل لأنه مؤكد بالنون .
| |
| | | أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
الأوسمة : 11:
| موضوع: رد: مراجعة عامة وأسئلة شاملة لمنهج النصوص الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى السبت 21 أبريل 2012 - 22:38 | |
| د / فاخر عاقل بنى :أولُ ما أُحبُّ أن أفتحَ عينك عليه حقيقةٌ مُهمَّةٌ وأساسيةٌ، ألا وهي تغيُّر الزمانِ، وتطوُّر العمر، والحقُّ أن الزمانَ كان دائمَ التغيُّر، أبديَّ التَّطور، لكنِّي أُريدك أن تلاحظَ أن تطورَ زمانِنا غَيْرَ تَطوُّرِ الأزمنةِ السابقة، وأن تغيّر عصرنا متسارعٌ بشكلٍ يكادُ يدير الرأس، ويضِيعُ التوَّازن.إننا في هذه الأيام، نستقبلُ مع شروق كل شمس تغييراً جديداً، لا في معارفنا عنِ الحياة حولنا، ولا في المخترعات والمكتشفات والتطبيقاتِ العلمية التي نعيش في نعمائِها، ولا في الحقائقِ التى نعرفها عن ذواتنا فحسب، ولكن وبالإضافة إلى ذلك كله فى المواقفِ الاجتماعيةِ والمفاهيمِ الإنسانية والعَلاقات البشريَّة، وهى أمورٌ – لو علمت – بالغةُ الخطورة. ومن هنا كانت الحقيقةُ البارزة التي تقول: إن العلمَ والتعلمَ والتعليم هي المفاتيحُ الأساسية للحياة الإنسانية المتطلعة أبداً إلى ماهو أحسن.
الكلمة معناها الكلمة معناها أفتحَ عينك أنبهك إليه تغير تقلب x ثبوت أساسية أصلية x فرعية أبديَّ التَّطور دائم التغير دائم مستمر يدير الرأس يصيب الرأس بالدوار و فقد الاتزان التوازن التماسك المكتشفات ما تم اكتشافه ( م ) مكتشف نعمائها خيرها ذواتنا أنفسنا ( م ) ذات بالغة شديدة البارزة الواضحة الظاهرة x الخافية المتطلعة نازعة إلى الشىء تريد الإطلاع أبداً على مر الزمن
يفتح الكاتب عين ابنه على حقيقة هامة وهى تغيرالزمن وتطورالعمر، ويؤكد له أن تطورزمننا يختلف عن تطورالأزمنة السابقة ، وتطورهذا العصر سريع قد يسبب دوارالرأس ، أننا نجد كل يوم تغيراً جديداً فى كل شىء حتى فى المواقف الاجتماعية و المفاهيم الإنسانية و العلاقات البشرية وهى من الأمور الخطيرة ، والحقيقة الواضحة تقول أن العلم والتعلم و التعليم مفاتيح أساسية للحياة الإنسانية المتطلعة إلى الأفضل
- بنى : أسلوب إنشائي نوعه نداء للتنبيه حذف حرف النداء للدلالة على الحب و القرب من القلب . - أولُ ما أُحبُّ أن أفتحَ عينك عليه حقيقةٌ مُهمَّةٌ : شبه الحقيقة بشىء مادى يُرى. - تغيُّر الزمانِ - وتطوُّر العمر : ترادف للتوكيد وفيه تصوير للزمان بشىء مادى يتغير - دائمَ التغيُّر- أبديَّ التَّطور : ترادف للتوكيد - عصرنا متسارع بشكل يدير الرأس و يضيع التوازن : كناية عن شدة التغير - يدير الرأس - يضيع التوازن : ترادف للتوكيد - إننا في هذه الأيام : أسلوب خبري مؤكد بإن - تستقبل مع شروق كل شمس تغييرًا جديدًا :كناية عن كثرة تغير الزمان . - لكن : تدل على الاستدراك لمنع الفهم الخاطىء - وهى أمورٌ – لو علمت – بالغةُ الخطورة: ( لو علمت ) جملة اعتراضية للتوكيد إن العلمَ والتعلمَ والتعليم هي المفاتيحُ الأساسية للحياة : شبه العلمَ والتعلمَ - والتعليم بالمفاتيح ، و أسلوب مؤكد بإن و العطف للتنويع
أى بنى : لقد منحك الخالقُ – عزَّ وجلَّ – عقلا وأعطاك حريةً، ثم قال لك خُضْ معركةَ الحياة، فلماذا تتخلَّى عن هذين السلاحَيْن الماضيين؟ ! لماذا تُعَطِّل عقلَكَ، وتتنازلُ عن حريتك؟ وتتركُ نفسك ريشةً تتقاذفُها عواصف الحياة ورياح الصُّدَف؟ أفِدْ من عقلِك، فى صياغة أهدافِك فى الحياة، واحرصْ على حريتك فى اختيار طريقك فيها واجتهد في سبيل ذلك ودافع عنه.
الكلمة معناها الكلمة معناها منحك أعطاك x منعك و سلبك خض ادخل و شارك حرية انطلاقاً معركة الحياة المراد العمل لما يرضى الله تتخلى تترك و تتنازل تعطل عقلك تمنعه من التفكير تتقاذفها تدفعها عواصف الريح ( م ) العاصفة الصدف بدون سابق بحث أو توقع ( م ) الصدفة أفد استفد صياغة صنع احرص حافظ x ضيع
يبين الكاتب لابنه أن الله أعطاه العقل و الحرية ، ليدخل معركة الحرية ولا يجب عليه أن يتخلى عن هذا العقل و عن هذه الحرية ، ولا بد أن يستفيد من عقله للتفكيرفى صنع أهدافه فى الحياة ، ويحرص على حريته فى اختيار طريقه فيها و يجتهد فى سبيل ذلك و يدافع عنه .
أى بنى : أسلوب إنشائي نوعه نداء للدلالة على الحب و القرب من القلب . لقد منحك الخالقُ : أسلوب خبري مؤكد بـ ( لقد ) وفيه تصوير العفل بشىء مادى يمنح . وأعطاك حريةً : تصوير للحرية بشىء مادى يمنح . فلماذا تتخلَّى عن هذين السلاحَيْن الماضيين؟ !: أسلوب إنشائي نوعه استفهام للتعحب وتصوير للعقل و الحرية بسلاحين قاطعين . خض معركة الحياة : أسلوب إنشائي نوعه أمر للحث و النصح وفيه تصوير للحياة بمعركة . تتركُ نفسك ريشةً : شبه النفس بالريشة . احرص ، خض ، افد ، اجتهد : أسلوب إنشائي نوعه أمر للحث و النصح
اختيارك لعملك على أساسٍ من قدراتك وميولك وقيمة هذا العمل لمجتمعك، ومن واجبي أن أفتح بصيرتَك على حقيقةٍ مُهِمَّةٍ جدًّا فيما يخصّ عملك، وهي أن عصرَك الذى تعيشُ فيه عصرُ علمٍ وثقافةٍ وتخصّصٍ؛ إذن فلا غنى لك في عملك وإتقانك إيَّاه عن هذا التخصّصِ الدّقيقِ القائمِ على أساسٍ واسع من ثقافةٍ صحيحةِ، وهنا دَعْنِى أكشفْ لك سرًّا خطيرا، وأعني به سر السعادة، السعادة أيها الحبيبُ فى القيامِ بالعملِ الذي تحبُّ على الوجهِ الأكمل وبالجُهدِ الازم. حَذَارِ أن تظنَّ أن السعادةَ تطرقُ بابَ الكسلانِ، أو تأتي عن طريقِ الأعمال السَّهلةِ، أو تنبعُ من الأعمالِ الروتينية، وما كانت الأخلاقُ - ولا يمكنُ أن تكون - مجردَ قواعدَ وأوامرَ وزواجرَ، وإنما هي - قبل كل شيء - عقيدةٌ وإيمانٌ، ونيَّةٌ وموقفٌ. ولا تفهمْ من كلامي أبداً أن تستهينَ بالقواعدِ والأوامرِ والنواهي، ولكن افهم أن الأعمالَ بالنيّات، وأن الخُلُقَ الحسن فى سلامةِ النيةِ وحُسْن الطَّوِيَّةِ، وطيبِ المعاملة. حاسبْ نفَسك، وانظرْ فى أعمالِك وأقوالِك، دِّققْ فى مواقِفِك ودوافعك، وقِفْ من هذا كلِّه موقفًا موضوعيًّا لا يقبلُ التبرير، ولا يلتزمُ التزمتَ. إنَّ من صميم الأخلاق الفاضلة أن يتطابقَ قولُك وعملُك فى حدودِ الاستطاعةِ البشريةِ، وأن يتوازنَ عدلُكَ ورحمتُكَ، وأن يتعاونَ حقُّك وواجبُك، وأن تتناسقَ حريتُك وحريةُ الآخرين وهكذا.
الكلمة معناها الكلمة معناها قدراتك مقدرتك x العجز ( م ) قدرة بصيرة قوة القلب المدركة اكشف اظهر حذار اسم فعل أمر بمعنى احذر الكسلان الخامل x النشيط ( ج ) الكسالى الروتينية المعتادة زواجر نواهى ( م ) زاجر دقق تأمل النظر تستهين تستخف النية القصد الطوية الإرادة طيب حسن موضوعياً حقيقياً ثابتاً التزمت التطرف x الاعتدال التبرير التفسير تنبع تخرج الاستطاعة القدرة x العجز تتناسق تتناسب
يبين الكاتب لابنه أن اختيارالعمل يكون على أساس القدرة و الميول و فائدته للمجتمع ، ويوجهه إلى حقيقة هامة أن عصره عصر علم وثقافة و علم و تخصص ، فلابد أن يتقن عمله على أساس واسع من الثقافة الصحيحة ، كما يكشف له سر السعادة بالقيام بالعمل على أكمل وجه ، ويحذره من الكسل و الإهمال و يحثه على سلامة النية و التحلى بالأخلاق الفاضلة و حسن المعاملة ، كما يدعوه لمحاسبة نفسه و اعتداله و البعد عن التطرف ، ولابد أن يتطابق قوله مع عمله قدر استطاعته ، وأن يتوازن عدله و رحمته كما يتعاون حقه وواجبه و تتناسق حريته مع حرية الآخرين . اختيارك لعملك على أساسٍ من قدراتك وميولك وقيمة هذا العمل لمجتمعك : تصوير القدرات و الميول بأساس يقوم عليه العمل . - ومن واجبي أن أفتح بصيرتَك على حقيقةٍ مُهِمَّةٍ جدًّا: تصوير الحقيقة بكنز وللبصيرة بصندوق يفتح عليه وهذا يؤكد أهمية هذه الحقيقة . هذا التخصّصِ الدّقيقِ القائمِ على أساسٍ: تصوير الثقافة بالأساس - السعادةَ تطرقُ بابَ الكسلانِ : شبه السعادة بإنسان يطرق الباب - ولا يمكنُ أن تكون : جملة اعتراضية للتوكيد و التنبيه . ولا تفهمْ من كلامي أبداً أن تستهينَ بالقواعدِ والأوامرِ والنواهي : أسلوب إنشائي نوعه نهى للنصح و الإرشاد وتستهين توحى بالاستخفاف و عدم الأهمية . يتعاونَ حقُّك وواجبُك : شبه الحق و الواجب ببشر يتعاونون
ولدى العزيز : صحتُك - يا بنيَّ - شرطٌ رئيس لتحقيقِ جميعِ ما حدّثتُك عنه، ودعوتُك إليه . وطلبُ العلمِ جُهْدٌ ومشقَّةٌ، والتزامُ أوامرِ الأخلاقِ ونواهيها يُكَلِّفُ الجسد أَعباءً جِساماً . وخدمةُ الوطنِ والإنسانيَّةِ تقتضي من الجسم عرقاً وكدًّا؛ فاحرصْ على التَّمتُّع بالصَّحة الجيدة، ولو سألتَني عن سرِّ الصِّحة الطيبة لقلتُ لك: إنه الاعتدالُ والقَصْد. اِلْعَبْ يا بنى، اِلعبْ فى كلِّ عُمْرٍ، وجدِّد قُواك بالرياضة، وإلا فإنَّ هذه الآلةَ الرائعةَ المسمَّاة جسدك ستفنَى وتَخْتَل.أما الهوايات فأنا أعرفُ أن لك بعضَها، من مثِل: القراءةِ،وجمعِ الطوابع، ولا تنسَ أن تكونَ مَرِحاً متفائلا .وبعدُ أيُّها الولدُ الحبيبُ: لقد أَطَلْتُ عليك، ولكننى أحببتُ أن أُحدِّثكَ عن كلِّ ما اعتقدتُ أنَّ من واجبي أن أبسطَه لك، وأن أبصِّرَك به، وإني لأعلمَ علمَ اليقين أن حياتَك ملكُكَ وأنَّكَ أنت الذي ستحياها وبطريقتك؛ ولذلك فما أردتُ فقط أن أفرضَ عليك مفاهيمي وطريقةَ تفكيرى ونمطَ حياتي، معاذَ الله، متَّعَكَ الله بالسَّعادة، وجنَّبك مزالقَ الحياةِ، وعصمك من الزَّلل، وجعلك عضواً نافعاً لمجتمعك، لائقاً بإنسانيتك. الكلمة معناها الكلمة معناها رئيسى أساسى x فرعى مشقة تعب x راحة إلتزام تنفيذ أعباء ثقل ( م ) عبء جساما عظيمة القصد الاعتدال تختل تضطرب أطلت كثرت الكلام x أوجزت أبسطه أنشره و أقدمه أبصرك أطلعك نمط نظام و سلوك ( ج ) أنماط جنبك أبعد عنك عصمك حماك و جنبك كدّ تعب الزَّلل الوقوع فى الخطأ مزالق سقطات ( م ) مزلق ثم يقوم الكاتب بتوجيه ابنه إلى صحته ، وأنها شرط لتحقيق كل دعاه إليه ، وطلب العلم يحتاج إلى الجهد و التعب و أن يلتزم الإنسان بالأوامر و النواهى التى تفرضها الأخلاق ، وهذا يكلف الجسد أعباء ثقيلة ، كما أن خدمة الوطن و الإنسانية تحتاج إلى عرق و تعب ، فاحرص على صحتك بالاعتدال وممارسة الرياضة ليقوى الجسد ولا يضعف كما أن هناك الهوايات ومنها القراءة و جمع الطوابع ، وكن دائماً متفائلاً ولا تيأس . لقد أكثرت عليك فى حديثى ولكنى أردت أن أقدم لك ما يجب على أن أقدمه وأعلمك به ، وأنا أعلم أنك ستعيش حياتك بطريقتك ، وما أردت أن أفرض عليك طريقة تفكيرى و سلوك حياتى أعوذ بالله من ذلك ، أدعو الله أت يمتعك بالصحة الجيدة ويبعدك عن مشاكل الحياة ويحميك من الخطأ ، ويجعلك عضواً تافعاً لمجتمعك .
ولدى العزيز : أسلوب إنشائي نوعه نداء حذف حرف النداء للدلالة على الحب و القرب من القلب . لقلتُ لك : أسلوب مؤكد باللام وإني لأعلمَ علمَ اليقين : أسلوب خبري مؤكد بإن و اللام وخدمةُ الوطنِ والإنسانيَّةِ: تصوير للوطن بإنسان يحتاج الخدمة وأنَّكَ أنت الذي ستحياها : أسلوب خبري مؤكد بالضمير الظاهر وإلا فإنَّ هذه الآلةَ الرائعةَ المسمَّاة جسدك: تصوير جسد الإنسان بالألة معاذَ الله، متَّعَكَ الله بالسَّعادة، وجنَّبك مزالقَ الحياةِ، وعصمك من الزَّلل، وجعلك عضواً نافعاً لمجتمعك، لائقاً بإنسانيتك : أساليب دعاء وتصوير الزلل بعدو .
" بنى :أولُ ما أُحبُّ أن أفتحَ عينك عليه حقيقةٌ مُهمَّةٌ وأساسيةٌ، ألا وهي تغيُّر الزمانِ، وتطوُّر العمر، والحقُّ أن الزمانَ كان دائمَ التغيُّر، أبديَّ التَّطور، لكنِّي أُريدك أن تلاحظَ أن تطورَ زمانِنا غَيْرَ تَطوُّرِ الأزمنةِ السابقة، وأن تغيّر عصرنا متسارعٌ بشكلٍ يكادُ يدير الرأس، ويضِيعُ التوَّازن. " أ )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - مرادف " أبدى " ( منقطع – مستمر – متناقص – زائد ) - مضاد " أساسية " ( محدودة – ثابتة – أصلية – فرعية ) - جمع " حقيقة " ( حقق – حقائق – أحقاق – أحقة ) - مفرد " أزمنة " ( مزمن – زامن – زمن – زمان ) ب ) ما الذى أراد الكاتب أن يفتح عين ابنه عليه ؟ ج ) ما قيمة العطف فى " دائم التغير - أبدى التطور " ؟ د ) ما قيمة العلم و التعلم و التعليم للحياة الإنسانية ؟ " ولدى العزيز : صحتُك - يا بنيَّ - شرطٌ رئيس لتحقيقِ جميعِ ما حدّثتُك عنه، ودعوتُك إليه. وطلبُ العلمِ جُهْدٌ ومشقَّةٌ، والتزامُ أوامرِ الأخلاقِ ونواهيها يُكَلِّفُ الجسد أَعباءً جِساماً. وخدمةُ الوطنِ والإنسانيَّةِ تقتضي من الجسم عرقاً وكدًّا؛ فاحرصْ على التَّمتُّع بالصَّحة الجيدة، ولو سألتَني عن سرِّ الصِّحة الطيبة لقلتُ لك: إنه الاعتدالُ والقَصْد. اِلْعَبْ يا بنى، اِلعبْ فى كلِّ عُمْرٍ، وجدِّد قُواك بالرياضة، وإلا فإنَّ هذه الآلةَ الرائعةَ المسمَّاة جسدك ستفنَى وتَخْتَل.أما الهوايات فأنا أعرفُ أن لك بعضَها، من مثِل: القراءةِ،وجمعِ الطوابع، ولا تنسَ أن تكونَ مَرِحاً متفائلا . " أ ) هات من النص المطلوب فيما يلى : مرادف " تعب " وجمع " عبء " ومقابل " تخلد " ومفرد " جسوم " فى جملة من تعبيرك . ب ) ما قيمة الصحة بالنسبة للإنسان ؟ ج ) ما الذى تقتضيه خدمة الوطن و الإنسانية ؟ د ) " وإلا فإنَّ هذه الآلةَ الرائعةَ المسمَّاة جسدك ستفنَى وتَخْتَل " بين الجمال فى هذا التعبير .
| |
| | | أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
الأوسمة : 11:
| موضوع: رد: مراجعة عامة وأسئلة شاملة لمنهج النصوص الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى السبت 21 أبريل 2012 - 22:40 | |
| وادي الكنانة الشاعر: الهراوي. نبذة عنه: هو شاعر مصري معاصر من رواد أدب الأطفال وعاصر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم . جو النص : لماذا كتب الشاعر النص؟ اعترافا منه بفضل مصر عليه وعلى أهلها وبخيرها الكثير فكتب يحث الشباب على بذل الغالي والنفيس والجد والاجتهاد لرفعة بلادهم.
دعت مصر فلبينا كراما ومصر لنا فلا ندع الزماما قيامآ تحت رايتها ، قياما أمامكم العلا ، فامضوا أماما هناك المجد يدعوكم ، فهبوا وليس يروعكم فى المجد خطب لعمر المجد ما فى المجد صعب تردى الذل من يخشى الحماما
الشرح: 1* تنادي مصر أبنائها للعمل من أجلها فأتوا فى عظمة وقوة فمصر أهل لكل مجد وعظمة فالشباب قادتها ولن يتركوها ليد تعبث بها. 2* أتوا واقفين محيين لرايتها في قوة واتخذوا طريق الرفعة والتقدم سبيلا لهم ولبلادهم وسعوا فيه. 3* فالمجد بين أيديكم فهيا إليه اسعوا ولا تخشوا شيئًا في سبيله مهما عظم هذا الأمر وشق عليكم لا تستسلموا له. 4* يقسم الشاعر على لسان مصر بأن المجد والتقدم والرقي ليس فيه مشقة ولا صعوبة فمن خاف الموت في سبيل رقي بلاده كان لباسه الذل والهوان. الكلمة دعت لبينا ندع الزمام قيام العلا امضوا هبوا معناها نادت استجبنا نترك تملك الأمر والشأن واقفين وقصد يقظين المجد اسعوا ثوروا الكلمة يروعكم خطب لعمر تردى الذل يخشى الحمام معناها يفزعكم يخيفكم أمر عظيم قسم ارتدى ولبس الهوان يخاف الموت المعاني:
مواطن الجمال: دعت مصر: تشبيه حيث صور مصر بالإنسان الذي يدعو أبناءه للعمل. فلبينا النداء: الفاء تفيد الترتيب والسرعة في الاستجابة. كراما: نكرة للتعظيم. ومصر لنا: كناية عن اعتزازنا بمصريتنا. فلا ندع الزماما: أسلوب خبري نوعه نفي يدل على قوة حب شباب مصر لها. : وفيه تصوير لمصر بالجواد القوي الذي لا يقوده للأمام (لمستقبلها) إلا صاحبه (أبنائها). قيامًا: كناية عن اليقظة والنشاط ، وتكرار قياما: للتوكيد. أمامكم العلا: أسلوب قصر وحصر بتقديم شبه الجملة (أمامكم) للتوكيد. : تشبيه العلا بالشيء المادي الماثل أمامنا في انتظار من يذهب إليه. امضوا أماما: أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث والإرشاد. هناك المجد: أسلوب قصر وحصر بتقديم شبه الجملة (هناك) للتوكيد. المجد يدعوكم: صور المجد بإنسان ينادي شباب مصر ويشتاق إليهم. س: لماذا ينادي المجد على أبناء مصر؟ ج: لأنهم جديرون بكل مجد ورفعة . هبوا : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث والإرشاد. خطب: نكرة للعموم والشمول والتحقير. لعمر المجد : أسلوب خبري مؤكد بالقسم. تردَّى الذل: تصوير جميل حيث صور الذل والهوان بثيابٍ يرتدى.
لنا ذكر ، مع الماضى مجيد لنا أمــــل ، يجـــد بنــا بعــيد كذلك مثلما ســـــــدنا نسود ونرفع فوق هام النجم هاما فيا وادى الكنانة لن تزولا وفيك النيل يجرى سلسبيلآ يطوف بمائه عرضآ وطولآ ويبســـط فيضه عامآ فعاما
الشرح: 1 * فبلادنا مصر المجيدة بتاريخها وعراقتها معروفة وبماضيها العظيم وبغناها وكرمها وبمستقبلها المشرق على يد أبنائها. 2* فمثلما كنا في الماضي أسياد هذه الدنيا بحضارتنا وعلمنا فلابد أن نعيد هذه السيادة مرة أخرى ونجعل رأسنا مرفوعة أعلى من رؤوس النجوم. 3* وينادي الشاعر على النيل قائلا: يا أرض الحياة والخير لن تغيب شمسك ولن تزولي أبدًا وتضعفي طالما بك نيلك الذي يفيض بالخير الكثير على أهلك. 4* فيوزع ماؤه على ترابك فتخضر أرضك وينعم أهلك في كل بقعة منك ويزداد خيره سنة بعد سنة.
المعاني: الكلمة ذكر مجيد أمل يجد الكنانة سلسبيلا معناها تاريخ عظيم مستقبل يجتهد الحياة عذبًا الكلمة نسود هام يطوف يبسط فيضه عام معناها نحكم رأس يدور ينشر خيره سنة
مواطن الجمال: لنا ذكر ـ لنا أمل: أسلوب قصر وحصر بتقديم شبه الجملة (لنا) للتوكيد. مثلما سدنا نسود: كناية عن عظم مكانة مصر قديمًا ورغبة الشباب في إعادة مكانتها. ونرفع فوق هام النجم هاما: كناية عن سمو الهدف وعلوه. ياوادي الكنانة لن تزولا: تشبيه وادي النيل بالإنسان الغالي ويطمئنه بأنه خالد. وفيك النيل: أسلوب قصر وحصر بتقديم شبه الجملة (فيك) للتوكيد. النيل يجري سلسبيلا: تشبيه النيل بأن ماءه ينشر الحياة أينما ذهب. عرضًا × طولا: طباق يبرز المعنى ويوضحه. يبسط فيضه: تعبير جميل يبين أهمية النيل وأن خيراته كثيرة. عاما: نكرة للكثرة
بساطك سندس ، وثراك تبر وجوك مشرق ، وشذاك عطر ونهرك كوثر ، وبنوك غر أبوا فى الله والوطن انقساما الشرح: 1* فأرضك حرير ناعم بما فيها من خضرة وخصوبة وترابك مثل الذهب فهو ثروتك وجوك دافئ جميل لا تنقطع عنك شمسك ورائحتك مسك جميل وكل هذا بسواعد أبنائك يا مصر الأقوياء محمي. 2* أما نهرك فيفيض علينا بخيره الكثير وأبنائك الأنقياء الغر يقفون في وجه أي محاولة لتفريقهم فهم يحافظون على وحدتك على اختلاف دينهم مسلم ومسيحي.
الكلمة بساطك سندس ثراك تبر الشذا معناها فراشك قصد الزرع ثياب غالي ترابك ذهب المسك الكلمة كوثر بنوك غر أبوا انقسام معناها كثير الخير أبنائك أصفياء رفضوا تفرق المعاني:
مواطن الجمال: بساطك سندس: تشبيه للزرع بالثياب الناعم الغالي. ثراك تبر: تشبيه ترابه وطميه بالذهب الثمين. جوك مشرق: كناية عن دفئ الجو واعتداله. شذاك عطر: كناية عن طيب رائحته ونسيمه. بنوك غر: تعبير يوحي بالطيبة والأخلاق الحميدة والكرم. أبوا في الله والوطن انقساما: تعبير يوحي بالوحدة الوطنية . أسلوب قصر للحصر والتوكيد بتقديم الجار والمجرور
| |
| | | أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
الأوسمة : 11:
| موضوع: رد: مراجعة عامة وأسئلة شاملة لمنهج النصوص الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى السبت 21 أبريل 2012 - 22:40 | |
| استــــعــــنْ باللَّــــهِ حفظ عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال : " كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما , فقال : يا غلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك , احفظ الله تجده تجاهك , وإذا سألت فاسأل الله , وإذا استعنت فاستعن بالله, واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك , وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك , رفعت الأقلام , وجفت الصحف " .
اللغويات: غلام : صبى ( ج ) غلمان / احفظ الله : أد حقوق الله / يحفظك : يرعاك × يهملك تجاهك : معك × ضدك / سألت : المراد دعوت وطلبت × أجبت / استعنت : طلبت العون / اعلم : انتبه × انشغل / اجتمعت : اتحدت واتفقت × تفرقت / ينفعوك : يفيدونك × يضرونك / كتبه الله : قدره / رفعت الأعلام : كتب المقدر / جفت الصحف : انتهى كل شيء. الشرح
يعلمنا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) أن نهتم بالصغار ونعلمهم الخير والحق لأنه المعلم الأول للمسلمين ، ويعلمنا أن من يحفظ الله ويرعى حقوقه ويؤدى ما عليه لله ولا يسأل أو يستعين بغير الله فإن الله يرعاه ويحفظه ، ويعلمنا ويعرفنا أن الناس لو اجتمعوا لكي ينفعوا إنسانا أو يضروه لم يستطيع إلا إذا شاء الله وهذا معنى قوله تعالى " قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا " فقد كتب المقدر وانتهى كل شئ .
الجماليات 1 – " يا غلام " : أسلوب نداء غرضه التنبيه . 2 – " إني أعلمك " : أسلوب مؤكد بإن . 3 – " كلمات : نكرة للتعظيم . 4 – " احفظ " : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد . 5- ( احفظ الله ) : إيجاز جميل بالحذف ، والمعنى ( احفظ حقوق الله ) . 6 – " يحفظك " : نتيجة لما قبلها . 7 – " وإذا سألت – إذا ستعنت " : أسلوب شرط للنصح ، و " إذا " تؤكد على أن الطلب والسؤال لا يكون إلا لله . 8 – " فاسأل – فاستعن " : أمر غرضه النصح والإرشاد ، والفاء تدل على الترتيب والتعقيب ( السرعة ) 9 – " اعلم " : أمر غرضه التنبيه . 10 – " لو اجتمعت " : لو تفيد الاستبعاد وتوحي بمدى قدرة الله لأن الأمة لو اجتمعت لتنصر إنسان ، وذلك أمر مستبعد ، لن تستطيع إلا بقدرة الله . 11 – " ينفعوك × يضروك " : تضاد يوضح المعنى ويؤكده . 12 – " كتبه الله لك × كتبه الله عليك " : مقابلة . 14 – " رفعت " : فعل مبنى للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله والله غنى عن التعريف 15 – " رفعت الأعلام – وجفت الصحف " : تعبير يدل على الإيمان بالقضاء والقدر والتسليم لأمر الله
تدريــــــبــــــات
س1 - " عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال : " كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما , فقال : يا غلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك , احفظ الله تجده تجاهك , وإذا سألت فاسأل الله , وإذا استعنت فاستعن بالله 00000" أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : • جمع " غلام " ( أغلام ـ غلائم ـ غلمان ) • معنى " استعنت " ( طلبت العون ـ تعبت ـ ذهبت ) ب ـ بم نصح الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ابن عباس ؟ ج ـ كيف نحفظ الله سبحانه وتعالى ؟ وكيف يحفظنا الله ؟ د ـ اكتب بقية الحديث الشريف . س2 – " عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ قال : " كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما , فقال : يا غلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك , احفظ الله تجده تجاهك 00000 " تخيري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : * " تجاهك " مرادفها ( معك ـ يواجهك ـ يقابلك ) • يا غلام " نداء " ( للتدليل ـ للتعظيم ـ للتنبيه ) ـ وردت في الحديث أفعال أمر كثيرة فما الغرض منها ؟ ولماذا جاءت كلمات نكرة ؟
| |
| | | أشرف على
admin
عدد المساهمات : 27639 نقاط : 60776 تاريخ التسجيل : 04/09/2009 الموقع : http://elawa2l.com/vb
الأوسمة : 11:
| موضوع: رد: مراجعة عامة وأسئلة شاملة لمنهج النصوص الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى السبت 21 أبريل 2012 - 22:41 | |
| ســمـكـة تنصح أبنائها
-1 نصـــــــــائح الآباء للأبناء ***** مثل دواء مــــبرئ للـــــداء -2 قد أخذت ســـــــمكة كبيرة *****تنصح أولادا لها صــــغيرة -3 قالت بناتى كن وسط النهر ***** واسبحن ولا تجئن نحو البر 4 - وكان هذا القول فى الشتاء ***** والماء يهمى من فم الســماء -5 وعم هذا الماء كل الارض ***** منتشرا فى طولها والعرض -6 وعند ذاك فارق النهر السمك*** وعام فيما حـــــوله من برك -7 حتــى إذا مــا قلــت الميــاه***** ورجع النـــهر الى مـــجراه - لم تستطع ان ترجع الاسماك**** وعــم فيها الــويل والــهلاك -9 وهالك من ســـار فى هواه ***** مخالفا فى ســـــــــــيره اباه
اللغويات الكلمة معناها الكلمة معناها نصـــــــــائح توجيهات م نصيحة عم انتشرx تجمع وانحصر دواء ترياق وعلاج ج أدوية فارق غادر x مكث وبقي مــــبرئ شاف x مهلك برك ج بركة وهى تجمع من الماء للـــــداء المرض ج أدواء قلــت جفت x كثرت النهر مجرى الماءالعذب ج أنهار رجع عاد اسبحن عمن x اغرقن مـــجراه مساره x مصبه تجئن تأتن x تبعدن الــويل العذاب الشديد x النعيم البر الشاطئ ج البرور الــهلاك الموت والفناء x الحياة القول الحديث والحوار x الصمت هواه حريته المطلقة ج أهواء يهمى يهطل بغزارة x يجف مخالفا معاكسا x موافق
الشرح
1- نصائح الآباء مفيدة للأبناء وهي مثل علاج شاف يفيد طيلة الحياة مادامت ليس فيها أمربمعصية. 2- فيحكى ان سمكة كبيرة نصحت أبنائها الصغار . 3- قالت لبناتها أن يسرن وسط النهر ولا يقتربن من الشاطئ . 4- وكانت تلك النصيحة في فصل الشتاء حيث سقوط المطر الشديد . 5- وانتشر الماء في كل أرجاء الأرض بسبب غزارة هذى الأمطار . 6- وهنا عام السمك الصغير ناسيا نصح السمكة الأم وغادر مجرى النهر وتفرق في البرك الصغيرة. 7- ولما توقف المطر وعاد النهر إلي مجراه . 8- لم تقدر الأسماك على العودة إلي النهر وإما ماتت في البرك الضحلة أو تم صيدها . 9- وتنتهى الأبيات بنصيحة أن من يسير على هواه مخالفا نصائح والديه مادامت في إطار طاعة الله يهلك.
مظاهر الجمال
• نصـــــــــائح الآباء للأبناء مثل دواء مــــبرئ : شبه الشاعرنصائح الأباء للأبناء مثل الدواء الشافي . • قد أخذت ســـــــمكة كبيرة تنصح أولادا : أسلوب خبري مؤكد بقد غرضه التقرير • وشبه السمكة الكبيرة بأم تنصح والسمك الغير بأولاد يتم نصيحتهم • أولادا لها صــــغيرة : تقديم الجار والمجرور ( لها ) أفاد القصر والتخصيص . • أولادا : نكرة للشمول والعموم . • كبيرة ، صغيرة : طباق يبرز المعني ويوضحه . • بناتي : أسلوب إنشائي نوعه نداء محذوف الأداة لإظهار القرب سواء المادى من حيث المكان والمعنوى من حيث المكانة فى القلب وغرضه جذب الانتباه . • كن وسط النهر واسبحن: أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح والإرشاد . • ولا تجئن نحو البر: أسلوب نهى غرضه التحزير . • وكان هذا القول فى الشتاء: أسلوب خبري غرضه التوضيح . • والماء يهمى من فم الســماء: 1- أسلوب خبري غرضه التقرير و كناية عن شدة المطر . • فم السماء : شبه السماء بفتات لها فم يسقط منه الماء . • كل الأرض : تعبير يفيد الشمول والعموم . • منتشرا : نكرة غرضها تعظيم كمية المطر . • طولها والعرض : طباق يبرز المعني ويوضحه . • فارق النهر السمك : تقديم المفعول ( النهر ) علي الفاعل ( السمك ) أفاد القصر والتخصيص . • برك : جمع نكرة أفاد الشمول والعموم . • إذا : تفيد التحويل والتغير المفاجئ . • رجع النـــهر: تشبيه للنهر بإنسان يرجع إلي حيث كان . • لم تستطع أن ترجع الاسماك: أسلوب خبري نوعه نفي غرضه التقرير والتأكيد . • تقديم أن ترجع علي الفاعل ( الأسماك ) أفاد القصر والتخصيص . • تقديم الجار والمجرور ( فيها ) علي الفاعل ( الويل ) أفاد القصر والتخصيص • العطف بين الويل والهلاك : كناية عن شدة سوء عاقبة الأسماك العاصية لأمر أمها . • هالك : أسلوب ترهيب غرضه التنفير من معصية الوالدين . • من سار : الاسم الموصول أفاد الشمول والعموم . • سار في هواه : شبه الشاعر الحرية غير المسؤلة كأنها طريق يسير فيه الضال . • مخالفا فى ســـــــــــيره اباه : تقديم شبه الجملة ( في سيره ) أفاد القصر والتخصيص . • لاحظ مع الشاعر • 1- ورد التصريع في كل بيت من الأبيات ليحل محل القافية في إعطاء النغم الموسيقى المطلوبة. • والتزم الشاعر بهذا أسلوب الحكايات والقصص بهدف العظة مع الامتاع والتشويق وجذب الانتباه. • 2- نوع الشاعر بين الخبر والإنشاء ليثير الذهن ويجذب الانتباه أيضا .
| |
| | | مصطفى يونس عضو vip
عدد المساهمات : 2160 نقاط : 2317 تاريخ التسجيل : 05/09/2009 الموقع : bnatelzarka.newgoo.net
| موضوع: رد: مراجعة عامة وأسئلة شاملة لمنهج النصوص الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى الثلاثاء 29 يناير 2013 - 8:32 | |
| اشكرك جزيل الشكر يا استاذنا على مجهودك الكبير لخدمة أبنائنا جزاك الله خيراً وجعل مثواك الجنة آمين _________________ مع تحياتى مصطفى يونس younes.moustafa@yahoo.com
| |
| | | ضياء الالفى عضو مبدع
عدد المساهمات : 112 نقاط : 166 تاريخ التسجيل : 02/05/2013 العمر : 47
| موضوع: رد: مراجعة عامة وأسئلة شاملة لمنهج النصوص الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى الخميس 3 أبريل 2014 - 12:54 | |
| منتدى رائع وموضوع قمة الفائدة ودائما للامام والتقدم والرقى | |
| | | | مراجعة عامة وأسئلة شاملة لمنهج النصوص الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |